24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3605:1912:2916:0919:3121:00
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟
  1. شهر رمضان يعزز التضامن بجزيرة "كران كناريا" (5.00)

  2. غياب قسم الإنعاش يودي بحياة أمّ وجنينها في طاطا (5.00)

  3. الفضاء العام بين "المخزن" والمتطرفين (5.00)

  4. مجلس النواب يُلغي إلزام بنك المغرب بإصدار أوراق مالية أمازيغية (5.00)

  5. التبغ المهرّب يجرّ شخصا إلى التحقيق في سطات (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | مؤشر دولي حول حقوق الطفل يبوئ المغرب المرتبة 75 في العالم

مؤشر دولي حول حقوق الطفل يبوئ المغرب المرتبة 75 في العالم

مؤشر دولي حول حقوق الطفل يبوئ المغرب المرتبة 75 في العالم

حل المغرب في مراتب متوسطة في مؤشر سنوي حول حقوق الطفل؛ إذ احتل المرتبة 75 عالمياً من أصل 181 دولة مصادقة على اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل.

تقرير مؤسسة حقوق الطفل السنوي، "ذو كيدز رايتس إنداكس" لسنة 2019، الذي يصدر بتعاون مع جامعة "إيراسموس روتردام" وكلية "إيراسموس" للعلوم الاقتصادية والمعهد الدولي للدراسات الاجتماعية، يضم تصنيفا لجميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة التي صادقت على اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل، والتي تتوافر بشأنها بيانات كافية لنحو 181 دولة.

ويعتمد مؤشر "KidsRights" على خمسة مجالات أساسية في تصنيف الدول هي: الحق في الحياة، والحق في الصحة، والحق في التعليم، والحق في الحماية، والحق في بيئة ملائمة للأطفال.

وحصل المغرب في مجال الحق في حياة الأطفال على نقطة 0.829، وفي الحق في الصحة 0.884، وفي الحق في التعليم 0.651، وفي الحق في الحماية 0.888، وفي الحق في بيئة ملائمة للأطفال 0.571. ويتم احتساب معدل النقاط المتحصل عليها التي تتراوح بين 0.01 ونقطة واحدة لكل دولة.

ومقارنة مع التقرير نفسه لسنة 2018، فقد حقق المغرب تقدما بسبعة مراكز، منتقلا من المركز 82 إلى المركز 75، ما يعني أن المملكة حققت تقدما ملحوظا في مجال دعم الطفولة بفضل التشريعات والسياسات المتبعة في هذا المجال.

وحافظت تونس على المرتبة الأولى عربيا وأفريقيا بحلولها في المركز 15 عالميا، تلتها قطر في المركز 30 عالمياً، ثم مصر في المركز 36، وعمان في المركز 38، ولبنان في المركز 41، والأردن في المركز 51، والجزائر في المركز 64، والإمارات العربية المتحدة في المركز 68 عالميا.

وحلت إيسلندا على رأس دول العالم الأكثر احتراما لحقوق الأطفال، تلتها البرتغال وسويسرا وفنلندا وألمانيا. بينما أسوأ دول العالم في مؤشر "KidsRights" سنة 2019 هي أفغانستان، وسيراليون، وتشاد، وغينيا الاستوائية، وجمهورية إفريقيا الوسطى.

التقرير أكد أن احتلال مراتب متأخرة لا يعني فقط الدول النامية أو المتخلفة، بل وضع بريطانيا في المرتبة 170 عالمياً، ونيوزيلندا في المرتبة 169، مشيرا إلى أن كلا البلدين يوجد فيهما تمييز ضد الأطفال المهاجرين، كما أن الحماية القانونية ضعيفة للشباب الفقراء.

ولفت التقرير إلى أن تونس وتايلاند احتلتا مرتبة متقدمة جدا بشكل مدهش، وجاء ذلك بفضل استثمار هذين البلدين في مجال رعاية الطفولة رغم إمكانياتهما المحدودة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - ح.ع.الله الخميس 16 ماي 2019 - 10:27
ومؤشر آخر يبوء إنتاجية الإنسان المغربي في درجة 150 !!
(زيد الما زيد الدقيق)
كل ما كان إنتاج الفرد مرتفع كلما حصل على حياة كريمة وعلى خدمات راقية مثل التعليم والتطبيب والبنى التحتية.
ماشي انت لا تنتج سوى 3500 دولار في السنة وباغي تعيش بحال واحد كا ينتج 50 ألف دولار في السنة، وباغي التعليم والصحة والبنى التحية والعيش الكريم بحــــــــــالو... هذا يستحيل حتى في أحلامك وأوهامك الغابرة !! وماشي شعارات مثل "الفوسفات وجوج بحور و...) أو حديثك عن "ثروة" وهمية هي الي غادا تعيشك في "كرامة" لا تستحقها لأنك إنسان غير منتج مستهلك وهالك للخبز والبةطا والسكر و...
الله يعفو عليكوم من السعية ومن مرض الشكوى والنقد العدمي الي ما غاديش يغير من أوضاعكم البئيسة.
2 - أيمن ابرباطي الخميس 16 ماي 2019 - 10:32
السلام عليكم رمضان مبارك كريم
الحقوق ماخداوها حتا لكبار باقيين ليهم هي دراري الصغار.
3 - اشنو واقع ?????? الخميس 16 ماي 2019 - 10:39
العمال العاديين يعني بلا ديبلوم تيربحو في دول الخليج الستة ازيد من الفين اورو شهريا وبالاخص في الامارات وقطر والكويت وتونس جات في المرتبة الاولى عربيا وافريقيا في المركز 15 هههههههه??????تونس المغرب الجزائر موريتانيا مصر الاردن لبنان لازم يتحطو خارج التصنيف يعني هاد الدول فيهم فقر مذقع وماكاين لا حقوق الطفل ولا هم يحزنون ولا صحة في المستوى ولا تعليم جيد وماكاين والو
4 - حسن التادلي الخميس 16 ماي 2019 - 10:42
الغريب ان هاذ المرتبة 75 مابغاتش تفارق معانا فجميع المجالات ....
و كأن المغرب مديور ليه شي حاجة ديال السحر مع هاذ المرتبة ....
إذن خاص حكومة الصمكاني تنظم شي مباراة لتوظيف سحرة ماهرين وفق كناش تحملات واضح وحازم يكون الهدف منه حماية الامن السحري للمغرب. ؟؟!!
5 - سي محمد الخميس 16 ماي 2019 - 10:48
ما نعرفه عن أطفال المغرب هو التهميش وعدم اللامبالات بأوضاعهم وأوضاع أسرهم والحث على تعليمهم والأخذ بيدهم حتى بر النجاة لكن هيهات المغرب لا يعترف بحقوق الطفل لأنه لو لم يكن هكذا.
لكان التعليم الأولي والابتدائي على الخصوص مجانا كما هو الحال في الدول التي تعطي للطفل حقوقه.الحكومة تتبجح وينتفخ صدرها عندما يسمعون بهذه التقارير وهم أول من يعرف أنه ليس إلا سرابا ولا يوجد شيئا منه على أرض الواقع.
6 - fi bladi dalmouni الخميس 16 ماي 2019 - 10:50
je suis un enfant délaissé je vis avec ma mère j'ai eu un accident de circulation sur la route menant vers Tamesna je m appele oussama rayhane celui qui a commis l accident est un milliardaire de Ain atiq il s'agit d El HOUMAIRI nouredine fils d un ex membre de la commune de Ain atiq le commetteur de l accident n est pas incarcéré au prison au moment où j étais dans le comma pendant 15 jrs et les autorités n ont pas retirer son permis de conduire ou sont les droits de l enfant je souffre depuis le 28/02/2018 mettez vos enfants à ma place comment avoir un coeur de patriotisme à cet âge je déteste vivre au Maroc les riches sont hors de la loi
7 - جواد جورج الخميس 16 ماي 2019 - 10:53
شيئ يفرح أن نجد بلدا إفريقيا صغيرا ألا وهو تونس تحتل مرتبة جد متقدمة في حماية حقوق الطفل واحترام الطفولة لهذا مؤشر على أن هذا البلد سيكون له مستقبل واعد ومزدهر لأنه يولي عناية كبيرة لبراعيم المستقبل الذين سيكونون حتما أكفاء عندما يكبرون نظرا للرعاية التامة لهم التي وفرت لهم تنشئة جيدة رغم محدودية مداخيل الدولة فهذا إن دل على شيئ فهو يدل على رقي الشعب التونسي المغاربي نتمنى لها مزيدا من التقدم والرقي وأن تقتدي به دول الجوار
8 - لابد من تقسيم العادل للثروات الخميس 16 ماي 2019 - 11:06
المرتبة 75 عالميا من اصل 181 دولة والصراحة هذا رقم مخيييييييف جدا
9 - وفين هي الثروة ??????? الخميس 16 ماي 2019 - 11:32
عندنا ثروات هائلة وبلادنا الله يستر بحال الى فيها حرب اهلية طاحنة ومتذيلين في جميع المجالات ولا حولة ولا قوة الا بالله
10 - مغربي غيور الخميس 16 ماي 2019 - 11:56
المغرب في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية و حقوق الانسان و الطفل و المرأة الأخير على أرض الواقع ، المغرب على قنوات التلفزيون المخزنية المهترية هوا الأول في العالم في كل شيء
11 - عدي الخميس 16 ماي 2019 - 12:11
هدا هو المغرب والحمدلله اللدي يحتل هده المرتبة عالمياً مع أن هؤلاء الأطفال هم مستقبل هدا البلد ونتيجة أمام اعينكم من جميع الحكومات اللتي حكمت هدا البلد كيف تريدون أن نتقدم إلى الأمام والحكومة لم تقدم شيء لهؤلاء الأطفال من تعليم جيد . ..لغير دلك لك الله يا وطني أننا أضحوكة أمام العالم بأكمله
12 - إلى المسمى الحاج ع الله الخميس 16 ماي 2019 - 12:12
نعرف أ نك تنتمي إلى الذباب الإلكتروني.و ماذا أنتجت أنت و أمثالك للمجتمع .تجلس وراء الحاسوب و شغلك هوالنقد الغير البناءللمجتمع.كن واقعيا و تجرد من افكارك التي تثير الغثيان
13 - يونس العمراني الخميس 16 ماي 2019 - 13:00
سلام عليكم رمضان كريم دبا تخرج بسيمة الحقاوي بشي تصريح تقول المؤشر مغشوش حقوق الطفل يبوئ المغرب المرتبة 75 في العالم دارو معنا مزيان أنا لي نستغرب ليه جميع المؤشرات تضع المغرب المرتبة 75 إلى التعليم إذا نتذكر المغرب المرتبة وراء موزمبيق
والصومال
14 - في رزقي ظلموني الخميس 16 ماي 2019 - 14:12
بسم الله الرحمان الرحيم،
في غياب العدل ما تنتظر إن تكون النتيجة ،حتميا هو الفقر والجوع والأمراض والتخلف ،لأن موارد البلاد تستغل فقط لصالح فئة معينة ،حيت تجد بعض الأطفال من هن هذه العصابة الإجرامبة لهم ممتلكات وحساب بنكي دخم،عكس أبناء الفقراء الذين يعانون التهميش التام ، في بعض
المجلات الغربية أصبحوا هاته الفئة من أبناء الفقراء خدمة في إزدهار السياحة كسلعة من سلع الترفيه،الله ياخد ألف من الظالمين.
15 - HOUARI الخميس 16 ماي 2019 - 15:22
تونس فالمركز 15 لو كانت بكفافت سكان الجزائر او المغرب لاحتلت مركز 60 او 70 بكل صراحة ما لحضته انا شخصيا فالمغرب والله كارثة يستغلون الطفل في اشغال شاقة وكعبيد وزد على هذا هناك عصبات لحضتها تبيع قصر للسواح بالليل ولا احد يحرك ساكنا اما اطفال الجبال والمناطق المعزولة فلا مستقبل له لا صحة ولا تعليم ولا رعاية فمستقبله غامض
رمضان كريم للجميع وشكرا
16 - زهرة الجبل الخميس 16 ماي 2019 - 15:32
ولا يمكن أن ننسى بهذا الصدد الحديث عن طفل الجبل ، ونذكر بما تعيشه الطفولة البريئة في المناطق الجبلية والنائية من تهميش وحرمان وبؤس وفقر مذقع والعيش في بوثقة النسيان فكم من موهبة ظلت حبيسة النسيان ووحل الامية والجهل والقهر ، طفل يرعى المواشي منذ نعومة اظافره ويشتغل في الحقل ويحمل الاثقال وكان من الممكن ان يكون شخصا آخر ينفع أهلة ووطنه ولكن هيهات امام سياسة التفقير والحرمان والنسيان .

لا دراسة لا تطبيب لا تعليم الله كريم .
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.