24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2506:1413:3517:1520:4722:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. الاقتصاد في فاتورة الكهرباء يرفع مبيعات أنظمة اللوحات الشمسية (5.00)

  2. أمزازي: معدل 14,40 لدخول كليات الطبّ الخاصّة (5.00)

  3. هيئة تربط "اختفاء الأدوية" بمسؤوليّة وزير الصحة (5.00)

  4. المرأة ذات الخمار الأسود (5.00)

  5. "زيرو جائع" .. مبادرة تُشبع بطون المتشرّدين بمحاربة هدر الطعام (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الجمعية المغربية للدكاترة تنادي بالكفاءة والشفافية

الجمعية المغربية للدكاترة تنادي بالكفاءة والشفافية

الجمعية المغربية للدكاترة تنادي بالكفاءة والشفافية

تعزز المشهد الجمعوي بتأسيس "الجمعية المغربية للدكاترة"، بناء على جمع عام انعقد بمقر الفضاء الجمعوي بحي أكدال بالرباط، وحضره عدد من الدكاترة المغاربة غير الموظفين من مختلف التخصصات، عبروا عن "رغبتهم الأكيدة في النضال بكل السبل المتاحة لإنصافهم ورفع الحيف عنهم"، حيث جرت مناقشة القانون الأساسي للجمعية والمصادقة عليه، وانتخاب 10 أعضاء مكونين لمكتب الجمعية التنفيذي برئاسة سميح الحمداوي.

وربطت الجمعية المغربية للدكاترة تأسيسها، حسب ما جاء في بلاغ توصلت به هسبريس، بـ"بروز سياسات حكومية تمييزية تحرم وتنتهك حق الدكاترة غير الموظفين الدستوري في الولوج إلى الوظيفة العمومية، فكان لزاما أن تنخرط هذه الفئة في إطار جمعوي موسع وشامل من أجل رفع التهميش والإقصاء الممنهج الذي تعانيه والدفاع عن حقها في الولوج إلى الوظائف العمومية على قدم المساواة وفق مبادئ تكافؤ الفرص والاستحقاق والكفاءة والشفافية كما هو منصوص في دستور المملكة".

وأشار البلاغ ذاته إلى أن "تأسيس هذا الإطار الجمعوي، الذي يجمع ثلة من أرقى الباحثين في الحقل العلمي، يأتي في سياق البحث عن صيغ مشروعة من طرف دكاترة المغرب غير الموظفين للترافع عن حقوقهم الدستورية، ولما يمكن له أن يتيح لأعضائه من فضاء قانوني ومؤسساتي للتعبير عن مطالبهم وحقوقهم ومصالحهم والدفاع عنها أمام السلطات والمؤسسات العمومية الوطنية المعنية".

وفي هذا السياق، يضيف البلاغ، إن الجمعية المغربية للدكاترة "إذ تضع من بين أهدافها المحورية الترافع من أجل تكريس مبادئ المساواة وتكافؤ الفرص والاستحقاق والكفاءة والشفافية في الولوج إلى الوظائف العمومية، لا سيما حق جميع الدكاترة في اجتياز مباريات أساتذة التعليم العالي مساعدين، دون تمييز بين الموظفين منهم وغير الموظفين، تعتبر إطارا قانونيا وعمليا لجميع الدكاترة لبلوغ المطالب المسطرة في قانونها الأساسي".

ولخّصت الجمعية مطالبها في "حذف الفصل المتعلق بتخصيص حصة (كوطا) خاصة لفائدة الدكاترة الموظفين من أجل توظيفهم كأساتذة التعليم العالي مساعدين، الذي دأبت الحكومة على تمريره في مشاريع قوانين المالية منذ قانون المالية لسنة 2013"، و"إعادة النظر في طرق تنظيم مباريات توظيف أساتذة التعليم العالي مساعدين وكيفية وآجال الإعلان عن نتائجها"، وسحب صلاحية الانتقاء الأولي من اللجان المحدثة على مستوى المؤسسات الجامعية، والمطالبة بإحداث لجان وطنية أو جهوية خاصة تسهر على انتقاء الملفات العلمية الجيدة للمترشحين لمباريات توظيف أساتذة التعليم العالي مساعدين"، و"وضع محددات ومعايير تعيين لجان المقابلة الشفوية عبر وضع لائحة وطنية لأساتذة وخبراء ومراقبين محايدين يعينهم الوزير المكلف بقطاع التعليم العالي لهذا الغرض".

وقالت الجمعية المغربية للدكاترة إن معالجة وضعية الدكاترة غير الموظفين يجب أن تتم عبر آليتين، وهي "توفير وظائف ومنح وتحفيزات من أجل تشجيع مشاريع بحوثهم العلمية"، و"منح تعويضات عن البطالة وتمكينهم من حق الاستفادة من التغطية الصحية والمساعدة الاجتماعية باعتبارهم فئة اجتماعية أقل حظا وهشة وجب على الدولة والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية رعايتها".

وطالبت الجمعية المغربية للدكاترة، في ختام بلاغها الموقع من لدن سميح الحمداوي، رئيس الجمعية المذكورة، بضرورة "إحداث مناصب مالية خاصة للحاصلين على شهادة الدكتوراه من موظفي المؤسسات العمومية والجماعات الترابية، من خلال خلق منصب مستشار".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - محمد بلحسن الأحد 19 ماي 2019 - 10:33
إن خلق منصب مستشار يسند لدكتور غير موظف يشتغل داخل الادارات و المقاولات العمومية بالتنسيق مع المتصرفين و الاداريين فكرة ممتازة
2 - أستاذ جامعي الأحد 19 ماي 2019 - 10:37
أثمن بشدة مطالبة دكاترة هذه الجمعية بحقهم في الشغل وأسبقيتهم لولوج مناصب أستاذ التعليم العالي المساعد . وهذا حق مشروع ومكفول لهم بالدستور الذي هو اسمى قانون في البلاد . ولا يعقل ان تخصص المناصب للموظفين في حين يتم اقصاء من لم يحصل بعد على الوظيفة . هذا اجراء غريب في بلادنا وهو اقصاء واضح ومقصود لفئة الباحثين غير الموظفين . وليس من المعقول ان تستمر الدولة في تجاهل هذه الفئة بعدما سهرت على تكوينهم وإعدادهم . لذلك وجب فتح المباراة في وجه الجميع لتحقيق التكافؤ والمساواة في ولوج الوظيفة العمومية امام كل من توافرت فيه شروط ذلك
3 - الجسور الأحد 19 ماي 2019 - 10:50
اللي ماعندوش شهادة الدكتوراه في أو قريبة من اختصاصات الوزارة اللي هو عليها وزير المشي فحالو.
روووووووول ماعندو بكاج / عفوا ماعندو دكتوراه.
4 - مواطن غيور الأحد 19 ماي 2019 - 11:02
الله معكم، إنني كمواطن مغربي أثمن هذه المبادرة الشجاعة،لأن الحكومة ابتداءا من سنة 2012جاءت بقانون مجحف تجاه الدكاترة المعطلين وتعويضهم بالدكاترة الموظفين الذين ينتمون إلى أحزابهم،ناهيك عن الرشاوى التي بلغت 30مليون من أجل الوصول إلى وظيفة أستاذ جامعي مساعد.
5 - doctorant الأحد 19 ماي 2019 - 11:35
Je suis tout à fait d'accord normalement les docteurs non focntionnaires sont eux qui mérient d'être recrutés en premier
6 - أستاذ جامعي متقاعد الأحد 19 ماي 2019 - 11:57
أغلبية دكاترة العاطلين لا مستوى لهم وهذا معروف، الحكومة لجأت للدكاترة الموظفين بحكم انهم من الحيل الدهبي لهم تكوين رصين لا يمكن مقارنة من تكونو في الثمانينات مع من تكونو في أواخر التسعينات هناك فرق كبير، كما أن دكاترة الموظفين موجودين لا يكلفون الدولة أي شيء، لا يمكن للحكومة توظيف دكاترة العاطلين وهي لديها دكاترة في الوظيفة العمومية، هذا يسمى حسن تدبير الموارد البشرية
7 - MRE الأحد 19 ماي 2019 - 12:15
العبث
لقد حرمت الجامعة المغربية من خدمة كثير من الدكاترة
الجدد في مجالات شتى
مناصب التحويل كان خطأً جد فاحاً
كيف يعقل توظيف دكتور كان يشتغل منذ أزيد من عشر سنوات في مصلحة ما (التوقيعات ...) للتدريس والبحث العلمي!!!!!!
شكراً هسبريس
8 - نقابة التعليم العالي الأحد 19 ماي 2019 - 12:19
عن اي مساوات تتكلمون، أغلبية المناصب التي تفتح وفي وجه الجميع لاينجح فيها دكاترة المعطلين بسبب ضعف مستواهم، وهذا معروف، كما على الحكومة وضع شروط صارمة للالتحاق بالجامعات وأهمها ان يعمل دكتور في قطاع الثانوي 6 او 7 سنوات ويتمكن من مهارات التواصل والبيداغوجية والديداكتيك المواد وبعدها يمكن ان يدرس في الجامعة، هذا النظام معمول به في كندا وامريكا، هذه الجمعية تخرف ولا تعرف شيء
9 - Docteur chomeur الأحد 19 ماي 2019 - 12:55
مشكل لي كايرد الدكتور الغير موظف لمستوى ضعيف هوا منين كاتشوف الريع فالvacation.ولا المؤطرين كايطحنوا فيه وما كايعطيوهش الفرصة باش احضر اtp. اللي بغيت نقول لجمعية انهم اشوفو احايدو الvacation. المخير f لجنة التحكيم حافظ شي كور قديم ولا لقاه فشي بلاصا. بيداغوجية ولا فن الالقاء كايجي مع الممارسة. لي بغيت نفهم علااش شي مؤطرين تايشدو طالب دكتوراة كاينفخو فيه او لايحين الباقية لتوش. الجمعية شوفو ماتناقشو الزموا الادارة والاساتذة باش كل طالب ادوز واحد العدد محدود دالvacationلا غير باش اكون تكافؤ الا بغاو اخليو ال vacation فال présélection.
انشري يا هسبريس.
10 - المعلق 9 الأحد 19 ماي 2019 - 12:56
قل أنا أستاذ في الثانوي وبغيت نولي أستاذ التعليم العالي وبلا فلسفة ...كاع لي بغا احقق مصلحتوا كيجيب مبررات واهية ...الأطباء بغاو اخدمو في القطاع الخاص من أجل الصحة العامة والحال أنهم بغاو الكرمومة ...أساتد ة الإعدادي والثانوني يقولون بأن لهم تجربة بيدغواجية تخدم الطالب والحال أن همهم وهو تحسين وضعهم المادي ...كولشي كيضرب على عارمو
11 - doctorant الأحد 19 ماي 2019 - 13:43
pour 5 - عميد كلية العلوم
dommage je pense que vous n'êtes pas un doyen vraiment
12 - hakim الأحد 19 ماي 2019 - 14:37
la priorité c'est pour les docteurs non fonctionnaires qui ont préféré suivre leurs études que de travailler . Je suis doctorant ingénieur d'état en informatique j'ai préféré faire un doctorat pour faire des recherches de qualité que de travailler en parallèle mais voilà avec ces concours réservés uniquement aux fonctionnaires je ne peux dire que vous n'encouragez pas les jeune chercheurs et la recherche scienitifque. Dommage!
13 - ouassini الأحد 19 ماي 2019 - 16:23
كان المطلوب ان تطالبوا بحقوقكم من الدولة دون الصدام مع الفئات الاخرى، اول خرجة لكم فاشلة بامتياز ، وكأن عدوكم هم الدكاترة الموظفون وليس الحكومة. نقص التجربة والحنكة في النضال.
14 - مغربي حر الأحد 19 ماي 2019 - 16:58
جمعية فارغة لا تعرف ما يقع في المغرب، الدولة ماضية في تطبيق تعاقد داخل الجامعات والمشروع سيتم تنفيذه بداية 2021 و دكاترة عاطلين لن يتم توظيفهم سوى بالعقدة متل قطاع التربية الوطنية وهذا واضح، زمن الوظيفة العمومية في المغرب انتهى
15 - prof الأحد 19 ماي 2019 - 18:00
الصواب
على أي تجربة نتحدث
دكاترة تقادمت معلوماتهم وهزموا في مناصب
كيف سيشكلون قيمة مضافة للجامعة
الرداءة للأسف
حان الأوان للوزارة ان تعيد الأمور إلى نصابها
يكفي تقييم حقيقي ونزيه للذين غيرت مناصبهم إلى الجامعة
16 - ليكسوس الأحد 19 ماي 2019 - 21:59
السماح فقط للموظفين حاملي شهادة الدكتوراه للتباري في مباريات التوظيف وإقصاء الدكاترة غير الموظفين هو خرق فاضح لمقتضيات الدستور ولمبدأ تكافئ الفرص، وتكريس لمبدأ التمييز بين المترشحين.
17 - Abdo الأحد 19 ماي 2019 - 22:36
دكاترة وزارة التربية الوطنية اكثر كفاءة واجدر حتى ممن درسوهم واشرفو على بحوتهم العلمية وبحوث مشهود لها وطنيا ودوليا في جراند علمية عملاقة....لكن للاسف الزبونية والمحسوبية داخل الجامعة حرمت الى الآن الكثير منهم واعرفهم شخصيا راكمو تجارب كثيرة في الميدان البيداغوجية والبحث العلمي والتاطير الدي لايجرا عليه دكتور عادي للأسف هدا هو الواقع الحقيقي وبدون مزايدات.....والدولة تعرفهم بطبيعة الحال ونقابة التعليم العالي من تقف عائق أمام ترقيتهم نضرا للريع والزبونية والبيع والشراء.
18 - samir الأحد 19 ماي 2019 - 22:45
Bonsoir
il faut recruter tous les docteurs non fonctionnaires pour encourager la recherche scientifique car la majorité d'eux ont des publications de qualité
19 - أستاذ جامعي الأحد 19 ماي 2019 - 23:05
بحكم تجربتي المتواضعة في الجامعة منذ 15 سنة، الجامعة اليوم محتاجة إلى أي وقت مضى للطاقات الشابة وخصوصا أن جل الأساتذة على أبواب التقاعد. الدكاترة الغير الموظفون، انتهك حقهم في مباريات التعليم العالي منذ ست سنوات وهذا خرق للدستور. وجب إدماجهم في جميع المباريات والأفظل يفوز.
لدي ملاحظة أخيرة ألا وهي الطاقات الشابة التي في الخارج، لم نعد نراهم يعودون إلى الوطن لم نعد نرى دكاترة المهجر في المباريات لسبب واحد هو أن جل المباريات للموظفين فقط مع الأسف.
أزكي الإخوان في جمعيتهم والله ولي التوفيق.
20 - دكتور من غير الموظفين الخميس 13 يونيو 2019 - 11:22
أثمن غاليا هذه الخطوة في طريق رفع الحيف و التمييز الذي تمارسه الحكومة الملتحية، حكومة الذئاب و الإنتهازيين، هذه الحكومة التي وصلت بمستوى التعليم العالي إلى الحضيض،هذه الحكومة المرتهنة لأجندات لا نعرف ماهيتها.
يجب مراجعة كل مسار قبول الأستاذ الجامعي، بداية من ملف الترشيح الذي يتطلب الكثير ووصولا إلى لجنة الانتقاء، التي غالبا ما تكون مفصلة على مقاس أحد المرشحين.
21 - عبده ربه الخميس 13 يونيو 2019 - 13:44
هناك من يقول ان الموظف له تجربة وهو كفء للتعليم العالي في حين ان اغلبهم موظفين بالمحسوبية والزبونية وهذا هو زادهم من العلم في حين الدكاترة المعطلين لهم تكوين عال بفضل اعتمادهم على انفسهم وتهييئهم المستمر في سبيل التوظيف
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.