24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3906:2413:3817:1820:4322:13
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. بنكيران: نعيشُ في "غفلة جماعية" .. لا ينفع فيها مال أو سلطان (5.00)

  2. "طنجة المتوسط 2" .. مشروع ملكي يعزز التعاون المغربي الأوروبي (5.00)

  3. ترامب يكثف تغريدات الكراهية قبل انتخابات 2020 (5.00)

  4. مطالبة بمساءلة "تجزئة سرّية" في جماعة بلفاع‬ (5.00)

  5. القانون الإطار للتعليم .. الأغلبية تمرّر تدريس العلوم باللغة الفرنسية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "أوطم" تتهم الوزير أمزازي باستهداف استقلالية الجامعة المغربية

"أوطم" تتهم الوزير أمزازي باستهداف استقلالية الجامعة المغربية

"أوطم" تتهم الوزير أمزازي باستهداف استقلالية الجامعة المغربية

تتوالى ردود الأفعال الرافضة للمذكرة التي وجهها سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي، والتي طالبهم فيها بعدم الترخيص لتنظيم أي تظاهرة ثقافية أو علمية أو أي نشاط آخر، تنظمه جهة غير تابعة للمؤسسات الجامعية، بعد الأحداث التي عرفتها كلية الآداب ببني ملال، بعد إقدام طلبة من الحركة الأمازيغية على منع تنظيم ندوة للناشط أحمد ويحمان.

الاتحاد الوطني لطلبة المغرب، وهو أقدم وأكبر منظمة طلابية في المغرب، انتقد بشدة قرار منع التظاهرات والأنشطة الثقافية والعلمية داخل الجامعات المغربية.

وقال الاتحاد، في بيان أصدره الخميس، إن الهدف من المذكرة التي أصدرها الوزير أمزازي في هذا الشأن "هو استكمال تجريد الجامعة المغربية من استقلاليتها التي تميزت بها منذ عقود".

"أوطم" وجّه انتقادا لاذعا إلى الوزير الوصي على قطاع التعليم، متهما إياه بالسعي إلى "القضاء على الحرية التي فرضتها سواعد المناضلين الأفذاذ داخل الجامعة المغربية، محصِّنين إياها بالتضحيات الجسام وبالاعتقالات والاستشهادات، ومحصَّنين بالوعي التام بما يقتضيه الواجب".

وفي الوقت الذي قالت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي، في بيان توضيحي سابق، إن الغاية من منع الأنشطة التي تنظمها جهات غير تابعة للمؤسسات الجامعية داخل الحرم الجامعي هي تفادي أحداث العنف التي ترافق بعض هذه الأنشطة، تساءل الاتحاد الوطني لطلبة المغرب: هل سيتم منع قوات الأمن "التي تستبيح الحرم بين الفينة والأخرى، أم هي لا تحتاج أساسا إلى ترخيص؟".

وذهبت الهيئة الطلابية ذاتها إلى القول إن مذكرة الوزير أمزازي "هي إخراج انفرادي جديد من الوزير لما جاء في الدورية الثلاثية التي وقعت عليها ثلاث وزارات في الموسم الجامعي 1996-1997 بعدما استنفدت الدولة كل الوسائل، والتجأت إلى العنف عبر تكسير الجماجم وتهشيم عظام الآلاف من الطلاب، من أجل القضاء على العمل النقابي الراشد بالجامعات المغربية".

وكانت وزارات الداخلية والعدل والتعليم العالي قد أصدرت مذكرة منع الأنشطة والتظاهرات داخل الجامعات المغربية أواخر سنة 1976، وفي سنة 2014 صدرت مذكرة ثنائية مماثلة، بين وزارتي التعليم العالي والداخلية، قبل أن تصدر المذكرة الأخيرة عن وزارة أمزازي، وهي مذكرات، قال الاتحاد الوطني لطلبة المغرب إنها "كانت وفية لنفس المنهج الأمني القمعي الإقصائي".

واعتبرت الهيئة الطلابية ذاتها أن المذكرة الوزارية الأخيرة لا تستهدف الأنشطة الثقافية والنقابية للفصائل الطلابية فحسب، بل تستهدف كل الأنشطة "كيفما كان نوعها" ومن أي جهة كانت، وينضوي تحت هذا العسف الطلبة والأساتذة الباحثون والأكاديميون وغيرهم ممن يشملهم الحرم الجامعي، المنتج للعلم والفكر والنخب، والامتداد الموضوعي لألوان الثقافة الوطنية المتنوعة، والانعكاس الحقيقي للوعي بالمصير المشترك لكل أبناء الشعب ومستقبل الوطن".

وبالرغم من أن مذكرة أمزازي كُتبت بلغة صارمة، إذ شددت على عدم الترخيص لأي نشاط تنظمه أي جهة غير تابعة لمؤسسات الجامعية، وضرورة حصول المنتسبين إلى الجامعة على ترخيص من رئيس الجامعة قبل تنظيم أي نشاط، فإن "أوطم" تحدّى المذكرة الوزارية، واعتبر أنها "لن تحقق ما فشلت فيه سابقاتها، ولن تثني عزائم الأحرار من الطلاب وباقي مكونات الجسم الجامعي في مواصلة المشوار للنأي بالجامعة عن منطق التحكم والاستبداد، خدمة للأهداف النبيلة للمجتمع من بوابة الجامعة".

ونبه الاتحاد الوطني الدولةَ إلى مخاطر إضعاف كيان الجامعة، معتبرا أن المضي في هذا الاتجاه "خطأ إستراتيجي، في وقت يتعين عليها دعمها بكل مكوناتها، ودعم روح المبادرة فيها، نظرا للأدوار المصيرية التي تضطلع بها حاضرا ومستقبلا في بناء الدولة والمجتمع"، داعيا الوزارة إلى "سحب المذكرة المشؤومة، لما لها من عواقب في تجريد الفضاء الجامعي من مهامه الأساسية في دعم التنوع العلمي والفكري والثقافي والنقابي، الذي ينضاف إلى المهمة الأساسية في التحصيل".

وشدد "أوطم" على أن الجامعة ليست فقط مكانا للتدريس، "بل هي منطلق بناء النخب العلمية والأكاديمية والسياسية والنقابية، وفضاء يجب أن يتمتع بالاستقلالية التامة، بعيدا عن التحكم والتوجيه الفوقي الذي يلغي شخصيتها المعنوية ومكانتها الاعتبارية، القيادية في المجتمع".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - بوشتة ايت عراب الجمعة 10 ماي 2019 - 08:11
يريدون تحويل الكليات الى مدارس للصغار لا نقاش فيها و لا تأطير و لا مجال للبالغين الراشدين... فضاء يشبه الروض...اي اننا لا نتقدم لا سيكولوجيا و لا معرفيا..
2 - ميلود الجمعة 10 ماي 2019 - 08:27
عن أي استقلالية تتحدثون انها بالأحرى الفوضى التي حرفت الجامعة عن مقاصدها
3 - hicham الجمعة 10 ماي 2019 - 08:33
والتي طالبهم فيها بعدم الترخيص لتنظيم.............طالبهم من هم ؟أخطاء إنشائية ولغوية .الذين يكتبون بحاجة لتكوين لغوي و صحفي
4 - Senhaji الجمعة 10 ماي 2019 - 08:41
De quelle indépendance par cet organe qu, UNEM?
Est ce que l'Université est un État indépendant ? Est-ce que ce n'est pas cet organe qui est le responsable de tous les mots de l'Université.
5 - الصرامة الجمعة 10 ماي 2019 - 08:44
العدليون والنهجيون لا خير فيهم يبحثون عن كل ما يسيء إلى الوطن لا يد من الصرامة مع هذين التنظيمين اللذين يعملان لايقاض الفتن مثل الزفزافي ، المتعاقدين ......
6 - Observateur الجمعة 10 ماي 2019 - 08:45
اوطم لا تملك متحدثا رسميا منذ المؤتمر الشهير بداية الثمانينيات، رغم الايمان العميق بوجوب استقلال الجامعة و وجوب بقائها معتبرا للأفكار و التجارب ، إلا أن استعمالها من طرف من لا يؤمن بالرأي الآخر و يفرض تصوره الخاص على الجميع دون إمكانية نقاش رصين، هاته الأمور يجب تنظيمها.
7 - تافراوتي حر الجمعة 10 ماي 2019 - 08:50
كان من الأجدى معاقبة ذلك الفصيل بحظر نشاطاته مؤقتا كعقاب له وإبقاء الأنشطة الطلابية تستمر بشكل عادي.
ويجب إقرار قانون يقضي بسجن المتطرفين في الهوية لأنهم خطر على الوحدة الوطنية
8 - عبد العظيم.... الجمعة 10 ماي 2019 - 09:21
تحية للاتحاد الوطني لطلبة المغرب.تذكرنا هذه المنظمة العتيدة بسنوات الرصاص وبقوة الحركة الطلابية التي اعلت صوت الجامعة المغربية.املنا في وحدة الحركة الطلابية بنهج ديمقراطي يعلي مصلحة الطالب فوق المزايدات السياسوية التي يستفيد منها اعداء الحركة الطلابية...مزيدا من التكتل والصمود...
9 - Ben الجمعة 10 ماي 2019 - 09:47
الجامعة مكان تعليم ومعرفة من اراد غير ذلك فالغادر الحي الجامعي اما الندوات العلمية والمحاضرات الفكرية فمرحب بها ياوطم واقول لك اضرب الطم
10 - وناغ الجمعة 10 ماي 2019 - 09:54
بالعكس
الوزير هو الدي يسعى الى استقلال الجامعة
ولكن ما دخل هده المنظمة في الجامعة المغربية
هل الجامعة في ملكية هده المنظمة
الجامعة هي امتداد للمدرسة الابتدائية والتانوية
ولمادا ادن هده المنظمة تتحدت عن الجامعة
ولا يهمها روض الاطفال
هل هناك من يوضح لي هده الامور
انا اعترف لم افهم شيء
11 - سفيان الدكالي الجمعة 10 ماي 2019 - 09:55
مفهمتش انا واش غادين تقراو ولا غادين تحاربو
هذ الانشطة اللي كدافعو عليها هي السبب الرئيسي فالعنف كل حركة بغات تسيطر على الجامعات وقد شهدت الجامعات احداث دامية كان سببها الفصيل القاعدي المجرم
الجامعات هي فضاءات تربوية ماشي فضاء مستقل خارج نطاق الامن
والكارثة انه بعض الوجوه خرجو من الجامعة اما تخرجو او رسبو ومزالين كايجيو للجامعات يبثو فيها الفتن والفوضى .
12 - Aboud الجمعة 10 ماي 2019 - 09:57
كان كلشي غيكون بيخير وعلى خير لولا التناحر الدامى والداعشي احيانا بين الفصائل الطلابية الشئ الذي يفسد الاجواء العامة داخل الجامعة وفي الأخير كتجيبوها غير في روسكم
13 - باحث عن الحقيقة الجمعة 10 ماي 2019 - 10:19
للتصحيح فقط فمذكرة الوزير لا تمنع الاساتذة الباحثين من الانشطة العلمية والثقافية مطلقا بل هي تنصب على انشطة الطلاب التي تعقد دون اشعار او اخبار مسبق مما يربك العملية التربوية . وفي كثير من الحالات يكون هناك اكثر من نشاط واحد بعدد الفصائل الطلابية وما ذلك الى نكاية في بعضهم البعض وهذا يؤدي الى احتكاكات فظيعة دموية . اما السادة الاساتذة فغير معنيين . وهذا توضيح لرفع مغالطات أوطيم . امر آخر الجامعة فضاء لتخريج الفعاليات الاكاديمية والنقابية والسياسية حينما يكون الجو العلمي الاكاديمي هو المقصود من الفضاء الجامعي وليس الصراعات والتقتيل والارهاب كما يجري حاليا وهذا تصحيح لمغالطة اوطيم الثانية . لذلك مذكرة امزازي ستكون تاريخية وتعيد للجامعة هيبتها وكرامتها التي ضاعت وسط طلاب فاشلين
14 - مفتاح الجمعة 10 ماي 2019 - 12:17
في الاصل لم يبق من الاتحاد الوطني لطلبة المحراش الا الاسم . فهي في الاصل غير مستقلة حتى في توجهاتها . لان الادرع الملتوية تحت لوائها اذرع مكسورة . لا تبدع . وهي ادرع مستلبة الفكر فهي غالبا ما تكون تلعب دور الكلب وعذرا على المصطلح بحيث انها تخدم اجندات خارجية معينة اما حزبية او فكرية او غيرها . وهي بذلك غير مستقلة . واخر همومها خدمة مصالح الطلبة . انشطة مهترئة لا ترقى الى استيعاب الطلبة وتاطيرهم . فاصبح الطلبة يدافعون عن امور جانبية لاةعلاقة لها بالتعليم والتعلم . فاصبح التوجه والمنحى الوحيد للفصائل الجامعية هو السياسة في غالب امورها . وهو ما نفر الطلبة للالتحاق بالاوطم ..ما دامت الامور الجانبية والسياسية هي التي تتحكم في الانشطة والنضال فان حق الطالب قد ضاع امام تشرذم الفصائل الجامعية وايديوجياتها المتهالكة التي لم يتم تغييرها الى الافضل . وهو ما يعني توقف الزمن في الجامعة . فلو اتحدت الفصائل تحت لواء اوطيم . لما استطاعت الدولة التطاول علىى الجامعة . يجب نسيان الايديولوجيات المتهالكة و خدمة مصالح الطالب داخل الحرم الجامعي . من اجل تعليم افضل والرقي الفكري بالجامعة . عوض الغوغائية.
15 - لا لهدر المال العام وتبديده الجمعة 10 ماي 2019 - 12:30
الجامعة قبل هذه المذكرة كانت تستغل من قبل فصائل متحزبة واحيانا من طرف مهنيين متحزبين واحيانا من طرف منظمات من خارج الجامعة متحزبة او متطرفة من اجل بث افكارها ونشر سمومها وبعد المذكرة سيسمح فقط بنشر افكار وتظاهرات الاساتذة الجامعيين الذين هدفهم الاساسي هو نشر العلم انتهى الامر فالتطرف العرقي ممنوع دستورا وقانونا والتطرف السياسي مكانه مقرات الاحزاب ومكاتبهم وليس الجامعات وليس المساجد وليس قاعات الندوات العمومية او التي تتبع للمصلحة العامة.
في اوروبا من يرغب في نشر فكر عرقي او متطرف او سياسي ينشره على حسابه الخاص بعد اخذ ترخيص وكراء مكان مخصص وتوجيه الدعوات وليس مجانا في الجامعة التي هي مكان عمومي مخصص ومشيد بمال الشعب وضرائب الشعب وليس باموال الفصائل او الاحزاب او الجماعات العرقية المتطرفة.
نحن لا ندفع الضرائب لتبنى بها جامعة وتسير ليستغلها حزب سياسي او فصيل متطرف او منظمة عرقية متطرفة للترويج لنفسها ونشر افكارها.
16 - قارئ لهسبريس الجمعة 10 ماي 2019 - 13:54
اتحدى مناضلي آخر زمان ان يتكلموا في حلقياتهم البئيسة بلغة في مستوى طلاب الجامعة . فلا لغة ولا فكر ولا ثقافة ولا هم يحزنون وكل كلامهم سفسطة فارغة وبضع شعارات ومصطلحات يلوكونها طوال السنة . وهم يدافعون عن استقلالية الجامعة بالمعنى الذي يجعلها قلعة خارج قوانين الدولة ويعبثون فيها دون حسيب ولا رقيب يقتتلون فيها ويمارسون العنف والضغط والتهديد والمحاكمات والعقوبات خارج نطاق القانون و المقايضة والريع والصفقات تحت الطاولة مع بعض مسؤولي الجامعات ضعاف النفوس .......
17 - * الريفي * الجمعة 10 ماي 2019 - 15:00
الاتحاد الوطني لطلبة المغرب المنظمة التي تكسرت عليها كل رهانات النظام القائم، والتي دافعت ولازالت تدافع عن كافة الطلبة المغاربة سواء داخل ربوع هذا الوطن ولا سواء خارجه، اوطم منظمة للنضال والكفاح ضد البنود التصفوية والتخريبية التي ينهجها النظام على مستوى الجامعات المغربية.
الجامعة مكان للتحصيل العلمي وللنقاش وللمقارعة الفكرية، ليس مكان لممارسة الاستغلال من طرف اذيال النظام.
18 - ميلود الجمعة 10 ماي 2019 - 15:34
ومتى كانت الجامعة مستقلة
بل متى كانت اوطم مستقلة الم تكن مكونة من خمسة فصائل تابعة للاحزاب
بالعكس الوزير هم دعا لاستقلال الجامعة
19 - ولد العمومي الجمعة 10 ماي 2019 - 16:48
اتذكر الزمن الجميل حين كان الاتحاد الوطني لطلبة المغرب ينظم الحلقات من المساء الى الصباح.كانت حلقات للفكر والحوارواخذ الدروس السياسية.اغلب قادة الفكر التنويري في المغرب كانوا من المؤسسين او المتعاطفين...لاشك ان تراجع المستوى الثقافي بما فيه الغش في البكالوريا وما جاورها قد اثر سلبا على الذين يلجون الجامعات...اوطم مدرسة للوطنية الحقة..نتمنى استعادة نورها واشعاعها كمعقل لفلسقة الاختلاف لا الخلاف....
20 - المزابي الجمعة 10 ماي 2019 - 18:41
حداري من الحركة الامازيغية لانها تزرع الفتنة ولا تؤمن بالقضية الفلسطينية ولا بالعروبة وهناك البعض منهم من لايؤمن بالاسلام.
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.