24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2506:1413:3517:1520:4722:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. الاقتصاد في فاتورة الكهرباء يرفع مبيعات أنظمة اللوحات الشمسية (5.00)

  2. أمزازي: معدل 14,40 لدخول كليات الطبّ الخاصّة (5.00)

  3. هيئة تربط "اختفاء الأدوية" بمسؤوليّة وزير الصحة (5.00)

  4. تلميذة من أسرة الأمن تتصدر نتائج "الباك" بتنغير (5.00)

  5. المرأة ذات الخمار الأسود (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | نقابة تدعو المغاربة إلى مقاطعة المصحات "المتهربة من الضرائب"

نقابة تدعو المغاربة إلى مقاطعة المصحات "المتهربة من الضرائب"

نقابة تدعو المغاربة إلى مقاطعة المصحات "المتهربة من الضرائب"

دعت النقابة الوطنية الديمقراطية للمالية المديرية العامة للضرائب إلى نشر كل المعطيات حول المساهمة الفعلية للمهن الحرة في أداء الضرائب، ولائحة المصحات وأطباء القطاع الخاص المتهربين من أداء ما بذمتهم.

كما وجهت النقابة نداءً للمواطنين لـ"مقاطعة المصحات وأطباء القطاع الخاص الذين لا يؤدون ما بذمتهم من ضرائب، والذين يرفضون التعامل بالشيك كوسيلة للأداء".

وطالبت النقابة، العضو في الاتحاد المغربي للشغل، في بيان لها، مصالح وزارة الاقتصاد والمالية بـ"عدم الخضوع للضغوطات الممارسة من طرف بعض اللوبيات، وإخراج المقتضيات القانونية لتجريم التهرب الضريبي".

ويأتي موقف النقابة عقب الجدل الذي اندلع بين ممثلي المصحات الخاصة والكاتب العام لوزارة الاقتصاد والمالية، زهير الشرفي، خلال المناظرة الوطنية الثالثة للجبايات، إذ اتهمهم باللجوء إلى ممارسات تسعى إلى التهرب من الأداء الضريبي عبر تصريحات للمداخيل لا تعكس حقيقة ما يحققونه.

وبسبب هذا الانتقاد اللاذع الذي صدر عن الرجل الثاني في وزارة الاقتصاد والمالية، قررت جمعية تمثل المصحات الخاصة رفع دعوى قضائية ضده بسبب ما اعتبرته "تشهيراً بالأطباء وحثا على العنف الجسدي ضدهم"، لكن المسؤول نال الكثير من التضامن على مواقع التواصل الاجتماعي.

وعبرت النقابة عن "تضامنها المطلق" مع الكاتب العام لوزارة الاقتصاد والمالية، زهير الشرفي، أمام ما اعتبرته "تهديدات اللوبي المصالحي لأطباء ومصحات القطاع الخاص، والتي لا تمتثل للقانون، وتستغل الوضع الصحي المزري في القطاع العام لاستنزاف جيوب المواطنين وممارسة الغش والتهرب الضريبيين".

كما قررت النقابة "إطلاق عريضة تضامنية مع ما عبر عنه زهير الشرفي بجرأة وحرقة مفتوحة في وجه كل المواطنات والمواطنين، لفضح ما تعرفه العديد من المصحات الخاصة من معاملات وتجاوزات مسيئة للمواطنين، ورفض التعامل بالشيك كوسيلة للأداء، بهدف التلاعب في التصريحات الجبائية".

وذهبت النقابة إلى أكثر من هذا، إذ أعلنت تنظيم وقفة احتجاجية وتضامنية مع الكاتب العام لوزارة الاقتصاد والمالية يوم 21 ماي على المستوى المركزي أمام وزارة الاقتصاد والمالية، وعلى المستوى المحلي أمام مقرات العمل، تحت شعار "كلنا زهير الشرفي".

كما تعهدت النقابة بالعمل مع الهيئات النقابية والهيئات المعنية بحماية المال العام لـ"اتخاذ كل المبادرات لحماية الأصوات والآراء الجريئة داخل الإدارة المغربية، من أجل فضح كل الممارسات المنافية للقانون، والاستمرار في الغش والتملص الضريبيين".

وتفيد معطيات رسمية صدرت قبل أسبوع عن وزارة الاقتصاد والمالية بأن فئة كبيرة من ممارسي المهن الحرة من الأطباء والمحامين والمهندسين المعماريين لا يمتثلون ضريبياً رغم إشعارهم، وهو ما يفوت على الدولة إيرادات ضريبية هامة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (66)

1 - Salah الثلاثاء 14 ماي 2019 - 10:14
Au lieu de demander aux gens de boycoter les cliniques qui appliquent des tarifs hors controle et se moquent de la santé des patients , tous ce qui vous interesse c´est les impots !!
2 - حمودة الثلاثاء 14 ماي 2019 - 10:24
نقابة محترمة تدفع و تدافع من أجل عدالة ضريبية لا يعقل أن يؤدي الاجراء من المنبع من أجور هزيلة وتتهرب مصحات تكسب الملايين و تمتص جيوب المقهورين و تحتال مستعملة جميع السبل لتتهرب من واجب وطني ومن واجبات .
3 - mlo الثلاثاء 14 ماي 2019 - 10:25
Yes !!
Let's go ala barakati allah
Here we go again moroccan nation !
4 - وكواك الحق الثلاثاء 14 ماي 2019 - 10:25
من الأفضل أن نقاطع كل الإدارات لأنها منهربة من خدمة المواطن .
5 - ALY الثلاثاء 14 ماي 2019 - 10:26
عمرنا ماشفنا هادي نقابة خلات تدافع على العمال وكتدفع على كاتب عام ديل المالية عشنا وشفنا
6 - rachid الثلاثاء 14 ماي 2019 - 10:27
أجير بسيط تيتخلص ب SMIG ويدفع الضريبة في حين مصحات تربح الملايير على ظهر الشعب وترفض دفع الضريبة..حلل وناقش
7 - عبد الله الثلاثاء 14 ماي 2019 - 10:29
عجيب أمر بعض النقابات ، كيف تدافع عن من سلب حق العلاج للمواطن و القت به في حضن الوحش المفترس المسمى المصحات التي تعيش وتقتات من مص دماء المواطنين المغلوبين .
اندافع عن من تخلى عنا كلية من اجل الحفاظ على موارده التي يعرف كيف يستخلثها بالقانون و قوته ولا يحتاج الى نقابات وهمية
8 - فوق القانون الثلاثاء 14 ماي 2019 - 10:31
المصحات والأطباء في المغرب فوق القانون. مؤخرا تسببت مصحة الأمين لجراحة العظام بالبيضاء بخطأ طبي فادح كلف والدي حياته ومع ذلك مارسوا علي النصب والإحتيال ورفضوا أن يعطوني فاتورة ما أديته لهم بحجة أن كنوبس لم تعطهم ما أرادوا. وما أديته يسمونه نوار. حسبي الله ونعم الوكيل فيهم. وعند الله يختصمون.
9 - دمحم الثلاثاء 14 ماي 2019 - 10:31
مقاطعة الفراشة و المتجولين لأن السلع غير نظيفة و غير جيدة و لا تؤدى ضراءب.
اما المصفات فلابد من عقاب لموظفي الضرائب و ليس الشعب.
10 - falcon الثلاثاء 14 ماي 2019 - 10:32
علاش معندنا دولة تدخل؟! خصنا كلشي نديروه حنا! الدولة تخدم شوية، أطر الدولة حاضيين غير الرشوة و الشفرة و الواجب ديالهم كاع متيقومو بيه، أطر الدولة نفسها هي التي تشجع التهرب بالتغاضي على الشفارة، و أكبر رشيوية هوما أطر دار الضريبة.
11 - الحسين الثلاثاء 14 ماي 2019 - 10:32
يجب كذلك محاربة النوار الذي يفرضه الاطباء على المرضى كما يجب مراجعة التعرفة غير القانونية التي يتقاضاها الاطباء لمجرد كتابة وصفة الدواء وبعض العمليات البسيطة كقياس الضغط وقياس الوزن
12 - المامون الثلاثاء 14 ماي 2019 - 10:33
أولا، هذا موقف سديد ويجب أن يتوسع ليشمل جميع الشركات المتملصة من أداء الضرائب وكذا مقاطعة منتجاتها ةخدماتها، ويجب إعلان أسمائها. وهذا حق مشروع للمجتمع للدفاع عن مصالحه وعن اختياراته المروعة.
ثانيا، ما عبر عنه الكاتب العام لوزارة المالية موقف شجاع ونزيه وشرعي ومشروع. وهذا نموذج الموظف المخلص لوطنه ويجب دعمه في وجه المتنفذين والمتغولين، حتى لا يكون مصيره مثل الموظفين الذين سبق لهم أن كشفوا قضية البريمات في وزارة المالية، قبل سنوات، فتعرضوا للمتابعة والمحاكمة.
ثالثا، الدولة لا تقوم بمسؤوليتها و واجباتها في مراقبة الشركات الطبية و التعليمية، هي لم تتخل فقط عن ضمان حق الصحة والتعليم للمواطنين بل أطلقت يد الشركات الخاصة لابتزاز المواطنين بشكل بشع، ولا من رقيب و لا من حسيب، ولا من قانون في الحقيقة فضلا عن قصور القوانين الموجودة.
13 - Said الثلاثاء 14 ماي 2019 - 10:35
واش حنا دوينا في القطاع العام بقا غا القطاع الخاص
عندما يتعلق الامر بالامور المالية للدولة والضرائب التي يسيل لعابها عليها تقولون قاطع يا مواطن
وعندما يقاطع المواطن الاسعار المرتفعة والغلاء لا احد يسانده في محنته
بيننا وبينكم الله تعالى يوم الحساب
14 - larbi الثلاثاء 14 ماي 2019 - 10:37
يالاه طلقونا لفراجة.عطونا اللوائح.
لي ما بغا يحشم يجيبها فراسو.
مصو دمنا ويزيدوها بالتهرب الضريبي.
15 - البركاني الثلاثاء 14 ماي 2019 - 10:37
عندكوم شي بديل اخر.... المصحات الحكومية اللي دخلها بعقلو يخرج منها هبيل ... اللي دخلها صحيح يخرج منها مريض ..... واللي دخلها مريض يخرج منها ميت .
16 - جواد جورج الثلاثاء 14 ماي 2019 - 10:37
لو أن الدولة كانت حازمة في تطبيق القانون وضبط القطاع الصحي لما ظهرت المصحات الخاصة والمدارس الخاصة وإنما جاء هذا نتيجة الإهمال والامبالات من طرف الدولة للقطاع الصحي لسنوات مضت فقام أصحاب الشكارة وماأكثرهم بالاستثمار في هذا المجال بدون شفقة ولا رحمة وكان هدفهم الوحيد هو إغناء أنفسهم ولم يخطر ببالهم إغناء الحقل الطبي والمساهمة في تحسين صحة المواطنين الذين دفعوا من صحتهم فاتورة تمدرسهم وتكوينهم حتى صاروا أطباء في أعلى المستويات فناكر الجميل يبقى دائما ناكرا للجميل لذا أرى من الأفيد إصلاح المستشفيات العمومية وأعطاءها مصداقية تامة أنذاك سنشاهد بأن المصحات الخاصة ستغير من سلوكياتها الأنانية كما يجب تشجيع الاستثمار الأجنبي في هذا المجال من طرف الدول التي لها مصداقية في الطب والتي يتوافد عليها كبار الشخصيات في حالة مرضهم
17 - bouthirit الثلاثاء 14 ماي 2019 - 10:38
لأول مرة اقراء مقال يعطيني امل في إصلاح اقتصادي منتضر ببلادي . هدا يتلج الصدر . يحب على الحكومة أن تستجيب للمواطنين . وأن تقوم بتحريم الأداء النقدي في كل المصحات الوطنية وكل الوكالات الوطنية والخدمات التي تعرف تلاعبات ضريبية . نحن مع تطبيق القانون ومع تقدم الوطن
18 - simo الثلاثاء 14 ماي 2019 - 10:38
صدق من قال لكل نصيب من اسمه نشد على يد امثال هذه الاصوات وبرافو مرة اخرى السي الشرفي
19 - Mohamed الثلاثاء 14 ماي 2019 - 10:41
De quoi se mêle ce syndicat. Le numéro deux des impôts avoue que les cliniques fraudent depuis très longtemps. Alors pourquoi, on a rien fait. Ne me dites pas que c'est un lobby influant. Il faut faire une enquête d'abord sur les inspecteurs des finances qui font des contrôles qui n'aboutissent a rien. Faham ta fham. Sinon je vous fais un dessin.
20 - balima الثلاثاء 14 ماي 2019 - 10:42
le syndicats des agents de fnance on oublier qu il touche 14 mois par ans de salaire, plus benificeplus autre argent de dossier fiscale des riches et industrielle.cette syndicat des agent de finance juste come les syndicat des docteurs prives pharmacien et ingenieur ect
tout le monde vole l argent de taxes argent des cotisation sociale
21 - malek الثلاثاء 14 ماي 2019 - 10:42
il faut aller en avant pour dévoiler les entreprises et cliniques non citoyenne. au moment ou le Maroc a besoin de ressources pour réponde aux exigences sociale, ces prédateurs continuent à fuir leur devoir envers l’état.
il faut étendre l'action aux écoles privées .
Malek
22 - مهاجر الثلاثاء 14 ماي 2019 - 10:42
يجب أن يكون هناك إصلاح جدري داخل النظام الضريبي حتى لا يستطيع أحد الهروب من دفع الضريبة،
في حالة الشكوك في اداء او عدم اداء الضراءب يجب مراجعة الضريبة من 5 سنوات السابقة حتى السنة الحلية.
23 - kimo الثلاثاء 14 ماي 2019 - 10:44
زعما الضرائب الأخرى كنستفدو منها والو لا سبيطارات مزيانين لا طرق مزيانين سوى لوطوروت و لكن الخلاص لا تعليم لا صحة اوا فين كيمشيو هاد الضرائب لا خدمة لا والو والله ما عرتي على كتافك لا فورتي قالك التهرب
24 - Moha الثلاثاء 14 ماي 2019 - 10:45
اودي راحنا مقاطعينهم او بالاحرى هما اللي مقاطعيما . حيت اصلا ماعندناش و ماكرهناش مقاطعوا حتى السيبيطارات حيت فيهم غير فرملي ومرة مرة شي طبيب من اصحاب الفايسبوك لا يفقهون في الطب شيءا.ولكن المشكل ان المرض لم يقاطعنا فربما تدا استمر الحال الصحي في البلاد على ماهو ستتم الدعوة الى الاستعانة بخدمات الفقيه.
25 - ملاحظ الثلاثاء 14 ماي 2019 - 10:49
ما لم يتوقع هو خروج موظف حكومي للتصدي لهذه الممارسات الإجرامية وفضح مالم يستطع وزير المآلية البوح به.أين المجلس الأعلى للحسابات. أين لجنة تقصي الحقائق. أين وزير العدل. أين الحكومة. و أين الشعب من هذا كله.
26 - سعيد المغربي الثلاثاء 14 ماي 2019 - 10:51
كيف لنا أن نعرف هذه المصحات . ثانيا هل تريدون منا أن نقوم بمهام الأجهزة الموكول لها هذه السؤولية. وحتى إن قامت الجهات الوصية بنشر لائحة المتهربين من الضرائب من يضمن أنها لا تعمل بانتقائية. باز على أفكار !
27 - aliben.abdessadak الثلاثاء 14 ماي 2019 - 10:53
Au lieu sanctionner les cliniques vous demander le boycott, et pourquoi le fisc existe
28 - المغربي الثلاثاء 14 ماي 2019 - 10:58
راه الاشكال ان المواطن والدولة يتحملون المسؤولبة على حد سواء الى ما آلت اليه الاوضاع الصحية ،لا المواطن بمقدوره الولوج الى المصحات او عفو المجازر الصحية او اداء واجب تغطبة صحية اجباربة ولا الدولة توفر فرص الشغل ليكون هناك تغطية وفي نفس الوقت هناك اصحاب المقاولات والتجار وارباب المهن لا يؤدون ولو درهم واحد من واجبات التأمين...ولا الدولة حازمة في تطبيق القوانبن والمخالفين للضراىب وغيرها ،لان بصراحة نحن في المغرب لدبنا تسيب كبير في كل القطاعات ،حيث الكل يعمل على هواه ...فالدولة هي المسؤولة الوحيدة لزجز المصحات المخالفة وكل من يتهرب ...شربطة توفير فرص شغل وسن قوانين رادعة في حق المخالفين وخصيصا عندما نتكلم عن المجازر البشرية...واماكن امتصاص الدم البشري .....انها مجازر يسيرها جزارون محترفون ....همهم الوحيد هو تكديس الاموال وبناء الفيلات وشراء اخر السيارات والتباهي بالممتلكات ...حيث المواطن لا يهمهم بقدر ما يهم ما في جيبه ان كان فيه شيء طبعا
29 - خالد الثلاثاء 14 ماي 2019 - 10:59
من المفترض أن تدافع النقابات على الطبقة الشغيلة و كل العمال الذين تتم معاملتهم كالعبيد، وليس الدفاع عن الخزينة العامة التي همها نهب جيوب الناس و تكديس جيوب أباطرة المافيات الاقتصادية و السياسية في المغرب.
30 - متتبع الثلاثاء 14 ماي 2019 - 11:02
الجميع يعلم ما يقع في المصحات الخاصة وحتى نتكلم بوضوح المصحات تسرق المرضى لأن ماذا يمكن ان نسمي اداء تكميلة على التغطية نقدا وبدون وصل ؟
وكيف عجزت الدولة على محاربة هذه المعاملات ؟
يكفي ان تضع الحكومة رقم اخضر للتبليغ عن التجاوزات
31 - فرحات الثلاثاء 14 ماي 2019 - 11:04
التهرب الضريبي معروف لدى كل الشركات المتواجدة بالمغرب وليس فقط التهرب الضريبي بل حتى في المجال الاجتماعي بل هناك شركات لا تحترم حتى مبدأ الكرامة الإنسانية عند المواطن المغربي حيث لا الحد الأدنى للأجور وأداء واجبات التقاعد بكل صناديقه أن الباطرونا أصبحت اللوبي الأول من حيث ضياع حقوق الشغيلة المغربية .
32 - وأبطال الالعاب القوى الثلاثاء 14 ماي 2019 - 11:11
وكدالك اشباح من ابطال الالعاب القوي حيت لازالت فضائح الرياضيين السابقين مستمرة في المغرب فبعد الكشف عن لائحة المستفيدين من الإكراميات التابعة لوزارة التجهيز والنقل، والتي فضحت استفادة عدة رياضيين من رخص لحافلات للنقل العام وعدم اداء الظرائب رغم كون أغلبهم يعتبر في خانة الأغنياء انشر وقيام بحملة في فايس لفتح تحقيق
33 - moi الثلاثاء 14 ماي 2019 - 11:17
على اساس اننا كانستافدو من الضرائب
34 - مقهور الثلاثاء 14 ماي 2019 - 11:22
لو كانت هناك تغطية صحية شاملة، تعتمد على ورقة تحمل ١٠٠% من التعويضات لما قدرت المصحات التلاعب بهذه الطرق.
35 - طناز الثلاثاء 14 ماي 2019 - 11:23
لماذا تفرض الدولة الضرائب على قطاع فشلت فيه?????
36 - حميد الثلاثاء 14 ماي 2019 - 11:25
ألى يزمر الإعلام المغربي كل حين أن الأمن مستبد في البلاد والدول الغربية تستشهد بالمخابرات المغربية لإستباق بعض الأحداث حتى فوق التراب الأوربي إذن لماذا لا نحرك مخابراتنا وأجهزتنا الأمنية والإستباقية من مقدمين وشيوخ لضبط هؤلاء المتهربين من الضرائب ولما لا يتم وضع خط أصفر عبر الهاتف يمكن المواطن المغربي اللذي يدفع نقدا مقابل الإستشفاء بذل الدفع عبر الشيك بطلب وبضغط من فبل المصحة إشعار مفتشي مديرية الضرائب تحت إشراف النيابة العامة مثلا ويتم إتخاد إجراءات صارمة في حق هؤلاء حد سحب الرخصة ممن يضبط في حالة العود .
37 - Driss الثلاثاء 14 ماي 2019 - 11:35
C'est le citoyen qui va payer de toute maniére... et si au moins les soins et la qualité suivent... a clinique hassan la derniére fois ma cousine a été soigne pour un desiquilibre au niveau des oreils au lieux de nerfs bouché au cerveau... 12000dh la facture pour 4 jours... elle gagne 2600dh/mois... c'été soit ca soit l'hopital souissi et la tu peux creuver c'est un abatoire ce n'est pas un hopital
38 - محمد صابر الثلاثاء 14 ماي 2019 - 11:42
لدي اقتراح بسيط بدل التعديل على المريض واسرته لإصلاح منظومة فاسدة مفلسة اخلاقيا ووطنيا ومن تدمن جميع النواحي. الحقيقة أن هناك السي العلمي وزير الصناعة المحترم ولكنه في نفس الوقت مالك شركة التأمين وهناك السيد العثماني الذي هو دكتور الاكيد ان بينهم من له علاقة لصناعة الأدوية والصيادلة. اقتراحي ان يجتمع السيد وزير المالية بهؤلاء ويناقشوا مشكل التهرب الضريبي وكذلك النوار (اللي كاين غير عند السمسار والطبيب سبحان الله). وايلا قضاو الغرض بزاف ديال المرضى يدعيوا معاهم فسيدنا رمضان يكما الله يقبل الدعاء وتشفى حتى البلاد
39 - محمد الثلاثاء 14 ماي 2019 - 11:49
إن المسؤولية عن التهرب والتملص والغش تقع أولا وأخيرا على عاتق اطر وموضفي إدارة الضرائب الذين لا يقومون بالواجب إلا إتجاه الضعفاء والبسطاء من المواطنين.
40 - Rommani 08 الثلاثاء 14 ماي 2019 - 11:52
حينما يتعلق الأمر بالتطبيب في بلدنا .فان القيمين عليه سواء في القطاع العام أو الخاص مصابون بالشجع إلا من رحم الله فالكل تآمر على الدولة و المواطن. ومن الأمثلة البسيطة في القطاع العام فالمريض يخضع لانتظرات ومواعيد تطول أو تقصر بحسب نوعية التدخلات أو العمولات وهذا معروف عند الخاص والعام من المواطنين . أما عند الأطباء الخصوصيين فان طوابير المرضى لا تكاد تنتهي طوال اليوم⁦:-)⁩الطب العام⁦:'(⁩لا يمكن الحديث عن ثمن الوصفة . فهي تختلف من طبيب لآخر حسب السمعة والمكان والزمان. فيصبح الطبيب بالمرضى الذين يحملون ورقة المريض من مختلف التعاضديات .. ولايصرحون بغيرهم.اما المصحات فهذا أمر آخر .لابد من الرشوة تحت الطاولة سواء من طرف الطبيب المعالج و صاحب العياده .... والحديث يطول فهذا الموضوع وجميع المغاربة يعرفون هذه الطرق الدنيئة التي يلجأ إليها نخبة المتنورين في هذا الوطن الحبيب انني معجب بالوزير السيد الحسين الوردي لأنه وضع يده على الداء في كثير من الأمور الخاطئة في الوزارة فشكرا له لعلم القراء الكرام لست منتميا لأي حزب أو نقابة لاعتمادهم على الريع.......
41 - العبابسي الدكالي الثلاثاء 14 ماي 2019 - 11:57
تأتي فكرة مقاطعة المصحات المتهربة من أداء الضرائب لتحل محل غياب النجاعة المسطرية التي تنهجها الحكومة في تحصيل الضرائب. فالأجهزة المختصة بتضريب الأشخاص والمؤسسات لا تخلو من كونها أجهزة معطوبة أو أجهزة تمالئ أصحاب رؤوس الأموال الكبيرة ... كل هذا على حساب الشعب الذي يلزم الضعفاء فيه بأداء الضرائب دون هوادة.. في الوقت الذي نجد فيه الدول المتقدمة تحرص على استخلاص الضرائب بشكل عادل ودون محسوبية اوظلم . فأغلب موارد هذه الدول تأتي من الضرائب العادلة .
42 - شكري الثلاثاء 14 ماي 2019 - 12:10
ليست المقاطعة هي الحل. و لكن الحل يتجلى في اتخاد قرارات صارمة من طرف الدولة المعنية بذلك لان التهرب الضريبي له نصوص و قوانين دستورية بامكانها وقف اي مؤسسة.
كفانا استهتار بالشعب في مقاطعات للمؤسسات لان الدولة لها كل الدراية باي خروقات من منبع مكتب السيد ( ادريس جطو ).
43 - محمد الثلاثاء 14 ماي 2019 - 12:37
نتمنى هدا الموقف تورى هل النقابة لها من الجريئة ما يكفي الطلب من موضفي المالية الكشف عن ماهيتهم و العلوات التي يتلقونها على حساب الفقراء التي تصل إلى ١٠٠ الملايين
44 - Hassan الثلاثاء 14 ماي 2019 - 12:37
تهربيق. اش بغيتو المواطن ، واش كاينة الدولة خصها غلق هاد المصحات . المنادة بمقاطعة المواطن لها هدا تخربيق.
45 - Hina الثلاثاء 14 ماي 2019 - 12:42
ليس في المصخات فقط.اعرف مراة دات املاك وهي عجوز لم تؤدي الضرائب مند 36سنة.كيف تفعل! الله اعلم.بمجرد من يمر كن موظفي الضرائب للاخبار حتي يختفوا تماما بعد.ان الدولة التي شجعت علي ان يتوجه المواطن الي المصحة.لان في ردهاتها ومستشيفياتها لا يوجد العلاح تماما.وحتي ان وجدت طبيب يقترح عليك ان تكمل العلاج في المصحة التي يعمل بها...اموال الحرام متعددة مصادرها.
46 - nawaf الثلاثاء 14 ماي 2019 - 12:48
ادا كانت الضرائب تسدد من قبل جهة او فرد وطني لتضخ في مشروع يقتطع منها او يلهفها فاسد فالطرف الاول أولى بها.
47 - مواطن مغربي الثلاثاء 14 ماي 2019 - 13:10
إذا كان الكاتب العام لوزارة المالية قد أدلى فعلا بهذا التصريح فقد ارتكب خطأ فادحا وقد يتعرض للمتابعة التأديبية أو القضائية. ثانيا إذا كانت المصحات تتهرب من أداء الضرائب فالمسؤولية تقع على إدارة المراقبة الضريبية التي تتوفر على كامل الصلاحيات القانونية من أجل ردع المتهربين من أداء الضرائب.
48 - aziz الثلاثاء 14 ماي 2019 - 13:22
ما قامت به مديرية الضرائب في مواجهة الاطباء انقلب على المرضى و المواطنين بحيث قام اغلب الأطباء في زيادة 50 درهم في تسعيرة الفحص ....
لو كان القطاع الصحي العمومي صحيحا لتوجه اليه المواطنون دون تردد .
لن يستقيم الوضع إلا باصلاح القطاع الصحي العمومي و توفير الإمكانيات المادية و البشرية .
كفى استهتار.ا بالمواطنين بواسطة نوايا وزارة الصحة التي لا يتحقق منها إلا القليل.
49 - م عبدو الثلاثاء 14 ماي 2019 - 13:29
منذ عشرات السنين ونحن نندد بهذه الممارسات المفيوزية، نعم مفيوزية ،لأن أرباب هذه المصحات يتحدون القانون والدولة التي تتغاضى عن تطبيق القانون ضدهم. وبالتالي فالمسؤولون عن اتخاذ القرارات الجزرية ضدهم هم من يوفر لهم المظلة الوقائية والحمائية التي تبقيهم بمنئى عن العقوبات وأداء الضرائب بقوة القانون. فتكتمل إذن حلقتي المفيوزية، عصابة أصحاب المصحات وحماتهم من المسؤولين الوسخين.
يبقى الموظف هو المواطن الشريف في هذه البلاد.
50 - زهير ماعزي الثلاثاء 14 ماي 2019 - 13:30
كب التضامن مع من يصدح بالحق في هذا الزمان.
لا يعقل أن المصحات والمهن الحرة تساهم أقل مت الموظف والعامل في الضريبة.. حشومة والجشع لا حدود له!
51 - المتوكل/ بركان الثلاثاء 14 ماي 2019 - 13:40
نتهم ااشركات والخواص من النهرب الضربيبي، أنا سخصيا أرى العكس، هذه الشركات وهؤلاء الأشخاص أصحاب المشاريع الخاصة لهم عناوين ولهم حسابات بنكبة ولا بخفى على الدولة أمرهم، بل هناك عناصر من الد‘لة تتواطؤ معهم على هذا التهرب الضريبي.
المسكين إدا لم يؤد الضريبة التي لا تتجاوز في مجموعها ألف درهم إذا تعطل في أدائها فيعاقب بالزيادة وربما الحجز. أما أولئك الذين تكون مبالغ ااضريبة عالية جدا مثلا مئات الملايين من الدراهيم لا يتحدث إليهم أحد.
إذن المسؤولية ملقاة على عاتق الدولة والمتواطئين معهم.
لله درك يا ومستضعف مما بنتظرك من ويلات ااجباة
52 - س.س الثلاثاء 14 ماي 2019 - 13:51
السيد الكاتب العام للمالية يوجد في موقع يجعله يعرف الشاذة والفاذة حول الموضوع الذي اثاره خلال المناظرة، وبالتالي هو يعرف بالاسم كل الأطباء وكل المصحات موضوع الاتهام، وبالتالي فمن باب المسؤولية الملقاة على عاتقه، يتوجب عليه بمعية الوزير أن يبادر إلى تفعيل القانون واتخاذ ما يلزم من إجراءات زجرية، عوض تضييع الوقت في بوليميك لن يفيد في شيء.
غريب أننا نجد مسؤولين كبار يطلقون الشكاوى شأنهم شأن أي مواطن مقهور لاحول له ولاقوة. فمن سيغير الوضع إذن؟
53 - الحقيقة الثلاثاء 14 ماي 2019 - 13:54
سليتو مع المتقاعدين ابقا ليكم المصحات
54 - فهد بن أسد الثلاثاء 14 ماي 2019 - 13:55
إذا يجب مقاطعة 80% من الشركات والمؤسسات لأن الكل في وطني المغرب يتهرب من الضرائب،
أما بخصوص المستشفيات العمومية أو الخاصة كل من يستغل المواطن بطريقته
55 - Rajawi الثلاثاء 14 ماي 2019 - 14:48
لاي حزب تابع هده النقابة ؟؟؟؟؟،،،شهدنا مثل وزير الحكان عفوا الحكامة يدافع عن دانون وسنطرال ....اما هده النقابة لمن تابعة ؟؟؟؟؟؟ نعرف جيدا الى مخلصناش الضريبة توجد عدة طرق منها اشعارات وفي الاخير ترسل الى القضاء ....انا لست معهم ..ولكن سؤال وجيه ومن باع الاسهم ومن له عدة مصانع وتعرفونهم حيدا وسيايين وبرلمانيين واضن من هم وزراء هل يؤدون ما عندهم ؟؟؟؟؟؟او تدهبون ماعدا للمواطن البسيط جمبع الاجراءات والفصول تطبق عليه!!!!!!والا كنتم رجال اشهرو لوائح باسماىهم الظين لا يؤدون ضراىبهم الى الخزينة،،،،
56 - khalid الثلاثاء 14 ماي 2019 - 14:49
أسماء المصحات و الدكاترة المختصين ونشرهم في الجرائد
57 - ابو ايوب الثلاثاء 14 ماي 2019 - 15:56
ارى انه على الادارة ادا ارادت ان تبرهن على مصداقية اجراءاتها الضريبية ان تقوم بفحص و التدقيق في ممتلكات موظفيها ومفتشيها و معاقبت كل من تبت انه اخد عمولات ورشاوي .فلا يعقل ان تحاسب الادارة المواطن على امواله التي تعب عليها بعرق جبينها وتتغاضى عن مفتشيها الدين يبتزون الناس باسم القانون ويسلبون المواطن رزقه ويحرمون خزينة الدولة من مداخيل مهمة.
فالسؤال المحير هو لمادا المغربي غير راض عن اداءه للضريبة ويشعر ان ما اخد منه انما هو اكراه وابتزاز وسلب لرزقه؟ ؟
58 - قاصح خير من كذاب الثلاثاء 14 ماي 2019 - 16:45
في امريكا كما في بعض الدول المتقدمة و اللتي فيها ديمقراطية حقيقية كل من تهرب من أداء الضريبة سواء كان رئيس دولة أو مواطن بسيط ف مصيره عقوبة حبسية. فاما في بلادنا ف المتملصون من الضرائب و ناهبو المال العام فنجدهم برلمانيين محصنون ينعمون بالامتيازات اللتي يظمنها لهم موقعهم. من موقعي البسيط أتمنى أن تشترط الإدارة على كل شخص أراد الترشيح في الإنتخابات ان يدلي بوثيقة " quitus fical". و بالطبع تكون مراقبة بعدية على إدارة الضرائب اللتي أصدرت الوثيقة السالفة الذكر و ذلك للحيلولة من التواطؤ مع المرشحين للانتخابات.
59 - Syndicat citoyen الثلاثاء 14 ماي 2019 - 17:03
Pour une fois... Un syndicat citoyen. Bravo pour l'initiative
60 - Abd الثلاثاء 14 ماي 2019 - 17:11
Celui qui est payé au SMIG est en dessous du
Seuil d'exonération qui est de 30000 dhs par an
61 - ادريس الثلاثاء 14 ماي 2019 - 18:13
هذه النقابة تدافع عن مصالحها لان موظقي الضراءب يستفيدون من منح مهمة(primes)من مداخيل الضراءب التي يؤديها المواطن
62 - mustapha الثلاثاء 14 ماي 2019 - 18:53
اسيدي وفرو لبنا كولشي في المستشفيات العمومية الاحترام وحسن الاستقبال واحترام المرضى والاطباء ابتسمو في وجوه المرضى والزوار وفي الاخير كنواعدوكم نقاطعو هذا المصحات الخاصة اشنو كيضرك كتعاود ليه اشنو كيخسر راس الستيلو ها 300 درهم مشات اوا كراهنا .
63 - محمد الثلاثاء 14 ماي 2019 - 20:26
هذا اخر الزمان نقابة عمالية ترافع عن البطرون علاش ما يضحكو يقسمون الغنيمة التعويضات les primes بالملايين واش كايادو الضراءب عليهم طبعا لا.و هذا سيدهم الشرفي لي هو متقاعد منذ مدة اش كيربر مزال في الوزارة كل مخمخ في الراتب الشهري و التعويضات بالملايين .علي من كل يضحكو
64 - Malo الثلاثاء 14 ماي 2019 - 20:38
Est ce que mr chorfi secretaire général du ministère des finances peut aussi avoir l audace de révéler au peuple marocain le montant de ses primes??????
65 - ماشي معقول الثلاثاء 14 ماي 2019 - 22:16
هادي جديدة. نقابة تدافع عن كاتب عام وزارة.
أصلا كون إدارة الضرائب دير خدمتها مع الجميع ما نوصلوش لهاد الكلام.
و لكن سؤال. منين أنتم باغيين تنشرو اللوائح، نشرو معاكم اللوائح ديال التعويضات اللي كاتقاضاوها ف المالية و اثبتو لينا بأنكم كتأديو عليها الضريبة على الدخل.
و منين باغيين العدالة الضريبية طبقوها على الجميع. و ديرو لينا كل أصناف العدالة كالعدالة الأجرية و العدالة البيئية و العدالة ...
66 - فضولي الثلاثاء 14 ماي 2019 - 23:17
الدولة حاكرة غير على المزاليط ...وزعما معرفات ما تعمل مع هادو...عارفة واكثر...غير الفاسد عمرو مايحارب خوه...علاش متغلق اي مشروع مكيخلص الضريبة...ولا حا كرين غير على حماد و محماد مالين المحلبة
المجموع: 66 | عرض: 1 - 66

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.