24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | المحكمة تُدخل الدولة طرفاً في محاكمة متهمي "جريمة شمهروش"

المحكمة تُدخل الدولة طرفاً في محاكمة متهمي "جريمة شمهروش"

المحكمة تُدخل الدولة طرفاً في محاكمة متهمي "جريمة شمهروش"

قررت محكمة الاستئناف بسلا إدخال الدولة المغربية، ممثلةً في رئيس الحكومة، طرفاً في محاكمة المتهمين الأربعة والعشرين في ملف "جريمة إمليل" التي أودت بحياة أجنبيتين العام الماضي.

وتقدم الطرف المدني الممثل لعائلات ضحايا الجريمة بهذا الطلب خلال الجلسة التي عقدت اليوم الخميس بسلا.

وقررت الهيئة القضائية تأخير الملف إلى غاية الثلاثين من الشهر الجاري، إذ يرتقب أن يحضر الجلسة ممثل الدولة من الوكالة القضائية للمملكة.

وبرر الطرف المدني طلب إدخال الدولة في هذه القضية بضمان تعويض ذوي الضحايا. واعتبر المحامي الحسين الراجي أن الدولة "طرف أساسي في هذا الملف"، وأضاف حين تقديمه الطلب أمام المحكمة أن "المسؤولية القانونية والأخلاقية للدولة حاضرة".

ونفى الطرف المدني أن يكون طلبه يعني أن الدولة كانت مقصرة. وأضاف المحامي: "نسجل أن الدولة قامت بالدفاع عن السكينة والأمن واحترام المسطرة وتوفير ضمانات المحاكمة العادلة".

كما أسس المحامي طلبه أيضاً على الفصل 21 من الدستور والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.

وأضاف الراجي مخاطباً القاضي: "هناك عقد اجتماعي بين الأفراد والدولة يتنازل بموجبه الأفراد عن بعض الحقوق، منها الإشراف على المحاكمة، لكن على الدولة أن تقوم بذلك، وتوفر الأمن والسكينة والمحاكمة العادلة".

وحسب محامي الطرف المدني فإن قرار المحكمة الموافقة على إدخال الدولة كطرف في ملف يتعلق بالإرهاب يعتبر سابقة في المغرب.

ورغم أن النيابة العامة رفضت هذا الطلب، إلا أنه تحقق للطرف المدني، إذ اعتبرت أن التعويض مكفول للضحايا، وأن القضاء الإداري هو الذي يمكن اللجوء إليه حول مسؤولية الدولة.

ويتابع المتهمون على خلفية الجريمة التي أودت بحياة لويزا فستيراغر يسبرسن، الطالبة الدنماركية البالغة من العمر 24 عاماً، وصديقتها النرويجية مارن أولاند، البالغة 28 عاماً، إذ ذبحتا ليلة 16/17 دجنبر الماضي في إمليل، نواحي مدينة مراكش، حيث كانتا تخيمان.

ويواجه المتابعون تهماً ثقيلة، من بينها "الإشادة بالإرهاب" و"الاعتداء المتعمد على حياة أشخاص"، و"تشكيل عصابة إرهابية"، وهي تهم تصل عقوباتها إلى السجن المؤبد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - جون بولتون الخميس 16 ماي 2019 - 16:06
محاكمة تلك الوحش ساهلة هي الإعدام
2 - المحقق كونان الخميس 16 ماي 2019 - 16:12
لقد تم قتل شاب مغربي بإيرلاندا من طرف عصابة مكونة من ثلاثة أشخاص ،، لماذا لم يتكلم احد عنهم ؟؟ لماذا لم يتقم الدنيا و تقعد كما قعدت عندما تم قتل الاجنبتين بالمغرب ؟؟ بما أن جريمة شمهروج عمل إرهابي فحتى مقتل ذلك الطالب المغربي الذي كان متوجه للدراسة يمكن تسميته إرهاب ؟؟ لماذا لم يتكلم لا مسؤول مغربي أو غيره ؟؟ ام ان دم المغاربة رخيص حتى لهذه الدرجة ... سولو الحكومة تجاوبكم كيف العادة
3 - حميمو ولد حميدو الخميس 16 ماي 2019 - 16:14
هذه بادرة طيبة ;اذن على جميع العائلات المغربية التي فقدت احد افرادها في عمليات ارهابية سابقة ,رفع دعوى والطلب من المحكمة ادخال الدولة المغربية ممثلة في رئيس الحكومة كطرف .................! ابناء الوطن كذلك من حقهم ان يستفيدوا من تعويضات ,لانهم ارواح بشرية مثلهم مثل الارواح الاجنبية.....نقدر هذه البادرة ونتمنى ان تعم على جميع المتضررين في كل العمليات الهمجية الارهابية.
4 - مغربي الخميس 16 ماي 2019 - 16:15
ا لقضية ياسيد العثماني لم تقف عند الاحتجاجات بالشوارع والمسائلة بالبرلمان والضغط الاعلامي المسلط ضد الحكومة بل تعداه الى حد المطالبة بادانتك بالارهاب وربما اكثرمن ذلك وكاننا امام حكم السيسي.الدولة العميقة خطيرة خطيرة جدا وسترمي بكل من يخالفها في ابسط القرارات بالنار فبنكيران وسابقوه خيرمثال على ذلك.رغم اننا لاننتصرلاحد ولاننتمي لاي حزب ولكن هذا واقعنا وللاسف.
5 - كمال الخميس 16 ماي 2019 - 16:17
لماذا لايتم إدخال الدولة عندما يكون الضحايا مغاربة.... والمتهمين معسرين...؟؟
6 - ايت الراصد:المهاجر الخميس 16 ماي 2019 - 16:24
لقد ذكرنا مرارا بان هناك صناعة للارهاب خاصة بالمغرب فالمغاربة بعيدون عن الإجرام بداعي الاٍرهاب بل منهم المنحرفون والذين يمكن ان يقوموا بأعمال عدوانية انطلاقا من تاثير المخدرات والانتقام والحقد والسرقة وبنسب ضعيفة الثأر ..انها أسباب موجودة عند البعض في ثقافتهم اما ماوقع بامليل فليس من فعل هؤلاء الأبرياء فهو فعل مفتعل والدليل هو ان الفيديو اظهر لباسا لمتخصصين في صناعة الاٍرهاب والاغرب هو توريط خزينة الشعب في اداء التعويض؟!؟ اما الذين قتلوا في تفجيرات الدار البيضاء نتيجة تطبيق سياسة بوش (عولمة الاٍرهاب والعنف) ؟! كمغاربة لايستحق ذويهم التعويض لانهم في مرتبة ادنى من الاجانب ؟!
7 - Med6 الخميس 16 ماي 2019 - 16:25
قبل ايام قتل شاب في 18 من عمره .من طرف مسيحيين غادرين حاقدين .وقد قدمت امه درسا للامة الاسلامية في الصبر والايمان بقضاء الله وقدره .في حين لم نرى لا دولة ولا وسائل اعلام تتكلم او تندد بالجرم .وكان دم المغاربة ليس كدم السائحتين .لاحول ولا قوة الا باللا بالله .المصالح هي من تحرك كل شيء ولا غير.
8 - mihamid الخميس 16 ماي 2019 - 16:33
حالات شادة في المجتمع المغربي....تستحق الإعدام...
9 - الزمر الخميس 16 ماي 2019 - 16:38
السلام ، وها حنا فيها ما يريدون هو
تبريأت أول المتهمين الذي هو الدولة المغربية، القنون واضح في الدانمارك والنرويج أو مسؤول هي الدولة و هذا طلب خارجي وليس داخلي. هذه المحاكمة لن تغير في أي شيء الدولة ستخرج منها كشعرة من العجين.
10 - ahmed الخميس 16 ماي 2019 - 16:44
فعلا على الدولة ان تحمي الشعب من كل شيئ لكن لمادا لاترفع العوة من قبل على الحكومات عن كل من قلت بسب قلة الامن لو تدفع الدولة لكان هناك امن مشدد او ان في هده القضية دخلت الدولة حتى يكون هناك طريقة دفع الثمن هده مشكلة قل الامن والشباب المتخلف
11 - ولد علي الخميس 16 ماي 2019 - 16:57
الاعدام امام الجمهور ليكونوا عبرة للاخرين
12 - حسين باريس الخميس 16 ماي 2019 - 17:01
الإعدام هو جزاؤهم لايستحقون الحياة ولا اطعامهم كل يوم وكل شخص قتل نفس بدون سبب فقط للدفاع عن نفس فهته الحالة المؤبد أو من 10 سنوات إلى 30
13 - المعلق الخميس 16 ماي 2019 - 17:03
هنا يتمنى المرؤ ان يكون فرنسيا أو ألمانيا أو نرويجيا أو امريكيا أو حتي إسرائيليا المهم ان يعمل العدل و يأخذ الحق لا كما يتعامل قضاءنا مع عامة الشعب
14 - سرمد الحق الخميس 16 ماي 2019 - 17:11
إذن أدخلو الدولة طرفا مسؤولا في مقتل جميع من قتل من المغاربة أو عطب من طرف المجرمين و لم تتوفر لهم الحماية اللازمة رغم الشكاوى و الأمثلة كثيرة حتى يتحقق العدل الشامل .
15 - Anass الخميس 16 ماي 2019 - 17:38
نعم سابقة لان الأمر يتعلق بضحايا أجنبيين . عااار عليكم يا قضاة ، كم من مرة قوبل طلب ضحايا مغاربة بادخال الدولة و قوبل بالرفض . القضاة د اءما يطبقون القانون لصالح الطرف الأجنبي. كل ما تفعلون في هذه البلاد فلصالح الأجنبي !!!! من عوض ضحايا ١٦ ماي بالدار البيضاء يا قضاة العار؟
16 - فلان الخميس 16 ماي 2019 - 17:56
و هل من تعويض على التقصير الامني عامتا في مناطق معزولة يرتادها مغاربة و اجانب لا تجد فيها حتى مراكز للاسعاف او هواتف ارضية لابلاغ السلطات. على سبيل المثال ضحايا الحجارة من القناطر او بجنبات الطريق السيار ليلا. انا لا زلت لم افهم او اتقبل مقتل السائحتين البريئتين و قد علمت ساكنة المنطقة وجودهما في الجبل و لا احد حذرهما اتخاد احتياطات بسبب صغر سنهما و عزلتهما في منطقة تعج بالوافدين الغرباء و الشباب الطائشش. هذه الفضيحة ماساة بكل المقاييس تفضحنا كمجتمع لا يرى في السياح سوى منبع دراهم و استرزاق و لا يكثرت لسلامتهم و امنهم لو ذهبا الى اي دولة في اسيا و جبالها الوعرة و المنعزلة لما اذاهما احد لكن افريقيا عامتا و الدول العربية اصبح الامن فيها شبه منعدم و يعطي نظرة جد سيئة على بلداننا و تدبير الامن فيها!
17 - Adel الخميس 16 ماي 2019 - 18:03
الى الرقم 7 ما كل هذا الحقد القتلة لا يمثلون اي جهة مسيحية بعكس مجرموا شمهروش
18 - تنغيري الخميس 16 ماي 2019 - 19:01
,الحاكمون والقائمون بامور الدولة المغربية يحملون ديانة مخالفة لا علاقة لها الاسلام.لا تنتظروا من الدولة المغربية اي شيء.
19 - مقاطعون انتخابات 2021 الخميس 16 ماي 2019 - 19:55
بما أن الدولة مسؤولة عن تردي الوضع التعليمي وانتشار الجهل .وبما أن الإرهاب ناتج عن الجهل.ادن الدولة مسؤولة عن الإرهاب. فعلى الدولة ان تعوض ضحايا الإرهاب والجهل.
20 - الشياضمي الخميس 16 ماي 2019 - 20:30
ويواجه المتابعون تهماً ثقيلة، من بينها "الإشادة بالإرهاب" و"الاعتداء المتعمد على حياة أشخاص"، و"تشكيل عصابة إرهابية"، وهي تهم تصل عقوباتها إلى السجن المؤبد.
لم تذكر القتل العمد مع سبق الاصرار والتي عقوبتها الاعدام
21 - hassia الخميس 16 ماي 2019 - 20:44
com17
الشاب المغربى الدى طعن بسكين فى ارلاندا وراءه العنصرية الارهابية المغرب يفتقد الامن واصبح حمل السيوف والسكاكين شئ عادى بتحريض من البوليس عندما تشتكى يسالك دايز الدم فما هو دوره ان لم يقبط المجرمين قبل وقوع الجريمة
22 - سكزوفرين الخميس 16 ماي 2019 - 23:17
جواب قانوني
عدم قبول المطالب المدنية ضد الدولة في إطار الدعوى المدنية التابعة نتيجة حتمية.
ولا داعي لاضاعة الوقت.
23 - مغربي في المهجر الخميس 16 ماي 2019 - 23:41
الحكم بالمؤبد دليل على أن الحكومة تشجع على المزيد من الإجرام و الإرهاب في ضل أحكام متساهلة لو كان الحكم على المجرمين الإرهابيين الإعدام فورا وبدون مجادلة لأستتب الأمن وأطمأن الجميع
24 - Omar USA الجمعة 17 ماي 2019 - 00:07
تم اقحام الدولة في القضية وانها تتحمل مسؤولية اخلاقية فقط لان الضحايا اجانب...
فلماذا هؤلاء المحامين لا يحملون الدولة عندما يعتدي المشرمل على ضحاياه و يتم تحميل الدولة عدم توفير الامن اليس هذا ايضا ضروري في لكريساج
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.