24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3417:1420:4522:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. المهندسون ينشدون هيئة وطنية ويرفضون معادلة ديبلومات خاصة (5.00)

  2. السكن ومشاكل المال يرفعان عدد قضايا الطلاق في محاكم البيضاء (5.00)

  3. عندما تحترم الكلاب المشردة القانونَ (5.00)

  4. "الظهير البربري" يغضب هيئات أمازيغية في تزنيت‬ (5.00)

  5. أسرة مرسي تدفن جثمان الرئيس المصري الأسبق بعيدا عن مسقط رأسه (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | قضاة المغرب يتهمون الحكومة بالتماطل في تنزيل مرسوم التعويضات

قضاة المغرب يتهمون الحكومة بالتماطل في تنزيل مرسوم التعويضات

قضاة المغرب يتهمون الحكومة بالتماطل في تنزيل مرسوم التعويضات

يسود نقاش كبير في صفوف قضاة المملكة حول التعويضات عن المهام التي يقومون بها، خصوصا أن هناك فرقا كبيرا بين التعويضات التي يتلقاها القضاة حول المهام الإدارية ونظراؤهم الذين يقومون بمهام قضائية.

وعبّر بعض القضاة المنضوين تحت لواء "نادي قضاة المغرب"، بمواقع التواصل الاجتماعي، عن استغرابهم لكون القضاة بالإدارة، ويقصدون الموظفين بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية ورئاسة النيابة العامة ووزارة العدل، يتقاضون تعويضات تفوق بكثير تلك التي يتقاضاها الممارسون لمهامهم بالمحاكم.

وانتقد بعض القضاة هذا التفاوت في التعويضات، إذ كتب القاضي مصطفى آيت عيسى "القضاة والموظفون العاملون في المجلس الأعلى للسلطة القضائية ورئاسة النيابة العامة ووزارة العدل يتقاضون تعويضات عن المهام لا يتقاضاها القضاة العاملون في المحاكم، بل لا يتقاضاها حتى المسؤولون القضائيون بمختلف درجاتهم. هل هذا يعني أن العمل القضائي في المحاكم أسهل أو أقل شأنا من العمل الإداري في تلك المؤسسات؟".

من جهتها، كتبت القاضية صباح الزوبي: "نحن لا نبخس عمل ومجهودات أحد؛ ولكن لا يعلم المجهود وتضحيات العمل القضائي إلا الممارس الفعلي له.. ليلنا نهار، وعطلة نهاية الأسبوع ليست كباقي نهاية أسبوع الآخرين، فلماذا لا نستفيد جميعا من التعويضات التي نستحقها أكثر من غيرنا؟".

وخيّمت هذه النقطة على اجتماع المكتب التنفيذي لنادي قضاة المغرب، الذي عقد مساء الجمعة، حيث ناقش أعضاؤه ما أسماه رئيسه عبد اللطيف الشنتوف "قضية التماطل في تنزيل المرسوم المتعلق بالتعويضات على المهام الإضافية التي يقوم بها القضاة؛ ومنها الديمومة، والعمل خلال أيام العطل والأعياد، والجلسات التي تستمر إلى وقت متأخر من الليل".

كما ناقش المكتب التنفيذي، حسب ما أكده الشنتوف في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، "التعويضات عن المهام الإدارية والمسؤولية القضائية على غرار باقي مسؤولي كل القطاعات الأخرى في الدولة، فضلا عن تعويضات مرتبطة بالحساب الخاص لوزارة العدل الذي يستفيد منه البعض دون القضاة إلى الآن وتحفيزات أخرى".

وأشار رئيس النادي إلى أَن "التعويضات أساسها هو القانون التنظيمي المتعلق بالنظام الأساسي للقضاة الذي دخل حيز التنفيذ منذ سنتين، دون أن تبادر الحكومة إلى إخراج النص أو المرسوم المتعلق به إلى حيز الوجود، مع العلم أن الأعمال الإضافية يقوم بها القضاة الآن على حساب وقت راحتهم وصحتهم، دون تعويض؛ وهو وضع شاذ غير موجود في أي إدارة من إدارات الدولة".

ولفت المتحدث نفسه إلى أن القضاة قرّروا إماطة اللثام عن هذا الموضوع المسكوت عنه، لأنهم "يقومون بواجبهم على أكمل وجه؛ لكن بالمقابل سيطالبون بحقوقهم المنصوص عليها قانونا، ولن يجدوا حرجا في ذلك ما دام أن المطالب مبنية على المشروعية وما دام أن الحكومة أخذت سنتين من الوقت"، مشيرا إلى أنهم سيحددون أشكال الدفاع عن هذه المطالب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (35)

1 - Haitham الأحد 19 ماي 2019 - 08:33
سلام
العجيب، مع إصدار الحكومة الموقرة في شخصها النزيه، قرار محاربة الرشوة و سماسرة المحاكم، قرًر قضاة المملكة الشريفة المطالبة بالتعويض وازالة اللثام

ولكم واسع النظر للبث

و السلام
2 - Mohamed الأحد 19 ماي 2019 - 09:21
C est vrai c est un travaille qui demande beaucoup de responsabilités et de constations pour une justice juste et respectable et un travaille qui mérite un salaire juste et raisonnable. Je soutiens les juges dans leur revendication..
3 - قول على قول الأحد 19 ماي 2019 - 09:38
يبدو أنكم معشر القضاة لم تستوعبوا بعد أنكم لم تعودوا في تبع للسلطة المكلفة بالعدل. فلكم مجلسكم طالبوه. أما أن تتحدثوا عن هيئات أخرى كوجه للمقارنة فهذا ليس بشأنكم . أما الحساب الخاص فهذا من شأن هيئات أخرى تابعة لوزارة العدل. وهي لا تقل شأنا عن باقي الهيئات وإذا كان من الضروري عقد مقارنة فهيئة الإدارة القضائية أكثر تعبا و إتعابا في إجراءاتها و عملها الشاق الذي يعترف به القاصي و الداني ومع ذلك لا تزال في طلب مستمر للحصول على تعويضاتها كذلك سواء فيما تعلق بالديمومة وساعات العمل الإضافية و تدبير المحجوزات وما لها من انعكاس على صحة العاملين بها و الكثير مما لا يزال لم يفعل رغم وجود نص قانوني يأطر تلكم التعويضات التي لا نزال ننتظر تفعيلها ما دام الحديث عن الأجر مقابل العمل من صميم الدستور المغربي.
4 - مغربي الأحد 19 ماي 2019 - 10:07
الشيء الذي استغرب له ماذا عن الذين لا يتقاضون درهما واحدا من الدولة مع أنهم مواطنون مغارية و من حقهم الشغل و العيش الكريم .
5 - BOUKDIR الأحد 19 ماي 2019 - 10:15
الله يكون في عونكم،ما ضاع حق الا من ورائه باطل ...تحية لكم لهدا الاصرار لاجل حقوقكم المهنية..
6 - الحقيقة الأحد 19 ماي 2019 - 10:33
الحكومة تقول لكم اطلبوا كل شيء إلا التعويضات
7 - ضحية قضاة الأحد 19 ماي 2019 - 10:43
ان عدالتنا عليلة بسبب تصرفات بعض القضاة الذين يخافون من المسؤولين و ليسوا حياديين ولا يخافون الله الذين استحلفوا بكتابه. أليست الرشاوى التي يتقاضونها كافية بل يريدون المزيد. يا لا جشعكم أيها القضاة الفاسدين لقد خربتم و دمرتم حياة الابرياء. شخصيا لن اسامحكم على ما اقترفتم في حقي لذا لم اعد اتيق في محاكم هذا البلد وهذا ما سيؤدي ببلادنا إلى الهاوية.
8 - الحمارطة الأحد 19 ماي 2019 - 10:46
القضاة لهم من يدافع عنهم اقصد ناديهم التعليم له من يدافع عنه رجالاته و نقاباته المهنيين و ما جاور يدافع عن نفسه بالشارع اما الشرطي الذي يعاني ليس في صمت بل في واضح النهار و الليل ليس له حتى من يطالب بنظام اساسي عادل او التعويض عن ما لا يحصى من اامهام و الاوقات و الاعياد و نهايات الاسابيع و و و لهم الله انشري و بك الاجر يا هسبريس
9 - Peace الأحد 19 ماي 2019 - 11:03
ان يطالب القضاة الممارسون لمهامهم بالمحاكم بتعويضاتهم او الرفع من اجورهم شيء و مقارنتها بتعويضات القضاة الموظفين بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية ورئاسة النيابة العامة ووزارة العدل شيئ اخر. لان طبعا سيكون هناك فرق, شيء بديهي جدا. بصراحة يجب ان يكون تكتم عن التعويضات و الاجور, لان هذه القضية تثير الحسد و الضغينة بين الموظفين, في اوروبا, لا يعرف اي واحد كم يقبض فلان و فلان شهريا بالضبط و اذا كان هناك تسريبات, فلا يكون هناك دليل مادي, كورقة مثلا تؤكد كم يتقاضى هذا الموظف او ذاك...
10 - آسيا دامون الأحد 19 ماي 2019 - 11:04
لا ارادة حقيقية لدى الحكومة من اجل تحصين القضاة من الاغراءات والضغوطات التي يتعرضون لها كل يوم بسبب عملهم، وهذا ما يفسر التماطل الكبير في صرف التعويضات عن المهام الاضافية بما فيها المداومة.
11 - ملاحظة الأحد 19 ماي 2019 - 11:07
Au moins tu dois faire des cours de soutien de la langue française , aulieu de soutenir un barreau qui n' a pas besoin de ton soutien .
Bon travail
12 - القضاء الحر الأحد 19 ماي 2019 - 11:09
كل من له طرق أخرى لجني المال ليس له الحق في التعويضات . سيما أن العمل القضائي أصبح يشبه الأعمال الحرة و لماذا لا يكون مثل المحاماة. هذا مجرد رأي يحتمل الخطأ فالحكومة بحنكتها قادرة على انتاج و مونتاج و أيجد سيناريو جميل لهذه الرواية التراجيدية
13 - مواطن الأحد 19 ماي 2019 - 11:17
لكل مهنة سلبياتها و مصاعب تنفيذها على الوجه الكامل ...بالنسبة لهيئة القضاة من واجب الدولة أو الجهة التي تسيرهم ان تمنحهم كل مستحقاتهم المادية و المعنوية عسى ان يستمتعوا بها في الدنيا اما الآخرة فلا أظنهم جميعا ينطقون بأحكام نزيهة و يمنحون كل ذي حق حقه...قاض واخد في الجنة و اثنان في النار الله يستر....
14 - مواطن الأحد 19 ماي 2019 - 11:23
سلام،ان افضل حل لجميع العاملين في القطاع العمومي هو التعجيل بترقية المستحقين،والذين لازالت اسماؤهم بلائحة الإنتظار منذ سنة2015،ويستحسن ان يتم التعجيل في ترقية المستحقين المسجلين في لوائح الإنتظار للترقية، سواء العاملين في وزارة العدل من أطر وأعوانه او العاملين في وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء من مهندسين ومتصرفين وغيرهم،حيث لازالت اسماؤهم في لوائح الترقي منذ سنة2015ومنهم من تقاعد او التحق بالفريق الأعلى.
15 - أيوب المكناسي الأحد 19 ماي 2019 - 12:10
تحية الى نادي قضاة المغرب، هذا النادي الذي يضم نخبة من القضاة الشرفاء الذين فضلوا أن يطالبوا الدولة بتحمل مسؤولياتها اتجاههم، عوض مد ايديهم في جيوب المواطنين، الى وقت قريب كان صوت القضاة لا يسمع، وكان الكثير منهم يعيش بدخ الحياة، بينما كان البعض منهم يتجرع معاناة النزاهة في صمت وصبر وتضحية، لكن بعد تاسيس النادي وفضحه للوضعية المزرية لاجور القضاة، اصبح من السهل معرفة الشرفاء من المفسدين . والله ان خروج القضاة الى الشارع للمطالبة بتحسين وضعيتهم هي اولى خطوات القطيعة مع الفساد، فلا يسكت عن الوضع المزري الذي يعيشه غالبية القضاة الا فاسد .
16 - العز الأحد 19 ماي 2019 - 12:29
الرشوة و المحسوبية و الغنى السريع و الفاحشة الفساد و التلاعب في الأحكام و إنزال و تطبيق القانون فقط على البسطاء و الزبونية و الاستعانة بسماسرة المحاكم لابتزاز المتقاضين ووو هذا هو القضاء المغربي الفاسد و النيابة العامة المارقة المرتزقة من هذا الفساد . أنشر من فضلك .
17 - المغربي الأحد 19 ماي 2019 - 12:39
اذا كان القاضي في وضع مريح ومحصن ضد جميع الإغراءات المادية فان المواطن هو المستفيد المباشر لكونه هو المستفيد من الخدمة القضائية وليس الدولة اما اذا كان القاضي في وضع غير مريح وصعب ماديا ومعنويا فإن الثمن يدفعه المواطن لكونه سوف يتلقى خدمة قضائية من قبل شخص في وضع صعب .
18 - محمد ابوزيد الأحد 19 ماي 2019 - 13:06
والله لو بحتث في دهاليز القضاء لوجدت تسعين في المائة من القضاة فاحشي الثراء الله يخزيهم
19 - مغربي الأحد 19 ماي 2019 - 14:02
راس مالكم الحفظ والاستظهار يمكن اي شخص يمارس القضاء خصوصا ناس العلوم لي عندهم الحدس الرياضي عكس واحد ادبي كيحفظ بلا عقل
20 - Omoreda الأحد 19 ماي 2019 - 14:13
يكفي ان تلقي نظرة على منظومة الاجر لتعرف ان اجر القاضييصل 34000درهم شهريا .في حين ان الموظف كتابة الضبط لا يتجاوز 16000.اي نصف زغم ان عمل كتابة الضبط مضني ومجهد ويتابع جميع اجراءات المسطرية امام المحكمة.
في حين ان المهندس خريج المدارس العليا لا يصل الى هذا الاجر
الاحسن مراجعة منظومة الاجور لكل المغاربة و خاصةرجل التعليم .
21 - دعوة الحق الأحد 19 ماي 2019 - 14:40
لكل مهنة او حرفة شرفاءها ومفسديها. حتى الجزارين والبقالين والنجارين واجراء القطاع الخاص . . . . التعمين مفسدة . فاتركوا كل ذي حق يدافع عن حقه. ان لم تنصروه في قول الحق فالجموا السنتكم عن التمادي في الباطل وخدش كرامة الشرفاء .
22 - Mourad الأحد 19 ماي 2019 - 14:58
نطالب ان تعطوا القضاة جميع التعويضات التي يطلبونها و بالزيادة شرط كل من اخذ منهم الرشوة قلت ام كبرت ان يحكم بالسجن النافد وليس التوبيخ و التنقيل و الاعفاء .متفقين القضاة .جاوبوني
23 - مهتم الأحد 19 ماي 2019 - 15:17
ان ارتفاع تعويضات القضاة الدين يقومون بمهام ادارية بالمجلس الاعلى ورئاسة النيابة العامة مرتفعة عن تعويضات قضاة المحاكم ونيابة عامة هدا اقرار واعتراف من الدولة على تفشي الرشوة بالمحاكم .تحية لاعضاء نادي قضاة المغرب والدي لاتوجد اسماءهم ضمن لائحة القضاة اللي فراسكم
24 - مواطن الأحد 19 ماي 2019 - 15:47
اجرتكم تبتدئ من 14 الف درهم ومازلتم تطلبون بالتعويضات ؟؟؟
25 - محمد الأحد 19 ماي 2019 - 16:18
لكم ماتريدون..ولكن قبل هذا لابد من الحساب..على الجهات المعنية احصاء ممتلكات القضاة..عقارات، اراضي فلاحية، مقاهي،تجارات، سيارات فخمة جدا، عطل خيالية..ومقارنتها مع المدخول الشهري منذ تخرج القاضي لاول مرة..وكذا وضعيته العاءلية قبل ممارسة القضاء..ليتنين الحق من الباطل..والنور من الظلام..والصالح من الطالح..
..والله ثم والله من اراد ان يفهم حال المغرب..فعليه بملاحظة ما يقع في المحاكم ....وحال القضاة ....،.ولكن الخير والخييرين موجودين.
26 - حسام وقا الأحد 19 ماي 2019 - 17:00
هل فعلا تريد الدولة القطع مع ظاهرة الفساد الموجود داخل سلك القضاء؟ لو كانت الاجابة نعم، عليها ان تحصن القضاة من مختلف مداخل التاثير غير المشروع، واولها ضمان الاستقلال المالي للقضاة.. لا يعقل ان قاض يبت في ملفات تتعلق بالملايين، وهو مدين ، بالديون التي تثقل كاهله وكاهل اسرته، وهو ما يجعله فريسة سهلة لجماعات الضغط والفساد، في مدينة كالدار البيضاء كيف لقاض مبتدء لا تتجاوز اجرته ١٣ الف درهم ان بوفر السكن اللائق له، ويجهز بيت الزوجية ويوفر السيارة اللائقة بمنصبه، ويغطي نفقات اسرته، بهذا المبلغ، والحال اننا نجد الدولة تخصص تعويضات للوزراء عن اواني الطبخ، في حين لا تدفع الدولة تعويضات القضاة عن العمل خلال العطل والتنقل..
27 - ياسين الأحد 19 ماي 2019 - 18:47
تيتخلصو 16000 درهم كبداية ومتيكشموش اش خليتو مول 2000درهم ما يقول ؟؟؟؟؟؟؟
28 - محمد بلحسن الأحد 19 ماي 2019 - 19:22
القضاة يستحقون أضعاف مضاعفة ما يطالبون به و أنا شاهد على ذلك نظرا للمسؤوليات الملقاة على عاتقهم و للمجهودات التي يقومون بها
29 - محمد الأحد 19 ماي 2019 - 20:30
لمعرفة رواتب القضاة :
#قاضي درجة 3 13،000 درهم
#قاضي درجة 2 16،000 درهم
قاضي درجة 1 21،000 درهم
#قاضي درجة استثناءية 26،000 درهم
..هذا وتجدر الاشارة الى ان هذه الرواتب صافية..بدون تعويضات المسؤولية الادارية او القضاءية..السمينة
من اراد ان يتاكد من صحة هذه الرواتب فليزر موقع مماثلة احتساب الاجرة// وزارة الوظيفة العمومية.
..كفاكم طمع و نرجسية قاتلة..فوالله هناك من يعيش ب 3000 درهم للشهر و12 ساعة في اليوم و 72 ساعة في الاسبوع.اللهم رزقنا القناعة والرزق الحلال.
30 - زوجة قاض الأحد 19 ماي 2019 - 22:38
في العهود السابقة كان القضاة مقربون الى أولي الأمر يغدقون عليهم من أموال بيت المال حتى يجنبوهم ذل السؤال، ويحصنونهم من كل المغريات، ويحافظوا على صورة القاضي كنائب للامام، اليوم بقيت فقط صورة القاضي الذي تقع عليه عدة التزامات من حيث المسكن والمأكل والمشرب وطبيعة الحياة، لكن الدولة لا توفر له أية وسائل ليحافظ على هذه الصورة. مما أصبح يخلق هوة بين الواقع وبين ما ينبغي ان تكون عليه حياة القضاة، للاسف الدولة لا تعتبر القضاة من خدامها فلا امتيازات توزع عليهم، بل ولا اي تعويضات حتى نظير الاعمال الاضافية، وهو ما يجعل ضعاف النفوس منهم ينساقون وراء أكل أموال الناس بالباطل، دون أي حياء، أما الذين يخافون الله ويخلصون لرسالة المهنة فهم يعانون في صبر وصمت حتى يجعل الله لهم مخرجا ويرزقهم من حيث لا يحتسبون .
31 - من ارض العدل (أمريكا ) الاثنين 20 ماي 2019 - 01:58
بعد الأساتذة الخبزيين والممرضيين الخبزيين حدث في مثل هذا اليوم(19/05/2019 ) القضاة الخبزيين وعليه بالقضاء تحول من رسالة وشرف إلى مهنة لأكل طرف ديال الخبز # فطوبى للخبزويين# .
وقد ذكر كبيرهم (الشنتوف ) بأن القضاة انتظروا سنتين دون ان يخرج القانون التنظيمي التعويضات
وجب تذكير كبيرهم ( الشنتوف ) ان المغاربة انتظروا 35 سنة ليخرج القانون المنظم للإضراب .
هاذي معندكش أو بالأحرى معندك ما دير بيها باغي غير ( خ....ب.... ي...ز...... )
32 - العروي الاثنين 20 ماي 2019 - 05:22
اخواني أخواتي المغاربة هناك العديد من الناس الذين لهم صورة نمطية عن كون القضاة كلهم فاسدون أو مرتشون علما أن فيهم _ وما اكثرهم شرفاء - لا يرضون أخذها ويمقتون كل من يتعاطاها، لذلك لا يجب التعميم وان مطالبة القضاة باخراج النصوص التنظيمية في الحالة التي يتكلم عليها هذا المقال لا تتعلق بأي زيادة في الراتب وإنما بتفعيل نصوص قانونية موجودة يتوقف سريانها على إخراج الحكومة للنصوص التنظيمية باعتبارها سلطة تشريعية. القضاة يراهم الناس في الجلسات ببدلهم ويعتقدون أن عملهم يتلخص في انعقاد الجلسات وإصدار الأحكام علما أنهم يعملون في منازلهم ليلا ونهارا وطيلة أيام الأسبوع وأحيانا يتطلب الحكم قراءة أكثر من كتاب والشرود في وقائعه إلى حد الإصابة بالأمراض المزمنة والكل يعرف حجم وثقل المسؤولية الملقاة على عاتقهم، المشكل أن أصحاب الشكارة لا يريدون تحسين وضعيتهم حتى يكونوا لقمة سائغة لهم وذلك ترك لباب مفتوح من أبواب الفساد
اللهم ارزقنا القناعة واجعل القضاة مع الحق أينما كان
33 - الكاتب الاثنين 20 ماي 2019 - 13:08
القاضي لي كيطلب الزيادة نحتاجها لانه ما كاياخذش من عند المواطنين لانه نزيه اما من كان كايخذ من عند المواطن ما غاديش ايطلب الزيادة من عند الدولة لأنها واخا دزيدو شحال ما زادتو ماغاديش دوصل لداكشي لي كايخذ من عند المواطن لهذا حصنا نكونو ذكيين ونفهمو هذه القضية ونشجعو اي موظف طلب حقوق من الدولة " كونو ذكيين "
34 - واقع الاثنين 20 ماي 2019 - 17:08
التعليق 29 صديقي محمد
انا لست قاض لكن سافيدك ببعض المعلومات لعلك تستفيد لاننا في هذا الشهر الكريم وفي كل الشهور يجب ان نخشى الله سبحانه وتعالى.
لايصل القاضي للدرجة الاستثنائية ويتقاضى 26000 الا بعد 35 سنة من العمل في القضاء ان كان محظوظا ولم تاخر ترقيته او يعاقب لسبب او يكن سيء الحظ
كما ان نسب الترقي من الدرجة الدرجة الاولى للاستثنائية حتى يتقاضى لا تتعدى 15 في المئة ونسبة الترقي من الدرجة الثانية للاولى حتى يتقاضى 21000 هي 10 بالمئة.
اما من يتجاوز راتبهم 26000 الف درهم وهم من يسمون بالمسؤولين القضائيين فعددهم في المغرب لا يتجاوز 65 شخص ولا يمكن للقاض ان يصبح مسؤول قضائي الا بعد الترشح لمقابلة بعد الاعلان عن شغول منص مسؤول قضائي معين ويتم دراسة ملفهم وتوجيه اسئلة شفوية له في اطار التنافس المشروع مع زملائه ليتم اختيار واحد فقط في النهاية وبالتالي قلة جدا منهم محظوظون
اجرة القاضي التونسي والجزائري والموريطاني مقارنة باقتصاد بلدانهم وقيمة عملتهم اعلى من نظيرهم المغربي
وهنا لم ارد التحدث عن القاضي الاماراتي والكويتي والاسباني والامريكي والكندي والسوسري حتى لا اتهم اني اقارن بدول متقدمة.
35 - الى الواقع..الخيال السبت 25 ماي 2019 - 18:10
….السواد الاعضم من القضاة من طلبة قانون كانت وضعيتهم المالية هزيلة جدا و الوسط العاءلي والاسري متواضع للغاية..ولكن بعد سنوات قليلة (في الغالب عشر سنوات) انتقل عدد محترم من هذه العينة من القضاة من الحياة العادية والوسط العاءلي المتواضع الى الغنى الواضح والعيش المريح ولاملاك من عقارات وسيارات….اووو واااش طاري….
اتقوا الله في هذا الوطن…..اتقوا الله في ابناء هذا الوطن….تواضعوا قليلا ارجوكم..فانتم بشر تاكلون و تنامون….
مدخولكم الشهري محترم جدا…يبدا من 14.000 درهم و يصل الى 30.000 درهم صافية..بلا تعويضات المسؤولية الادارية او القصاءية..
..ومن اراد المقارنة..فليقارن داخل الوطن الحبيب وكفى من العبث..والنفخة الخاوية...قارنوا رواتبكم مع راتب الشرطي او حارس السجن او المتصرف او المهندس...اعلى راتب في منضومة الوظيفة العمومية المغربية هو راتب القاضي و ومستشاري الامانة العامة للحكومة....ارجوكم توااااااضعوا....وبلادكم هذي متزيدوش عليها...حترمو ديك الكسوة....اوتفكرو يوم لوقوف امام الله..،،
المجموع: 35 | عرض: 1 - 35

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.