24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5908:2913:4316:2518:4920:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الممتلكات العامة (5.00)

  2. 3 قاصرين يسرقون المارة باستعمال كلب "بيتبول" (5.00)

  3. رصيف الصحافة: القصر الملكي في أكادير يتحوّل إلى منتجع سياحي فخم (5.00)

  4. المغرب ينتقد ألمانيا ويرفض الإقصاء من "مؤتمر برلين" حول ليبيا (5.00)

  5. "الأشراف" زمن المرينيين .. قوة دينية تضفي الشرعية على السلطة (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الممرضون يشعلون أيام رمضان بالاحتجاج ضد "تسويفات الدكالي"

الممرضون يشعلون أيام رمضان بالاحتجاج ضد "تسويفات الدكالي"

الممرضون يشعلون أيام رمضان بالاحتجاج ضد "تسويفات الدكالي"

رمضان بطعم الاحتجاج، يدخله ممرضو وتقنيو الصحة بالمغرب؛ فقد أعلنوا عن تصعيد يمتد لثلاثة أيام، ينطلق بإضراب يوم الثلاثاء المقبل إلى غاية الخميس، مرفوقا باعتصامات جهوية أمام مقرات ولايات الجهات، فضلا عن ندوة صحافية ممركزة على مستوى الرباط تخليدا لليوم العالمي للممرض.

ويأتي هذا التصعيد، الذي نادت به "حركة الممرضين وتقني الصحة بالمغرب"، بعد "العرض الهزيل المقدم من طرف الحكومة للمركزيات النقابية، فضلا عن سياسة الأخذ والرد التي تنهجها وزارة الصحة في حوارها القطاعي مع النقابات"، مشددة على أن "ما يجري من حوارات لا يعدو أن يكون لعبا تحت الطاولة وضربا لحقوق الممرضين".

وأضافت الحركة أن "الوزارة تتنكر لتضحيات الممرضين، وتدفع نحو مزيد من الاحتقان، منتقدة "إهدار كرامتهم بفعل فاعل أو فاعلين إبان اتفاقات قطاعية سابقة لم ينل منها الممرض سوى مرارة التمييز والإقصاء، والتي لم يعد يتحمل تجرعها"، مطالبة بـ"ضرورة مراجعة كل شروط العمل المجحفة في حق الأطر التمريضية وتقنيي الصحة".

وفي هذا الصدد، قال يونس جوهري، عضو المجلس الوطني لحركة الممرضين وتقني الصحة بالمغرب، إن "الوزارة تمضي في سياسة التماطل والآذان الصماء"، مشيرا إلى أن "الحوار الأخير مع النقابات القطاعية لم يعرف الجديد وبدون نتيجة، حيث لم يتطرق أصلا لمطالب الممرضين، مما يفيد بأنه لا يعني هذه الفئة بشكل قاطع".

وأضاف جوهري، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنه "بعد ما يقرب 13 اجتماعا توقف الحوار"، لافتا إلى أن "التسويف سياسة وزارية واضحة المعالم"، وزاد مؤكدا: "حوار الوزارة لا ينصفنا، ولا يراعي مطالبنا. وبالتالي، فنحن غير ملزمون به".

وشددت الحركة على ضرورة مراجعة كل شروط الترقي المجحفة في حق الأطر التمريضية، عبر رفع الكوطا واعتماد أربع سنوات بدل ست كأقدمية لاجتياز امتحانات الكفاءة المهنية، إسوة بفئات أخرى في القطاع نفسه"، مؤكدة على "إحداث مناصب مالية كافية تستوعب الكم الهائل من الخريجين من جميع التخصصات؛ فقد يصل عدد الممرضين المعطلين إلى 9000 خريج"، مشددة على "ضرورة توظيفهم لسد الخصاص والتخفيف من أعباء الممرضين المزاولين".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - ايمداحن الحسن الأحد 12 ماي 2019 - 13:11
هناك طينة من الممرضين ولو استقدمت الدولة تجهيزات راقية مثيلة بما يوجد في امريكا واروبا لن يرى منهم المواطن سوى سوء المعاملة لانهم يفتقدون الحس القيمي المتمثل في انعدام الضمير....همهم الوحيد تحقيق اهدافهم المرضية المتمثلة
في رفع مدخولهم المادي.
2 - المعلم الأحد 12 ماي 2019 - 13:20
الممرضون والمعلمون ؛قضوا في الشارع اكثر مما قضوا من الوقت في عملهم ،السبب هو ان جميع رؤوس الفساد النقابي عشعشت واستقرت في هادين الجسمين الهامين في تنمية اي مجمع .نحن اليوم لاتعليم ولاصحة ولكن الاحتجاجات من اجل الحقوق ؛و في المقابل الواجبات صفر بشهادة المؤسسات الدولية المختصة وبشهادة المغاربة الدين يموتون جهلا ومرضا ؛لان اصحاب الدواء لا ضمير لهم .وضع مزري وحزين ؛انشري ياهسبريس .
3 - يوسف الأحد 12 ماي 2019 - 13:32
حرية كرامة عدالة اجتماعية، تحية عالية لجميع الممرضين على الصعيد الوطني، ما ضاع حق وراءه مطالب
4 - بدر الأحد 12 ماي 2019 - 13:35
اللي خدامين كيفكرو فراسهوم و باغيين الزيادات.. و هوما السبب أنو الناس لي مخدامينش كيبقاو عاطلين.. مشكلة المغاربة الحقيقية هو أنو كلشي كيضرب على راسو تاواحد مكتهمو المصلحة العامة.. هذا أكبر عيب فينا..

أكبر مثال : الزفزافي كلشي كان معاه نهار طاح كلشي نساه..

راكوم منافقين أخوتي المغاربة و أنانيين و داكشي علاش كاتجيني عادي فاش مسؤول كيسرق المال العام حيت راهو بحالكوم تماما.. مغربي.
5 - Oujdi الأحد 12 ماي 2019 - 13:38
الممرضين الاساتدة المعلمين طلبة الطب الاطباء الكل يحتج اخبار تصيب بالاكتئاب .......يأكلون الغلة ويسبون الملة.....
6 - مواطن الأحد 12 ماي 2019 - 13:48
فاش كندخل لشي مستشفى غالبا ما اجد في استقبالي ممرضين و من يتحدث الي بتواضع و ينصت الي بامعان واهتمام هم الممرضون. اما الطبيب فاخر ما يلتحق بالركب وانت تتحدث اليه كانك تتكلم مع كائن ليس من البشر. اطباء يملؤهم نفوسهم التكبر الله يهديهم. صراحة هناك ممرضون شباب وحتى بعض القدامى يحملون العبئ الاثقل ووجب لى وزارة الصحة انصاف هاته الفئة
7 - rachid63 الأحد 12 ماي 2019 - 13:50
عمرني شفت شي احتجاج خرج بنتيجة ايجابية للمحتجين...هاد المسؤولين عندنا مني كتحتج على شي حاجة لي من حقك عاد كيشدو معاك الضد أو نطح راسك مع الحائط...
8 - الخبير الأحد 12 ماي 2019 - 13:52
الممرضين ضسروا راكم تتخلصوا على قد خدمتكم وبازف عليكم وأغلبيتهم غير عصرين.
9 - ميلود الأحد 12 ماي 2019 - 13:57
كثرة الاحتجاجات تقتل الاحتجاز وتميع النضال
كاع اللي فاق بكري يتوجه صوب شار ع محمد الخامس للاحتجاج
رمضان مبارك
10 - هشام الأحد 12 ماي 2019 - 14:38
البسالة و الحماضة هدي !!!! الفرمليا و اصحاب الطاكسي و التعليم هم اخر واحد يتكلم على الحقوق . الواجبات اين هي???? انتم ب3 و اخرين الى ما سمحولكمش المغاربة فبما تمارسون عليهم من اضهاد و خبث و جشع والله ماعندكوم فين تمشيوا من طبيعة الحال هناك اسثنا ئات انشري هسبرس من فضلك
11 - ياسين الأحد 12 ماي 2019 - 14:49
الممرض هو الرجل التي ما تزال الصحة تتكأ عليها إذا ضاعت ضاعت الصحة و إذا نهضت سوف تنهض الصحة إنشاء الله
12 - ميلود الأحد 12 ماي 2019 - 15:07
كثرة الاحتجاجات تقتل الاحتجاج وتميع النضال
كاع اللي فاق بكري يتوجه صوب شار ع محمد الخامس للاحتجاج
رمضان مبارك
13 - فواد الأحد 12 ماي 2019 - 15:21
حتى انا والله مانسمحليك ا سي هشام او مامسامحش للذين يعممون . ما يحس بالعمود الا لي واكلو
14 - تقني مختبر الأحد 12 ماي 2019 - 15:39
معشر الممرضين وتقنيي الصحة كل عام وأنتم بألف خير وسلام بمناسبة اليوم العالمي للممرض الذي يوافق ١٢ ماي فمزيدا من النضال والصمود ضد وزارة ااتسويف والجحود، حتى تحقيق المطالب المشروعة لهاته الفئة التي تقدم تضحيات كبيرة وتقابل بالجحود والنكران وما ضاع حق ورائه طالب. أما الحاقدون الحسودون وقليلي الحيلة الذين يهاجمون الممرض وكل من رفع صوته للمطالبة بحقوقه في الوقت الذي يمنعهم خوفهم وانبطاحهم من فعل نفس الشيء، فلا عزاء لهم وأقول لهم "القافلة تمشي والك....... تنبح".
ملاحظة: أوصكم وأوصي نفسي بتقوى الله في المرضى والتخفيف عنهم والصبر معهم فأجر هذا العمل من وعند الله وحده.
15 - ولد العمومي الأحد 12 ماي 2019 - 15:42
تحية تقديرواحترام للذين يعانون في صمت رغم اكراهات المهنة.الحكومة اجهزت على كل القطاعات ذات البعد الاجتماعي لا لشيء الا لانه يرتبط بالطبقات الفقيرة والا من يختار التمريض او التعليم او..نفس الوضع في كليات الطب العمومي حيث محاصرة الحكومة لهؤلاء واجبارهم على خوصصة هذا القطاع كما الامر في التعليم وقس على ذلك....يمكرون والله خير الماكرين...
16 - Citoyen الأحد 12 ماي 2019 - 15:48
وفقكم الله أيها الأبطال ما ضاع حق و راءه مناضل ، الدكالي يجب أن تستجيب لمطالب ملائكة الرحمة لأنهم صبروا و لازالوا على الإجحاف و حقوقهم المهضومة .....
17 - غريب الأحد 12 ماي 2019 - 17:12
والله مابقيت فاهم والو. واش الممرض يقولك في المستعجلات بلاتي حتى يشوفك الطبيب. والطبيب خدام غير بوحدو و الفراملية 3.واحد فيهم كونجي بالنوار. وواحد ناعس نصف نهار وواحد خدام يتسنى الثاني حتى يفيق باش يجي نعاس بلاصتو. اما الطبيب خدام كونتينيي.عذا هو الجيل الجديد ديال الممرضين. وزايدينها بالفهامات و القانون و ابنقابات والوقفات و التضامن و الاحتجاجات ووو واسوة بالفءات الاخرى. جيو نيشان الفءات الاخرى هم الاطباء اللي يشدو جوج ريال في الشهر وحاضيينهم.
18 - حاقد الأحد 12 ماي 2019 - 17:12
هناك خصاص في قطاع التمريض في ألمانيا لماذا لا تأتو هنا الى المانيا لسد الخصاص.
19 - الله يرزق الجميع الأحد 12 ماي 2019 - 17:18
بدون نضال لن تصلوا لشيء لان المعلمين لم ينتزعزا جزء من مطالبهم الا بالنضال فصندوق النقد شدد على الحكومة على عدم الزيادة في الاجور والترقيات والوصول لرقم معين والصندوق يبعث سنويا مبعوثا للتفتيش عن مدى احترام الحكومة للنظام المالي الجديد وبالتالي لن تنفذ لكم ولا مطلب واحد الا بالنضال الطويل كالمعلمين فلربما ساعتها تنفذ مطلب او اثنين او ثلاثة من مطالبكم طبعا النضال القانوني وفق القانون ان انتم رغبتم في ذلك اما ان كنتم غير متفقين فما عليكم الا العودة لعملكم ودوامكم فالمتعاقدون نجحوا في جزء لانهم متفقون.
20 - ممرضة وافتخر الأحد 12 ماي 2019 - 17:21
الوقفة الرمضانية جاءت متزامنة مع اليوم العالمي للممرض وهي منظمة من طرف التنسيقية الممرضين ذوي سنتين من التكوين وليست الحركة
21 - Souad الأحد 12 ماي 2019 - 20:13
الحقيقة الكل يشتكي الأساتذة متخصصون بالاضربات طلاب كلية الطب يرفضون المنافسة متخصصون في الضربات كليات الطب الخاصة لا تبدل مجهد في أجاد حل لمشكل التكوين التطبيقي وتكتفي بمراقبة الحضور إدارتها ليست في المستوى عليها أن ترسل لطلابها إلي الدول المتقدمة في الطب كفرنسا و اسبانيا..لتدارب وإلا ستفشل تجربة الطب الخاصة التى من شأنها تحسين مستوى الاطباء بالمغرب
22 - laho الاثنين 13 ماي 2019 - 12:06
كولشي مضارب على راسوا عندكم الحق مكين حساب ليبغاشي اخرج ليه
23 - الى السي فؤاد الاثنين 13 ماي 2019 - 14:57
انا قلت الا بعض الاسثناءات اي اصحاب الضمير اما ما نراه و نشاهده و يعايشه المواطن المغربي مع هده الفئات في اغلب الاحوال يندى له الجبين ، راحنا عايشين فالمغرب اصاحبي !!! ماشي فالمريخ ،كولشي باين اللهم الى كنت كنتتميوا اشي دولة اخرى و اللّٰه و اعلم !! و مرة اخرى استثني الممرضبن المهنيين اصحاب الضمير من فضلك انشري هسبرس
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.