تطبيقان يفضحان "خروقات حقوقية" في المغرب

تطبيقان يفضحان "خروقات حقوقية" في المغرب
الأحد 5 ماي 2019 - 19:28

يمكن لمن تعرّضوا أو عاينوا خرقا حقوقيا في المغرب أن يبلِّغوا عنه عبر تطبيق جديد تحتضنه الجمعية المغربية لحقوق الإنسان. فقد بات تطبيق “AMDH” يوفّر خدمة التبليغ المباشر عن حالات خرق حقوق الإنسان في المغرب، كما يوفر الموقع الإلكتروني للجمعية الخدمة نفسها.

ويستقبل التطبيق التبليغات عن خروقات حقوقِ الإنسان عبر استمارة رقمية يملأ فيها المبَلّغ اسمه وتاريخ ولادته، ورقم هاتفه، وبريده الإلكتروني، ومقتَرِفِ الخرق، ومكانه، و”توصيف” الخرق الحقوقي، كما يتيح التطبيق إمكانيات تحميل ملفّات أو صور أو مقاطع تثبت وقوع الخرق.

وإلى جانب هذه الخدمة، يتيح تطبيق “AMDH” الاطلاع على مختلف أنشطة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، ولجانها، وفروعها، وشركائها، وتنظيمها، كما يحيل على معلومات التواصل المباشر معها.

عزيز غالي، رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، قال إن هناك آليتين جديدتين متعلّقتين بعمل الجمعية، هما “تطبيق محمول بعنوان AMDH يمكّن من رؤية وتتبّع أشغال الجمعية، والإضافة التي يحملها هي تمكين أي مواطن من التبليغ على الخرق حيثما رآه”.

وأضاف الرئيس الجديد للجمعية أن هناك أيضا منصّة “Octets sans frontières” المتعلّقة فقط بالخروقات في المجال الرقمي، وهي منصة إلكترونية يمكن لأي أحد تعرّض لخرق من الخروقات في المجال الرقمي أن يدخل لتطبيقها ويسجِّل شكايته لتتبّعها من طرف الجمعية.

وتُخَصَّصُ هذه المنصّة، وفق موقع الجمعية، للتبليغ عن أي انتهاك للحقّ في حرية التعبير، سواء كان تضييقا على حرية الصحافة والإعلام على الإنترنت، أو حول الحق في فضح الخروقات، أو حرية التعبير على وسائل التواصل الاجتماعي، أو خطاب الكراهية على الشبكة العنكبوتية.

كما تمكّن “Octets sans frontières” من الإبلاغ عن الخروقات التي تمسّ الحقّ في حرية التعبير، سواء عبر استمارة للتّبليغ، أو عبر خطّ أحمر يربط مباشرة بالمقرّ المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، أو عبر بريدها الإلكتروني، مما يتيح جمع “خارطة للخروقات” يمكن تتبُّعها على موقع المنصّة.

‫تعليقات الزوار

6
  • نبيل
    الأحد 5 ماي 2019 - 19:49

    في بلادي ظلموني مكين لاحقوق لاجمعيات لاعبو الريح غي تتمشي تموض راسك وخصوصا لو كان مصدر الشكاية هو الدولة ديك ساعة كمدها وصبر مكين لي ياخد ليك حقك.

  • يوسف
    الأحد 5 ماي 2019 - 20:24

    تبقى الجمعية المغربية لحقوق الإنسان من الجمعيات القلائل المستقلة والنظيفة في وسط موبوء بالانهازية واللصوصية وجمعيات السلطة والانتخابات..لا غرابة ان تتعرض للهجوم والحصار وعدم منح وصولات الايداع لكثير من الفروع..فهي تفضح السلطة في الداخل والخارج وتكشف زيف الخطاب الرسمي وديموقراطية الواجهة ..تحية عالية لمناضليها الاشاوس..وسترون كم من تعليق تشتم منه راىحة تغول السلطة وسطوة الذباب الالكتروني باخطاىه اللغوية والتركيبية و الإملائية ..

  • منصف
    الأحد 5 ماي 2019 - 22:55

    اريد ان ابلغ عن انتهاك حقي في العلاج والشغل والسكن …اليس هدا حق من حقوقي الانسانية؟؟؟؟!!!!!!

  • مهتم
    الإثنين 6 ماي 2019 - 00:06

    حمل التطبيق لكن لم يشتغل لم اعرف لمادا؟

  • سليم
    الإثنين 6 ماي 2019 - 08:16

    مبادرة جيدة لكن هل سيتم التعامل معها بجدية و الى اي حد…! هناك الكثير من الخروقات كما أن هناك خروقات مفتعلة …أتذكر كدلك دالك الفتى الهندي العاقل الدي قام برفع دعوى ضد والديه الدين يحبونه ويحبهما…لكن لمادا اخرجوه إلى هدا العالم الخشن بدون موافقته!

  • رضوان
    الإثنين 6 ماي 2019 - 09:49

    اتمنى ان ارى يوما الحقوق تقف بجانب ومع الإنسان …حين تسير في الطريق و لايكون هناك ثلوت و تصيب بمرض أو ازبال أو حفر تسقط فيها أو لصوص يعترضون سبيلك أو شماكرية أو متسولين او اسمنت يمنع الرؤية أو شبابيك وابواب ونوافد من حديد تشير إلى انك سارق محتمل وكلاب ضالة وكلام نابي لمرضى بضهرون مروءتهم الخبيثة….بالعكس يكون هناك معرفة و علم و ثقافة ورياضة و حدائق وتسلية و شغل و أخلاق واحترام و مساحات و تقاسم للثروة وعدل و صحة ووو

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات