24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2213:2716:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | صيادلة يرفعون مذكرة إلى الداودي لتقنين تسويق المكمّلات الغذائية

صيادلة يرفعون مذكرة إلى الداودي لتقنين تسويق المكمّلات الغذائية

صيادلة يرفعون مذكرة إلى الداودي لتقنين تسويق المكمّلات الغذائية

في وقت يتزايد تعاطي المكملات الغذائية من طرف المغاربة، مع تغيّر النظام الغذائي الذي فرضتْه التحولات التي يشهدها المجتمع، حذّر صيادلة من النتائج السلبية للتعاطي لهذه المواد على صحة المستهلك، إذا لم تُؤخذ على يد المختصين.

الائتلاف الوطني لصيادلة العدالة والتنمية قدم مذكرة إلى الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، لحسن الداودي، طالب فيها بوضع إطار قانوني لتسويق المكملات الغذائية في المغرب، بما يحفظ صحة المواطنين، ويمكّنَ خزينة الدولة من الاستفادة من عائداتها، على اعتبار أنّ الموادَّ المسوّقة حاليا أغلبها يدخل إلى البلاد عن طريق التهريب.

أمين بوزوبع، رئيس الائتلاف الوطني لصيادلة العدالة والتنمية، قال في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية إنّ ثمّة ضرورة ملحّة لإخضاع المكمّلات الغذائية للمسالك القانونية التي تُصرف فيها الأدوية، باعتبار أنّها تتوفر على خاصية بيولوجية، أي إنها تُستعمل للعلاج.

وأوضح بوزوبع أنّ توفر المكملات الغذائية على هذه الخاصية يجعلها في خانة الأدوية، ويُمكن أن تكون لها تأثيرات سلبية على صحّة المستهلك إن هو استهلكها دون اتباع إرشادات المختص، الذي يعرف وحده ما إنْ كان مسموحا للمستهلك بتناوُلها.

المذكرة التي رفعت إلى وزير الشؤون العامة والحكامة تضمنت عدّة توصيات يأمل الائتلاف تفعيلها على أرض الواقع لتنظيم تسويق المكملات الغذائية في السوق المغربي في إطار قانوني.

في هذا الإطار قال أمين بوزوبع إنّ المكملات الغذائية حين تكون في أيادي غير المختصين "فهذا يشكل خطرا على المستهلك"، مشيرا إلى أنّ تسويق هذه المواد، التي هي في الغالب على شكل أقراص أو كبسولات، "يكتنفه تدليس، لأنها تُسوّق على أنها مكملات غذائية عادية، في حين أنها ذات طبيعة علاجية".

وانتعش بشكل كبير ترويج المكملات الغذائية في المغرب خلال السنوات الأخيرة، خاصة مع تزايد إقبال المغاربة على التسوق عبر الإنترنت، حيث يتم اقتناؤها عبر المواقع الإلكترونية، فضلا عمّا يدخل منها إلى المغرب عن طريق التهريب عبر الحدود، سواء في الشمال أو الجنوب أو الشرق.

ولا يوجد إطار قانوني ينظم تسويق المكملات الغذائية في المغرب، إذ تدخل ضمن جميع المواد الغذائية التي تتضمنها دورية صادرة عن وزارة الفلاحة منذ أواخر القرن الماضي.

ويؤكد أمين بوزوبع أنّ المكملات الغذائية يتم استعمالها لعلاج عدد من الأمراض، كفقر الدم، وأمراض الجهاز العصبي، والجهاز الهضمي، وهو ما يجعلها، يردف المتحدث، "ترقى إلى مرتبة الأدوية، ما يتطلب التعاطي معها بمقاربة علمية، عبر وضع إطار قانوني لتسويقها، لأنّ ترويجها في السوق السوداء فيه خطر على صحة المستهلكين، ويَفتح المجال أمام التهريب الذي يضرّ بالدولة"، على حد تعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (28)

1 - وجدي الاثنين 13 ماي 2019 - 06:15
زعما فكرتو في صحة المواطن جاكم النيف عليه او القضية فيه شي 30% ديال الربح و20%tvaوتبيعوه باش بغيتو بحال حوايج para لتاخدو فيها 300% ديال الربح يا غي مكملات هادو ماشي ضروريات. ديرو شوية عين ميكة راه ميزانية الشعب مقهورة
2 - مضرور الاثنين 13 ماي 2019 - 07:01
"يحفظ صحة المواطنين، ويمكّنَ خزينة الدولة من الاستفادة من عائداتها" اوا خرجوا ليها نيشان، ليس صحة المواطنين ما يهمكم و لكن ما تريدون الاستفادة منه يا كروش الحرام. في كل الدول و بالخصوص الدول المتقدمة المكملات الغدائية أو الفيتامينات تباع في العلن في أي متجر و يشجعون الناس على اخدها حتى تساعد و تنشط الجسم و انتم تريدون الزيادة في ثمنها و استشارة الطبيب حتى ندفع له اجرة رايتنا. اتقوا الله فينا شوية. عيقتوا علينا.الرحمة.
3 - حمزة الاثنين 13 ماي 2019 - 08:35
نقابة العدالة والتنمية ماهي إلا نسخة مصغرة من حكومة المصباح نفس الفكر وهو تضريب المواطن واستغلاله للوصول إلى جيبه وبااااااااااااز
4 - مواطن الاثنين 13 ماي 2019 - 08:46
ذهبت مؤخرا لشراء دواء عادي يرفع التركيز ويزيد اليقضة عند صيدلية في مدينة الفنيدق فطلبت مني وصفة الطبيب فقلت لها هذا دواء عادي يعطى بدون وصفة في اغلب البلدان العالمية والعربية لماذا هذا التضييق فقالت انها القوانين.فقلت حسنا في نفسي ودهبت لسبتة واشتريته بربع ثمن دون وصفة فقلت هل انتم اعلم بالاروبيين بالادوية لو كان الدواء خطير لطلب مني الوصفة.لا اعلم لماذا الادوية غالية في مدينتي وفي سبتة التي تتجاوز تلات كليمترات عني الدواء بربع ثمن.انشري ياهسبريس فصيادلة عندنا مصاصوا دماء وجيوب بدون فائدة
5 - ملاحظ الاثنين 13 ماي 2019 - 08:54
دون التعمق في الموضوع
ما انتم الا لصوص لا تخفي الوجوه
همكم ان تنفردوا بالمواطن المغلوب على امره باش تبيعو ليه و دقو ليه الابرة كيف بغيتوا
لا ثم لا يا لصوص .اللهم اشتري الفيتامينات من من تنعثوه بالمهرب رغم انه اشرف من غالبيتكم بثمن يزيد قليلا عن ثمنها في سوق البلد المصدر و لا اشتريها من صيدلياتكم العفنة
حفنة من صيادلة اخر الزمن 90 % منكم اشترى دبلومه من اوكرانيا .

دعوا المواطن و شأنه يختار اين يشتري ما يحتاج
باراكا عليكم فقط حلبه عند حاجته للدواء لاننا في هاته الحالة فقط بين ايديكم
مثال بسيط سكاتة طفل رضيع في صيدلية اوروبية تبتع ب 3 اورو ماركة عالمية و يسهر على انتاجها خبراء في مجالات متعددة
عندكم مستوردة مقلدة تبيعونها ب 150درهم بلا حيا بلا حشمة
ثم فب الاخر كتبداو تقلبوا فين تزيرو على المواطن باش يعطيكم الراس
صحتي هاته ناخد لي بغيت ما دخلكم انتم يا قطاع الطرق العصريين.
انشري امانة
6 - Bio الاثنين 13 ماي 2019 - 08:56
السلام عليكم ..ليست صحة المواطن تهمكم بل لان تمنها في الصيدلية مضاعف مرتين أو اكثر
Il y’a une grande. Différence entre pharmacies et les para médical une différence de 100,300,400 dh .
7 - الواقعي الاثنين 13 ماي 2019 - 09:04
بدل ان يطالبو بمنع انفسهم من صرف المضادات الحيوية للمرضى بدون وصفة طبية و بعشوائية كبيرة .هاهم يطالبون بمنع تجارة المكملات الغذائية خارج الصيدلية.بداعي الحفاظ على صحى المواطن.مضحك فعلا يفكرون فقط في جيوبهم.و اقسم بالله ان كارثة المضادات الحيوية اعظم تهديد للصحة العالمية و لم يذكروه لانهم يربحون منه و يحتكرون تجارته .الطمع طاعون
8 - HaSsane الاثنين 13 ماي 2019 - 09:37
اتباع ارشادات المختص الذي يعرف وحده ما إذا كان يمكن استهلاك هذه المواد.. أين يوجد هذا المختص ؟ الكل يعرف أنه، ما عدا القليل منهم، لا يتواجد الصيادلة بصيدلياتهم التي أصبحت بكل بساطة محلات لبيع الأدوية لا أقل و لا أكثر.. يا دولة راقبي و ألزمي هؤلاء الدكاترة التواجد بمحلات عملهم قبل الخوض في مثل هذه المذكرات و خلق معارك هامشية ...
طاب يومكم
9 - مولاة لحريرة الاثنين 13 ماي 2019 - 09:40
كلشي تسطا فهاد لبلاد. طاكسيات مبغاوش اوبر، صيدليات مبغاوش لي يبيع المكملات الغدائية، صحاب نضاضر مبغاوش المنافسة...فلحقيقة هاد ناس بغاو يحتاكرو الخدمات والمنتوجات ويبقاو يمصو الدم من عباد الله. حصلو حيت لعالم كيطور لصالح المستهلك وهوما مقدروش يطورو معاه.
اصلا فلمغرب حنا ممحتاجينش للمكملات الغدائية ايلا دولة عطات الاسبقية للمواطن المغربي وخلات خيرنا لينا. وحتا المواطن خصو يعرف اش كيكاكل.
10 - عابر سبيل الاثنين 13 ماي 2019 - 09:44
البصل والثوم والزنجبيل وزيت الزيتون والعسل إلخ كلها لديها خصائص طبية وبالتالي فإذا ذهبنا بـمنطق رئيس الإئتلاف الوطني للصيادلة يجب أن تباع في الصيدلية وليس في الأسواق.
الواضح أن النموالكبير لسوق المكملات الغذائية اسال لعاب الصيادلة ويريدون إحتكاره.
11 - الفيل الاثنين 13 ماي 2019 - 10:12
'' ولا يوجد إطار قانوني ينظم تسويق المكملات الغذائية في المغرب، إذ تدخل ضمن جميع المواد الغذائية التي تتضمنها دورية صادرة عن وزارة الفلاحة منذ أواخر القرن الماضي.''
يذكرني بمقال زكية حادوش ( قوانين عام الفيل)..متأخرين بقرون حتى في قطاعات حيوية كالصيدلة
12 - منير الاثنين 13 ماي 2019 - 10:18
كل المكملات الغدائية لايتم تعويضها من طرف la cnops..رغم ثمنها الباهض فلما لايوضع هناك قانون جديد لإدخالها ضمن الأدوية اللتي يتم التعويض عنها
13 - شفيق بن المختار الاثنين 13 ماي 2019 - 11:18
إلى الذين يسبون الصيدلاني ليل نهار...واضح ان لديهم حقد دفين على مهنة الصيدلة أقول لهم الله يهديكم
14 - حكيم الاثنين 13 ماي 2019 - 12:18
ههه الغيرة على صحة المواطن، بل هي غيرة على جيوبكم بعد ازدهار سوق المكملات الغذائية تريدون إحتكارها وبيعها بأثمان مضاعفة، والدليل أن جميع الأدوية تبيعها الصيدليات بدون وصفة طبية، فهل ستبيعو الفيتامينات بوصفة طبية.
ومن جانب آخر الصيدلي غائب دائما عن الصيدلية، وحتى لو تواجد فكثير منهم لا يفقهون شيء في الصيدلة فهم اشترو دبلوماتهم من روسيا وأكرانيا. الهدف ملء الجيوب لا غير.
15 - الغش و التهريب...! الاثنين 13 ماي 2019 - 12:28
فعلا هناك سوق سوداء في ما يسمى المكملات الغدائية...بل أكثر من هذا هي سموم قاتلة...! لأنهم يستغلون جهل المعرفة و الوعي لبعض المغاربة...! و هناك تواطؤ لبعض الصيادلة مع الأسف ...
أما فوائد الدولة هنا يعني tva لا غير و لكن الدواء سيكون موثوق المصدر على الأقل...!
مع احترام جيوب المغاربة...؟
شخصيا لاحظت دواء levure de bière مزور و مجهول المصدر يباع في بعض الصيدليات .. و هذا خطر ...يجب مراقبة صارمة و عقوبات أو سحب الرخص لمن يتلاعب بصحة المواطن...!
16 - jilai الاثنين 13 ماي 2019 - 12:47
الحمد لله ان الصيدليات لازالت لديها المصداقية و المغاربة يتقون فيها ثقة كاملة .
في الصيدليات يأتي المواطن ليسأل عن كل ما يريده و يعانيه و يتطلب توجيه حين يريد قصد طبيب او علاج ما .
هذه الثقة شوكة في حلق الكثيرين و خصوصا من تزعجهم الحقائق التي تخرج من الصيدليات .
ستبقى لكم الصيدليات بالمرصاد يا من لاترون في المريض إلا زبونا لا يهمكم إلا ماله .
17 - Homeopathie الاثنين 13 ماي 2019 - 13:20
تسويق المكملات الغذائية في السوق ليس خطرا على الصحة وإنما خطرا على جيوب الصيادلة
لهذا رفعوا مذكرة إلى الداودي لتقنين تسويق المكمّلات .
18 - Said الاثنين 13 ماي 2019 - 13:28
ههه لا تقولوا لنا انكم تفكرون في صحة المواطن بقدر ماتبحثون عن مكملات لجيوبكم ولم يبق لكم الا المطالبة ببيع الدقيق والزيت وغيرها من المواد في الصيدليات.
19 - rachdoun الاثنين 13 ماي 2019 - 13:28
وأوضح بوزوبع أنّ توفر المكملات الغذائية على هذه الخاصية يجعلها في خانة الأدوية، ويُمكن أن تكون لها تأثيرات سلبية على صحّة المستهلك إن هو استهلكها دون اتباع إرشادات المختص، الذي يعرف وحده ما إنْ كان مسموحا للمستهلك بتناوُلها.
ولكن cnops تايقولو العكس يعني ماتيعوضوا تا وزة
20 - عندي سؤال الاثنين 13 ماي 2019 - 13:45
سؤالي هو كالتالي: أغلبية الصيادلة لا يتواجدون بمقر عملهم ألا وهو الصيدليات.. فلماذا يا ترى؟؟؟؟؟
لأن لديهم الكثير من المشاريع المربحة الأخرى للسهر عليها، ها الفلاحة ها تربية المواشي (للتذكير فقط فهم ينافسون الفلاحين في بيع الخروف أيام عيد الأضحى) ها العقار وزيد وزيد.. ودابا قالك "مصلحة المواطن" !!؟؟؟؟ الله يهدي ما خلق، جلسو بعدا غافحانوتكم !
21 - متتبع الاثنين 13 ماي 2019 - 14:45
السادة الصيادلة لي عندهوم غيرة على صحة المواطن..كان احرى عليكم ان ترفعو مذكرة تسائلون فيها الوزير عن الادوية المفقودة في السوق.. مثل cardio aspirin.. co vepran.. konakion 2mg والذي هو دواء حساس يعطى للرضع وغير موجود بالسوق لمدة تزيد عن نصف السنة.. وراكوم شفتو اغلب التعليقات تطالبكم بالجلوس في حوانتكم.. راكم عطيتو الريحة.
22 - Hamid الاثنين 13 ماي 2019 - 15:28
السلام عليكم
والله حتى حرام عليك ..تتاجرون في صحة إخوانكم...33% نسبة كبيرة في ربح في الادوية تتربحوا أكثر من الشركة التي انتجت الدواء وافينكم يا جمعية حماية المستهلك......الحساب عند الله تعالى..
مشكورة يا هسبريس......
23 - بريوي الاثنين 13 ماي 2019 - 17:17
لدينا في بلدنا كل الخيرات من الفﻻحة والزراعة والتي تنتج منتوجات كلها مكمل غدائي باﻻضافة الى زيت الزيتون والدي يعتبر الجودة منه مغد اساسي للجسم ما يلزم هو توفير العرض للموااطن
24 - الوعماري الاثنين 13 ماي 2019 - 17:20
الحمد لله ملي كاينة مليلية وسبتة تانشري من عند الكفار فمليلية دوا السكر والطونسيون للواليدة باقل من ربع ثمنه في صيدليات المغرب ولا يكلف مجموع ذلك اكثر من خمسة وعشرين درهما شهريا او اقل..الله يعافي الجميع اما هاد البلاد الواحد ايلا مرض فيها غير الله يحفظ اوصافي واخا يكون ميليونير يبيعوه كولشي ومايداواش نيشان اما المزلوط يمكن اعتباره شهيد ديريكت
25 - Morocco الاثنين 13 ماي 2019 - 17:23
مالا أفهمه هو لماذا لا نجد بعض الأدوية في الصيدليات ؟؟ أعرف العديد من المرضى يضطرون للاتصال بعائلاتهم وأصدقائهم في الخارج لشراء هذه الأدوية
المؤسف أن هذه الأدوية المفقودة في المغرب متوفرة في كل الصيدليات في أوروبا وأمريكا وكندا،ولا نستطيع شرائها من الخارج لأنهم يطلبون وصفة الطبيب من بلدهم ،يعني أن وصفة الطبيب المغربي غير مقبولة في الخارج...
السؤال هو لماذا لا تعقد الدولة المغربية صفقات مع هذه الدول لشراء هذه الأدوية؟؟!! هل يعقل أن يعيش المريض بدون دواء ولا أحد يدافع عنه ؟!! إلى متى ؟!
26 - salim الاثنين 13 ماي 2019 - 18:09
واحد النهار قال لي واحد الصيدلي بان وحدات تصنيع الدواء لا اريد ان ادكر الاسم كيخلصوا بين الدواء المصنع الجديد مع ادوية اخرى فاتت فيها تاريخ الصلاحية
واش اسبرين ديال اوروبا هي ديال المغرب من ناحية الجودة ??
المغاربة عاقوا و التجؤا الى استعمال المكملات الغدائية وخاصة شركة الامريكية دات شهادات من وزارة الصحة دات الجودة العالية و اعطت نتيجتها من تجارب حية و صريحة.وخاصة بعد تصريح و ادن بتسويق البيدو الأزرق...
27 - ناقد حر الاثنين 13 ماي 2019 - 19:01
95% من التعليقات . اصحابها مستخدمين في الصيدليات . او اصحاب حوانيت البرافارماسي . البغض والحقد يعمي عيونهم .بتعليقات اقل ما يقال عنها انها صبيانية تحمل في طياتها خبث منقطع النظير . وخسد يكاد يطير من بين اسطر كاتبيها . اتقوا الله في انفسكم وفي الناس الدين تتبعونهم بالنميمة والغيبة .
28 - Laila الاثنين 13 ماي 2019 - 20:24
سلام

Jamais vu ou entendu ces pharmaciens luttent contre la vente des antibiotique sans orescription alors que L’organisation mondiale mis le point sur la resistance des bacteries contres ces antibio et il faut arreter de les donner au pif comme on fait chez nous

Or losque il s’agit des produits qui se vendent OVC ( partout dans le monde dans les supermarchés), la ils sortent

ا نها قمة الا ستحمار

La faute est dans ce faible ministre qui n’arrivent pas a vous freiner vous et ceux qui ouvrent les cliniques ici et la,,,,,,
المجموع: 28 | عرض: 1 - 28

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.