24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

07/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4508:1613:2416:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. "أوبر" تكشف عن 6 آلاف اعتداء جنسي في عامين (5.00)

  2. سكري الحمل يعرّض المواليد لأمراض القلب المبكرة (5.00)

  3. محاربة الفساد (5.00)

  4. "تل الورد" (5.00)

  5. درك أولاد سعيد يفكك عصابة لترويج الممنوعات (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | نقابات تعليمية ترفض "مناورات أمزازي" بالاعتصام ومسيرات الشموع‬

نقابات تعليمية ترفض "مناورات أمزازي" بالاعتصام ومسيرات الشموع‬

نقابات تعليمية ترفض "مناورات أمزازي" بالاعتصام ومسيرات الشموع‬

كشفت النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية عن خطواتها الاحتجاجية في رمضان، ردا على الاحتقان الذي يسم قطاع التربية والتكوين بالمغرب، بحيث تعتزم خوض وقفات احتجاجية ومسيرات بالشموع في مختلف أقاليم وجهات المملكة، مباشرة بعد صلاة التراويح في كل أيام السبت؛ أي خلال أيام 11 و18 و25 ماي وفاتح يونيو، إلى جانب الإضراب عن العمل لمدة يومين، بدءا من 14 و15 ماي الحالي.

ويأتي التصعيد الجديد، وفق الهيئات التعليمية، في ظل ما تصفه بـ"التعاطي اللامسؤول للحكومة ووزارة التربية الوطنية مع مطالب العاملين في قطاع التعليم، بما يسمح بالإصلاح الحقيقي للمنظومة التربوية، ويضمن التعليم العمومي الموحد الجيد والمجاني للجميع، وبما يضمن أيضاً الكرامة والعيش الكريم والاستقرار المادي والاجتماعي لنساء ورجال التعليم بكل فئاتهم".

تبعا لذلك، تتجه النقابات التعليمية صوب التصعيد في قادم الأيام، عبر تنظيم اعتصامات محلية لفروع النقابات التعليمية الخمس أمام المديريات الإقليمية لوزارة التربية الوطنية، إذ يُرتقب تحديد وقتها من قبل المكاتب النقابية الإقليمية في كل مدينة، وكذلك خوض اعتصامات لفروع النقابات أمام الأكاديميات الجهوية للمملكة، فضلا عن حمل الشارة السوداء طوال رمضان والأيام الامتحانات الإشهادية.

وقالت النقابات التعليمية، في معرض حديثها عن مبررات التصعيد، إنه رد على "استمرار وزارة التربية الوطنية في تعاطيها السلبي ومناوراتها المفضوحة، عوض خوض تفاوض قطاعي حقيقي مع النقابات، بما يفضي إلى نزع فتيل الاحتقان الخطير التي يعيشه قطاع التربية والتعليم، ويستجيب للمطالب المشروعة والملحة لنساء ورجال التعليم بكل فئاتهم".

تضع النقابات الحكومة ووزارة التربية الوطنية أمام مسؤولياتها التاريخية"، تضيف الهيئات عينها، داعية "نساء ورجال التعليم بكل فئاتهم للتضامن وخوض معركة الكرامة، من أجل انتزاع المطالب والحقوق والدفاع عن التعليم العمومي وإسقاط القرارات التراجعية، وكذلك الانخراط في البرنامج الاحتجاجي لشهر رمضان".

ودعت الهيئات التربوية الحكومة إلى "سحب تشريعاتها التراجعية التي تعمل على تفكيك الوظيفة العمومية وتسليع التعليم وضرب ما تبقى من مجانيته، على رأسها قانون الإطار 51-17"، مُجددة مُطالبتها بـ"مراجعة تعامل الوزارة الوصية مع قطاع التربية والتعليم، من خلال خوض تفاوض حقيقي وجدي يقطع مع التسويف والمماطلة في تلبية المطالب المشروعة والعادلة للشغيلة التعليمية بكل فئاتها".

ونددت المصادر ذاتها بـ"الاقتطاعات غير المشروعة التي تطال أجور المضربين عن العمل"، مطالبة باسترجاع ما تُسميه بـ"المبالغ المقرصنة"، معلنة تضامنها اللامشروط مع "الأساتذة ضحايا القمع الطبقي بمختلف الجهات والمدن، ودعمها لمعاركهم البطولية من أجل انتزاع حقوقهم ومطالبهم".

عبد الرزاق الإدريسي، الكاتب العام الوطني للجامعة الوطنية للتعليم، قال، في الندوة الصحافية السابقة التي نظمت بالرباط، إن "الوضع التعليمي في المغرب قابل للانفجار في ظلّ ارتفاع منسوب الاحتجاج داخل القطاع"، مبرزاً أن على الوزارة "احترام الحريات والحقوق الديمقراطية، وعلى رأسها الحق في الإضراب واسترجاع الأموال المقتطعة بسببه، وتوقيف الاقتطاعات من أجور المضربين".

أما يوسف علاكوش، الكاتب العام للجامعة الحرة للتعليم، فقد أكد أن "الوزارة لم تستجب لمطالب النقابات التعليمية ولم تقدم عرضاً جديداً، بل على العكسّ، نرى أن الحكومة قامت باختيار ملفين دونما أن ترى مطالب النقابات التعليمية الرافضة لهذه المقترحات"، داعياً إلى "رفع الاحتقان داخل الوزارة وعدم الاستهتار بالحركة النقابية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (44)

1 - Nadori الأربعاء 08 ماي 2019 - 10:16
On signe des accords puis on les rejette ...le ministre dit avoir réglé deux dossiers mais les grèves continuent
2 - تدبير فاشل الأربعاء 08 ماي 2019 - 10:18
الوزير لا يعرف يعي سوى فلسفة سير حتا تجي و من بعد يكون خير و شوفو مع وزير المالية..يظن أنه انتصر قي موقعة المتعاقدين و باقي الفئات، غيرأنه لا يدري أنه يستنفد مصداقيته و بدائله و أن "خصومه" يقيمون عليه الحجة أمامالجميع لا غير..مسألة أخرى هي أن المتعاقدين مثلا سيعودون أكثر قوة مع الخريجين الجدد و الذين سيلجون المراكز هذه السنة، و ستكون نضالاتهم أكثر فعالية وحدة، فقد لعبت الدولة بكل أوراقها من خراطيم المياه و تهديدات بالعزل و توقيف للاجرة..ان كان رهان السيد الوزير و من يمثلهم على البطالين و المجازين و المتقاعدين لملأ الفراغ، فليعلم أن ذلك تدبير فاشل بامتياز.
3 - Espoir الأربعاء 08 ماي 2019 - 10:21
J'ai l'impression que ces grèves de 48h annoncées de temps en temps , sont une aubaine pour le gouvernement vue les sommes prélevées à chaque grève.À part ça ces grèves n'aboutiront à RIEN!!! Personne ne fait plus confiance aux syndicats.C'est la triste vérité....
4 - رشيد الأربعاء 08 ماي 2019 - 10:23
اصبح نساء ورجال التعليم انانيين بشكل لايصدق مفرط للغاية .يتكلمون عن الاجور فقط .ولا يتحدتون عن اصلاح مقررات الدروس او امن المدارس او مشاكل التلاميذ او....فقط الزيادة في الاجور .اصلا نساء التعليم يقترنون برجال التعليم يعني اجرين فلماذا الزيادة في اجرين .؟؟؟
5 - mohamed الأربعاء 08 ماي 2019 - 10:24
سؤال واحد أطرحه داءما ولم أتلق جوابا الى يومنا هذا وهو كالتالي : إن كانت لكم من مصداقية كيف تفسرون مهزلة تمرير قانون التقاعد وتواطؤكم في القضية؟ عقنا بكم
6 - Adil الأربعاء 08 ماي 2019 - 10:26
المساواة بين جميع موظفي وزارة التربية الوطنية في الأجور والترقية ووفير الظروف المواتية للعمل عبر توفير الوسائل التعليمية وتخفيض عدد التلاميذ داخل الفصل الواحد هو السبيل للنهوض بهذا القطاع الحيوي في المجتمع
7 - salah الأربعاء 08 ماي 2019 - 10:27
إنها قمة السخرية والعبث أن تتفق الوزارة والنقابات على تسوية ملف ضحايا النظامين ولحد الساعة لا نعرف مخرجات هذه التسوية.فقط تطبيل وتهليل في المواقع الرسمية على حل الملفات العالقة ولانرى على أرض الواقع غير التكتم الشديد وكأننا في حرب!!!
8 - KAMAL الأربعاء 08 ماي 2019 - 10:33
عن أي تعليم وعن أي رجل تعليم تتكلمون ،التعليم المغربي الحقيقي والأصيل ذهب مع جيل الرواد الأوائل كالمرحومين الأستاذين أحمد بوكماخ و عبد السلام ياسين ،كان التعليم بالنسبه لهم رساله ساميه وتضحيه إنسانيه ،فكان المعلم الحقيقي يضحي بوقته وصحته من أجل تقديم أغلى ماعنده حتى يريح ضميره ،أما اليوم الهاجس المادي هو المهيمن على المشهد التعليمي ،فالأستاذ أو المعلم لا يهمه ما يقدم لتلميذ من إضافه و إنما ما يجني من مال وإمتيازات ،و أضحت أسمى المهن الإجتماعيه مثل الصحه والتعليم تحت رحمة لوبيات المال والأعمال ،ووقع المعلم والطبيب والممرض في شباكها الخبيث و صاروا بالتالي ينتظرون ما يأخذون وليس ما يقدمون .
9 - الاقتطاع هن يردع النقابات الأربعاء 08 ماي 2019 - 10:35
الاقتطاع ثم الاقتطاع للمضربين جميعا ،والطرد ثم الطرد للمتعاقدين ،
10 - بلازواق الأربعاء 08 ماي 2019 - 10:36
ثلت ميزانية الدولة الشحيحة اصلا تدهب في اجور رجال التعليم من اجل الرداءة والانحطاط والغش والتسرب والاهتمام الزائد بجمع المال بدل المهمة النبيلة الموكولة اليهم بسبب انعدام الضمير والاخلاق والوطنية واكترهم المتعاقدون برضاهم
11 - عابر سبيل الأربعاء 08 ماي 2019 - 10:39
دير إضراب وفي أخر شهر بغي تخلص الحماق هدا
12 - فلالي الأربعاء 08 ماي 2019 - 10:44
شهر رمضان المبارك شهر العبادة والمغفرة لم يسلم من شغبكن وتملصكن من العمل.الاضراب تلو الإضراب تلو الآخر. تقولون بأن هدفكن هو مجانية التعليم ومصلحة التلميذ وتحسين الوضعية الاجتماعية والمالية لرجال التعليم.فقط الشق الثاني هو ما يهمكم وابصم بالعشرة على دلك.تقولون زورا وبهتانا بأن أجر الأستاذ المغربي -وركرزوا معي هنا الرجوع إلى قضية الأجر والفلوس التي هي محور اضرابهم وليس شيئ آخر-هو أقل أجل في الدول العربية. في مصر مثلا أجرة المعلم 3000جنيه أي أقل من ألفين درهم. وربما قد تجد مستوى المصري يفوق حتما المستوى المتدني لظيره المغربي وبخاصة أساتذة هذه الأيام
13 - ممعاتقش الأربعاء 08 ماي 2019 - 10:51
الا ما ماتحسناتش الوضعية المادية بكثير اسوة باساتذة العالم.وماتبسطش المقرر نوعا وكما.ويلا ماتوفراش ظروف العمل الجيد.ولا مرجعاش الاحترام الاستاذ .ولاه لاتصلاح التعليم وخا تسنيو مائة اتفاق.ولكن عرفين مابغيتوهش اتصلح باش الانسان ابقا مكلخ
14 - بنكبور الأربعاء 08 ماي 2019 - 10:58
ليست هناك إرادة سياسية حقيقية للإصلاح
15 - فاطمة الأربعاء 08 ماي 2019 - 11:06
امزازي مسؤول فاشل لم يستطع حل الملفات الشائكة للاساتذة ولطلبة الطب فليرفع الراية البيضاء ويستقيل قبل أن يقال ورحم الله من عرف قدره.
16 - العلوي التطواني الأربعاء 08 ماي 2019 - 11:07
في حالة لم ترفع النقابات دعوى قضائية باستصدار اموال المضربين المقتطعة ، فلن نشارك في أي اضراب مستقبلا ، لن نكون وسيلة سهلة لملأ خزينة الدولة
17 - bouchra الأربعاء 08 ماي 2019 - 11:20
ces prof parlent toujours de la réforme et de l'augmentation des salaires, est ce qu'ils ne se demandent pas sur leurs rendements et de la qualité
l'enseignement qu'ils fournissent mais
malheureusement, ils sont préoccupés par les cours de soutien à domicile et le ramassage d'une fortune au détriment des parents des élèves.l
18 - FARHAT الأربعاء 08 ماي 2019 - 11:27
هي اختلالات بالجملة مند وصول حزب الأزمات والكوارث.على كل الأصعدة. اختلالات في التعليم .و الصحة. النقل .التشغيل الشباب الغلاء .القضاء على القدرة الشرائية و المعيشية . المحروقات .التوقيت المحلي. حكومة تفتقد لحس الوطنية والمسؤولية الاجتماعية و الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.
19 - الرحماني الأربعاء 08 ماي 2019 - 11:29
من له أسرة تعيش في الولايات المتحدة ااامريكية. ليسألها عن الاساتذة هناك. هناك تعاقد لمدة عشرة أشهر في السنة. وشهرين. بدون. أجرة. هل. يضربون من أجل. الادماج. أجورهم من البلديات التي يشتغلون بها
20 - محمد الأربعاء 08 ماي 2019 - 11:29
ديرو حتى 1000 اضراب مزيانة لحكومة..الاقتطاع ينتضركم...ودكشي للي بغات الوزارة بغات الفلوس ديال الاقتطاع
21 - chakib الأربعاء 08 ماي 2019 - 11:46
السلام.
جوبا علي التدخل رقم 1...الذي يقول ان اجر الاستاذ في المغرب هو الاذني في العالم!
ارد عليه بأن مردودية الاستاذ المغري هي الاذني علي الصعيد العالمي...
وأزيده بأن الاموال التي يتحصل عليها من وظيفته فهي كلها حرام!
لانهم لايقومون بواجبهم داخل القسم ويفرضون الدروس الاضافية علي التلاميذ!
طبعا هناك اساتذة أشراف ولكن مع الأسف فهم قلة.
22 - عبدو الأربعاء 08 ماي 2019 - 11:58
يجب رفع دعوى قضاءية ضد الحكومة المغربية من اجل انصاف فءة المتقاعدىن ابتداء من 2017 وكدلك ضد الوزارة الوصية فى موضوع الملفات العالقة من ظمنها ملف ضحايا النظامين
23 - اومليل محمد الأربعاء 08 ماي 2019 - 11:59
توجهو الى حفض كتاب الله واتركو التعليم انا ادعو كامل الاساتدة ان يتوجهو الى حفض كتاب الله اجعلو شوارع الرباط مكانا لحفض كتاب الله اما التوضيف لم يعود متوفرا ادا كنتم انتم تصرخون فمادا سنقول نحن المعطلين مادا سيقول الدين لا عمل لهم متى سنعمل نحن انتم تطالبون بالزيادة ونحن نصارع الفقر والحاجة اين هو الضمير
24 - Teacher الأربعاء 08 ماي 2019 - 12:11
أنا أستاذ موظف ادافع عن حقوقي المادية كاملة بمعنى الفلوس بمعنى الخبز بمعنى حقي في الثروة ا ابوراس. انت ما بغيتيش تدافع على حقوقك ، انت ماشي خبزي شغلك هذاك. بحالك بحال بن كيران و الفاسدين اللي في الدولة أو في الحكومة حتى هما حتى هما كيقولو احنا ماشي خبزيين ابوراس .
25 - مهتم تربوي الأربعاء 08 ماي 2019 - 12:26
النقابات التعليمية ينطبق عليها المثال الشعبي: 《تاكل مع الديب اتبكي مع الراعي》لا احد يجادل في ان النفايات التعليمية وقياداتها المتهالكة هي السبب فيما وصلت اليه الشغيلة التعليمية من اوضاع مزرية ورغم ذلك لا تنفك تقدم نفسها على انها السبيل الوحيد لاسترجاع حقوق رجال التعليم. الكل اصبح يعي ان النقابات تخدم مصلحة المخزن وما التصويت على افساد التقاعد لخير دليل على فساد المنظومة النقابية برمتها. لعنة الله على التنظيمات النقابية المرتزقة بكافة اشكالها.
26 - ملاحظ الأربعاء 08 ماي 2019 - 12:46
نددت المصادر ذاتها بـ"الاقتطاعات غير المشروعة التي تطال أجور المضربين عن العمل"، مطالبة باسترجاع ما تُسميه بـ"المبالغ المقرصنة"، معلنة تضامنها اللامشروط مع "الأساتذة ضحايا القمع الطبقي بمختلف الجهات والمدن، ودعمها لمعاركهم البطولية من أجل انتزاع حقوقهم ومطالبهم".
لم يتبقى لهذه الحكومة سوى قطاع التعليم للاجهاز عليه لكنها لن تفلح في ذلك بمحاولاتها اليائسة لتثبيت التعاقد المشؤوم و الاقتطاع الغير مشروع من الاجور للمضربين، و الحل هو التصعيد و المقاومة و ماضاع حق وراءه طالب.
27 - مواطن مغربي الأربعاء 08 ماي 2019 - 12:50
هل انتم ايها المعلمون المتعاقدون في كامل قواكم العقلية لااظن لانكم تتحدتون عن تمرير العقدة وانتم من قمتم بتصحيح الامضاء لها شخصيا وبارادة .
فارجعوا الى وعيكم وقوموا باداء المهمة التي تحملتموها ولا تتبعوا اناس ليس لهم ظمائر
28 - Utrecht الأربعاء 08 ماي 2019 - 13:18
شعب الذل و العبودية يستكثر ويستنكر على الأساتذة المطالبة بحقوقهم. هزلت .شعب لا مثيل له في العالم.اذكى شعب في العالم ههه
29 - مغربي الأربعاء 08 ماي 2019 - 13:47
العصا لمن عصا
والطرد للمتقاعسين
30 - مهتم الأربعاء 08 ماي 2019 - 13:49
عواشر مبروكة
النقابات باعت الماتش
ان كانتم نقابيون عليكم باضرابات ايام الامتحانات سواء الجهوية أو الوطنية
ولكن للاسف ميدروهاش
31 - Marocain honete الأربعاء 08 ماي 2019 - 13:51
جوبا علي التدخل رقم 1...الذي يقول ان اجر الاستاذ في المغرب هو الاذني في العالم!
ارد عليه بأن مردودية الاستاذ المغري هي الاذني علي الصعيد العالمي...
وأزيده بأن الاموال التي يتحصل عليها من وظيفته فهي كلها حرام!
لانهم لايقومون بواجبهم داخل القسم ويفرضون الدروس الاضافية علي التلاميذ! Franchement il faudra licencier tous ces personnes qui pensent qu'ils sont des prof. Franchement c'est honteux de les surnommer prof comme ceux qui nous ont enseigné durant les années 70 et 80 et 90
32 - متتبع الأربعاء 08 ماي 2019 - 13:59
الطرد ثم الطرد و جيبوا اساتذة من الصين روسيا خاصة الشعب العلمية فقط بداية التسعينات كانوا اجانب يدرسوننا اما البعوض الالكتروني فاقول الراي العام ليس مع هذا لامر فحافظ على جهدك رمضان مازال طويل
33 - صحوة ضمير الأربعاء 08 ماي 2019 - 14:02
عن أي تعليم تتحدثون وماذا بقي منه سوى الأنقاض والبكاء على الأطلال
ألم يكن الهاجس المادي حاضرا بقوة في جميع منابركم
لقد غيبتم مصلحة التلميذ من أجل استحضار مصلحتكم المادية
أساتذة انانيون انتهازيون ماديون مصلحيون لا إصلاحيون
حكومة محكومة فاشلة هشة ضعيفة في أدائها
تلميذ ضحية إجراءات وحسابات ضيقة ولا أحد يحمي مصلحته إلا عبر أبواق النفاق
أولياء أمور يعبرون في صمت كأن على رؤوسهم الطير
وبالتالي سنة دراسية قوية سيحتفظ بها التاريخ في مزبلته
34 - مغربي الأربعاء 08 ماي 2019 - 14:10
الى حمورابي ..هل تعلم ان مستوى التعليم في المغرب هو الادنى..وان ساعات العمل كذلك هي الادنى في الوطن العربي .
35 - لازال ينتظر الأربعاء 08 ماي 2019 - 14:14
لازلنا ننتظر هذه الدرجة التي تفننتم في اسمها وكأننا في حرب لصاحب الحق الحق ولو كره الانانيون ذلك كلنا نحوز شهادة واحدة اللهم ارناقدرتك في الحساد القانون أسمى
36 - Ahmed الأربعاء 08 ماي 2019 - 14:47
إن معلمين اليوم بالمدارس الإبتدائية يعملون 3 ساعات فقط في اليوم يتخللها كثرة الخروج من القسم وكثرة الخروج قبل انتهاء الوقت والقدوم المتأخر للعمل. إنهم يعملون ثلاث ساعات أو ثلاث ساعات ونصف صباحا فقط أما بعد الزوال فليس هناك عمل تحت دريعة الآباء هم من يريد هذا التوقيت وتحت دريعة مجلس التدبير الذي يتشكل من 6 أساتذة والمدير وكلهم متورظين في هذه الجريمة وهذه مغالطة فضيعة. إنهم يسرقون في الزمن المدرسي والدليل على ذلك مستوى التلاميذ المنحط. وجوابا علي التدخل رقم 1...الذي يقول ان اجر الاستاذ في المغرب هو الاذني في العالم!
ارد عليه بأن مردودية الاستاذ المغري هي الاذني علي الصعيد العالمي...
وأزيده بأن الاموال التي يتحصل عليها من وظيفته فهي كلها حرام!
لانهم لايقومون بواجبهم داخل القسم ويفرضون الدروس الاضافية علي التلاميذ! Franchement il faudra licencier tous ces personnes qui pensent qu'ils sont des prof. Franchement c'est honteux de les surnommer prof comme ceux qui nous ont enseigné durant les années 70 et 80 et 90
37 - السباعي الأربعاء 08 ماي 2019 - 14:50
النقابات تدعوا للاضراب والوزارة تقتطع من الاجور والملفات تتراكم دون حلول اوضاع الاساتذة تتازم ما بقينا فاهمين والو المهم هو انني لن اضرب مع هذه النقابات والسلام
38 - متقاعد الأربعاء 08 ماي 2019 - 15:09
لااصلاح للوظيفة العمومية الاعن طريق التعاقد
الاجرة مقابل الساعات الفعلية للعمل .لاحوار مع هؤلاء الانتهازيين الذين اضاعوا التلاميذ في حصصهم الدراسية. لابد من طردهم من الوظيفة العمومية
39 - دولتنا قوية الأربعاء 08 ماي 2019 - 16:25
يا معشر رجال التعليم بجميع أصنافكم، والأطباء والصيادلة والممرضين ومستخدمي الضمان الاجتماعي والإنعاش الوطني والمكفوفين وجميع المحتجين، عودوا إلى وعيكم وحكموا المنطق، فقد حبانا الله بدولة قوية وأعطاها الهبة وعدة بما يكفي لسحق كل من سولت له نفسه بخلق الفتنة في هذا البلد الأمين، فمن أراد المحافظة على عظامه من الكسر، فلينكمش ويصمت فالصمت حكمة في أجمل البلدان.
40 - عسو اللي مقرا والو الأربعاء 08 ماي 2019 - 17:08
لحد كتابة هذه الكومة من الكلمات لا أدري ماهية المطالب المشروعة والملحة لنساء ورجال التعليم بكل فئاتهم المتعاقدين هما بوحدهم غير واضحين في مطالبهم داك الشي علاش كلاو لعصا اما الزنزانة 9 فمطالبهم مشروعة ولكن بمطالبهم السياسية هنا تيكلو لعصا باش يتوكضو اما المرسمون فجميع مطالبهم النقابية مضمون حلها ولكن حسب الأولويات وعلى النقابات ما يتبزنسوش فيهم ولا علاقة لهم بالمتعاقدين ممكن التضامن في شكل من الاشكال ولكن ان يضربو ليس لهم الحق وضياع التلاميد في حقوقهم وانا هنا لا اريد تسمية الكل بديكتاتورية رجل التعليم التي لا تنطبق على الكل، والاقتطاعات التي تطال الأجور هي اقتطاعات مشروعة وقد صدرت فيها قرارات ومذكرات ومراسيم من يعمل يأكل ومن لا يعمل لا يأكل واللي بغا يدير الاضراب ويتخلص اديرو داخل المؤسسة ما شي مسرح رجليه في القهاوي راه كيتسمى هربان من المؤسسة، وصحيح صاحب التعليق 6 – Mohamed إن كانت لكم من مصداقية كيف تفسرون مهزلة تمرير قانون التقاعد وتواطؤكم في القضية؟
41 - مغربي الأربعاء 08 ماي 2019 - 17:53
لقد قلتها و اكررها الاساتذة يقولون انهم يقومون باضرابات من اجل المدرسة و من اجل مصلحة التلاميذ وووووو ولكن الامور واضحة يريدون الزيادة الزيادة الزيادة اما التلاميذ باخر همهم. المهم بالنسبة لهم هو رؤية حسابهم البنكي.
42 - ابو الحق الأربعاء 08 ماي 2019 - 17:57
كفى من الإضرابات. هذا شهر رمضان. اتقوا الله في الأبرياء. النقابات عبارة عن أبواق سياسية. لا تخدم مصلحة احد .والدليل انها لا تقدم ولا تؤخر في اي شيء .ما يهمها سوى ضمان مقاعدها في مجلس المستشارين. إنها والحكومة وجهان لعملة واحدة .وانتم من يؤدي الثمن. إضرابات تساوي اقتطاعات. ماذا فعلت هذه النقابات. لم تحرك ساكنا .وليس بإمكانها فعل شيء .لو اتفق جميع الأساتذة على عدم الإضراب. لتحركت هذه النقابات وتغيرت من آلياتها. ولاصبح للنضال شأن عظيم. كما كان من قبل اما اليوم فكما ترون .لاجدوى. المهم انها مسرحية تراجيدية ضحاياها تلاميذ عزل وأساتذة سدج. ونقابات ماكرة متفقة مع حكومة مراوغة .لا للاضراب. لا للاضراب .اتقوا الله .اتفوا الله في تلاميذكم. والله هو الذي سيجزيكم احسن الجزاء
43 - متابع الأربعاء 08 ماي 2019 - 18:17
لا حول و لا قوة الا بالله ميزانية التعليم هي الاكبر ورغم ذلك كل مرة نفس الاسطوانة قريبا سيتم تخفيض ميزانيات الصحة و غيرها من اجل تلبية جشع المعلمين نصف الموسم الدراسي تم اهداره مع كثرة الاضرابات
44 - مغربية الأربعاء 08 ماي 2019 - 18:45
لو كان الأجر يصرف على اساس الكفاءة و المهنية و التفاني في العمل لكان راتب أغلب المعلمين لا يتجاوز 3000 درهم الجشع ثم الجشع و الضحية دائما و ابدا هو التلميذ.
من هنا اريد ان أحيي اساتذة زمان الذين عاصرتهم.
المجموع: 44 | عرض: 1 - 44

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.