24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:0613:4616:4919:1820:33
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. النموذج التنموي الجديد والمسؤولية الاجتماعية للمقاولة (5.00)

  2. القارئة المغربية حسناء خولالي تحظى بالتكريم من سلطان بروناي (5.00)

  3. الطاقة الريحية تُبوئ المغرب المرتبة الثانية إفريقيا (5.00)

  4. فتوى الريسوني حول "قروض المقاولات" تقسم صفّ الدعاة المغاربة (5.00)

  5. المركز الوطني لتحاقن الدم يدعو إلى التبرع بانتظام (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "الأساتذة المتعاقدون" يهددون أمزازي بكسر الهدنة والنزول إلى الشارع‬

"الأساتذة المتعاقدون" يهددون أمزازي بكسر الهدنة والنزول إلى الشارع‬

"الأساتذة المتعاقدون" يهددون أمزازي بكسر الهدنة والنزول إلى الشارع‬

يتجه "الأساتذة المتعاقدون" صوب إنهاء الهدنة المؤقتة مع وزارة التربية الوطنية، نتيجة ما أسمته التنسيقية بـ"الخروقات" التي واكبت التحاق الأساتذة بالأقسام، مهددين بخوض أشكال نضالية أكثر تصعيدا والنزول إلى الشارع مرة أخرى، في حالة لم تسفر جولة الحوار المقبلة عن أي نتائج ملموسة من شأنها الدفع لحلحلة الملف.

وأوردت التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد أنها "تفاجأت بعدم التزام الوزارة بمخرجات الجولة الأولى من الحوار، في غياب تام لأي إشارة تدل على حسن نيتها"، مبرزة أنها "لم تصدر أي بلاغ رسمي، أو على الأقل مذكرات داخلية تدعو فيها المديريات والأكاديميات إلى الالتزام بخلاصات حوار 13 أبريل".

وطالبت التنسيقية الجهات المسؤولة بـ"التعجيل بالجولة الثانية من الحوار مع إصدار بلاغ رسمي يحدد تفاصيلها، تفاديا للاحتقان المرتقب نتيجة استمرار هذه الأوضاع والتعاطي اللامسؤول تجاه قضيتنا"، مستنكرة ما تعرض له عبد الله حجلي الذي أصيب في "التدخل الهمجي" خلال الإنزال الوطني السابق.

ناصر اليزيدي، عضو اللجنة الإعلامية للتنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، قال إن "الأساتذة التزموا بمخرجات حوار 13 أبريل، إلا أن الوزارة خرقت كل الاتفاقات التي كانت بينهما؛ من قبيل اجتياز امتحانات التأهيل المهني، وعدم صرف الأجور في مجموعة من الجهات، ثم عدم إصدار مذكرة تلغي المذكرة الأولى التي تفيد بعزل الأساتذة، إلى جانب غياب أي بلاغ رسمي يستدعي التنسيقية لجولة الحوار المقبلة، وغيرها من الخروقات".

وأضاف اليزيدي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "هنالك خروقات أخرى طالت البنية داخل المؤسسات التعليمية بعد الاتفاق على العودة إلى الأقسام، حيث أحدثت تغييرات تمس الأساتذة، على سبيل المثال أستاذة في سيدي قاسم تم تنقيلها إلى قرية بعيدة للغاية عن المدينة، خلال أوائل شهر رمضان، وما يوازي ذلك من التزامات جديدة تخص الكراء وغيرها"، مؤكدا أن "التنسيقية التزمت بمخرجات الحوار، لكن الوزارة ماضية في التعنت والهروب إلى الأمام".

وتابع: "نتشبث بالإدماج في النظام الأساسي لوزارة التربية الوطنية، ومن ثمة إن لم تتميز جلسة الحوار بالمسؤولية تجاه حل الملف، في حالة ما التزمت الوزارة بوعدها لأننا لم نتوصل بعد بأي دعوة رسمية، فإننا سنخوض أشكالا نضالية أكثر تصعيداً والخروج إلى الشارع من جديد، دون إغفال ملف عبد الله حجلي الذي أصيب في التدخل الهمجي ليوم الأربعاء 24 أبريل، إذ نحمّل وزارة الصحة مسؤولية عدم إمداد العائلة بالتقرير الطبي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (65)

1 - عرقوب الأربعاء 08 ماي 2019 - 19:12
السيد الوزير وعد الأساتذة المتعاقدين ، أنه يوم
10 ماي ، سيفتح المطمورة ، و يعطيهم "بوكوز".

هذا هو الضحك على الدقون ، لماذا الإنتظار ؟
هل تنتظرون حصيلة السنة الفلاحية ؟
2 - المطلب الأربعاء 08 ماي 2019 - 19:16
حسنا فعلتم(استراحة محارب)وحسنا قلتم (الرجوع للشارع)اعلموا ان معركتكم وانتصاركم هو انتصار للنظال وان تراجعكم يخيب الامال،عليكم بالنظال القوي ولا يغرنكم من يخاف المخزن من ابواقه فهذه الفءة داءما مع الجهة الغالبة،تظاهر اهل الحسيمة فقالوا لم يرفعوا الراية وتظاهر اهل جرادة رافعين الراية فكانوا ضدهم ايضا تعليقاتهم داءما تحقد على الشعب لا ينظرون الى سرقة المال العام واللوبيات ينظرون فقط للاستاذ هو من سيفرغ الخزينة.
3 - ولد الشعب الأربعاء 08 ماي 2019 - 19:26
يجب إدماج الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد في الوظيفة العمومية دون قيد او شرط
4 - Meteor الأربعاء 08 ماي 2019 - 19:28
لا تنتظروا من الوزارة أن تستقبلكم بالتمر و الحليب.أسلوبهم هو الإلتواء و التماطل و التهرب و كسب أكبر وقت و تمزيق و تشتيت الشمل.أساليب لا تخطر على بال الشيطان نفسه.ما ضاع حق وراءه مطالب.احذروا المنافقين المندسين لتفريق وحدة الصف فهم أكثر خطرا من خراطيم المياه الساخنة.
5 - مواطن الأربعاء 08 ماي 2019 - 19:28
مسلسل سامحيني ضحاياه هم التلاميد الدين هم الضحايا اتقوا الله فيهم وادوا الرساله
6 - عبدالله الأربعاء 08 ماي 2019 - 19:31
شخصيا بغيت غير نفهم علاش تتكرر هاد الجملة ديال الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد ؟ واش هادا غسيل المخ بغيتو تدخلوه لينا بزز في المخ او نتيقو بيه.
كل مغربي واعي عارف الحقيقة ويفهم في القانون الذي يجري في العالم بأسره .
الأساتذة يا ناس لن يرغموهم على التعاقد ، امضو عليه بخاطر خاطرهم ، الأساتذة ديال بلعاني بغاو الصالير ديال الحياة بالخدمة او بلاش ، بغاو خدمة لي فيها الركاد قراو ولاد المغاربة او ما قراوش ، الصالير طالع طالع .
ماذا ينتظر المغرب من :::: ؟ عاد زايدينها بالتهديد ، المغرب خصو يشوف راس الحربة لي منوضة الفوضى في البلاد راه هادشي بسال وأتمنى ان لا يكون بنكيران داخل في القضية كإنتقام .
7 - Lahcen الأربعاء 08 ماي 2019 - 19:34
واحد المتعاقد في عمرو 50 سنة ماقبلوه ف حتى مباراة بحكم السن ديالو... ومن بعد فاش قبلوه متعاقد ف التعليم قلبها اضرابات و تضييع التلاميذ اولاد الشعب
8 - فلالي الأربعاء 08 ماي 2019 - 19:35
أنا أكتب الآن تعليقي هذا وفي نفس الوقت أتناول فطوري تقبل الله منا ومنكم. استفزني هدا الخبر أيما استفزاز.اشباه الأساتذة أو الخبزيين أو معلمي آخر زمن أو ما شئت يقررون إنهاء الهدنة.الهدنة سطروا بالأحمر على هده الكلمة.انهم يعتبرونها حربا وشغبا وغنانا وليدهب أبناءنا إلى الدرك الأسفل من الجحيم.اقولها بملئ الفم.واسي امزازي واش غلبوك هادو ولا اشنو.الان السنة الدراسية مشات مشات ادن الطرد النهائي والعزل والتشطيب على هؤلاء الكسالى النفعيين العدميين ..يا رب أرنا في هؤلاء الدين يعبثون بمصائر اولادنا عجائب قدرتك.يا الاهي انهم لا يعجزونك يا كريم يا جبار
9 - عبد الله الأربعاء 08 ماي 2019 - 19:36
بصراحة انا من اشد المعارضين لحومة الفساد و الاحتكار و الظلم لكني لا ارى اي اختلاف بين الوزراء الفاسدين الذين ينهبون الشعب و بين من يسعون للاستفادة من الغنيمة لا بل الوزير الفاسد افضل من ((((((الستاذ)))))) الكسول الطماع اللذي يهمه ملئ بطنه بالحرام اكثر من همه لمستقبل مئات الاف التلاميذ و هنا اقول لصاحب مقولة كاد المعلم ان يكون رسولا . في المغرب كاد المعلم ان يكون غولا
10 - بنسودة الأربعاء 08 ماي 2019 - 19:44
الدولة تناور، والرجوع كان رجوعا ذكيا من التنسيقية لتوريط الدولة بعد العودة للشارع مرة أخرى..
حل هذا الملف يوجد في الشارع وليس في غيره.
11 - حمو موليير الأربعاء 08 ماي 2019 - 19:54
يا معشر الأساتدة و يا حكومة العثماني و يا كل من له غيرة عن التعليم اليكم ما قيل عن المعلم كما جاء في إحدى المقالات الأدبية و الاجتماعية لأحمد آمين : "ليس يصلح للتعليم من ابتغى الغنى و الإرتقاء و لا من سدت في وجهه وسائل الكسب الأخرى ثم رأى أن التعليم وحده هو المفتوح أمامه فدخله مرغما إنما يصلح للتعليم من آمن بلدته وبسعادته... و إلا أضحى كل درس أداه ألما و عدابا لا شفاء منه. فمن اشتهى الكسب الكثير وقلة العناء فليختر غير التعليم عملا."
12 - bob الأربعاء 08 ماي 2019 - 19:55
أمزازي مجرد صورة للجدار الخفي ..لي بغا اشرب اقصد العوينة
13 - باز الأربعاء 08 ماي 2019 - 19:58
من بين مايهدد به الاساتذة موظفو الاكاديميات هو عدم إدخال النقط في برنامج مسار
لكن السؤال هنا أي نقط فهل اسبوع يكفي لتلقين التلاميذ وتقويم تعلماتهم؟!
لا مصداقية في تعاملكم ونضالكم أنتم مجرد فاشلين سترهم الله بهذه الوظيفة وهم لا يعلمون
14 - غريب الأربعاء 08 ماي 2019 - 20:02
وا قيلا وا قيلا
فاتكم القيتار
أكيد أن اللي في راس الجمل في راس الجمالة
بدون تشفي و بكل حياد أقول هذا من خبرتي المسنة
15 - عبدو الأربعاء 08 ماي 2019 - 20:03
اين هي مصلحة التلميد يا سادة بالله عليكم اتقو الله في أبناء الفقراء
16 - ع.ع. الأربعاء 08 ماي 2019 - 20:06
الدولة لا يهمها التعليم بل نهب الموارد الطبيعية و المعدنية و تقاسمها مع قوى الاستعمار القديم الحديد لضمان الاستمرارية في حكم المغرب...و لهذا لا شيء يمشي على ما يرام .هذا هو قدر شعوبناا العربية التي يحكمها الاستبداد....
17 - متقاعد الأربعاء 08 ماي 2019 - 20:06
والله القاسم هؤلاء المتعاقدون عيقو بزاف
المطلوب من الوزارة اتخاد اجراءات صارمة ضدهم
ورجال التعليم القدماء لهم غيرة كبيرة لهاذا القطاع
المحترم.
18 - سعيد الأربعاء 08 ماي 2019 - 20:07
كانت الاضرابات التي خاضها المدرسون المتقاعسون مغامرة غير محسوبة العواقب ، و قد انتهت بالفشل الذريع ، و عادوا صاغرين إلى المدارس يحملون خفي حنين بدل الإدماج الموهوم.
لن يستجيب لدعوات الإضراب المستقبلية إلا المغفلون .
19 - محمد الأربعاء 08 ماي 2019 - 20:07
لا خوف على التلاميذ من ضياع حصص الدراسة مادام هناك رجال يحملون اجازة ولهم رغبة للعمل باجور زهيدة
20 - مواطن الأربعاء 08 ماي 2019 - 20:16
حكومة تافهة ووزارة غير مسؤولة
21 - عبد الله الأربعاء 08 ماي 2019 - 20:18
لاحول ولا قوة إلا بالله.إلى أين أين نحن ذاهبون .أين تكمن الثقة التي تم التعاقد لأجلها.هل هو التلميذ؟ ام الأستاذ؟اتقوا الله جميعكم وزارة وأساتذة في هذا التلميذ الذي توجه ألى المدرسة ليحارب ألأمية فقط.
22 - hassan الأربعاء 08 ماي 2019 - 20:18
يجب حل هذا الملف بشكل جذري لان القادم اسوء 70000 في موسم 2019 /2020 زد على ذلك 20000 ستتلقى التكوين اوا فكها يا من وحلتيها الصمود ثم الصمود ابلا متعولو على الاباء اساندكوم راه الاغلبية ديالهم مساكن مزال اميين حيث كيف يعقل ان الابناء ديالهوم شهرين ماقراوش اساكتين شعب متفرج بغيت البصلا توصل 30درهم المازوط 20 درهم اماغاديرو والو غاتحنيو الراس اتمشيو تشريوهوم
23 - هشام بني زروال الأربعاء 08 ماي 2019 - 20:18
التعاقد هو الحل
يجب ان يكون الاحتجاج في يوم السبت مساءا ويوم الاحد فقط. وأيام العطل وشهر يوليوز وغشت .
بهاته الاحتجاجات ستزيدون الطينة بلة
يجب مراعات مصلحة التلاميذ أولا وليس الاساتذة
يجب على الاساتذة ان يبرهنو عن كفائتهم في تدريس التلاميذ ابناء الشعب.
على الاساتذة الان ان يدرسو ابناء الشعب ليلا نهارا ليعوضوا ايام الاضرابات التي ضاع فيها التلميذ.
24 - متتبع الأربعاء 08 ماي 2019 - 20:22
واش اعرفتوا اش غاديين اتديروا؟ سيروا للرباط ناضلوا واحتجوا وما اترجعوا حتى اتجيبوا امعاكم الادماج: ديروا فطور ثم سحور جماعي يوميا أمام مجلس النوام.أنا غادي نضمن ليكم شي سلخة معتبرة من عند قوات الامن.والوزارة غادية اتبرع ليكم الطرح .غادية اتشردكم.يعني غادية تطردكم واتخليكم كتحتجوا ديما على الخدمة.
25 - عبد الله الأربعاء 08 ماي 2019 - 20:22
ان من سيتحمل اخطاء الوزارة من خلال عدم التخطيط والتنظيم الاستراتيجي لتوظيف الاساتذة والداتية لهؤلاء الاساتذة المضربين ابناء هذا الشعب حيث ان البرامج الدراسية لم يتم انجازها بالكامل بل تم الاعتماد على مستنسخات سلمت للتلاميذ من اجل انهاء الدروس دون توضيح وشرح مضامينها خاصة بالنسبة لاقسام السنوات الاشهادية لذلك المطلوب من الوزارة تحمل مسؤوليتها قصد الاحد بعين الاعتبار هذا الوضع اثناء اعداد امتحانات نهاية السنة.
26 - مواطن مغربي وأب الأربعاء 08 ماي 2019 - 20:25
لا تهددوا الحكومة في شخص أمزازي للحصول على ما لا حق لكم فيه . الشعب يساند الحكومة في موقفها واجراءاتها الجديدة في شأن إعادة هيكلة الوظيفة العمومية منها قطاع التعليم .الدولة ليست مزرعة لكم لتستغلوها كما شئتم.الشعب سينزل ضدكم.ويطالب بطردكم لا حاجة لنا بهذا النوع من رجال التعليم.
27 - med الأربعاء 08 ماي 2019 - 20:26
قال ليك التصعيد.... سيرو تكمشو وحمدو الله راه اكثر المتعاقدين دخلو قبل العطلة
28 - عبد الاله بن كيران الأربعاء 08 ماي 2019 - 20:33
امزازي قولبكوم ورجعكوم للاقسام بطريقة ذكية وضمن السنة الدراسية ماكاين لا سنة بيضا ولا هم يحزنون دبا بغيتو تنسمو النقط مسكوها اد ما بغيتوش يمسكوها المدراء ديال المدارس ونتوما هزكوم الما وضربموم الضو انتهى الكلام
29 - المصطفى الأربعاء 08 ماي 2019 - 20:35
انا رجل تعليم متقاعد قضيت في القسم 39 موسم دراسي بالتمام . التحقت بهذا الحقل التربوي بعد تجاوز المباراة الكتابية بنجاح ثم بمرحلة الشفوي وخضعت لتكوين بيداغوجي لمدة سنتين متبوع بامتحان التخرج ثم الكفاءة المهنية لاصبح استاذا رسميا . تدرجت عبر عدة سلاليم ودرجات وكنت سعيدا في عملي رغم تواضع الراتب في بداية مشواري . اين هؤلاء من هذا المسار الطويل والجاد . فاقد الشيئ لا يعطيه
30 - APPEL À QUI DE DROIT الأربعاء 08 ماي 2019 - 20:37
Le mal est déjà fait: les deux mois de perdus pour les enfants du peuple qu' on a confiés à ces vauriens ne pourront jamais être rattrapés. Le comble, c' est que ces soit disant professeurs s'entêtent dans leurs positions irresponsables et continuent à prendre en otage ces petits innocents. De ce fait, et par cette ultime "bataille", ils ont apporté la preuve qu' ils ne sont non pas seulement des égoïstes et des irresponsables, mais aussi des crétins: ils sont donc IRRECUPERABLES. Aussi, l' Etat devra-t-il tirer les conclusions qui s' imposent et prendre les mesures idoines pour s' en débarrasser et préparer la rentrée prochaine avec de nouveaux profils appropriés. SURTOUT, PAS QUESTION DE REVENIR EN ARRIERE CONCERNANT LA CONTRACTUALISATION. Ladite contractualisation devra par ailleurs être généralisée à tous les autres secteurs, où l' Etat est tenu de rétablir la discipline et la rigueur et instaurer la culture de l'efficacité: IL EN VA DE L'AVENIR DE LA NATION.
31 - عبدو الأربعاء 08 ماي 2019 - 20:49
لن يستفيد المتعاقدين من اي شىء مثلهم كمثل ضحايا النظامين 1985/2003 الدين مزالو ينتظرون تسوية وضعيتهم مند 2012
32 - سعيد الأربعاء 08 ماي 2019 - 21:13
المدرسون المتقاعسون لم يفوا ببنود العقد الذي وقعوه و على رأس تلك البنود عدم المطالبة بالادماج في أسلاك الوظيفة العمومية (الهمومية) ، و عليه من حق الوزارة أن تتنصل من كل وعود الحوار ، أما الإدماج فذالك حلم بعيد المنال ، لأن الشعب المغربي فقد ثقته في المعلم ، لهذا هو الآن من يطالب بالتعاقد في كل المجالات ، و القطع نهائيا مع ربع الوظيفة العمومية .
33 - أقباس الأربعاء 08 ماي 2019 - 21:18
مطلب الإدماج في الوظيفة العمومية عادل ومشروع . والدولة هي من تتحمل مسؤولية ضياع الزمن المدرسي للتلميذ
34 - استاذ ضحية النظامين الأربعاء 08 ماي 2019 - 21:49
اهيب بوزير التربية الوطنية سعيد امزازي ان يقوم بتسوية شيوخ التعليم ضحايا النطامين 1985/2003 لان انتظارهم طال كثيرا فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر فالى متى سيظل هذا الملف عالقا منذ 1985 الى اليوم الرجاء حل هذه المعظلة وشكرا
35 - ملاحظ الأربعاء 08 ماي 2019 - 21:51
ارى ان هؤلاء المتعاقدين تم اعطاءهم اكثر مما يستحقون في الصحافة الالكترونية ، غالبيتهم دون المستوى ، لم يلتزموا بما الزموا انفسهم به ، اضاعو حقوق المتعلمين ،يضعون انفسهم ند للوزارة الوصية على قطاعهم، "راس براس زعما " قضيتهم ومطالبهم غير شرعية بالمرة ،من لم تعجبه منهم وظيفته الحالية فليتركها لمن يستحق،الى مزبلة النسيان، انشري ياهسبريس.
36 - ابو ياسين الأربعاء 08 ماي 2019 - 22:03
نصيحة لوجه الله: اشتغلوا في صمت ، وتعوذوا
بالله من القادم.ارتكبتم جريمة مكتملة الاركان في حق التلميذ.واكيد ستعاقبون عليها اجلا ام عاجلا.لذا اشتغلوا واطلبوا السماح من التلميذ لعل الله يتقبل منكم عملكم.اما الحديث عن الوعيد والتهديد فهذا ام يعد بمقدوركم فعل اي شيىء: من السهل طردكم وتعويضكم.
لذا اشتغلوا واصمتوا.
37 - الحمد لله الأربعاء 08 ماي 2019 - 22:05
الكل يقول فرض عليهم التعاقد فالتزمو به الان يجب على الدولة ان تفرض عليهم الطرد وان يقبلو به بدايتهم فاشلة و نهايتهم ستكون كارثية ان لم يضع حدا لهؤلاء ..........
38 - شعبي الأربعاء 08 ماي 2019 - 22:17
الشعب يرفض العمل في الوظيفة العمومية
نحن نريد العمل بالتعاقد في جميع القطاعات. وفق شروط واضحة ومضبوطة ،"باركا علينا من الطنيز،"
39 - احمد الأربعاء 08 ماي 2019 - 22:25
شخصيا بغيت غير نفهم علاش تتكرر هاد الجملة ديال الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد ؟ واش هادا غسيل المخ بغيتو تدخلوه لينا بزز في المخ او نتيقو بيه.
كل مغربي واعي عارف الحقيقة ويفهم في القانون الذي يجري في العالم بأسره .
الأساتذة يا ناس لن يرغموهم على التعاقد ، امضو عليه بخاطر خاطرهم ، الأساتذة ديال بلعاني بغاو الصالير ديال الحياة بالخدمة او بلاش ، بغاو خدمة لي فيها الركاد قراو ولاد المغاربة او ما قراوش ، الصالير طالع طالع .
ماذا ينتظر المغرب من :::: ؟ عاد زايدينها بالتهديد ، المغرب خصو يشوف راس الحربة لي منوضة الفوضى في البلاد راه هادشي بسال
40 - بلاحدود...بلاقيود.... الأربعاء 08 ماي 2019 - 22:28
موضوع هؤلاء المتعاقدين لم يعد يستحق التعليق لأن قضيتهم مفتعلة و مشكلتهم هي ابتزاز فئوي انتهازي ضيق بدليل عودتهم إلى الفصول الدراسية مطأطئين الرؤوس بعد احساسهم بخدلان الدكاكين الريعية النقابوية الفاسدة و باقي التيارات السياسية الحربائية و الفوضوية التي اخترقت و ركبت و استغلت مطالبهم السلمية الغير قابلة للتحقق واقعيا بسبب إكراهات المالية العمومية و ضغط وتزايد المطالبات الاجتماعية والاقتصادية العادلة والمشروعة في العيش الكريم و المساواة و العدالة الاجتماعية لعموم الطيف الشعبي المغربي الكادح والمقهور المتردية أوضاعه المعيشية الصعبة و القاسية؛ للحصول على منافع وامتيازات الريع النقابوي التعليمي الفاسد....
41 - مغربي الأربعاء 08 ماي 2019 - 22:28
انزلوا ايها الضالون
لقد نزلت قيمتكم في عيون الشعب
42 - الى ضحايا النظامين الأربعاء 08 ماي 2019 - 22:38
انتما كنتو تتخدكمو و متهدروش على حقكم وخا كون خدموكم فابور مكنتوش اتهضرو و دابا عاد جايين تقولو ضحايا النظامين هدشي غير نساو الي عطا الله عطاه الي بغا حقو يهضر عليه محدو خدام حيت ما ضاع حث ورائه طالب.
43 - الناصحة الأربعاء 08 ماي 2019 - 22:45
ويحكم ايها المتعاقدون لقد ضقنا ذرعا بتصرفاتكم الصبيانية اليس فيكم رجل رشيد نطلب من الوزير ان يستغني عن خدماتكم التي لم تكن ترقى الى المستوى المطلوب وعلى الله العوض لانه يخيل الي ان المتمدرسين في التعليم العمومي هذه السنة انما كانوا في رحلة استجمام لان جل اوقاتهم قضوها امام مؤسساتهم التعليمية ينتظرون المتقاعسين الذبن حملوا على عاتقهم انبل الامانات ولكن وللاسف خانوا العهد وقدموا مصالحهم الشخصية على مصالح ابناء الشعب
44 - هم......هم الأربعاء 08 ماي 2019 - 22:53
عرفت وضعية رجال التعليم تحسنا غير مسبوق في عهد حكومة التناوب الأولى والثانية ، حيث عرفت هذه الفترة الإنتقالية القصيرة زمنيا الكثير من المحابات المجانية ، والكثير من التعاطف الغريب ، والإستسلام التام لمطالب شغيلة القطاع ، وشكلت الفترة جنة الوظيفة العمومية . الذين وجدوا أنفسهم يتقاضون رواتب تفوق متوسط الدخل العام ، لمجرد العمل لبضع سنين ، بفعل تسريع وتيرة الترقي في السلاليم الوظيفية ، اعتمادا على أقدمية صورية ، دون أخذ بالكفاءة أو تقييم المفتش أوالمدير أو حتى اجتياز اختبار شكلي . كانت أيام فوضى وتعاطفا أعمى ، من رجالات حزب تصدر المشهد غالبية كوادره كانت من رجالات التعليم . وهو ماخلق هوة وفارق بين القطاع ، وباقي القطاعات على مستوى الرواتب والإمتيازات . وكعادة الأمور عندما تزيد عن حدها فقد جعل هذا المعطى الطارىء رجالات التعليم يغادرون الفصول غالبية أيام الموسم الدراسي بزعم المظلومية وهي الحيلة كانت تنطلي على الإشتراكيين الذي أفسدوا التعليم ورجالاته ، لدرجة أن أصبح دخل (معلم ابتداءي) قبل توحيد المصطلح في أستاذ يتقاضى راتبا أعلى من راتب طبيب في في القطاع العام .
45 - هل من رجل صارم كحصاد ؟ الأربعاء 08 ماي 2019 - 22:54
اللي سمع رجعنا لتغليب مصلحة التلاميذ يقول هادو غادي يركبو للتلاميذ كارط ميموار فيها الدروس اللي باقيين. باز ليكم واش المدة اللي باقية 20 يوم تقريبا كافية للدروس و الفروض اللي فاتو واللي باقيين !!!
أنا بعدا حشمت في بلاصتكم!!! يحسن عوانكم و عوانكن نهار الإثنين المقبل ملي تدخلو للأقسام راخيين ودنيكم قدام زملائكم اللي كانوا خدامين!لا يمكن ببساطة قبول رجوعهم إلى الاقسام إلا إذا التزموا بعدم تكرار ماحدث,
فما معنى ان يعودوا عدة أيام ثم ينقطعون بعد ذلك عدة اسابيع
فهم رجعوا ليس من اجل مصلحة المتعلم بل خوفا مما كان مقررا تنفيذه ضدهم
يا حكومة إياك وإياك أن تتساهلي معهم مرة اخرى أو تغيري شيء من القانون من اجلهم
فمن كرر فعلته فلا يلومن إلا نفسه
46 - Ahmed الأربعاء 08 ماي 2019 - 22:57
هؤلاء أفسدوا تعليمنا أطردوهم فهم لا يستحقون الجلوس إلى طاولة الحوار ولا خير فيهم أطردوهم وعوضوهم بالمجازين الله يرحم ليكم الوالدين
47 - متتبع الأربعاء 08 ماي 2019 - 23:09
أتساءل هل لم يبق من مشاكل المغاربة شيء تتناوله هسبريس كل مرة غير هذا الموضوع؟والسؤال الثاني هل التزم هؤلاء مع الوزارة والوسطاء حين اتفقوا على الالتحاق بمقرات عملهم بعد العطلة الربيعية مباشرة،حتى يطالبوا الوزارة الآن بالالتزام بمخرجات اتفاق 13 أبريل ؟للأسف ضاعت المبادئ والاخلاق وأبناء الشعب يجلدون من أقرب الناس إليهم .
48 - الضصارة الأربعاء 08 ماي 2019 - 23:15
على الدولة أن لا تخضع لهذا الإبتزاز الرخيص. و يجب تفعيل مسطرة الطرد في حق هاته الشرذمة من الأميين...
49 - صحوة ضمير الأربعاء 08 ماي 2019 - 23:19
لا خير فيكم ضيعتم اماناتكم
التلميذ سيحصد ما زرعتم له في هذا الموسم الدراسي المشؤوم
نقطكم وتقييمكم للتلميذ لا تعكس مستواه البتة
سيتذكركم عندما يجد نفسه أمام الأمر الواقع
إلى مزبلة التاريخ أنتم وهذه الحكومة المحكومة وكل من كانت له يد في هذه الجريمة في حق التلاميذ
50 - محمد الأربعاء 08 ماي 2019 - 23:25
الاساتذة منذ شهر فبراير لم يتوصلوا بمستحقاتهم و هناك من يدعوهم بالخبزيين هل 5000 درهم زائد الاقتطاعات مقابل تعب ما بعده تعب هو الجنة بالنسبة اليكم؟؟!!
51 - قاصح خير من كذاب الأربعاء 08 ماي 2019 - 23:56
كنت أظن أن اليهود وحدهم ينقضون العهود و الاتفاقيات اللتي يبرمونها.لكن تبين لي حاليا ان شبه الأساتذة المتقاعسين المغاربة يحدون حدوهم . بينما الفرق بينهم هو أن اليهود لا يرضون المطالبة بأجر مقابل عمل لم يقوموا به عكس جشع المتقاعسين. لهاذا وجب على الوزارة طردهم و متابعتهم قضائيا لجبر الضرر اللذي أصاب التلاميذ و آباءهم و اولياءهم.
52 - Tazi الأربعاء 08 ماي 2019 - 23:58
Aucune conscience chez les profs censés en avoir suffisamment ils prennent en otage leurs élèves alors qu’ils prétendent défendre le peuple et l’école publique ils sont très égoïste
53 - Mahcen الخميس 09 ماي 2019 - 00:02
وا المتعاقدين ! و راه ضيعتو التلاميذ ابناء الفقراء
الى بغيتو تناضلو .لا تتخدوا التلاميذ كرهاءن.
الى بغيتو تناضلو عليكم باستدراك ما ضاع للتلاميذ من حصص. ستسالون عنها امام الله.
الى بغيتو تناضلو. على الاقل حتى يكمل هذا الشهر.او النص في شهر يونيو. ومن بعد سيرو ناضلو راه توقيع محاضر الخروج حتى الى 10 يوليوز.
اما الاضراب على حساب ابناءنا.فهو اسلوب متجاوز.اكل عليه الدهر وشرب،والاباء لن يتعاطفوا معكم ابدا ابدا ابدا. بدا مني او جبد. الى تايضيع لي ولدي في القراية،فانا لايهمني ادماجك.اش رابح معاك انا
54 - الكرامة الخميس 09 ماي 2019 - 00:45
لقد رجعوا نادمين فاشلين خاءفين من الطرد كبف بعقل ان تتدخلوا وتفرضوا رايكم على ااخريطة المدرسيية في الضم هدا ليس شانكم انه لي دراع الدولة فالدولة دولة مؤسسات والمغرب ليس ليبيا ثم ان العقدة شريعة المتعاقدين لنفرض انكم اخدتم قرضا بفاءدة مرتفعة هل سترفضون العقد وتبررون القرض قرض ادعان الحماق بعينيه سيرا ترتكاو مع روسكم الاباء ليسوا معكم توقفتم مدة شهرين ولم يساندكم اي احد والا ااهرمكة تخدم. الدولة لها الحق ان تعمل بكمانتم مستخدمين بالعقيدة فقط يغيرون لكم الاسم مرة أطر ومرة موظفوا الاكادمية بموجب عقود مازلتوا مابغيتو تعيقوا الدولو لها الحق ان تفعل بكم ماتشاء وقعتم العقد وباتالي مازلتم لاتتوفرون على صفة استاد لم تجتازوا الكفاءة شيء مدل عندما تىفعوا شعار استاد .الاستاد هو الملتزم بعمله ويوازي حقوقه مع واجباته.لاتغلطوننا فطرنا للعبتكم.
55 - Personnalité الخميس 09 ماي 2019 - 01:02
مهزلة قطاع التعليم لا زالت لم تنته بعد من فضيحة المناهج الدراسية "بغريرة" الى مشكل التعاقد مرورا بمشكل الخوصصة التي تهدد صيرورة و مستقبل كليات العمومية للطب و الصيدلة و طب الاسنان.
56 - faouzi الخميس 09 ماي 2019 - 01:17
و المواطنون ينتظرونهم رفقة أمزازي للنزول ثانية إلى الشارع لأن الشعب يريد العقاب القاسي و تطبيق القانون و الفرصة الآن سانحة أكثر من أي وقت مضى و لكن للأسف أخطأ الوزير بتعجيل قرار تعويضهم قبل اتخاذ الإجراءات التأديبية فكان ذلك التعويض سببا في دخولهم إلى جحورهم و الاكتفاء بإثارة الزوابع و التهديدات التي تعري واقعهم الذي ظاهره نضال و بطولة و باطنه جبن و استقواء على الطبقة المسحوقة من أبناء الشعب
57 - Youssef الخميس 09 ماي 2019 - 01:46
الى صاحب التعليق رقم 10. جميع تعليقاتك ضد المغاربة في جميع القضايا التي تثار اعلاميا . انت اكيد من اهل وانصار مقولة خالف تعرف. الاستاذ و المعلم بزاف عليك تكلم عليهوم بالتضحيات ديالهوم مع الابرياء اي التلاميذ
58 - عامر الخميس 09 ماي 2019 - 10:35
من حق المعلمين الدفاع عن حقوقهم
من حق الحكومة المحافظة على توازناتها مي الميزانية
الخاسر هم التلاميذ واولياءهم
اقترح حلا يشبه تضامنا في الولايات المتحدة هو home student
يجتمع أولياء التلاميذ في بداية كل سنة دراسية ويبحثون عنمؤهلات كل واحد منهم لتدريس مادة يتقنها واذا كان خصائص ما يمكن البحث عنه ضمن الشباب ذوى الشهادات العليا ويمكن للوزارة مصاحبتهم بالمال الذي اقتطعت من الاضراب
59 - omar الخميس 09 ماي 2019 - 11:12
يبدو ان الوزير امزازي هو من يصب الزيت على النار ويجب على العثماني تعيين محاور كفىء للوصول الى نتائج تناسب جميع الأطراف لطي هذا الملف وانقاذ اولاد المغاربة من الضياع
60 - laho الخميس 09 ماي 2019 - 11:32
اعتقد ان الذي نقض الحوار 13ابريل هم الساتذة الذين لم يعودوا للقسم يوم 15 ابريل وهذا ما ستغلته الوزارة بعد عودتكم بدون شروط الوزارة لم تعدكم بشيء
61 - محمد الخميس 09 ماي 2019 - 12:55
السلام عليكم ورحمة الله هاد المشكل ديال الاساتدة المتعاقدون طلع ف الراس كاينين الناس مالقاو مايكلو اوصابرين اما هولاء الخبزيين شبعو اوزادو فيه الله ياخد الحق طيعوا ولادنا
62 - Karim الخميس 09 ماي 2019 - 17:09
التلاميذ هم اكبر الخاسرين في هذه الإضرابات
63 - عبد الرحيم الخميس 09 ماي 2019 - 17:37
من حق هؤلاء الأساتذة الإدماج في النظام الأساسي للوظيفة الاجتماعية من أجل استقرار نفسي ومعني.. أسوة بالآخرين...أنهم لم يأتوا طالبين بل بامتحانات..
وااااااالحكومة...ديري شي حل لهاد الناس...ولا تشعل مع الناس دالطب...وزيد وزيد...
64 - الموظفون اشباح ؟ من هم؟ الخميس 09 ماي 2019 - 19:31
يوجد في المغرب 700 مائة موظف شبح يختبؤون في كل ادارات والوزارات ويأكلون السحت سينالون جزائهم هم ومن يحمونهم في الدنيا و اخرى ان تطئ قدم بن أدم يوم القيامة حتى يسأل عن ماله من أين إكتسبه وفيما أنفقه ........
65 - المغربي الجمعة 10 ماي 2019 - 13:20
زعما غايبدي القصف بf15و f35........ان لم تستحيوا فافعلوا ما شئتم
المجموع: 65 | عرض: 1 - 65

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.