24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:0613:4616:4919:1820:33
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. النموذج التنموي الجديد والمسؤولية الاجتماعية للمقاولة (5.00)

  2. القارئة المغربية حسناء خولالي تحظى بالتكريم من سلطان بروناي (5.00)

  3. الطاقة الريحية تُبوئ المغرب المرتبة الثانية إفريقيا (5.00)

  4. فتوى الريسوني حول "قروض المقاولات" تقسم صفّ الدعاة المغاربة (5.00)

  5. المركز الوطني لتحاقن الدم يدعو إلى التبرع بانتظام (5.00)

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | العقوبات الزجرية تدفع "أساتذة التعاقد" إلى رفض مسك "نقط مسار"

العقوبات الزجرية تدفع "أساتذة التعاقد" إلى رفض مسك "نقط مسار"

العقوبات الزجرية تدفع "أساتذة التعاقد" إلى رفض مسك "نقط مسار"

مازال الحذر والتوجس يشوب علاقة "الأساتذة المتعاقدين" بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، فبعدما تقرر عقد جولة ثانية من الحوار في 23 ماي الحالي، دعت تنسيقية الأساتذة إلى "مسك نقط الفروض الأولى بمنظومة مسار، وعدم مسك نقط الفروض الأخيرة إلى أن تصدر الوزارة مذكرة خاصة بإلغاء كافة التدابير الزجرية".

إلى ذلك، خلصت جولة الحوار الأولية، التي جمعت سعيد أمزازي، وزير "التربية الوطنية"، والكتّاب العامين للنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، بالإضافة إلى لجنة الحوار المنبثقة عن التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، الجمعة الماضي، إلى وقف جميع الإجراءات الإدارية الزجرية والعقوبات التأديبية الصادرة في حق "المتعاقدين".

وطالبت التنسيقية، في بيان توصلت هسبريس بنسخة منه، الأساتذة بـ"بذل جهد كبير لتعويض الزمن المدرسي المهدور، الذي تتحمل الوزارة مسؤوليته، استجابة لرغبة المتعلمين ومناشدات أولياء أمورهم"، معربة عن "استنكارها الاقتطاعات غير المشروعة في أجور الأساتذة ومنح الأساتذة المتدربين".

المصدر عينه جدد تأكيد "رفضه مخطط التعاقد وما يسمى التوظيف الجهوي"، مُناديا بضرورة "إدماج الأساتذة في النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية لتجنب أزمات هيكلية مستقبلا"، ومعلنا مشاركته في الإضراب الوطني ليومي 14 و15 ماي، أمام ما يسميه "تمادي الوزارة في نهج سياسة اللامبالاة والاستهتار بالمطالب العادلة لجميع الفئات التعليمية المتضررة".

ويأتي التصعيد الجديد مباشرة بعد اللقاء السابق، الذي اتفقت فيه الأطراف المشاركة على المبادئ المؤطرة والآليات التي ستحكم المفاوضات المقبلة، عبر الالتزام بمنهجية موحدة من قبل الجميع.

وأكدت مصادر نقابية حضرت اللقاء أن "الوزارة قبلت التفاوض بدون شروط أو وضع أي خطوط حمراء"، مشددة على أنها "التزمت بإصدار مذكرة لوقف كل الإجراءات الإدارية الزجرية التي صدرت في حق الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، بما فيها اجتياز امتحان التأهيل المهني".

وأوضحت المصادر نفسها أن "الوزير الوصي على القطاع استمع إلى مختلف العروض التي قدمتها النقابات ولجنة الحوار داخل التنسيقية، ووعد بطرح مختلف القضايا المُثارة على وزير المالية، وبذلك سيُحضر الأجوبة المحددة في الجلسة المقبلة من الحوار"، وتابعت: "طلبت النقابات من الوزارة توجيه مذكرة إلى المديرين الإقليميين ومديري الأكاديميات، لوقف الإجراءات الزجرية التي تشوش على سير الملف، وكذلك أخذ مستجدات الحوار بعين الاعتبار خلال الفترة الحالية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (48)

1 - كلمة حق الاثنين 13 ماي 2019 - 20:10
نطالب وزارة التربة الوطنية بالتعامل مع هؤلاء الناس أما يدرسوا أبناءنا وأما فصلهم وفتح المجال لناس يبحثون عن لقمة العيش
2 - Mohamed الاثنين 13 ماي 2019 - 20:11
Se contenter des notes du premier trimestre déjà saisies sur masse.
Tout le reste le reporter à L année prochaine. ces soit disant enseignants sont formés sur la zizanie et de ne rien faire.
Lorsque le ministère à ouvert la porte aux enseignants remplaçants ils ont vite fait rejoignes
Les classes.
C est la racaille
3 - سعيد الاثنين 13 ماي 2019 - 20:12
التعاقد لم يفرض على أحد ، هو اختيار عن وعي و إصرار و ترصد و رغبة ، و من يزعم أنه فرض عليه التعاقد فهو قاصر أو سفيه ينبغي الحجر عليه .
4 - متتبع.2 الاثنين 13 ماي 2019 - 20:16
يجب على الوزارة طرد كل من تسول له نفسه التلاعب بمصيرالتلاميذ - كمواطن اقول دخلتم للتدريس بالتعاقد وليس بالمبارة والتكوين وامتحان الكفاءة . المبارة هي الفاصل . هناك من لا يستطيع تكوين جملة مفيدة عاين باين واصبح يخرج الى الشارع ليوظف في السلم العاشرة ويرسم - اي فرق بين هؤلاء والسادة الاساتذة الذين يشتغلون في المؤسسات الخاصة بأقل الاثمان وبساعات اضافية غير مدفوعة الاجر . كفى استهتارا حان الوقت لتطبيق القانون في وجه من حولوا الشارع الى معركة . الطرد الطرد الطرد ولا شئ غير الطرد وعد السماح لهم باجراء اي مبارة لانهم لم يحترموا بنود التعاقد .
5 - متقاعد الاثنين 13 ماي 2019 - 20:26
هؤلاء المتقاعسين تجاوزوا كل الحدود.اين النقط ؟واين الدروس؟ وهم لم يعوضوا 6اسابيع من الانقطاع عن العمل .نحن كاباء لانضع الثقة فيهم لانهم باختصار انتهازيون يغلبون مصلحتهم الخاصة ضد مصلحة التلاميذ والوطن
6 - البعمراني الاثنين 13 ماي 2019 - 20:28
من اين لهم بالنقاط. حتى يرفضوا مسكهم. ما هي التعلمات التي درسوا. حتي يمتحنوا فيهم التلاميذ. انهم يكذبون. لا نقاط عندهم. ماعدا. ادا أرادوا. تقيم. تلاميذتهم. تقييما مزاجيا. ودائما التلميذ هو الرهينة
7 - المعلم الاثنين 13 ماي 2019 - 20:35
هزلت والله في اخر ايامنا نرى في التعليم المساومة بين من في اختصاصه تطبيق القانون مع من يخرق القانون .يقولون انهم لن يضعوا النقط للتلاميد حتى ترفع جميع العقوبات الزجرية في حقهم !انا اتساءل ماالعلاقة بين هدا وداك ؟بل المنطق ان يتم طرد هؤلاء ومتابعتهم قانونا بتهمة الغدر وخيانة الامانة ؛بدل المشي معهم في مسلسل التنازلات .
8 - لاحول ولا قوة الا بالله الاثنين 13 ماي 2019 - 20:36
لاأعرف لمادا لم يتم الى حدود الان تفعيل مسطرة الطرد بعد ضياع شهرين من الزمن المدلرسي والدي لايريدون تعويضه
9 - سلاوي الاثنين 13 ماي 2019 - 20:39
كنا في المؤسسة 12 استاذ ومن بيننا استاذ واحد كان مكلف بمسك نقط جميع المستويات ...يعني الى مامسكتوش النقط c est la fin du mobde مسك النقط داخل في واجباتكم ايها المتقاعسون الكسالى المرضى .اظن ان الجميع يتفق على انكم مرضى .وكفى .
10 - Mounir الاثنين 13 ماي 2019 - 20:42
الفصل هو الحل، مصلحة التلاميذ فوق كل اعتبار
11 - مغربي الاثنين 13 ماي 2019 - 20:43
نريد توجه الدولة الى المفسدين الحقيقيين أصحاب المال والنفوذ والصفقات الغير القانونية وأصحاب الأجور والتعويضات السمينة أما المدرس فهو مغلوب على أمره،قضية التعاقد لن تخدم المنظومة التعليمية فكيف لم لم يستقر أن يجتهد و يغامر أو ينتج قطاع التعليم قطاع حيوي لا يمكن أن ننشد أي تقدم أو إزدهار بدون إهتمام بمربي الأجيال ماديا ومعنويا.والسلام
12 - الشريف الاثنين 13 ماي 2019 - 20:48
1/اعجبني وصف الأستاذ حسن اوريد عن مساره الدراسي والمستوى الرائع للمدرسين ودرجة الانضباط والالتزام بتحية العلم و مواقيت الصلاة وتعدد اللغات . ونحن اذ نبحث عن نموذج نستورده لتعليمنا المنهار لا نجد احسن من المدرسة المولوية تكون مثالا يحتذى به لانقاد ما تبقى من نظامنا التعليمي . اولادنا يستحقون الأفضل والمجتمعات الراقية تبدأ بالاستثمار في التعليم أولا.
2/ أضم صوتي لمن ينادي بجعل وزارة التعليم بجميع مراحله وشعبه وزارة سيادة لاتناقش ميزانيتها . عوض جعله كرة في يد أحزاب و مقاولات سياسية ربحية . وما وصلناه الآن إلا نتيجة التخبط والعشوائية وقصر النظر عند وزراء
13 - رب أسرة الاثنين 13 ماي 2019 - 20:50
"لتعويض الزمن المدرسي المهدور، الذي تتحمل الوزارة مسؤوليته، استجابة لرغبة المتعلمين ومناشدات أولياء أمورهم"، م ؟؟ ألم تكن التنسيقية هي التي أعلنت " سنة بيضاء " ؟؟ ألم تدع التنسيقية جماهير التلاميذ إلى الانضمام للاحتجاجات لمساندة المتعاقدين ؟ وليس كل التلاميذ طلبوا من التنسيقية تعويض ما تم هدره ظلما و عدوانان بسبق إصرار التهديد بالنسة البيضاء ، بل إن المتعلمين يطالبون بحقوقهم التي ضاعت عنهم ، و كذلك أولياء أمور التلاميذ ، فه لا يرجون من المتعاقدين إحسانا ، بقدر ما يدعو كثير منهم إلى إحقاق الحق و يسألون الله عز و جل أن يختصم من حسنات المتعاقدين بما يستحقون من جزاء على إكراه الأسر الفقيرة بالخوف من سنة بيضاء ، كما يسألون الله أن لا يبارك للمتعاقدين في الأموال التي توصلوا بها دون عمل و هم يأكلون فيها السحت ...
تعويض شهرين ضاعت لا يمكن اختزالها ، و لا يمكن فهم تعويض المواد التي لم تدرس للتلاميذ دون أن تكون بموازاة المواد الأخرى ، فعل التلميذ ليس آلة يمكنها اختزان المعلومات ، ثم إن إجراء الفرض يأتي بعد خمسة أسابيع من أجرأة الدروس . فمن أين و كيف سيتمكن المتعاقد إجراء الفروض ؟
14 - عبد الرحيم الاثنين 13 ماي 2019 - 20:53
لما اصبح المدرس او المعلم شغله الشاغل هو انتظار اخر الشهر لنيل راتبه ؛فمادا ننتظر منه ؟
عكس الزمن الجميل حين كان المعلم حبه هو تعليم الاجيال شغفه هو القسم والثلاميد ؛ يهوى مهنة التعليم والتدريس حينءد كان محصول الثلاميد جيدا
الان عندهم ملقن جيد مند صغره يتمنى ان يصبح معلما اما الان فمهنة التعليم اصبحت مهنة من لامهنة له ؛ خصوصا اصحاب الكونترا ، فهو محتار بين تحضير الدروس وفوضى القسم وكل همه هو متى ستنتهي العقدة هل يتمم ام يبحت عن مهنة اخرى .
15 - زمن العجائب الاثنين 13 ماي 2019 - 20:58
ان لم تستحيوا فافعلوا ما شئتم.علاه هاد الناس قراو ولاد الشعب باش يمسكو النقط في مسار؟ عيب وعار.تقويم صوري ونقط ستكون مرتجلة.حسبي الله ونعم الوكيل.
16 - meme الاثنين 13 ماي 2019 - 21:05
يجب أن يعرف أساتذة التعاقد أن عدم مسك النقط يضر التلميذ وأولياء التلاميذ أما الحكومه لا هم لها بالمداويخ الذين يدرسون بالمدارس العمومية ثم الامتحانات على الأبواب وانتم لا تدرسون الأقسام الاشهاديه يعني الامتحانات ستمر بكم أو بلاكم وسنه بيضاء في شهر مايو غير ممكنه رؤساء التنسيقيات من فضلكم اتركوا الاساتذه يعملون على خبزهم وكفى ضياعهم وضياع أولادنا يكفينا قهر الزمان لا تزيدونا هم أولادنا بتعنتكم
17 - محمد الاثنين 13 ماي 2019 - 21:33
اظن ان كل ما يجري هو خطة من الدولة لضرب التعليم بصفة نهاءية فكل متتبع يدرك ان ما يحدث يصب في هذا الاتجاه . فالدولة اطلقت التعاقد ولربما انها هي من تحرض هؤلاء اشباه الاساتذة على الخروج في اضرابات عن طريق تحريك اياد خفية وترفض في المقابل طردهم او التوصل الى اي حل المهم انهم ساءرون في تحقيق هدفهم ومادام ان الضحية هم الثلاميد من ابناء الفقراء وهؤلاء الاساتدة ما هم الا آداة
18 - عبدالله الاثنين 13 ماي 2019 - 21:34
هناك آلاف المجازين المتفوقين أحسن منكم لو تسمح لهم الفرصة ليشتغلوا بالتعاقد لذهبوا جماعة وفرادا....لقد ضيعتم ابناء الشعب فأنتم انانيون....تستحقون الطرد....ثم الطرد فالكثير منكم كان بالأمس عاطل وحاصل على أجازة بمعدل مقبول.....(.....)...والان تتغششون....ابها الآصوليون....
19 - الطرد هو الحل الاثنين 13 ماي 2019 - 21:38
أليس لنا هم آخر سوى هؤلاء ؟ هؤلاء يتصرفون مثل الصبيان . اطردوهم و انتهى الامر . الجهوية والتعاقد للجميع هو الحل الذي سيجعل الجميع يهتم بمسؤوليته كما هو الحال في المقاولات و الشركات .أليس هؤلاء مغاربة الذين يعملون بها ؟ و هل هؤلاء ""الأساتذة"" مغاربة من درجة عليا ؟
20 - مواطن مغربي الاثنين 13 ماي 2019 - 21:39
رؤساء التنسيقيات لاشك انهم مدفوعون اخاف الفتنة داخل أسرة التربية والتعليم وبالتالي داخل جميع الاسر المغربية وذلك بالركوب على حق يراد به باطل. ومن غير المستبعد ان يكون من يدفعهم وينزل "نضالهم" جماعة متطرفة او تيار شيوعي ماركسي او هما معا . لكن الخاسر الأكبر جراء تعنتهم هو التلميذ الذي وجد نفسه رهينة يضحي بها هؤلاء الذين يسمون أنفسهم أساتذة في سبيل مطالب خبزية تستعمل التستر على اهداف جهنمية اخرى.
21 - الورزازي مسمرير الاثنين 13 ماي 2019 - 21:40
هد المعقدين خاص الدولة تقطع ليهوم لخلاص اشمن نقط علاش كتهصرو مقريتو لبهوم ولو بش تحسبو النقط ضايعين التلامد اش بغاو النقط
22 - متتبع الاثنين 13 ماي 2019 - 21:53
أغلب المتعاقدين لا يفقهون في شيئ، سوقهوم خاوي في اللغات و في الرياضيات و في الثقافة العامة .. أنصح الوزارة بإعادة تقييم الوضع لأن، بكل موضوعية، القليل القليل منهم من يستحق الإستمرار في مهنة التعليم .. الآخرون يمشيو يخادمو في القطاع الخاص ب أقل من 3000 درهم إذا لقاوها .. يتغياب مرة واحدا ميراحموهش و في حالة المرض يشراب الدواء ديالو و هو خدام
23 - علي الاثنين 13 ماي 2019 - 21:58
تضحكني هذه العبارة : "بذل جهد كبير لتعويض الزمن المدرسي المهدور"
المتعاقد في مدرسة قريتنا تغيب عدة مرات في هذه الفترة .
لا يضيف و لو دقيقة واحدة فوق الوقت ، في المقابل فهو دائم التأخر و يمدد وقت الاستراحة بشكل غير معقول و يستنزف كثيرا من الوقت في الدخول و الخروج و الثرثرة في الهاتف..
أش من بذل مجهود و أش زمان مدرسي الله يهديكم ؟ هؤلاء الناس توحال معهم غير في الوقت اللي عندهم أصلا في استعمال الزمن الرسمي و في مذكرة العمل اليومية ، عساك تطلب منهم مجهود زائد ؟ هادشي راه من العام اللي فات.تزعزع عليهم ساعة يسلتوا و يصيفتوا لك الدراري . ناس مرخيين و ما عندهم سوق في شي حد و لا حتى غرام نتاع الضمير و النفس .
هاذوا راه القوالب و تيحراميات تمشي على رجلين.
مع الاسف ، حتى المديرين اللي يديروا خدمتهم ما بقاوش في هذا الزمان الرديء.
و مع ذلك تدخل لحساب هذا المتعاقد في الفيسبوك تلقى كثيرا من التفرعين الخاوي و المظلومية المزيفة و الكذب .
24 - ملاحظ الاثنين 13 ماي 2019 - 22:06
اغلب التعليقات تدعوا الى طرد الأساتذة، المجتمع في تضارب صارخ، يبدو ان التنسيقية ماضية في مسلسلها النضالي، شخصيا اعجبتني طريقة الشونطاج الذكية، حبس النقاط مقابل اطلاق سراح المعتقلين....كما لو ان قضيه التعليم مسألة نقط.

فقط للتذكير، كلها كنش على كبالتو..
25 - مغربي الاثنين 13 ماي 2019 - 22:10
تراخي الوزارة ستكون له عواقب وخيمة مستقبلا
انسيتم المثل الشعبي : "" النهار الأول تايموت المش"
هؤلاء المتقاعسون لا ينفع معهم اللين
26 - اب لتلاميد الاثنين 13 ماي 2019 - 22:13
تستعملون التلاميد الابرياء كدروع بشرية لتحقيق نزواتكم المادية الخالصة تبا لكم وللوزارة التي وظفتكم .
27 - معلم سابق الاثنين 13 ماي 2019 - 22:19
والله هذا النوع من الاساتذة التعاقد وبزاف عليهم
يجب تشغيلهم كمعلمين عرضيين احسن.
28 - مسلسل لا ينتهي الاثنين 13 ماي 2019 - 22:30
* ليس هناك حق و لا باطل
* يبدو لي أن هناك تآمر بين الأساتذة و الحكومة معاً ،
و الهدف منه هو ضرب التعليم العمومي و مجانيته .
* هذا المسلسل لا ينتهي ، خُـطِّـط له أن يبقى هكذا ،
حتى يمَـلَّ المواطن و يُـفْـرِغ المؤسسات العمومية ،
من تلقاء نفسه ( مكرهاً و مُرْغَماً).
* و لا حول و لا قوة إلا بالله ـ ما دامت الناس ساكتة
ستبقى الأمور هكذا ـ تذكروا قولي جَـيِّـداً .
29 - الحقيقة الخفية الاثنين 13 ماي 2019 - 22:37
على ما يبدو لي ان مسك النقط في برنامج مسار لها اهمية كبرى بالنسبة للوزارة لذا فهي تتحايل على الاساتذة كي يقوموا بهذه العملية وبعد ذلك تطوي الملف تحت اي ذريعة او تلجاء الى فك العقدة من جانب واحد تحت تهم مثل الاخلال بشروط العقد وعدم الالتزام ...وووووو
30 - mare الاثنين 13 ماي 2019 - 22:41
دوك النقط درهم فقعيط وسفطهم لكرعي و كاكا ....و...باش يخلعهم.....راه دروا لدرتوا ركم غير كتخربقوا.....الطرد الطرد الطرد هو الوسيلة الوحيدة .....راكم دسرتوا بزاف واكثر من القانون تنسيقية ديال المراهقين مولفين بالحلقيات في الكلية التعليم في عهدكم كيف اصبح....!!!!!!
31 - أيت السجعي الاثنين 13 ماي 2019 - 22:42
يجب تطبيق مسطرة الامتناع عن القيام بعمل من اعمال الوظيفة لأن الموظف اما أن يكون مضربا واما أن يكون عاملا وعلى رأي نزار قباني:"لا توجد منزلة وسطى بين الجنة والنار"
حفظ الله المغرب من كل مكروه.
32 - 30 سنة في التعليم الاثنين 13 ماي 2019 - 22:44
المتعاقد هو براسو خاسو يقرا و جايبينو يقاري لوليدات !! ولدي يجي لييا يوميا ب 10 تمارين في الرياضيات و يطلب مني نخراجهوملو خدمة للأستاذ ديالو !! على الدولة امتحانهم بجدية كبيرة و تحت مراقبة مشددة مع وضع كامرات داخل قاعات الإمتحان .. متأكد مائة في المائة أن أغلبيتهم ليسو مؤهلين للعمل في قطاع التعليم، و السلام عليكم.
33 - مدرس الاثنين 13 ماي 2019 - 22:54
التعليم في وطننا يعتبر اشكالا حقيقيا مند زمن قديم لا يمكن اختزال هذا الاشكال في المدرس او الوزارة المكلفة.بل هو مشكل مجتمعي يساهم في تدهوره الجميع.والدليل هو تدخل اناس بعيدين تماما عن الميدان ويناقشون اغواره من خلال ما يطفو بين الحقبة والاخرى من مشاكل.اما العمق فلا يدري اخطاره الا الراسخون الممارسون في الميدان.فهو باختصار مشكل يهم المجتمع ككل.وما ادراك ما هو المجتمع المغربي ادا اضفنا الانتهازية وقصر النظر والجهل وعدم الوعي.والحل الحقيقي هو انخراط حقيقي لجميع مكونات المجتمع المغربي لانهوض ببناء قوي للمنظومة كلها.
34 - أستاذ متقاعد الاثنين 13 ماي 2019 - 22:55
مصير هؤلاء أشباه الاساتذة عاجلا ان آجلا الطرد الجماعي ....اعتقدوا انهم بصح اساتذة
دارها الخصاص والله لمخير فيهم لا حط رجلو فهاد المهنة .....الدولة عارفة انهم خشب مسندة ومع ذلك وظفتهم لإكراهات ....ترقبوا الطرد الجماعي وتعويضكم الموسم الدراسي بغيركم والذي سيقبلون بالشروط التي رفضتموها
35 - ابو ايوب الاثنين 13 ماي 2019 - 22:59
التعاقد لم يفرض على أحد ، هو اختيار عن وعي و إصرار و ترصد و رغبة ، و من يزعم أنه فرض عليه التعاقد فهو قاصر أو سفيه ينبغي الحجر عليه .
36 - Kamal الاثنين 13 ماي 2019 - 23:13
معلومات شبه مؤكدة عن إقالة أمزازي في التعديل الحكومي المرتقب في القريب العاجل
37 - مدوخ ومقاطع الى الابد الاثنين 13 ماي 2019 - 23:35
لا تنتظر خيرا من امة تحتقر معلميها. للاسف الشديد الجهل والتخلف هو مصير مثل هذه الامم. انها معركة بين العلم والجهل.
38 - ملاحظ الاثنين 13 ماي 2019 - 23:49
بغض النظر على المستوى الضعيف للمتعاقدين، أجزم أن مشاكل المنظومة التربوية التي لا تحصى و لا تعد سببها الرئيسي لغة التعليم .. اليباني و الألماني وو بلغتهم الأم (دوارج سابقا) يصنعون المعجزات .. و ماذا نصنع نحن ؟؟ الحل المستدام للمشاكل التعليمية في المغرب هو مغربة التعليم مع الإنفتاح على اللغات الأجنبية .. هاذا ما قامت به جميع الدول المتقدمة بدون استثناء .. و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
39 - تعليق الأخ 36 الاثنين 13 ماي 2019 - 23:51
* يفعل ما يفعل الأساتذة ، يقولون يدافعون عن أنفسهم .
* الحكومة تقول أن ليس لهم الحق في إلغاء التعاقد .
* الحكومة لها الحق في توقيفهم أو طردهم أو .....
و جل المعلقين يوجهون كل اللوم إلى الأساتذة .
و لماذا لا يحثون الحكومة على طردهم و تعويضهم ،
عوض أن يضيع التلاميذ ؟
* لقد قلت في التعليق 28 ، ( تآمر و تواطؤ) . إلا أني قرأت تعليق الأخ 36 ،
و أربطه بتصريح سابق للعثماني عن تعديل حكومي ، نظراً لمرض وزير الداخلية .
* إذن سيطرأ التعديل ، لتعيين وزيرجديد للتعليم ، لتبدأ السلسلة من جديد ....
*** والله ثم والله هذا هو التلاعب بمصير الناس . ( المهم إنكشفت اللعبة ) .
40 - APPEL À QUI DE DROIT الاثنين 13 ماي 2019 - 23:57
Ces vauriens ni foi ni loi, qui ont pris en otage les enfants qu' on leur a confiées sur l' autel de leurs intérêts mesquins, persistent et signent: ils sont en train d' exercer du chantage pendant les négociations. Ceci confirme encore une fois que ces irresponsables sont irrécupérables et que, d'autre part, l' attitude de ministère est interprétée comme faiblesse. Par conséquent, le ministère devra tirer les conclusions qui s' imposent, mette un terme aux négociations et prendre les mesures idoines pour mette en application la loi. Par ailleurs, ledit ministère est tenu de ne pas céder sur un point fondamental, à savoir LA CONTRACTUALISATION, qui devra d' ailleurs être généralisée à tous les autres secteurs publics où l' Etat est appelé à rétablir la discipline et la rigueur et instaurer la culture de l'efficacité, qui privilégie l' obligation de résultat et la reddition des comptes: IL EN VA DE L'AVENIR DU PAYS.
41 - Abdellah الثلاثاء 14 ماي 2019 - 00:00
فان لم تستحي فقل ماشيئت كا مهاجر مغربي في الديار الاسبانية لمدة طويلة واعرف جيدا معنى التعاقد باختصار المعلمين الذين تعاقدوا مع الوزراة التربية ارتكبوا جريمة في حق ابناء الشعب المغربي من هذا المنبر اقول لهم ارحلو ا فان القسم ليس مقر عملكم ابحتوا عن تاسيس جمعيات للاسترزاق كما هو مالوف عند البعض اما مايسمى بالتنسيقية فانني اراها كجمعية وطنية للبحت عن الشغل اتقوا الله في بلدنا المغرب الحبيب لانقبل على احد ان يجعله مكان لتمرير اجندته والسلام
42 - المتناقضين الثلاثاء 14 ماي 2019 - 00:11
أيها المتناقضين اخشوا ربكم في أبنائنا كفاكم استهتارا كفاكم دلالا كفاكم حراما لأنكم تاخدون أجورا بدون عمل .عند ربكم تختصمون
43 - الحقيقة الثلاثاء 14 ماي 2019 - 00:14
يجب على الوزارة ان تلقن هؤلاء االمتقاعسينن دروسا في التربية وحب الوطن واحترام العمل والنظام انا ارى ان هؤلاء الجهلاء لا يستحقون ذرة عطف او التفاتة لما ارتكبوه من جرم في حق الأطفال الأبرياء
44 - غيور على وطنه الثلاثاء 14 ماي 2019 - 00:30
يجب محاسبة المتعاقدين على خيانتهم الامانة لانه لم يفرض عليهم التعاقد بل بمحض ارادتهم مستغلين تضحيات ورفض اقول اسيادهم الاوفياء للتعاقد فطعنوهم من الخلف هذا دليل على تخلفهم وانانيتهم فحسبنا الله ونعم الوكيل من المسؤولين ومن التعاقدين ولك الله ياوطني
45 - اب متضرر الثلاثاء 14 ماي 2019 - 01:45
الجهل والامية يحومان على عقول هاؤلاء القاصرين الذين يدعون بانهم فرض عليهم التعاقد ،اريد ان اطرح عليهم سؤال هل عند توقيعكم العقدة هل كان رجال القوة المساعدة يحملون العصي فوق رؤوسكم؟ إدا كان الجواب بنعم فانتم محقون تستحقون المساندة ،فإن كان جوابكم بلا فانتم تستحقون المحاكمة بالعديد من التهم ،بنقد اتفاق مبرم بينكم وبين الدولة وتعطيل الدراسة واهمال الوظيفة وعرقلة الشارع العام وترك التلاميد عرضة للشارع والتسبب في انحرافتهم ،ياجٌهّال انتم دون المستوى انتم مكانكم مستشفى امراض العقلية والنفسية والحجر عليكم حتى تنضج عقولكم ومعكم السياسين الدين يغصون في الماء العكر ،كل ما ستقبضونه من رواتب فحرام عليكم حرام عليكم، انتم خرجتم من قلوبنا .
46 - مصطفى الثلاثاء 14 ماي 2019 - 02:40
نقطكم لا تعني شيأ كبرها على رأسكم سوف نقوم بطردكم ومتابعتكم عبر المحاكم وجعل هذه السنة سنة نجاح للجميع وعيد لطرد المنتهزين الدخلاء على مهنة الانبياء
47 - محمد الثلاثاء 14 ماي 2019 - 17:43
ولله الى عيقتو شنو ذنب الوليدات مساكن نتوما رضيتو بالتعاقد من الاول
48 - خالد الخميس 16 ماي 2019 - 14:02
العام انتهى وتلاميذ الثانوي مشاو يوجدوا للجهوي والوطني وفيناهو الادماج أو البلوكاج يالاه
المجموع: 48 | عرض: 1 - 48

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.