24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4706:3013:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. بوريس جونسون .. صاحب مواقف مثيرة للجدل رئيسا لوزراء بريطانيا (5.00)

  2. صلاحيات جديدة للسلطات القضائية تمنع الاستيلاء على عقارات الغير (5.00)

  3. حامات مولاي علي الشريف .. مزار استشفائي يداوي المرضى بالمجان (5.00)

  4. تجار يشرعون في تسويق الأضاحي عبر الإنترنيت بأسعار منخفضة (5.00)

  5. الرياضيات حذرت من تعريب العلوم منذ 40 سنة (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | مركز أمريكي: 80 في المائة من المغاربة يواظبون على أداء الصلاة

مركز أمريكي: 80 في المائة من المغاربة يواظبون على أداء الصلاة

مركز أمريكي: 80 في المائة من المغاربة يواظبون على أداء الصلاة

كشف المركز الأميركي "بيو للأبحاث" أن 80 في المائة من المغاربة البالغين يؤدون الصلاة بشكل يومي، وهي من النسب العالية المسجلة على مستوى العالم، فيما تتصدر القائمة كل من أفغانستان ونيجريا والسينغال.

وأفادت معطيات المركز الأميركي بأن نسبة الذين يؤدون الصلاة يوميا في الجزائر أكبر منها في المغرب، بحيث تصل إلى 88 في المائة، أما في مصر فتبلغ 73 في المائة، وفي تونس 67 في المائة، وفي لبنان تناهز 52 في المائة.

وتسجل فرنسا نسبة 10 في المائة في مؤشر أداء الصلاة بشكل يومي، وفي إسبانيا 23 في المائة، وباليونان 30 في المائة، وبألمانيا 9 في المائة، والنسبة نفسها في المملكة المتحدة، أما في تركيا فتبلغ 60 في المائة، وبإيران تصل إلى 87 في المائة، وتبلغ في الهند 75 في المائة، وبإثيوبيا 65 في المائة.

أما كندا فتسجل 25 في المائة، والمكسيك 40 في المائة، والبرازيل 61 في المائة، والشيلي 39 في المائة، والباراغواي 82 في المائة، وأستراليا 18 في المائة، والسويد 11 في المائة.

ورصد المركز في دراسة له العلاقة بين أداء الصلاة بشكل يومي والناتج الداخلي الخام للدول، وخلص إلى أن نسبة كبيرة من البلدان التي تسجل نسباً أضعف من حصة الفرد من الناتج الداخلي الخام تسجل أعلى نسب من أداء الصلاة بشكل يومي.

وفي أميركا يوجد يوم وطني للصلاة هو الثاني من ماي من كل سنة، وهو يوم خصصه الكونغرس الأميركي سنة 1952، لكن على عكس ما يعتقد، فإن كثيراً من الأميركيين يصلون كل يوم وليس فقط في اليوم الوطني للصلاة.

وكشفت خلاصات دراسة المركز أن الولايات المتحدة الأميركية تعد حالة فريدة من نوعها في العالم فيما يخص علاقة أداء الصلاة بشكل يومي ونصيب الفرد من الناتج الداخلي الخام؛ إذ على الرغم من أنها تُسجل مستوى عال من الثروة يصل إلى 56 ألف دولار للفرد في السنة، إلا أنها تسجل مستوى عال من الصلاة اليومية من طرف سكانها يصل إلى 55 في المائة.

وشمل بحث المركز حوالي 102 دولة عبر العالم، ولاحظ أن في كل دولة غنية يتجاوز نصيب الفرد فيها أكثر من 30 ألف دولار سنوياً، يوجد أقل من 40 في المائة من البالغين يصلون كل يوم.

وضربت الدراسة المثال باليابان التي يبلغ نصيب الفرد فيها من إجمالي الناتج المحلي حوالي 38 ألف دولار وبها حوالي 33 في المائة يصلون يومياً، والنرويج التي يصل نصيب الفرد فيها 68 ألف دولار، و18 في المائة من البالغين من سكاتها يصلون يومياً.

أما الدول ذات الثروة الأقل، فتسجل، حسب بحث "مركز بيو"، معدلات صلاة يومية أعلى، فبكل البلدان التي على الأقل 70 في المائة من البالغين فيها يؤدون الصلاة، فإن نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمال يكون أقل من 20 ألف دولار.

والمثال من مصر التي تصل نسبة أداء الصلاة يومياً فيها إلى 72 في المائة، في حين يبلغ إجمالي ناتج الفرد حوالي 11 ألف دولار. الأمر نفسه بالنسبة لأفغانستان حيث يقول 96 في المائة من البالغين إنهم يصلون بشكل يومي، فيما نصيب الفرد يبلغ 2000 دولار فقط.

وأكد "مركز بيو" أن هذه النتائج تتوافق بشكل كبير مع بيانات أخرى تشير إلى أن مستوى ثروة بلد يخالف عكسياً مستويات الالتزام الديني التي تقاس بأداء الصلاة اليومية والإيمان بالله وحضور الخدمات الدينية وأهمية الدين في حياة الفرد، بمعنى آخر يميل الناس في البلدان الفقيرة إلى أن يكونوا أكثر تديناً من الناس في البلدان الأكثر ثراء.

وهذا الأمر يظهر، حسب المركز، في دول إفريقيا جنوب الصحراء ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث يقل نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي عن 20 ألف دولار وتسجل مستويات عليا من الصلاة اليومية، باستثناء إسرائيل التي يبلغ فيها نصيب الفرد 34 ألف دولار وتسجل نسبة أداء الصلاة بشكل يومي تبلغ 27 في المائة.

لكن رغم ذلك، يؤكد المركز أن هذا لا يعني أن كل دولة ذات ثروة منخفضة فهي بالضرورة تتمتع بمستوى عال من الصلاة اليومية، والدليل على ذلك هو فيتنام وبلغاريا حيث يبلغ نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي 6000 دولار و19 ألف دولار على التوالي، في حين تبلغ حصة البالغين المصلين بشكل يومي 14 في المائة و15 في المائة على التوالي.

وحول تسجيل الولايات المتحدة الأميركية لمستويات عليا من أداء الصلاة اليومية على الرغم من كونها من البلدان الغنية، يشرح "مركز بيو" ذلك بالقول إن الحكومة لا تتدخل في الدين وهو ما أنتج سوقاً دينية مفتوحة تتنافس فيها الأديان المختلفة بحماس لاستقطاب أعضاء جدد.

كما يرجح المركز الأميركي أن يكون ارتفاع مستويات الصلاة بشكل يومي في أميركا بسبب ارتفاع مستويات عدم المساواة في الدخل، وذلك لكون المجتمعات التي تسجل مستويات أعلى من عدم التكافؤ في الدخل تميل إلى التدين أكثر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (59)

1 - العيش الكريم والكرامة والعدالة الأربعاء 08 ماي 2019 - 08:10
اهم حاجة فهاد الدنيا هو العدل والصدق وتقسيم العادل للثروات والصناعة والتكنولوجية وهكذا كتزيد الشعوب للقدام
2 - Said الأربعاء 08 ماي 2019 - 08:19
ما هو نفع الصلات و اصحابها يقترفون الدنوب و المعاصي،من خيانة و سرقة و رشوة و نميمة واكل لحم اخيه هدا يسمى نفاق،اسئل الله ان يهدينا و ان يرسخ في قلوبنا معاني و اهداف الصلاة.و ان نتعاون فيما بيننا.و ان يسود الحب و الاحترام و نبد كل اشكال المعاصي.«ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم»
3 - اومليل محمد الأربعاء 08 ماي 2019 - 08:20
يامن يقراء هدا المقال السلام عليك رمضان سعيد الصلاة هي كل شي اداكنت مسلما او مسلمة فلابد من الصلاة لانها عمود الدين وهي الصلة بينك وبين الله الدي يعلم القاصي والداني انه موجود لاتنضور الى افعال من يصلي او من يصوم بل انضر الى افعالك انت لانك حينما تدهب عند الله اول شي ستحتاج اليه هو الصلاة لنفسك ان صلحت صلاتك فعملك مقبول وان لم تصلح فعملك مردود فالصلاة الصلاة
4 - ghani الأربعاء 08 ماي 2019 - 08:24
لم اقرأ يوما عن تقرير او دراسة من دولة عربية او اسلامية عن دولة غربية بينما تقارير تلو التقارير من الغرب اتجاه الدول الاسلامية والعربية، اصبحت بمثابة مراجع اصحاب القرار والتشريع في الدول العربية،
5 - متابع الأربعاء 08 ماي 2019 - 08:25
اللهم ادمها نعمة و اهدينا الى ما ترضاه و اجعلنا من عبادك الصالحين.
6 - Freethinker الأربعاء 08 ماي 2019 - 08:30
وهناك دراسة اخرى صدرت العام الماضي تقول ان المغاربة هم اكثر شعوب العالم غشا وخداعا. التدين لا يعني الأخلاق الحميدة. اقل الشعوب تدينا هي أكثرها أمانة وصدقا ومروءة وتحضُّرا.
7 - Karim الأربعاء 08 ماي 2019 - 08:43
80% ربما خلال شهر رمضان حيث ان عدد المصلين يتزايد مع حلول شهر الصيام .
8 - طلحة الأربعاء 08 ماي 2019 - 09:04
إحصائيات لا معنى لها
إحصائيات لا معنى لها
إحصائيات لا معنى لها
9 - جلول الأربعاء 08 ماي 2019 - 09:12
واش هاد لميريكان سلمو ونا مافي راسيش اش دخلهم حتی في لي يصلي ولي مايصليش دخول الصحه هذا
10 - oushmane الأربعاء 08 ماي 2019 - 09:13
اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
اللهم أدمها نعمة و احفظها من الزوال
اللهم أنصر دينك
11 - مواطن الأربعاء 08 ماي 2019 - 09:14
لا حول ولا قوة الا بالله
وا غير ديوها فريوسكم ا البشار ، اش داكوم لصلاة المسلمين ، اولا نسبة المواضبين ، رغم تطورهم التكنولوجي ، الا انهم لا زالو يبحثون عن طريق لفك شفرة الإسلام و القضاء عليه ... !!!
12 - Adam الأربعاء 08 ماي 2019 - 09:16
أي مقياس استعملته هده المنظمة لمعرفة عدد المصلين لأن المسلمون يصلون احيانا في بيوتهم أو أماكن عملهم. و لو اعتمدت على اللدين يصلون في المساجد فجرا لقالت 10في المائة من المغاربة يواضبون على الصلاة.
13 - مواطن الأربعاء 08 ماي 2019 - 09:18
وهل هناك نسبة وسط هذه %80 صلاتهم تنهاهم عن الفحشاء و المنكر؟انا لا اعمم.
14 - Tamazirt الأربعاء 08 ماي 2019 - 09:19
90 % من المغاربة يوصلون عل الغش و الرشوة. انضرو لأظهر الخضر ، يزيدون في الأثمان ، يغشون في السلع في رمضان و كلهم واضبون على التراويح ، أمثال كل من يعمل في الإدارات و يتقضى في السوق لعائلته بآمال الرشوة.
15 - متتبع الأربعاء 08 ماي 2019 - 09:25
الصلاة ماشي معيار ديال الأخلاق الجيدة....كيصلي وكيكذب وكيسرق.... النفاق الإجتماعي والمظاهر هي السائدة.
16 - youssef الأربعاء 08 ماي 2019 - 09:26
هناك أهم من الصلاة و هو أخلاق الإنسان مع الإنسان و حسن التعامل. أعرف أناس يواظبون على صلاتهم بشكل يومي و أفعالهم أفعال الشياطين
17 - غير مقنع الأربعاء 08 ماي 2019 - 09:29
علاقة تعسفية بين الصلاة والدخل الفردي،أليست هناك متغيرات أخرى مؤثرة؟! دراسات تفسر لصالح أفكار نعينة وتوجهات معينة،تضع النتائج مسبقا ثم تأتي لها بتبريرات غارقة في النسبية
18 - وعزيز الأربعاء 08 ماي 2019 - 09:31
أمريكا تعطينا إحصائيات كم يواضب على الصلاة...؟
متى قامت بها؟ و اين؟
من خضع لهذه الاحصائيات الغير بريئة؟
ووو

ما الهدف منها؟

ألقياس نسبة تشبثنا بالدين الإسلامي؟
ألقياس نسبة بعدما عن الدين؟
ألقياس و معرفة أمور أخرى... ؟


و نحن نيام...!!!!!!
أرى انه من السهل الانجرار وراء " الجواسيس"..

هل من يريد معلومة، يحصل عليها بسهولة.... ؟
19 - مرمضن الأربعاء 08 ماي 2019 - 09:35
شعب الحريرة يواضبون على الصلاة و على ضرب اكلي رمضان لكن لا يواضبون على النهي على منكر الفساد، و الاحتكار و الزيادة في الاسعار، الشجع خلال رمضان و السيكوزوفرينية المرضية بتقبل الرشوة و الغض النظر عن بعض الممارسات ....داخل الإدارات وفي الطرق و الأسواق....
20 - شكوري الأربعاء 08 ماي 2019 - 09:46
الصلاة في المغرب مرتفعة والأسعار مرتفعة والرذائل مرتفعة .المهم المغاربة حاضرين في كل شي وفي والو.رمضان مبارك .واش هذه النسبة مرتبطة برمضان فقط
21 - khalid الأربعاء 08 ماي 2019 - 09:48
لذا انا لست مندهج بذاك الكم الهلئل من السلفيين الذين يتصدرون القائمة في مجال الارهاب, و اشكر سيد الحموشي وفريقه على المجهودات الجبارة
22 - ع الله الأربعاء 08 ماي 2019 - 10:06
( 80 في المائة من المغاربة يواظبون على أداء الصلاة؟)

لو كان الأمر كذلك لكانت أمورنا على أحسن ما يرام بحيث لن يكون هناك فحشاء ولا منكر، قال تعالى: { اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ } ولن يكون هناك غش ولا خداع ولا ...ولا ...ولا ....
بأي معيار قاسوا هذه النسبة وبأية وسيلة؟
إن هذا الإعلان له ما بعده مما هو مصرح به في المقال وما هو خارج عنه...
فمما هو مصرح به في المقال قولهم: (ورصد المركز في دراسة له العلاقة بين أداء الصلاة بشكل يومي والناتج الداخلي الخام للدول، وخلص إلى أن نسبة كبيرة من البلدان التي تسجل نسباً أضعف من حصة الفرد من الناتج الداخلي الخام تسجل أعلى نسب من أداء الصلاة بشكل يومي.)
يريدون أن يقولوا لنا إن الصلاة هي سبب تأخركم وهي التي تلهيكم عن أن تكونوا منتجين نافعين.
أرأيتم ماهي الفكرة التي يريدون ان يقنعوننا بها؟ ألا وهي: (الدين الإسلامي سبب التخلف في البلدان التي تدين به . وهي فكرة خطيرة وماكرة تنطوي على خبث شديد وكره عميق للإسلام والمسلمين.
23 - Amir الأربعاء 08 ماي 2019 - 10:13
الدين عباده وسلوك وليس عباده فقط . بمعنى لا يجدي نفعا الصلاه والصوم والحج وباقي العبادات ان لم نكون مستقمين في الحياه العامه.
وما نراه في الحياه العامه عندنا يشير وبجلاء ان فهم البعض للدين خطأ . بمعنى من يعتقد انه ما دام هو يصلي ويصوم فبمقدوره العيش بالغش والاحتيال والرشاوي وعدم الوفاء بالامانه وغير ذالك من الاخلاق الحميده فانه قد أخطأ حساباته .
24 - عينك ميزانك الأربعاء 08 ماي 2019 - 10:15
الصلاة غداء لروح و الجسد فإن كنت تأمن بالله و رسله و كتبه و القدر خيره و شره و في مالك حق لسائل و المحروم و تحلل الحلال و تحرم الحرام فإنك من عباد الله الصالحين.
25 - وعزيز الأربعاء 08 ماي 2019 - 10:17
و ثانيا
ما دخل نسبة اداء الصلاة بالدخل القومي؟

أتريد قول بأن الصلاة من مسببات الفقر؟


ساء ما تحكمون..
ساء فهمكم...

و الله وصل فكر البعض إلى العبثية...
او يريد استحمار الشعوب...


الدخل الفردي له علاقة باستغلال اقتصاديات الشعوب الفقيرة و نهب ثرواتها و فرض عقوبات على الرافضين لاملاءاتكم ووو.

مواد خام رخيصة
مواد مثنغة غالية

فرض ضرائب على الواردات من الدول الفقيرة
و منظمة التجارة الدولية تفرض فتح الأسواق أمام سلعهم لبيع المزيد و المزيد...

هذا هو سبب تفقير الشعوب.
26 - عينك ميزانك الأربعاء 08 ماي 2019 - 10:19
آعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا و آعمل لأخراك كأنك تموة غدا.
27 - عاااااجل ريفي من السويد الأربعاء 08 ماي 2019 - 10:20
الى غادي نعيش مهمش ومفقر ومقهور ومزلوط ومنكوب ومقموع ومغدور ومطحون ومعزول هاديك الجنة سير دخلها نتا وقلت لك سير دخلها نتا وبالصحة والراحة ويا الله سير صلي وكنتمنى لك دييييييما غادي تبقى تصلي ولكن عندك واياك تحلم بلي راه غادي تزيد شي خطوة القدام ولا زاعما غادي تعيش مرتاح في المغرب.
28 - عبد الجليل الأربعاء 08 ماي 2019 - 10:20
من لم تنهيه صلاته على الفحشاء و المنكر كمن يحرث في البحر، المغاربة ينفقون أنفسهم قبل الآخرين يصلون و يكذبون و ينافقون،،،،،، يهتمون بالقشور ينسون الأصل و يتديلون الأمم، جهل، امية، فقر
29 - حسن الأربعاء 08 ماي 2019 - 10:21
des statistiques vides sans intérêt seulement Pour remplir les documents c'est du blabla
30 - مواطنة 1 الأربعاء 08 ماي 2019 - 10:21
ثمانون بالمائة من المغاربة يصلون !!! لا أرى إلا أغلبية سكان متخلفين لا يسايرون العصر ويسببون العديد من المشاكل : الجهل ، الأمية ، يرمون الأزبال في كل مكان ، يشتمون بعضهم البعض في الشوارع ، لا يحترمون القوانين ، أنانيون ، يعطون ويأخذون الرشوة ، يشجعون أولادهم على الغش في الامتحانات والمباريات ، يزيدون في أثمنة المواد الغذائية وغيرها ، يكذبون ويحلفون كذبا ، يزنون ويشربون الخمر وووو فعن أي صلاة نتحدث وعن أي تدين وعن أية أخلاق . الأمريكيون يصلون يوم الأحد في الكنائس ، صلاة مرة واحدة بالأسبوع يذهبون في حلة جميلة يغنون بالكنائس ويأكلون ويشربون ، يتحدثون عن مواضيع تهمهم ويبحثون عن الحلول لها ، فالكنيسة تعتبر مكان لحل مشاكل الساكنة ... ويعودون بيوتهم فرحين ويقضون الأسبوع كله في الجد والعمل ولا يتحدثون عن الدين خلال عملهم بل يقومون بواجباتهم كما يفرضها القانون . لذلك هناك توازي بين تدينهم ودخلهم ....
31 - اردغان الأربعاء 08 ماي 2019 - 10:26
إحصائياتكم.غير صحيحة أيها الأمريكان. ..لكن السؤال المطروح مادخلكم..بنا.بمن يصلي ومن لا يصلي.الجواب بكل بساطة انكم تخافون من انتشار الإسلام. .لان الإسلام ضد العبودية ..وانتم تريدون أن تستعبدوا.العالم.... وقولوا لترامب..بأن الرايات السود المشرقية قادمة لاقتلاع اليهود من القدس.وان غدا لناظره لقريب
32 - مغترب الأربعاء 08 ماي 2019 - 10:38
التدين سلوك حضاري وأخلاقي قبل أن يكون طقس تعبدي أو مناسباتي((من لم تنهاه صلاته عن الفحشاء والمنكر فلاصلاته))...
جل المتعبدين "المتعاقدين" يمارس التعبد كأداء مجتمعي ونفاق سلوكي مجتمعي ..حيث ما إن ينتهي من طقوسه حتى يبدأ بالكلام الفاحش والتصرفات الرعناء ..فالموظف يبدأ نهاره بالرشاوي والمسؤول كذلك أكثر واجذر والشباب بالتفوه باقي الألفاظ من سباب وشتم وتحقير وتشرميل وسرقات وزنا مباشرة بعد أذان المغرب وكأن "شهر"رمضان اختزل في "نهاره" وليس نهاره ولياليه طيلة ""شهر""...((شهر رمضان))...
الله يهدي العباد وينتشر التعبد الصحيح المأمور به شرعا وليس تقليدا مجتمعيا...
33 - الدنفولي الأربعاء 08 ماي 2019 - 10:44
الصلاة الصلاة وما ملكت أيمانكم والأعمال سيحاسب عليها الموهيم الصلاة فرض وتوقيت في الوقت أي تاتي لها ولو حبوا اما الأعمال هناك الحساب
34 - Gharib الأربعاء 08 ماي 2019 - 10:47
واش حتى التقارير لي كتعلق بالدين نتسناو امريكا تعطينا التفاصيل وفين وزارة الاوقاف ديالنا ممسالياش كتجمع فالفلوس
35 - El Mostafa الأربعاء 08 ماي 2019 - 10:51
هذا المقال لم يوضح بانه يتكلم عن صلاۃ المسلمين فقط او صلاۃ الديانات المسيحيۃ و غيرها,,,علی ما يبدو علی الصلاۃ بصفۃ عامۃ مسلمين او غير مسلمين؟؟
36 - fatima الأربعاء 08 ماي 2019 - 11:03
دائماً أسمع الشيوخ يقولون ويرددون : إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر والبغي .
وهذا الكلام من ناحيه نظريه لا نستطيع أن نقول عنه أي شيء ولكن من الناحية العملية نستطيع أن نقول عنه الكثير الكثير من عدم ملامسته لأرض الواقع , فكل المصلين يكذبون ويزنون , والمشكله في وجود باب التوبه المفتوح فهذا الباب يجعل المؤمن دائم الارتكاب للرذائل , فنجده طوال السنه يكذب ويسرق ويظلم الناس وفي شهر رمضان يجوع من الفجر حتى المغرب , ويعذب نفسه من أجل أن يكفر عن ذنوبه بحقنا , وبصراحه المعادله مش داخله مخي , كيف واحد بظلم وبكذب وبسرق وبصوم رمضان وبعذب نفسه عشان الله يبعد في كل يوم النار عن وجهه سبعين خريف ....
37 - Senhaji الأربعاء 08 ماي 2019 - 11:04
Quelle étude et quelle approche poursuivie pour établir le lien entre pratique religieuse Salât et PIB par habitant ?
C'est un délire et non pas une étude.
38 - شكون نتوما? الأربعاء 08 ماي 2019 - 11:06
الغرض من الصلاة تهذيب اخلاق الانسان وسلوكه وكفه عن المحرمات,ولست ارى اي اثر لهذا في غالبية من يصلي من المغاربة الا من رحم الله,ففرق كبير بين اقامة الصلاة وتادية حركات مفرغة تماما من روح الصلاة و الوقوف امام وجه الله تعالى,
39 - مواطنة 1 الأربعاء 08 ماي 2019 - 11:20
وعزيز : الصلاة لا تسبب الفقر ولكن فئة كبيرة من المتدينين والمصلين هم فقراء ، لأن البشر حينما يعجز عن الوصول لشيء يبتهل لله سبحانه وتعالى أن يمنحه إياه بالدعاء والصبر ...لذلك الصلاة وسيلة لمنح الأمل لفئة لم تكن محظوظة في هذه الدنيا . فأنت تجد أغلب من صدق الرسل والأنبياء في بداية الدعوة هم فقراء وجدوا في الدين فردوسهم المنشود .
40 - أضن الأربعاء 08 ماي 2019 - 12:10
مالاحضته وفهمته من التقرير أنه يقصد الصلاة لجميع الديانات وليس الاسلام فقط إلا أن البعض ضن أنه يخص الصلاة بالمفهوم الإسلامي فكان تعقيبه إسلاميا
41 - وأكثرهم ...... الأربعاء 08 ماي 2019 - 12:11
كل هاد ارقام من مصلين كلهم منفقين إلا من رحمه الله
42 - مصلي الأربعاء 08 ماي 2019 - 12:52
الصلاة التي تكلم عنها المقال تعني الصلاة في جميع الاديان و ليس الاسلام فقط.
43 - الصلاة ومن ضيعها الأربعاء 08 ماي 2019 - 12:59
الصلاة من ضيعها فهو لما سواها أضيع .. من لم تنهاه صلاته عن الفحشاء والمنكر فلا صلاة له .. أغلب من يصلى من المسلمين لا يمتثلون لأوامر الله عز وجل يصلون ويسرقون ويخونون ويكذبون وينافقون ويغدرون ويحتالون وينصبون ويرتشون ويحقدون ويحسدون ويغتابون وينممون ويفعلون كل المنكرات والموبقات هل هذا إسلام وهل هذا إلتزام بالدين وتعاليمه وفضائله نعم إنه ينافيها تمام النفى هادو شادين الدين غى من القزيبا كما يقال الصلاة غير كافية مالم نلتزم ونكون قدوة فى تعاملاتنا وسلوكاتنا مع الآخرين ...
44 - abdou الأربعاء 08 ماي 2019 - 13:35
"قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ"
ربنا جل جلاله لطيف بنا رحيم بنا بابه مفتوح لتوبتنا رغم قساوة قلوبنا المتحجرة.فكل مسلم يشهد ان لااله الا الله وان محمدا رسول الله شملته التوبة والمغفرة
اما الملحدون المشركون المتخفون بيننا في هذا المجتمع فالله يتوعدكم " فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ كَفَرُواْ مِن يَوْمِهِمُ ٱلَّذِى يُوعَدُونَ" صدق اله العظيم
45 - حقيقة التدين الأربعاء 08 ماي 2019 - 14:05
التدين عموما له علاقة بالشعور بالضعف .. ففي الدول الفقيرة والتي يعمها الاستبداد والفساد يعاني سكانها كثيرا فتتولد لديهم رغبة في التدين لخلق نوع من التوازن بين ما حرم منه وما يتمنى تحقيقه .. لهذا يركز على الآخرة لأن دنياه تم سحقها وإفسادها .. فحتى الملحد حين يعاني من مرض قاهر يميل لطلب المساعدة من قوى خارجية محتملة .. بينما يختلف الأمر عند الأغنياء ولو في دولة كالمغرب .. فالأغنياء يستمتعون بحياتهم ولا يعيرون أي اهتمام بالتدين لأن شرطه غير موجود!
46 - pedro الأربعاء 08 ماي 2019 - 14:10
ممارسة الصلاة ليست مرتبطة بالدخل الفردي ولكنها مرتبطة بالايمان.لكن الصلاة وحدها غير كافية لولوج الجنة. يقول الله تعالى في سورة المؤمنون:" لقد افلح المؤمنون.الذين هم في صلاتهم خاشعون. والذين هم عن اللغو معرضون. والذين هم للزكاة فاعلون. والدين هم لفروجهم حافظون الا على ازواجهم او ما ملكت ايمانهم فانهم غير ملومين.فمن ابتغى وراء دلك فاولءك هم العادون. والذين هم لاماناتهم وعهدهم راعون.والذين هم على صلواتهم يحافظون اولءك هم الوارثون الذين يرثون الفردوس.هم فيها خالدون." صدق الله العظيم.
47 - مهتم الأربعاء 08 ماي 2019 - 14:28
علاش امريكا كتحسب لينا اللقمة( الدغمات ) لامر ما ولامر ما . احذروا تقاريرهم خلاص دياولنا ناااااعسييييين ..
48 - عابر سبيل الأربعاء 08 ماي 2019 - 14:31
السلام عليكم. بغيت احصائيات عن علاقة المواضبة على الصلاة ونسبة الانتحار في للدول المتقدمة. يلاه فرجونا هههه
49 - وفاء الأربعاء 08 ماي 2019 - 14:48
الذين يقولون الصلاة لا تصنع الاخلاق. مثل هذه التعليقات يتأثر بها ضعاف النفوس رجاء لا داعي لهذه الافكار. الصلاة واجبة وفريضة. وهناك من تصلح اخلاقه وهناك من لا يتأثر بها لأنه ببساطة لم يفهم جوهر الاسلام. لاداعي للتعميم في التعاليق. وكل شعب فيه الصالح والطالح. الصلاة وباقي فرائض الاسلام كلها تصنع انسانا مسلما وخلوقا ولكن الناس لا تفهم الدين بأكمله البعض منهم. الله يهدينا اجمعين
50 - البراءة الأربعاء 08 ماي 2019 - 14:57
من خلال التمحيص في المؤشرين على تعليقات القراء أن اكثرهم الزنادقة و الملحدين الذي يريدون ربط اداء الصلاة بالفقر والتخلف. واغلب من يعيب على المصلي النفاق والكذب والجهل نسوا ان يبدأوا بانفسهم. الصلاة لا تعني الإحسان والأيمان بالضرورة وإنما من يصلي خير مليون مرة من تاركها فلعل صلاة المنافق او الكذاب او الغشاش قد تهديه صلاته يوما الى سواء السبيل. قال محمد عليه الصلاة والسلام" العهد الذي بيني وبينكم الصلاة فمن تركها فقد كفر" انتهى الكلام.
51 - farouki الأربعاء 08 ماي 2019 - 15:11
نسب لا علاقة لها بالواقع، مؤسسة ثانوية فيها ازيد من 800 تلميذ و تلميذة و لا تجد في مسجد المؤسسة في صلاة العصر الا 10 او اقل. قس على ذلك الجامعات و الاسواق.
اما ربط المواضبة على الصلاة بالدخل الفردي لا معنى لها في غياب المتغيرات الأخرى.
52 - لاديني الأربعاء 08 ماي 2019 - 15:50
الاسكاندنافيون واليابانيون هم أقل الدول تدينا، وبالطبع لايصلون ولايصومون ولايطوفون حول الحجر وأخلاقهم أفضل بكثير من الأقوام التي تصلي صباح مساء، هذه صفعة لمن يقولون أن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر..
وحسب التعاليق يمكننا القول: وشهد شاهد من أهلها..
53 - عجيب الأربعاء 08 ماي 2019 - 16:00
بغينا غي نفهمو هاد المرصد الأمريكي واش دخلو فينا ! الصلاة مفروضة علينا سواءا فقراء أو أغنياء...نعمل بها أو لا نعمل ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم...العهد الذي بيننا الصلاة فمن تركها فقد كفر...لاعزت لنا إلى في الإسلام...أما الأشياء الأخرى فنحن عبيده إن شاء غفر لنا وإن شاء عذبنا...فالمهم هو الصلاة
54 - مغربي من البيضاء الأربعاء 08 ماي 2019 - 16:07
ردا على الأخت وفاء تعليق 49

المجتمعات المتقدمة فكريا وعلميا و التي تحترم قوانين بلدانها والمتشبعة بالإنسانية والصدق واحترام الآخر والإخلاص في العمل ... هي التي نرى دولها لها وزن وتأثير كبيــر في الساحة الدولية..
أما مجتمعاتنا البئيسة فحالها بالطبع لايخفى على أحد.. يكفي أن تقارني مجتمعاتنا بالمجتمعات المتقدمة فكريا وعلميا وإنسانية..

أما فيما يتعلق بالصلاة، إذا لم يكن من يزاولها مستقيم وصادق مع الناس ومخلص في عمله ماقيمة صلاته؟ علما أننا نعلم جميعا ما يجري في مجتمعتاتنا العربية والإسلامية بصفة عامة من نفاق ومكر وخداع للأسف الشديد ..
55 - متشرد الأربعاء 08 ماي 2019 - 16:12
امريكا تحصي المصلين ومجلس الأعلى للحسابات يحصي ناهبي المال العام وهم مصلين.
56 - azaro الأربعاء 08 ماي 2019 - 16:30
وضعتُ السكر فى الشاي ..
ونسيت أن أحركه ..
ورشفت رشفه ..
فكان طعمه مرا ..
ولكن مرارة الشاي لاتعـني عدم وجود السكـر فيه !
لأنك بمجـرد تحريكـك الشاي ستظهر حـلاوته ..
فالسكـر موجـود ولكـنه يحتاج من يحـرّكه ..
كـذلك الخـير والحب موجـود في نفـوس غالب الناس .. ولكـنه يحـتاج من يحـركه !!
حركوا الخير والحب فى نفوسكم ..
ونفوس من تحبون ستشعرون بحلاوة طعم حياتكم وتكتشفون الخير في شخصياتهم"
57 - الامازون الأربعاء 08 ماي 2019 - 16:36
هؤلاء الامريكان الذين قاموا بهذة الدراسة المعمقة ربما تقرقبوا فاخلطوا بين زوار الاضرحة والمساجد والدليل ان اكبر عدد من النساء لا يصلون زد على ذلك الشباب من ملحدين وشواد و مشرملين ووووووووالسياسيين والمغنيين (يات) والبركاكة
58 - فيصل الأربعاء 08 ماي 2019 - 18:55
اظن انك جمعت مابين الصلاة التي هي من اركان الاسلام وصلاة النصارى واليهود و البوذيين والهندوس وووو
59 - علاء الأربعاء 08 ماي 2019 - 23:56
لكن أكثر من 80 في المائة لا تنهاهم صلاتهم عن الفحشاء والمنكر وبالتالي ... كملو انتم
المجموع: 59 | عرض: 1 - 59

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.