الأطفال وصيام رمضان .. بين ثواب التدريب وخطورة الإجهاد الجسدي

الأطفال وصيام رمضان .. بين ثواب التدريب وخطورة الإجهاد الجسدي
الإثنين 20 ماي 2019 - 12:00

“صُمْ نصف يوم فقط، ثم بعد ذلك صُمْ النصف الباقي، وها أنت قد صمت يوما كاملا”، “يمكن خياطة أنصاف الأيام مثل الثوب لتحصل على يوم كامل”، عبارات كثيرة ترددها الأمهات لتشجيع الأبناء على الصيام دون أن يؤثر ذلك على صحتهم، وأحيانا تستعمل هذه العبارات ككذبة بيضاء لمنع طفل من الامتناع عن الأكل والشرب ليوم كامل.

لكن هذه الخدع لا تنطلي على جميع الأطفال، فمع تقدم السن يدركون أن أجزاء اليوم غير قابلة للَّصق والخياطة كما توهمهم الأمهات، فيصر الأطفال على الصيام حتى وهم معفيون من ذلك دينيا لصغر سنهم.

الصوم في المدارس

يختلف السن الذي يبدأ فيه الأطفال بالصوم من منطقة إلى أخرى، هناك فرق بين أطفال المدارس الخصوصية ونظرائهم بالمؤسسات العمومية، بين أطفال الأسر الغنية وأطفال الأسر المعوزة، بين أطفال المدن وأطفال القرى، بل في المكان ذاته، بسبب الوسط العائلي ودرجة الحرارة وغير ذلك من العوامل. فإذا كان هناك من الأطفال من لا يجرب الصوم إلى حدود المستوى السادس ابتدائي وأحيانا حتى الإعدادي، فإن أطفالا آخرين جربوا الصيام بشكل مبكر؛ إذ هناك من يبدأ منذ الثالث ابتدائي، خاصة في القرى والأحياء الشعبية.

مع ذلك، عدد كبير من الأطفال يتحمل عطش الأيام الساخنة تحت أسقف القاعات المفككة في القرى والمدن تقليدا للكبار وبحثا عن الأجر والثواب.

فترة تدريب

يرى عدد من الآباء الذين استقينا آراءهم أنه من الواجب عليهم تشجيع الأبناء على الصيام وهم صغارا كي يتدربوا عليه عندما يكبرون.

“لا يجب الانتظار حتى يُفرض الصيام على الأبناء كي نرغمهم على ذلك، بل يجب أن يتعودوا عليه منذ الصغر، ففي ذلك أجر وتعويد على الصبر”، يقول حسن، أب لطفل يدرس في الخامس ابتدائي.

ويقول آخر إن “صيام الطفل قبل البلوغ ليس بواجب عليه، بل هو سنة، له أجره إن صام وليس عليه إثم إن أفطر، ولكن على ولي أمره أن يأمره به ليعتاد عليه”.

فيما يرى آخرون أن الصوم غير مفروض على الأطفال ولا داعي لإرهاق أنفسهم، كمحمد اليوسفي من زاكورة الذي أكد أنه “لا نرغم أطفالنا على الصوم، خاصة في هذه المناطق الحارة، لكن على المعلمين أيضا ألا يشجعوهم على الصوم الآن”.

ضعف التركيز

وإن كان هناك من يشجع الأطفال الصغار على الصوم ويعتبره فترة تدريب وتعويد على تحمل المسؤولية والاستعداد لفترة البلوغ التي يفرض فيها الصيام، فإن من الأساتذة من يضع أصبعه على ضعف تحصيل الطفل الصائم؛ إذ يقول عمر وحماني، أستاذ التعليم الابتدائي: “تلامذتي في المستوى الثاني لا يصومون وأجبر كل صائم منهم على الإفطار، غير أنه يلاحظ تراجع في التفاعل واستيعاب الدروس أكثر بسبب شرود الذهن والخمول وتأثير قلة النوم، وهذا ينعكس على الأداء ويثقل كاهل الأستاذ ببذل مجهود مضاعف”.

“غالبية تلاميذ الخامس والسادس ابتدائي يصومون رغم الحرارة المفرطة، ومن الصعب إقناعهم بأن يفطروا، لأنهم يشعرون بأنهم كبار، كما أن إقناعهم يجب أن يتم بذكاء، فعبارة مثل: إن المعلم أمرنا ألا نصوم أو طلب منا أن نفطر، يمكن أن تكون لها تداعيات خارج المدرسة”، يقول عبد الحكيم المرابط، أستاذ للتعليم الابتدائي، في حديث لهسبريس.

أما بخصوص التحصيل العلمي، فيقول الأستاذ أنس الجزولي: “في علاقة صيامهم بسير العملية التعليمية التعلمية، فإن مما لا شك فيه أن الصيام يؤثر بشكل ملحوظ على تحصيلهم الدراسي ومدى استعدادهم الجسدي والذهني للمشاركة الفعالة في بناء الدرس”.

رأي الطب

من جهته، قال الطبيب يحيى لكرامي: “كما يعرف الجميع، فالطفل يعيش مرحلة نمو، وهو ما يتطلب إمداد جسده بالعديد من المواد الغذائية التي تساهم في هذا النمو، لذلك نحن كأطباء ننصح بعدم صيام الأطفال قبل سن الثامنة، نظرا لكون جسم الطفل في هاته المرحلة يكون في طور النمو والبناء السريع، وبالتالي يحتاج إلى بروتينات وسكريات وماء لتلبية حاجيات هاته المرحلة”.

وأضاف في تصريح لهسبريس: “بالنسبة للأطفال من 8 سنوات فما فوق الذين يتلقون تشجيعا من طرف آبائهم على الصوم، نحن ننصح بضبط مدة الصوم لساعات معدودة ورفعها تدريجيا حسب سن الطفل ومدى تحمله، أيضا ننصح بضرورة تناول وجبة السحور التي تساعد جسم الطفل على تحمل نصف يوم من الصيام، وعند إفطاره وجب تنويع وجبته لتضم السكريات والبروتينات وشرب كميات كافية من الماء”.

وأردف الطبيب ذاته: “نطلب من الآباء أن يتابعوا حالة أطفالهم الصائمين، وعند ظهور أي تغير، كالقيء أو ارتفاع درجة الحرارة أو إعياء، فالأولى قطع الصيام على الفور واستشارة أقرب طبيب لو استدعى الأمر ذلك”.

‫تعليقات الزوار

23
  • Peace
    الإثنين 20 ماي 2019 - 12:28

    انا سمعت هذا النقاش مؤخرا في التلفزيون الالماني في الاخبار االمسائية, حتى يسمعه القاصي و الداني, و يبدا النقاش ان المسلمين يرغمون اطفالهم على الصيام, و الاطفال مساكين مضطهدين يعانون من قلة النوم في رمضان و الصوم الاسلامي اصلا غير صحي, لان الماء مهم وووو و التركيز يضعف و العمال يصبحوا غير منتجين..وزيد و زيد حتى لسيدي بوزيد..و النساء اسضا مضطهدات لانهن يرغمن على طاعة الزوج و ارتداء الحجاب و و و و

    فحين انه لا يتم الاهتمام بهذا الطفل في مسائل اخرى مثلا انه يلعب الالعاب الالكترونية لوقت طويل او يذهب للديسكو و يشرب الخمر ووو رغم ان هذا يعني ممنوع الى سن معينة, الا انه تجد انهم كلهم تقريبا يشربون الخمر و يدخنون و ينامون عراة امام الدسكوات و البيران و يتناولون المخدرات و اشياء اخرى كثيرة يعاني منها الاطفال…اهمال الوالدين المدمنين على الكحول و المخدرات و شرب المراة للخمر و التدخين اثناء الحمل…الى غير ذلك…

    هذا من جهة, من جهة اخرى هذا يعني يدخل في حرية التدين و مسؤوليات الاباء نحو ابناءهم و المسلمون اصلا لا يرغمون ابناءهم الغير البالغين على الصيام…انا في نظري هذا نقاش اديولوجي.

  • miro
    الإثنين 20 ماي 2019 - 12:52

    الصيام بالنسبه للاطفال يبقى اختياري و الاسلام دين يسر و التعاليم واضحه: لا وجوب صيام الا بعد البلوغ, ان لم تكن اتاره الموضوع لخلفيات اخرى لان في ضمن كل هته الاوضاع ان تترك مواضيع الامه و تتحدتلي عن 'طفل كيخيط الصيام ' فقط للتحدت عن الدين .. غريب

  • محمد
    الإثنين 20 ماي 2019 - 13:03

    فعلا العديد من الأطفال كيموتو في البلاد الإسلامية في رمضان بسبب الصيام.. فدربنا شي 10 أو 20 ماتوا ههههه الله يلعن لي مايحشم

  • Youness
    الإثنين 20 ماي 2019 - 13:20

    اود ان اهنئ كافة المسلمين على هذا الشهر الكريم اللذي اتخذه البعض (لم يجربو الصيام في حياتهم ههه ) ذريعة للطعن في ديننا وكإجابة :
    الصيام لم يفرض على الاطفال بل فرض على الاصحاءاللذين استوفت اجسادهم كافة علامات البلوغ وهؤلاء(البالغين بيولوجيا) بالضبط لن يؤثر الصيام على صحتهم .
    كجميع المسلمين يترتب عن الصيام ارهاق (انخفاض السكر في الدم )وعطش وهذا امر طبيعي ومسألة تعود ،فديننا لم يفرض الصيام على من لايستطيعون
    اما مسالة تعويد الاباء الاطفال على الصيام فانا لا ارى عيبا في ذلك مادام الاباء مشرفون على صيام ابنائهم وحثهم على الافطار ان تجاوز الامر حد مقدرتهم اود ان انوه بان ذالك مصدر سعادة وتفاخر بين الاطفال فهو امر يرفع معنوياتهم وحبهم لعاداتهم الاجتماعية
    …. وشكرا

  • كمال
    الإثنين 20 ماي 2019 - 13:32

    الجهل هو اللي كيخلينا ناقشو هاد المواضيع اللي باينة
    نعطيكم مثال بسيط
    مثلا البنت الى بغات تزوج خاص توفر فيها شروط واخا هي واصل السن ديالها على الزواج
    يعني القوام الجسدي والعقلي ونفس الشيء لصيام الطفل وغير من الاسم باين المعنى
    راه باقي طفل وماعرف اش هو الصيام
    خليو ولادكم يكبرو على خاطرهم والصوم راه بوقتو وبالصحة ديالو

  • مواطن حر
    الإثنين 20 ماي 2019 - 13:46

    قد يستطيع الطفل ان يتحمل الصيام ولكن هل كليتيه بامكانهما الاستغناء عن الماء.

    انا سمعت بوفاة طفل في احد المناطق الجنوبية. حيث أنه صام وفي المساء اشتد به العطش وأراد أن يشرب الماء لكن انه ارغمته على الصبر. اصبر اصبر اصبر الى أن وصل وقت الإفطار ولا طاقة له وتوفي.
    يجب اخد الحدر.

  • الدكالي
    الإثنين 20 ماي 2019 - 13:51

    انا فقط اريد ان اتكلم عن موضوع يهم الاباء وهي ترك ابناءهم طيلة شهر رمضان يصومون وهناك من يجبرهم رغم حداثة سنهم على الصوم علما اننا في اخر السنة والامتحانات . ليس فقط للانهاك البدني والعقلي لهم ولكن ايضا انهم يقضون ليلهم في السمر والسهر مع المسلسلات وايضا هناك من يصطحب اولاده لصلاة التراويح لساعات وايضا بعدها للجلوس في المقاهي او التجول في الشوارع . مما يعرضهم للتعب ولعدم التركيز لا على الحفظ ولا على المستوى البدني لمواجهة لصحتهم وايام الامتحانات . واشير الى شيء مهم وهي ان لا احد تكلم عن ان شهر رمضان هو خطر على التلاميذ والتلميذات لمواجهة الامتحانان ويلهيهم عن الحفظ كما يشن الاخوانيون والسلفيون ابان مهرجان موازين هجومات على المهرجان لانه يمنع التلاميذ من الحفظ علما ان مهرجان موازين هو فقط لمدة اسبوع وفقط في الرباط وسلا وايضا هو لا يتعب بل يساهم في نقاء الذهن و الاستعداد للامتحانات على وجه اكمل .اذن لماذا غاب هؤلاء المنافقين و المدافعين عن فلذات اكبادنا بهذه المناسبة اي مناسبة رمضان . (( مع تشكراتي لطاقم هسبريس))

  • رشيد
    الإثنين 20 ماي 2019 - 13:59

    او الماتشات ديال الكرة فرمضان صحية؟ او التلفزة صحية؟

  • شوفو غيرو
    الإثنين 20 ماي 2019 - 14:10

    الصوم لايعني الاطفال القاصرين ولا أظن أن أحدا يجبر ابنائه الغير البالغين على الصوم . الدين اصبح اختياريا حتى داخل الأسر الأكثر محافظة .شوفوا مواضيع اكثر اهمية وانتاجا كالتعليم والصحة والشغل والتعويضات عن الشوماج للعاطلين من الرجال والنساء .

  • Nini
    الإثنين 20 ماي 2019 - 14:19

    نقاش ايديولوجي مفضوح ، الحمد لله على نعمة الصيام والحمد لله عشت حتى حدث ما لم يكن في الحسبان وهو ان اخر ما توصل اليه علم الطب ان الصيام هو الحل الوحيد لعلاج الأمراض المستعصية على الطب وكلامي هذا بعد بحث و قراءة لآخر الدراسات في هذا المجال، و ملاحظة فقط هنا أتكلم عن الصيام الصحي وليس صيام جل المغاربة بالمعجنات والاكل المصنع المسمم إذن صيام صحي وصيام الرسول صلم وتحياتي للجميع ومن يخاف عن الأطفال فليدافع عن الأطفال المشردين المطرودين والحراكة في اسبانيا

  • FreeMan
    الإثنين 20 ماي 2019 - 14:37

    نحن في زمن الحرية ولا وصاية لأحد على غيره،اللي بغا يصوم يصوم واللي بغا يفطر يفطر شغلو هداك حياتو هاديك،عقلية القطيع مابقاتش واكلة فهاد الوقت.إعلم يا صديقي أن النصيحة ماهي إلا نوع من التدخل في شؤون الآخرين.

  • الحقيقة
    الإثنين 20 ماي 2019 - 14:46

    الصيام واجب والله تعالى لا يفرض على الإنسان اشياء تضر بجسده والتدريب على الصيام امر لابذ منه لغير المرضى فقد صمنا صغارا وتعلمنا الصبر على مقاومة الشهوات والزلات كما الأطفال يعبرون عن فرحهم بالصيام حتى أطفال المهجر في بلجيكا مثلا الأطفال المغاربة في الابتدائي يتدربون على الصيام وهم فرحين فأين المشكل تقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام وصالح الأعمال

  • علاء
    الإثنين 20 ماي 2019 - 14:46

    أنا من الرابع ابتدائي وليت نصوم وفرح كان عندي ما بعده فرح شوقع
    عيقو بهاد قوة الدراسات الخاوية خوا الخاوي

  • محمد
    الإثنين 20 ماي 2019 - 15:22

    هذا النقاش هو سلاح الضعفاء
    او المنافقون الذين لا يقوون ولا يستطيعون المواجهة واعلان حقدهم لهذا الدين فيتسترون بمثل هذه الغرابيل …

  • طارق
    الإثنين 20 ماي 2019 - 16:17

    فعلا حنا فالحي ديالنا ماتو شي 54 طفل البارح بسباب صيام ولخياطة ديال نهار وشي 67 تصابو بفقر الدم وقلة تغذية الصيام ممزيانش خاصنا نشجعو الاطفال ديالنا على كثرة الصريط ولمريط وحتى حاجة ماتشيط هههههههه الله العن لي ميحشم بالعكس الصيام أحسن نعمة من عند الله سبحانه وتعالى وخاصنا نعودو وليداتنا على الصيام اتعلمو الصبر على الجوع ولعطش لأننا أمة لا تأكل حتى تجوع وإذا أكلت لا تشبع لأجل صحة متكاملة الاكل بكثرة هو المرض بعينيه

  • Samir r
    الإثنين 20 ماي 2019 - 16:25

    ليس هناك مجال للتجاريب الرمضانيه مع الاطفال .فجسم الطفل حتى يبلغ ويصبح رجلا او امرأه فهو ما زال في فتره التكوين الجسماني من عضلات واعضام ودماغ الخ… .ولو اراد الطفل ان يصوم طواعيه اسوه بمن حوله يجب علينا منعه من ذالك . فان تشجيع الطفل على الصيام فهو في حد ذاته ارغامه على ذالك لان الطفل ليس لديه معرفه لما سيحصل له من اذى صحي عندما يكبر.
    كفانا خزعبلات رجائا . قبل الصيام يجب الاقتداء بالاخلاق الحميده التي نفتقد لها بشكل يكاد يكون كليا.

  • Haytam
    الإثنين 20 ماي 2019 - 16:39

    الى طارق ..انتم امة لا تاكل حتى تجوع الخ ..لهاذا نرى صحتك بصيامك وركوعك وسجودك ..في ذيل الامم في الصحة

  • ام سلمى
    الإثنين 20 ماي 2019 - 17:16

    الى( الدكالي )كتقارن رمضان بمهرجان موازين.الله يشافيك.

  • معلقة
    الإثنين 20 ماي 2019 - 18:36

    رغم وجود كل الشروط يجب علينا ان نرى هل ذلك الطفل قادر على الصوم ولانه ان سقط شرط القدرة فلا يجب ان نفرض الصوم على صاحبه بالمرة.
    عني انا شخصيا شجعت ابنائي ولم اجبرهم بل ومنعتهم في الايام الشديدة الحرارة بل ومنعتهم ايضا قبل سن 14 كل ابنائي صاموا بعد الرابعة عشرة سنة وبعد ان تاكدت من قدرتهم , ارى هذا ظلم كبيرفي حق اولادنا نتيحة لفهم خاطئ لديننا فرب العزة امرنا بالصوم عند وجود كل الشروط خصوصا القدرة لكن نحن في مجتمعاتنا بمجرد ان تظهر على البنت دم الحيض حتى تجد نفسها مجبرة على الصوم رغم ان سنها لم يتجاوز الحادية عشرة فما هذا الجهل بالدين

  • من اميكا
    الإثنين 20 ماي 2019 - 19:59

    ما أحسن الصيام في بلاد الغرب يصومون الناس نهارهم ويقومون لياليهم بكل راحة والاطمئنان
    أما في بلاد التي تدعي الاسلام فالاعلام التي يسيطر عليه العلمانيين والملحدين يكتبون طيلة هذا الشهر الفضيل للتشكيك الناس في الصيام نفسه هل واجب ام لا؟ وكتاب آخرون يشجعون الناس على التمرد على الصيام وانه يسبب الأمراض والاكتئاب الى غير ذالك.

  • العلمي
    الإثنين 20 ماي 2019 - 21:03

    ما زلتم مع علم القرن الماضي العلم الحديث وصل إلى أن كثرة الأكل هي التي تسبب الأمراض وتقليل الأكل هو الأساس والأطباء الذين لا زالوا ينصحون الناس والأطفال على الخصوص بالأكل 3 وجبات وهناك أطباء ينصحون ب 5 وجبات علمهم قديم يجب تجديده وإلا فنصائخهم قديمة لا تفيد في شيء بل على العكس من ذلك قد تردي إلى ما لا بحمد عقباه أما عن صيام الأطفال بالنسبة إلي إذا أراد الطفل أن يصوم لن تمنعه حتى وإن كان عمره 3 أو 4 سنوات لكن لن نرغمه أبدا

  • miloud
    الثلاثاء 21 ماي 2019 - 01:30

    لاأحد اجبرنا على الصيام نحن كنا نصوم بعض الايام خلسة على والدتنا التي كانت تعلم صيامنا من خلال احمرار خذودنا لتبدا بالاهتمام بنا وإرشادنا وفي بعض الايام كنا نفطر بعد العصر لشدة الحر في الصيف

  • المشكلة اهمية الماء
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 09:26

    المشكلة عند الاطفال هي الماء لان الجسم يحتاجه باستمار لازالة السموم وطرد الميكروبات والزكريات الزائدة من الجسم والكفل الذي يصوم ازيد من 15 ساعة تحت ضغط الشمس واللعب باستمرار يضر الجسد.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين