24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0313:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تجار بني ملال ينددون بـ"احتلال" شوارع المدينة (5.00)

  2. "جريمة شمهروش" تُقهقر المغرب 40 درجة بمؤشر الإرهاب العالمي (5.00)

  3. تقرير رسمي يكشف تورط محامييْن و"كازينو" في جرائم غسل الأموال (5.00)

  4. رابطة استقلالية ترمي مشروع قانون المالية بمخالفة توجيهات الملك (5.00)

  5. إهمال مهاجرة مغربية يسبب معاقبة أمني إسباني (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | جامعات المغرب تتعثر في استقطاب الكفاءات لتطوير البحث العلمي

جامعات المغرب تتعثر في استقطاب الكفاءات لتطوير البحث العلمي

جامعات المغرب تتعثر في استقطاب الكفاءات لتطوير البحث العلمي

لم يتمكن المغرب من استقطاب الكفاءات المغربية أو الأجنبية المنتشرة بالخارج، والتي يمكنها أن تساهم في تطوير البحث العلمي بالجامعات المغربية، في الوقت الذي نجحت العديد من الدول الصاعدة في جلب المتميزين من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات العالمية.

وتشير إحصائيات دولية إلى وجود أزيد من 7 آلاف مغربي يعملون في مجال الطب بالخارج، وينتشرون في كبريات المختبرات الدولية، وأزيد من 320 ألف شاب وصل تكوينهم حاليا إلى "باك + 5"، لكن أغلبهم لا يرغبون في العودة إلى بلادهم بالنظر إلى الامتيازات التي توفرها البلدان المستقبلة.

جمال الصباني، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم العالي، أوضح، في دردشة مع هسبريس، على ضوء الإضراب الوطني المرتقب بالجامعات المغربية يومي 29 و30 ماي الجاري، أسباب فشل الجامعة في استقطاب الكفاءات المغربية والأجنبية.

وقال الصباني إن النظام الأساسي للأساتذة الباحثين المعمول به في المغرب يعود إلى سنة 1997، وتبين مع الوقت أنه يحمل عدة مشاكل، رغم الإصلاحات التي حاولت ترقيعه من قبل الجهات الوصية على القطاع، خصوصا في الجزء المتعلق بتوظيف الأساتذة الباحثين في الجامعات المغربية العمومية.

وأشار الكاتب العام لنقابة الأساتذة الجامعيين الأكثر تمثيلية إلى أن هذا "النظام يشترط مقابل التدريس في الجامعة أن تكون مغربي الجنسية وحاصلاً على الدكتوراه، وفي حالة نجاحك في المباراة ستبدأ العمل انطلاقا من السلالم الإدارية الأولى، أي أستاذا مساعدا، وهو أمر لا يمكن أن يقبل به أي باحث مغربي أو أجنبي في الخارج".

وأضاف الصباني أنه "لا يمكن للمغرب أن يستقطب عددا من المتميزين من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات العالمية للانضمام إلى الجامعة المغربية"، مشيرا إلى أنه "لا يعقل أن يستمر القانون الحالي في اشتراط الجنسية المغربية، وشرط السن المحدد في أقل من 45 سنة، والعمل ابتداء من السلم الإداري الأول بالنسبة إلى الكفاءات العالمية التي راكمت تجارب معقولة في تخصصاتها".

"النظام الأساسي للجامعة المغربية لا يعطي المكانة الاعتبارية لهذه الكفاءات، بل يعتبرها مثل الطلبة الجدد الحاصلين على شهادة الدكتوراه، بالإضافة إلى ذلك، وحتى لو قبل أحد الأطر الأجنبية بهذه الشروط فلن يستطيع الانتقال من أستاذ مؤهل إلى أستاذ التعليم العالي بسبب توقف امتحان الترقية منذ سنة 1997"، يشرح الكاتب الوطني لنقابة التعليم العالي.

وتساءل الصباني قائلاً: "هل يعقل أن يقبل باحث مغربي يعمل بالجامعات الأمريكية أو الكندية أو البريطانية أن يعود إلى بلاده في ظل هذه الشروط؟". الجواب طبعاً لا، حتى بالنسبة إلى الذين يريدون العودة غيرة على وطنهم وللمساهمة في خدمة بلادهم، يضيف الصباني.

ودعا المصدر ذاته وزارة التعليم العالي إلى تقديم تحفيزات إلى الكفاءات المغربية أو الأجنبية، مشيرا إلى أن "الموارد البشرية هي أهم عنصر إذا كنا نريد إصلاح أحوال الجامعة العمومية وإنتاج المعرفة وتكوين الطلبة".

وعبر الصباني عن استعداد النقابة الوطنية للتعليم العالي وأساتذة الجامعات للانخراط في ورش إصلاح منظومة التعليم العالي، التي تعود إلى سبعينيات القرن الماضي، مضيفا أن "القانون 00.01 المتعلق بالإصلاح البيداغوجي يجب مراجعته في أقرب وقت لأن مضامينه لم تعد تساير دستور المغرب الجديد".

يشار إلى أن النقابة الوطنية للتعليم العالي، التي تُمثل أساتذة الجامعات بالمغرب، أعلنت عن خوض إضراب وطني يومي 29 و30 ماي الجاري، بعد سنة كاملة من الحوار مع الوزارة المعنية.

وأوضحت النقابة، في بلاغ لها، أن قرار الإضراب جاء بعد تراجع الحكومة عن تنفيذ عدد من المطالب التي تم الاتفاق عليها مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، من ضمنها الزيادة في الأجور المتوقفة منذ سنة 1997.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (28)

1 - ياسين الاثنين 20 ماي 2019 - 02:08
كفاءات!!!!!! إجازة لا تساوي بصلة،ماستر يشترى..دكتوراه بالزّبونية والمعرفة ليس العلم بل باك صاحبي..اقسم باللّه أعرف أساتذة جامعيين لو يجرى لهم اختبار في دولة أوربية فلن يقبلوا في شغر منصب حارس..مع احترامي وتقديري للحراس...
2 - Said الاثنين 20 ماي 2019 - 02:12
للأسف الميزانية الي كتعطى للنوابغ كتجيهم تقيلة سخيون فقط مع البرلمانيون والوزراء هادشي اللي قلنا كيفاش طبيب كان من المتفوقين قرا حتى طلع الشيب الازرق ونخلصوه 8000درهم أكيد سيفضل القطاع الخاص قلتها بفمكم فالمقال أكيد لن يقبلو المجيئ في مثل هاته الظروف المبهدلة يقبل غير الي معندو بديل مسكين.. الدولة لا تشجع المثقفون والمتميزون ولكن كتهز بالراقصات اللي كيجيبو العملة الصعبة من دول الخليج و احنا بدورنا كشعب نشجعو التفاهة وكنحسدو كل من وصل .
3 - اودي الاثنين 20 ماي 2019 - 02:20
ما زالت تخيم على تفكير الغالبية الساحقة من المغاربة مسحة معتبرة جدا من السذاجة حتى لا اقول شيىئا آخر. عن أي جامعة او بحث علمي او انظمة اساسية تتحدثون عنها! الرسالة عليها ان تكون واضحة لنا جميعا: المغرب ما هو إلا حي خلفي لا يعتد به بين الأمم الحقيقية، وما نحن إلا وسيلة لتحصيل الخراج وجبي الصرائب لتمويل حياة الكذابين الذي يسمزن انفسهم كيت وكيت ونخضع لهم بسبب ذلك، ومن دون ذلك فوهم.. أفيقوا من خدركم يا ناس
4 - جريء الاثنين 20 ماي 2019 - 02:42
المغرب مكرهشي يضرد كل المثقفين، و يبقاو غير المكلخين و صحاب العام زين، و الذين يؤننون بافريقيا و الهدرة د الاعلام الماجور.
5 - استاذ من سطات الاثنين 20 ماي 2019 - 02:45
ان الاضراب المعلن عليه اضراب فؤوي يهم فئة قليلة اجرتها تتجاوز 26000 درهم؟؟؟؟؟؟؟ في حين ان اكثر من نصف الاساتذة كانوا موظفيين قبل ولوج الجامعة وعندما ولجوا التعليم العالي وجدوا انفسهم في السلم الاولي كاستاذ التعليم العالي مساعد متدرب هههه وذالك بعد اعادة الترتيب وفق القانون 0001. الغريب في الامر انه عندما طبقت نفس المسطر ونفس القانون على assistants et les maitres assistants سنة 97 وجد هؤلاء انفسهم بعد عشر سنوات من الاقدمية في السلم الاولي كاستاذ التعليم العالي مساعد تحركت النقابة انذاك وتبنت الملف وخاضت اضرابات حتى استفادوامن تسع سنوات اعتبارية ضدا على منطق اعادة الترتيب السؤال المطروح لماذا النقابة لاتعطي الاهتمام لملف الموظفين رغم انه يشبه ملف رفع الاستثناء
6 - ماستر الاثنين 20 ماي 2019 - 02:46
عجبا للبحت العلمي بدون آلات وأجهزة و المستلزمات الأساسية للمختبرات !!؟؟ هل تعرفون أننا ما زلنا نشتغل بأجهزة تركها الإستعمار في المختبر ! أو أجهزة بسيطة مثل الأمبيرمتر أو الفولطمتر عمرها أكثر من 20 سنة !! يعني فاتها الزمان إن لم نقل ولى عليها الدهر !! بماذا سنشجع البحث العلمي !! بالزعتر و أزاكني !! ليس هناك بحث علمي أبدا !! لذالك سنبقى حبيسي كوبي كولي للبحوث الأجنبية ليس لغياب الكفاءات و إنما لغياب التجهيزات. و على أي، هناك توجه صهيوني لقتل كل المفكرين و المبدعين العرب، يعني لو افترضنا جدلا هناك آهتمام بالبحت العلمي و تقدم علمي ، و لو ضئيل، سيتم آجهاض ذالك !
سلامي لمن يظن خلاف ذالك
7 - مراد الاثنين 20 ماي 2019 - 02:53
اوى شتي حيت متوفر ليهم الإمكانيات عمرهم يجيو وعلاش متوفروش ليهم شيئا ما من الثروات التي تستغل من طرف اللدين لاعلاقة لهم بالتمغرابيت
8 - خليل صادقي الاثنين 20 ماي 2019 - 03:03
تحتقر الدولة المغربية كل ما هو في مصلحة الشعب من تعليم وصحة وسكن وتشغيل وغير ذلك من باقي المصالح العامة، نظرا لتعارضها مع المصالح الخاصة لأصحاب القرار فيها؛ والشعب المغيَّب ينتظر منهم الخير.
9 - Chirine الاثنين 20 ماي 2019 - 04:05
بغيتو تحلوا المشكل تهلاو في الدكاترة الموجودون حاليا والذين هم في طور التخرج لماذا يتخرج الدكتور وينتظر متى يجد الوظيفة بجب ان بجظ الوظبفة ختى قبل التخرج لان نصف حياتو ضاعت في التعليم فماذا بعد
10 - Dr en paix الاثنين 20 ماي 2019 - 04:30
Depuis que les syndicats et gouvernement ont imposé plus de 50% des postes prof assistant soient réservés aux fonctionnaires, sans même donner une chance aux docteurs venus des usa, Canada, France, Japon....

Qu'attendez vous de cette mesure antiegalitaire et illégale ??
Un enseignement et une recherche médiocres !!
11 - abdou الاثنين 20 ماي 2019 - 04:53
Merci Monsieur Sebbane de dire la realité de recrutement des Professeurs au sein de la Faculté des sciences à Rabat que vous connaissez très bien et vous allez faciliter pour nos lecteurs et lectrices pourquoi ça marche pas chez nous. Allez droit au but et ne laisser pas ces dysfonctionnements relatés au sein de nos buvettes
12 - الرباطي الاثنين 20 ماي 2019 - 05:15
المغرب خبير في استقطاب الافارقة جنوب الصحراء
13 - الفضاء المحفز الاثنين 20 ماي 2019 - 05:20
البحث العلمي أساس كل تقدم وابتكار محلي
فعلينا أن نسير الميزانيات بعقلانية ننقص من الديكورات ونجهز المختبرات
ننقص من الكماليات ونجهز المختبرات
ننقص من الأجور العليا ونجهز المختبرات
ننقص من سيارات المصالح الفارهة ونجهز المختبرات
تنشيط المختبرات وإلزامية عدد من الابتكارات سنويا لكي يستمر المسؤول على رأس المختبر
تفاعل وتواصل المختبرات مع الشركات بالطلبة الباحثين
14 - مواطن الاثنين 20 ماي 2019 - 05:27
فاش تلقى أستاذ للتعليم العالي (بجلال قدره) مسيفط طلبة باش يجيبو ليه لخبار شكون كيهضر عليه وآش كيتقال عليعه، اعلم علم اليقين أنك في الزريبة ولست في الجامعة...
مع كل احترامي للفئة القليلة من الأساتذة الجامعيين ديال بصح (حتا هما كيعانيو من هاد الوضع المزري لولو نفسيا)، وهم على حافة الانقراض.
15 - زيطان الغماري الاثنين 20 ماي 2019 - 05:46
بكل بساطة المغرب لا يوفر البنية للبحت العلمي، لانها من المحضورات عليه متل القطاعات الممنوعة اولا البحت العلمي لمن وما الغاية منه:
هناك نمودجين للدول الدي ينجح فيها البحت العلمي:
1-دول وطنية تسيطر على اقتصادها ولها شركات وطنية متل الصين في شركاتها الكبرى هواوي وغيرها، وحتى الهند في شركتها طاطا للتكنولوجيا
2-دول راسماليا لها عدة شركات وراسماليين وطنيين تحتضن الجامعات من خلال تقديم مقابل مادي للبحوت والطلبة شركات الطيران والاسلحة.

بالنسبة لشعب متل المغرب اغلب راسماليه يكتفي فقط بالزيت والسكر وتصدير الخامات والفواكه
والبحوت في المهرب تنجز لفاؤة شركات اجنبية يستفيد منها البراني
16 - محمد الاثنين 20 ماي 2019 - 06:22
البحت العلمي بعيد على المغرب:
-مني تتلقا موظف مر عليه في الوظيفة سنوات دون بحت او نشر ولو مقال واحد وفي الاخير يعطى الأولوية للتدريس بالجامعة فاعلم انه ليس هناك بحت علمي.
-مني تتلقا استاذ،تيفرض عليك تشري الأدوات باش تخدم فاعلم انه ليس هناك بحت علمي.
- مني تتلقا استاد تيشفر من ميزانية المختبر ويمشي لاروبا يدير الشوبينك تحت مسمى المشاركة في المؤتمرات فاعلم انه ليس هناك بحت علمي.
وباقي ميتقال شفت العجب في هد الدكتراه
17 - Yanis الاثنين 20 ماي 2019 - 06:50
j ai quitté mon bled ça fait 30ans j ai senti hagra à l époque j ai fais 3 enfants eux aussi ont fait des études supérieures mon fils me dis toujours papa je retourne au maroc pour aider mon pays je le déconseille
18 - الصنهاجي الاثنين 20 ماي 2019 - 07:50
المشكل هو تلك الشروط التعجيزبة، التي اكل عليها الدهر و شرب، في الدول التي تشجع البحث العلمي بمعنى الكلمة لا يوجد شرط اسمه السن اقل من كذا و كذا، وما الفايدة من هذا الشرط كأنه سيتقاضى امتيازات لا مثيل لها في العالم، راجعوا قوانينكم التي لا تنفع في شيء، في كندا مثلا، المواطن له الحق ان يدرس في اي مرحلة من عمره، في 20,30,49,59,60,70 لا يوجد شرط في العمر او تاريخ الديبلوم او الشهادة المطلوبة، مثلا باكالوريا لا يتعدى عمرها سنتين، ما معنى هذا، يعني ان هاته الشهادة لم تعد تصلح لشيء بعد سنتين، و في الأخير يقول لك صورة، كأنها مسابقة الجمال، راجعوا قوانينكم و حسنوا منحاتكم و مختلراتكم ان اردتم البحث العلمي الحقيقي
19 - amine الاثنين 20 ماي 2019 - 07:51
الباحثين المغاربة يكونون بالفرنسية، هل هناك علوم بالفرنسية؟ المشكل أساسي 50% هو إضاعة الوقت و الجهد.
الطالب المغربي يدرس بالعربية و مع ولوج الجامعة يجد عقبة الفرنسية ( لينقص مستواه و عدم إستعاب المفاهم العلمية)، ثم مع بداية الدكتراه يجد نفسه أمام عقبة الإنجليزية مرة أخرى وهذا يرهقه ليستسلم و لايبدع.
الحل: تدريس العلوم باللغة الرسمية للبلاد لتسهيل فهم أساسيات العلوم والمفاهم العلمية بشكل دقيق و أسهل ثم تدريس اللغة الإنجليزية مند الإبتدائي بدل الفرنسية لينفتح الطلاب على العلوم بعد الماستر أي عند بداية المشوار في البحت العلمي.
20 - Ayoub الاثنين 20 ماي 2019 - 07:53
أصلا مبارايات التوظيف في الجامعة أصبحت مفتوحة في وجه الموظفين الحاصلين على الدكتوراة فقط. هذا يعني أن المسؤولين لايهم لا جودة تعليم و لا بحث علمي و لا أي شيء...كل ما يهمهم هو توظيف أقل عدد ممكن من المغاربة و ليذهب التعليم و البحث العلمي إلى الجحيم.
21 - Salwa الاثنين 20 ماي 2019 - 08:05
Je suis d’accord , il faut changer le cadre de recrutement. Impossible de commencer avec un salaire de 13.500 dh pour 4 ans en tant que Assistant professor apres 19 ans dans une université en UK.
2- impossible de raccrocher un projet de recherche avec un montant assez OK pour ouvrir un labo.
Apres un an de travail dans un department dans une université, j ai appris que 90% des peofesseurs ne font que publier du n’impoorte quoi dans des journaux predateurs de 600dh : article pour acceder au echellons et ce avec l’appui du corps administrative.

Jamais vu un prof qui publie 10 articles par an dans les journaux asiatiques

Quelle honte

C’est pour ca je revienderai jamais

urs
22 - كريم الاثنين 20 ماي 2019 - 09:29
اريني أطروحات او ابحاثا تجد فيها مايواكب العصر والزمان اوتجد فيها اجتهادات علمية دقيقة قوية ومرسخة. فالدكتوراه أصبحت مجالا للترقي وليست مجالاللبحث العلمي و شكرا.
23 - مواطن غيور الاثنين 20 ماي 2019 - 09:30
المغرب ليس بحاجة الى كفاءات لانهم سينقدون البلاد من الفقر ويحسنون ترتبهم عالميا المغرب بحاجة الى باك صحبي
24 - معتوه الاثنين 20 ماي 2019 - 09:43
إن مفهوم البحث العلمي والنوابغ قد تغير في المغرب.

فنحن نتوفر على كم هائل منهم يعيشون حياة كريمة وهم معروفون عند الشيب والشباب يتم تكريمهم وتوسيمهم واستقبالهم في المنابر العمومية افضل استقبالة, تعج بصورهم صفحات المجلات العلمية ومنابر الانترنت والتواصل الاجتماعي.

على سبيل الذكر .... الباحثة دنيا بطمة والمبتكر سعد المجرد والعالم البيغ والقائمة طويلة جدا

هذا المقال مظلل
25 - Hassan الاثنين 20 ماي 2019 - 10:56
البحث العلمي = ميزانية محترمة و تجهيز المختبرات بأحدث التقنيات
أما الكفاءات، فالمغرب به فائض و يصدرها الى درجة انها رخيصة ولا تساوي شيئ
26 - doctorant الاثنين 20 ماي 2019 - 11:38
Pour encourager la recherche, il faut encourager les jeunes docteurs non fonctionnaires en les recrutant au lieu de recruter les fonctionnaires c'est injuste ça vraiment
27 - عبد ربه الاثنين 20 ماي 2019 - 12:14
في مدينة آخن وحدها بألمانيا توجد كفاءات عالية في عدة ميادين. عدد المهندسين بهذه المدينة يفوق 60. لم نسمع من الدولة المغربية لا شئ ولا يوجد أي تواصل اذا كيف يمكنهم جلب الكفاءات.
28 - immad الاثنين 20 ماي 2019 - 15:06
صراحة هذا الامر مخيف جدا ....لان من الوارد جدا ان يتم استيراد جميع الاساتذة من الخارج ...في حين ستبقى الاطر المحلية عاطلة او لا مكان لها .....غريب حقا ان نفكر في كفاءات الخارج ونقصي كفاءات الداخل !!!!
المجموع: 28 | عرض: 1 - 28

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.