24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5908:2913:4316:2518:4920:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الممتلكات العامة (5.00)

  2. 3 قاصرين يسرقون المارة باستعمال كلب "بيتبول" (5.00)

  3. رصيف الصحافة: القصر الملكي في أكادير يتحوّل إلى منتجع سياحي فخم (5.00)

  4. المغرب ينتقد ألمانيا ويرفض الإقصاء من "مؤتمر برلين" حول ليبيا (5.00)

  5. إطفاء الإنارة العمومية يسائل المردودية الطاقية لـ"الساعة الإضافية" (4.67)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | تقرير يوصي بإدخال تعديلات على التعليم العالي في أفق 2030

تقرير يوصي بإدخال تعديلات على التعليم العالي في أفق 2030

تقرير يوصي بإدخال تعديلات على التعليم العالي في أفق 2030

دق تقرير للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي ناقوس الخطر بشأن التعليم العالي ببلادنا، قائلا إنه "في أفق 2030 وما بعده مدعو للقيام بجملة من التعديلات بغية تحقيق دينامية نوعية في تطوره ببلادنا".

وفي هذا الإطار قال عبد اللطيف الميراوي، رئيس اللجنة الدائمة للبحث العلمي والتقني والابتكار، أثناء تقديمه نتائج تقرير "التعليم العالي في أفق 2030"، إن هناك محددات داخلية وخارجية تحتم ضرورة التغيير، ترتبط الأولى بالنمو الديمغرافي والقانون 01.00، وأيضا التنظيم البيداغوجي وحكامة المنظومة؛ فيما المحددات الخارجية تتعلق بإعادة هيكلة النموذج التنموي السوسيو اقتصادي، وفرص التشغيل والتأهيل الاجتماعي، إضافة إلى تأثر الاقتصاد العالمي بالثورة الرقمية.

وأوضح التقرير أن التعليم الجامعي المفتوح يشكل حضورا قويا في المنظومة باستقطابه أزيد من 78 في المائة من الطلبة في مختلف الشعب، سواء سنة 2016 أو 2017، مبرزا أن العائدات من الدعم المخصص للبحث لا تتجاوز 10 بالمائة في أفضل الحالات.

وأبرزت الوثيقة أيضا غياب مخطط رقمي مهيكل للتعليم العالي ببلادنا؛ ناهيك عن كون الصناديق العمومية تمثل المورد الأساس للجامعة العمومية، وتبلغ نسبتها ما بين 70 و97 بالمائة، ما يؤثر على قدرة الجامعة في تطوير مواردها المادية ورأسمالها البشري واستقلاليتها.

وقدم التقرير مجموعة من التوصيات للنهوض بالقطاع، أبرزها ضرورة اعتماد هندسة جديدة للمنظومة، وذلك من خلال تقييم نموذج الجامعات المحدثة في إطار شراكة عام وخاص، لجعلها تعمل على نحو متكامل ولتطوير تناغم وثيق مع الجامعات العمومية، وأيضا تمكين التعليم العالي من تفويض تدبير المؤسسات التابعة لقطاعات أخرى.

وأوصى التقرير أيضا بوجوب تحسين توجيه الطلبة وإحداث ممرات، من خلال تقوية توجيه التلاميذ في سلك التعليم الثانوي التأهيلي، واعتبار الممرات بمثابة معابر نحو كافة الاتجاهات الممكنة التي تربط الجامعة بالمؤسسات غير التابعة للجامعات.

وشددت الوثيقة على ضرورة إرساء التوقيت بمدد مجزأة في مختلف أسلاك التكوين، عن طريق تمكين الموظفين من فرص متابعة التكوين بالجامعة وفق إيقاع بطيء، ووضع عتبة اكتساب الوحدات في كل دورة، وكل سنة، لمن يتابع التكوين بمدد مجزأة.

وأكد المجلس على وجوب اعتماد آلية اكتساب الوحدات وترصيد المكتسبات، عن طريق ترصيد مكتسبات الطلبة والاعتراف بها، بالمرور من نظام المصوغات إلى نظام اكتساب الوحدات، وأيضا إحداث سلك بعدد محدد من اكتساب الوحدات لتمكين الطالب من التوفر على "حزمة دروس" مكونة من دروس أساسية وثانوية واختيارية.

ومن بين التوصيات التي قدمها التقرير أيضا ضرورة إرساء إطار وطني للتأهيل يمكن من التوفر على مراجع واضحة للمعترف والقدرات والكفايات لكل مستوى معين من التكوين، وأيضا وضع إطار يستجيب للمبدأ الأساسي للتكوين مدى الحياة، وإلزام الجامعات بتنويع العرض والتميز وجعلها قطبا للتنمية الجهوية، مع ضرورة وقع تطور المهن وإكراهات مستقبل سوق الشغل واستعادة الأمل في الحياة، ناهيك عن تقوية انفتاح الجامعة على التعاون الدولي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - شكوري الجمعة 17 ماي 2019 - 07:52
التقارير الخاوية والملغومة بدون آليات وأرقام ونموذج قابل للتعميم .كفاكم من السفسطائية الفارغة.كتابة تقرير امر بسيط.يجب الخروج للميدان .
2 - مغرب الحلزون الجمعة 17 ماي 2019 - 07:54
2030 عاد ديرو تعديل علاش مديروهش 2020 خصكم ضروري تمشيو بحال الحلزون ياربعا ديال كوسالة.
3 - خليل صادقي الجمعة 17 ماي 2019 - 08:50
فليوصي هذا التقرير كما أوصت باقي التقارير من قبله في شتى القطاعات والتخصصات الأخرى.
4 - مواطن حر الجمعة 17 ماي 2019 - 09:02
يجب اصلاح مسألة النزاهة لولوج الماسترات حيث أن هناك من يستغل النفوذ لادخال أصهاره و معارفة وجعلهم عيونا له مسلطة على باقي الطلبة ،و الكفاءة حيث من خلال عروض بعض الطلبة يتضح أن المسألة كان فيها (إن) بتعبير المثل الشعبي .
5 - المنفلوطي الجمعة 17 ماي 2019 - 09:50
من المستحيل إصلاح كل أسلاك التعليم في غياب لغة رسمية حقيقية و ذلك مهما كانت درجة الإبداع في هندسة المناهج و الاستراتيجيات.
6 - قاصح خير من كذاب الجمعة 17 ماي 2019 - 12:18
اعظاء المجلس الأعلى للتربية و التكوين و البحث العلمي يستنزفون ميزانية الدولة منذ سنين بدون ان يفيدوا لا البلاد و لا العباد بل العكس هو الحاصل لأن مستوى التعليم و التكوين وصل إلى الحضيض منذ القيام بانتداب الأعضاء المشار اليهم اعلاه و اللذين يتقاضى بعضهم أجروا خيالية.
7 - تحطيم التعليم الجمعة 17 ماي 2019 - 12:22
وقدم التقرير مجموعة من التوصيات للنهوض بالقطاع، أبرزها ضرورة اعتماد هندسة جديدة للمنظومة، و....
انا اقول ان توصيات اللجنة ملغومة و الهدف الأساسي منها هو أن يكون التعليم العالي مؤدى عنه و هذا هو بيت القصيد اما الأمور الأخرى لا قبل لكم بها لأنك عندما تقول النموذج السوسيوقتصادي واش انتم اللي غديرو النموذج. المغاربة مقبلون على تحطيم كل ما بني منذ الاستقلال.
8 - Ahmed Hamdaoui الجمعة 17 ماي 2019 - 12:33
Le Système LMD a massacré la qualité des enseignements dans les Établissements Universitaires à accès ouvert au Maroc. Faut absolument retourner au Système Annuel de Licence en 4 Années et créer des Filières de Master ouvertes à TOUS les Licenciés et donner des bourses à TOUS les étudiants qui souhaitent continuer leurs études après le Master. Les ÉNORMES lacunes de nos étudiants ne peuvent pas être comblées en 3 Années dans un système Semestriel, STRESSANT et très mal organisé ! …
9 - بوبو الجمعة 17 ماي 2019 - 12:44
سبحان الله من كان بالأمس متهم باختلاس أموال الجامعة المغربية و باختلالات في التسيير لقرابة عقد من الزمن كرئيس جامعة القاضي عياض. اصبح يعطينا الدروس في إصلاح التعليم العالي. رجاءاً أصلحوا انفسكم أولا قبل إطلاق الإصلاحات.
انطلاقا من المقال إصلاحاتكم هذه لا تعدو ان تكون الا مزيدا من اغراق للتعليم العالي في وحل جديد. و الغاية منه ليس الا الاستفادة من طلبات عروض جديدة لاغتناء السادة رؤساء الجامعات. فأغلبهم اصبحو من الأعيان بعد ان اغتنوا من مالية الدولة.
10 - واش من تعديل...إلى تعديل ؟ الجمعة 17 ماي 2019 - 13:39
منذ 1960 و المغرب يعدل في برامج التعليم ...و في الأخير انحرف على سكته بكثرة التدخلات و التلاعبات و التجارة في المواد الدراسية ...(؟) و هذا مقصود لتحويل الميزانيات ...و استغلالها في مشاريع شخصية ... الأمثلة كثيرة و سببها الأحزاب المتصلطة ... و الآن يتكلمون على سنة 2030 ...ياريت لو كانوا يستعملون هذا التخطيطات على المدا الطويل لصالح تطوير و تقدم البلاد و تحسين معيشة المواطن...؟
آ لم يعلموا أن تحسين وضعية البلد ...يتماشى مع قدرة المواطن على الاستهلاك ...و إلا ستبور كل الصناعات ...لضعف إمكانيات المستهلك ...وها هو على سبيل المثل مبيعات السيارات قد انخفض ...و ربما سيقع له جمود مثلما و قع للسكن الاقتصادي ...ناهيك عن إفلاس بعض الشركات لقلة الزبائن نظرا للدخل المحدود للفئة المستهلكة ...فأين خبراء الاقتصاد الوطني و الإدارات الحكومية ...و هل لهم من يخطط و يأخذ المبادرة ...ما أظن لأن العزيمة مفقودة...الله يهدي ما خلق ؟؟؟
11 - مقهور الجمعة 17 ماي 2019 - 18:25
في 2030 وانا اتساءل واش باقي غادي ابقى شي واحد تم رآه داك الشي علاش ديما تيلوحو الصنارة فالبعد حيت تيصيدو على الصنور لك الله يا وطني
12 - مالعمل السبت 18 ماي 2019 - 23:15
المغرب بلد أقل من المتوسط الدولي
كيف يعقل أن يوجد به أناس مستواهم المعيشي يفوق مستوى نفس المهن بالدول المتقدمة
هناك خلل في التوازن بين الخدمة والاجرة
فالعدالة الاجتماعية هي الوحيدة الكفيلة بخلق التوازنات المستدامة
فالتعليم يجب أن يوازي الحاجيات الوطنية من أطر ومهندسين وأطباء وتشجيع المهن الحرة والرفع من التقنيات لعامة التقنيين لانتاج منتوج دو جودة عالية لمضاعفة التصدير
التصدير هو الوحيد الكفيل برفع التجربة والمعرفة المتطورة
فالمعرفة دون إنتاج مادي يدر العملة لا فائدة منه
فالالكترونيات المنزلية دات استهلاك كبير يجب التكوين في هدا الاتجاه
الصناعة الحديدية والالمنيوم والبلاستيك والكهرباء والالكترونيك تدر أرباح طائلة ماينقص هو التدريب وبرنامج طموح في أفق 10 سنوات ننتج هاتفنا وحاسوبنا وآلاتنا الفلاحية
يجب التعاون بين الشركات والجامعات التقنية
أما أن يتم تحويل الميزانيات إلى الجيوب فستنتهي الميزانيات وأصحاب الجيوب يأتونهم أصحاب جيوب آخرين إلى الكساد التام
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.