24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2606:1513:3517:1520:4722:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. الاقتصاد في فاتورة الكهرباء يرفع مبيعات أنظمة اللوحات الشمسية (5.00)

  2. أمزازي: معدل 14,40 لدخول كليات الطبّ الخاصّة (5.00)

  3. هيئة تربط "اختفاء الأدوية" بمسؤوليّة وزير الصحة (5.00)

  4. تلميذة من أسرة الأمن تتصدر نتائج "الباك" بتنغير (5.00)

  5. "جماعة وزان" تحتفي بالتشكيلي السوداني لوجان (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | التامك يرد على بلافريج بشأن فحوصات وصحة الزفزافي في السجن

التامك يرد على بلافريج بشأن فحوصات وصحة الزفزافي في السجن

التامك يرد على بلافريج بشأن فحوصات وصحة الزفزافي في السجن

قال محمد التامك، المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، إن "القائد الميداني لحراك الريف، ناصر الزفزافي، استفاد طيلة فترة تواجده في السجن من 60 فحصا طبيا، موزعة بين 45 فحصا في المصحة التابعة للسجن، مع تخصيص وصفات دوائية ومده بها، و15 فحصا طبيا خارجيا في مختلف التخصصات، وبينها الأنف والأذن والحنجرة والروماتيزم والرئة، والعديد من الفحوصات الأخرى".

وأَضاف التامك، في معرض جوابه عن سؤال كتابي وجهه عمر بلافريج، النائب البرلماني عن فيدرالية اليسار الديمقراطي، أن "ما طرحه النائب لم يراع في صياغته طابع الحياد والموضوعية، إذ تبنى طروحات أعضاء الدفاع ووالد المعني بالأمر، فضلا عن عدم اكتراثه بالبيانات التي أصدرتها المندوبية العامة للسجون حول ظروف إيواء ناصر الزفزافي وحالته الصحية".

وأوضح التامك الذي راسل بلافريج من باب الوزارة المنتدبة الملكفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني أن "المندوبية انخرطت في عدة أوراش إصلاحية تروم تكريس المعاملة الإنسانية للسجناء"، مطالبا بالالتزام بقيم التعاون والرفع من مستوى الثقة في المؤسسات والالتزام بالموضوعية، ومشيرا إلى أن "إيواء السجناء يأتي وفق المعايير المتعارف عليها عالميا ويحترم حماية السجناء وتنظيم إقامتهم وتحسين أحوالهم الشخصية والمعيشية وتأهيلهم لإعادة إدماجهم في المجتمع".

ولفت المسؤول إلى أن "الفحوصات التي قدمت لناصر الزفزافي أسفرت عن كون حالته الصحية عادية"، مشيرا إلى أنه "اعترف بكونه تعمد إصابة يده اليمنى"، على حد تعبير رئيس الحكومة.

وإلى جانب السؤال الذي وجهه النائب البرلماني، سبق لفيدرالية اليسار الديمقراطي أن حمّلت سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، "كامل المسؤولية في ما يمكن أن تؤول إليه الوضعية الصحيّة لناصر الزفزافي وباقي رفاقه"، مشددة على "ضرورة وضع حد لهذا التعامل، في انتظار إنصاف نشطاء الريف بالإفراج عنهم وجبر الضرر الذي لحقهم وعائلاتهم وجهتهم".

وأضافت الفيدرالية في مراسلتها: "حالة الزفزافي عرفت حالة من التدهور، إذ عانى من ألم حاد كاد أن يؤدي به إلى شلل نصفي. والغريب هو أن إدارة السجن تباطأت كثيرا في إغاثته واتخاذ التدابير اللازمة لإنقاذه، ولم يتم حمله إلى مستشفى ابن رشد بالدار البيضاء إلا بعد احتجاج رفاقه".

وكان أحمد الزفزافي، والد ناصر، سجل إصابة ابنه بـ"تقلص شرياني يهدده بالشلل"، وأن "حالته معروفة منذ شهر مارس الماضي؛ لكن تم تجاهل وضعه وإخفاؤه وترك ناصر لمصير غير مأمون".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - مغرب العجائب الأربعاء 08 ماي 2019 - 00:19
وهل كل السجناء تعاملونهم نفس المعاملة ام تفرقون بين ابناء الوطن الواحد .
شي كيضرب على الامتيازات التي تؤدى من جيوب المغاربة وشي يطبق عليه قانون ادارة السجون . لا لتكريس الطبقية في السجون .
2 - كلينيك الأربعاء 08 ماي 2019 - 00:20
هانتوما فهمتو لي ماعندوش باش يخلص الكلينيك او dentiste او الدوا يتشد في الحبس را كلشي على حساب لي تيخلصو الضرائب,اما لي ماتيخلصوهاش ففيلم اخر
3 - خالد الأربعاء 08 ماي 2019 - 00:25
و هل بلافريج هو القاءم باعمال الزفزافي
السجن فيه مثقفون و ناس دخلوا السجن من اجل شيك الف درهم او عدم اداء الكراء او النفقة و لا احد تكلم عنهم او حاول انقادهم بتادية الاموال التي بدمتهم و لو بجمعها حتى يخرجوا
4 - يساري مغربي الأربعاء 08 ماي 2019 - 00:25
هنا يصدق المثل، وشهد شاهد من اهلها، كما يصدق المثل القائل بأن العذر أقبح من الزلة :يقول السي التامك بأن الزعيم المغربي ناصر الزفزافي خضع لـ 60 فحصا طبيا. وهذا إقرار بأن الزفزافي مريض جدا وحالته تدهورت في السجن، وعلى الرغم من 60 فحصا لم يرحم من الزنزانة الانفرادية ولم يخضع للمتابعة الذبية بالمستشفى، ولم يتوصل هو وعائلته بانتظام بنتائج الفحوصات، كما أن 60 فحصا يؤكد بأن الزفزافي لا يتمارض عكس ما كان يقال في السابق من لدن مسؤولين، وهذا يؤكد مدى استعجالية وملحاحية ضرورة معالجته عاجلا.
من جهة أخرى ماهي جريمة هذا السيد؟ لو كانت الدول المتقدمة تتعامل بأسلوب الاعتقال لكان ثلث فرنسا في السجن بسبب أفعال عنف وتكسير واعتداء على الشرطة ... ولكانت كل برشلونة في السجن بإسبانيا .... ولا نتحدث عن الجزائر والسودان ...
5 - وطني الأربعاء 08 ماي 2019 - 00:28
منذ ان رفع المحتجون شعار "اطحن مو " عرفنا انهم " بوحاطيون "
ولا زالوا يمارسون لعبة "التبوحيط " ..الكل عاق بهم
6 - علال الأربعاء 08 ماي 2019 - 00:38
السلام عليكم

اتمنى من بيده الأمر ان يعفو على هاؤلاء الشباب
في هذا الشهر الكريم فمن شيم القوي العفو.
والقوي هو الله.
رمضان كريم لكل قراء هسبريس .
7 - حمو بو نعالة الأربعاء 08 ماي 2019 - 00:58
كل المغاربة يعلمون ان السجون المغربية تتخبط في عشوائية التسيير,جهاز حساس مثل هذا يحتاج في الحقيقة رجل بشخصية قوية مثل الحموشي ,يعيد ترتيب هذا الجهاز,ويدافع عنه,بكل ما اوتي من قوة,لتحسين وضعية الموظفين اولا قبل كل شيء,وتصنيفه كجهاز قائم بذاته ,لا تائها بين وزارة العدل والقضاء,وبقانون شبه عسكري,لا الى هؤلاء;ولا الى هؤلاء;حتى حافلات نقل الموظفين يندى لها الجبين!!كيف تفكرون في وضعية المسجون;ووضعية السجان مزرية!!?سياسة الشفوي لم تعد تنفع,اما ان يكون المسؤول على قدر كاف من تحمل المسؤولية او يرحل ويترك المنصب لمن يستطيع!
8 - Soufiane الأربعاء 08 ماي 2019 - 01:16
يقول سعادة المدير لن الزفزافي خضع لاكثر من 60 فحص طبي ثم يقر بأن حالته الصحية عادية؟؟؟ هل شخص سليم يخضع ل 60 فحص؟؟
9 - الواد الناشف الأربعاء 08 ماي 2019 - 01:39
الى رقم اربعة
المس بامن الدولة اخطر من التخريب فمشاغبون في مباريات كرة القدم خربوا شارعا بالدار البيضاء و تم العفو على اغلبيتهم اما ان يطالب الزفزافي بلقاء المسؤولين او العصيان المدني فالدولة ليست في دار غفلون فانا مع المطالب و لكن بدون محاولة اضعاف مؤسسات الدولة او خدمة محرضين من الخارج
10 - لهيب الأربعاء 08 ماي 2019 - 01:43
يساريين ويمينيين يجب ان يفهم الجميع بأن السجن أو سلب الحرية هو في الأصل للردع والعقاب واعادة التربية واعادة التأهيل وفرصة للسجين لمراجعة الذات ... وهو أيضا ليس فندقا من خمسة نجوم . وفي السجن لا ننتظر التمييز ولا الطبقية نظام عام يشمل الجميع ويطبق على الجميع . والزفزافي عليه أن يتحمل مسؤوليته في ما آلت اليه أوضاعه : نفسية كانت أو صحية أو اجتماعية . أخطأت وجبت عليك العقوبة . ( الله يطلق سراح الجميع )
11 - محام الضعفاء الأربعاء 08 ماي 2019 - 02:04
كلام منطقي ومعقول يجب إعادة النظر في القطاع وهيكلته والقطع بيد من حديد مع العبثية والعشوائية. إما موظف شبه عسكري إسوة بالشرطة أو موظف مدني كباقي الموظفين المدنيين.
12 - العبدي الأربعاء 08 ماي 2019 - 03:11
ادا كان اليسار الحاقد يريد ان يدافع على المقهورين فما اكثرهم في سجون المملكة وفي المحاكم بدل الدفاع عن من اساؤا الى الوطن والى الشعب المغربي بنعته بالعياشة .اما من يعتبرون انفسهم يساريين فلن يجنوا اكثر مما جناه اسﻻفهم .
13 - محمد حاجب الأربعاء 08 ماي 2019 - 05:02
وهل سمعتم في يوم من الأيام أن هذه المندوبية أقرت بخطأ أو تقصير ?
كل خدماتها كاملة مكمولة!!!
النفي ثم النفي ثم النفي , هذه سياسة هذه المؤسسة للأسف.

المعتقل السياسي السابق محمد حاجب
14 - بوزيان الأربعاء 08 ماي 2019 - 06:29
دافعوا عن الوطن وعن حرمة الوطن وشرف الوطن ووحدة ترابه ولا تدافعوا عن المحرضين على الشغب والعصيان ورافعين مناديل ملونة عِوَض العلم ألوطنى
ان كُنتُم يساريين فالتزموا الأدب وحب ألون قبل ان تدافعوا عن الخونة والمحرضين على الفتنة والعصيان
اذا مرض او تمارض الزفزافى فهذا شانه وإدارة السجون لها كامل الصلاحية فيالخفاظ على صحة الجميع لا على البوحاطى الزفزافى الذي يتظاهر بالمرض ويخلق المشاكل داخل السجن وخارجه
ان العدالة قالت كلمتهاوحكمت عليه وعلى من يسانده بالسجن لأنهم حرًضوا الناس على العصيان وظنوا بأنهم زعماء سيمكنهم فصل الريف عن الوطن الام ويحلمون بأيام الخطابي رحمه الله وكم من خطابي ضحًى في سبيل آلوطن
ان هذا الملف أغلق بصدور الأحكام ومن توبع فيه ينال الان الجزاء
على ما قام به حسب ما ثبت في الملف لهذا يجب ان ننسى الزفزافى وقضيته ونتفرًغ لأحوالنا وانشغالنا ونبنى مستقبل اولادنا بما يجب من الحزم والجد فالزمان لا يرحم والمسؤولية نتحملها جميعا من احل بناء الوطن ونموه واستقراره والدفاع عنه والوقوف ضدً الخونة والانتهازيين والفوضويين
وكفى من التهريج يارجل حفاظا على سمعتك !
15 - محمد الوالي الأربعاء 08 ماي 2019 - 08:06
بحكم معرفتي الجيدة للسجون فإنني انصح كل من يعاني من مرض ما يكلفه ما لا طاقة له به أن يرتكب جنحة وليس جريمة ويقدم نفسه للعدالة على اساس اعتقاله وبمجرد دخلوله السجن سيحظى بالفحوصات اللازمة والعلاج مجانا كيفما كانت المصاريف والله بشافي ويفرج عن الجميع وبهدي من ضل السبيل منا فكلنا ابناء هذا الوطن حاكمين ومحكومين وشكرا للجميع
16 - مواطن2 الأربعاء 08 ماي 2019 - 08:25
اليمين او اليسار او الوسط ...كل هاته التيارات يجب ان تصب في امر واحد = السير بالبلاد الى الافضل.والعمل بالمنطق =.ومعاكسة مؤسسات الدولة في امور بذاتها لا يمكنها ان تخدم المصلحة العامة.وبصفة عامة السجن هؤ مؤسسة للدولة الغاية منه تقويم ما فسد في سلوك المواطنين المحكوم عليهم بتهم مختلفة.بناء على تشريعات ونصوص قضائية واضحة.حتى الدفاع " " "السياسي " له اخلاقياته التي كلها يجب ان تصب في المصلحة العامة.ولا يمكن باي حال من الاحوال الدفاع عن اشخاص تم الحكم عليهم بالسجن بعد محاكمة طويلة حضرها كل من له صلة بالامر حتى من خارج الوطن.والسجن هو سلب للحرية لمدة معينة..والعدد الكبير من المغاربة يصابون بامراض خطيرة خارج السجون ومنهم من لا يجد حتى من يشفق عليه ولو بالكلام.كفى من المزايدات التي لا تخدم البلاد.ولكل شيء حدود.
17 - ريفي من اروبا EUROP الأربعاء 08 ماي 2019 - 08:31
نحن من هنا من اروبا سنجدد القسم من جديد: نقسم بالله العلي العظيم ووالله وثم والله وتا الله باننا لن نستسلم ولن نتراجع ووالله وثم وثم والله حتى غادي نبقاو نغوتو ونفظحو جميع الطواغيت والظالمين لي تيعذبو خوتنا الرهائن في سجون الذل والعار, اما هاديك المسيرة لي باغيين يديروها المرتزقة الدكاكين السياسية في الريف راه والله احنا كجماهير شعبية واخواننا الرهائن بريئون وبريئون وبريئون من تلك المسيرة الممخزنة والسلام عليكم.
18 - Power to the truth الأربعاء 08 ماي 2019 - 10:02
Le prisonier zefzafi a blesse sa main pour inculper la prison et jouer le role de la victime ..... Mais puisque ils lui ont Montre que son acte a etais pris par video de surveillance, il n'avais AUCUN chois mais d'admettre son tricherie
Hahahahaha
19 - FROM IMZOUREN RIF الأربعاء 08 ماي 2019 - 10:54
الى التعليق 17 الاخ ريفي من اروبا, والصراحة تعليقاتك ثلج الصدور وتحياتي لك,اما في ما يخص المسيرة ديال الدكاكين السياسية غير مرحب بها في الحسيمة ولا في الريف ككل لان الصنديد ناصر الزفزافي وجميع المختطفين والجماهير الشعبية منذ اليوم الاول ديال حراك الريف المقدس قالو لا للدكاكين السياسية ولا للاحزاب الاسترزاقية وهذا الكلام غادي يبقى هكذا الى ان يرث الله الارظ ومن عليها,والعياشة المطحونين لي تيريبو عليهم البراريك على ريوسهم وتيقولو عاش راه حتى هما التظامن ديالهم معنا مرفوظ مرفوظ مرفوظ مرفوظ ولا يجوز وغير مقبول .
20 - رشيد الأربعاء 08 ماي 2019 - 12:31
في المغرب هرس شفر كريسي اغتاصب طفل ضرب تعدى على المواطنين كاملين حتى واحد ما يهدر معاك حتى الى تحاكمتي عنداك واحد يلاث سنوات الى خمسة سنوات اقصاهى. ولكن الى حاربتي الفساد و احتجيتي ضد الفساد و المفسدين و ذكرتيهم بالاسم عندك عشرون سنة سجن. تهديد سلامة الدولة و فهم يا لفهام
21 - ريفي الأربعاء 08 ماي 2019 - 14:18
فحياتو كاملة مامشاش 60مرة للطبيب شكون بحالو والمواطن الصالح لي عندو الغيرة على بلادو مالقاش العلاج فالمستشفيات الحكومية
22 - مغربي حر الأربعاء 08 ماي 2019 - 15:49
دليل على انه عُذِّب ....كتفضحو راسكم بوحدكم ...و السلام عليكم.
23 - ابو اسراء الأربعاء 08 ماي 2019 - 16:40
اللهم اجعل هذا البلد امنا مطمئنا وسائر بلاد المسلمين وجنب اهله الفتن ماظهر منها وما بطن.
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.