24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2506:1413:3517:1520:4622:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. "آمال الامتحانات" تكسر آلام سجناء مغاربة .. سكينة وعدل وطمأنينة (5.00)

  2. بوكوس: تأخر قانون الأمازيغية غير مبرر .. والترسيم "مشروط" (5.00)

  3. متصدرة "باك درعة" تتمنى ولوج "مؤسسة التميز" (5.00)

  4. مسيرة حاشدة في الرباط تلم يساريين وإسلاميين ضد "صفقة القرن" (5.00)

  5. الحسيمة تتصدر نتائج باكالوريا جهة طنجة تطوان‬ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "الكومير" يملأ شوارع الرباط والأمن يمنع إفطار الأساتذة أمام البرلمان

"الكومير" يملأ شوارع الرباط والأمن يمنع إفطار الأساتذة أمام البرلمان

"الكومير" يملأ شوارع الرباط والأمن يمنع إفطار الأساتذة أمام البرلمان

يتواصل شد الحبل بين الأساتذة أطر وزارة التربية الوطنية حاملي الشهادات والوزارة الوصية على القطاع، بعد دخولهم في مسار تصعيدي لاحتجاجاتهم بهدف تحقيق مطلبهم الرئيسي المتمثل في الترقية مع تغيير الإطار.

ولجأ الأساتذة أطر وزارة التربية الوطنية حاملو الشهادات إلى خوض مسيرة احتجاجية مساء الإثنين، انطلقت من مقر وزارة التربية الوطنية في اتجاه مقر البرلمان بالعاصمة الرباط، حاملين في أيديهم "الكومير".

وكان الأساتذة حاملو الشهادات ينوون إقامة إفطار جماعي واعتصام ليلي أمام البرلمان، لكن قوات الأمن منعتهم من ذلك؛ إذ تدخلت وفرّقتهم قبيل دقائق من أذان صلاة المغرب.

وأعلن الأساتذة المحتجون دخولهم في إضراب عن العمل أيام 13 و14 و15 ماي الجاري، للضغط على وزارة التربية الوطنية لتمكينهم من الترقية وتغيير الإطار، المطلب الذي يعتبرونه "حقا مشروعا".

ويبدو أن الأزمة القائمة بين هؤلاء الأطر ووزارة التربية الوطنية مرشحة لمزيد من التصعيد، بعدما دعا المجلس الوطني لتنسيقيتهم إلى الاحتفاظ بنقط المراقبة المستمرة وعدم إدخالها في منظومة "مسار".

وفيما لا يوجد أي حوار بين الوزارة والأساتذة المعنيين، يباشر هؤلاء تنسيقا مع الأساتذة المتعاقدين وأساتذة "الزنزانة 9"، بهدف مقاطعة الامتحانات الإشهادية، سواء فيما يتعلق بالحراسة أو التصحيح أو إدخال النقط في منظومة "مسار"، بحسب الإفادات التي حصلت عليها هسبريس.

ويتجه الأساتذة المعنيون إلى تصعيد احتجاجاتهم، حيث قال عبد الوهاب السحيمي، عضو التنسيقية الوطنية لأساتذة وزارة التربية الوطنية حاملي الشهادات، إنهم سيستمرون في الاحتجاج حتى في العطلة الصيفية، موردا: "لا عطلة لنا، هذا الصيف سيكون صيف احتجاج في شوارع الرباط".

وكانت وزارة التربية الوطنية قد قدمت مقترحا، في اجتماعها مع النقابات التعليمية أواخر شهر يناير الماضي، يقضي بتمكين هؤلاء الأطر من الترقية إلى الدرجة الموالية داخل السّلك نفسه أو خارجه بعد اجتياز المباراة، في حدود الحاجيات المعلن عنها من طرف الوزارة.

الأساتذة المعنيون رفضوا مقترح الوزير أمزازي، واعتبره عبد الوهاب السحيمي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، "مقترحا للالتفاف على حقوق الأساتذة حاملي الشهادات، ومناورة من الوزارة لضرب وحدتنا، عبر تمكين فئة قليلة فقط من الأساتذة من الترقية في حدود المناصب المتبارى حولها".

وتساءل المتحدث قائلا إن "حملة الشهادات كانوا يترقون بالشهادات منذ الاستقلال إلى حدود سنة 2015، فلماذا يتم حرماننا وإقصاؤنا نحن من حق الترقية وتغيير الإطار؟"، معتبرا أن "هذا وضع غير سليم لن نقبله"، مضيفا: "لن ننسحب من الشارع إلا بعد نيل حقوقنا، وعلى رأسها حق الترقية بالشهادة وتغيير الإطار".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (38)

1 - om aya الثلاثاء 14 ماي 2019 - 00:39
إذا لم تستحيي ففعل ما شئت ....حشوة وعارض باش تطوان اطفال المدارس رهائن محتجزة عندكم .ولن نقبل بذلك على الحكومة أن تنفذ الطرد لجميع من سولت له نفسه اللعب بمصير أبنائنا وبناتنا
2 - ولد حميدو الثلاثاء 14 ماي 2019 - 00:41
انا ضد عرقلة السير
اليوم كنت مارا و شاهدت عربات لبيع الفواكه محتلة الطريق و عندما اضطرت سيدة للمرور كسر لها شخص الواجهة الزجاجية و زعم بانها صدمته و الغريب انها استنجدت بشرطي و هدا الاخير اختفى عن الانظار و قال لها بانه سيتصل بالشرطة و لكن في الحقيقة خاف على نفسه لان المكان مملوء بالبلطجية و في الحقيقة نحن من يشجع الفوضى فلو كان الشعب واع فلن يشتري من الباعة الدين يوقفون الحركة و سيضطرون لاخلاء الطريق
3 - المتتبع الثلاثاء 14 ماي 2019 - 00:43
نظرا للاضرابات المتكررة غالبا ما ستكون سنة بيضاء وابناء الطبقة الفقيرة الذين هم بالتعليم العمومي سيضيعون اما اولاد المنعم عليهم والمتمين لاطر هذه المحكومة فليسوا هنا لانهم يتابعون دراستهم بالتعليم الخصوصي فلهذا السبب المحكومة ليست هنا لكم الله يا ابناء الشعب الذين لا قوة لكم اولاد سبي البه ونعم الوكيل في الكل وتذكر ايها الشعب تذكر ان بسبب اضراب الاساتذة الذين راووا في الاضراب حق مشروع وبسبب عجز المحكومة عن حل مشاكلهم ضاعت سنة دراسية لفلذات اكبادنا لذلك وجب معاقبة هذه المحكومة برفض التصويت لها مستقبلا
4 - الترقية الثلاثاء 14 ماي 2019 - 00:51
مامصير اولاد الشعب الضعفاء، ادا تمت مقاطعة الامتحان وعدم ادخال النقط في مسار، يمشيو يكبو الما على كرشهم او يمشيو يسرحو، العام كامل غادي جاي فالبرد والسمرا كيقطع فالصباط، في الاخير يخرج طويل، وجب مراعاة مصلحة اولاد الشعب والديهم العام كامل كيتقاتلو باش يوفروليهم مصاريف التمدرس من كسوة ودفاتر وكتب، كاين الاسر لي الدخل ديالها فالنهار لا يتعدى 40 درهم لاتحرموهم من رؤية عبارة "ينتقل" في نتيجة ابنائهم في اخر السنة، تحية رمضانية.......
5 - رزق حلال الثلاثاء 14 ماي 2019 - 00:51
كلشي باغي يترقى باش يربح فلوس اكثر وتاحد ما باغي يزيد في نشاطو ويخدم بلا غش ولا سليت ويكون عندو ضمير يحاسبو,واش نستحق الترقية?
6 - عبدالكريم بوشيخي الثلاثاء 14 ماي 2019 - 01:04
هؤلاء الاساتذة شوهوا سمعة التعليم في بلدنا و شوهوا بالاستاذ المغربي الذي كان يضرب به المثل في الاخلاق النبيلة و حسن السلوك و الجد و المثابرة للقضاء على الجهل و تكوين اجيال مثقفة تحمل ناصية العلم و مشعل التطور فاغلبهم توظفوا بعد مباراة بشهادات حددتها وزارة التربية الوطنية و هي الاساس في ملفاتهم لكن استغلوا الفراغ و تابعوا دراستهم العليا بمحض ارادتهم و بتشجيع من الوزارة و حصلوا على شواهد عليا لكنهم اليوم يبتزون الوزارة بتلك الشهادات التي تحصلوا عليها و لا تعني احد غيرهم لانهم هم من اختاروا مواصلة دراساتهم العليا دون ان تلزمهم بذالك لذالك تبقى تصرفاتهم غير اخلاقية بحمل الكوميرا او الافطار امام قبة البرلمان للحصول على شيئ غير مقبول و غير مستحق من الناحية القاونية لانهم توظفوا بشهادة حددت شروطها في اليوم الاول الذي تقدموا فيه للمبارة و تبقى هي الاساس في الترقية او الاقدمية لذالك يجب على هؤلاء الاخوة ان يعرفوا ان الكثير من الاساتذة حاصلون على شهادة الدكتوراة و مازالوا يدرسون تلامذة المستوى الابتدائي بكل فخر و اعتزاز و نكران للذات.
7 - صحوة ضمير الثلاثاء 14 ماي 2019 - 01:17
سنة دراسية خبزية بكل المقاييس
8 - said الثلاثاء 14 ماي 2019 - 01:31
اللي تكلم على حقو في هاد البلاد يديروه مامزيانش.اللوم يجب ان ينصب على المسؤولين على هدا الوضع لا على من يطالب بحقه.لماذا لاتعلقون على الزيادات المتلاحقة في اسعار البنزين او الاسعار ولا انتما حادكين افي الاساتذة.. لماذا لا تحتجون على الزيادات السمينة في رواتب البرلمانيين و التقاعد المريح الذي يتمتعون به بغير وجه حق. اغلب الاساتذة تم اقتطاع 4000درهم سنويا دون ذكر الاسباب هل هذا حق.
9 - باي باي المغرب الثلاثاء 14 ماي 2019 - 01:32
الحياة في المغرب اصبحت جحيم من حق اي واحد يدافع على رزقوا.استاذ طبيب خضار نجار ....لان المغرب فعلا اصبحت فيه ظروف البقاء على قيد الحياة شبه مستحيلة .السياسيين او المافيات او اللي من حولهم هم من يتمتعون بالعيش الكريم او مبرعين سواءا خدموا او ما خدموش .لدالك انا شخصيا ما بقيت ندافع على حد لا المواطن ولا المخزن.انا براسي اعاني بعد ما كنت تنعيش حياة الرفاهية. الدين او اصبحت اشكك في مصداقيته. لانه بعد العسر عسر وعسر وعسر .الدولة يوميا تخسر الاف المواطنين اللي كانو في صفها .الدولة والنظام عاجزين تمام العجز عن التدخل ووضع حد لهاد النزيف .صدقوني نحن على ابواب كارثة بكل المقاييس . هسبريس انشري
10 - مصطفى الثلاثاء 14 ماي 2019 - 02:03
مادخل الكومرا في التربية لقد شوهتم بمهنة التعليم انوظو جمعوا راسكم وقت السعاية تسالت الله ينعل اللي ما يحشم
11 - عبدالكريم بوشيخي الثلاثاء 14 ماي 2019 - 02:09
القناعة كنز لا ينفذ لان هؤلاء الاساتذة يتحصلون على اجورهم التي اعتبرها كافية لتلبية مطالب الحياة و لا يمكن للدولة ان تبقى منشغلة فقط بمطالب رجال التعليم التي قد تكون واقعية او غير واقعية لان فئات اخرى في المجتمع المغربي تعاني من ضعف الاجور و توقف الترقية و ساعات العمل الطويلة و مع ذالك هم صابرون و قنوعون و لم نسمع انهم حاولوا ابتزاز الدولة او خرجوا في مظاهرات الى الشوارع او قاموا باعمال استفزازية تحطم من كرامتهم و تشوه بلدهم مثل حمل الكوميرا امام قبة البرلمان و كان المجاعة في المغرب اصبحت على الابواب او اصبحت تهدد فقط بعض رجال التعليم فالقناعة كنز لا ينفذ كما قلت و لا يمكن للدولة ان تبقى رهينة لجشع هؤلاء الاساتذة و افواههم المفتوحة باستمرار.
12 - غيور الثلاثاء 14 ماي 2019 - 02:22
كل هده الاحتجات وتوقف عن الدراسة في صالح مدارس خصوصية
13 - كاتب الثلاثاء 14 ماي 2019 - 02:23
الحق مع هذ الفئة لازم يكون لأن الكل يترقى في كل الوظائف وهذ الفئة حاصلة على شهادات لا يحصل عليها من ولا اذن لازم البحث عن حل لهذه الفئة بترقيتها أتمنى ان تحل جميع مشاكل الأساتذة
14 - لا مسامحة الثلاثاء 14 ماي 2019 - 02:36
أقول للذين لا يتقنون سوى النقد الهدام والتشهير، لا تزايدوا علينا بمصلحة التلاميذ وأبناء الشعب ووجهوا ساهمكم تجاه المسؤولين الفاسدين الذين اخر همهم هو مصلحة التلاميذ. نحن كذلك ابناء الشعب ضحايا الفساد بكل اشكاله وسوء التدبير والتمييز السلبي. نحن كذلك لنا أبناء وأسر وعائلات نصرف عنهم. نحن كذلك نضحي بمالنا الخاص من أجل التكوين المهني وتطوير قدراتنا المهنية لتجاوز ضعف المقررات والوضع المزري للمؤسسات التعليمية، نحن من يصرف من ماله الخاص من اجل الكثير من الوثائق التربوية في النسخ وادوات الاشتغال. نحن من تخلت الدولة عن تكوينهم وبدلنا من عرقنا لتدارك هذا الوضع. اقول بصوت ورأس مرفوعين أفتخر اني استاذ واطالب بحقوقي، ولا مسامحة مع أهل التشهير والكلام دون علم بما خفي. كفاكم مزيادة فالصالح والطالح يوجد في كل الفئات فلا داعي لتعميم، والمسؤولين فيهم من يصل بالرشوة والفساد، وإذا ثبت الشيء نفسه في حق الاساتذة فللوزارة اليات المراقبة فلتفعلها. رمضان مبارك
15 - Tazi tazi الثلاثاء 14 ماي 2019 - 02:36
Encore une fois ces profs ratent une occasion de corriger des décisions maladroites qui prouvent un égoïsme inégalé sans aucune conscience sachant qu'ils sont seuls vraiment seuls fans ce bras de fer qui ne fait de victimes que les pauvres élèves awlad chaab al foukara
16 - تسقيف الاجرة الثلاثاء 14 ماي 2019 - 03:03
عبر عقود لا نجني من وراء رجال التعليم إلا الاضربات المشاكل ومستوى التعليم في تدني وتدهور. الحل هو تسقيف الاجرة والتعاقد ومن بعد من يريد العمل فمرحبة ومن يرفض فالبحر أمامه والفصل ورائه.
17 - استاذ عارف مايدور الثلاثاء 14 ماي 2019 - 03:09
بماذا حصلتم عن الشواهد ؟ماهي الطريقة؟ من طبيعة الحال بالسليت والغياب وترك ابناء الشعب يلعبون في الازقة وعدد منكم كان يمنح القهوة للمدير مقابل ذلك وعدد يدلي بالشواهد الطبية . على الوزارة ان تتطلع على ملفات هؤلاء في المؤسسات التعليمية ومممممن تبث غيابه وجبت عليه المحاسبة .اتقوا الله في الوطن واولاد الشعب .شكرا امزازي والعثماني
18 - سعاد الثلاثاء 14 ماي 2019 - 03:11
صراحة علامات الساعة كلها ظهرت ومن اكبر العلامات هي انتشار الجهل وقبض العلماء.وهؤلاء المدرسون لا سامحهم الله سوف يحاسبون امام الله يوم لاينفع لا مال ولا بنون!عن اي حق تطالبون؟؟لو كنتم تدرسون ابناء المسلمين لوجه الله لبارك لكم الله عز وجل في اموالكم وفي صحتكم وفي اولادكم. انتم تلهثون وراء النقود لا لشيء سوى لشراء المنازل و السيارات والتباهي امام جيرانكم وعائلاتكم. تذكروا.. سوف تحاسبون عن كل درهم اخذتموه دون استحقاق.
19 - برجوق المعلم الثلاثاء 14 ماي 2019 - 03:20
الحقيقة بساليتوا بززززااااففف. .يا أساتذة يا مربين... الاضراب عندكم فقد طعمه ... أصبحت دراسة ابناء الشعب المغربي عندكم لا تساوي شيءا ... أصبح تعليم ابناء الفقراء عندكم ورقة ضغط على الوزارة ... أصبح الإضراب في التعليم موضة مع تبادل الأدوار مع أصناف الأساتذة الآخرين... وبين هؤلاء واولاءك ضاعت مصالح ودراسة ابناء المغاربة الفقراء ... وعلى كل حال ولو ستكون سنة بيضاء أو زرقاء أو أو وجب اتخاذ إجراءات صارمة وزجرية في حقكم ......
20 - Hicham الثلاثاء 14 ماي 2019 - 03:23
هاد الوزير شواه البلاد وشواه التعليم باراك متنفخو فيه. كراهنا شحاجة سميتا التعليم أو سميتا أمزازي
21 - Jouez avec la nourriture الثلاثاء 14 ماي 2019 - 04:39
Drôle de comportement de la part des enseignants qui doivent apprendre aux élèves de ne pas jouer avec la nourriture.
22 - Immigrés الثلاثاء 14 ماي 2019 - 05:28
Pour nu 11 je pense tout le monde veut juste l équitabllte pour gagner sa vie et avoir le nécessaire des services qui est plutôt un droit comme la santé l éducation Alors est ce que tu vois pas que les ministres et les parlementaires vivent comme dans le paradis et la population vit la souffrance pour arriver à l autre bout de la vie ça c est pas juste tu peux juste réfléchir un peu mon ami notre gouvernement vit dans le paradis et s en fou de moi de toi des pauvres les
23 - faouzi الثلاثاء 14 ماي 2019 - 05:51
مهازل رجال التعليم تتواصل و أسهمهم تتهاوى. أساليب احتجاجية بئيسة تحمل في طياتها طابع الذلة و المسكنة و هي بعيدة كل البعد عن واقع الأستاذ الذي يعتبر من الطبقة المتوسطة إذا ما قورن بطبقات الشعب المغلوب على أمره و الذي أعلن عليه أساتذتنا الحرب و كرهوا الأسر في التعليم و ما يأتي منه بأساليب تهديد قذرة من الإضراب المفتوح و تشريد التلاميذ إلى الامتناع عن إدخال النقط و أي نقط إن هي إلا أرقام زور و بهتان جاءت من غير تحصيل و لا تدريس. المرجو من القيمين على الشأن التربوي تفويض التعليم إلى المؤسسات الخاصة و القطع مع التعليم العمومي. بتوزيع ميزانية التعليم على المستثمرين و و هؤلاء يتحكمون في التعاقد مع الأساتذة و بشروط صارمة تعتمد المردودية و الكفاءة و الانضباط و سنقضي بذلك على التسيب و سترون نتائج مبهرة
24 - عبد الله الثلاثاء 14 ماي 2019 - 08:04
ابناء الاغنياء و الاعيان و جزء كبير من الطبقة الوسطى ، يدرسون ابنأهم في المدارس الخاصة و لا يبالون بالتعليم العمومي و اساتذته .
لا هذا لا تشعر الدولة بأي ضغط و لا بأي اضاب من قبل رجال التعليم و لا تبالي بمشاكلهم .
25 - samir الثلاثاء 14 ماي 2019 - 08:55
قلنا أن الترقية بالشهادة وجه من أوجه الفساد .فمن أراد الترقية فلجتاز امتحان الكفاءة المهنية المنظم في شهر أكتوبر من كل سنة.فشهادة الماستر حصلوا عليها بالزبونية بل أصبحت تشترى في بعض الجامعات. الدولة الوحيدة في العالم التي يطالب موظفوها الترقية بالشهادة هي المغرب.يجب على الدولة أن تعاقب مثل هؤلاء الموظفين .وكل موظفوا التعليم سواسية في الترقية ويجب أن تتم عن طريق امتحان الكفاءة المهنية كما هو معمول به في العالم. الكل يريد الوصول بالفساد ومهما كان الطريق و النتيجة أساتدة دون المستوى.
26 - رجل تعليم 1997 الثلاثاء 14 ماي 2019 - 09:21
نقدر نتفق مع الحاصلين عاى الشواهد قبل التوظيف انهم يستفدو من الترقية بالشهادة اما الاخوان الحاصلين على الشواهد بعد التوظيف يحشمو ويسترو راسهم ماكفاهومش انهم خداو الشواهد على حساب الزمن المدرسي للي هو ملك للمتعلمين خاصنا نرقيو الاساتدة للي لتزمو بالاقسام ديالهم وافنو زهرة شبابهم بالفيافي والقفار تحياتي
27 - موظف مجاز الثلاثاء 14 ماي 2019 - 09:45
ناضلوا ياصحاب الشواهد حتى النصر وانه لقريب انشاء الله
28 - محمد الثلاثاء 14 ماي 2019 - 09:45
اصبح التعليم العمومي يسوده الفوضى بسسب أشباه الاساتذة عديمي الضمير لا يفكرون فقط في الترقية والنقود لا احد يدافع عن المدرسة العمومية
29 - موظف غير مدمج الثلاثاء 14 ماي 2019 - 10:55
ادماج الموظفين حاملي الشهادات بجميع القطاعات هو حق دستوري و يتماشى مع المنظومة الدولية لحقوق الانسان فلايعقل ان نكون في نفس الدولة فئة تدمج كالعدل و الممرضين و الفئات الاخرى مهمشة و مقصية من الادماج، احصاء حاملي الشهادات العليا بجميع القطاعات هو المدخل الحقيقي في افق ادماجهم ولو باشطر كما فعلت الدولة سنوات 2009، 2010 و 2011.
30 - عبدو (برشيد ) الثلاثاء 14 ماي 2019 - 11:05
السلام. انا.اتمنا..يوم.من.ايام.ان.يتدخل الأمن.في.القبة البرلمان.ودلك لعدم.تحقيق.البرلمانيين.والوزراء.الوعود.الانتخابية للشعب.المغربي.ودالك.هي الموساوات.الديموقراطية. في العصا.والسجن.حثا.لايتهم.الامن.بالتحيز....
31 - مواطنة الثلاثاء 14 ماي 2019 - 11:40
لا حول ولا قوة الا بالله واش هاذوا للي مسيين راسهم أساتذة مابغاوش يحشموا ماحترموش هاذ الشهر رمضان الفضيل رافعين الكومير نعمة الله وكيشيروا به في الشوارع ...اش دخل الخبز في الموضوع..سيروا فحالك راكم مطرودين مطرودين ..حتى اولياء التااميذ للي حرمتهم من الدراسة رافضينكم نهائيا ضيعتوهم الله يضيعكم العناد لن ينفعكم احسن ليكم سيروا فحالكم مطرودين إنشاء الله ..راكم تحديتوا حدودكم .اكيد انتما ما صايمينش ....استمريتوا في البسالة ديالكم وعجبكم المبيت في الشارع ذكور واناث وفي رمضان ...تسالت ليكم ممنوع النوم في الشارع وباب لاكار والبرلمان ازعجتوا الساكنة .الله يأخذ فبكم الحق ...الشرطة وخراذيش المياه والزواطة هي اللي غادي تصلح ليكم.
32 - مقران الثلاثاء 14 ماي 2019 - 13:02
عوض القذف في رجال و نساء التعليم يجب البحث عن السبب الحقيقي في الاوضاع السيءة للتعليم. انه السياسة المتبعة من طرف الدولة هي المذنبة. اسءلوا عن اوضاع رجال التعليم في كوريا الحنوبية في اليابان المانيا..... و ستجدون ان الفءة في المغرب لم يعط لها اقدر الكافي من العناية. النتيجة تعليم بدون جدوى. ارحموا هذه الفءة التي تساعد العاءلات في تربية ابناءها. فالاباء مكلفون بالتغذية البطنية و رجل التعليم يربي و يغذي العقل. ليس هناك طرف ثالث في رعاية الابناء فقط العاءلة و المدرسة.
33 - متتبع الثلاثاء 14 ماي 2019 - 14:11
إن ما يحز في النفس أن تسمى الاشياء بغير مسمياتها من قبيل *حق مشروع*التي يرددها الجميع هذه الايام وأين حق أبناء الشعب في التعلم والتحصيل وتكافؤ الفرص فأغلب هؤلاء حصل على الشهادة التي يطالب بالترقية على أساسها بالغياب وتضييع حق التلاميذ والسحيمي الذي يتشدق بالحق يعرف ذلك جيدا حين كان يعمل بمديرية شفشاون .وماهي القيمة المضافة لشهادة لاعلاقة لها بالتربية على تحسين الأداء المهني لهؤلاء من قبيل *ماستر في السياحة * فلكم الله يا أبناء وطني من أجيال انتهازيين لا يهمهم الا مصالحهم الشخصية
34 - محمود الثلاثاء 14 ماي 2019 - 14:33
لا أظن أن الكومير أي "الخبز" أصبح مطلب عند المغاربة في هذا الوقت لكن مطالب أخرى في الحقوق والواجبات بمحاربة الفساد وتوفير فرص الشغل وتقليص الفوارق والأجور بين المواطنين لإرساء العيش الكريم للجميع والعدالة الإجتماعية
35 - مستغرب الثلاثاء 14 ماي 2019 - 14:40
الوحيدين اللي نقدر نتضامن معاهم هم اصحاب الزنزانة تسعة اذ لا يعقل ان يبقى موظف طيلة حياته العملية في نفس السلم دون ترقية كباقي الفئات، أما هاد أصحاب الشهادات راكم بسالتو البارح عاملين مظاهرات و مناضلين حيت خصكم دخدمو بالشهادة ديالكم و انتم أصلا ماتقبلتو حتى فشي مبارة يعني خدمتو بالريع، و دابا حين سخنتو بلاصتهم و خسرات عليكم الدولة باش دقريو فالاسلاك التعليمية الثانوي خصكم دغيرو الاطار، شمن أضافة جديدة ضفتو بهاد الشواهد ديالكم ولا خصكم طلعو للجامعات باش مزيد من السليت، بلا مانهضر طبعا على الموظفين اللي كانوا سامحين فالتلامذ باش يكملو قرايتهم، من هاد المنبر كنقول نوزير التربية خاصك تحيد هاد الامتيازات اللي عاطيهم للاساتذة اللي عندهم دكتوراة كعدم التفييض و نقطتين اضافيتين فالترقية، مع العلم ان اللي أحق بهاد الشي الاساتذة اللي نجخو بدراعهم و دخلو للمدرسة العليا للاساتذة ماشي اللي خدم بالجبهة
36 - محمد الثلاثاء 14 ماي 2019 - 15:03
إن كنت مواطنا عاديا و تتحدث عن هؤلاء الأساتذة فوجب عليك أولا التحري عن الموضوع لتفهم حيتياته. أما اذا كنت من ذباب الدولة فراك الدولة غادية فالخسران وهاد الطرق الملتوية ماغتبنيش مغرب حديث.
37 - طبيب الثلاثاء 14 ماي 2019 - 22:30
كوني طبيبا أعلن تضامني المطلق ولا مشروط مع هذه الفئة لا يعقل جميع القطاعات فيها الترقية ومن تخرج على يديه جميع الموظفين يحرم منها،
كل التضامن
38 - مهاجر مغربي الأربعاء 15 ماي 2019 - 17:27
تعليقك كلها تصب ضد الطبقة المتوسطة و الطبقة الكادحة ...بصراحة انت تدافع عن المخزن بجدارة و بكل ما أوتيت من قوة لهذا فانت تستحق قفة رمضان 5 لتر زيت و 5 كيلو طحين و علبة شاي قالب سكر وواحد من عندي .....اما لكريمات راه ماوبقاوش
المجموع: 38 | عرض: 1 - 38

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.