24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3417:1420:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. جمعية "ثافرا" تنتقد الوضع الصّحي لمعتقلي الريف‬ (5.00)

  2. بنعبد القادر يترأس تقديم "تقرير الخدمة العمومية" (5.00)

  3. الداخلية و"أونسا" تواجهان الحشرة القرمزية لإنقاذ صبار البيضاء (5.00)

  4. أسبوع ثقافي يميط اللثام عن أسرار وتقاليد المطبخين الأمريكي والمغربي (5.00)

  5. ركود الاقتصاد يؤزم وضعية قطاع بيع المجوهرات التقليدية بالبيضاء (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | أخصائي مغربي يحدد 8 "مشاورات إلزامية" قبل اتخاذ قرار الزفاف

أخصائي مغربي يحدد 8 "مشاورات إلزامية" قبل اتخاذ قرار الزفاف

أخصائي مغربي يحدد 8 "مشاورات إلزامية" قبل اتخاذ قرار الزفاف

بعد القيام بالعمل على معرفة دقيقة للشخصية الذاتية، والوصول إلى رؤية واضحة لمؤسسة الزواج، يجب الآن على المرشح لهذا المشروع أن يستعد للمرحلة الثانية للتأكد من وجود انسجام واضح بين المرشحين للزواج من خلال 8 مشاورات ضرورية بكل صراحة وشفافية، حيث كل مرشح يعبر للآخر عن رأيته حول النقاط الثمانية، وكذلك من أجل تقييم القدرة على الحوار والتواصل المتبادل وتنمية القدرات في طرق المشاورة والتعلم معا حتى تتوحد رأيتهما وتتناغم أهدافهما.

1. ماذا ينتظر كل مرشح للزواج من الشريك المستقبلي؟

جميع الصراعات بين الأزواج هي بسبب سوء الفهم بسبب ما ينتظر كل شريك من الآخر. على سبيل المثال، عندما تشتكي امرأة من زوجها "لا يعطيني الحنان ولا يهتم بي ولا يضمني في حضنه ولا يتكلم معي ولا يخاطبني بنعومة ولطافة"، أسألها: "هل أخبرت زوجك بما تنتظرين منه؟"، ترد علي: "وْعْلاشْ غَدي نْقولّو هَدْشي، راها بايْنَ".

هذا النوع من الاعتقاد خاطئ لأن ما هو واضح لأحد ليس بالضرورة هو كذلك للآخر. في بعض الأحيان، يتعذر على الشريك تلبية انتظارات الآخر لعدة أسباب. هذا هو السبب في أنه من الضروري أن يستحضر كل مرشح ما ينتظره من الآخر ويرحب برأيه بإحسان ويعبر بوضوح عما يفكر فيه. هكذا تُقال كل الأشياء بوضوح.

2. ماذا يمثل "الزوجان=لوكوبْلْ" لكل مرشح للزواج؟

على كل مرشح أن يعبر عن رأيه لِـ "لْكوبْلْ" وكيف ينوي المشاركة في تطوره ورخائه وسعادته. أيضا، في هذه المرحلة يجب الاتفاق على تنظيم حياة الزوجين وتوحيد رؤيتهما.

3. كيف يرى ويتخيل كل مرشح نفسه داخل مؤسسة الزواج؟

من المهم للغاية إثارة هذه النقطة. غالبًا ما يكون كل شريك حذرًا من الآخر خوفًا من استغلاله وإغراقه من قِبل الآخر، وبالتالي يسود سوء الفهم والنزاعات. في كثير من الأحيان، تكون للشريك مطالب كثيرة تجاه الآخر دون أن يدرك ما هو متطلب منه أولا من أجل التناغم بين الشريكين. لذا، بدلاً من الحديث عن الآخر وكيف يجب أن يكون في الزواج، من الأفضل أن يتحدث الشريك عن نفسه قبل أن يطالب بأي شيء ويحاول أن يدرك كيف يرى دوره في ازدهار هذه المؤسسة.

4. هل يرى كل مرشح نفسه على قدم المساواة مع الآخر؟

جميع الأزواج يعانون من توازن القوى، حيث يحاول كل شريك الحصول على السلطة على الآخر. هذه العملية غير طبيعية وتسبب أضرارا سيئة للغاية. من المهم التحقق من أن كل شريك يرى نفسه على قدم المساواة مع الآخر وأنهما يحاولان تمثيل بعضهما البعض كجناحي الطير، بحيث يمكنه الطيران في سماء السعادة بفضل جناحين متساويين ومتزامنين. إذا كان كل شريك يرى نفسه أقل شأنا أو متفوقا على الآخر، فإن هذا الزواج يبدأ بالفعل بالتواء كبير.

5. من سيتولى تسيير المال وهل هو مِلكهما الاثنين أم فقط في ملك أحدهما؟

المال هو أحد العوامل الرئيسية في الصراع المؤلم للأزواج. يفترض الشريك الذي يشتغل خارج البيت أن المال ملكه الخاص. كل من لا يربح المال ويشتغل بالمنزل يُعتبر أقل شأنا مثل العاطل ويعتبر الاشتغال بالبيت دون أهمية. بأقصى قدر من الصراحة، يجب على المرشحين للزواج معالجة مسألة المال ويجب أن يعبر كل مرشح بصراحة عن رؤيته لإدارة الأموال، وإذا كان راتب كل منهما مِلكا لمؤسسة الزواج أو فقط للشخص الذي يجنيه.

6. كم عدد الأطفال الذين يرغب فيهم كل مرشح؟

غالبا ما يسبب عدد الأطفال صراعا خطيرا عند الأزواج. في كثير من الأحيان، يتمنى شريك الحصول على المزيد من الأطفال، والآخر لا يرغب في ذلك. وفي كثير من الأحيان أيضا، لا يتخذ الزوجان ترتيبات خاصة ويحدث الحمل وتصبح الزوجة المسؤولة الوحيدة عنه. كان الحمل مبرمجا أم لا، يبقى دائما من مسؤولية الزوجين الاثنين وليس المرأة فقط. من أجل تجنب هذه المواقف الصعبة (حمل بدون تخطيط واتفاق)، فإن دور كل من المرشحين هو التعبير عن رؤيتهما وتخطيط برنامج مسبقا.

7. ما هي التربية التي يرغب كل مرشح في تقديمها للأطفال؟

في كثير من الأحيان يقرر الأزواج إنجاب الأطفال دون الرجوع إلى تعلم طرق تربية الأبناء. من المهم توحيد الرؤية ووضع تربية الأطفال في قلب الحياة الزوجية من خلال المشاورة حول كيفية تطوير قدراتهم التربوية. ولا ننسى أن الأمر يكون أصعب إذا كان الزوجان من ثقافتين وديانتين مختلفتين. ولهذا لا بد من الاستعداد وتحضير كل الطرق الممكنة لتربية الأبناء.

8. كيفية التعامل مع آباء الزوج والزوجة "العْكوزة والعْكوزْ وْالنّْسابْ"؟

تعتبر موافقة والديْ كلا الطرفين ضرورية لمشروع الزواج المستقبلي لضمان نجاحه. ومن المهم أن يصف كل شريك للآخر آباءه بصراحة ويوضح عيوبهما. آباؤنا هم بشر وكل إنسان ناقص وغير كامل. ومن غير المجدي أن يقوم كل شريك بالدفاع عن والديه كأنهما ملائكة. يجب على كل مرشح قبول والدي الآخر كما هما بدون أي انتقاد واحتراما لشريك الحياة من أجل وحدة الزوجين. ويبقى الأمر متروكا للزوجين لمعرفة كيفية التعامل مع والدي كل طرف منهما وتحضير طرق ديبلوماسية لوقاية أي جدال يزعزع وحدتهما.

إذا قام المرشحون بالمشاورة بصراحة حول كل هذه النقاط وتوصلوا إلى اتفاق متبادل، فستكون كل حظوظ نجاح مؤسسة زواجهما بجانبهما.

*خبير في التحليل النفسي للمجتمع المغربي والعربي


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (46)

1 - المروكي الأحد 19 ماي 2019 - 01:17
وصفة الزواج الحلال الوحيدة : 20 بالمائة هندسة و الباقي توكل على الله، و من يرغب في زواج على المقاس فقد ضل سبيلا.
2 - الشفوي الأحد 19 ماي 2019 - 01:19
لما تراه اليوم من صراعات بين الزوجين هناك سبب رئيسي في الماضي اجدادنا عاشو بسلام وباحترام ولم تكن نسبة الطلاق مرتفعة بسبب واحد هو صبر الزوجة والحفاض على اسرتها من الشتات حتى مع تسلط الزوج
اليوم نرى الأزواج اكثر تفهم وتحضر من اباءهم واكثر صبر بينما نرى الزوجات لا يصبرني عن أتفه الأشياء ويطالبن بالكبير من الحقوق حتى وان لم تتوفر الزوج ويدلك نرى التغيير الكبير بين نساء الماضي الصبورات ونساء اليوم وبالخصوص ان انت من أسرة كانت فيها (مفششة) وهدا واضح وضوح الشمس . بالطبع ليست كل النساء وانما النسبة الاخرى هيا من تتمكن في المضي قدما في الحياة الزوجية بينما الاخريات لا يهمهم حتى الاستمرار أو الحفاض والصبر على الحياة الزوجية
3 - احمد الأحد 19 ماي 2019 - 01:21
منذ سنتين و انا افكر في الزواج بمجرد ما ارتبط باحادهن تنتابني شكوك و وساوس ان الزواج سيكون مصيره الفشل و الطلاق، اعاني من فوبيا المشاكل الزوجية فاظطر في اخر لحظة للانفصال عن الفتاة. ربما اعاني من مرض نفسي او عقدة من الارتباط باحداهن.
4 - سير ضيم عبد العظيم الأحد 19 ماي 2019 - 01:25
خود ومعطاك الله اسي الاخصائي ...ارا ماتحسب وتقدر طلع الكركاعة خاوية.
5 - جواد جواد الأحد 19 ماي 2019 - 01:27
الزواج في المغرب أصبح زواج مصالح فقط وإن كان يبدو في الأول أنه يقصد منه الإحصان والعفاف حسب تعريف ابن عرفة لكنه مع تواصل الأيام والليالي تظهر عيوب الزوجين معا وعائلتهما وتصبح المشاكل أكثر تعقيدا أحدهم يشرق والآخر يغرب ويكون الخاسر الأكبر هم الأبناء إن وجدوا فالطلاق هو المصير المحتوم في ظل العوامل الاقتصادية غير المستقرة واللاتكافئ اجتماعي المغلف بالنفاق والخداع وحب السيطرة إننا نعيش أزمة قيم
6 - بصراحة الأحد 19 ماي 2019 - 01:29
المرجو من هسبريس طرح موضوع العنوسة (كلى الجنسين)في المغرب ،والشروط التعجيزية من أجل الزواج سواء أكانت ٱجتماعية،ٱقتصادية،أو إدارية....
7 - الصبر الجميل الأحد 19 ماي 2019 - 01:31
كلام فارغ ... الزواج قدر ... نصيبك سيصيبك بحلوه ومره ... والصبر الجميل هو المفتاح السحري للإستمرارية

6. كم عدد الأطفال الذين يرغب فيهم كل مرشح؟ هههه وكأن الأمر بيد الخلق
8 - الزواج بكري ابن عدي الأحد 19 ماي 2019 - 01:32
الشرط الأول أفكار و اهتمامات العروس، ثاني شرط أهل من يقرر في أسرة العروس هل الأب أو الأم ثالث شرط أن تكون العروس ناضجة في أفكارها و راضية بحياتها المقبلة عليها رابع شرط أن يكون التفاهم و التكامل في الرؤى و الاهتمامات، خامس شرط أن يحترم كل طرف خصوصيات الآخر و أهل الطرفين، سادس شرط المادة ليست عنصر أساسي لخلق السعادة بل هي وسيلة و النجاح يقتضي الصبر و التضحية ونبذ الأنانية.....
9 - عابر سبيل الأحد 19 ماي 2019 - 01:32
السلام عليكم ...
نسيتي أ أستاذ جواد مبروكي الصداع اللولااااني و اللي خاوي واللي كايفرتك الجقلة قبل من هادشي كامل اللي دكرتي ... ألا و هو تنظيم العرس الذي أصبح مكلفا ومزعجا :
النكافة وما أدراك ما النكافة و الطيافر والتوابات و اللي يهزو الطيافر و البوفيه و التريتور والجوق و ااكاميرامان و مول القاعة و الجيران و الفانيلا والمعروضين و و و ...
10 - المصطفى الأحد 19 ماي 2019 - 01:37
المبادء الاساسية لزواج 6 وهي
التقة الصراحة الحب الحوار التواصل يعني التفاهم
11 - السلام عليكم الأحد 19 ماي 2019 - 01:40
الكلام والاتفاق قبل الزواج والأحلام التي تبنى قبله ليس هو دائما الواقع بعد الزواج حين تبدأ الاصطدامات والخلافات.زمان كانت امهاتنايصبرن مع الزوج ويتحملن أحيانا حتى العنف والاهانة من أجل الابناء وخوفا من العودة إلى منزل الأب كمطلقة . اما اليوم فتقول الام لابنتها المتزوجة إلا معبتكش دار راجلك دار باك مفتوحة
12 - مغربي الأحد 19 ماي 2019 - 01:45
السلام
ايها الاخصاءي نسيت حاجة هامة كنا نسمعها من اجدادنا :"الزواج بالنية و الحرت بالنية" لما دهبت النية دهب كل شيء جميل.
13 - Simmo الأحد 19 ماي 2019 - 01:48
قال الله تعالى. ومن اعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا. صدق الله العظيم. لا ثمانية أعراض ولا ثمانية نقاط. وأيضا أن أبغض الحلال عند الله هو الطلاق.
14 - سعيد الأحد 19 ماي 2019 - 01:49
في الوقت الحالي الزواج مشروع فاشل لكلا الطرفين ، كثرة الحقوق و المتطلبات...مع قلة المدخول المادي والمفهوم الخاطأ للحقوق و الواجبات... واوله مفهوم المساوات ، يجب على الدولة توعية الشعب قبل طرح المدونات (مدونة الاسرة مدونة السير مدونة الشغل...) باش بنادم ميبقاش غير غادي وكيقول عندي حقوق ، وراها كاينة حتا واجبات ، وزيد عليها الاعلام مسلسلات رديئة واشهرات دون المستوى (انا طنطالب بتوعية الشعب عاد نفكرو نتزوجو)
15 - karim الأحد 19 ماي 2019 - 01:53
موضوع في الصميم... للاسف فشل زواجي بسبب أحد هذه النقط المذكورة يجب اخد وقت كبير من أجل أن يفهم الزوجان بعضهما و لكن كما يقال من الخطأ يتعلم الانسان
16 - mossa الأحد 19 ماي 2019 - 01:55
كنت في مرحلة السبعينيات والثمانينيات معجب بكتاب في علم النفس للطبيب النفسي والمحلل (هارولد فينك الامريكي)الذي يحكي في كتابه بعنوان (لمن ترهقهم الحياة ) والذي صاغه على شكل وصفات تهم البصيرة والتعبير عن الذات والزواج والايمان وزيادة حدة الدكاء وغيرها من الوصفات وكنت مقتنعا بوصفاته ومنها وصفة الزواج التي حددها في اطالة مدة معرفة الشريك والتدقيق في كل كبيرة وصغيرة حتى انه اعتبر الشخص الذي يدخن قد يصبح محط انتقاد متكرر من الزوجة التي لا تتوافق مع رائحة الدخان وقد يفضي هذا الامر الى الشقاق الذي يؤدي لا محالة الى الطلاق وفي السنوات القليلة الماضية يعتبر المحلل المغربي المامون مبارك الدريبي احسن منهل في هذا الباب لان طريقته في التحليل تفوق الامريكي لانها توافق واقعنا المغربي ومشاكله
17 - Amine الأحد 19 ماي 2019 - 02:04
مؤسسة الزواج ذهبت في مهب الريح الماديات هي من تتحكم الان في كل مناحي الحياة والنظرة الدونية للطرف الاخر
18 - بوحاطي الأحد 19 ماي 2019 - 02:18
جا الوقت لتصوب cv و تخليه ف دار البنت لي باغي تزوج بها و تسنى الرد ايه يا ليام مشى الزواج مع ماليه دبا لي حصل جا لي فكو
19 - متتبع. الأحد 19 ماي 2019 - 02:50
مطلق طلاق الشقاق وافتخر . محروم من فلذة كبدي وصابر - التخطيط للزواج ضرب من ضروب الخيال ؟ .
الطلاق كموضة اصبحت فيه مانضة تتعلق بالنفقة والكراء وتوسعة الاعياد ...
ربي معاك يا الكليل والا السجن في انتظارك . الله ايعاونهم على اقوالبهم .
الرسالة وصلت .
20 - Adam الأحد 19 ماي 2019 - 02:55
ابي لم يرى امي من قبل ولم يكلمها ولم يخرج معها اصلا وفي يوم من الايام أخده جدي ودهب به لخطبتها وكتب العقد بعد أيام تم تزوجا وجاء بها إلى بيت جدي قبل أن يشتري بيتا لنفسه بعد أو لد اخي الأكبر لم يتخاصما ابدا في حياتهما وعاشا سعيدين ودهبا للحج معا كانا يواضبان على صلاتهما اتمنى لو كنت مثل أبي أو تكون زوجتي مثل امي.
21 - جحا الأحد 19 ماي 2019 - 03:06
نصيحة الى بنت الناس اذا ما تلاقيتي رجل مغفل كما كنت و لازلت و سالك : واش تتحبيني و اعترف لك من الوهلة الاولى: حيت انا تنحبك... قبل ما ديرو فالطاجين ما يتحرق... و علمتي ان معه بعض المال و غنيمة جيدة تغنميها منه...فلا تترددي و قولي له حتى انا تنحبك و نموت عليك و ابتسمي و اضحكي له فلن تندمي لانك ستحققي له سعادة منقطعة النظير و سيخصر كل فلوسه عليك قبل الزواج...ثم يمكن لك ان تكركبيه في اي لحظة لما ينفذ ماله... اما اسئلة الدكتور في المقال فنحن لم نصل بعد الى هذا المستوى من الوعي و الصدق و النضج و ما زلنا في طور مغفل يتزوج بكذاب سواء ذكر او انثى.
22 - Observsteur الأحد 19 ماي 2019 - 03:27
A mon humble avis l origine des désaccords au sein d un est l inadéquation entre ce que apporte l un et de ce que attend l autre. A bon entendeur
23 - الى سي احمد الأحد 19 ماي 2019 - 03:51
لا تكونوا سلبيين اتجاه عالم الزواج وتخاوفونا سي (احمد)الذي لديه فوبيا الزواج...االزواج رائع يجعلك تحس ان هناك شخص يفكر فيك ويحبك وينتظرك ويسلعدك للمضي الى الامام.اما الاطفال فهم اشرعة يهبها اللله لك.فما احلى ان تقوم في الصباح وتاتي فتاة حلوة صغيرة وتقبلك صباح الخير بابا!!ما اجمل ان تمرض وتحيطك زوجتك بكل عناية.توكلوا على اللله وباركا من الشروط وتغافلوا عن زلات بعضكم...ولا تنووا الطلاق ابدا.انا متزوج منذ 20سنة بامرأة رائعة واطفال اصلحهم اللله.يزداد حبي لهم يوما بعد يوم.يفوت رمضان توكل اسي (احمد)على اللله وسير خطب هديك لي فبالك.الله الموفق
24 - عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠ الأحد 19 ماي 2019 - 03:56
الصورة المرفقة بالمقال ذكرتني بأكبر خطئ فعلته في حياتي . آآآآه ليتني لم أفعل . ما أحلى عيشة العزوبية ... 8 مشاورات من اخصائي ، أقل أو أكثر .
- زواج ليلة تدبيرو عام - ولكن اين الصدق و احترام الميثاق الغليظ ليكون ناجحا ؟؟؟؟ . النية والحيلة ما عمرهم يتلاقاو يا بنت لفقيه ...
اكتفي بهذا والسلام عليكم .




























عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠
25 - اما ان تعيش ذيوث او رجل الأحد 19 ماي 2019 - 04:03
من كترك جلوسي فا المقاهي و بجانبي الفتيات تزاحمني و تذخن المرلبورو و تجذ احذهن تلبس سراويل ممزقة و وجوه مقززة كرهة الزواج
26 - الزواج قبل وبعد لكلا الطرفين الأحد 19 ماي 2019 - 04:23
رؤيا صادقة تتحقف فتسعد صاحبها او كابوس يحول حياة صاحبه الى جحيم. للاسف تكسرت كل احلامي بعد ان اصطدمت بصخرة صماء لم ترحم ضعفها. احلامي البريءة براءة الطفولة لا مكان لها في عالم " بو غطاط".
27 - مغربي الأحد 19 ماي 2019 - 04:40
كل بيت زوجية لا يخلو من مشاكل نهار زوين و 4 ،خيبين عادي الانسان يتوكل على الله هادشي لي كاين
28 - ام سلمى الأحد 19 ماي 2019 - 04:43
إلى .احمد.قل لن يصيبنا الا ماكتب الله لنا.توكل على وقلب على بنت الناس وقدرها واحتارمها وماتخاف والو ان شاء الله.
29 - عمر الأحد 19 ماي 2019 - 04:59
الزواج أصبح مغامرة صعبة وخاصة في وقتنا الحالي.....اللي تخليك......خليها ...على ما نرى في هدا العصر سيأتي يوم تحلل فيه العزوبية.....
30 - مراد الأحد 19 ماي 2019 - 05:06
الاخصائي يتكلم عن شروط نجاح الزوجين، لكن نسي ان يخصص لان هذا ينطبق على زوج حمام وليس بشر. اهم ما في الامر هو الاحترام الذي سيؤدي لا محالة الى الحب، اما ان تتكل على عجبتيني وعجبتك من غير الاحترام الكافي فمصيره التقليل من الشريك مع مرور الوقت ومن تم فتور واحساس بالغبن.
31 - salwa الأحد 19 ماي 2019 - 05:07
قال صلى الله عليه وسلم: فاضفر بذات الدين ثربت يداك.
32 - رضا التطواني الأحد 19 ماي 2019 - 08:03
اليكم الوصفة المضمونة 1000%
تتوضا و تصلي ركعتين ثم ترفع يدك لله و قلبك ممتلئ باليقين و التسليم و تتلو دعاء الاستخارة. فاعلم يقينا انه أن كان هذا الزواج فيه خير لك في دينك و معاشك و عاقبة امرك فإن الله سوف ييسره لك و يبارك لك فيه.
للإشارة هذه وصفة مجربة و هي ناجعة في الزواج و غيره من أمور الدنيا.
33 - ضد الضد الأحد 19 ماي 2019 - 08:37
في زماننا هذا يجب على اي شاب او رجل ينوي الزواج عليه ان يدرك أنه سيدخل قفص حرب الزمان و ليس القفص الذهبي و عليه ان يدرك أن الطلاق آت لا ريب فيه إلا بنسبة قليلة من تنجح إذا كان أحد الزوجين يمثل صبر أيوب. لأن كل الأحاديث او الكلمات الرنانة التي تكون قبل الزواج و تلك المسرحيات و الأفلام العاطفية ستنقلب إلى افلام الرعب بعد الزواج و حتى إذا أردت شراء منزلا مثلا تشترط عليك اقتنائه بجوار عاءلاتها سواء بحي والديها او بمدينة سكنهما . أنصح الشباب بالزواج من المطلقات العفيفات لأنهن يكن قد مدمن على سيرتهن مع أزواجهن الأوائل و لربما يغيرن ولو نسبة من عاداتهن. الرجل في زمننا هذا أصبح عبدا للمرأة إما أن ينصاع لاوامرها و يعيش مذلولا سيما إن رزقها الله بطفل و إما يعيش الحرب و صداع الرأس و يصاب بأمراض الضغط الدموي و السكري. ماذا اقول الله اسخر او صافي.
34 - معادلة الأحد 19 ماي 2019 - 10:30
احتمال نجاح الزواج في المغرب اليوم = 1 مقسوم على (طمع العروس + حجم العمارية + عدد المتدخِّلات ) !
35 - محمد الأحد 19 ماي 2019 - 10:40
رغم أهمية الموضوع ، والنقط التي حللها الاستاذ ..فإني أقترح أيضا مناقشة العلاقة الجنسية ، تنظيمها ، طقوسها ، أهميتها ...
36 - hamidd34 الأحد 19 ماي 2019 - 10:41
الزواج يبدأ بالتفاهم بين الشاب و الشابة في الأول، بالجلوس في المقاهي و شرب العصير و المشي في الكورنيش و الطبيعة. ثم يصعدان العمارية، و تفرح أم العروسة، و أما أبوها فيطير فرحا و تراه يقبل و يعانق كل من وفد عليه تلك الليلة، بل تجده يرقص بجلبابه و طربوشه أمام الملأ، فقد فكه الله من عبء طالما أرقه و أطار النوم من مقلتيه، أما إخوتها فتكاد الدموع تنهمر من عيونهم بهذا اليوم السعيد، حيث ستغادرهم أختهم بدون رجعة و ستترك لهم المكان شاغرا "بلاصتها احسن منها"...
فانتبه يا صاح، إن رأيت يوم عرسك الفرح الكثير عند أصهارك، فاعلم أن الله قد رفع عنهم الغمة لينزلها عليك، و إن رأيت بعض البرود في توديع ابنتهم فاعلم أنك أخذت زبدة العائلة و أن الله حباك بجوهرة، فحافظ عليها.
37 - ضد الضد الأحد 19 ماي 2019 - 12:56
من يريد معرفة نجاح الزواج عليه حضور جلسات في محاكم قضاء الأسرة أو عدد المعتقلين في سجون المغرب لعجزهم عن أداء النفقة دون احتساب الأشخاص الميسورين الذين يؤدون النفقة. صافي سلينا.
38 - انيس زعير الأحد 19 ماي 2019 - 13:49
منلي كاتشوف الأغلبية الساحقة ديال التعاليق تتفهم علاش استفحل الطلاق فمجتمعنا، واش سيد تيهضر بلوجيك 1+1=2 وبنادم تيجبد ليا جدو لتزوج جداتو بالفاتحة، و الزوجة خاصها تصبر واخا يكون الراجل خايب... لاحول ولا قوة إلا بالله،2019 وبنادم مزال حابس فقرن لور
39 - الى (ضد الضد) الأحد 19 ماي 2019 - 14:08
من اراد معرفة نجاح الزواج فليات الى مقر عملي حيث يضم 20موظفا وموظفة كلهم ناجحون في خياتهم الزوجية،يأت ليرى عائلتي التي تضم 9 افراد كلهم ناجحون في حياتهم الزوجية..وعلى قولك صافي سالينا...واخليو الناس تتزوج وانظروا الى ايجابيات الاخر وتغاضوا عن سلبياته انا شدلي نقع ليك مامسلكاش.صافي سالينا.
40 - مهاجر الأحد 19 ماي 2019 - 14:37
السلام عليكم رمضان كريم انا اريد ان ان اتزوج لاكن لم يكتب الله لي بعد هل الزواج في اوربا صعب ام على حسب التفاهم مع شريكة المستقبل
اريد جواب من مجرب لان الناس يقولو المراة المهاجرة المغربية صعيبة لان لديها حقوق كثيرة في اوربا
والسلام عليكم
41 - مجرب الأحد 19 ماي 2019 - 15:37
عيا متخطط الواقع شي اخر عندما تريد الزواج وتطرح شروطك على الزوجة توافق على الجميع وعلى بياض وحينما تطلب من شروطها تقول ما عندي حتى شرط او كتفرح تقول الحمد لله قانعة ولكن مل تزوجو تشف لعجب بصراحة الرجال متيبغو الفتاة المعقولة الي كتناقش معاك شروطها بمصداقية
42 - بن كبور الأحد 19 ماي 2019 - 16:23
اسلافنا وأجدادنا وآباؤنا تزوجوا على سنة الله ورسوله ولم يكن يعرف منهم الزوج زوجته بل ولم يكن يراها حتى تزوج بها واكثر زيجاتهم نجحت واعطت أكلها وثمارها ...
43 - نافع الأحد 19 ماي 2019 - 22:25
حنا مزال حاصلين غير مع الزواج وكيف تعيش الحياة الزوجية. الناس أروبا وأمريكا وصلو العالمية والإخترعات
44 - salwa الاثنين 20 ماي 2019 - 03:33
الزوج او الزوجة الصالحة مما هو داخل في رزق الانسان . لن يصيبك الا ما كتب الله لك.

ولارهبانة في الاسلام.
اذن لابد من الزواج تبعا لنبينا صلى الله عليه وسلم.
45 - بنت صحراء الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:44
سلام عليكم زواج غير رزق نهار كيسالي رزق كيسالي انا انسانة مطلاقة عشت تجربة زواج فاشلة هدشي مكيعني انها خايبة زواج مزيان وحلال مكيانش محسن منو زواج كيبغي صبر حترام وتفهم اشياء ضرورية كل واحد الله يسهل عليه
46 - اميمة الخميس 23 ماي 2019 - 17:49
لو كل واحد فينا اقتدا بسيد الخلق سننعم بحياة رائعة
المجموع: 46 | عرض: 1 - 46

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.