24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5708:2613:4516:3018:5520:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تساقطات مطرية تُحول أزقة البيضاء إلى برك مائية‬ (5.00)

  2. تسجيل أول حالتين لفيروس "كورونا" الجديد بفرنسا (5.00)

  3. بوريطة: المغرب مستعد لحوار إسبانيا بشأن "ترسيم الحدود البحرية" (5.00)

  4. بودريقة: "تسييس الرياضة" مرفوض .. وهذه رسالة "الغرفة 101" (5.00)

  5. الصين تحظر حركة النقل من وإلى العاصمة بكين (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | باحثون يطالبون الحكومة بزيادة عاجلة في الأجور

باحثون يطالبون الحكومة بزيادة عاجلة في الأجور

باحثون يطالبون الحكومة بزيادة عاجلة في الأجور

طالب قطاع الجامعيين الديمقراطيين الحكومة المغربية بالاستجابة العاجلة لمطلب الباحثين والمتمثل في الرفع من الأجور، داعيا المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العالي إلى تحمل مسؤولياته التاريخية في الدفاع الحازم والمسؤول عن المصالح المادية والمعنوية للأساتذة الباحثين وعن الجامعة العمومية.

كما طالب القطاع الوزارة الوصية بالالتزام بتنفيذ الاتفاقات السابقة مع النقابة الوطنية للتعليم العالي والتي تتضمنها البلاغات المشتركة والكف عن الإصلاحات التقنية، مؤكدا أن تعزيز ثقة الأساتذة الباحثين وتحسين وضعيتهم المادية والمعنوية شرط أساسي لإنجاح ورش إصلاح شمولي للتعليم العالي والنهوض بالجامعة العمومية.

وجدد التنظيم تأكيده على ضرورة طرح تصور شمولي لإصلاح التعليم العالي، بدءا بالرفع من الميزانية السنوية المخصصة له، وإعادة النظر في النظام المعتمد ومراجعة الهندسة البيداغوجية وتطوير وعصرنة الحقول المعرفية وهيكلة البحث العلمي بما يتلاءم مع تطور مختلف الحقول المعرفية ومتطلبات التنمية الشاملة، مع إخراج نظام أساسي جديد منصف ومحفز لهيئة الأساتذة الباحثين تواكبه مراجعة لمشروع القانون الإطار بما يعزز مكانة التعليم العالي والجامعة العمومية وتحديثها وعصرنتها.

كما يدعو إلى الإبقاء على ما تبقى من مجانية التعليم العمومي كضمانة أساسية لتكافؤ الفرص والمساواة وتحقيق التماسك الاجتماعي في إطار الجامعة العمومية الجيدة والمفتوحة لكل بنات وأبناء الشعب المغربي.

وطالب قطاع الجامعيين الديمقراطيين بسحب مشروع القانون الإطار المتعلق بالتربية والتكوين، "الذي يعتبر بمثابة رصاصة جديدة في جسم المدرسة والجامعة العموميتين، وبالرفض المطلق لأي مساس بمجانية التعليم العمومي، ومطالبة المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العالي بالاصطفاف بجانب القوى الديمقراطية المناضلة لسحبه (القانون الإطار) لما يتضمنه من مقتضيات تضرب المجانية تحت مسمى مساهمة الأسر، وتفتح المجال لتسليع التعليم والقضاء على المدرسة والجامعة العموميتين من خلال الشراكة قطاع عام/قطاع خاص، و تقنن الهشاشة عبر تنويع الوضعيات النظامية لنساء ورجال التعليم عموما والتعليم العالي خصوصا".

وأعلن القطاع رفضه لكل أشكال التضييق على الحريات العلمية والأكاديمية والفكرية داخل الفضاء الجامعي، مطالبا بسحب "المذكرة المشؤومة لوزير التربية الوطنية، والخاصة بتنظيم التظاهرات بالجامعة والتي تعد تراجعا خطيرا ومظهرا من مظاهر البيروقراطية والوصاية التي تتناقض مع أدوار الجامعة، باعتبارها فضاء للحرية وممارسة الديمقراطية والموضوعية العلمية، وتصادر اختصاصات الأجهزة والهياكل المنتخبة، لا سيما أنها مذكرة تعيدنا إلى سنوات الرصاص والمذكرات التي تستند إلى قانون "كل ما من شانه" الذي اعتمدتها أجهزة الدولة، وعلى رأسها وزارة الداخلية في عهد الوزير البصري".

وعبّر التنظيم عن عدم اطمئنانه على النقابة الوطنية للتعليم العالي "في ظل الفشل الذريع للقيادة الوطنية في رسم خطة نقابية محكمة تمكن من تحقيق مكاسب فعلية وتسمح بمواجهة الخطر الذي يهدد الجامعة والنقابة الوطنية للتعليم العالي، نقابة تختزل نضالاتها في مجرد كلمات تدمج في لائحة الملف المطلبي مع غياب الآليات القادرة على تفعيلها والمرتبط بانعدام الرغبة والقدرة على تحقيقها".

ودعا القيادة الوطنية إلى "عدم التفريط في رصيد النضالي للنقابة الوطنية للتعليم العالي واتباع منهجية تشاركية حقيقية تقوم على التفاوض المتوازن من منطلق القوة الاقتراحية المؤثرة والمبادرة النضالية الفاعلة"، منبها إلى خطورة الاستمرار في تبني منهجية المهادنة السلبية وتجاهل هموم وانشغالات عموم الأساتذة الباحثين بالجامعات المغربية ومراكز التكوين والبحث.

ودعا المكتب الوطني إلى تفعيل قرارات اللجة الإدارية والقاضية بسن خطة نضالية تصاعدية مصحوبة بتصور نقابي استراتيجي يربط بذكاء بين المطالب العادلة للأساتذة؛ وعلى رأسها الزيادة في الأجور والنظام الأساسي، والإصلاح الجامعي كمجموعة موحدة لا تقبل التجزئة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - باحثون ؟ ؟ ؟ هههه الأربعاء 08 ماي 2019 - 22:27
المطالبة برفع الأجور لا تحتاح إلى باحثين.
2 - عيادة الأربعاء 08 ماي 2019 - 22:31
هم يتمتعون بأجور وتعويضات خيالية والشعب يعطوه الفتات والأجور التي لا تكفي للعيش الكريم.
3 - حسونة السوسي الأربعاء 08 ماي 2019 - 22:42
وهل هؤلاءالباحثين لم تشملهم الزيادة مؤخرا؟! وإذا شملتهم .. واضيفت لهم زيادة أخرى فهل هذا هو تقليص الفارق بين سلاليم الأجور الصارخ اصلا؟!! كفانا من الغبن ... و كفاكم من الطمع ... !!
4 - العربي الأربعاء 08 ماي 2019 - 22:49
ان افضل عمل يتعين أن تقوم به الإدارة هو التعجيل بتسوية ملفات ترقية الموظفين الذين لازالت أسماؤهم في لوائح الترقية وهؤلاء المستحقين لازالوا ينتظرون ترقيتهم، علما ان الإدارة تتفرع بقلة المناصب المالية، وأن افضل حل هو القيام بترقية استثنائية للمستحقين منذ سنة2015.
5 - كونيتو الأربعاء 08 ماي 2019 - 23:07
يسحاب لينا هاد الجامعيين من العنوان تايتكلموا على الجميع .ساع كل واحد يدوي تلى عراموا في دولة فرق تسد.لدلك عمر سفينتكم مااتسافر وستبقون في قزيبة البلدان....قال ليك جامعيين.
6 - متقاعد الأربعاء 08 ماي 2019 - 23:08
الكل لا يتكلم إلا على الأجور و متقاعدوا cnss لهم الله ، تقاعد لا يتحرك مدى الحياة و كأنهم يهيؤونهم للتنازل عن الحياة
7 - abdelaziz الأربعاء 08 ماي 2019 - 23:12
الموظفون يجب ان تخفض لهم الأجور وليس الزيادة لانهم لم يأدون الواجب الوطني كما ينبغي انهم فقط اوغاد يتقضون الأجور من دفاعي الضرائب ويتكبرون عليهم لك الله يا وطني
8 - ابو الهول الأربعاء 08 ماي 2019 - 23:13
تحسين وضعيتهم المادية وكان وضعيتهم سيئة أو كأنهم منهمكون في البحث العلمي والمحاضرات والندوات والعطاء العلمي.في الحقيقة تحسين الوضعية المادية جملة اسطوانة يرددها الجامعييون والأساتذة
ومهما كانت وضعية قطاع الوظيفة العمومية أو تحسنها فإن ذلك لا علاقة له بتحسين وضعية الشعب والدخل الفردي،ويبقى قطاع الصحة هو القطاع الي يعاني من ضعف الاجرة وخاصة الاطباء
9 - باحث عن عمل الخميس 09 ماي 2019 - 01:31
عندما تسمع أستاذ باحث تتصور أنه فعلا باحث في العلوم و غيرها بل جلهم يبحثون عن ساعات عمل بمؤسسات التعليم الخاص ضاربا بالضمير المهني والمسؤولية المهية والتعويضات التي يتقاضاها مقابل واجبه المهني عرض الحائط هناك أستاذة باحثون في مختلف التخصصات يدرسون بالسلك الإعدادي بإحدى مؤسسات التعليم الخاص. إنها مهزلة و المساهمة في حرمان المعطلين من فرصة عمل. هل هذا هو البحث هذا يعد قانونيا ازدواجية الوظيفة وإخلال بالواجب المهني.
10 - لورزازي مسمرير الخميس 09 ماي 2019 - 04:15
احس حرفة فيها الفلوس بلا ديبلوم و لاقراية غير تكون السنطيحة ولكمارة ومتعقل على حد هي السياسة معندهاش راس المال وخصوصا الى كنتي برلماني ولا موس تشار 60000 درهم ومعفي من كولشي ياسلام
11 - الواقعي الخميس 09 ماي 2019 - 04:39
اكثر المهن راحة هي استاذ جامعي.لهذا تجد كل الموظفين الدكاترة يحلمون بتغيير الاطار الى استاذ جامعي باحث .و المظاهرات الاخيرة لدكاترة الوظيفة خير دليل .عن اي بحث يتكلمون هل عن بحث حول القصيدة العربية القديمة او بحث حول جغرافية المغرب العربي او حول عقيدة المعتزلة او .هل هذه هي البحوث. ان اعتقد ان الزيادة التي يطالبون بها يجب ان تصرف على البحوث الطبية و الفيزيائية و العلوم .غير ذلك هي فكأننا نرميها في بئر عميق لا قرار له. لو ام تكن وضعية استاذ باحث جيدة لما تهافت عليها الجميع.
12 - مزابي الخميس 09 ماي 2019 - 09:37
لماذا لا يطالبون بزيادة الانتاج؟،اين الواجب ياناس ؟،اتقوا الله في هذا الوطن ، والان ستشكل تنسيقية لاجل هذا !!!،والتنسيقية تتبناها النقابات !!!!
13 - Mokhtar الخميس 09 ماي 2019 - 13:45
الكل يظن بأن الاستاذ الجامعي يعيش في الرفاهية و العكس من ذلك هو الصحيح فقد جمدت أجور الأساتذة لأكثر من 20 سنة مع العلم بأن تكلفة المعيشة في ازدياد مضطرد خاصة في المدن الكبيرة مثل الدار البيضاء و الرباط. من يتكلم بسوء في الاستاذ الجامعي ليس فيه خير لهذا الوطن فهو الذي يدرس ابناءكم و تحصين كرامته مدخل لإصلاح المنظومة التعليمية برمتها.
14 - لا للزيادة الخميس 09 ماي 2019 - 14:14
من حق الاساتذة الباحثين اي الاساتذة الجامعيين ان يطالبوا بالزيادة وايضا نلاحظ انه اصبحت موضا عندهم انشاء تنسيقيات لكل شيء والان يستغلون وجود استاذ جامعي وعميد كلية على راس وزارة التعليم للضغط عليه وخصوصا من خلال معارضة القانون الاطار وغيره من الاصلاحات ولهم الحق في هذه المطالبة بشرط ان تشمل جميع الفئات من الموظفين والمعلمين والاساتذة والمكونين فقط.
اما خلق هوة اجتماعية واقتصادية بتحسين ظروف فئة دون البقية معناه خلق فوارق اجتماعية وشروخ طبقية والضرب بالعدالة الاجتماعية.
كما ان صندوق النقد الدولي اوصى بعدم الويادة في الاجور فهل هذه الوصية حرام على فئة الاساتذة الباحثين وحلال على البقية، اذا الموظف والمستخدم العمومي و الشرطي والدركي والمكون والمعلم والعسكري لا يستحقون و لا يعطون شيئا للوطن.
15 - استاذ جامعي الخميس 09 ماي 2019 - 14:17
نحن كاساتذة جامعيين باحثين وكنخبة واصحاب الفضل على الجميع نحن من درسنا رئيس الحكومة ودرسنا الوزير ودرسنا البرلماني ودرسنا الصحفي ودرسنا الضابط ودرسنا الموظف ودرسنا الشرطي ودرسنا القاضي ودرسنا الطبيب ولازلنا لحد الساعة حتى بعد توظيفهم ندرسهم ونكابد مشقة تدريسهم في ايام السبت والاحد وفي المساء حتى يتوافق تدريسهم مع توقيت وظيفتهم نستحق كل الدعم والعون من كل هذه الفئات يجب الزيادة في رواتبنا والسماح لنا بممارسة التجارة وكذلك بالجمع بين المهن الحرة وبين التدريس في التعليم العالي بالنسبة لاساتذة التعليم العالي والاساتذة المؤهلين كذلك للتعليم العالي
16 - الكجدوري الجمعة 10 ماي 2019 - 14:25
ما فاءىدة الزيادة اذا لم تواكبها المراقبة المستمرة للزيادة في الاسعار الفاحشة .
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.