24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4406:2813:3917:1920:4022:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. المواقع الأثرية تدرّ 90 مليون درهم في نصف سنة (5.00)

  2. أزمة العطش تزحف على جماعات تنغير .. واحتجاجات على الأبواب (5.00)

  3. تنسيقية "لا للقرقُوبي": مليون مغربي يتناولون الحبوب المهلوِسة (5.00)

  4. حزب "الأحرار" يشترط الحصول على وزارة الصحة في الحكومة المقبلة (3.33)

  5. قانون الانتخابات يلامس الأزمة الدستورية في تونس (1.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | أحزاب تلجأ إلى "الخيط الأبيض" لإنقاذ سنة الطلبة في كليات الطب

أحزاب تلجأ إلى "الخيط الأبيض" لإنقاذ سنة الطلبة في كليات الطب

أحزاب تلجأ إلى "الخيط الأبيض" لإنقاذ سنة الطلبة في كليات الطب

أزمة أخرى انضافت إلى سلسلة المعضلات التي تؤرق "حكومة العثماني"، إنها شبح السنة البيضاء التي تهدد كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان على الصعيد الوطني، ما دفع بعض الأحزاب السياسية وهيئة التدريس في الكليات إلى الدخول على خط الأزمة وعرض الوساطة من أجل إنقاذ ما تبقى من الزمن الجامعي.

وأفادت مصادر مُطلعة، في تصريحات متطابقة لجريدة هسبريس الإلكترونية، بأن عدة أحزاب سياسية قد عقدت لقاءات تواصلية مع أعضاء التنسيقية الوطنية لطلبة الطب بالمغرب، أساسا الفريق البرلماني لحزب العدالة والتنمية، وفريق حزب الأصالة والمعاصرة.

وحسب ما ذكرته مصادرنا، فإن الاجتماعات التواصلية تطرقت إلى الموسم الدراسي المهدد، موردة أن الفرق البرلمانية أبدت نيتها الدفاع عن مطالب طلبة الطب. كما شهد الموضوع تطورات متسارعة خلال اليومين الماضيين، بعدما عرضت هيئة التدريس في الكليات وساطتها بين التنسيقية وكل من وزارتي الصحة والتعليم.

في هذا الصدد، قال أيوب أبو بيجي، المنسق الوطني لطلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، إن "الاجتماعات التواصلية التي جمعت التنسيقية بالفرق البرلمانية لم تتحدث عن أي وساطة، وإنما عرفت مناقشة مجموعة من النقاط التي تخص الملف المطلبي، حيث أبرزت تلك الفرق أنها مستعدة للدفاع عنها داخل البرلمان من خلال الأسئلة الشفهية والكتابية".

وأضاف أبو بيجي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "الوزارة الوصية على القطاع لم تستجب إلى حدود الساعة لمطالب التنسيقية، لاسيما في ظل غياب أي جواب عن الطلب الذي تقدمنا به القاضي بعقد لقاء موسع مع المسؤولين، الأمر الذي يدفعنا إلى الاستمرار في المقاطعة إلى حين الاستجابة المناسبة".

وبخصوص الوساطة التي عرضتها هيئة التدريس في الكليات التسع للطب والصيدلة بالمملكة، قال المتحدث: "التنسيقية جمعها لقاء مع الأساتذة الذين اقترحوا مبادرة تهدف إلى حلحلة الملف، وما زلنا نناقش إطارها في الوقت الحالي، لكن لم تُفعل بعد".

جدير بالذكر أن طلبة الطب مستمرون في مقاطعة الامتحانات النظرية والتطبيقية إلى حدود اليوم، الثلاثاء، فضلا عن التهديد بمقاطعة امتحانات الأسدس الثاني من الموسم الجامعي الحالي بعموم كليات الطب وطب الأسنان، ما دفع "وزارة أمزازي" إلى دعوة الطلاب لاستئناف فصول الدراسة الاثنين الماضي كحد أقصى، بغية "إتمام السنة الدراسية في أحسن الظروف".

وأكدت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، في بيان صادر الأحد، أن البلاغ المشترك بينها وبين وزارة الصحة، خلال منتصف أبريل الماضي، "يستجيب لجميع المطالب المعبر عنها من طرف طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان"، وطالب الطلبة بالعودة إلى مدرجات الكليات لإتمام السنة الحالية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - smail الأربعاء 08 ماي 2019 - 04:17
الاحزاب جميعهم عبارة عن منافقين لا ثقة فيهم الخق يأخد ولا يعطى و السلام الصمود ثم الصمود مع هذا الشعب المتفرج
2 - المصطفى الأربعاء 08 ماي 2019 - 04:20
انه العبث في قطاعين مهمين لا بد لهذا الوزير من وساطة ان كان لا يتقن الحوار فعليه بالاستقالة او الحكومة تنحوا كاع
3 - مواطن الأربعاء 08 ماي 2019 - 04:21
تتوالى النكسات في هذه البلاد. واش هد دولة اولا غابة. تكرفستو على الطلبة أ على الأساتذة أ على الأطباء. اللهم اخرجنا من هذه الغابة الضالم أهلها وإن عدنا فانا ظالمون. كل التضامن مع الطلبة الأطباء.
4 - وطني الأربعاء 08 ماي 2019 - 04:56
الحكومة متعنتة في المضي الى الهروب من مسؤولياتها مطالب الطلبة مشروعة و لمادا هدا التماطل و ضياع الوقت؟
تدكرت تعنت وزير الصحة القديم السيد الوردي لما اراد ان يفرض عليهم الخدمة الاجبارية حيث صمد الطلبة الاطباء اكثر من ستين يوم و في الاخير ركع لهم السيد الوزير بسحبها و تلبيته لبعض مطالبهم فعليكم بالصمود فإن النصر قريب انشاء الله
5 - ISMAEL الأربعاء 08 ماي 2019 - 04:58
المستوى المنحط للطبيب المغربي و مستوى الصحة المتدني سببه الريع و تدني مستوى التكوين.
طبيب مسكين لا يجد أمامه إلا الإعتماد على غوغل في التشخيص.
الحل هو كما فعلته الدول المتقدمة بفتح المجال للمستثمرين الأجانب و استقدام الأطباء الأكفاء.
6 - متابع الأربعاء 08 ماي 2019 - 05:12
الطب في الاصل مهنة نبيلة ، مهنة العطاء ومساعدة الاخرين..وليس مهنة المطالبة والأخذ..ما نراه من طلبة الطب الآن هو "نريد..اعطونا ." وهذا ليس من اخلاقيات الطب كما معروف عالميا..قبل أمس عرضت قناة TV5 تحقيقا عن الاطباء المساعدين في بلجيكا..تصوروا معي يعملون بين 60 و 72 ساعة في الاسبوع، باجر 2000 يورو !! لدرجة ان طبيبة اشتكى رئيسها انها تذهب للمرحاض كثيرا فتضيع بعض الدقائق..ماذا فعلت هذه الطبيبة ؟ امتنعت عن شرب الماء حتى لا تضطر للذهاب الى المرحاض وتضيع بعض الدقائق!!..وهناك من حطم الرقم القياسي بالعمل 102 ساعة في الاسبوع ! وفي كل الاحوال لا يقل عمل الطبيب عن 48 ساعة في الاسبوع !!
عندنا في المغرب الطبيب ياتي في العاشرة او الحادية عشرة وينصرف في الواحدة زوالا..ويعمل يومان في الاسبوع..ورغم هذا الكسل وهذا الريع ( لأنهم لا يستحقون أجرتهم ) يقومون بالإضرابات ويحتجون ، ويطالبون...بعد مشاهدتي لهذا الوثائقي ، خرجت نافضا يدي من الطب والاطباء المغاربة !!
7 - عبد الله المغربي الأربعاء 08 ماي 2019 - 05:26
مالفاءيدة من هذه الجامعات التي تهدر فيها اموال طاءلة وكل المستشفيات والمرافق الصحية تعاني نقص في الأطباء. اين الخريجون من هاتة الكليات. يدرسون بالمجان وفي آخر المطاف يهاجرون إلى الغرب. من المستفيد من هاته المعاهد؟....
8 - Wise up الأربعاء 08 ماي 2019 - 05:37
كل التضامن مع الأخوة و مستقبل البلاد. بكم يمكن إرساء معالم مجتمع القيم و التحضر. لا يضيع حق من وراء طالب...
وانتم أساس المجتمع لا تخشعوا و لا تركع لناهبي ثروت البلد...
انشر من فضلكم
9 - faouzi الأربعاء 08 ماي 2019 - 05:41
لا يحدث في أي بلد بأن تعطى الحرية للمجانين. ما هذا الاستهتار من طلبة الطب و المدرسين. وا أسفاه على شعب لا يعني له العمل شيئا أمام المطالب الخبزية. كنا و سنبقى في مصاف الدول المتخلفة مادام هذا التفكير البائد مستمرا من تفضيل المصلحة الشخصية على قدسية العمل ونكران الذات. يحدث فقط في المغرب بأن تجد إضرابا مفتوحا و استهتارا فاضحا بالمصلحة العامة في مقابل مصالح ضيقة و النتيجة طبيب يعتمد على غوغل لتشخيص الأمراض و أستاذ أقصى درجات اهتمامه تهييء وزخرفة أوراق العمل.
10 - المحكومة الأربعاء 08 ماي 2019 - 08:24
حكومة كادب ولم توفي بأي وعد من الوعود. حكومة ترقع لاستكمال الولاية و الاستفادة من تقاعد مدى الحياة ؛ من قبل كنت آحترم سي طبيب نفساني ولكن الان خذل أمة دعينك الله أنت ومن معك في المحكومة....
11 - محمد جاد الأربعاء 08 ماي 2019 - 08:25
هل هذا وزير ام رجل مطافئ. النار مشتعلة في كل القطاعات العمومية فقط لان املاءات صندوق النقد توضحت.الاسراع الى تدشين مؤسسات خصوصية لابناء مالين الشكارة له معنى واحد وهو اقصاء ابناء الفقراء . كفى كفى...فلقد بلغ السيل الزبا...انكم لا تولدون الا الكراهية والكراهية تولد اخطر منها...العناد ثم العناد والباخرة تغرق...نعيدها ونكررها الدولة تهربت من كل مسؤولية وتركت من لاحول ولا قوة له يواجه الياسوالاحباط....
12 - عبد الأربعاء 08 ماي 2019 - 08:59
لا حول ولا قوة الا بالله .مافيا ولوبي الاطباء .لا يريدون ان ينافسهم احد.لايريدون ان يشتغلوا في المناطق النائية.يتهربون من الضرائب.استنزفوا صناديق التعاضضيات باثمانهم الخياية. الحكومة والاحزاب متواطئة معهم
13 - moroccan student الأربعاء 08 ماي 2019 - 09:47
Je souhaite bonne chance à ces étudiants qui luttent contre un système qui préfère se débarasser d'un problème au lieu de le résoudre. Il ya une différence entre les mots et les actions. Si les ministres appellent les étudiants à revenir aux amphitheatres, parceque "tout leur revendications sont résolus" pourquoi je ne trouve nulle part les solutions qu'ils ont trouvé à ces problèmes.
Faites attention vous parlez avec des gens spécialistes dans cet art de la ruse et du mensonge qu'on appelle la politique
14 - اب طالب الأربعاء 08 ماي 2019 - 11:21
يا معشر الطلبة الاطباء إياكم تم إيكم ان تسيسوا مشكلتم!!!!؟؟
اياكم بالصمود و لا تحاوروا الا الوزير الوصي بقطاعكم ان الامر يفقد كل مصداقيته عندما يتحول من اجتماعي او اقتصادي او او الى سياسي كونوا ادكياء
15 - ملاحظة الأربعاء 08 ماي 2019 - 11:48
توضيح للراي العام هتد الطلبة خارجين اضراب حيت وزارة امزازي رضخت لاصحاب الشكارة ناس احدثت كليات خاصة للطب يدخلها ابناء الاغنياء اللذين حصلوا على معدلات جد متوسطة لم تاهلهم لدخول جامعات الطب العمومي ، وبعد 5 سنوات من الدراسة والنجاح بمعدلات غريبة تفسر كيفية اجتياز الامتحانات ان كانوا يجتازون الامتحانات اصلا ، ودون مراقبة من الوزارة وبالضغط على الوزير وافق على دخولهم للدارسة في الكليات العمومية بدون موجب حق واقتسام المناصب القليلة جدا جدا مع طلبة العمومي بل واحتساب النقط المحصل عليها طيلة سنوات الدراسة لتمييز الطلبة واش هادا حق وبالتالي طلبة الخواص هم من سيحصولن على غالبية المقاعد الله ياخد فيكم الحق
16 - مواطن غيور الأربعاء 08 ماي 2019 - 12:37
"للتوضييييح :
طلبة الطب ماشي ضد الكليات الخصوصية يتحلو يتسدو شغلهم هاداك
الطلبة ضد انه يتم اشراكهم فمباراة الداخلية و الاقامة الخاااضة بطلبة الكلية العمومية فالدول لي كاتعطي بيها مثال دابا راه مكايعطو ترخيص لكلية الطب الخاصة حتى كايكون عندها مستشفى جامعي خااص بيها بمعنى ااااخر مباراة داخلية و الاقامة كاتكون خااصة بيهوم
و كاينين دول لي ماكايعطيوش نهائيا الموافقة لكليات الطب الخاصة
باختصار بديتي فالخاص كمل فالخاص بديتي فالعمومي كمل فالعمومي
و بلا مايجي شي حد يقول ليا بلي اغلبية طلبة الطب الان فالكليات العمومية جايين من مدارس خاصة .. انا قريت فمدرسة عمومية و كنت كانعاني من التهميش لي تعرضات ليه المدرسة العمومية و مامستاعدش نتعرض ليه حياتي كااملة ماضربتش تماارة باش نجيب الكونكور و واحد شابع فلوس باغيين يشريو الدبلوم لولدهم باي ثمن ولا جايب الباك بمقبول(بلاما تقول العتبة هاد العام و ديك الهضرة المستهلكة حيت ماشي فمصلحة الكلية تعلن على العتبة الحقيقية باش هزات ) يقرى الطب فالخاص و يجي ياخد لي بلاصتي من بعد حيت ببساطة انا فالمغرب الفلوس = الأولوية .كاملين كنعرفو المغاربة بلاما ندرقو الشمس..
17 - احمد الأربعاء 08 ماي 2019 - 12:38
التعليقات السلبية للمواطنين, تبين مدى حقد هؤلاء على الاطباء...رغم ان كل واحد منهم يدفع الغالي والنفيس من اجل ان يلج ابنه الى كلية الطب.
اغلبية التعليقات الحاقدة على الطلبة الاطباء هي غالبا تكون من طرف, الطلبة اللي سقطو في كونكور الولوج الى كلية الطب ويقدرعددهم بمئات الالاف فكل سنة يجتاز المباراة 000 45 طالبا في الكليات التسع ليتم اختيار 2200 طالب وطالبة, الطلبة للي ماجابوش العتبة...طلبة كلية الطب الخاصة...ممرضون.
هذه التعليقات التي تبين مدى الحقد كتخلني انني ما نبقاش نحن على شي واحد نبقى ندخل مع 9 نخرج مع 4 , ندير الوظيفة ديالي كما باقي الموظفين...فموظف البنك يشتغل 6 ساعات في اليوم دون حراسات ليلية داخل غرفة مكيفة, ويجي يكتب يقولك الاطباء خاصهم يخدمو 24 على 24 ساعة.
قررت ابتداء من اليوم ان اقوم فقط بما تمليه علي وظيفتي ..اللي بغا يموت يموت, علاش نصدع راسي جمع لهادا لفلوس شريولو دوا دبر لهادا سرير ...خدم تا 12 ديال الليل.
ادعو جميع الاطباء الى القيام فقط بما تم التعاقد عليه مع الوزارة من 9 ل 4 والسبت والاحد عطلة, ونساو عليككم شي حاجة سميتها الانسانية. بنادم مافيهش الخير.
18 - socrates الأربعاء 08 ماي 2019 - 12:52
Je salue les étudiants de ces facultés de médecine pour leur courage et leur dénonciation aux différentes mascarades que connait le domaine de la formation des médecins et des ingénieurs
19 - احمد الأربعاء 08 ماي 2019 - 12:54
لم يبق للحكومة ماتبيعه الا كليات الطب لاصحاب الشكارة...يجب الانصات للطلبة وتلبية مطالبهم المشروعة وكفى عبثا بمصالح الشعب.
20 - قاصح خير من كذاب الأربعاء 08 ماي 2019 - 13:01
أغنياء هاذا الوطن هوما الأطباء: ينهبون المرضى باستخلاصهم النوار دون موجب حق و يتملصون من الضرائب. الجشع أعمى أعينهم إلا من رحم ربي. تحياتي و احترامي للأطباء الشرفاء اللذين يترفعون على ما ذكرت أعلاه و يتفانون في عملهم النبيل.
21 - مهتم الأربعاء 08 ماي 2019 - 13:10
يجب المساندة من طرف العموم الناس ديال الفلوس باغيين فرضوا ولادهم في الطب يعني اولاد الطبقة الفقيرة و المتوسطة سيحرمون من ولوج الطب و من بعد سيمرون للهندسة و الشعب سيصبح خماسة عند اصحاب الفلوس اما الناس الدبن يلومون الطبيب ما فاهمبن والوا انتظر اولاد لي خاسرين الملايين في الذب الخصوصي ملي بتخرجوا و يخدموا ما سيفعلون بكم
22 - ahmed الأربعاء 08 ماي 2019 - 13:14
ملاحظة من اسر تلاميد التعليم الثانوي العمومي
عدد كبير من طلبة كلية الطب حصلوا على البكالوريا في مدارس خصوصية تعطيهم نقط مرتفعة جدا في المراقبة المستمرة في مواد لا يدرسونها كالمواد الادبية و يستفيدون من اموال اسرهم في الدروس الخصوصية -ادن ليس هناك تكافؤ الفرص في البكالوريا بين العمومي و الخصوصي، بين ابناء الاغنياء و ابنائنا الفقراء فلمادا طلبة كلية الطب يرفضون طلبة الكليات الخاصة و هم ابناء المدرس الخاصة؟ و لمادا يدرسون مجانا و هم قادرون على اداء واجبات التسجيل و الدراسة؟
و بعد تخرجهم من كلية الطب ينسون القطاع العمومي و يفتحون عيادات خصوصية يتقاضون فيها 300 درهم لفحص لا يتعدى 10 دقائق,
و نحن نعرف ان التكوين ضعيف سواء تعلق الامر بالطبيب او المهندس او الاستاد,او او او او
كفا من احتقار الشعب المغربي و دافعوا على الجودة و تكافؤ الفرص-
شكرا
23 - مهندس مدني الأربعاء 08 ماي 2019 - 13:25
اتابع منذ شهور الحالة التي وصل اليها قطاع الصحة والتعليم
مهزلة بكل المقاييس والوزارة غير مهتمة بالموضوع وتتعامل مع مصير البلاد كانه لعبة
اولا الاساتذة الذين هم عماد المجتمع تم التنكيل بهم في عدة مواطن بسبب مصيبة الخوصصة
والان الاطباء يعانون ايضا من الخوصصة حتى في الطب
اي منطق تستعمله هذه الدولة وهذه الحكومة اذن ؟؟؟؟
24 - غيور الأربعاء 08 ماي 2019 - 14:24
احيي كثيرا طلبة الطب على الصمود والنضال، وحقكم سوف تأخذونه عاجلا أم آجلا، الشعب كله معكم ومتضامن معكم، أقهرتم كل اللوبيات، براااااااااااافووووووووو.
25 - ايمداحن الحسن الأربعاء 08 ماي 2019 - 16:27
هؤلاء لا علاقة لهم بالطب....همهم تحقيق مصالح شخصية فقط...كيف يعقل ان يقاطع الطالب الطبيب الدروس....هل هذا النوع تنتظر منه مواقف انسانية....بكل اسف لا خير يرجى منهم . عين الصواب ان تقوم الدولة باستقدام اطباء صينيين وسينيغاليين...بكل تاكيد هم احسن بكثير من هذا الجيل الذي يريدها باردة....
26 - ولد العمومي الأربعاء 08 ماي 2019 - 17:10
تحية تقدير الى طلبة الطب في الكليات العمومية.مهما فعل المسؤولون عن انفسهم لا عن الشعب .مؤامراتهم ستتبخر ويكيدون كيدا....الحكومة فتحت عليها نار جهنم.نار الشعب.لتستعد لشباب التعاقد.جيل الانترنت..جيل المستقبل..لابديل عن محاورة الطلبة شئتم ام ابيتم...
الطلبة مستعدون لسنة سوداء لا بيضاء...بيضاء في الدول الديمقراطية التي تحترم المواطن...نحن لازال الكومبرادور الاستعماري هو الذي يخطط...صامدون ومع الحق واقفون....
27 - غيور الأربعاء 08 ماي 2019 - 20:53
لم يبق للحكومة ماتبيعه الا كليات الطب لاصحاب الشكارة...يجب الانصات للطلبة وتلبية مطالبهم المشروعة وكفى عبثا بمصالح الشعب......

احيي كثيرا طلبة الطب على الصمود والنضال، وحقكم سوف تأخذونه عاجلا أم آجلا، الشعب كله معكم ومتضامن معكم، أقهرتم كل اللوبيات، براااااااااااافووووووووو.
28 - السافوكاح الأربعاء 08 ماي 2019 - 23:01
اكبر فئة ممقوتة من طرف الشعب هم الأطباء..والحقيقة ان الشعب على صواب..فقد التقيت صدفة بطبيبة اسبانية تتحدث العربية بطلاقة ..قالت لي بالحرف ليس عندكم طب في المغرب ! لقد زرت مستشفيات في الرباط والدار البيضاء ، فصدمت من غياب الحرفية والمهنية عند الاطباء المغاربة ، وليس عندهم ادنى س للاانسانية...اخبرتها ان طبيبا في القطاع الخاص بالمغرب قد يجني 15 مليون في اليوم ! قالت : هذا كثير جدا ، فانا طبيبة اطفال في مدريد ولا اتوفر الا على سيارة وشقة ، وبالكاد اعيش حياة متوسطة !!!
هذا حال الطب في المغرب وبشهادة الجميع ، ولن يتستقيم امرنا الا بالخروج في تظاهرات حاشدة ضد هؤلاء الاطباء الجزارين المجرمين اللصوص ...
29 - وطني الخميس 09 ماي 2019 - 19:02
الى صاحب التعليق 28
يقول المثل (الحسود لا يسود ابدا) اريد ان اقول لك بان موضعك خاليٌ من الحرفية والا نسانية لما هدا الحسد؟ لي خدم و فنى حياتو من اجل العلم او من اجل الربح لابد ان يجني ثمار عمله و مثابرته و صبره المال ما هو إلا وسيلة للوصول الى الغاية الاطباء كباقي الفآت في المجتمع الكل يريد ان يتبرع في حياته هو و اهله و لا عيب في دالك امر طبيعي
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.