24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. جمعية تشيد سدا فلاحيا لإنعاش فرشة الماء بزاكورة (5.00)

  2. مسافرة أمريكيّة تفضح عجز شركة "لارام" عن حماية معطيات الزبناء (5.00)

  3. هذه تفاصيل مسطرة الانتقاء الأولي في الترشيح لمباريات الشرطة (5.00)

  4. "مَابْغِينَاشْ نْمُوتُو".. صرخة مرضى السرطان طلبا للعلاج بالمجان (5.00)

  5. حديث في العلاقات المغربية الإسرائيلية (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | أمزازي يعد "المتعاقدين" بوقف العقوبات الزجرية والتفاوض بلا شروط‬

أمزازي يعد "المتعاقدين" بوقف العقوبات الزجرية والتفاوض بلا شروط‬

أمزازي يعد "المتعاقدين" بوقف العقوبات الزجرية والتفاوض بلا شروط‬

خلصت جولة الحوار الأولية، التي جمعت سعيد أمزازي، وزير "التربية الوطنية"، والكتّاب العامين للنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، بالإضافة إلى لجنة الحوار المنبثقة عن التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، صباح الجمعة، إلى وقف جميع الإجراءات الإدارية الزجرية والعقوبات التأديبية الصادرة في حق "المتعاقدين"، تعبيرا عن حسن نية الوزارة لحلحلة الملف، في أفق عقد جولة جديدة يوم 23 ماي المقبل.

اللقاء، الذي بدأ على الساعة العاشرة صباحاً وانتهى في حدود الثانية عشر زوالا، نتيجة التزام الوزير الوصي على القطاع بحضور الدرس الحسني، اتفقت فيه الأطراف المشاركة على المبادئ المؤطرة والآليات التي ستحكم المفاوضات المقبلة، عبر الالتزام بمنهجية موحدة من قبل الجميع.

وأكدت مصادر نقابية، في تصريحات متطابقة لجريدة هسبريس، أن "الوزارة قبلت التفاوض بدون شروط أو وضع أية خطوط حمراء"، مشددة على أن "الوزارة التزمت بإصدار مذكرة لوقف كل الإجراءات الإدارية الزجرية التي صدرت في حق الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، بما فيها اجتياز امتحان التأهيل المهني".

وأوضحت المصادر، التي حضرت أطوار اللقاء، أن "الوزير الوصي على القطاع استمع لمختلف العروض التي قدمتها النقابات ولجنة الحوار داخل التنسيقية، حيث وعد بطرح مختلف القضايا المُثارة على وزير المالية، وبذلك سوف يُحضر الأجوبة المحددة في الجلسة المقبلة من الحوار".

وتابعت: "طلبت النقابات من الوزارة توجيه مذكرة إلى المديرين الإقليميين ومديري الأكاديميات، لوقف الإجراءات الزجرية التي تشوش على سير الملف، وكذلك أخذ مستجدات الحوار بعين الاعتبار خلال الفترة الحالية".

في هذا السياق، قال يوسف علاكوش، الكاتب العام للجامعة الحرة للتعليم، إن "الجلسة الأولى تهدف إلى زرع الثقة وتصفية الأجواء فقط، عبر البدء بوقف مختلف الإجراءات الصادرة من قبل الوزارة، ثم مأسسة اللقاء الحاسم في 23 ماي".

وأضاف علاكوش، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "جلسة الحوار المقبلة تسعى إلى الطي النهائي للملف؛ لكن لا يمكنني كنقابي أن أطلق عليها أي وصف أو حكم قيمة، من قبل أنه لقاء إيجابي أو ناجح، بل يُراد به استرجاع الثقة فقط".

من جانبه، علّق عبد الرزاق الإدريسي، الكاتب العام للجامعة الوطنية للتعليم-التوجه الديمقراطي، على جلسة الحوار بالقول: "تدخلت النقابات في اللقاء، لتعبر عن موقفها الذي يُطالب بإدماج الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد داخل أسلاك الوظيفة العمومية، ثم طي العديد من الملفات الأخرى المتعلقة أساسا بالإجراءات الزجرية السابقة".

ومضى مسترسلا: "صدرت في حق الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد عدة إجراءات إدارية تأديبية في وقت سابق، كما طالت أيضا الأساتذة المتضامنين؛ من قبيل الكاتب العام للجامعة الوطنية للتعليم-التوجه الديمقراطي في مدينة الداخلة، بعدما وقّع على عريضة تضامنية، ليتم توقيفه عن العمل بدون أجر لمدة 3 أشهر".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (53)

1 - hassan faouzi الجمعة 10 ماي 2019 - 20:05
كفى من الدلال للأساتذة. نحترمهم لكن لا أحد فوق القانون. المربي يفترض فيه أن يكون قدوة و ليس انقلابيا على عقد موقع عن طيب خاطر. و لا أقول أنه ليس من حقك الاستقرار و العمل القار لكن خذ و اعط. أما أن تتسبب في ضياع ساعات العمل لأبناء الطبقة الكادحة. و الاستهتار بالصالح العام. و تصبح أداة مسخرة في يد التيارات البائدة التي تتغذى على فتات موائد الماركسية اللينينية و بقية تيارات الأوطم البائدة من عهد الثمانينيات فلا و ألف لا. دعنا من سفسطة الكلام. أنت مرب و مسؤول فانس تنظيمات الجامعة و الشحن الفارغ للحلقيات التي يتزعمها الكسالى و باعة الكلام و الوهم. كلامكم محسوب عليكم و ستؤدون عنه الثمن بالإدماج و غير الإدماج. ماذا تربحون إذا كسبتم الدراهم و خسرتم أخلاقيا و شعبيا. منشوراتكم في التنسيقية و التعاليق عليها يندى لها جبين و تهوي بالأستاذ في مكان سحيق لن تقوم له من بعده قائمة.
2 - السملالي الجمعة 10 ماي 2019 - 20:08
فيناهو الإدماج ولا لبلوكاج ههههه ،وليتو كطلبو سلة بلا عنب.
3 - لحمادي الجمعة 10 ماي 2019 - 20:11
لم نسمع جديدا بخصوص معتقلي الزنزانة 9
هل نسيتهم النقابات أم أن الحكومة تريد المساومة بملفهم لربح بعض الوقت للمراوغة والتماطل؟
4 - Ahmad الجمعة 10 ماي 2019 - 20:12
منذ متى والوزارات تتفاوض مع المواطن المغربي. فقط تسويف ثم تسويف حتى اكتسابك واحتوائك
5 - حسناء الجمعة 10 ماي 2019 - 20:20
العقدة فى الجيش و ادارة الدفاع عادية هي الاصل و الكل يحترمها و يثم تجديدها . الا انها لم تنجح فى باقى القطاعات
6 - مفتش تربوي مع التعاقد الجمعة 10 ماي 2019 - 20:20
بصفتي مفتش تربوي زرت أغلب هؤلاء المتعاقدبن و اكتشفت هزالة مستواهم وضعفهم الكبير..
وقبل يومين زرت أستاذة متعاقدة عى غفلة، و وجدتها خارج التغطية حيث كانت تلهو بهاتفها الذكي، بينما كان التلاميذ يثيرون الشغب والفوضى داخل القسم، كنت جد حازم معها حتى ثارت في وجهي لأنها لم تتقبل كلمة الحق...
هذه مجرد قصة من القصص الكثيرة التي أعيشها مع هؤلاء، 
لذلك أقترح على الدولة فتح مباريات للترسيم وترسيم القليل ممن يستحق ذلك
7 - أستاذ الجمعة 10 ماي 2019 - 20:20
لقد حقق الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد الإدماج في الوظيفة العمومية اخير
8 - ابو ياسين الجمعة 10 ماي 2019 - 20:20
فلتعلم الوزارة جيدا ان التساهل مع هؤلاء
سبطمعهم فيها اكثر:ماالذي يجعلها ضعيفة لهذا الحد؟لا ادري...اتصور لو بقي حصاد لحصهم كلهم وغربلهم بدون رجعة
9 - INGÉNIEUR D'ETAT الجمعة 10 ماي 2019 - 20:21
Quel que soit l' issue des négociations, le ministère est tenu de ne pas céder sur un point fondamental, à savoir LA CONTRACTUALISATION, qui devra par ailleurs être généralisée à tous les autres secteurs, où l' Etat est appelé à rétablir la discipline et la rigueur et instaurer la culture de l'efficacité, qui privilégie l' obligation de résultat et la reddition des comptes: IL EN VA DE L'AVENIR DE LA NATION.
10 - مواطن الجمعة 10 ماي 2019 - 20:24
هؤلاء المتقاعدين كان البعض منهم يشتغل في المدارس الخاصة ويتقاضون دراهم معدودات لا تتجاوز 2000 درهم، ولم يكن يجرؤ أحد منهم عل التغيب أو حتى طلب تحسين الوضعية. الخلاصة أن هولاء عديمي المسؤولية والمروؤة يجب جعلهم عبرة بفسخ العقد ولينزلوا للشوارع بعد ذلك لطلب العودة.
الشعب كله مع التعاقد
11 - ملاحظ الجمعة 10 ماي 2019 - 20:25
ها التنسيقيات بداو كايتقولبو .ولات وقف العقوبات الزجرية.فينهيا المطالبة بالادماج فالوظيفة العمومية.هالوزارة كتجرجركم حتي 23/5/2019هالعام مشا .هازكم الماء تقاضاو ليلكم.صافي.
12 - التاريخ الجمعة 10 ماي 2019 - 20:25
( وهل يصح في الاذهان شيء اذا احتاج النهار الى دليل).الحكومة المغربية وقعت اتفاقات متعددة ولكن للاسف لم تلتزم باي شيء.اخر التزاماتها توقيع اتفاق 26 ابريل 2011.ولم تلتزم لا بالتعويضات ولا باي شيء.بالله عليكم ايها الاساتذة المتعاقدون لا زلتم تثقون في هذه الوعود؟؟؟؟غا يدوزو بكم هذه الفترة و الامتحانات والسلام عليكم.ياك قبلتو بالعمل بالعقدة اوا تحملو مسؤوليتكم وحمدو الله حيث ما لاحوكومش لزنقة.وخدمو مع التلاميذ راكم ضيعتوهم واخا تقريوهم حتى لشتنبر.كيدخلتو كيرجعتو.والو 0 نتيجة
13 - فوزي به الجمعة 10 ماي 2019 - 20:26
تضامنا مع هؤلاء و اقتطعوا من اجرتنا ...و انا شغلي ؟،،،؟؟
14 - هم.......هم الجمعة 10 ماي 2019 - 20:27
ستكون فاتحة خير مستقبلا لكل من هب و دب لفعل ما شاء ، من غياب و تسيب و غيره ، فالكل سيعلم علم اليقين ان عفو الوزارة مضمون.....فهل من رجل صارم ينهي مهزلة تهور رجال التعليم في بلدنا ؟
15 - الملاحظ الجمعة 10 ماي 2019 - 20:29
ٱهم شيء الآن هو كسب الثقة بين الٱطراف كما قال ٱحد النقابيين. هذا عنصر مهم و الباقي يٱتي عبر الحوار.على العموم نتمنى حل هذا الملف بدون خاسر و رابح. الوطن هو الرابح حين تنجح اامدرسة،هذا ما يجب ٱن تستحضره كل الاطراف.
16 - عبد الله الجمعة 10 ماي 2019 - 20:30
وماذا عن ابناء هذا الشعب الذين لم يدرسوا طيلة شهرين ليواجهوا امتحانات نهاية السنة دون ان يتمكنوا من تحصيل دراسي كحق اساسي لهم ياوزيرالتربية ويانقابات ويا متعاقدين الكل يسعى وراء الذاتية والشخصية والمصالح المادية.مؤسف جدا ان نرى حكومة ووزارة بدون تخطيط ولا توجه استراتيجي لقطاع يعتبر الركيزة الاساسية لتطور ونمو المجتمعات.
17 - babacool الجمعة 10 ماي 2019 - 20:33
حيث وعد بطرح جميع القضايا على وزير المالية ..هد ما قلناه لكم مند مدة ..انتم تضنون ان القرار النهاءي لدى وزير التربية ولكنكم مخطءون ..
18 - متقاعد الجمعة 10 ماي 2019 - 20:34
لااصلاح للوظيفة العمومية الاعن طريق التعاقد لاغير اما مايسمى الترسيم فهو الى انقراض
حتى لوفرضنا جدلا انه تم ترسيم هؤلاء المتقاعسين فما القيمة المضافة التي ستستفيد منه المدرسة المغربية؟طبعا مزيدا من الرخص والغياب.التهاون .المزيد من الساعات الاضافية في التعليم الخصوصي .....
19 - اين انت يا حصاد؟ الجمعة 10 ماي 2019 - 20:34
النقابات تلجأ إلى "السرعة القصوى" لتحقيق مطالب رجال الدلع المدرسي ......فليعلم القاصي و الداني ان النقابات تستمد ريعها المتمثل في التفرغ و الامتيازات ، من حصانة رجال التعليم ضد اي محاسبة ، و لكم فيما آلت له اوضاع القطاع البرهان .
20 - طرد المتقاعسين الجمعة 10 ماي 2019 - 20:35
على السيد الوزير الا يستسلم لهؤلاء المتقاعسين ،المماطلة حتى نهاية السنة الدراسية ثم يستغني عن التنسيقية في الصيف المتكونة من العدليين والنهجيين،الطرد للمتقاعسين الظالمين
21 - رجال التعليم الجمعة 10 ماي 2019 - 20:35
عرفت وضعية رجال التعليم تحسنا غير مسبوق في عهد حكومة التناوب الأولى والثانية ، حيث عرفت هذه الفترة الإنتقالية القصيرة زمنيا الكثير من المحابات المجانية ، والكثير من التعاطف الغريب ، والإستسلام التام لمطالب شغيلة القطاع ، وشكلت الفترة جنة الوظيفة العمومية . الذين وجدوا أنفسهم يتقاضون رواتب تفوق متوسط الدخل العام ، لمجرد العمل لبضع سنين ، بفعل تسريع وتيرة الترقي في السلاليم الوظيفية ، اعتمادا على أقدمية صورية ، دون أخذ بالكفاءة أو تقييم المفتش أوالمدير أو حتى اجتياز اختبار شكلي . كانت أيام فوضى وتعاطفا أعمى ، من رجالات حزب تصدر المشهد غالبية كوادره كانت من رجالات التعليم . وهو ماخلق هوة وفارق بين القطاع ، وباقي القطاعات على مستوى الرواتب والإمتيازات . وكعادة الأمور عندما تزيد عن حدها فقد جعل هذا المعطى الطارىء رجالات التعليم يغادرون الفصول غالبية أيام الموسم الدراسي بزعم المظلومية وهي الحيلة كانت تنطلي على الإشتراكيين الذي أفسدوا التعليم ورجالاته ، لدرجة أن أصبح دخل (معلم ابتداءي) قبل توحيد المصطلح في أستاذ يتقاضى راتبا أعلى من راتب طبيب في في القطاع العام .
22 - حمدان حمدان الجمعة 10 ماي 2019 - 20:38
كفى من الاستهتار بمصير التلاميد ايها الانقلابيون كيف يعقل بأن ينقلب انسان عاقل وقع بمحض ادارته على جميع الشروط من اجل الاتحاق بالتعليم وفي الاخير يتراجع هدا انسان غبي
23 - ولد مسمرير تنغير الجمعة 10 ماي 2019 - 20:41
النقابات والوزارة غيلقو الحل تا وحد ميضيع الاساتدة غيتخلصو ويترسمو التلميد اللي ضايع والدروس لي فاتوهوم مكينش لي يهضر على التلميد منسمحوش لااي وحد ضيع ولادنا من الاحسن سنة بيضاء مكحلة
24 - AOUANI الجمعة 10 ماي 2019 - 20:41
من النضال الى رفع العقوبات، هذه هي ثمار سخونية الراس.
25 - بلا عداوة ما تكون محبة الجمعة 10 ماي 2019 - 20:42
بالحوار تحل المشاكل ، والإختلاف رحمة ، وفي الصلح خير ، وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم.
26 - Napolitano الجمعة 10 ماي 2019 - 20:42
راه الإدماج مستحيل خصوصا فهاذ السنة ، الحكومة بدأت بالسماح للمتعاقدين بأخد قروض كن البنوك لكي لا يستطيعو الاضراب مجددا علاوتا على الاقطتاعات القادمة.
27 - مواطن مراقب الجمعة 10 ماي 2019 - 20:48
كفى - مصلحة التلميذ أولا - 
العديد من أطر الأكاديميات
لا يتوفرون على الكفاءة اللازمة للتدريس
بحيث لم يتلق بعض الأساتدة لا تكوين ولا متابعة إلا من خلال حصص معدودة، فكيف يعقل ترسيم أستاذ ضمن الوظيفة العمومية، دون اجتياز امتحان الكفاءة المهنية
أعرف الكثير من الأساتدة الجدد نجح بالغش، ودون المستوى ولا يحسن تكوين ولا جملة فعلية أو اسمية
أكثر دليل مهزلة امتحانات ولوج مهنة التدريس - التي تستعمل بها مختلف طرق الغش بالعلن والسر
ومن اجتاز المباراة - يعرف ذلك -
28 - اضراب المتعاقدين وليس.. الجمعة 10 ماي 2019 - 20:53
نعم في القاموس السياسي يسمى عصيان لان الوزارة تفاعلت ايجابا مع المطالب.التعاقد لم يفرض لان المعني بالامر ليس قاصرا او حدثا بل هو خريج معاهد عليا وجامعات و...ابناؤنا يشردون في الشوارع واتخذوا رهائن يباع بهم ويشترى.الاحرار من المجازين وغيرهم رفضوا اجتياز المباريات لان لهم موقف وقناعة اما المنتمون الى التنسيقيات يريدون الركوب على الواقع وتحقيق انانيتهم....الاباء تدمروا لان فلذات اكبادهم تضيع على مشارف نهاية السنة...
29 - موظف حكومي الجمعة 10 ماي 2019 - 20:55
الوزارة الوصية تسعى بكل الوسائل على إتمام العام الدراسي حتى تتفرغ لإعادة النظر في طريقة التعامل مع ملف المتعاقدين (خرجوا لها من جنب) في الوقت الذي كانت في الكرة في ملعب الأساتذة هاهي اليوم في ملعب الوزارة و ستحاول ماأمكن ان تبقى الكرة في مربعها حتى ينتهي العام الدراسي . انذاك لن تكون هناك ضربات جزاء ولا وقت إضافي. ستتحول الوزارة هي المسيطر و هي من تشترط هي من تفاوض لاانتم. هو درس و أكيد تعلمت منه جيدا . سيصبح سادة الأساتذة في موقف ضعف قانونا و حتى ضغطا .
تأجيل وضع النقط الى 23 ماي و هو بطبيعة الحال الوقت اللازم لوضع نقط المراقبة المستمرة .
المهم الوزارة فازت في هذه المبارة رغم بعض الخسائر في الزمن المدرسي
30 - مفتش تربوي ضد التعاقد الجمعة 10 ماي 2019 - 21:00
الى صاحب التعليق رقم 6 بل بالعكس اغلب الاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد والذين سبق لي ان زرتهم كانوا في المستوى واكثر بل يوجد منهم من رفعت لهم القبعة على اجتهادهم
31 - تكرفسنا الجمعة 10 ماي 2019 - 21:02
السلام عليكم...اللي ضايعين او بزاف ماتيهدروش...وغير معترف بهم...لقد دخلنا للعمل بالكونطرا امع الدولة.ودرسنا اربعة سنين من التكوين وعملنا ليل نهار...وفي ظروف يشمءز منها حتى الكلب...حصلنا على راتب 350 درهم في 4سنوات الاولى ثم1700درهم في3سنوات التالية...ثم 2700درهم..في 8سنوات...ثم4700درهمحتى اكتمل 22سنةمن العمل ..لاعيد لاويكاند..لانهار لاليل..حتى نوع العمل ونظامه لايسمح بتكوين اسرة.وفي الاخير مرض مزمن..والسن لازال43عام.....فاي نوع من الاحتجاج...او..او.او...لخبار في راسكم...ل
32 - حميد الجمعة 10 ماي 2019 - 21:24
تحياتي لكل الأساتذة المناضلين من أجل مجانية التعليم. مزيدا من الصمود و النضال حتى تحقيق جميع المطالب العادلة و المشروعة، الويل و الخزي و العار لكل الخونة الذين باعوا أنفسهم و رضوا بالذل و الإهانة.
33 - ابو فراس الجمعة 10 ماي 2019 - 21:40
الدين فرض عليهم التعاقد و الأصح الذين تمردوا على عقد عملهم ومصلحة الشعب،اسطوانة مملة يجب على الوزارة أن تتحل بالجرأة اللازمة .التخلص منهم ومن النقابات التي تركب على الحدث
34 - أستاذ الاجتماعيات الجمعة 10 ماي 2019 - 21:51
القيام بالواجب و محاورة شغيلة القطاع و تتبع أحوال التعليم و من يعملون فيه
و التفاني في إيجاد حلول ناجعة لمشاكل القطاع، أولى و أهم من الإلتزام بحضور دروس حسنية لا فائدة منها سوى المتاجرة بالدين لما يخدم مصالح المخزن
و إستحمار الشعب.
35 - كرسيفي الجمعة 10 ماي 2019 - 21:53
جميعا من أجل تتويج النهضة الرياضية البركانية بكأس الكاف للمرة الأولى في تاريخه ومن أجل تتويج وداد الأمة البيضاوي العربي المغربي بعصبة الأبطال للمرة الثانية
36 - فاعل خير الجمعة 10 ماي 2019 - 22:07
لاحظت ان التنسيقية و النقابات ركزت فقط على المطالبة بالادماج في اسلاك الوظيفة العمومية ثم وقف و الغاء العقوبات ... اين هي مجانية التعليم التي استغليتموها للمزايدات
كل ما يهمكم هو مصلحتكن الشخصية فقط ، ضيعتو ولاد الشعب ..ماتستاحقوش تكونو اساتذة و الله .
لو كنت انا الوزير يا خدم بالكونطرا يا سير خدم فجيه اخرى
37 - مواطن مغربي الجمعة 10 ماي 2019 - 22:07
2018 ولا زلنا نناقش مثل هده الأمور عيب و الله عيب
إدا أردنا إصلاح هده القطاع يجب علي الحكومة توفير الأرضية... من مدرسة مجهزة... و أستاذ مستقر ماديا ومعنويا...
38 - علي الجمعة 10 ماي 2019 - 22:11
الوزارة تعرف بدون شك رأي الشعب في هذه المسألة و أن الناس حقيقة ضاقوا ذرعا بالمتعاقدين و بتصرفاتهم و أن الأساتذة الرسميين ممن ليس لهم قرابة عائلية بالمتعاقدين و هم الأغلبية الساحقة ضد التسيب و التشويش الذي خلقته فئات عديمة الكفاءة و المسؤولية في هذا القطاع الذي يحتاج قدرا كبيرا من الهدوء و الرزانة ليؤدي رسالته على أكمل وجه .
أما عن المساواة في القطاع فكلام فارغ لا أصل له . التعليم كله سلاليم و درجات و رتب و مناطق مصنفة و أقدمية و من رقى و من لم يرقى و من نجح في الامتحان المهني و من رسب ، من ترقى بالسريع و من ترقى بالبطيء و المتوسط ، من تغيب و من لا يتغيب ، من يقتطع له السكن الوظيفي و من لا يقتطع ، متزوجون و عزاب و تعويضات عن الإدارة ، من عنده باكالوريا و من عنده إجازة و ماستر و دكتوراه و غيرها من الاختلافات الواسعة ...إلخ .
إلى درجة أنك تجد في المدرسة الواحدة أساتذة يتقاضون أجورا متفاوتة بالضعف و بالتريبل ...و الاستقرار كلام فارغ لأن أي واحد فرط في شي حاجة في العمل معرض للطرد . المتعاقدون غير جاياهم الغيرة من والو . أما ما حصلوا عليه من امتيازات لم يكن أحد يحلم به من الرسميين من قبل
39 - ضباط الصف! الجمعة 10 ماي 2019 - 22:14
في هذه البلاد السعيدة، لا تنتظر احدا ان يعطيك حقك او ان يفكر فيك، ان لم يكن لك صوت مسموع وحنجرة قوية لتوصل تظلمك للرأي العام فاعلم انك ستبقى في مكانك مهمش مظلوم ومحقور في هذه البلاد، من هم مسؤولون ما طلبو مسؤوليتهم الا لتحقيق مأربهم الشخصية ومنافعهم الخاصة، ولمثال على هذا طوابير عديدة لمواطنين فقراء في عدة مناطق مختلفة مهمشة تنتظر الحصول على وجبة الافطار المجانية المتكونة من الحريرة وبعض الاساسيات، لا يعقل ان يكون بلد أنعم عليه الله بشتى الخيرات ان لا تكون فيه عدالة اجتماعية بين مواطنيه وعدالة مجالية بين أقاليمه، انه الظلم بأم عينيه، لذى احيي هذه الفئة من الاساتذة التي تطلب حقها الطبيعي، وأتأسف لفئة ضباط صف الجيش المهضومي الحق من ناحية الأجرة مقارنة بقارنائهم من الفئات الاخرى، هذا لأن صوتهم غير مسموع، لا يعقل لشخص يحصل على البكالوريا ويدرس بعدها ثلاث سنوات وله مسؤوليات جسام في الحفظ على أمن البلد ان يتقاضى 4000 درهم ليصل بعد 35 سنة خدمة الى راتب 6000 درهم.
انه لشيء يحز في القلب.
ان لم تستحي فاصنع ما شئت.
40 - موظف حكومي الجمعة 10 ماي 2019 - 22:19
موظفي الأكاديميات او أساتذة الكونطرا أيا كان إسمكم , ما إن ينتهي العام الدراسي و هذه النقطة بالضبط هي ما تحاول الوزراة بكل الوسائل الإحتيالية الوصول . إنتظروا الأسو
فتاريخ الوزارة إنتقامي و إن لم يتبين لكم فلإخوانكم الذين سبقوا عبرة. لبذا لكم من تقديم ضحايا ّاو قرابين لها حتى تحافظ على ماء وجهها العاكر
استراتيجية اللعب بالوقت هي سياسة إنتهزها المخزن و هي ناجحة في تحقيق اهدافه
41 - نقطة نظام الجمعة 10 ماي 2019 - 22:25
كيف لكم أن تتحدثوا عن كفاءة الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد والدولة لم تلتزم بتكوينهم ، أتحدث عن نفسي ؛ أنا أستاذ فوج 2016 التزمت معنا الدولة بتكوين في سبع مجزوءات ، اجتزنا ثلاث مجزوءات فقط . والباقي ؟ ليس لأحد الحق في الحديث عن كفاءة الأستاذة ، لأن كلما وصلوا إليه هو مجهود شخصي لا يد للدولة فيه ، انتهى سيدي المفتش الذي لا يجيد سوى النقد بدون تأطير مع احترامي لبقية السادة المفتشين .
42 - محمود الجمعة 10 ماي 2019 - 22:32
توقيف العقوبات و الزجر تبين ان السيد الوزير يتصرف كأن الوزارة عبارة عن ضيعة خاصة يسيرها على حسب ميزاجه و هواه القانون فوق الجميع يا سيادة الوزير من اخل بالتزامه تسري عليه العقوبة حسب مستوى الاخلال بالالتزام و هذا هو المعمول به في الوظيفة العمومية و في القطاع الخاص.
43 - بلاحدود...بلاقيود.... الجمعة 10 ماي 2019 - 22:39
موضوع هؤلاء المتعاقدين لم يعد يستحق التعليق لأن  قضيتهم مفتعلة و مشكلتهم هي ابتزاز فئوي ضيق بدليل عودتهم إلى الفصول الدراسية مطأطئين الرؤوس بعد احساسهم بخدلان الدكاكين الريعية النقابوية الفاسدة و باقي التيارات السياسية الحربائية و الفوضوية التي اخترقت ركبت و استغلت مطالبهم السلمية الغير قابلة للتحقق واقعيا بسبب إكراهات المالية العمومية و ضغط وتزايد  المطالبات الاجتماعية والاقتصادية العادلة والمشروعة في العيش الكريم و المساواة و العدالة الاجتماعية لعموم الطيف الشعبي المغربي الكادح والمقهور المتردية أوضاعه المعيشية الصعبة و القاسية؛ للحصول على منافع وامتيازات الريع النقابوي التعليمي الفاسد....
44 - مواطن الجمعة 10 ماي 2019 - 22:51
معدرا يامتعاقدون انتم قبلتم بالتعاقد والان تطلبون الترسيم انها معادله يصعب حلها
45 - الحكيم الجمعة 10 ماي 2019 - 22:54
لا شك أن التنسيقية الوطنية للمتعاقدين قد دخلت في صفقة كبيرة أبطالها النقابات وبعض الأحزاب لجعل الأساتذة المتعاقدين يستسلمون للأمر الواقع. اتضح ذلك في جعل الحوارات التي مرت مركزة فقط على رفع العقوبات. وغدا موضوع الإدماج موضوعا يتهرب أعضاء التنسيقية أنفسهم من مناقشته والتمسك به كما في بداية الحراك.وكأنهم أخبروا واقتنعوا باستحالة التراجع عن التعاقد والجهوية المتقدمة. لكن إرضاء للقواعد تكثر الحديث عن طول المعركة وأن الإدماج لن يكون بسرعة وبسهولة. انتهى حلم الترسيم!
46 - اختي متعاقدة الجمعة 10 ماي 2019 - 23:05
اختي متعاقدة وتدرس المستوى الثاني لاتجيد اللغة الفرنسية زانخرطت في مركز لتعلمها كما طلبت مني ان اشتري لها كتبا كي تتقنها.تصر ان تدرس خلال العام المقبل مستوى فرنسية....راه هاد المتعاقدين فيهم الخير ماعليكم الا مساعدتهم وكلامي خصوصا للمفتش التربوي لي كيدخل على غفلة.
47 - محمد الجمعة 10 ماي 2019 - 23:24
ردي للسيد المفتش صاحب التعليق 06
استاذ الا ترى ان زيارتك اتت متاخرة حتى وان جاءت للتاطير فهي في الوقت الميت، ثم انك اخترت استاذة بدل استاذ، ثم انك افشيت سرا مهنيا لا يجوز لك ذلك ثم ان المفتش كان ضمن اللجن التي اشرفت على المقابلات فلا تكن خصما وحكما
48 - مسكينة التنسيقية السبت 11 ماي 2019 - 00:57
مسكينة التنسيقية كانت معتمدة على النقابات والنهج الديموخراطي ولم تعرف انها كانت محزمة ببصلة ضحكوا عليها وخلوها تايهة باقية ماعرفاش الالاعيب ديالهم التي سوف تكتشفها في ما بعد
49 - Karima السبت 11 ماي 2019 - 01:48
سبحان الله المفتش التربوي رقم 6 دائما نفس التعليق وقتما كان مقال على المتعاقدين . الا كان عندك نتا بعدا مستوى عبر بطريقة اخرى. اما المتعاقدين او اغلبيتهم بشهادة الجميع عندهم مستوى عال وبغاو الخير لهاد البلاد
50 - مواطن السبت 11 ماي 2019 - 02:06
ههه والعجب هذا أغلبية التعليقات غير الحاقدين على الأساتذةوتقول واش غادي اخلصهم من جيبو
51 - استاذة مفروض عليها التعاقد السبت 11 ماي 2019 - 03:23
الى صاحب التعليق رقم 6 . انا استاذة من فوج 2016. لم ارى المفتش الا مرة واحدة منذ 3 سنوات. اينكم هل انتم تجتهدون فقط في القطاع الخاص. ننتظركم بفارغ الصبر لنسير قدما نحو رفع جودة المدرسة العمومية بتاطيركم المستمر و نقدكم البناء. والله ضميرنا لن يموت حتى و ان لم نرسم فتلاميذتنا داءما نحسبهم ابناءنا و نبذل قصارى جهدنا لحصولهم على تعلم في المستوى. نتحسر و نتالم في الوقت الذي نرى فيه دول اخرى تبذل جهودا للارتقاء بالمدرسة و كل اطرها في حين ان مغربنا الحبيب يرفع يده على التعليم و الصحة. لا مرافق صحية لا مطعم لا وساءل التعلم لا اماكن مخصصة لالتفتح الفني و ابداعات التلاميذ. ...
52 - قاصح خير من كذاب السبت 11 ماي 2019 - 03:57
الوزير امزازي لا بد له من مساءلة المتقاعسين بل و مقاضاتهم عن التنصل من العقود اللتي امضوها بمحض إرادتهم و عن جبر الضرر اللذي أصاب التلاميذ و آباءهم و اولياء أمورهم. الأستاذ الشريف هو اللذي يبذل كل جهده لمصلحة التلاميذ. مع الأسف معاكسة مصلحة التلاميذ هي اللتي سادت. هؤلاء صبيانيون فعل بهم السياسيون ما أرادوا و ساقوهم كالقطيع.
53 - Habib السبت 11 ماي 2019 - 11:17
تحية لأساتذة التعاقد
سيشهد التاريخ انهم اول من وقف في وجه مخطط خصخصة التعليم بالمغرب
كما وقف أصحاب الستراتيجية الصفراء في وجه المخططات الليبرالية والغير اجتماعية لماكرون
أفراد الجالية في الخارج يساندونكم حتى النصر
المجموع: 53 | عرض: 1 - 53

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.