قدماء "ملائكة الرحمة" يشْكون "الإقصاء" ويطلبون الترقية الاستثنائية

قدماء "ملائكة الرحمة" يشْكون "الإقصاء" ويطلبون الترقية الاستثنائية
الأحد 12 ماي 2019 - 16:00

تزامنا مع تخليد اليوم العالمي للممرض، الذي يصادف 12 ماي من كل سنة، حجّ عشرات الممرضين المجازين من الدولة ذوي تكوين سنتين إلى العاصمة الرباط، اليوم الأحد، وخاضوا وقفة احتجاجية أمام البرلمان، أعقبتها مسيرة في اتجاه مقر وزارة الصحة، مطالبين بتمكينهم من الترقية الاستثنائية.

وعبر الممرضون والممرضات المحتجون عن تنديدهم بـ”الحيف والإقصاء” الذي طالهم في كل المراسيم التي أصدرتها وزارة الصحة منذ سنة 1993، إلى غاية المرسوم الأخير 2-17-535، الصادر سنة 2017، الذي يقولون إنه أقصاهم من الترقية، داعين الوزارة الوصية على القطاع إلى إنصافهم.

المطلب الرئيسي للممرضات والممرضين الذي صدحت به حناجرهم، مع شعارات منتقدة لوزارة الصحة أمام البرلمان، يتمثل في الترقية الاستثنائية بأثر رجعي، معتبرين أنها “أقل ما يمكن تقديمه للممرضات والممرضين المجازين من الدولة ذوي تكوين سنتين، تعويضا لهم عن تضحياتهم لعقود مضت، وخدمات جبارة قدموها للمواطن المغربي”.

الشفول عبد الفتاح، المنسق الوطني للتنسيقية الوطنية للممرضات والممرضين المجازين من الدولة ذوي تكوين سنتين، انتقد بشدّة تهميش وزارة الصحة للأطر التمريضية المذكورة، قائلا: “نحن هم الركيزة الأساسية التي بُني عليها قطاع الصحة، ونتولى تقديم 80 في المائة من الخدمات المقدمة للمرضى، ليكون جزاؤنا الحيف والإقصاء”.

واستأنف الشفول كلامه بعد أن قاطعته شعارات غاضبة لزملائه ضد وزارة الصحة، قائلا: “لقد كان قطاع الصحة في درجة جد متدنّية، ونحن الذين رفعنا القطاع إلى المستوى الذي يوجد عليه اليوم؛ إذ حاربنا الأمراض الفتاكة بوسائل بسيطة، وأفنينا أعمارنا في تقديم الرعاية الصحية للمواطنين المغاربة، ولكن الوزارة الوصية على القطاع لا تعترف بهذا الجهد الكبير الذي بذلناه”.

ويوجد ضمْن الممرضين المجازين من الدولة ذوي تكوين سنتين من قضّى حوالي أربعين عاما من العمل في المستشفيات العمومية، كحالة السيدة الشرقاوي نعيمة، ممرضة بمدينة الدار البيضاء، زاولت التمريض منذ 39 سنة، وتشعر اليوم بخيبة أمَل كبير، تعبّر عنها بقولها: “خْدمنا مْن نيّتنا، وضحّينا بشبابنا، وخدمنا في ظروف صعبة، وملي جاء المرسوم الأخير (مرسوم 535-17-2) أقصانا، ومنَح الأفضلية للممرضين الذين لديهم تكوين ثلاث سنوات، وهذا عيب وحرام نخرجو للتقاعد وحْنا فهاد الحالة”.

الممرضون الذين تحدثت إليهم هسبريس يشعرون بمرارة وهم يروْن زملاءهم الشباب الذين التحقوا بالعمل قبل سنوات قليلة فقط لديهم امتيازات ووضعية أفضل منهم بكثير، لا لشيء سوى لأنّ الممرضين الجدد استفادوا من تكوين ثلاث سنوات، بينما الممرضون “القدامى” لديهم تكوين سنتين، رغم أنهم قضّوا سنوات طويلة تصل إلى حوالي أربعة عقود في مهنتهم.

تتذكر السيدة الشرقاوي نعيمة، وهي على مشارف التقاعد، الظروف التي اشتغلت فيها في بداية التحاقها بعملها ممرضة، قائلة: “ديك الساعة ما كانش الجُّوطابل (الأدوات الطبية ذات الاستعمال الواحد)، كنّا كنطيبو الماترييل، وكنغسلوه، وكنعقّموه. الصراحة خْدمنا وشبعنا تمارة، والخدْمة بايْنة فُوجْهنا، ومازالين خدّامين وكنعطيوْ رغم كل شيء”، مضيفة: “الله يدير تاويل الخير والله يعطُّف علينا القلوب”.

الممرضون المجازون من الدولة ذوو تكوين سنتين اعتبروا أنّ “من العيب والعار ألّا تستجيب وزارة الصحة لمطلبهم الرئيسي، المتمثل في الترقية الاستثنائية، بعدما أفنوا زهرة شبابهم في خدمة المواطنين المغاربة وتوفير الرعاية الصحية لهم داخل المستشفيات الصحية”.

وطالب الممرضون المحتجون وزير الصحة بالالتفات إلى وضعيتهم، التي شخّصها رئيس تنسيقيتهم الجهوية بجهة الداخلة العيون بقوله: “حْنا اللي وْقَّفنا الوزارة على رجليها وحاربنا أمراض فتاكة، واليوم نقول للسي أنس الدكالي إِنظر من حالنا، حنا ضايعين، اربعين عام ديال الخدمة في قطاع الصحة ماشي ساهلة، نحن نحس بالحكرة ونحن على أعتاب التقاعد”.

‫تعليقات الزوار

20
  • يوسف
    الأحد 12 ماي 2019 - 16:15

    ملائكة العداب والي كدب يروح لاي مستشفى او مستوصف

  • قلة ما یدار
    الأحد 12 ماي 2019 - 16:16

    اولا راکوم عیقتوا بزاف وشبعتوا خبز ناس مالقاو مایاکلو نتوما بغیتو تلعو للسما ثانیا هادوک العیاات لکایتضاهرو مالقاوش الرجال لیحکمهوم کن اطیبلیک جنابک بالعصی سیری تصبنی ولا تعجنی بقالیکم غی تخرجو رباعت السفالیات وفاش تهضر معاه تقولیک انا طلقت وما تفاهمناش المعلمات اکبر مسمومات حذاری الزواج بالمعلمة ولا استاذة کلهم جوع ومتبغیش تعاون مع راجلها

  • مستبشر
    الأحد 12 ماي 2019 - 16:20

    كان الله في عون سكان الرباط جميع مشاكل المغرب تصب عندهم امام البرلمان ؛رغم ان مشاكل الرباط لاحدود لها .فبعد المعلمين ؛الاطباء ؛المتصرفين واصحاب الزنزانة 9 ؛الممرضين واخيرا الممرضين المجازين ،يعني كل الطرق لحل المشاكل واسماع صوتك تؤدي الى امام البرلمان !!!

  • larbi
    الأحد 12 ماي 2019 - 16:35

    ان مشكل الترقية مطروح بحدة في الوظيفة العمومية،ومن أجل حلحلته كانت الحكومات السابقة تلجأ إلى وسيلة الترقية الاستثنائية بترقية الموظفين المستحقين المسجلين في لوائح الإنتظار، ونظرا لان عدد المستحقين للترقية ليس بكثير سواء الممرضين والمهندسين والأطباء والمتصرفين والأساتذة، ويستحسن العودة إلى الترقية الاستثنائية للمرة الأخيرة بالنسبة للمسجلين في لوائح الترقي منذ سنة 2002 حتى2018

  • مغربي
    الأحد 12 ماي 2019 - 16:51

    عن أي ملائكة وعن أي رحمة تتحدثون

  • سلطان
    الأحد 12 ماي 2019 - 17:09

    فيهم شي نوع يااااعود بالله انا شخصيا عمرني شفت او تلقيت ممرض/ة او طبيب/ة مزيان …،معاملة قبيييييحة و تصرفات كلها عجرفة او غرور…

  • وطني
    الأحد 12 ماي 2019 - 17:10

    انا مواطن غيور و متتبع دئما لهدا القطاع
    الصراحة الممرضين واخدين اكثر من حقهم ياالله خداو الاجازة و تخلصوا كاملين.
    الصراحة المرة و التي لا يرضى بها هدا الممرض هي الطبيب و التقني هو الدي ضاع حقه في الصحة اكثر من خمس سنوات مضت و اجر الطبيب دئما هو هو يجب على الوازارة تتناوب بالصلاح المادي بين اطرها و موظفيها يجب مراعاة الطبيب اولا و تانيا الممرض

  • ملاحظ
    الأحد 12 ماي 2019 - 17:15

    اينا ترقية ولا سيدي زكري ماكاينش باح غير لي تكسل بغا احتج .شحال الدولة غادي ترضي .الميزانية علي كد الحال .كولشي الغط الممرضين والمعلمين والمتعاقدين والعدولوالاطباء والمكفوفين وووو.ااااو فين غاديين.بززززاف.

  • شهادة شخصية
    الأحد 12 ماي 2019 - 17:18

    انا بعدا هاد الفءة بالضبط كانحتارمها بزاف و بزايد. عكس الجيل الفيسبوكي اللي غير كايتباكى و يتصفح الفيس بوك. هاد القدام كايخدمو من نيتهم و كايسدو جميع الثغرات حتى تقول واقيلة ماكاين حتى مشكيل. اما هاد الجداد العكس تماما كايقلبو على ساعة الثانية في منتصف النهار، القانون، الامبالاة، الطنز العكري، الفهامات التي لا تنتهي سواء مع العاملين او مع المرضى او مع مرافقيهم

  • عبدالله
    الأحد 12 ماي 2019 - 17:56

    بمناسبة اليوم العالمي للممرض تحية صادقة .وكل عام وممرضات وممرضين المغرب الحبيب بألف خير. والترقية الاستثنائية ان شاء الله.

  • حفيد ابن تاشفين
    الأحد 12 ماي 2019 - 18:04

    قال اهل العلم ان هاذالوصف لايجوز وانه منكرمن القول وزور فاحذروا عقاب الله

  • ب ك
    الأحد 12 ماي 2019 - 18:12

    حقوق مهضو مة لهذه الطبقة

  • متتبع
    الأحد 12 ماي 2019 - 18:20

    الممرضون هم من افسدوا المستشفيات و حتى بعض الاطباء اللدين في صفهم يجعلونهم سماسرة مع المرضى هم الوسطاء بين الطبيب و المريض في كل الحالات لايأخد نصيبه في الكعكة
    الصراحة التي لا يرضى بها الممرض ان هناك حاليا عدد كبير من الاطباء الشباب يعملون بتفاني في عملهم و يفضحون جشع الممرضين اللدين يبيعون الدواء و لا يبالون بالفقراء

  • محمد من اكادير
    الأحد 12 ماي 2019 - 18:38

    رمضان مبارك سعيد
    تحية لاغلبية المعلقين على الخبر الدين لا يعرفون عن الموضوع اي حاجة .اغلبية المعلقين اميين بالملف .ولا يعرفون من تكون هده الفءة من الممرضين .
    قبلان تعلقوا اطلعوا من هؤلاء الممرضون .نعم اصغرهم عندو 50 سنة .هم منلقحوكم في الجبال في السفوح في البوادي في المدن .انهم الممرضات والممرضون القدماء .ليسوا من هؤلاء الدين يسمون انفسهم من الحركة .لا .هؤلاء اقصتهم القوانين الجديدة .التي انصفت الشباب.واقصت اساتدهم واباءهم وامهاتهم الممرضين القدماء منهم من يتوفر على الباكالوريا او اكثر .واغلبيتهم ممرضون رؤساءالمصالح والمراكز الصحة اطر بالمعاهد الخاصة بتكوين الممرضين الشباب.
    كيف يعقل ان تنصف الدولة الممرضين الشباب وتتنكر للقدماء .نعن القدماء ثم اقصاءهم في القانون الجديد .وسماهم القانون .الممرضون في اطار الانقراض.دولة الحكرة .والناس معارفين والوا .راه ف اي اطر فيهم الصالح والطالح..
    اتقوا الله في اخوانكم الممرضين القدماء .اغلبيتهم مريض اما بالسكري او بالضغط الدموي .
    رمضان مبارك سعيد .اتقوا الله في مهنة التمريض والممرضين جزاكم الله خيرا

  • وناغ
    الأحد 12 ماي 2019 - 18:57

    سبحان الله
    كلشي كيبكي
    او لا
    كلشي كيمتل
    فما هو دور النقابات ادن

  • حكيمة
    الأحد 12 ماي 2019 - 21:14

    هاذو ملائكة الزحمة ديما مزاحمين امام البرلمان كيمشبوا يزوروه كيسحاب ليهم سيد وكيعرقلوا السير الشباب مالقاش الخدمة وانتما بلغيين ترقاوا علاش جاتكم على سليت وعلى تبلدل الادوار مابيناتكم وعدم الاهتمام بالمسنين والرشوة خلاص فيها إن راكم غير كتركعوا كتشدوا الشعرية باركا عليكم الزيادة في راس الحمق قريبا غادي يمنعوا الاحتجاحات والمسيرات والنبيح في الشوارع والمبيت ذكور وإناث في الشارع بركا كل مرة كيجي فوج من كل جهة هاذشي راه بسال واحماض .

  • عبدالله من ماسة
    الأحد 12 ماي 2019 - 22:05

    الى الحاقدين على الممرضة و الممرض: لا للتعميم ففي كل المهن كما في المجتمع يوجد الصالح كما الطالح، و في المهن الصحية يوجد النزهاء و النزيهات اولاد الناس و بنات الناس من الطبيبات و الأطباء و الممرضات و القابلات و الممرضين، فلا داعي لتعميم بعض الحالات الفاسدة و الشاذة على الجميع، فكما يقول المثل الدارج المتوارث ابا عن جد منذ القدم و لا يزال يصلح لكل زمان و مكان ‘‘حوتة واحدة فاسدة كاتخنز الشواري‘‘.
    هؤلاء الممرضات و الممرضون ضحايا ثغراث قانونية جاءت في النظام الأساسي لهيئة الممرضين و تقنيي الصحة المشتركة بين الوزارات الصادر مؤخرا و هم يطالبون بترقيتهم و رفع للحيف عنهم، فما العيب في ذلك يا من تتباكى عبر الانترنت و تطالب بتشغيل الشباب و الزيادة في الأجور؟ من منعك من النزول للشارع للاحتجاج و المطالبة بحقوقك؟ أم أنك تخاف على عظامك؟ الحقوق تؤخذ و لا تعطى، و ما نيل المطالب بالتمني و لكن تؤخذ الدنيا غلابا.
    يا من تخبر بقرب منع الإحتجاج و المبيت بالشارع للمطالبة بالحقوق اقرأ التاريخ لتفهم ان الأحرار لا يمكن منعهم من الحرية و الكرامة بالقمع و المنع.

  • khd
    الأحد 12 ماي 2019 - 23:03

    هاد الناس قبل ميدخلوا إلى هاد الميدان كانوا يطلبون غير التوضيف بأقل ثمن عوض التشرد في الشارع. والآن جبعوا خبز وأصبحوا يطالبون بالتربية و الزيادات. ان اكثر هاته الفءات هم لا يرحمون وليس في قلوبهم اي رحمة بالمعاملة السيءة اتجاه المرضى. وأن أكثرهم مرتشون ولن يقدموا لك اي خدمة دون أن تدفع لهم مقابل ومنهم من أصبح يملك فلات ومنازل فخمة وسيارات. انا لا اعمم ولكن فيهم أناس نزهاء ويقومون بعملهم على احن مايرام ولكن هاته فءة قليلة. هي من تستحق الترقية.

  • مراكشي غيور
    الإثنين 13 ماي 2019 - 00:20

    جميع المديريات بالوزارة يجب هيكلتها وأخص بالذكر مديرية الاوبئة ومديرية النزاعات والقوانين فالفترة الانتقالية لأي مرسوم يجب أن يراعى الحيتيات وتجنيب الضرر لأي كان في ظل دولة الحق والقانون دون ميز كما حصل مع الفئة المطالبة بالانصاف من الممرضين المجازين من الدولة دوو السنتين من التكوين وقد سبق أن عملت إلى جانبهم والله لم ار فئة ضحت مثلهم الممرض يلعب كل الأدوار في العلاج وتنكرت اليه ادارته بدل انصافه.
    واثير من هذا المنبر الشق الوقائي مصلحة حفظ الصحة ارجو ان تقنن ويخرج للوجود مراسيم قوانين او هيكلة هده المصلحة وإخراج جهاز للمراقبة الصحية والمراقبة على الحدود سيكون له دور مهم. الكلام كتير وأرجو من المسؤولين على القطاع التحرك عاجلا لإيجاد حلول ناجعة وفعالة وإعطاء الوزارة الدور الريادي كظامن لصحة وسلامة المواطن المغربي الذي فقد الثقة في هذا الجهاز.

  • laho
    الإثنين 13 ماي 2019 - 12:02

    لي شك انه استحقوا معليه غير ازور مستشفيات و مستوصفات المغرب ناس بغاي الفلوس فابور

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات