وزارة التربية تحدد حصص اللغات في الابتدائي

وزارة التربية تحدد حصص اللغات في الابتدائي
السبت 18 ماي 2019 - 19:02

كشفت وزارة التربية الوطنية عن مستجدات المنهاج الدراسي للتعليم الابتدائي، الذي استغرق الاشتغال عليه أربع سنوات، ويضم معطيات تهم مواد اللغة العربية واللغة الفرنسية والرياضيات والنشاط العلمي والاجتماعيات.

المنهاج الذي تتوفر هسبريس على نسخة منه نص في الشق المتعلق باللغات على ضرورة استعمال اللغة العربية الفصيحة في التواصل اليومي بالمدارس، وفي جميع حصص المواد التي تقدم باللغة العربية.

ونص المنهاج على وجوب تعليم اللغة الفرنسية ابتداء من السنة الأولى ابتدائي، واللغة الانجليزية ابتداء من السنة الرابعة ابتدائي، باعتبار “اللغات الأجنبية وسائل للتواصل والانخراط والتواصل في مجتمع المعرفة، والانفتاح على مختلف الثقافات وعلى حضارة العصر”.

كما نص على ضرورة تخصيص عشر ساعات للغة العربية في المستوى الأول، ثم تتقلص إلى تسع ساعات في المستوى الثاني، إلى أن تصل إلى ست ساعات في المستويين الخامس والسادس.

وينطلق تدريس اللغة الأمازيغية، حسب المنهاج، بثلاث ساعات في السنة الأولى إلى حدود السنة السادسة. أما اللغة الفرنسية، فتخصص لها أربع ساعات في المستوى الأول، ترتفع تدريجيا إلى أن تصل إلى ست ساعات في المستوى السادس.

المنهاج نص كذلك على ضرورة حماية اللغة الأمازيغية وإدماجها في التعليم باعتبارها رصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء، إضافة إلى حماية الحسانية باعتبارها جزء لا يتجزأ من الهوية الثقافية الموحدة.

‫تعليقات الزوار

42
  • ولد البلاد
    السبت 18 ماي 2019 - 19:16

    العشوائية و الارتجالية …الغرض ديالكم الانتقام من أولاد الشعب المزاليط…..طفل لا يتعدى عمره 9 سنوات سيدرس الشلحة و العربية و الفرنسية و الانجليزية…….
    + التمارين و الدروس الكثيرة…..في الدول الاسكندنافية ممنوع منعا كليا التمارين المنزلية و ليس هناك تنقيط و ليس هناك رسوب ….التعليم الحقيق عندهم يبدأ في مرحلة الاعدادي…….

  • adam
    السبت 18 ماي 2019 - 19:17

    عندما تكون مستعمرا فالمستعمر لايتكلم لغتك هكذا وقع للأمازيغية اللغة الأم لغة الأرض أمام اللغات الدخيلة حسبنا الله ونعم الوكيل ماهذا الظلم والتمييز ضد كل ماهو أمازيغي أينكم ياأمازيغ أينكم

  • FARHAT
    السبت 18 ماي 2019 - 19:19

    بادرة جد.حسنة أن تعمم اللغة الإنجليزية في طور التعليم الابتداءي اتبداء من القسم الرابع ونتمنى ان تستمر وزارة التعليم بالمغرب في تحسين جودة التعليم حتى ترقى إلى مسار الدول الأخرى

  • تمخض الجبل فولد فارا
    السبت 18 ماي 2019 - 19:23

    لغة الأجداد اللغة القومية هي في المؤرخة و اللغات الوافدة تستحوذ على كل الساعات
    العربية و الفرنسية لا يتحدثها الاطفال سوف يتعلمونها من الصفر و في المستوى السادس سيكون مستواهم في اللغة مقارنة بقرنائهم في العالم ضعيف جدا و سيتذيل اطفال المغرب قائمة التعليم الفاشل في العالم كالعادة

  • سعيد من الريف
    السبت 18 ماي 2019 - 19:24

    العربية والفرنسية والأمازيغية من السنة الأولى؟؟ كيف يعقل لطفل في السنة السادسة من عمره أن يستوعب 3 لغات في الآن نفسه

  • ملاخظ
    السبت 18 ماي 2019 - 19:34

    بالاضافة الى اللغات الاربع او الخمس المذكورة في المقال والتي بتوجب على الطفل المغربي دراستها في المستوى الايتدائي لاباس من اضافات لغات اخرى مثل االاسبانية والصينية والالمانية وذلك لان الطفل المغربي يملك مؤهلات كبيرة تؤهله لدراسة العديد من لغات العلم

  • ام سلمى
    السبت 18 ماي 2019 - 20:13

    كان الله في عون اطفالنا.العبرة ليست بالكمية .

  • مجرد رأي
    السبت 18 ماي 2019 - 20:16

    الحمدلله على الوصول إلى الحل حبذا لو تقررت الأمازيغية في التعليم الثانوي صعب على الأطفال استيعاب اربع لغات في التعليم الاولي

  • السافوكاح
    السبت 18 ماي 2019 - 20:28

    الدولة العميقة تريد فرنسة التعليم..لضرب الهوية العربية الاسلامية للمغاربة..اللوبي الفرنكوبربري يعمل بخبث وفي الخفاء لخدمة مشروعه التدميري : محاربة العروبة والاسلام…إن نجحوا فاقرأ على الامة المغربية السلام !

  • صالح صالح
    السبت 18 ماي 2019 - 20:33

    المقصود هو تفريخ الجهل والزيادة في البطالة ما دامت كل حكومة وكل وزير يفرض لغته المفضلة لديه على اوﻻد الشعب. كل مرة (اطلع تأكل لكرموس اهبط اشكون كالهاليك ).
    إن الغراب أراد تقليد مشية الحمامة .وقضى عدة شهور في التعلم ولم ينجح فأراد العودة لمشيته القديمة فنسيها. فبقي يهرول في مشيته. ﻻ هو بمشيته وﻻ مشية الحمام. كذالك يريدون ﻻبناء هذا الوطن. الله وليهم.

  • abouama
    السبت 18 ماي 2019 - 20:34

    أربع لغات الأقسام الابتداء يعني ضرب ماتبقى في التعليم العمومي .حسبنا اللة ونعم الوكيل في فيمن ياخد مثل هذه القرارات.

  • تعدد اللغات
    السبت 18 ماي 2019 - 20:35

    تعدد اللغات بالنسبة للاطفال ضرورية جدا لان طاقتهم الاستعابية تكون سريعة جدا وليس هناك مشكل بل على العكس تماما.

  • alhyan abdellah
    السبت 18 ماي 2019 - 20:35

    الاولى توزيع حصص اللغات بالتساوي بين اللغات العربية والامازيغية

  • N.H
    السبت 18 ماي 2019 - 20:36

    لا نريد تدريس أطفالنا لهجة تكتب بطلاميس الشعودة لا نريد تكليخ أطفالنا لماذا لا تدرسونها لأطفالكم الذين ترسلونهم إلى الخارج أو مدارس خصوصية كفى من تكليخ الشعب

  • مصطفى
    السبت 18 ماي 2019 - 20:37

    بادرة جد حسنة أن تعمم اللغة الإنجليزية في طور التعليم الابتداءي ابتداءا من القسم الرابع ونتمنى ان يتم الإلغاء الكلي للرسوب في السنتين الأولى و الثانية و اعتبارهما سنتين من أجل تحضير و تربية التلاميذ على مبادئ الحياة الدراسية و اليومية من أجل جيل واعد

  • اين العدالة؟ !
    السبت 18 ماي 2019 - 20:39

    عندما تكون شعبا مستعمرا تشكر بفتات الفتات ذالك حالة اللغة الام اللغة الامازيغية. في حين يعتنى باللغات الوافدة من عربية و فرنسية
    و انكليزية و غيره من لغات المستعمرين حديثهم و قديمهم . فلاحول ولا قوة الا بالله.
    في ضل هذا التمييز الصارخ كل واحد يدرس و يقرا لغته مكاين لا استراتجية وطنية و لاهم يحزنون.

  • moghrabi
    السبت 18 ماي 2019 - 20:46

    لا توجد دولة في العالم تحترم نفسها تدرس اطفال في ابتدائي 4 لغات! !
    اللغة مجرد وسيلة لتمرير المعلومة و العلم!
    مغربنا الحبيب يتجاهل العلم و العلوم و يركز في الخوا الخاوي. ….لموهيم هدا كله داخل في سياسة تكليخ الشعب و انشاء أجيال أليفة و مطيعة!

  • Hassan
    السبت 18 ماي 2019 - 20:49

    هذا الغلاف الزمني لا يتلاءم واستعمالات الزمن التي تعتمد التناوب على الحجرة الدراسية . الحل الأمثل هو تكوين أساتذة تتخصص في مادة معينة ، كما في الثانوي. تدريس مادة واحدة يوفر للمدرس فرصة التحضير و التمكن من البرنامج واتقان المنهجية . أستاد اللغات ، أستاد الرياضيات ، أستاد مواد التفتح . و يمكن التخصص حتى في المستويات الثلاث ، الأول والثاني ، الثالث والرابع، الخامس والسادس . للتتبع و التقييم الجيد .

  • متتبع
    السبت 18 ماي 2019 - 20:55

    هل المغاربة يفهمون الدارجة المغربية و يتحدثون بها في كل مكان و زمان ؟؟ هل العلوم و اللغات و المواد الأخرى تدرس بهاذه اللغة ؟؟ لماذا المغاربة يكرهون كل ما هو مغربي ؟؟ الألماني كيقرا باللغة الألمانية (الدارجة الألمانية سابقا) و اليباني يتعلم باللغة اليبانية (الدارجة اليبانية سابقا) وو المغاربة يصايبو الزبال في الشارع و يخربون .. أو عندهم عادي جدا جدا، إياك تقوليهون شنو كاديرو !! الله يستر

  • صالح
    السبت 18 ماي 2019 - 20:56

    وامرهم شورى بينهم وممارزقناهم ينفقون

  • أستاذ محبط
    السبت 18 ماي 2019 - 21:02

    ولماذا لم تدخلوا الإسبانية لغة الجيران حتى يتمكن الحراكة و العاملات في الفراولة من اتقانها قبل دخول اسبانيا ؟ … أستاذ الإبتدائي الذي يدرس الأقسام المشتركة في الوسط القروي كيف سيدرس كل هذه المواد؟ … أعظم الله أجركم في تعليم أبنائكم.

  • مصطفى
    السبت 18 ماي 2019 - 21:07

    بادرة جيدة تحسب للمسؤولين الكل يتمنى ان ترتقي جودة التعليم بالمغرب هذا الجيل الصاعد يستحق الافضل رغم اننا لم نحظى و كان بوسعنا التعلم في ظروف جيدة لكننا كنا في الزمن و المكان الخاطئ تعميم اللغات الاجنبية من المستوى الاول امر جيد والاهم من هذا كله ان يكون المعلم المحور الرئيسي في نجاح المهمة جديرا بالثقة وان يرقى للمستوى الاعلى من كل قلبي اتمنى لابناء بلدي جودة تعليم اكثر من جيدة .

  • zemmour
    السبت 18 ماي 2019 - 21:08

    لا بأس،خصوصا ونحن في بلد الزيادات،لا بأس ان نظيف الهندية والأفريقية والبرتغالية والكردية والتركية والروسية ولغة الهنود الحمر……..،وحتى اللغات البائدة،السومرية والآشورية …….في إطار الانفتاح على العالم الخارجي………إقرار الفرنسية في المستوى الأول خطأ فادح،خصوصا في العالم القروي،حيث الأطفال يلتحقون بالمدرسة دون الاستفادة من التعليم الأولي…..الفرنسية العربية الرياضيات النشاط العلمي التربية الاسلامية التربية الفنية ،أما الأمازيغية فلا مجال للحديث عنها،لأنها لا تدرس للأسف الشديد،هي على الورق فقط……..لا شك أن التعليم سيزداد تأزما في غياب إرادة حقيقية للإصلاح…..*مجرد رأي*

  • ملاحظ
    السبت 18 ماي 2019 - 21:40

    بعد أخذ و رد آجلا أم عاجلا سيتم مغربة التعليم لأنه الطريق الطبيعي و لأنها لغة المستقبل و العلوم مع طبعا الإنفتاح على اللغات الأجنبية .. هاذا ما قامت به جميع الدول المتقدمة بدون استثناء .. اللهم إذا باغيين تكتافيو ببيع بطاقات الشرفاء و بطاقات السماوي و بطاقات التحريميات !

  • Adam
    السبت 18 ماي 2019 - 21:52

    في أمريكا البلد الدي يحكم العالم اليوم يدرسون أبناءهم باللغة الإنجليزية حتى السنة السادسة فيختار التلميد مابين إلاسبانية أو الفرنسية كمادة ليست رئيسية فهم يعتمدون على الرياضيات و العلوم و الإنجليزية. فهنيئا للمغاربة بتعدد اللغات و اللهجات. تلك الساعات التي سيضيعها الطفل في تعلم لغة أو لهجة لا يجوز لها أن تتعدى حدود طنجة أليس تعلم حرفة كهربائي أو بلومبي أو نجار أو حداد أو غيرها اولى بها فحسبنا الله و نعم الوكيل في كل من ساهم من بعيد او قريب في هده الجريمة.

  • زهير
    السبت 18 ماي 2019 - 22:02

    مغربة التعليم مع الإنفتاح على اللغات الأجنبية هو الحل الأنسب و المستدام .. لا أرى حلا آخر دون هاذا، أي شيئ آخر هو مضيعة للوقت و للموارد و التشجيع على الكلاخ .. و السلام عليكم و رحمة الله.

  • متتتتبع
    السبت 18 ماي 2019 - 22:26

    للرقي بالتعليم لا بد من الاستاذ المتخصص في المادة.فلا يعقل ان نطلب من الاستاذ في الابتدائي ان يبدع ونطلب الجودة وهو يقوم بتدريس 20 مادة.وكل مادة تتطلب وسائل تعليمية خاصة.كفى من الضحك على اامغاربة.ابنائكم في مدارس البعثات وفي فرنسا وكندا وغيرها وتبحثون على تكليييييخ ابناء هذا الوطن حتى يخلو لكم الجو لنهب خيرات هذا الوطن.

  • مواطن عابر للحدود
    السبت 18 ماي 2019 - 22:26

    صاحب التعليق رقم 4 ….لا نقول تمخض الجبل……الجبل لا يتناسل …..نقول تمخض الجمل فولد فارا …..وهذا الاسلوب للسخرية …فالجمل لا يتمخض ….بل الناقة هي التي تتمخض ….هذا الخطأ هو مظهر من مظاهر ..التخلف اللغوي …

  • محمد الفقيه بن صالح
    السبت 18 ماي 2019 - 22:27

    اين هم أساتذة اللغة الإنجليزية علما أن أغلب الأساتذة حاليا لم يدرسوها الا سطحيا و لمدة ثلاث سنوات في الثناوي ؟

  • بودواهي
    السبت 18 ماي 2019 - 22:51

    حكومة الظلام للعدالة و التنمية المتخلف و المتزمت يفرض سياسته العروبية و الاسلاموية من خلال توظيف وزارة التربية الوطنية و بالتالي تمرير كل ما له علاقة بهدا الفكر الاقصاءي و ضرب كل ما له علاقة بالهوية الحقيقية للشعب المغربي و اصالته و ثقافاته المتعددة… انهم عبارة عن لوبي عروبي اسلاموي مفضوح لا يريد أبدا للمدرسة العمومية ان تتقدم و لا ان تكون تلك المرأة الشفافة الواضحة التي تعكس ثقافات الشعب المغربي و تاريخه و هويته و اصالته …و التي تعتبر فيها اللغة و الثقافة الامازيغيتين العمود الفقري فيها …

  • الخميس
    السبت 18 ماي 2019 - 22:56

    اللغات هي الركيزة الأولى والأساس في تعليم ناجح والتلميذ الذي يتقن اللغة يسهل عليه استيعاب كل العلوم الأخرى كيفما كانت وحصص هذه اللغات يجب أن يكون على الشكل التالي نفس الحصص بالنسبة للأمازيغية والحسانية والعبرية وحصص أكثر بالنسبة للعربية وحصص أكثر للفرنسية والإنجليزية وعلى المغرب أن يضع نصب أعينه اللغة الإنجليزية لأنها هي المستقبل.

  • deterte
    السبت 18 ماي 2019 - 23:11

    كم تمنيت لو كان لاولياء التلاميذ الحق في اختيار اللغات التي يرغبون لابنائهم ان يدرسونها فمن اراد ابنه ان يدرس اللغة العربية لوحدها فله دلك ومن اراد الامازيغية فمثل ذلك ومن رغب لابنائه ان يلتحقوا بقافلة التقدم فلهم الخيار لماذا تفرضون على اطفالنا ما لا نريده لهم هذا من جهة ومن جهة اخرى ما علاقة الاسلام باللغة العربية سوى القران فهل اندونيسيا اكبر بلد اسلامي بلد عربي وهل الفليبين عربي وهل تركيا عربية وهل ايران عربية كل هاته الدول هي اكثر سكانها مسلمين متقدمين على كل الدول العربية قالتقدم ليس باللغة بل بالعلوم الحية التي يدونها بها اهلها ما الفئدة من تعلم ابني الامازيغية ما دام حتى محماد صاحب الدكان في الحومة سينقرض مع تواجد الاسواق الكبرى مثل مرجان وغيرها بحيث تتبضع بدون ان تتكلم

  • Observateur
    السبت 18 ماي 2019 - 23:36

    الألماني إن سأله أجنبي عن أفضل لغة تعليم يجاوبك "اللغة الإنجليزية" !! لكن الألماني يدرس باللغة الألمانية (الدارجة الألمانية سابقا) من الإبتدائي إلى الجامعة .. في المغرب لا بديل عن مغربة التعليم مع الإنفتاح على الإنجليزية و الفرنسية و الإسبانية وو .. حسب علمي، اللغة المغربية يتحدث بها 99،99% من المغاربة .. أعمانا الله مع صحة أبصارنا فلم نرى مصلحتنا !

  • المصطفى
    الأحد 19 ماي 2019 - 01:08

    لماذا هذه الصورة التي تجسد ذلك الفاشل . صورتان ليوم واحد واش سباسة هذه؟؟

  • يوسف
    الأحد 19 ماي 2019 - 02:08

    حقيقة أن فكرة تعديل المقررات التعليمية امر واجب ومهم ، لكن الاهم ليس في كمية المعارف ،و كثرة اللغات ، لان اللغة في الاصل ماهي إلا وسيلة للتواصل و قراءة النصوص بصفة عامة . اما التربية و التكوين ،فهما أهداف استراتيجية للتطور الايجابي ، نحن في المغرب يجب أن نركز اولا على تعليم يراعي امكانياتنا المادية والبشرية ، و بشكل واقعي و مبسط ،اعتقد اننا نعقد الامور اكثر مما نبحث عن الحلول .ان افضل الحلول لأي مسألة ،هو الحل السهل و المبسط .ادا كانت هناك دائما مستجدات علمية و اقتصادية و ايضا خصوصيات محلية … لما لا نفكر حسب معطياتنا المتوفرة … مثلا لما لا تكن عدد ساعات التدريس 20 ساعة اسبوعيا فقط …والقيم دروس جد ملخصة … و الاهتمام بالرياضات و المجالات الفنية و الثقافية … لماذا نبحث عن الحلول الصعبة وغير الممكنة … اصلاح التعليم يتطلب اكثر من الواقعية و الحلول السهلة و غير المعقدة …

  • كريم
    الأحد 19 ماي 2019 - 03:52

    ليست ازمة التعليم بالمغرب أزمة قطاعية خالصة، أي كونها تخص مجال التعليم بشكل حصري؛ بل إنها نتيجة منطقية لأزمة الجو السياسي العام بالبلد. من المستحيل أن ينجح إصلاح ما بقطاع التعليم دون تنمية شاملة لكامل قطاعات الدولة.

  • english
    الأحد 19 ماي 2019 - 03:55

    نريد تعلم اللغة الانجليزية وليس لغة المستمر مادا استفدنا منها

  • كلام جميل
    الأحد 19 ماي 2019 - 11:41

    سهل جدا أن نغازل شخصا لكن صعب أن نرضيه …. التحدي أمام الوزارة هو تعميم التعليم الأولي و بنفس الكيفية في التعليم الخاص. اللغة العربية واللغة الفرنسية… والملاحظة التي ألاحظها ويلاحظها الجميع من أطر التعليم الإبتدائي أن كل البرامج و المنهجيات والطرق الجديدة لا تنفق عليها الوزارة سوى المذكرات والأمر بالتنفيذ ولا يتم تخصيص تكوينات لها بالكم الكافي للأساتذة … الإصلاح يتطلب رصد موارد بشرية ومادية كافية وكلا هذين الشرطين غير متوفر في وزارتنا على ما يبدو .

  • عابر
    الأحد 19 ماي 2019 - 12:57

    كيف يردون النهوض باللغات و هم يضربون في عمقها حيث لازلنا عل وقع مقرر البغرير و البرويوات و ووو اليس هذا عبث و الضحك على ولاد شعب و لاتوجد دولة في العالم تدرج العامية كلام الشارع داخل المناهج الدراسية باستثناء مغرب الاستثنائية الشادة

  • Bo nniyt
    الأحد 19 ماي 2019 - 14:09

    أين تعميم اللغة الامازيغية ، حيث تدرس اللغة الوطن في مستوايات و مستوايات محرومة من اللغة الوطن و الشعب المغربي ، لماذا هذا الاقصاء للغة الامازيغية رغم أن توجد كفاءات عالية لتدريسها ، و ثلاث ساعات غير كافية لتدرييس اللغة الامازيغية.
    و تبقى اللغة الامازيغية حبر على ورق.

  • ياسين
    الإثنين 20 ماي 2019 - 10:58

    لماذا تدريس الشلحة هذه مجرد لهجات عقيمة ولا تفيد فعل أصبح أطفالنا كبش فداء لإرضاءات سياسية لجماعات متعصبة

  • Ahmed
    الثلاثاء 21 ماي 2019 - 04:32

    الاستاذ الذي سيدرس الفرنسية هو اصلا لا يتقن الحديث بها فكيف سيتقنها تلاميذه…على الدولة الانتباه الى عدم التساهل في هذا الامر و ادماج الاساتذة الذين يتقنون اللغة فقط اما الذي يتوفر على اجازة في اللغة الفرنسية و لكنه يرتكب اخطاء فادحة عندما يكتب تقريرا بهذه اللغة…اذن فهو ليس مؤهلا للتدريس بها و هذا الامر ينطبق على جميع اللغات

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة