24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4408:1513:2316:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. جمعيات تحمّل المؤسسات الحكومية مسؤولية "ضعف التبرع بالدم" (5.00)

  2. العثماني: محاربة الفساد مستمرة .. ووطنية موظفي الإدارة عالية (5.00)

  3. وكالة الأنباء الفرنسية تكيل المديح للطرح الانفصالي (5.00)

  4. أكبر عملية نصب عقارية بالمغرب تجرّ موثق "باب دارنا" إلى التحقيق (5.00)

  5. الشامي يرسم معالم النموذج التنموي المغربي الجديد (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "توقيت غرينيتش" يريح المغاربة .. الخراطي: الحكومة تلهي الشعب

"توقيت غرينيتش" يريح المغاربة .. الخراطي: الحكومة تلهي الشعب

"توقيت غرينيتش" يريح المغاربة .. الخراطي: الحكومة تلهي الشعب

بانشراح باد، عكسته التعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي، استقبل المغاربة العودة إلى توقيت غرينيتش بعد أشهر طويلة من اعتماد التوقيت الصيفي، استأثرت فيه مواضيع دواعي وأضرار "الساعة الجديدة" بحيز مهم من النقاش العمومي، في الأوساط الشعبية، والمؤسسة التشريعية بدورها، حيث وجهت العديد من الأسئلة الشفوية والكتابية، وخصصت الحكومة أجوبة وأوضحت أسباب اختيارها لاستمرار التوقيت الصيفي طيلة السنة.

ويأتي إسقاط الساعة الإضافية تزامنا مع شهر رمضان، الذي ينطلق ابتداء من يوم غد الثلاثاء، وسيعود اعتماد التوقيت الصيفي بعد انصرام الشهر بالضبط يوم الأحد 9 يونيو المقبل؛ وهو ما سيعيد فتح باب النقاش أمام وزارة الوظيفة العمومية التي لم تكشف بعد عن مضامين الدراسة، التي قامت بها حول مقارنة مدى ملاءمة التوقيتين للحاجيات التنموية للبلد، والمبرّر الذي علّلت به الحكومة اعتماد التوقيت الصيفي، في المقام الأوّل هو تقليص الفاتورة الطاقية؛ ذلك أنَّ إضافة ساعة إلى التوقيت العادي يمكّنُ من ربْح ساعة من استهلاك الطاقة الكهربائية؛ حيث يُستعان بالإنارة الطبيعية. وثمّة سبب آخر، وهو التقليل من انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري.

وفي هذا الصدد، قال بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحماية المستهلك، إن "السؤال هو ما مدى قانونية الإجراء الحكومي الجديد، حيث سبق أن تعهدت بأن التوقيت الصيفي سيستمر طوال السنة لوجود التزامات حكومية"، مشددا على أن عودة توقيت غرينيتش في رمضان يأتي لتدارك مشكل وجبة الفطور التي ستأتي متأخرة كثيرا إذا ما استمر توقيت غرينيتش زائد واحد".

وأضاف الخراطي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "المواطن المغربي سيحس بنفسه صام كثيرا وأغراضه لا تقضى بسبب التوقيت، منتقدا استمرار التوقيت الصيفي الذي لا يراعي للناس الذين يشتغلون في توقيت مبكر الخامسة والرابعة صباحا، وزاد: المواطنون لم يعودوا يعرفون هل سيعتمدون التوقيت الصيفي أو العادي".

وأوضح رئيس الجامعة المغربية لحماية المستهلك أن "التوقيت الصيفي خلق إزعاجا كبيرا في النظام اليومي للمغاربة، خصوصا على مستوى ساعات النوم"، لافتا إلى أن "المواطنين مقتنعون بأن الحكومة تتلاعب بالتوقيت، وهي سياسة لإلهاء الشعب عن القضايا الحقيقية، والتي تهم الاقتصاد والسياسة وغيرهما".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (87)

1 - طالب الاثنين 06 ماي 2019 - 15:14
يوجد فرق نفسي كبير بين الساعة العادية والساعة الإضافة. هذه الأخيرة تجعلنا نتحارب مع الوقت حتى نشعر أن الوقت مضى واليوم ذهب بدون تحقيق جميع الأهداف اليومية. هذا اليوم مثلا فعلت الكثير من الأمور و أشعر أن اليوم ما زال طويلا وقادر أن أعطي أكثر.
2 - N.H الاثنين 06 ماي 2019 - 15:16
بكل إختصار المغاربة ليسو برجال و كما وصفتنا حكومة الظل بالمداويخ و العديد من الألفاظ الزنقوية فعلا لم يكذبو للأننا لم نستيقظ من سباتنا بعد و نفرض و جودنا و نأخذوا حقوقنا بالقوة لأن الحق يؤخذ و لا يعطى
3 - sakhita الاثنين 06 ماي 2019 - 15:17
أين هي الدراسة التي عزمتم اخراجها إلى العلن اواخر مارس هذا العام أم هي مجرد غطاء للإسكات
4 - الوطنية الاثنين 06 ماي 2019 - 15:18
وجود التزامات حكومية هي سبب الابقاء على الساعة الصفية وما هي إلا التزامات مع سوق الشغل الفرنسي ولكن فرنسا الان أضافت ساعة واصبحت تفوتنا بساعتين اذن ما الجدوى منها اقول ان توقيت كرينتش فيه البركة
5 - المتتبع الاثنين 06 ماي 2019 - 15:19
انا ما اريد ان اعرفه من هذه المحكومة هو : ما سبب العمل بتوقيت كرينوتش في شهر رمضان فقط اذا كان السبب هو الصيام فالمحكومة مسلمة في شهر رمضان فقط المحكومة لمهاةفعدد كبير من المغاربة يصومون الاثنين والخميس على طول السنة ومنهم من يصوم الايام البيض فصيام المحكومة ربة واداء شهر يرة الصيام يؤديها المغاربة حلى توقيت الاذان فاذا كانت هذه المحكومة طوال 11 شهرا من السنة ومسلموا هذا البلد يصومون ويؤدون الصلاة حسب توقيت الاذان لا حسب توقيت كرينويتش او التوقيت الصيفي المغربي الذي لجات اليه المحكومة لذاى كان على المحكومة ان تترك التوقيت كما قررت التوقيت لكرينوتش زايد ساعة لان المغاربة تسانتسوا بالتوقيت ولانهم مسلمون على طول السنة وليس في رمضان فقط لك الله يا وطن
6 - صابر الاثنين 06 ماي 2019 - 15:20
انها الساعة البيولوجية الفتنا والفنها وعلى الحكومة ان لا تتجاهل الساعة فانها اتيت لامحال فتوفى كل نفس ما كسبت و هم لا يضلمون.
7 - فكر حر الاثنين 06 ماي 2019 - 15:20
أحسن حكومة فالعالم. كولشي كاتماطل فيه الا القرارات العوجة.
تقول هادو كيصنعو الصواريخ الله يلعن لي ما يحشم
8 - red1 الاثنين 06 ماي 2019 - 15:22
رمضان مبارك كريم .لا يسعنا إلا أن نرفع اكففنا إلى الله السميع العليم في هذا الشهر المبارك الكريم ان ياخد الحق في من كان سبب وراء زيادة هذه الساعة المشؤومة لأن هذا الشعب مغلوب على أمره .هذه الحكومة استهانت بهذا الشعب بهاته القرارات المجحفة التي لا أساس لها من الصحة كما يدعون.ما عسانا ان نقول لا حول و لا قوة إلا بالله نشكوه ضعفنا و قلة حيلتنا و هو الكفيل بنا ضد هذه الحكومة التي أبت ألا تتنازل عن قراراتها الغير الصائبة
9 - رشید الاثنين 06 ماي 2019 - 15:22
جمیعا من أجل إسقاط التوقیت الصیفي الملعون
یجب علی الحکومة ان تتدارس ما هو أهم من التوقیت فالشعب لا حول له ولا قوة
10 - امين الاثنين 06 ماي 2019 - 15:23
دابا واش الحكومة يهمهما المواطن أم الفاتورة الطاقية ؟
11 - Mahzala الاثنين 06 ماي 2019 - 15:23
شطابة جاية غير لعبو كيف ما بغيتو
12 - larbi الاثنين 06 ماي 2019 - 15:23
ils changer nos habitudes, nos coutumes et nos cultures.maintenant ils vont changer même notre position géographique sur ce monde
13 - رشيد بورزة الاثنين 06 ماي 2019 - 15:24
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أود أن أقول للمغاربة بأن رئيس الحكومة العثماني طبيب نفساني لدلك يلعب على مشاعر الشعب المغربي
14 - بوشتة ايت اعراب الاثنين 06 ماي 2019 - 15:24
هذه القرارات العبثية العشوائية تخلق مشاكل كثيرة ليس فقط للصغار بل للكبار رجالا و نساءا...نلاحظ تخبطا كبيرا في ساعات العمل و استعمالات الزمن في المدارس و الكليات: لا احد يعرف هل يبدأ في الساعة الاولى ام بنقص ساعة او بزايدة ساعتين ام بنقص ساعتين ام العكس و هل حسب غرينيتش 1 ام 2 ام غرينيتش + 1 او غرنينيتش + 2 ام غرينيتش + 00 و هل نبدأ في الساعة 08 ام 8 و 1/2 او في 9 او في 9 و 1/2 و كيف نستوعب استعمالات الزمن في رمضان..و الهواتف تغير الساعات و الحواسيب و الادرات...لقد تم تشتيت عقول الصغار و الكبار في المدارس و الادرات..كل هذا من اجل ماذا؟ المواطن يحس بهذه التغييرات الشوائية بنوع من العنف الموده عليه...لماذا المغرب ليس بلدا عاديا و طبيعيا؟ علاش التي جي في؟ من قال ان المغاربة يريدون البراق؟ ثم من يموله؟ و من يسدد الديون؟ المغاربة يريدون قطارات عادية طبييعية رخيصة بل من صنع محلي و شعبية و ديموقراطية و تهدف التنمية و تنقل المغاربة في بلدهم و ليس امرا اخر الخ الخ الخ
15 - عمر الاثنين 06 ماي 2019 - 15:28
قبل تطبيق الساعة الإضافية الحكومة تحدثت عن المشاكل الصحية لتغيير الساعة شهر مارس واكتوبر لنتفاجئ بقيامها بتغيير الساعة شهر رمضان فعن أي منطق سنتبع قصد تطبيق النقطة على مصداقية الحكومة ؟!
16 - عبدو بن المغرب الاثنين 06 ماي 2019 - 15:29
أجد أن بعض التبريرات وأعتذر غبية فكيف سيصوم أكثر إذا بقي التوقيت الصيفي ، وكيف نقتصد في استهلاك الطاقة بل نبذر الطاقة ونزعج أبناءنا وخصوصا الذين يستيقظون الساعة الربعة صباحا بدل الخامسة أو الخامسة بدل السادسة ، وهل الدول التي يتجاوز توقيتها التوقبت الاوربي بساعتين أو اكثر لا تتقدم ولاتعمل وتتعامل مع اوربا. أسئلة كثيرة ولكني أجد جوابا واحدا هو تربية الشعب بل ترويضه بأن لا يقول لا أبدا .فراحة البال والبدن تحققت بالرجوع للتوقيت المريح .أما التوقيت الصيفي فيمكن تطبيقه من 30 أبريل الى 31 غشت فقط
17 - يتبع الاثنين 06 ماي 2019 - 15:29
الله يهديكم لن أسامحكم أبدا سواء في الدنيا أو الآخرة أنا من بين مرضى الصرع والأعصاب حيث إن هذه الساعة الإضافية تسبب لي ومن يشابهني في المرض نوبات صرع مضاعفة وتأثر علينا نحن معشر الصرع في حياتنا ولن نسامح كل من يساهم في عذابنا كيف ما كان مركزه في هذه البلاد.
18 - Mosi الاثنين 06 ماي 2019 - 15:29
لن نسامح ابدا من اقر زيادة الساعة و سندعو عليه بالقبض والاسحار....
في الشتاء يخرج الاطفال الى المدرسة بعد الفجر مباشرة في الظلام الدامس...
اتخدى الحكومة ان تثبت أن الساعة الإضافية خفظت فاتورة الطاقة او لها اي اثر ايجابي سواء في الادارات او مردودية العمل او الطاقة....
كم اكره من يدهب دائما الى الحلول السهلة التي لا تحتاج الى تفكير او جهد فكري....لذلك تمااااما هناك من وصل الى استكشاف الكواكب الاخرى و النظم الشمسية و المجرات البعيدة....بينما نحن لا نزال نرضع البؤس الفكري و العلمي و الإقتصادي و الإجتماعي.....والحكومي.
مسؤولونا ليس لديهم ادنى درجات الإبداع و الخلق...مسؤولون يجترون نفس اساليب الحكم و نفس اساليب معالجة المشاكل..رغم وضوح فشلها الذريع الى انهم يتحججون دائما بحجج المفلس فكريا و التابع الصغير بأن يقولوا ان فرنسا فعلت و المانيا فعلت...كأنهم لم ينظروا يوما نحو مشرق الشمس ليرو ان اليابان لم تقلد احدا يوما...لذلك يسمونها كوكبا قأئم الدات...فيما نحن نخجل من قبوعنا في مؤخرة العالمين..لأن من يسير امورنا جاهل متجمد الدماغ و البصيرة.
19 - مواطن الاثنين 06 ماي 2019 - 15:30
قالوا لنا هناك حكومة *** قلنا لهم من جاء بها
قالوا جاءت من أجلكم *** قلنا لهم من يحكمها
قالوا لنا أنتم صوتم عنها *** قلنا لهم هذا ذنبنا فكفانا فيها
قلنا ظنناها سعادة هي دنينا *** فلم تزدنا إلا فقرا وحرمانا
لا تسير أورنا إلا بارتجال *** فلا علم لها بما نريد وبما يعنينا
20 - احمد الاثنين 06 ماي 2019 - 15:30
في حين كانت الساعة آلة لترتيب الوقت وتنظيمه.اصبحت اليوم سلطة تتحكم في رقاب الناس وتنغص حياتهم واداة في يد الحكومة تستعملها لاهاء المواطن عن مطالبه الحقيقة وتركه يبحث دوما عن اتجاه عقاربها.
21 - ابو ياسين الاثنين 06 ماي 2019 - 15:30
على المسؤولين ان يعوا جيدا خطر الاضطرابات النفسية التي تسببها الساعة الاضافية والتي قد تاتي بما لايحمد عقباه.
22 - زكرياء ناصري الاثنين 06 ماي 2019 - 15:31
الجميل في العودة إلى توقيت غرينيتش هو البلاغ الذي أصدرته وزارة الوظيفة العمومية الذي ضَمَّنَتْهُ جملة :<<العودة إلى الساعة القانونية>>بمعنى أنها تعترف بأنَّ التوقيت الصيفي غير قانوني،ومن بابِ التَّفَكُّه فحكومتنا تعتبر التوقيت الصيفي مِن المُحَرَّمات خلال شهر رمضان مثل (شرب الخمر) ولا يسَعُنا إلاّ أنْ ندعو لها بالتوبة (اللّٰه يْتُوبْ على هادْ الحكومة)
23 - مواطن غيور الاثنين 06 ماي 2019 - 15:31
السلام عليكم هذ المسؤول الذي يتلاعب بمشاعر امواطن الغربي وكلنا فيه الله سبحانه وتعالى ايام منين كانوا الرجال يتحملون المسؤولية في الوطن كانت الساعة تبقى لا نقاش فيها وما يتغير هو توقيت العمل عوض ما نبدأ العمل في الثامنة نبدأه في السابعة دون ازعاج المواطن ولاحولى ولا قوة الا بالله قاتلهم الله حسبنا الله ونعم الوكيل
24 - Halim الاثنين 06 ماي 2019 - 15:31
الصراحة توقيت غرينتش. هو التوقيت الطبيعي. اليوم قضيت. كل مشاغلي. بكل ارتياح.
25 - ملاحظ 9 الاثنين 06 ماي 2019 - 15:31
ها لعار أسي العثماني إلا ما خلي الساعة هكذا.....من مواطن مغربي حر بدون ألقاب و لا مراتب و لا انتماءات ولا تعاطفات و لا أحقاد على أحد......فقط نريد نوعا من الراحة لنا و لأولادنا......
26 - عبد السلام اطراشلي الاثنين 06 ماي 2019 - 15:32
لكن الحكومة تكون منتشية جدا عندما تكون قراراتها تسبب الإزعاج والقلق للمواطن. إذ انذك تحس بالتجواب مع المواطن. فالمغرب له توقيته الذي يوافق توقيت كرينتش وهو طبيعي لا يحتاج لا لزيادة ولا نقصان. لكن الحكومة حينما تعجز تنشغل بما يمكن أن يخلق لها فسحة من الوقت عبر نقاشات تطول ولا تذر نفعا.
27 - مواطنة 1 الاثنين 06 ماي 2019 - 15:36
ليس هناك أي اقتصاد للطاقة ، عندما نستيقظ صباحا خلال فصل الشتاء والربيع في ساعة باكرة فإننا نحتاج لاستعمال الإنارة في البيت والسيارة والشارع لأكثر من ساعتين كل صباح وهذا لن ينقص من الفاتورة الكهربائية في شيء بل بالعكس ... أما الغازات المنبعثة فالمصانع والسيارات تشتغل بنفس المدة . نريد توقيت غرينيتش طيلة السنة أو يمكننا الاستغناء عنه صيفا فقط .
28 - هل ربحت الحكومة؟ الاثنين 06 ماي 2019 - 15:36
توقيت كرينيش يريح المغاربة....لكن الحكومة لاتريد للمغاربة أن يرتاحوا..
احتجاجات...وسخط عارم..على الساعة المشؤومة....لكن الحكومة لم تسمع لآهات وصراخ المحتجين.
وأسائل الحكومة هل ربحت شيئا من هذه الساعة اقتصاديا....وإن ربحت لماذا لم يظهر هذا الربح ويكن له أثر على جيوب المواطنين؟
29 - مةاطن الاثنين 06 ماي 2019 - 15:36
فرانسا اواجرك على الله بلا ماتناقشوا هاد المواضيع كولشي كيجي من وراء اابحر
30 - كمال لالام الاثنين 06 ماي 2019 - 15:36
فلنطالب بإزالت الساعة ليسمع العالم صوتنا
31 - إبراهيم امريرت الاثنين 06 ماي 2019 - 15:39
بالعكس أنا مع زيادة ساعة مع انتهاء رمضان الرجوع اليها الإنسان كيفيق بكري باقي مطلعت الشمس كيتوكل على ألله يبحت على رزقو غير اللي مولف الخمول والكسل أنا اليوم تعصبت فقت اوبقيت شحال كنتسنى عاد وصلات الثامنة حتى سخنت الشمس عاد جينى الخدمة أنا مع إبقاء الساعة
32 - محمد الاثنين 06 ماي 2019 - 15:42
سياسة الالهاء والاستهثار بالقضايا الحقيقية للمواطن و الاهتمام بالقضايا التافهة وشغل المواطن بتبريرات زائفة الهدف استنزاف المواطنين و زعزعه انظمتهم الغذائية والبيولوجية والعصبية مما ينتج عنه القلق وعدم الشعور بالزمن كحق طبيعي . واقترح على الحكومة ان تفرض على المغاربة ضريبة تطلق عليها ضريبة ساعة كرينتش حتى تتمكن الحكومة من تغطية اقتصاد الطاقة الوهمية الناتجة عن زد ساعة انقص ساعة . لقد سقط القناع وظهرت ملامحه المفزعة
33 - chraibi الاثنين 06 ماي 2019 - 15:43
certe il ya une grande diff ألاه يهديهم علينا
34 - سالم الاثنين 06 ماي 2019 - 15:44
المرجو من الحكومة عدم زيادة الساعة خلال شهر شوال رأفة بالعباد الذين يرغبون في صيام 10 أيام من شوال. و تقبل الله من الجميع الصيام و القيام.
35 - Berhoc الاثنين 06 ماي 2019 - 15:47
Nous voulons le GMT toute l'annee
il faut prendre l'avis du peuple
36 - رفع الحظر الاثنين 06 ماي 2019 - 15:48
فقط لان ماما فرنسا احترمت قيامنا الدينية في شهر رمضان فقررت منحنا الرجوع الى ساعة جرينتش مؤقتا
37 - الطنجاوي الاثنين 06 ماي 2019 - 15:49
الحمد لله بفضله تتم النعم . اصبحنا في العالم الشعب الوحيد اللذين يلهو مسؤولوه بالساعة تأخيرا وتقديما. سمعت لبنانيا يجيب عن معرفته بالمغرب . فقال نعم أعرفه أنها الدولة التي تغير الساعة . المصيبة هو أن تمتد ايديهم إلى تغيير الأيام والاسابيع . سألت طبيبا ما الهدف أجابني أنها لعبة الهاء وتأثير على الساعة البيولوجية للمغاربة .لهذا سبب كثر المرضى النفسيين فأكثر من نصف الشعب يعاني من علل نفسية والنصف الآخر من علل عضوية . ولهذا السبب نجد رئيس الحكومة طبيبا نفسيا . لكن مع هذه الملايين من المرضى فقد بدوره الكلام . الله يشافي.
38 - عبد الله الاثنين 06 ماي 2019 - 15:49
الساعة الحقيقية وساعة الفرج وساعة الطمأنينة وساعة العمل والنشاط هي الساعة التي ليس فيها زيادة ولا نقصان هي ساعة مباركة ام الساعة التي تمت زيادتها منذ سنوات هي ساعة لا خير فيها لا خير فيها لا خير فيها أذت الجميع صحيا ونفسيا وبيولوجيا لن نسامح من أذى صغارنا وكبارنا بهذا التوقيت الغير القانوني.
39 - حسن الاثنين 06 ماي 2019 - 15:53
لو كانت الحكومة تعلم أن شهر رمضان سيكون يوم الثلاثاء لما أرجعتنا هده الحكومة الى الساعة العادية الا صبيحة يوم رمضان لكي لا نحس بميزة هده الساعة .... لا اعلم لمادا تصر على مواصلة تعديبنا بتوقيت يضاعف معاناة الصغار والكبار من عامة الشعب ...
40 - انا أحمق الاثنين 06 ماي 2019 - 15:56
رئيس الحكومة طبيب نفساني و مع ذلك يضيف ساعة إضافية تؤثر سلبيا على نفسية الناس.صافي أنا غادي يهرب لي العقل...؟؟؟؟؟؟؟
41 - عبدالناصر الاثنين 06 ماي 2019 - 16:00
والمبرّر الذي علّلت به الحكومة اعتماد التوقيت الصيفي، في المقام الأوّل هو تقليص الفاتورة الطاقية؛ ذلك أنَّ إضافة ساعة إلى التوقيت العادي يمكّنُ من ربْح ساعة من استهلاك الطاقة الكهربائية؛ حيث يُستعان بالإنارة الطبيعية. وثمّة سبب آخر، وهو التقليل من انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري.

ليعلم هؤلاء الجهلة أن مبرراتهم مع الطاقة لا محل لها من الاعراب، لأن الاستيقاظ على الساعة الخامسة صباحا يعني استهلاك طاقي زائد مع الظلام الحالك. للاقتصاد في الطاقة يجب تقليص وقت العمل و الاستعانة بالساعة الفلكية. و كل هاته الترهات لا محل لها من الإعراب: علما أن الحكومة تنتظر ما ستؤول إليه نتائج الساعة الاوربية.
42 - مدمن ملى قراءة هسبريس. الاثنين 06 ماي 2019 - 16:03
ان عدم اهتمام الحكومة ولا مبالاتها بهموم وانشغالات المواطنين والمشي باصرار ضد رغباتهم.من شأنه أن ينمي ظاهرة فقدان الأمل في وطن يضيق بمواطنيه،وينفرمن سماع صراخهم ويتجاهل الامهم.يطرح السؤالين التاليين:
الى من يتوجه المواطن باشكوى ؟
ماجدوى وجود الحكومة من عدمها، اذا كانت لاتصغي لهموم المواطنين؟
43 - karim الاثنين 06 ماي 2019 - 16:04
اقسم بالله إلى هاد الوقت رحمة يارب ادوم علينا
44 - رضوان الصراحة الاثنين 06 ماي 2019 - 16:11
فى الحقيقة والله حتا راحة نفسية وفرق كبير بين الساعتين
45 - مواطن الاثنين 06 ماي 2019 - 16:13
أعرب غالبية مواطني الاتحاد الأوروبي عن رغبتهم في إلغاء التوقيت الصيفي الذي بمقتضاه يتم تغيير ساعات العمل مرتين كل عام، وذلك عبر استطلاع للرأي أجرته المفوضية الأوروبية. 
وكانت المفوضية الأوروبية وجهت عبر الانترنت سؤالاً لمواطني القارة الشهر الماضي حول ما إذا كانوا يفضلون الإبقاء على التوقيت الصيفي، الذي يتم من خلاله تقديم عقارب الساعة بمقدار 60 دقيقة لمدة ستة أشهر كل سنة بداية من شهر آذار/مارس وحتى شهر تشرين الأول/أكتوبر.
وجاءت النتيجة 80% لصالح إلغاء تقديم وتأخير الساعة وهو النظام المعمول به فى ألمانيا منذ 1980 وفى دول الاتحاد الأوروبى منذ 2002، حيث يقوم السكان بتقديم ساعاتهم ساعة واحدة فى الأحد الأخير من شهر مارس ثم يعودون لتأخيرها مرة أخرى فى الأحد الأخير من شهر أكتوبر.
46 - Fadili الاثنين 06 ماي 2019 - 16:28
في هد العواشر مبروكة كينقصو ساعة حنى مبقا عدنا ميدار نبقاو مقابلين غي زيد ساعة نقص ساعة لا ساعة قديمة لا ساعة جديدة نبقاو حنا غي تالفين معكم الله ياخد فيكم الحق. بينما الدول المتقدمة لكتقدر شعوب ديالها وكتحتارمها كيسافرو سنوات ضوئية كتشفو الكون والمجرات والتقوب سوداء اعارفين بحق الوقت و قيمة.زعما هد الحكومة المنافقين الله ياخد فيكم الحق
47 - مجرد رأي الاثنين 06 ماي 2019 - 16:41
مجرد العودة إلى الساعة العادية (توقيت غرينتش ) تشعر المغاربة بالارتياح.
فهل لأحد أن يمنع المغاربة من الارتياح حتى ولو لم يكن ذلك يكلفه شيئا !!! ؟؟؟
سميت الساعة بالإضافية لانها تضيف المزيد من البؤس و القلق والاكتئاب والتعب والضرر !!
واذا ما استحضرنا واقع الحال فنحن بصدد المضاف والمضاف إليه .
رمضان مبارك كريم.
48 - انا مستعد الاثنين 06 ماي 2019 - 16:41
أنا مستعد كي ادفع 50 درهما شهريا لوزارة الطاقة غير يخليو لي الساعة البيولوجية والله على ما أقول شهيد..
49 - س.ا الاثنين 06 ماي 2019 - 16:41
للاسف ليس هناك تضامن اجتماعي وطني، فلو كان لما تم إرجاع الحالة إلى ماكانت عليها ،(شخص مثلا يطالب عند المطالبة يتم دفعه إلى الحفرة) ،لو كانت كلمة واحدة ،والسيادة للشعب ،وكان هناك تصويت وكانت هناك وقفات احتجاجية متسلسلة وكذلك إضراب جماعي للعمل والدراسة... لما دخل هذا المشروع حيز التنفيذ.
50 - احمد الاثنين 06 ماي 2019 - 16:48
حكومة ظالمة بكل المقاييس.وفي كل القطاعات والاتجاهات.يجب التنديد بأخطاءها في التسيير والتمويل.ظلمت بالتوقيت وظلمت بالاقتطاعات وظلمت بالتعيين في المناصب العليا بالمنطق الحزبي وظلمت بالضرائب وظلمت بالتماطل في الحوار الاجتماعي وظلمت وظلمت...
51 - الحبشي الاثنين 06 ماي 2019 - 16:54
خلاصة القول تتجلى في التعليق رقم 2 تحية إليك اخي بالفعل الحق يؤخذ ولا يعطى.
52 - وجدي الاثنين 06 ماي 2019 - 16:55
أخيرا..............................................................................................


بدون تعليق.
53 - ماسين الاثنين 06 ماي 2019 - 16:57
سبقتها حكومة العمراني في الثمانينات طبقت التوقبت الصيفي طول السنة المغاربة كثار فيهم النكيييير على ولوو
54 - محمد الاثنين 06 ماي 2019 - 17:05
ها اصحاب النوم العميق فرحون بارجاع الساعة الى الوراء لانهم يحبون الصف الاًخير في كل شيء سراحتا كنا منسجمين مع الوقت الجيد حتى كنا في الصف مع جيراننا والاًن رجعنا الى الوزاء
55 - مرزوك عبدالله الاثنين 06 ماي 2019 - 17:07
فعلا اول حكومة تتلاعب بالشعب برمته وتلهيه عن ما يخصه من حقوق الزيادة في المواد الغذائية الزيادة في المحروقات الزيادة حتى في الزمن الذي يخص الله وذلك من اجل مصالحهم وملا جيوبهم الله ياخذ فيهم الحق
56 - حكيمة الاثنين 06 ماي 2019 - 17:09
مواطنة. عار ثم عار يسبقو مصالح الدولة على صالح المواطنون اشمن تقليص في الكهرباء و الانارة كتبقى شاعلة حتى لسابعة صباحا و لينا نتسابقو مع الساعة عايشين في مراطون يومي الراحة نفسية مبقاتش الله يهديهم يرجعو لينا ساعتنا
57 - Marocain الاثنين 06 ماي 2019 - 17:30
عند زوال هذه الساعة أحس الجميع كما لو أنهم كانوا يعذبون وتوقف عذابهم أصبح اليوم طويلا والساعات تصير ببطئ ونقص توثر الكثير من الناس.
إذا كان المسؤولون عندهم قطرة غيرة على بلدهم وصحة مواطنيهم فليلغوا هذه الساعة المشؤومة التي لم نجني منها إلا الإرهاق النفسي والجسدي
58 - عبدالرحمن ديب الاثنين 06 ماي 2019 - 17:30
سواء اضيفت ساعة او نقصت فلن تزيد ولن تنقص شيئا من الامر ما دمنا لا نحترم الوقت والمواعيد ولا يدخل في ثقافتنا.فمثلا في حالة تحديد موعد مع شخص اخر فنادرا ما يتم احترام الموعد وغالبا ينتظر احد الطرفين اكثر من اللازم دون ان يكون ذلك مبعث حرج.وكذلك في حالة تنظيم انشطة ثقافية وتحسيسية للارتقاء بمستوى الوعي يضطر المنظمون للانتظار وقتا فوق العادة لبدء فعاليات التظاهرات ان حضر جمهور في مستوى الحدث ما عدا في حالة انشطة تافهة فتضيق المساحات بالمهووسين بالتفاهة تاركين وراءهم جميع الالتزامات الى وقت لاحق غير مبرمج . اما الحكومة فهي جزء من المجتمع تعمل بمزاجه ولا لوم عليها اذا في هذا الواقع .
"ان الله لايغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم "
59 - سعيد الاثنين 06 ماي 2019 - 17:42
هذا هوا التوقيت الحقيقي الذي وضعه الله في أرضه أمام هؤولاء الوزراء يغيرون التوقيت الذي اقراه الله في أرضه وسيحاسبون غدا أمام الله لأنهم زوروا وغيرو التوقيت الذي وضعه واقره الله في أرضه ونعم بالله والحمد لله وشكر له
60 - Marocaine الاثنين 06 ماي 2019 - 17:44
الا يقولون لها الساعة البيولوجية كل ماهو بيولوجي فهو طبيعي يريح الانسان وغير ضار.حسبنا الله ونعم الوكيل في كل ظالم .
61 - جام مغربي الاثنين 06 ماي 2019 - 17:45
الحمد الله و اخير أشعر أن 12 هي منتصف النهار و 00 هي منتصف الليل.

كم انت مريح يا توقيت غرينتش.

وبكثرة عصبية التوقيت اختار الشعب توقيت:
نلتقي الظهر.
فتح المتجر بعد العصر و الاغلاق مع آذان العشاء.
62 - ابراهيم الاثنين 06 ماي 2019 - 18:02
رمضان لا علاقة له بالساعة الاضافية ولا سوايع كرينيتش زيدو كاع 5سوايع علا كرينيتش حن نصومو مالفجر تا المغرب درو نتوما كاع المغرب اادن مع 11داليل
63 - CANADA الاثنين 06 ماي 2019 - 18:07
إن كنتم مسلمون الشعب بأكمله يدعوا فيكم...
وإن تظنون أنكم ديمقراطيون الشعب بأكمله ضد اهذه الساعة....
وإن كنتم عصابة ...فإن الله يمهل ولا يهمل...
الله يأخذ فيكم الحق..
64 - وجهة نظر الاثنين 06 ماي 2019 - 18:16
الحمد لله توجد ساعة ثابتة لن يطالها تقديم أو تأخير ألا وهي ساعة الحساب يوم لا ينفع مال أو بنون أو جاه وسلطة إلا من أتى الله بقلب سليم.
65 - ولد الشعب الاثنين 06 ماي 2019 - 18:58
شيآن في هذه المسألة لا غير.الاولى تنبئ برضوخ لاجندة اجنبية والتانية تدل على ان الحكومة تلهي الشعب..
66 - Rbati الاثنين 06 ماي 2019 - 19:12
ساعة ديال الله و كل انسان كياثر عليه الموقع الجغرافي ديالو و اتحدى اكبر مخيخ يقول العكس. فالانسان لديه مجال مغناطيسي الدي بدوره يتاتر بالمجال المغناطيسي للارض. و كل انسان لديه parametres par defaut ديالو لي هوما خط العرض خط الطول الارتفاع عن مستوى سطح البحر الوقت او بصريا الشمس و القمر . مند 5000000 سنة و خلايا الانسان تتكيف مع هده المعطيات. حتى جا شي واحد ف 1500 وقالهوم فاوروبا راها 3 سنوات زايدة وديك ساعة دارو مراجعة التوقيت او التوقيت الكريكوري و لاو جاو شي فهايميا و قالو حقا نزيدو ساعة.
67 - Mohamed Aaissa Moussaoui الاثنين 06 ماي 2019 - 19:40
Merci au gouvernement de chpisir l'heure qu'il veut et qu'il ne la change plus. Le peuple est capable de gérer la situation. On sait faire nos prières à l'heure, notre ftour et shour à l'heure. Au gouvernement de savpir quelle heure lui convient et ne plus rien changer.
68 - ملاحظ بسيط الاثنين 06 ماي 2019 - 19:51
أنا عاد حسيت براسي في كامل قواي العقلية والروحية بمناسبة الساعة العادية، اما خلال الساعة الإضافية فكنت احس بنفسي وروحي مخطوف.
69 - Lahbib Karim الاثنين 06 ماي 2019 - 20:10
ياسلام على الحكومة ديالنا...ياحكومتنا. اسئلكم لما تغيير هذه الساعة هل تضحكون على هاد الشعب المغلوب على امره...نصيحة اذا اردتم تغيير الساعة اتركوا الساعة في مكانها وغيروا توقيت العمل فقط وخليونا مرتاحين عفاكم من هذه المهزلة ،،،،،
70 - حسام المغرب الاثنين 06 ماي 2019 - 20:14
أين هي نتائج الدراسة الكاذبة التي قال الوزير بن عبد القادر ستكون جاهزة في شهر أبربل الماضي !؟ كم من الملايين انفقت يا بن عبد القادر وضيعت الاموال العمومية على دراسة كاذبة دورها فقط تمرير الساعة الصيفية على المغاربة شتاء ! راكم مرضتونا الله ياخد فيكم الحق في هاذ الشهر المبارك حسبنا الله ونعم الوكيل في الظلمة .
71 - سعتو الله الاثنين 06 ماي 2019 - 20:22
بالعربية الشعب مغربي تقهر من هاد حكومة ومؤسسات كلهم .في نفس وقت يتابع خطى التي يمشي عليه شعب جزاءري وسوداني لتخلص من هاد مرض
72 - عن بعد الاثنين 06 ماي 2019 - 20:29
قال ليك الفاتورة الطاقية
راه الطاقة لي ما تنضيعوهاش فالمساء تانضيعوها فالصباح مني تا نفقوا فالظلام
أو خصوصا في فصل الشتاء فاش تا يكون الليل طويل
إبقاء الساعة الإضافية في فصل الشتاء لا جدوى منه على اقتصاد الطاقة على ما أظن.
73 - الاستاذ سمير الحياني الاثنين 06 ماي 2019 - 20:43
ماعرفتش لمن عاملينها الشعب ماباغيهاش وناس لي زادو الساعة خدامين بتوقيت غرينتش
الله ياخذ الحق فلي زادها ولي طبقها علينا
لي تيبقى فيا التلاميذ الصغار
لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
74 - ابو مريم الاثنين 06 ماي 2019 - 20:46
السلام عليكم و رمضان مبارك كريم
أناشد المسؤولين و القائمين على شؤون هذا البلد أن يتقوا الله فينا و يطبقوا GMT يعني الساعة البيولوجية على مدار السنة. لم أعد اطيق الساعة الإضافية لما لها من أضرار جسيمة على صحتي و نفسيتي. لا و ألف لا للساعة الإضافية فهل من أذان صاغية.
75 - مقاطع الاثنين 06 ماي 2019 - 20:51
الحمد لله زادوا ساعة نقصو ساعة تعلمت المقاطعة ، انا مقاطع الساعة الاضافية، دائما اعمل حسب توقيت غرينيتش ولي جاتني من فوق طاقتي تنقاطعها ماشي بالضرورة نعمل حسب ما تمليه الحكومة ، أصلا قاطعت الانتخابات اما متقوم به هذه الحكومة غير الشرعية يكفي ان اقول السودان و الجزائر والفاهم يفهم
76 - حسن الاثنين 06 ماي 2019 - 20:59
رمضان كريم وكل عام وانتم بخير عوض ان نقاطع البصل علينا أن نقاطع الساعة المشؤومة ومن أضافها على الشعب حسبنا الله ونعم الوكيل
77 - متابع الاثنين 06 ماي 2019 - 21:00
ذلك الذي كان ينتقد سياسة المخزن اصبح عبيدهم
ما الذي تنتظرونه منهم ؟
ان لم نتحد ضدهم فالقادم اسوأ.
78 - ملاحظ الاثنين 06 ماي 2019 - 21:37
الحكام في الدول المتقدمة ينصتون الى شعوبهم و يشتغلون على راحتهم بينما في البلدان المتخلفة كالمغرب يشتغلون ضد اىدة الشعب و استجابة لمصالحهم و اهواء بعضهم. ساعتنا هي gmt وغير لك هو انصياع لفرنسا . و نعرف جيدا انه ليس العثماني من قرر فيها
79 - ona الاثنين 06 ماي 2019 - 22:01
السبب الرئيسي لتشبث المغرب بهده الساعة هو الاستعمار
80 - خالد الاثنين 06 ماي 2019 - 23:12
علاش نقصو ساعة غير في رمضان حيت. هادساعة حرام
81 - مغربي فقط الثلاثاء 07 ماي 2019 - 00:14
الحق لا يطلب بل ينتزع ها هم الرجال في الجزاءر و السودان ينتزعون الحق تلو الاخر بتضامنهم وو عيهم و يهيءون المستقبل لابناءهم الثورة في وجه هاته الحكومة هي الحل:الساعة الجاءرة نظام التقاعد القاتل يجب اجتثاثهم بالقوة
82 - Ahmed الثلاثاء 07 ماي 2019 - 01:04
اناشد السيد ماكرون ان يبقي على هذه الساعة غرينيتش+00و شكرا
83 - citoyen marocain الثلاثاء 07 ماي 2019 - 07:58
Etant donné la position géographique de notre pays, l'horaire GMT est celui qui convient le mieux à nos concitoyens. Il n'y a pas besoin de faire d'étude pour constater ce fait. Et si on fait un sondage d'opinion à ce sujet (il n'y a qu'a lire les commentaires de ce forum), on constatera que la quasi-majorité des sondés serait favorable à cet horaire.
Les excuses avancées par ceux qui veulent imposer l'horaire GMT+1 tout au long de l'année n'ont aucun sens, sauf si l'on considère que la santé mentale et physique de nos concitoyens n'est pas dans l'échelle de leur priorités
84 - محب لفريق الجيش الملكي الثلاثاء 07 ماي 2019 - 14:11
ارتتحينا بزااف من بعد ماردو لينا ساعتنا عل أقل كاتشبع نعاس فالصباح و كاتقضي كاع مشاغيل ديالك و مازال الحال
85 - هاجر الثلاثاء 07 ماي 2019 - 14:58
أ وليست الراحة النفسية و الجسدية اهم من الاهداف الطاقية المزعمة ، مردود مواطن(تلميذ طالب استاد عامل موظف....) مرتاح نفسيا اكبر من مواطن مثقل نفسيا ، وفي ضيق الوقت . للأسف موضوع الساعة بات محسوما و ليس لنا رأي فيه
86 - Walid الثلاثاء 07 ماي 2019 - 15:04
On doit importer une autre gouvernement qui veille sur nous
87 - Yesersif الثلاثاء 07 ماي 2019 - 20:02
إذا لم تستحي فاصنع ماشئت 18 مليون عاطل مامسوقش . بوادر السكتة القلبية
المجموع: 87 | عرض: 1 - 87

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.