24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4308:1513:2315:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. ظاهرة التغيرات المناخية تكبد المغرب خسائر مادية بملايين الدولارات (5.00)

  2. إسرائيل تهدد بتفويت أملاك مسيحية بالقدس للمستوطنين الصهاينة (5.00)

  3. وزارة التربية تبرّر "النتائج المخيبة" لتلاميذ مغاربة في اختبار دولي (5.00)

  4. الهجرة السرية تقتل العشرات قبالة شواطئ موريتانيا (5.00)

  5. مجموعة عبيدات الرمى تخطف الأنظار في نيودلهي (5.00)

قيم هذا المقال

4.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | بعد كشف وفيات رضع .. ممرضة رئيسية بابن سينا توزع الاتهامات

بعد كشف وفيات رضع .. ممرضة رئيسية بابن سينا توزع الاتهامات

بعد كشف وفيات رضع .. ممرضة رئيسية بابن سينا توزع الاتهامات

وجّهت فاطمة الطالب، ممرضة رئيسة لقاعة الولادة بمستشفى السويسي، والتي تم إعفاؤها مؤخرا بعد تفجر قضية وفيات المواليد الرضع والخدج بمستشفى الأطفال والولادات التابع للمركز الاستشفائي ابن سينا بالرباط، اتهامات عديدة إلى إدارة المركز، معتبرة أن المدير لم تكن له الشجاعة الكافية لتقديم استقالته فاختارها كـ"كبش فداء".

الطالب، ضمن دردشة مع هسبريس، قالت إنه وبعد أن "تفجرت قضية وفيات المواليد الرضع والخدج بمستشفى الأطفال السويسي، تمت إزاحتها من منصبها بجرة قلم من مدير المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا"، متابعة: "بدل أن يقدم استقالته على غرار الدول المتقدمة فضّل أن يعلق ذريعة فشله على شماعة".

وتنتقد الطالب، التي تشغل منصب الممرضة الرئيسية بقاعة الولادة بالسويسي منذ أزيد من 25 سنة، التحقيق الذي قام به مدير المركز ولجنة التحقيق، قائلة إن رئيس هذه الأخيرة سبق أن "كان متابعا في حالة تزوير ورشوة".

وتتابع المتحدثة: "كيف للجنة التحقيق أن تحقق معي ورئيس اللجنة متهم بقضية تزوير ورشوة؟" قبل أن تؤكد: "إذا كانت هناك اختلالات بمستشفى الأطفال فأنا لست المسؤولة عنها".

وتردف الطالب: "أنا انخرطت في محاربة الفساد والمفسدين حبذا لو ربطنا المسؤولية بالمحاسبة فأنا لست مسؤولة عن تلك الاختلالات ولا دخل لي فيها".

وسبق أن استنكرت الجمعية المغربية لعلوم التمريض والتقنيات الصحية قرار مدير المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا القاضي بإعفاء القابلة فاطمة الطالب من منصبها كممرضة رئيسية، قائلة ضمن بيان لها إن الأمر جاء "انتقاما منها على مواقفها ومبادئها، بعد تأكيدها وتصريحها حدوث وفيات عشرات الخدج تحت وطأة الإهمال".

وتقول الجمعية، ضمن بيانها، إنه "بداية تمت إزاحتها من منصبها تحت ذريعة عرقلة عمل مصلحة التدقيق والتحقيق، جاء بالقرار بعد اتهامها بتسريب وثائق إثبات وفيات عشرات الرضع جراء الإهمال إلى الصحافة، إن مصالح التدقيق والتحقيق أنهت مهمتها منذ أحد عشر شهرا".

وتشير الجمعية إلى أنه في الوقت الذي كان فيه "الرأي العام الصحي والوطني يترقب نتائج تقرير مفتشية وزارة الصحة، من أجل تفعيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة، نتافجأ مرة أخرى بإقدام مدير المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا على إعفاء القابلة فاطمة الطالب وزميلتها (ن ح) من مهامهما كممرضتين رئيسيتين لقاعة الولادة بمستشفى الولادة السويسي، باعتبارهما أكباش فداء مقابل حماية المسؤولين الفعليين والحقيقيين الذين لهم صلة بالوفيات المذكورة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (46)

1 - هدى الأربعاء 08 ماي 2019 - 11:07
تعرف مصلحة جراحة القلب و الشرايين بنفس المستشفى اختلالات عديدة يروح ضحيتها المواطنون الفقراء و لا أحد يحرك ساكنا. المرجو فتح تحقيق في القضية
2 - مغربي أصيل الأربعاء 08 ماي 2019 - 11:15
ثمن البصل في هذه الأيام أصبح يعنون لمرحلة قاسية يمر منها الشعب المغربي، وهذا بتزامن مع ارتفاع الأسعار وتعثر التعليم العمومي وتصاعد أثمان التعليم الخصوصي وتوسغ البطالة والتنكر للخريجين الجامعيين وحاملي الشواهد العليا والمهنية ...يعني أن الإنسان في بلادنا زايد و يرخص والصحة كذلك في الحضيض... لاعناية بالصغير أو الكبير، لا أهمية للشباب ولا تقدير للكهول ... لا حوار لا حرية لا ديمقراطية لا حقوق ....ومن تكلم بشكل سلمي مصيره 20 سنة ... فهو رخيص .. 20 سنة ينطق بها القاضي بحال والو .. فهل مشرعونا وقضاتنا يعرفون العد والحساب ومعنى الحياة البشرية وقيمة الإنسان والمواطن ؟
3 - عبد المجيد الأربعاء 08 ماي 2019 - 11:17
كل التضامن مع الأخت فاطمة ؛ كلنا نعلم أن لأطباء في المغرب همهم الوحيد هو القطاع الخاص وإنشاء المصحات الخاصة ؛ أما المستشفى العمومي فهو مجرد مكان لإستراج الزبناء
4 - Simmo الأربعاء 08 ماي 2019 - 11:18
مفتشية وزارة قلة الصحة أيضا فاسدة وليس فقط المسؤولين في مستشفى السويسي.اصلا الصحة في المغرب قد أصبحت من دول العالم الرابع وفضيحة القرن.حتى الدول الفقيرة في أفريقيا لا يموت فيها الاطفال في الولادات. فنجد في المغرب هاته الفضائح وانعدام المسؤولية وانعدام الضمير المهني والأخلاقي.
5 - الشفافية الأربعاء 08 ماي 2019 - 11:24
كيف يقال نفس الشخص الذي بلغ عن الخلل؟ ما هي التهمة الموجهة للممرضة؟
6 - اسامة الأربعاء 08 ماي 2019 - 11:24
25 سنة و هي في نفس المنصب، هذا غير مقبول و غير مهني لانه مع توالي السنين يتسرب الملل و الروتين و الثقة الزائدة، على المسؤولين ان يتم تغييرهم في مدة معقولة و نقلهم لمصالح أخرى من اجل ضخ نشاط جديد فلو تم تغييرها بمسؤول آخر لربما اكتشف هفوات و ثغرات لم تنتبه هي لها كما ان طول مدة البقاء في المنصب يولد علاقات و ألفة و يصبح من الصعب على المسؤول معاقبة من يعمل معه حتى لو ارتكب خطأ بل تجد المسؤول يحاول تبرير الخطأ.
7 - Hassan الأربعاء 08 ماي 2019 - 11:28
نتوما كاع لي تصيد فشي مونتيف كيطلق علينا داك الديسك ديال راه كين جهات خفية ، موت متكرر ديال الناس فشي مؤسسة عمومية كيخصو تحقيق إتفتح من طرف السيد وكيل الملك ، وجرر كاع الناس لي حاطين إديهم تماك .
وتحياتي لكل الممرضين والممرضات الشرفاء ، أملنا فيكم كبير
8 - رشيد الأربعاء 08 ماي 2019 - 11:31
في الدول التي تحترم نفسها الاهمال الذي يودي للوفاة يدخل مرتكبه السجن وليس فقط الاعفاء من العمل
9 - هشام الأربعاء 08 ماي 2019 - 11:42
الى متى تستمر معاناة الناس داخل المستشفيات بالمغرب ؟
الى متى ؟
تصرف ملايير من الدراهيم لترميم واعادة بناء بنايات المستشفيات لكن كيف يمكن بناء العقليات واصلاحها لتكون عقليات مواطنة مسؤولة .
10 - عسو الأربعاء 08 ماي 2019 - 11:44
أولا : عواشركم مبروكه تانيا: في بلادنا العريز من يحاسب من ومن يحقق مع من والفاهم يفهم
11 - أيوب المغربي الأربعاء 08 ماي 2019 - 11:46
هذا جزاء كل من يحارب الفساد في هذه البلاد...
مسؤولون فاسدون يريدون شعبا فاسدا
12 - صالح صالح الأربعاء 08 ماي 2019 - 11:47
هذا زمن السكوت. ومن ينطق بالحق يموت.
13 - الايام الأربعاء 08 ماي 2019 - 11:48
اعتبار الممرض الحلقة الضعيفة في المنظومة الصحية هو تسفيه وتتفيه للقطاع نفسهوعينه. .صناع القرار ينتمون إلى فئة يعتقدون أنهم في أعلى العليين مع العلم أنهم لايمتلكون شهادة دكتوراء وطنية بل دكاتورا ءبالصفة وهو المكون الذي يشغل المناصب الرئيسية في القطاع ..لكن التغليط في المفاهيم جعلهم يعيثون كما يشاؤون...الممرضون يشقون طريقهم العلمي بثقة كاملة وكثيرون منهم حاملون لشهادات جامعية عليا أقلها الإجازة نقول أقلها ...خريطة التموضعات فرضت واقعا جديدا عنوانه الناس هو انزلوا الناس منازلهم ...التجني على الممرض وصمة عار.
14 - Adil Mirouch الأربعاء 08 ماي 2019 - 11:51
تحدثت السيدة الطالبي عن منصبها أكثر من التحدث عن سبب الوفيات. الاهمال؟؟؟؟ من المسؤول المباشر عن الإهمال؟ ألست أنت رئيسة القسم؟ وعباد الله 25 سنة ديال العمل والإهمال معا، وعاد تكلمت لانها فقدت منصبها. وما خفي اعظم. لم تتقوا الله حتى في الخدج اللذين لا حول لهم ولا قوة. لو كنت في كوريا الشمالية لعرفت معنا العقاب.
15 - موعدنا الشارع وقبله القيامة الأربعاء 08 ماي 2019 - 11:53
هؤلاء المهملون عمدا في حق الخدج لا يقلون شرا وضررا من الصهاينة الذين يقتلون اطفالنا في غزة.
كل مسؤول عن قطاع الصحة هو متهم ومحاسب امام الله ثم الشعب.
ابتداء من صاحب الامامة العظمى.قال صلى الله عليه واله وسلم
(كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته،،،،،،)
وانتهاء باقل موظف رتبة في المشفى.
اعتقد جازما انه مع هذه الانتكاسات في جميع المجالات اقترب موعد خروج الشعب المغربي لاسقاط رموز الفساد كلهم وانشاء نظام شعبي جديد .يكون فيه المغاربة هم الحكام الفعليون والمدراء الحقيقيون لشؤون بلادهم.
16 - الهروب الأربعاء 08 ماي 2019 - 11:56
الممرض سيضل شماعة لفشل وتهرب المسؤولين الاطباء من المهام الملقاة على عاتقهم بحماية وتستر الادارة محليا جهويا ومركزيا الوزارة لازالت تمشي بعقلية عنصرية وتمييزية حيث يتم التضحية بعشرة ممرضين دون المساس بالطبيب او المسؤول ..
17 - مهاجر من الحكرة الأربعاء 08 ماي 2019 - 11:59
جوابي سيكون باختصار ماهو مصير السيد الشافعي ممرض الأطفال بمدينة تزنيت سابقا مصيره كمصير كل من أراد ان يحارب الفساد في جميع الاختصاصات ولك الله يا وطني الحبيب
18 - بائع القصص الأربعاء 08 ماي 2019 - 12:08
مناصب الشغل في الصحة عبارة عن ثدي يرضع منه كل موضف من المدير إلى الممرض كلهم يخرسون عن الفساد وحتى الاجرام عقودا من الزمن لما يجدون مصالحهم المشتركة في الحفاظ على عملهم. هكذا المنظومة الحكومية وحتى علاقات أجهزة الدولة بين بعضها البعض، المشكل اعمق بكثير انها مسألة أخلاقية هيكلية عميقة...حظ سعيد في اجتثاث تراكم الفساد!!!
ربط المسؤولية بالمحاسبة ههههههه لا أحد يعض اليد التي تطعمه، فكروا في الناس الذين يجلسون في السجون لأن مواقفهم ثابتة هم اولا بمحاربة الفساد ...
19 - الملاحظ الأربعاء 08 ماي 2019 - 12:14
إذا كنا في دولة القانون،فواجب على المسؤولين القضاءيين فتح تحقيق فيما تصرح به هذه الضحية، لا يعقل ٱن يعلن شخص عن هذه المواضيع و لا يتحرك القضاء. وعلى كل من اشتغل مع هذه السيدة،ٱن يكونوا شجعان لمآزرتها فقط عبر قول الحقيقة و الاعتراف لها بصحة ٱو عدم صحة ما تدعيه.لكن بشرط ٱن تكونوا عادلين و لا تخافوا من ٱي كان ٱو تطمعوا في ترقية ما. ثم على هذه السيدة اللجوء للقضاء و جمعيات حقوق الانسان و النقابات و الاحزاب و لم لا الهيءات الدولية للحصول على حقوقها إن كانت محقة كما تدعي.
20 - وعزيز الأربعاء 08 ماي 2019 - 12:19
اذا غاب الضمير...
.... فانتظر عجبا.
21 - الحمد لله الأربعاء 08 ماي 2019 - 13:00
السؤال المطرح هو 25 سنة في نفس المنصب باعفائك يجب اغلاق هاذا القسم حلل و ناقش
22 - karima الأربعاء 08 ماي 2019 - 13:08
لن ادعي معرفة تفاصيل هذا الموضوع الذي يبدو كالشجرة التي تخفي الغابة ولكن اعرف ان قطاع الصحة يعاني و اعرف حق المعرفة تصريحات صاحب الجلالة بخصوص موضوع الفساد و المفسدين و ضرورة فضحهم و محاسبتهم بصرامة .
كل النساء اللواتي مررن من جحيم قسم الولادة بالسويسي يتذكرن هذا الوجه فليحاسب كل على مسؤوليته وثروته بما فيهم هذه الممرضة التي تدعي النزاهة وانها مظلومة.................
23 - مرمضن الأربعاء 08 ماي 2019 - 13:09
وفين كنتي شحال هدا للأسف الشديد هدا التصرف هو لي كيخلي ولاد الشعب ياكلو لعصا ويكبر و وهما مراض
24 - الحقيقة الأربعاء 08 ماي 2019 - 13:13
في الحقيقة هناك تلاعب في مستشفيات السويسي واكبر المتلاعبين هم Major يبيعون ويشترون في الأسرة لقد جربت حظي معهم ماعساي ان اقول الا (لك الله ياوطني)
25 - Toulouse الأربعاء 08 ماي 2019 - 13:18
سألت مغربي يشتغل في فرنسا في
مصحة لمذا لا تعود لﻹشتغال في المغرب.ليستفيد منك بلدك.
أجابني مقسما أنه حاول لكن عقلية الفساد تقززه وعاد لبلاد الأنوار.
الكل يلهت وراء المال.مات الضمير.
26 - رجل الصحة بهولندا الأربعاء 08 ماي 2019 - 13:19
مشكلة الطالب نفس السيناريو مع دكتور الفقراء الشافعي بتزنيت ، كل من أراد فضح الفساد والإصلاح في الصحة فجزاءه الإعفاء من العمل من طرف المسوءول الفاسد. بهذه الطريقة يريدون أن تبقي الاطر الصحية تحت الضغط ويغلقون أفواههم.
واش مع هاذو تخدم بالتعاقد لصرح بها اخيرا وزير الدكالي؟؟؟؟
27 - عينك ميزانك الأربعاء 08 ماي 2019 - 13:38
طاحت الصمعة علقو الحجام و مريض المسؤول ما عندو باس المسؤول الكبير فبلادنا معصوم من الخطئ تيعين لجنة تقصي الحقائق و لي بأن فيه البلان يركبو لو العمة أي الرزة .متتجي غير فالصغار.
28 - رشيد محبوب الأربعاء 08 ماي 2019 - 13:40
يجب تدخل النيابة العامة واش هذي ماشي اراح يجب اقالة وزير الصحة والمدير ومحاسبتهم لاعطاء العبرة
29 - med الأربعاء 08 ماي 2019 - 13:46
كثير من الممرضات الرئيسيات هن نساء وهذا مشكل خطير فهن يعتبرن عملية الولادة الاطفال مسألة تافهة وصؤاخ النساء فشوش وتجدهن يتعاملن بلامبالاة وهو ما يتسبب في العديد من المضاعفات بينما لو اسندت هذه المهنة للرجال فيتعاملون معها بالعقل و بالمنطق
30 - محسن الأربعاء 08 ماي 2019 - 13:47
كل التضامن مع الأخت فاطمة، نعلم جيدا أن في هذا البلد كل من يدافع عن المظلومين يدخل مباشرة إلى قفص الإتهام.
31 - said الأربعاء 08 ماي 2019 - 13:48
كون كان هناك عمل ناجح قاموا به هد القابلات كون تهافتوا المسؤولين على اظهار براعتهم و اقصاء الممرضات. وفي حالة العكس يلسقون التهم ممن لا حول ولا قوة له كاكباش فداء.
32 - عمر 51 الأربعاء 08 ماي 2019 - 13:57
المدير غير مسؤول في هذه النازلة، أنت هي المسؤولة المباشرة ما دام أنك ممرضة رئيسة؛عن وفيات الأطفال التي وقعت لأنك لم تقومي بواجبك أحسن قيام . إذا كان المدير هو المسؤول ، فما هي مهمتك أنت هناك؟ مهمتك هي أن تشتغلي في التفاهات التي تشتغل بها النساء ؟ الموضوع هنا هو موضوع وفيات الأطفال، وليس موضوع الرشوة . لاتخلطي شعبان مع رمضان. كفى من الخزعبلات وووو
33 - الشاهد ١ الأربعاء 08 ماي 2019 - 14:03
فعلا هناك وفيات كثيرة جدا ومرتفعة في مستشفى الجامعي ابن سينا للولادة و كذالك للاطفال عيب ان نسميه مستشفى جامعي وفي العاصمة هذه فضيحة مدوية بالنسبة الى الصورة المغرب دوليا ليس من العار ان لا تجد سريرا للانعاش لطفل في المستشفى الاطفال وتتركه يموت بذريعة هناك فقط اثناعشر سريرا فقط للعناية المركزة اي ما فوق هدا العدد سوف يموت انا اتكلم وعشت هده الكارثة هذا بضبط ما وقع لابن اختي الذي لا يتجاوز عمره شهرين اهده بلاد الحق و القانون فعلا لن الوم ابناء الوطن اذا هاجرو و ماتو في البحر على هده العيش المذلول الا متى سنضل نهاجر عوض ان نحاسب المسؤول عن خراب البلاد ذالك اليوم قريب ان شاء الله
34 - عبدالله الأربعاء 08 ماي 2019 - 14:13
هكذا ديدن بعض المسؤولين فبمجرد شعورهم بالخطر يبحث عن كبش فداء ليضحي به لعله ينجو بنفسه قد يتنصل من مسؤولياته بجميع الوسائل, الرجوع في اوامر استصدرها من قبل او القاء الوزر على الآخرين او هذا
ماشي توقيعي فهو كالثعبان اذا حاولت المرور بينه وبين غاره فحتما سيلدغك.
35 - ملاحظة الأربعاء 08 ماي 2019 - 14:25
الممرضين سبحان الله ولفوا يعلقوا نتاءج اخطاءهم على غيرهوم ياك انت الرءيسة المفروض 25 مسؤولة على نفس القسم وماتوا بين يديك عشرااات الوفيات من الاطفال الخدج الضعفاء عرفتي علاش حيت انتما الممرضين مراضين بالكبر والحقد والغل والرشوة ، عمري 52 سنة وانتما هما هما نفس العقلية نفس المعاملة نفس بنادم لا يقبل النقاش لا يتحرك للعمل الا من اجل المعارف او الفلوس قمة قلة الادب قلة انعدام الانسانية هههههه وكيسميزا راسهوم ملاءكة الرحمة قولوا شياطين جهنم .
كتعزوووا عليا فحاجة وحدة كيف يكون فيكوم يوم دخولكم القبر ناااري شحال من واحد وحدة حقهوم عندكوم قضيتكوم صعيبة مع الله اللي ما ينفع معاه معارف ولا رشوة الللله اللله .
36 - إسلام الأربعاء 08 ماي 2019 - 14:35
طاحت الصومعة علقو لحجاب، دائما هذا هو حال المغاربة، الحوت لكبير كيأكل الحوت الصغير، لكي يغطي عن فشلها ضحى بالممرضة لك الله يا سيدة، إذا فلت من العقاب في هذه الدار، فحتما سيؤديه في دار البقاء.
37 - الوجدي الأربعاء 08 ماي 2019 - 14:41
في الدول المتقدمة كالصين كنتما ستعدمان بلا رحمة انتي والمدير ديالك. ولكن حقوق الإنسان المزيفة في البلاد كانت رحيمة بكم.
38 - مغربي الأربعاء 08 ماي 2019 - 15:57
يجب على وزارة الصحة ان تربط المسؤولية بالمحاسبة بأن تعفي كل المسؤولين على مركز الولادة بما في دلك مدير المركز
39 - منCHU الأربعاء 08 ماي 2019 - 16:54
أضن أن بعض المعلقين لم يستوعبوا ما ورد في المقال وبالتالي تعليقاتهم غير موضوعية. هذه القضية تفجرت السنة الماضية بمعلومة مفادها أن نسبة وفيات المواليد ارتفعت ب %33. نبهت الممرضة الرئيسة الى ذلك كما أثارت الى نقص الحاضنات كما أكدت أن هذه النسبة فعلا صحيحة..مما جر عليها الوبال لأنها لم تستسغ عدم مبالاة الإدارة للتدخل و توفير الحاضنات بالعدد الكافي. و طبعا هذا لم يعجب مدير CHU لأن ذلك يجره الى المساءلة فقرر تعيين لجنة للتحقيق كما هي العادة في البلد. وأرسل الوزير هو الآخر لجنته. وقرر المدير أزاحة الممرضة أثناء تواجد اللجنة. و مرت 11شهرا ولم تظهر نتيجة هذين التحقيقات...و قرر المدير الآن إعفاء الممرضة الرئيسة بدعوى الإخلال بعملها وهي التي مارست نفس المهنة لمدة 25 سنة. لماذا لم يذكر المدير نوع هذه الاختلالات و ما هو السبب الرئيسي لارتفاع وفيات المواليد...أن لم يكن السبب هو التسترعلى فشله في توفير الضروريات و التستر على صفقاته مع الطبيبة المسؤولة عن قسم الاطفال و الخدج...و للحكاية بقية..
40 - مواطن الأربعاء 08 ماي 2019 - 18:12
الله ياخد الحق ف كل واحد فاسد فهاد القطاع وفي جميع القطاعات قتلو لينا ولادنا ومكينش لي حاسبهم
41 - في رزقي ظلموني الأربعاء 08 ماي 2019 - 18:21
السلام عليكم ورحمة الله بصحة فطوركم
ماذا ننتضر من قطاع خالي من المراقبة وجل العاملين فيه ليس لهم ضمير حي هدفهم الوحيدة لعاقة (فلوس) ،ومن هذا الباب لا أستثني لاممرضين ولا أطباء.والحالات كثيرة وخاصة في جناح الولادات .ذهن السير إسير للحصول على سرير أما بالنسبة للعمليات كيف تجرى فحدث ولاحرج، عدم المسؤولية حتي غياب الخبرة يطبع غالبا على هذه العمليات، وأحيانا يكون هذا المريض كأداة تجربة والتعلم،
.غدا لنا لقاء أمام الله .ونتحاسبوا كاملين
السلام عليكم
42 - nabil الأربعاء 08 ماي 2019 - 22:40
أين هو تقرير التحقيق حتى يظهر المسؤولين على هذا الملف؟ وجب نشر تفاصيل هذا التحقيق و تحديد المسؤوليات و ليس التضحية بموظف بطريقة عبثية، أنا آرى هاد السيدة لها الشجاعة و الاحترافية في التكلم على هذا الملف، أما المسؤول المباشر لم يظهر حتى في يوم الإعلان على هذه الكارثة..
43 - Tu sais الأربعاء 08 ماي 2019 - 22:43
الممرض هو الحلقة الضعيفة في هذه المنظومة الفاسدة و المهترئة لا حماية له ولا قانون في جانبه حاسبوا الوزير الأول ثم وزير الصحة أو بينوا الفلوس من أجل التوظيف وتجهيز المستشفيات أما بطاقة راميد والخوزعبلات تاعكم كولها
44 - مواطن الخميس 09 ماي 2019 - 14:39
وزارة الصحة كلها فساد.
التعيينات باامحسوبية والتبعية لحزب PPS.
الاستقالات باالمحسوبية و الرشوة.
وزير الصحة نائم و غائب.
مدير الموارد البشرية لا يفقه شيئا
الضحية هو المواطن الضعيف.
لك الله يا صحة بلدي
45 - ممرض بابن سينا الخميس 09 ماي 2019 - 20:15
اعرف الاخت حق المعرفةمن اطيب خلق الله لا رشوة لا زبونية لا محسوبية ونهار فضحاتهم لانهم بقاو فبها دوك الوليدات لي تايموتوا ماشي بسبب اهمال الاطر من اطباء و ممرضين ولكن بسبب اهمال الادارة لان الاخت طالباتهم يوفروا المزيد من الاسرة و ااحاضنات للاطفال. لان هذا هو سبب رئيسي لوفاة الاكفال الذين يتجاوزون عدد الاسرة الموجودة. أضن أن بعض المعلقين لم يستوعبوا ما ورد في المقال وبالتالي تعليقاتهم غير موضوعية. هذه القضية تفجرت السنة الماضية بمعلومة مفادها أن نسبة وفيات المواليد ارتفعت ب %33. نبهت الممرضة الرئيسة الى ذلك كما أثارت الى نقص الحاضنات كما أكدت أن هذه النسبة فعلا صحيحة..مما جر عليها الوبال لأنها لم تستسغ عدم مبالاة الإدارة للتدخل و توفير الحاضنات بالعدد الكافي. و طبعا هذا لم يعجب مدير CHU لأن ذلك يجره الى المساءلة فقرر تعيين لجنة للتحقيق كما هي العادة في البلد. و مرت 11شهرا ولم تظهر نتيجة هذين التحقيقات...و قرر المدير الآن إعفاء الممرضة الرئيسة بدعوى الإخلال بعملها وهي التي مارست نفس المهنة لمدة 25 سنة. لماذا لم يذكر المدير نوع هذه الاختلالات و ما هو السبب الرئيسي لارتفاع وفيات المواليد.
46 - مواطن الجمعة 10 ماي 2019 - 02:24
يا ودي كان كانت الممرضة محسوبة على حزب PPS حتى واحد ما يقدر ازعزعها.
هاد الشي راه بالتجربة
المجموع: 46 | عرض: 1 - 46

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.