24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

07/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3206:1913:3717:1720:4622:18
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

4.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | فوز العدالة والتنمية في الانتخابات يخيم على تعاضدية التعليم

فوز العدالة والتنمية في الانتخابات يخيم على تعاضدية التعليم

فوز العدالة والتنمية في الانتخابات يخيم على تعاضدية التعليم

أكدت مصادر مطلعة لموقع "هسبريس "أن عددا من التعاضديات تعرف عملا متواصلا من أجل تسوية وضعياتها المالية والقانونية لعدد من الصفقات والتوظيفات وغيرها بمجرد ما أُعلن فوز حزب العدالة والتنمية بانتخابات 25نونبر الأخيرة،المصادر ذاتها تحدثت عن كون هذه التعاضديات خصوصا تعاضدية رجال ونساء التعليم تشهد فسادا كبيرا وباتت بمثابة "بقرة حلوب" لعدد من النافذين وذويهم كما أن مختلف الحكومات المتعاقبة والوزارات المعنية لم تتدخل رغم تقرير المفتشية العامة لوزارة المالية ورغم تقارير المجلس الأعلى للحسابات،المصادر نفسها تحدثت عن تخوف من بيدهم تسيير دواليب التعاضديات من لجن تفتيش حقيقية قد تأتي على الأخضر واليابس وهذا ما يطالب به منخرطو التعاضديات والرأي العام وحركة 20 فبراير وهو ما رفعه حزب العدالة والتنمية في حملته الانتخابية"ضد الفساد والاستبداد" تضيف مصادرنا.

وفي موضوع ذي صلة لم يف المكتب المسير ل بوعده القاضي بعقد الجمع العام للتعاضدية برسم سنة 2009 خلال بداية السنة الجارية، وفي هذا الصدد حذر المكتب الوطني للجامعة الوطنية لموظفي التعليم المقربة من حزب العدالة والتنمية من استمرار ما وصفها بالتجاوزات والخروقات بالتعاضدية العامة للتربية الوطنية خصوصا بعد "تعمد" المسؤولين بالتعاضدية تأخير الجمع العام لسنة 2009 مما يتحتم على وزارة التشغيل باعتبارها الجهاز الوصي على التعاضدية التدخل العاجل لإعادة الديمقراطية والشفافية والحكامة لتدبير تسييرها قصد حماية حقوق المنخرطين وذوي الحقوق، وطالبن النقابة المذكورة في بيان لها بضرورة محاسبة كل من ثبت تورطه في "التجاوزات" التي تعرفها التعاضدية خصوصا بعد إثارة الموضوع من طرف الصحافة الوطنية.

وفي موضوع ذي صلة قالت مصادر من اللجنة الوطنية لإصلاح ودمقرطة التعاضدية العامة للتربية الوطنية المكونة من النقابات الثلاث (الجامعة الحرة للتعليم ، النقابة الوطنية للتعليم ، الجامعة الوطنية لموظفي التعليم ) إن اللجنة بصدد وضع برنامج نضالي لرد الاعتبار للتعاضدية ومنخرطيها ومن أجل وضع حد لـ"الفساد" المنتشر بها حيث بات الجميع يعلم أن الساهرين على تدبير التعاضدية استغنوا بطيرقة مثيرة في الوقت الذي نٌقل عن موظفين ضياع ملفات المنخرطين وبيعها من طرف من يوصفون بالسماسرة.

إلى ذلك خلص لقاء لجنة التنسيق المذكورة إلى عدد من التوصيات منها مراسلة المكاتب الوطنية للنقابات الثلاث من أجل حمل مكاتبها الجهوية على تأسيس لجن جهوية للتنسيق في الموضوع،وإعداد وتوجيه مذكرة(عريضة) لجمع توقيعات المنخرطين، ثم إنشاء بريد اليكتروني للتواصل مع اللجن الجهوية وتلقي شكاوي وتظلمات الشغيلة التعليمية، وكذا إنشاء صفحة على الفيسبوك للتواصل مع المنخرطين ورصد الاختلالات في التدبير وتقديم الخدمات الخاصة بالمؤسسة،والعمل على الحصول على تقرير المجلس الجهوي للحسابات الخاص بالتعاضدية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - نسر العرب الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 15:40
لم تبقى لا تعاضديات و لا شئ في هدا القطاع وانما بقي غير " العض" والافتراس للمال وتضييع التلاميد والطلبة . حان الوقت لكنس المفسدين ورميهم الى المطرح العمومي ( المزبلة) واخضاعهم لعمليات الفرز ( TRIAGE)
2 - hassoun الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 15:49
Quelle service à esperer d'un organisme ou les remboursements sont parfois incompréhensibles;(Dossier medical de 197 dh avec 25 dh de remboursable?)c'est honteux et flou..
3 - EL YARCHOUHI الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 17:05
اللهم إن هذا منكر . أرسلت لهم بطاقة التعاضدية في أبريل 2010 قصد إضافة مولود لي .أضيف الابن لدئ كنوبس. أما البطاقة فاختفت و أهملت بين كازا - ت.ع.ت.و- وَوَجدة. ولا زلت أنتظر......
4 - أسامة الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 17:33
والله هذا ما نتمناه وما نطمح اليه كون هذه التعاضدية مرتعا للفساد والزبونية.نتمنى من حكومة عبد الاله بنكيران أن تحقق ما وعدت به ضمن برنامجها الانتخابي من تطهير البلاد ومؤسساتها من الفساد والمفسدين وخصوصا هذه التعاضدية التي تجمع أكبر عدد من المنخرطين في القطاع العمومي.فلا يعقل أن تعوض ملفات بسرعة قياسية وبمبالغ مشكوك في طريقة استخراجها وتظل أخرى تنتظر الى أجل قد يأتي وقد لايأتي.
فا للهم طهر البلاد والعباد من الفساد والمفسدين وحقق لهذا البلد الأمن والاستقرار
5 - UNTM الجمعة 16 دجنبر 2011 - 23:28
الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب حزب العدالة والتنمية
نقابة الفـــلا حــــــــــــيـــــن فرع اولاد اصبيح
فرع اولاد اصبـــــــــــيح قلعة السراغنة

بــــــــــــــــــــــــيان اســـــــــتـــنكــــــــــــــــا ري

عقد حزب العدالة والتنمية فرع اولاد اصبيح والمكتب المحلي لنقــــــــا بة الفلاحين المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب لقاء تنسيقيا حيت تمت منا قشة مجموعة مشاكل مطروحة على صعيد الجماعة وفي مقدمتها مشكل مياه السقي حيٍِت وقفا على ما يلي
ـ ا لتوزيع غير العاد ل لمياه الري
ـ سوء تد بير للدورة السقوية
ـ ا ستغلال ماء السقي من طرف الجمعية المسيرة في حملة انتخابية سا بقة لآوانها وتصفية حسا با ت ســيـاســـية تم على اترها منع الفلاح :كما ل بلكاضي من حصته على خلفية أنه كان ممتلا لحزب العدالة والتنمية في أحد مكاتب التصويت
ـ عدم استفادة تلتي الفلاحين من الري بسبب التلاعبــــا ت الخطيـــــرة لبعض أعضاء الجمعية
1
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

التعليقات مغلقة على هذا المقال