"الجماعة" تتهم أمزازي بانتهاك "استقلالية الجامعة"

"الجماعة" تتهم أمزازي بانتهاك "استقلالية الجامعة"
الخميس 9 ماي 2019 - 21:23

انتقد القطاع النقابي لجماعة العدل والاحسان ما أسماه بـ “التطاول على استقلالية الجامعة وعلى صلاحيات مؤسساتها على مستوى الشكل والمضمون، والتعسف على الحرم الجامعي”، في إشارة إلى مراسلة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بشأن تنظيم التظاهرات الجامعية.

وضمن بيان لها، وصفت الجماعة مراسلة الوزارة بـ “المشؤومة”، قائلة إنها “أثارت استغراب وامتعاض وغضب كل مكونات الجامعة في مضمونها وتأويلها”، داعية إلى ضرورة سحبها “حفاظا على المكتسبات وصونا للانفتاح الضروري على كل مكونات المجتمع، وعدم المس باستقلالية الجامعة وبحقوق وصلاحيات المجالس الجامعية ومجالس المؤسسات والشعب”.

واعتبرت الجماعة أن الأمر يتعلق بـ “قرار خاطئ”، قالت إنه “يضرب الجامعة في أحد أهم أدوارها الطلائعية المتمثلة في الأنشطة المنظمة من قبل مكونات التعليم العالي والبحث العلمي، من أساتذة باحثين وطلبتهم بكل أسلاكهم، وفي إطار هياكلهم الأكاديمية والعلمية والنقابية والثقافية”.

وكان سعيد أمزازي قد وجّه مذكرة إلى رؤساء الجامعات المغربية طلب منهم فيها عدم الترخيص لأي جهة خارجية باستغلال مرافق الجامعة أو المرافق التابعة لها من أجل تنظيم تظاهرات “كيفما كان نوعها”. كما اشترط الوزير ضرورة الحصول على الترخيص من طرف رؤساء الجامعات بالنسبة إلى التظاهرات العلمية المنظمة من طرف المؤسسات الجامعية التي يشرفون على تسيير شؤونها.

وجاء قرار وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي غداة “نسْف” محاضرة للناشط أحمد ويحمان من طرف طلبة أمازيغ في كلية بني ملال، ومنع طلبة يساريين أحمد الريسوني، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، من إلقاء محاضرة في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بتطوان.

‫تعليقات الزوار

2
  • جماعة الخرافة
    الخميس 9 ماي 2019 - 22:13

    هذه الجماعة لا ثقة فيها تشكل خطرا على المغرب مع النهج الراديكالي يجب حذرها ،تخطط لاشياء تضر بالبلاد والعباد

  • مواطنة ؟
    الخميس 9 ماي 2019 - 22:34

    هل الجامعة أصبحت جمهورية قائمة بذاتها أم مازالت كما عهدناها مكان دراسة وبحث يرتادها الطلاب قصد تلقي العلم والحصول على الشهادات من أجل بناء مستقبلهم ؟ أصبحنا في حيرة من أمرنا ، فكل مجموعة تريد الحرية وكل نقابة تدعو لوقفة احتجاجية ! ما هذه السيبة التي أصبح يشهدها المغرب ؟ الغريب في الأمر أن بعد كل هذا ، تنتج هذه الجامعات مجموعة من الطلاب ذوي شواهد لا تخول لهم العمل في أي ميدان نظرا لضعف مستواهم التعليمي : لا لغات أجنبية ، لا المام باستعمال التكنولوجيا الحديثة في الاتصال والتواصل ، لا كفاء في أي مجال ، عادي ، فعوض أن ينصرفوا لتحصيل العلم وتطوير كفاءاتهم ينجرفون وراء جماعات غايتها فقط زرع البلبلة …

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة