24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3317:1420:4522:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. هذه عشرة مزاعم تشكّك في حقيقة هبوط الإنسان على سطح القمر (5.00)

  2. هوس كرة القدم (5.00)

  3. القضاء يحقق في السطو على عقار بإقليم الصويرة (5.00)

  4. شرطة مراكش تنهي معاناة سياح أجانب مع السرقة (5.00)

  5. "الهاكا" ينذر قنوات بشأن وصلة "قندهار" الإشهارية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | يتيم يتوقع تنزيل التغطية الصحية والتقاعد للمستقلين قبل 2020

يتيم يتوقع تنزيل التغطية الصحية والتقاعد للمستقلين قبل 2020

يتيم يتوقع تنزيل التغطية الصحية والتقاعد للمستقلين قبل 2020

توقع محمد يتيم، وزير الشغل والإدماج الاجتماعي، أن يتم الشروع في تنزيل التغطية الصحية والتقاعد للمستقلين ومزاولي المهَن الحرة قبل نهاية السنة الجارية، مبرزا أن المشاورات التي تباشرها الحكومة مع الهيئات المهنية الممثلة للمستفيدين المعنيين تشوبها بعض الصعوبات، خاصة في الشق المتعلق بتحديد الدخل الجزافي الذي على أساسه ستُحتسب نسبة المساهمات.

وفي عرض له حول التغطية الصحية والتقاعد للمستقلين ومزاولي المهَن الحرة، ضمن لقاء تواصلي نظمته جمعية أطباء العدالة والتنمية، الأحد بالرباط، قال يتيم إنّ الحكومة تحرص على الوصول إلى توافق مع الهيئات المهنية ومراكمة ما يكفي من التشاور، لكنه استدرك بأنّ المشاورات لا يمكن أنْ تستمر إلى ما لا نهاية.

وأضاف: "في حال عدم الوصول إلى توافقات في أجل معقول، فإنّ الحكومة ستتحمل مسؤوليتها في تنزيل المشروع، لأنّ الأمر يتعلق بمسؤوليةٍ حكومية"، مُبرزا أنّ الحكومة تُولي أهمية كبرى لتنزيل مشروع التغطية الصحية والتقاعد للمستقلين ومزاولي المهن الحرة، بعد استنفاد جميع مراحله القانونية، وتقدم المشاورات مع القطاعات المهنية، "لأنّ هذا المشروع في صالح المهنيين والمستقلين".

وفيما ما زالتِ المشاورات جارية بين الحكومة والهيئات الممثلة للمستقلين ومزاولي المهن الحرة الأكثر تنظيما، كالأطباء والمهندسين ومهنيي النقل، يسودُ قلق في صفوف برلمانيي حزب العدالة والتنمية، القائد للأغلبية الحكومية، من تأخر خروج مشروع التغطية الصحية والتقاعد للمستقلين ومزاولي المهن الحرة، عبّر عنه مصطفى إبراهيمي، النائب البرلماني عن فريق العدالة والتنمية، بقوله: "هناك قلق من تأخر تنزيل هذا المشروع".

وقال إبراهيمي، الذي يشغل منصب نائب رئيس لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، في مستهل عرْض قدمه حول "أي دور للحكومة، للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، والهيات المهنية في الإسراع بتنفيذ التغطية الصحية والتقاعد للمستقلين ومزاولي المهن الحرة"، إنّ المشروع المذكور استغرق تحضيره وقتا طويلا، امتد إلى خمس سنوات، ثلاث منها لدى الحكومة وسنتين في البرلمان قبل المصادقة عليه، مضيفا: "نتفهّم أن هناك إكراهات، ولكن يجب التسريع بتنزيل هذا المشروع، وإخراجه من عنق الزجاجة".

واعتبر محمد يتيم، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنّ المشاورات مع الهيئات المهنية حول الدخل الجزافي الذي على أساسه تُحدّد مساهمات المستفيدين حسب كل فئة، متقدمة، خاصة مع الهيئات الممثلة لمهنيي النقل (السائقون وأصحاب رخص النقل)، والمبصاريين، والمولّدات (القابْلات).

وتطمح الحكومة إلى الوصول إلى توافقات مع ثلاث أو أربع هيئات مهنية على الأقل، لبدْء تنزيل مشروع التغطية الصحية والتقاعد للمستقلين ومزاولي المهن الحرة قبل نهاية السنة الجارية، في انتظار استكمال المشاورات مع باقي الهيئات المهنية الأخرى.

واعتبر يتيم، في حديثه لهسبريس، أنّ ورش التغطية الصحية والتقاعد للمستقلين ومزاولي المهن الحرة، "في مصلحة المهنيين"، موضحا بالقول: "مهما بلغت نسبة الاشتراكات، فلن تصل إلى مستوى التحمّلات التي يتحملها المهنيون كنفقات العلاج، خاصة بالنسبة للأمراض المزمنة أو العمليات الجراحية، فضلا عن أن هذا النظام يرتكز على مبدأ التضامن بين مختلف فئات المجتمع، وهو مبدأ دستوري".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - القنيطري الاثنين 20 ماي 2019 - 01:07
كيوجدو لانتخبات هدشي بين وجمعو راسكم ضد تجار الدين الله يخد فيهم الحق (مواطن مضرور ) لنا الله
2 - كمال الاثنين 20 ماي 2019 - 01:10
يتيم يتوقع ماشي ضروري غير التوقعات تنهزوا الخط اسعادة الوزير راه الوقت بغات الملموس ماشي الغائب
3 - rachid63 الاثنين 20 ماي 2019 - 01:15
غير "كيتوقع"ماشي على يقين!!!هاد الحكومة عا كيتوقعو بحالا كيدرو لينا "الارصاد الجوية"واش كاين شي برنامج على الصح او لا والو.باراكا من هاد الخزعبلات.هادي ورقة كتلعب بها للانتخابات القادمة بحال ديك "الورقة"لي لعب بها ولدك وربح 50 الف دولار.
4 - Dragonaut الاثنين 20 ماي 2019 - 01:28
المستقلون ليسو أغبياء لكي يضعو أمانة مداخيلهم في أيديكم لتقوموا بالاقتطاعات كما يحلو لكم و العبرة بالموظفين.
5 - يوغرطة الاثنين 20 ماي 2019 - 01:30
ويبقى السؤال للسيد يتيم....لماذا يتم تنزيل التقاعد المريح للنواب والوزراء بسرعة البرق،؟لماذا لا يتم فتح موقع اليكتروني ليتسنى لكل مواطن مراقبة خسابه في صندوق الضمان الاجتماعي؟فالكل يعلم ان جل الشركات تقتطع من اجور العمال ولا تدفع للصندوق؟
لماذا تتلكا كل الحكومات في رقمنة كل الادارات والمصالح....
شخصيا ،اشتغل في شركة اجنبية، ذخولالراتب،والاقتطاعات،وارسال الاموال الى كل بقاع العالم،يتم بكبسة زر من الموقع الخاص للشركة...وكل عامل لديه حسابه بحيث يتتبع كل كبيرة وصغيرة بدون اللجوء الى المكاتب.....وحتى التسوق في كل بقاع العالم يتم بكل يسر....
في حين المواطن المغربي يلزمه الكثير من الاوراق،والتنقل بين المكاتب والادارات والابناك من اجل استفسار بسيط.....
مازلنا متاخرين بسنين ضوءية حتى عن الجارة اسبانيا
6 - said الاثنين 20 ماي 2019 - 01:38
نترجى منكم خطوة تيساع.راكم درتو لاباس على ظهرنا. واخويوا كرهناكم
7 - محارب سابق الاثنين 20 ماي 2019 - 01:45
حكومتنا الموقرة دائما تتوقع. لماذا لا تتخذ القرار. ام ان هناك حسابات لا نعلمها نحن عموم المواطنين..
8 - سعيد الاثنين 20 ماي 2019 - 01:47
الناس ينتظرون للوقائع الملموسة على الأرض،فيما الحكومة غارقة في التوقعات والتكهنات لينطبق عليها وصف حكومة التوقعات
9 - مواطن حزين الاثنين 20 ماي 2019 - 01:49
عندما يلتزم القرض الفلاحي بما عاهد به من تقاعد اساسي مع مستخدميه الذين قذفوا الى التعاسة ، و مع انعدام الحماية القانونية لمن افنوا شبابهم فارهبوا في اخر ايامهم بالهاتف عليك بالمغادرة الطوعية و الا فليس لك عندنا ما تستفيذه ، ليهمش حتى في أداء عمله الطبيعي - بنزع رمزه السري من الكمبيوتر - ليهمش و يظهر انه غير فعال...فيضايق ليغادر خايبا او يتمم مضايقا ليخرج خاو الوفاض...ولو انه كرمه وطنه فالمشغل لا يعترف له كرامته... ليجد المقاولون و القطاع الخاص خير مثال يمكن تطبيقه بدون حساب...عندما ينعدم الواجب الاجتماعي تجاه الوطن ستفقد الثقة و المصداقية.
10 - %%%% الاثنين 20 ماي 2019 - 01:52
elle est ou la couverture sociale des hôpitaux vides des médecins absents dans des clinique les malades sont redirigés vers les cabinets et les clinique et en plus votre couverture sociale ne vaut rien .sans ton argent tu peux creuver .et vous savez cela .mais bon jouant le jeu et prenez nous pour des cons.
11 - سائق طاكسي وجدة الاثنين 20 ماي 2019 - 02:01
منذ سنة 2012 وحنا نسمعو هاد الرواية ولحد الآن لم يتحقق اي شئ ........
وفي الاخير يجي هاد الوزير يقولك يتوقع ههههه... دعيناكم الله
12 - FARHAT الاثنين 20 ماي 2019 - 02:02
ليس لنا من التغطية الصحية والمتقاعدين إلا الاسم هذه طريقتكم لتغطية عجز الذي تسبب فيه ناهبي المال العام على حساب الطبقة العاملة. نطالب الحكومة المغربية بزيادة في التقاعد بالنسبة إلى القطاع الخاص
13 - براهيم الاثنين 20 ماي 2019 - 02:06
مزيان الله اعطيكم الصحة حشومة واحد فايت الستينات وباقي كايتكرفس خصوصا كلشي ارتاح فداك العمر
14 - Elouardani Omar الاثنين 20 ماي 2019 - 02:53
مللنا من الانتضار سمعنا الكثير ولم يفعل اي شيء..لقد هرمنا من الانتضارات والصبر...لم أعد أثق..فهو له معاش مريح ب7ملايين في الشهر!!
15 - ابو جدي الاثنين 20 ماي 2019 - 03:16
نحن بدورنا نتوقع سقوطا مدويا لتجار الدين في استحقاق 2021
16 - لماذا تسمون هؤلاء بالوزراء?? الاثنين 20 ماي 2019 - 03:20
هههههه وزير الشغل والادماج الاجتماعي
17 - ناصر الحق الاثنين 20 ماي 2019 - 03:54
2020 تنزلون الغطية الصحية و التقاعد المستقلين . و2021 سننتخب جميعا ضدكم لنحيلكم على التقاعد المبكر بعد حصيلة غنية اتسمت بافقار و هقر الشعب المغربي المسكين .
18 - محمد الاثنين 20 ماي 2019 - 04:45
حكومة النفاق لقد خدلتم المغاربة وخنتم العهد الذي قطعتم على انفسكم . فاستعدوا ليوم تشخص فيه الابصار للحق الذي لا يموت
19 - Rajawi الاثنين 20 ماي 2019 - 05:00
ها الظعاية الانتخابية بدات مع هد الرهوط وما تكدبوش علينا يا الكدابين خرجو الشارع طاي طاي وسترى رد فعل للمواطنين ما عجبوني غي فداك الكداب في فاتح ماي بدا تيخكب غي معا راسو جبر راسو بحديتو تيغوت مع ١٥ديالهم مكملش الخطاب وجمعو المنصة في رمشة عين وتماك اسي .....منسميكش كف تتكون كامرا شاعلة وتتغوت فالبرلمان وتتقول راه المواطنين عرفين تتقولو غي لكدوب والنفاق علاش عمرك قلت راه واحد المهزلة في فاتح ماي متنساش وتقول راه المغاربة عايقين بينا راه فضيحتكم فضيحة2021والله الا غدا تكون فضيحتكم عمرها تنسى.....نرجعو الموضوع واش اصحاب المساجات والتدليك حتى هما يشملهم التغطية الصحية ويمكن حتى هما يديرو نقابة ديالهم
20 - متتبع الاثنين 20 ماي 2019 - 05:22
سااليتو الاقتطاع من الموظفين قلبتوها المستقلين بغيتو تمصو دمهم... الله يعطينا وجوهكم نطلبو بيه فهاد رمضان وردوه ليكم نهار العيد.
21 - Mourad الاثنين 20 ماي 2019 - 05:57
حكومة باجدة تبحث عن بقرة حلوب اخرى بعد استنزاف الموظف العمومي
22 - وهبي الاثنين 20 ماي 2019 - 06:41
واش ادي ينخرطوا في صندوق التقاعد وصرف مستحقات التقاعد ادي يكون في دار الاخرة شكون ادي يدوز 70 عام ياك الرسول ص قال العمر ديال الامة ديالي بين 60 و 70 عام قليل ليدوزها والتغطية واش ديال الميتين ولا الحيين فهمنا تغطية على الوالدين الميتين هذه مابغاتش تدخل لي للراس قانون واعر عندكم مانعرف شكون ها الفهايمية لراهوم يخترعوا هذه القوانين قوانين ديال الشفارة
23 - لا يرجى خير منهم الاثنين 20 ماي 2019 - 07:26
حزب البواجدة حزب فاشل وحزب شؤم وحزب لا يدري كيف يدير شأن البلاد والعباد خان منتخبيه وخان شعبا برمته وغض البصر عن الفساد والمفسدين وافقر الفقير واغنى. الغني واعدم الطبقة المتوسطة وزاد في متطلبات العيش من سكر ودقيق وزيت ومازوط و.. و... واصبح المواطن لا يعرف يمينه عن شماله بسياسته الفاشلة والمقصودة وحتى تقاعد الموظفين لم يسلم من يدهم 63 سنة لا يرجى خير منهم.
24 - ملاحظ الاثنين 20 ماي 2019 - 09:14
على الحكومة التنزيل الفوري لهذه الخدمة، لأن هناك الاف المهنيين المستقلين الذين يعانون يوميا من تكاليف العلاج كنا ان عمرهم يمر بسرعة ولايمكن تعويض الايام التي ذهبت... حشومة هذا التأخير بدون معنى؟؟؟
25 - ملاحظ الاثنين 20 ماي 2019 - 10:46
ولماذا تريدون تمرير اقتطاع التغطية الصحية للاباء من اجور ابناءهم رغم وجود هذا المشروع هل لاقتطاع الزيادة الهزيلة لشهر ماي المقبل؟ ام لماذا؟
26 - ملاحظ الاثنين 20 ماي 2019 - 11:19
المرجو ادخال التعويض علی التدليک و المساج في التغطية الصحية المزمع اقرارها لکي يتسنی للمغاربة الاسترخاء بعد ان تمتصوا دماءهم
27 - مواطنة 1 الاثنين 20 ماي 2019 - 12:16
تتوقع ؟!!! مسكين ما بقى عندك جهد باش تحسب وتجيب لينا إحصاءات معقولة ، الله يكون فعونك ، كتحرق فولتاج اكثر من جهدك . علاش ما تمشي تسترح ليك شوية ؟ راك غادي تطفى !!!!
28 - محلل فوق العادة الاثنين 20 ماي 2019 - 13:26
لم اعد اطيق واستحمل ان ياتي هؤلاء البيديجيين ليصرحوا ان هناك صعوبات في حل مشكل ما او اخراج مشروع ما الى الوجود ...هذا غير مقبول تماما فاما ان تصمت ولا تثير النعرات او تجتهد وتجد الحلول للمشكل وتقدم المشروع في شكله النهائي الى الاعلام ...لا يعقل ان جل وزراء البيديجي يشتكون ويجدون الذرائع الواهية " حنا خدامين ولكن هناك تشويش " التسقيف جاي ولكن هناك صعوبات " " السجل الاجتماعي ماض ولكن هناك صعوبات في تحديد الفئات المستهدفة" ما هذا.....فعلا لقد اسند الامر الى غير اهله..
29 - كمال الاثنين 20 ماي 2019 - 18:31
حكومة التوقعات هههه تذكرني بتوقعات الطقس التي لا علاقة لها بما سيكون عليه الطقس ههه والله شوهة الحكومات اللهم بعض العناصر التي تحاول أن تترك بصمة؛ أما وزير التربية وهاد يتيم وداك الخلفي ... والله مهزلة ثلاثية الأبعاد.
30 - Ayoub الاثنين 20 ماي 2019 - 22:03
السيد الوزير ، هل هذه التغطية الصحية ستغطي حصص التدليك و السونا و شي رحلة لباريس وشكرا؟؟
31 - khalid الاثنين 20 ماي 2019 - 22:54
واش كاين غير المهندسين ومهني النقل االاطباء فالمغرب
32 - Ahmed الاثنين 20 ماي 2019 - 23:30
المستقلون وهم القطاع الخاص لكي يستفيدوا من التقاعد و التغطية الصحية فهم يؤدون واجباتهم الشهرية للابناك او المؤسسات التي تقدم لهم هذه الخدمة . و ما اريد معرفته هو : لماذا بالظبط نقابة محمد يتيم هي التي تستغل هذا الملف .و ما هو الجديد الذي سيقدمه يتيم للمنخرطين.
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.