24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4306:2713:3917:1920:4122:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الحكومة تستبعد سنة بيضاء في "الطب" .. والطلبة يواصلون المقاطعة

الحكومة تستبعد سنة بيضاء في "الطب" .. والطلبة يواصلون المقاطعة

الحكومة تستبعد سنة بيضاء في "الطب" .. والطلبة يواصلون المقاطعة

رغم مواصلة الطلبة الأطباء إضرابهم ومقاطعتهم الامتحانات والدروس النظرية والتطبيقية في مختلف كليات الطب بالمملكة، إلا أن الحكومة تؤكد أنها لن تعلن سنة بيضاء، وتشدد على اتخاذ الإجراءات اللازمة.

وفي هذا الإطار قال مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، إن وزارتي الصحة والتربية الوطنية والتكوين المهني اتخذتا قرارا بأنه لن تكون هناك سنة بيضاء، مضيفا: "سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة من الناحية القانونية لضمان ذلك".

الخلفي، وخلال الندوة التي أعقبت المجلس الحكومي المنعقد أمس الخميس، قال إن "المشاكل التي طرحت من قبل الطلبة سبق أن صدر بلاغ رسمي عن الوزارتين بشأنها، يتضمن التزاماتهما من أجل حل المشاكل المطروحة والاستجابة للمطالب المشروعة".

ويؤكد الخلفي أن الأمر لا يتعلق بـ"التزامات وزارتين فقط، بل بالتزام حكومي لحل تلك المشاكل".

وأمام إعلان الحكومة اتخاذ الإجراءات اللازمة لتفادي سنة بيضاء، لازال الطلبة مستمرون في إضرابهم. وفي هذا الإطار قالت آية كوثر الغوتي، رئيسة مكتب طلبة الطب بالرباط، وعضو التنسيقية الوطنية لطلبة الطب بالمغرب، إن من يحضر الدروس بكليات الطب بالمملكة هم فقط الطلبة الأجانب والعسكريون، في حين يقاطعهما باقي الطلبة.

يذكر أن بلاغ الوزارتين تضمن جملة من التدابير الرامية إلى وضع حد للاحتقان الذي تعرفه كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، لكنّ الطلبة تمسكوا بالاستمرار في مقاطعة الدراسة، لأنّ الوزارتين ضمّنتا تدابيرهما في بلاغ وليس في محضر اتفاق.

ووعد وزيرا الصحة والتعليم العالي الطلبة باتخاذ مجموعة من التدابير اللازمة لتأهيل وتجويد وتأطير فضاءات التداريب الاستشفائية، وتسهيل اقتناء المواد والمعدات الضرورية لإنجاز الأشغال التطبيقية والتدريبات الاستشفائية للتكوينات في طب الأسنان.

وبخصوص مشكل منافسة خريجي كليات الطب الخاصة لخريجي كليات الطب والصيدلة العمومية على مناصب الشغل في القطاع العمومي، أكدت الوزارتان أن كليات الطب الخاصة ملزمة بتوفير مراكز استشفائية جامعية خاصة بطلبتها، كشرط أساسي للترخيص لها من طرف وزارة التربية الوطنية والتعليم العالمي والبحث العلمي وتكوين الأطر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (44)

1 - مواطن السبت 11 ماي 2019 - 04:56
... وهناك تشويش... كثرة الأحزاب والنقابات خلق العداوات السياسية فكل حزب له 33 عدو من الأحزاب الأخرى وهذا غير صحي ولن يخدم عجلة التنمية ... يعني إذا حزت على الأغلبية التي هي ليست أغلبية في الحقيقة فستكون أمام معارضة قوية تفرمل كل مساعيك ... فكلما تدنو الإنتخابات ترى المعارضات وكثرة الإحتجاجات و عرقلة البرامج و السياسات ... وكل ما هنالك تنافس انتخابي و تعبئات سياسية غير مباشرة... أما الأطباء فنراهم اليوم يشتكون رغم أننا نحن المواطنين نطالب بمستوى أرفع و تكوين أرقى وبأطر عالية ولو من خارج المملكة لأن الأمر يتعلق بأرواح المواطنين التي لا تقدر بثمن ومن ينبغي أن يحتج فهو المواطن على الخدمات الرديئة و التكوين الضعيف لهؤلاء المتلاعبين بصحة وأرواح الناس ... أما استخلاص الضرائب من الأطباء في القطاع الخاص فهذا مطلوب وينبغي أن تستثمر في تأهيل الصحة العمومية .
2 - أطباء أخر الزمن السبت 11 ماي 2019 - 04:58
المرجو من طلبة أصحاب الشخصية القوية وليس البيادق أن ينسحبو من تعليم الجامعي لطب ان لم يكون يريدون أن يقدمو خدمة للبشرية.
وأن يتركو المجال لطلبة الجدد الدين يؤمنون بالانسانية.
3 - الورزازي مسمرير السبت 11 ماي 2019 - 05:04
معرفت علاش الحكومة كتهرب ومخلوعة من سنة كحلة مكحلة هد العام خاسر والتلامد ضايعين وكتير فيه الاضراب الاطباء الاساتدة كولشي بغا حقو وشي حق مكينش سنة كحلة حسن من كولشي
4 - Amine السبت 11 ماي 2019 - 05:13
على الحكومة التوقف عن التعليق او حل مشاكل هذه الطبقة من الشعب التي لا تصلح لشيء سوى جمع أموال الناس و تبديرها في السيارات و الأسفار. الدولة يجب أن تدعم المقاولات و المصدرين و الفلاحين و أصحاب الأدمغة.
5 - خوصصة السبت 11 ماي 2019 - 05:17
على غرار خوصصة الطب لماذا لاتتم خوصصة القضاء والمحاماة والتوثيق؟؟ ام انهم اختاروا الطب لانه حلم جميع المغاربة وبذلك سوف ينفقون عليه الغالي والنفيس ؟؟......
6 - اسماعيل ح السبت 11 ماي 2019 - 06:48
في الصورة شعار يدل على أن عدم إدراك طبيب المستقبل أن لا أحد سيصله عندما يتخرج إلا فئران التجارب الذين سيدفعون له رشوة.
الطبيب المغربي و مستوى الصحة المتدني سببه الريع و تدني مستوى التكوين.
طبيب مسكين لا يجد أمامه إلا الإعتماد على غوغل في التشخيص.
الحل هو كما فعلته الدول المتقدمة بفتح المجال للمستثمرين الأجانب و استقدام الأطباء الأكفاء.
7 - Smail السبت 11 ماي 2019 - 07:32
لا ثقة في هذه الحكومة البلاغ لا يسمن ولا يغني من جوع كاين شي مرسوم ولا شي ظهير كاع مرحبا مكاينينش شي واحد من هاد الجوع الى الامام لا رجوع لا استسلام المعركة الى الامام
8 - Nero السبت 11 ماي 2019 - 08:07
كبف يمكن إنقاد السنة الدراسية و الطلبة مضربون لما يقارب 60 يوما؟. اذا سيتم ذلك على حساب التكوين. إنه العبث
9 - ولد العمومي السبت 11 ماي 2019 - 08:10
تحية صادقة ورمضانية لاطبائنا.يتحدث التلفي عفوا الخلفي عن التزام.انكم تتحدثون مع نخبة المغرب اي الاطباء.ان مصطلح التزام غامض وغير بريء.على المسؤولين ان لايكون كالبهلوان الذي يرقص فوق الحبل.على الحكومة ان تصرح بالتراجع عن خوصصة مؤسسات الطب العمومي. هذا هو مطلب الطلبة..وهو مطلب باقي القطاعات...على الدولة التراجع عن وعودها لصندوق النقد الدولي باجراءاتها الطبقية المجحفة.الدكالي يتسابق لفتح مؤسسات الخواص في الطب دون قوانين معمول بها عالميا.هذه المؤسسات لها مستشفياتها الجامعية و..هذا ليست خوصصة .هذا الطنيز والسرقة...
10 - عبدو بن المغرب السبت 11 ماي 2019 - 08:19
إن أمزازي يستعد ليصبح شخصية السنة بل و شخصية جميع الحكومات السبابقة وربما اللاحقة، بهزمه لرجال التعليم و غير بعيد لهزمه لاطباء المستقبل و الطلبة في الجامعات الاخرى.
11 - momo السبت 11 ماي 2019 - 08:39
be nice to me i coud save u life one day in hospital
12 - وطني السبت 11 ماي 2019 - 08:50
اظن انه من العبث ان تكون سنة بيضاء لسبب عدم توقيع الوزارتين محضر الاتفاق المبرم بين الطرفين،
مادام هناك اتفاق بين الحكومة و التنسيقية ما هو نقطة الخلاف؟؟
الحكومة اصدرت بلاغ الاتفاق و التنسيقية ارادت تحرير و توقيع محضر ما أتفق عليه، انها نقطتة خلاف تافهة لا تستحق التماطل و ضياع الوقت
13 - متتبع السبت 11 ماي 2019 - 09:12
إن وزارتي الصحة والتربية الوطنية والتكوين المهني اتخذتا قرارا بأنه لن تكون هناك سنة بيضاء، "سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة من الناحية القانونية لضمان ذلك".
هل اتخاذ إجراءات قانونية يحول دون حدوث سنة بيضاء؟
يمكن للوزارتين طبعا أن تسلما شهادات النجاح لكل الطلبة إذا أرادت؛ و ستتجنب "السنة البيضاء".. لكن هل سيكون لدينا في الأخير أطباء حقيقيون؟
لقد تعوّدنا من المسؤولين أن يقولوا "الحمد لله".. الحمد لله دائما وأبدا ولو انطبقت السماء على الأرض!!!!
14 - ح س السبت 11 ماي 2019 - 09:27
يبدو أن اضراب طلبة معاهد التمريض في عهد الوزارة السابقة برفضهم مشاركة طلبة معاهدالتمريض الخاصة في مباريات التوظيف ثم استجابة المسؤول عن الوزارة لذلك المطلب الذي يقصي فئة من الشباب المغربي من حق دستوري هو التوظيف إلا لكونه تحمل أعباء تكوينه في القطاع الخاص وحصل على نفس الدبلوم في مدارس معترف ومعتمدة ثم يجد نفسه محروو ولا حق له في المشاركة في مباراة التوظيف لأمر غريب ، ذلك لأن المباراة هي الفاصل والنجاح فيها هو الرهان والشافع الذي يضمن لصاحبه الولوج إلى درجة وسلك من اسلاك الوظيفة العمومية،
يبدوا أن استقالات الأطباء الجماعية اليوم تعود أسبابها إلى الماضي وإلى التدابير السابقة ربما ذات أبعاد نفسية حيث التجاهل التام لمطالبهم ومحاولة فرض الخدمة الإجبارية على خريجي كليات الطب في المناطق النائية لمدة عامين ، مع الإسراع في تسوية وضعية الممرضين والإداريين بالقطاع والسماح للأساتذة الأطباء بالعمل في القطاع الخاص ...
15 - متابع السبت 11 ماي 2019 - 09:33
اكبر فئة ممقوتة من طرف الشعب هم الأطباء..والحقيقة ان الشعب على صواب..فقد التقيت صدفة بطبيبة اسبانية تتحدث العربية بطلاقة ..قالت لي بالحرف ليس عندكم طب في المغرب ! لقد زرت مستشفيات في الرباط والدار البيضاء ، فصدمت من غياب الحرفية والمهنية عند الاطباء المغاربة ، وليس عندهم ادنى س  للاانسانية...اخبرتها ان طبيبا في القطاع الخاص بالمغرب  قد يجني 15 مليون في اليوم ! قالت : هذا كثير جدا ، فانا طبيبة اطفال في مدريد ولا اتوفر الا على سيارة وشقة ، وبالكاد اعيش حياة متوسطة !!!
هذا حال الطب في المغرب وبشهادة الجميع ، ولن يتستقيم امرنا الا بالخروج في تظاهرات حاشدة ضد هؤلاء الاطباء الجزارين المجرمين اللصوص ...
16 - Apearance السبت 11 ماي 2019 - 09:54
I have not understood moroccan mentality yet?every citizen has Been fighting For her or his Owen self to achieve their aims by using some sweet clauses as general interest ,human right which refers that they are pateriot. To sum up may be you Will be ou new buthchers in moroccan hospitales as your colleague .
17 - حلاوة السبت 11 ماي 2019 - 10:02
مذا يريدون أكثر من هذا ؟ تم حل جميع مشاكلهم و مازالوا مستمرين في الاضراب لانهم قد تعودوا على الراحة و أكل ما لذ و طاب من الطعام في منازلهم خلال هذا الشهر الكريم. لم لم نسمع يوما أم طلبة المدرسة المحمدية يشتكون أو يطالبون بشيء ؟ لانهم يحبون الوطن و مصلحته فوق كل شيء. طلبة الطب اعتادوا على هذه الأفعال رغم كونهم لا يدرسون سوى مواد الحفظ السهلة. نتمنى ترسيب جميع الطلبة المتغيبين الذين لم يلتحقوا بالدراسة لكي لا يتكرر هذا المشهد من جديد
18 - عبد السبت 11 ماي 2019 - 10:09
الشعب يعرف من وراء كل هاته الاضرابات. لوبيات الاطباء والمصحات ومصنعي الدواء ,اكبر مافيا في المغرب,اقوى من وزير الصحة والحكومة كلها ,فمن سيراقبهم؟؟؟؟؟,هم الوحيدون المسفيدون من التغطية الصحية ,ويفرضون اثمان خيالية في الفاتورات ويتهربون من الضرائب ,و لهدا لا يريدون اية منافسة من القطاع الخاص,ويضعون الموطن رهينة,الله ياخد فيكم الحق وفي حكومة العدالة المتواطئة معكم
19 - متتبع السبت 11 ماي 2019 - 10:11
اذا كانت الوزارة لها نية الاستجابة لمطالب الطلبة لوافقت على توقيع محضر اتفاق و ليس بلاغ فقط.
و هذا يدل على نية الوزارة للتملص ون التزاماتها و استمرارها في بيع مكتسبات الكلية العمومية للقطاع الخاص.
لي عندو 81 مليون كايخلصها با قرا الطب خاصو يخلص باش اقرا التخصص.
اما اذا فتح المجال للقطاع الخاص!! ففي المستقبل سنكون مجبرين على دفع هذه المبالغ الخيالية ان اردنا ان يدرس أبناءنا الطب.
20 - عجيب السبت 11 ماي 2019 - 10:17
مصير ولاد الشعب لا يهم ما ابدي يمنع الحكومة لت توقع اتفاق مكتوب مع الطلبة تلتزم فيه بحل المشاكل
السنة أوشكت على النهاية والحكومة ومصير آلاف الطلبة معلق
كلية الطب الخاص عليهم إتمام دراستهم في الخاص شيء منطقي وطبيعي.
الله يغفو وخلاص.
21 - Rafik السبت 11 ماي 2019 - 10:25
بما ان الوزارتان سوف تلتزم بكل المطالب لذا لم تحرر لحد الان محضر اتفاق ، يعني ان الحكومة لها نوايا أخرى و تاخد الأشياء ببساطة وبعد دالك سوف تنكر كل ما اتفق عليه ، وسوف نرجع الى نقطة الصفر، لهذا الطلبة بارك الله فيهم واعون بتلاعبات العصابة، فشكرا لجميع طلبة الطب الحرار على وعيهم ونضالهم ، ونحن كآباء نثمن هذا النضال حتى تلبية جميع مطالب ابناءنا. وشكرا
22 - مامون السبت 11 ماي 2019 - 10:50
لجوء طلبة كليات الطب العمومية للإضراب مشروع ، لأن الذي لا يعلمه بعض المعلقين الذين يشتمون ويقولون كلاما غير معقول ، أن الحكومة خصصت كوطا للكليات الخاصة سواء في مباريلت الإقامة أو الأطباء الذاخليين ، وهذا يعني أن نجاحهم مضمون وليست المباراة التي ستحكم عند التقدم لها ، ولنقل مثلا أن الأمر يشبه لائحة الشباب في البرلمان ولا ئحة النساء ، هي كوطا ، وطبعا هذا يحدث في أفق خوصصة الطب ومنع أولاد الفقراء من ولوجه وهذا ما لا يعلمه المعلقون ، ولعل إغلاق مدرسة ربابنة الطيران في وجه نجباء المغاربة من الفقراء خير مثال ، حيث أصبح التكوين يتطلب 100مليون سنتيم
23 - الخطابي السبت 11 ماي 2019 - 10:54
تعليقي سيشمل نقطه واحده فقط ، دابه هاذ المحتجين لمن يوجهون خطاباتهم بالإنجليزية ؟؟؟ شكون غيفهمهم في الشارع ؟؟؟ هدو يتوجهون للعالم الغربي مباشره ولا علاقه لهم بمحيطهم ، بغيت نعرف شكون كطيح عليهم هاد الأفكار ، لا يبحثون عن حلول داخليه إنما هدفهم تشويه سمعه المغرب خارجيا والا ما معنى ترفع شعار بلغه لا يتعامل بها داخليا ؟؟؟ او إش غدير ليكم امريكا او إنجلترا او غيرهما عندما تعلم بمشاكلكم ؟؟ بالمناسبه هاد الظاهره انتشرت مؤخرا عند كل احتجاج ترفع شعارات بالانجايزيه هدفها الاستقواء بالغرب . وردا على هذا الشعار أقول لكم هادوك المسؤولين اللي موجهين ليهم ذاك الشعار وتطالبونهم باش اكونو معاكم لطفاء لانه ممكن تكون طبيبه في المستقبل كدواو فالخارج او في المصحات الخاصة اللي تلتقبلتي فيها غداويه مرغما عنك .
24 - مواطنة السبت 11 ماي 2019 - 11:28
اتساءل لماذا ترفض الوزارتان الوصيتان تضمين الاتفاق الذي تم مع ممثلي الطلبة في محضر اتفاق بدل اصدارها في بلاغ هذا لان الوزارتان المعنيتان يمكنهما التراجع عن الالتزامات المضمنة في بلاغ متى ما ارادوا لكن المحضر يمكن ان يكون ملزم قانونيا
25 - ملاحظة السبت 11 ماي 2019 - 11:30
للاسف فقد الشعب الثقة في هاد الحكومة لذلك كلمتكم ووعودكم لا ثقة بها لانكم خلفتم وعودكم اكثر من مرة، وهذا ما تنوون فعله مع هاذ الكلبة المساكين والا لماذا ترفظون توقيق ما اتفتم عليه مع الطلبة في محضر وتصرون على الببان كلشب عاق بيكم حتى الدراري الصغار.
26 - للى التعليق 6 السبت 11 ماي 2019 - 11:36
اذا أردت اطباء من الخارج راها ساهلة وبزاف. ولكن هانت قلتيها: مثل الدول المستوردة الأخرى. يعني عطيي للأطباء المستقدمين نفس الأجرة التي يجدونها في الدول الأخرى المستوردة مأامانيا و السعودية و كندا...إذن لماذا لا يتم تحفيز أطبائنا بهاته الأموال و الزيادة في عددهم وإقامة شركات مع مستشفيات أوروبية و امريكية بارزة عبر الأنترنيت واستبدال الممرضين العاديين بجميع مستعجلات المملكة بممرضين مختصين بالتدخل الإستعجالي قبل اخضاع هؤلاء الى تداريب صارمة داخل سيارات الإسعاف.وتكوين اطباء المستعجلات من تكوين 6 اشهر في ميدان الانعاش الاستعجالي ومنحهم اختصاص اعتباري في هادا الميدان للحفاظ عليهم في نفعددعة س الممارسة و مضاعفة عددهم. و الزيادة في عدد اطباء الأشعة و زيادة عدد الات الفحص. مثلا 3 ايكوغرافي و 2 سكانيرات في المستشفيات الاقليمية الكبيرة وسكانير واحد بالمستشفيات الاصغر.
27 - متتبع السبت 11 ماي 2019 - 11:36
السبب في كل هذا مجانية دراسة الطب في المغرب...كون تقامت عليهم بش 15 م كون عرفوا القيمة ...المجانية تفقد القيمة لعديد من الاشياء......mebbe you'll be my doc tomorrow but u r not just wake up n become doctor.
28 - مغربي السبت 11 ماي 2019 - 11:46
كثرة الإضرابات العشوائية هي من بين الأسباب التي اضرت بدراسة الطب وحدت من المستوى العلمي والمهني للطبيب المعربي
29 - غيور السبت 11 ماي 2019 - 11:48
اضن ان طلبة الطب لا بلجون كلية الطب الا بميزة حسن جدا. في البكالوريا الوطنية. وكلية الطب الخاصة بميزة مقبول. و الفلوس. والدستور ينص على تكافؤ الفرس. وفي الاخير كلشي بحال بحال أين هي المساواة. بين الفقير والغني
30 - ع م السبت 11 ماي 2019 - 11:58
الشعار المرفوع في الصورة (ساصبح طبيبك) مجرد خرافة هل لدينا اطباء اصلا ؟ اذا لمذا يلجا كل من له القدرة على التداوي في الخارج؟ لاننا نعلم ان ما لدينا الا الجزارة ومصاصي الدماء واصحاب المناشير كل همهم هو جمع الاموال اما صحة المواطن فلا تخطر لهم على البال حتى في الاحلام. بعد ان تدهورت صحة ابنتي المريضة بداء السكري لجات لطبيب (ه ب) بمستشفى ديتوفال بطنجة يوم 27/02/2019 لم تطاوعة نفسه حتى مقابلتنا بل ما كان هو تحديد موعد 27/10/2019 اي ما يزيد على تمتنية اشهر ............... ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
31 - البهجة... السبت 11 ماي 2019 - 12:11
تحدث اجدادنا عن حبة الفهم والفاهم يفهم..طلبة الطب اضرابهم ضد خوصصة هذا القطاع..اما الطبيب الذي يتخرج من مؤسسة خصوصية فليس ايا كان.هم ابناء مالين الشكارة..كلية الطب العمومية لا يدخلها ايا كان .لابد من معدل التميز ثم امتحان..يعني 20000 تتقدم للمباراة ولا يؤخذ الا 2000...اما كلية الخواص لا يطلب الا حك جيبك...مفاهمين ولا ..لا..مشكلتنا اننا نصدر الاحكام عن عدم علم...مزيدا من الحب ...
32 - متابع السبت 11 ماي 2019 - 12:11
الفرق بين خريج كليات طب القطاع العام وخريج كلية الطب الخاص أن الأول سيرى في المريض تحدي فكري لمعرفة سبب المرض وكيفية علاجه أولا أما خريج كلية الطب الخاصة فقد يرى في المريض أولا إمكانية استعادة ما أنفق على دراسته
33 - هههه قاليك بلاغ السبت 11 ماي 2019 - 12:15
هههههه بلاغ ، واش هاد الحكومة الزينة ديالنا خلات لينا فين نثيقو فيها ، نديرو الثقة فبلاغ ماعندو قيمة قانونية .. وا كون كانو بصح باغيين يحققو لينا كلشي و كون كانت نيتهم زوينة كيما كايكولو كون سنااو على هادشي فشي اتفاق ، ولا خرجو شي قرار ف الجريدة الرسمية ( بلا ما تكولو لاواه الجريدة كاتاخد وقت هههه راه الساعة الاضافية خرجوها فليلة وحدة ههههههه )
ماشي يلوحو لينا بلاغ اخباري ..
34 - إلى 17 حلاوة السبت 11 ماي 2019 - 13:18
يظهر جايا من تعليقك أن الأطباء معقدينك و مرضينك فحياتك، وانك حفاظ كبييييير ديال خاصيات الرياضيات الشيء الذي أهلك لدخول الأقسام التحضيرية والتي يعلم الجميع، أن ليس كل طلابها نجباء، بل الكثير منهم حفاظيييين كبار ديال التمارين المتكررة مثلك.. أما الطب، على ما يبدو، كنت تحلم به ولكن بزززززاف عليك ما توصلش ليه، قرايتو بوحدها أكبر مما يستطيع دماغك التالف أن يتحمل.. والسلام
هسبريس انشري رجاء
35 - مسافر زاده الخيال السبت 11 ماي 2019 - 13:30
كيف لحكومة ان تترك أمور الطلبة معلقة فقط لأنها لا تستطيع ان تقول لا للوبي كليات القطاع الخاص
الرجوع لله غلبوا مصلحة الطلبة على مصالحكم
وهل يستوي الطلبة المتفوقون ابناء الشعب مع أصحاب المال
الرجوع لله واحسموا في الأمر فالسنة قاربت على النهاية.
36 - معلق السبت 11 ماي 2019 - 13:54
اصبح طلبة الطب العام يخافون على أماكنهم المنافسة صالحة للمستهلك لولا خوفهم لما قاموا بهذه الاضرابات
37 - السافوكاح السبت 11 ماي 2019 - 14:28
الى الذي رد على 17 حلاوة : ..لا مجال للمقارنة بين ااطب والرياضيات ..اما الاقسام التحضيرية فتتفوق بسنوات ضوئية على دراسة الطب..يكفي ان الاقسام التحضيرية تجبر الطلاب على القسم الداخلي حتى ولو كانوا ابناء المدينة نفسها..لكي يدرسوا بالليل والنهار..اما الرياضيات فهو سلطان العلوم ..الحمد لله الانترنيت موجود ، يكفي ان تدخل غوغل و تقارن بين دروس السنة الثالثة مثلا في كلا التخصصين لتعرف الفرق !!
38 - منتصب القامة السبت 11 ماي 2019 - 15:11
بكل صراحة وبوضوح فهدا الإصلاح الخاص بالدراسات الطبيةla nouvelle f réforme فصل على مقاس كليات الطب الخاص فمع اقتراب وصول الفوج الأول لطلبة الطب الخاص السنة الخامسة تم نشر الإصلاح المفصل في الجريدةالرسمية
ورغم كل شيء تحية الفخر والعز والتقدير لخيرة الشباب المغربي طلبة الطب العمومي فصرختكم وصلت ووقوفكم الشامخ تاج ولا خوف على الشباب المغربي.
39 - طالب طب فقير السبت 11 ماي 2019 - 15:45
الدولة تتجه نحو خوصصة القطاع الصحي و تهميش الكلية العمومية مستقبلا ، لكم ان تروا انه تم فتح 3 كليات طب خاصة في خمس سنوات الاخيرة رغم أنه لا يوجد من يراقبها ولا تتىفر على ارضية للتداريب الاستشفائية بل تتجه لاستغلال المستشفيات الجامعية العمومية وهو ضرب في مكتسبات الكلية العمومية.
يجب أن نستفيد من المدرسة العمومية التي تم تهميشها بعد اصبحت المدارس الخصوصية تتكاثر بشكل أسي ، على الاقل يجب ام توفر الكلية الخاصة مستشفى تابع لها و توفير مباريات التخصص خاصة بها.
مثل السنغال التي لا يحق لطلبة الخواص ان يتدربوا بالقطاع العمومي او يلجوه. كما انه عزيزي المواطن لا تنتظر من طالب طب خاص يدفع الملايين ان يشتغل كستقبلا بالقطاع العام بً8000 درهم . و ان تم تمكينهم بولوج مباريات الاقامة والداخلية ( التخصص) فانتظر تفريخ العشرات من الكليات في السنوات المقبلة وبالتالي ضرب لتكافئ الفرص لطلبة الطب العمومي الذي سيتم استغلال مستشفياتهم و مبارياتهم ابشع استغلال . يجب على الدولة الاستجابة للمطالب المشروعة وامضاء محضر اتفاق حتى يتسنى لها انقاذ السنة الجامعية اما غير ذلك فلن تنجح بحل الازمة
40 - تشخيص غوغلي السبت 11 ماي 2019 - 16:04
هل يعقل أنه في المغرب الذي يعتبر فيه الطبيب ضعيف المستوى تُفتح فيه عيادة ليطلب من المواطن مبلغ خيالي مقابل تشخيص غوغلي. للأسف.
على الدولة أن تفتح المجال للأجنبي للإستثمار في العيادات الخاصة.
أما من يهدد بالهجرة فأتحداه أن يهاجر لأية دولة.
ببساطة لأن فئة قليلة جدا هي من ستستطيع اجتياز امتحانات هيئة الصحة بتلك الدول.
41 - طالب طب السبت 11 ماي 2019 - 16:19
إلى كل من يظن أن طلبة الكليات الخاصة من الطبقة الغنية و يستلمون الشهادات مقابل المال سأوضح بعض النقاط باختصار
ليس الجميع ميسورين لدرجة دفع ذلك الثمن الباهض لكن رغبة من الوالدين لرؤية ابنائهم يحققون طموحاتهم يضحون بالغالي و النفيس
ثانيا،توجد مقاعد محدودة لولوج هذه الكلية (المباراة )و لا يمكن تجاوز السنة الدراسية إلى بعد ان تقوم بالنجاح في كل المواد يعني ان الشهادة تستلمها بكفاءة
ثالثا طلبة الطب العمومي لا خلاف بينهم مع الخاص و إنما يطالبون الدولة ب زيادة من المقاعد للتخصصات و ازالة الضبابية عن السنوات المضافة .
و لو كان الهدف جمع المال لقاموا باستثمارها في مشاريع.
شكراً .
42 - الطب للمتفوق ليس الغني السبت 11 ماي 2019 - 17:23
مطالب طلبة الطب مشروعة ومحقة...لايعقل ان تكون استثمارات بمئات الملايين في كليات الطب الخاصة بدون التوفر على ارضية للتداريب ولا مستشفى...ثم يريد اصحاب هذه الاستثمارات الذين يتقاضون 13 مليون عن كل طالب استغلال والاستفادة مما هو متاح في العمومي رغم قلته ومحدوديته...الواضح انهم باغين فقط الربح ومراكمة الثروة...لهذا حين يطالب طلبة الطب بانقاذ الكلية العمومية فعندهم الحق
العواقب ديال هادشي لي كيناضلو عليه غادي يبانو من هنا 10 سنوات تما غادي لي بغا ولدو يرجع طبيب هاص يدفع الملايين للكليات الخاصة لأن الكلية العمىمية ستيم قتلها وتهميشها و ستصبح ممرا لطلبة الخواص لاجتياز مباراة التخصص بها فقط.
43 - مواطن غيور السبت 11 ماي 2019 - 17:33
ارجوكم كل طلابنا الاطباء مغاربة سواء كانوا يتابعون تكوينهم في العمومي او الخصوصي لاتنسوا ان الكوطا المحددة في العمومي تحرم العديد من ابنائنا من ولوج كلية الطب رغم حصولهم على معدلات عالية لذلك تضطر الاسر الى بيع الغالي والنفيس من اجل ابنائها لولوج كلية الطب الخصوصي فارجوكم لا تعمموا فليس كل ميسور هو من ولج الكب الخصوصي لكن انا مع المباراة في التوظيف اوغيره
44 - الى رقم 15 ورقم 26 السبت 11 ماي 2019 - 22:57
الى التعليق 15 لا يوجد طبيب مدخوله الشهري 15 مليون في افضل الايام وعند وجود عمليات جراحية ممكن ان يصل ل 9 مليون الا في اختصاصات قليلية.
التعليق رقم 26 لا يوجد طبيب مبتعث بالمغرب من دولة اخرى يتقاضى اجرة الطبيب الالماني جميع الاطباء المبتعثين بالمغرب منهم الطبيب الصيني يتقاضون نفس اجرة الطبيب المغربي مع فارق بسيط هو انهم يتلقون رواتبهم من جمهورية الصين في حساب بنكي ببنك صيني ولهذا فهو ياتون باموال معهم ويتقشفون لانهم لن يستطيعوا ان يتمتعوا باجرتهم والحصول عليها الا بعد انتهاء مدة الابتعاث وعودتهم لبلادهم.
المجموع: 44 | عرض: 1 - 44

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.