24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "أطباء الغد" يصدمون الحكومة ويقررون الاستمرار في "المقاطعة"

"أطباء الغد" يصدمون الحكومة ويقررون الاستمرار في "المقاطعة"

"أطباء الغد" يصدمون الحكومة ويقررون الاستمرار في "المقاطعة"

بشكل ديمقراطي، صوت طلبة الطب في سبع كليات بالمغرب، بأغلبية ساحقة، لرفض مشروع الاتفاق الذي تقدمت به وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الصحة من أجل إتمام السنة الجامعية الحالية واستدراك ما تبقى من الزمن الجامعي.

وعقد طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان، مساء اليوم الأحد، جموعا عامة حاشدة في مختلف كليات الطب والصيدلة بالمغرب، انتهت بالتصويت بنعم لمواصلة المقاطعة ومقاطعة الامتحانات إلى حين تحقيق الحكومة كافة مطالبهم.

واعتبر طلبة الطب، وفق مصادر هسبريس، أن مشروع الاتفاق الذي تقدمت به وزارتا أمزازي والدكالي "لا يستجيب لأهم المطالب، ويكتسي صبغة ضبابية وفضفاضة لطالما طبعت البلاغات والمقترحات السابقة، خصوصا بالنسبة للمطالب المتعلقة بمباريات التخصص والإقامة، بالإضافة إلى عدم ذكر اسم التنسيقية الوطنية لطلبة الطب ضمن محضر الاجتماع والاقتصار على ذكر عبارة ممثلين عن الطلبة".

وصوت طلبة الطب للاستمرار في المقاطعة في مدينة وجدة بنسبة بلغت 96.4 في المائة، وفي طنجة بنسبة 88 في المائة، وفي الدار البيضاء بنسبة 98 في المائة بالنسبة لطلبة طب الأسنان، و92.8 في المائة بالنسبة لطلبة الصيدلة، و95.46 في المائة بالنسبة لطلبة الطب، وفي الرباط: طب الأسنان 85 في المائة والصيدلة 67 في المائة والطب 80 في المائة، وفي كلية الطب بفاس بلغت نسبة التصويت للمقاطعة 93.7 في المائة، وفي كلية الطب بمراكش 89.9 في المائة، وفي مراكش 98.9 في المائة.

ويتجه ملف طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان إلى مزيد من الاحتقان والتصعيد بعد مقاطعة مستمرة لأزيد من ثمانية أسابيع، في وقت أكد فيه الناطق الرسمي باسم الحكومة أن الوزير أمزازي عرض في مجلس الحكومة نتائج الحوار مع طلبة الطب وما قدمته الوزارة لحل مختلف الإشكاليات التي طرحوها.

وقال الخلفي، في الندوة الصحافية عقب اجتماع مجلس الحكومة الأسبوعي: "نحن الآن ننتظر الجواب الرسمي من طلبة الطب بخصوص اللقاء الذي عقد معهم، خاصة أن الحكومة كانت حريصة على تقديم عرض يستجيب لمختلف انتظاراتهم باستثناء بعض القضايا التي تحتاج بعض التوضيحات والتدقيقات".

ومن بين النقاط العالقة الغائبة عن مشروع وزارتي التعليم والصحة، مسألة اجتياز طلبة الطب الخاص لمباريات الإقامة العمومية، وحذف السنة السادسة لطلبة طب الأسنان، والامتحان التأهيلي الوارد في دفتر الدراسات البيداغوجية الجديد، وهو الأمر الذي خلف احتقانا وسط طلبة الطب، وكان وراء عقد هذه الجموع العامة التقريرية التي خلصت إلى الاستمرار في مقاطعة الدروس والامتحانات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (72)

1 - رشيد الأحد 19 ماي 2019 - 19:28
عمرني شفت شي واحد يدافع على جامعة، ومستشفى عمومي، وهو كيفتح عيادة خاصة!! ههههههه....
2 - Houssam الأحد 19 ماي 2019 - 19:35
قدمتم لنا اجمل درس في التنظيم و الصمود و التضامن .عبرتم على انكم فعلا نخبة النخبة فتحية اجلال و اكبار لكم جميعا .واصلوا فكل ما لا يتحقق بالنضال سيتحقق بمزيد من النضال و الصمود .وفقكم الله لما فيه الخير ..
3 - مغربي قح الأحد 19 ماي 2019 - 19:35
هذه نتيجة خيار الخوصصة المتوحشة. أبناء الأغنياء بمعدلات متوسطة يدرسون الطب بفضل أموال آبائهم و الآن يزاحمون أولاد الشعب المتفوقين في التداريب و التخصصات.
4 - ملاحظ الأحد 19 ماي 2019 - 19:36
حكومة العاجزين.
بلاد مشات الخسران أحمادي
5 - طالبة طب الأحد 19 ماي 2019 - 19:42
بالوحدة و التضامن لي بغيناه يكون يكون.
6 - اسماعيل الأحد 19 ماي 2019 - 19:45
و ماذا بعد..
أكيد أن أغلب هؤلاء يدركون أن الطبيب المغربي و مستوى الصحة المتدني سببه الريع و تدني المستوى الأخلاقي و الأكاديمي للأطباء..
طبيب مسكين لا يجد أمامه إلا الإعتماد على غوغل في التشخيص.
الحل هو كما فعلته الدول المتقدمة بفتح المجال للمستثمرين الأجانب و استقدام الأطباء الأكفاء.
أما من يتحجج بالهجرة فإلى أين سيهاجر و من هي تلك الدول التي ستقبل بمستواه، إذ من المعلوم ففئة قليلية جدا هي من تتمكن من اللغة و من اجتياز امتحانات هيئات الصحة بالدول المعنية.
7 - Wake up الأحد 19 ماي 2019 - 19:47
الى اباء الطلبة في الكليات الخاصة: التعليم الخاص في المغرب اثبت فشله ابتدا من الممرضين مرورا بالمهندسين و انتهاء بالطيارين, و لا اظن ان طلبة الطب العمومي سيكونون اقل عزما من هاته الفئات و هم من اسقطو الخدمة الاجبارية. اخرجو اولادكم من الكليات الخاصة و ابحثو لهم عن مسار اخر فالطب غير كل المهن لا يعترف الا بالكفاءة فشراء دبلوم الطب من الكلية الخاصة لا يجعلك طبيبا.
8 - lmostapha الأحد 19 ماي 2019 - 19:56
vive la médecine traditionnelle sans faculté que la science traditionnelle....
9 - زكرياء.ن الأحد 19 ماي 2019 - 19:57
إلى أين يسير المغرب؟ وما مستقبل أبنائه؟ لا يكاد يخلو أي قطاع من الاحتجاج بل عمَّ جميع المدن والحكومة غارقة في عسل سباتها وتفتخر بحصيلتها/إنجازاتها!
10 - جواب لصاحب التعليق 5 الأحد 19 ماي 2019 - 19:57
اللهم يضيعو عام ويدخلو الاجيال القادمة فالضو ويلقاو كلشي مقاد والمستقبل مضمون ماشي فلو.
وغير تهناي الناطق الرسمي باسم الحكومة السي الخلفي قال لن تكون هناك سنة بيضاء وباراكا ما ضخمو الامور الطلبة كيدافعو على حقووووووووووووووووقهم والمطالب ديالهم مشروعة الله ينصرهم
11 - طبيب سابق الأحد 19 ماي 2019 - 19:59
يجب على الدولة تشجيع الكليات الخاصة حتى يكثر الاطباء وتنخفض الاثمان وفي انتظار ذلك عليها توظيف اطباء من اوروبا الشرقية والسنغال والصين وكوبا
12 - متتبع الأحد 19 ماي 2019 - 20:05
الله ينصركوم على هاد الحكومة الفاشلة ، ايلا بقا عندهوم شي وجه يستاقلو
13 - علاء الأحد 19 ماي 2019 - 20:11
الأطباء دخلو تقراو لا احد سيقف في وجه اللوبيات واش بغيتو الدولة تديلكوم الخاطر على زينكم باش تخلي ملايير الدراهم من الطب الخصوصي كونو عاقلين
رآه اغلب التلاميذ الطب منفوخين في الخصوصي بالنقط حتى هما اللهم إلا نسبة ديال تلاميذ الدولة المدرسة العمومية هادوك نعم
14 - وطني الأحد 19 ماي 2019 - 20:15
هده هي الديموقراطية الحقيقة التصويت والنزاهة
الدولة تريد التلاعب مع خيرة شبابها اللدين يسلكون طرق الحق و الديموقراطية
انهم لا يريدون خصم سنة بيضاء من اعمارهم و لكن تعنتكم هي التي فرضتها عليكم
انها مسؤولية جسيمة على الدولة هي التي صنعت الكليات الخاصة ناقصة دون مستشفياتها و الزج بهم في العمومي لخلق هده المشاكل الحالية
مفروض على الدولة ارضاء الطرفين و هدا على عاتقها واجب،
عليكم بالصمود حتى تحقيق لكم الدولة حقوقكم
عليكم بالتضامن انتم مع طلبة الكليات الخاصة و طلبة العمومي ان هدا من عبثهم حتى تصلوا الى الهدف المنشود
15 - Hassan الأحد 19 ماي 2019 - 20:19
من السذاجة توقع أن طبيب عام تخرج من كلية خاصة بمبلغ 136 مليون سنتيم (على الأقل) بالإضافة إلى طول سنوات الدراسة أن يقبل بأجرة تقل من ضعفي ما يطلبه طبيب مختص حاليا. بعبارة أخرى أن فتح كلية خاصة لحل مشكلة الأجر المرتفع كمحاولة إخماد النار بالوقود.
16 - حمادي الأحد 19 ماي 2019 - 20:19
يقول لي الطبيب اكلت شيءا،،،،،وداؤك في شرابك والطعام.
لقد خربوا المستشفيات والمدارس العمومي وهاهم بدؤوا في جمعات الطب .ايها اطباء المستقبل انتم مستقبل ابناءنا وانتم جنود هذا الوطن لكم كامل التقدير والاحترام اعانكم الله ،واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا.ان لوبي الدولة العميقة تغلغل في بلاي ظلموني.
17 - Etudiant en medecine الأحد 19 ماي 2019 - 20:21
Encore heureux que au dela du fait que nous somme des etudiant nous avons conscience que .l'injustice nous toucher meme dans notre pays
Nos revendication sont clair et juste, puisse dieu nous venir en aide et lah yhdi le citoyens hespressiens , tahya nidalya
18 - منيب الأحد 19 ماي 2019 - 20:22
كان الله في عونكم أبناءنا . سلطة المال تريد أن تأكل الأخضر و اليابس ، وفقكم الله و سدد خطاكم .
19 - ولد الشعب الأحد 19 ماي 2019 - 20:24
عدة تعليقات كتكلم على أولاد الشعب و هذا خطأ فادح و مقصود ..أولاد الشعب مساكين أغلبهم كيوقفوا قبل الباك أو يتجهوا للجامعة في كلياتها التقليدية الآداب و الحقوق أو العلوم أما كليات الطب كنعرفوا شكون لي كيدخلها ...خاص يكونوا الفلوس لإجراء دروس الدعم بثمن باهض ..نديروا إحصائيات و نشوفوا شنو كيديروا آباء و أمهات طلبة الطب الحاليين و كيفاش دخلوا للطب إن لم يكونوا كلهم فأغلبهم ...ما تغلطوش الناس و تقولوا ابناء الشعب وهما اكثرهم ابناء اغنياء و مهندسين و اطباء و مقاولين و أصحاب الرشاوي من الموظفين ....ملينا من الديماغوجية و النفاق أولاد الشعب فاقوا بيكم ما تكلموش بإسمهم ..فإن لم تستحيي ففعل ما شئت..
20 - رشيد الأحد 19 ماي 2019 - 20:24
شهادة لله...ما قام به طلبة الطب اليوم يعتبر درسا في الديموقراطية وجب دراسته ...الطلبة يقومون بالتصويت بكل شفافية و دون ضغوطات من طرف اي احد و النتيجة رفض بالأغلبية للعروض الحكومية....
الحكومة تريد سمحت بتفريخ كليات طب خاصة ،و لم تتوقف عند هدا الحد بل تمادت و فتحت امام طلبة القطاع الخاص مباريات الاقامة (التخصص) و ستفتح امامهم التوضيف في الوضيفة العمومية و هدا امر مسبوق لم يحدث في اي بلد في العالم.
تحية نضالية لكم و يجب على اطباء القطاع العام مواصلة النضال من احل تسوية ملفهم و على راسه الرقم الاستدلالي 509.
21 - عبد الله الأحد 19 ماي 2019 - 20:26
لكم منا تحية اجلال و تقدير و احترام عالية على مستوى الوعي و المستوى التنظيمي الذي ابنتم عنه!!
22 - Youness radi الأحد 19 ماي 2019 - 20:27
كيف يعقل ان نعود الى الدراسة و نحن نواجه مصير مجهول مع من لا يستحق ان يكون طبيب بولوجه كلية طب خاصة همها الوحيد المال و ليس الكفاءة
اصبح كل من هب و دب يلج الكلية الخاصة و يريد بعد دلك التخصص في مستشفى الدولة اليس العبت بعينه
23 - Myhafid lbrini الأحد 19 ماي 2019 - 20:45
الحكومات السابقة اجهزت على التعليم العمومي بالاولي والتانوي من خلال الاكتضاض و التسيب وكترة الاضرابات وبالتالي فتحت المجال للتعليم الخصوصي ليظهر متفوقا على العمومي من خلال النتاىج ..الان جاء الدور على التعليم العالي......انا لست ضد ابناىنا الدين يدرسون بكليات الطب الخاصة ولكن على الدين يستغلونهم ماديا الان ان يوفروا لهم ظروف التدريب والتخصص خاصة بهم ...يكفي ما يعانيه اخوانهم في العمومي
24 - مغربي الأحد 19 ماي 2019 - 20:46
أتمنى على الحكومة أن تعمل على التسريع في إحداث المزيد من الكليات الخاصة من أجل تكوين أطباء في المستوى المطلوب.أما طلبة كليات الطب العمومية فهم فقط بارعون في الإضرابات والاحتجاجات والتنسيقيات وهم أبعد ما يكون عن مهنة الطب.
25 - أبو معاد الأحد 19 ماي 2019 - 20:49
إن أمزازي و الدكالي أبانا عن عجزهما على حل المشاكل بما يخدم مستقبل بلدنا الحبيب لذا وجب إقالتهما
26 - القصراوي الأحد 19 ماي 2019 - 20:51
البلوكاج الحالي هو نتيجة فوضى التسيير في الكليات العمومية خاصة بعد الخوصصة العشوائية بتواطؤ من الحكومة و البرلمان الذين أصبحوا في خدمة لوبيات المال و ضد الصحة العمومية
27 - زناسني الأحد 19 ماي 2019 - 20:54
السلام عليكم
تحية عالية لكل طلبة الطب . لقد ابنتم على مستوى عال من الديموقراطية من خلال التصويت في الجموع العامة . و تحية لكل الفئات المناضلة في كل القطاعات . واخا غي عند و مغانات ضد حكومة العثماني.
واش فهمتو علاش بغاو يخوصصو كلشي خاصة قطاع التعليم و الصحة . لأنه و ببساطة مكانش للي يقدر الاضراب ف لپريڤي . سيرو سولو أساتذة التعليم الخاص .
فاقول لكل المنتقدين . خلليوهم يدبرو راسهم . راهم كبار . و مسؤولين عن المواقف ديالهوم
. و للي كالي لعمود و ماقادش يتكلم .يتكمش و يتفرج . راه كاين الرجال و الحمد للاه .
إنتهى الكلام
28 - sellami الأحد 19 ماي 2019 - 20:57
كل التحية لطلبة الطب على صمودهم التاريخي، واصلوا نضالكم ولا تنصتوا إلى وعود الوزير أمزازي فهو ليس إلا سمسارا لدى لوبي القطاع الخاص ولا يهمه لا مستقبلكم ولا تكوينكم ولا صحة المواطن ولا هم يحزنون ولا تكترثوا لتعليقات البعض فقد ألفوا الخنوع والاذلال والحكرة وأحذركم من وساطة أساتذة الطب خصوصا أساتذة الرباط فلا يهمهم إلا مصلحتهم وفي كل حراك يهرعون إلى خدمة الوزارة بمقابل أو من دون وبالله عليكم أيها الطلبة من أوصل مهنة الطب إلى الحضيض أليس الاساتذة الذين لم تكلف الوزارة عناء حتى استشارتهم في التغيير الاخير فكيف بين ليلة وضحاها أصبح لهم وزن ويريدون لعب الوساطة. أي وساطة للاساتذة لن تكون أبدا في مصلحة الطلبة اللهم الاحزاب والنقابات ولا أساتذة الطب.
29 - والد طالب الأحد 19 ماي 2019 - 20:57
وفقكم الله ا وليداتي افتخر بكوني ابني يدرس في هده الكلية بقاو صامدين او غاتربحو كونو على يقين
30 - Yassine الأحد 19 ماي 2019 - 20:57
كل الحب و التقدير لهؤلاء الأبطال ، قدمو لنا درسا في الدمقراطية يجب ان يدرس في كتب التاريخ
نصركم الله على من ضلمكم
31 - منير الأحد 19 ماي 2019 - 21:00
ازدواجية وانتهازية في خطاب طلبة الطب. كلكم خريجو المدارس الخصوصية والسوايع الاضافية. كلكوم استفدتم من نفخ النقط ومن يسر ابائكم لتحصلوا على الباك بمعدلات مرتفعة والام تحاربون طلبة التعليم العالي الخصوصي. راه المباراة هي الحكم الى كنتو صحاب العمومي اكفا راه تنجحو والى كانو اصحاب الخصوصي اكفا بصحتهوم. المهم غير لا تكيلو بمكيالين راه حتى للبارح كنتو كاتدافعو على المدرسة الخصوصية اللي انتم روادها. بالمناسبة شحال من واحد منكوم واخد باكالوريا من مدرسة عمومية. 2 في المية ولا اقل
32 - صيدلانية الأحد 19 ماي 2019 - 21:03
دام طلبة الطب و طب الاسنان و الصيدلة مناضلين متشبثين بمطالبهم .... تحية نضالية و المزيد من النضال و النجاح بإذن الله ✌✌
33 - إقرا الأحد 19 ماي 2019 - 21:03
بعض المعلقين ماعرفين حتى وزا وعلاش طلبة الطب ديرين الاضراب وجالسين يسبوا في الاطباء. اللهم إغفر لقومي إنهم يجهلون.
34 - souad الأحد 19 ماي 2019 - 21:04
الصمود الصمود وما نيل المطالَب بالتمني ولكن توخذ الدنيا غلابا .تحية اكبار واجلال لأطباء الغد
35 - Asmae الأحد 19 ماي 2019 - 21:04
ليكن في علمك اخي ان أغلبية الطلبة هم أبناء الطبقة المتوسطة و الفقيرة أيضا و كونهم خرجوا للشارع ومضحييين ب semestre للي صعيب دخلوا فكلية الطب كايعني ان الدقة واصلة العضم. فعلا ادي نكذب إلى قلت مامعاناش ناس لاباس عليهم ولكن هادا لا ينفي انه كاين الاغلبية اللي كاتخبط باش دير بلاستها فهاد البلاد لهذا اخي لا داعي اننا نهاجموا واحد الناس اللي مازال ماشفنا منهوم حتى شوية من خدمتهم مين نخدم اخويا و مانديرش خدمتي ديك الساعة لك كامل الصلاحية باش تنتاقدني بغض النظر عن أي طبقة اجتماعية كانتاميلها. و فالاخير اعلم اخي ان خروجنا كطلبة و نجاحنا بإذن الله فهاد النضال راه غادي يعتق العديد من أبناء الشعب اللي الطب هو الحلم ديالهوم و اللي ادي يتبدد إلى نهشت الخوصصة القطاع. والسلام
36 - Daali الأحد 19 ماي 2019 - 21:07
Arrêter de dire les lauréats des universités privées n ont pas le droit de passer des concours nationaux. 90%des étudiants des universités publiques ont fait leur études en privé ET avaient LE droit de passer les concours des universités publiques.que les compétant et les meilleurs gagnent
37 - aicha الأحد 19 ماي 2019 - 21:08
قالك المزيد من الكليات الخاصة . انسان مفاهمش اشنو واقع وكيهضر او ربما انسان عندو ولدو او بنتو ناجحة 10 و داخلة تقرا الطب بالفلوس .مطفراتها في الباك تطفرها في الطب . اما طلبة العمومي الحمد لله ناجحين بتفوق في الباك وفي مبارة الولوج لكلية الطب . هما خاص الدولة والحكومة تعطيهم اسبقية وتصون كرامتهم وتحمي حقوقهم . النصر لكم يا طلبة العمومي . وما ضاع حق وراءه طالب
38 - كم مم الأحد 19 ماي 2019 - 21:10
هذا الموقف لا يخدم الصحة بتاتا فاذا كانت الدولة قد فتحت كليات الطب الخاصة للحد من الخصاص الذي يعاني فيه قطاع الصحة فان هؤولاء ينتشون بمشاكل الدولة وغرضهم هو احتكار القطاع كليات الطب الخاصة قادرة على انجاب اطباء اكفاء سيخدمون المواطن وقادرة على حل اشكال الخصاص على المدى اابعيد كما انها ستنهي الاحتكار فما على الحكومة الا ان تتشبت في مواقفها فلتكن سنة بيضاء الخاسر هم من لا يهمهم سوى انفسهم
39 - جواب التعليق 20 الأحد 19 ماي 2019 - 21:25
اخي لي قاليك خنا طلبة الطب غي ولاد ضحاب الفلوس... أخي المواطن انا طالب في السنة السادسة من اب متوفي و ام بدون عمل انا الكبير فالدار او انا لي قريت غا بالبركة او كانديباني فالصيف ف صونطر دابيل... ساكن فالحي الجامعي... او حامد الله او شاكرو.... كتضرونا بهاد الهضرة ديالكم.... انا ملي عقلت على راسي سطاج او كانجري مع لي ماعندوش فالسرابس او نحاول نكون فالمستوى من أجل ولاد الشعب... او كنأكدليك انه كاين بزاف بحالي... اجي لأي حي جامعي فالرباط أو كازا أو فاس... او سول على ولاد الشعب فالطب... أتلقا مئات ولاد الشعب... سي لقامرة دراري لي كاريين ب ستة ب سبعة بعشرة او تشوف شحال ديال ولاد الميدسين... الله اهديك اصحبي.... انا الباك ضربت تمارة او قريت راخا مع قلة الشي...بغينا نديرو اجة مزيانة واخا الظروف... ساعة كالقاو انه ماشي حتا المسؤولين... ولد الشعب كيهرس ولد الشعب..... علاااش.... علاش. علاش.....
40 - Lectrice ... الأحد 19 ماي 2019 - 21:26
Je suis extrêmement fière de vous , du vote démocratique et de ses résultats , vous êtes l élite de cette société et vous méritez d être traités avec beaucoup de respect . دعواتنا معكم في رمضان .
41 - Rifi الأحد 19 ماي 2019 - 21:41
إلى الكليات الخاصة

لنجاح تجربة الطب الخاص يجب ارسال اغلب الطلاب الى الخارج كفرنسا بلجيكا .. كوبا…..ابتداء من السنوات الأولى من أجل تدارب جيدة من أجل تحسين مستوى الاطباء وكف على الأكتاف من مراقبة الحضور و توفير أدارت كفءة تجيد التواصل مع أجود الكليات بالخارج وإلا ستفشل تجربة الطب الخاصة بالمغرب
42 - طالبة الأحد 19 ماي 2019 - 21:42
سينتهي هذا الكابوس وستضيئ أسماءنا كالشموس في قائمة الأبطال فهيهات تم هيهات فهيهات ثم هيهات لكم يا جسدا اذا تدعى منه عضو قام الجسد يناشد بالعدالة بالحقوق . نحن الابتلاء نحن جيل الوعي نحن نار نحن نور فساد كم لن يكسرنا اغراءتكم لن تعمينا فزغردي يا ام الطبيب فالنصر انا قريب ❤❤.
43 - ام اسامة الأحد 19 ماي 2019 - 21:44
نحن لسنا ضد طلبة كليات الطب الخاصة ولكن اذا كانت لديهم القدرة المادية على ولوج الطب الخاص فلماذا لا ينهون تخصصهم بمالهم الخاص
44 - مواطن غيور على بلده العزيز الأحد 19 ماي 2019 - 22:12
نتيجة التصويت كانت منتظرة ومنطقية، تفوق الكفائة بفارق كبير على استغلال المال، اذن كفى من الاستثمار في صحة المواطن البسيط والسلان
45 - مواطن مغربي الأحد 19 ماي 2019 - 22:16
أتوقع أن لا تتراجع الوزارة ولو اقتضى الأمر التضحية بسنة بيضاء وربما أكثر، لماذا؟ بكل بساطة لأن إحداث كليات الطب الخاصة مشروع كبير يدخل ضمن السياسة العمومية للدولة في المجال الصحي. كما أن تشييد الكليات الخاصة تطلب استثمارات كبيرة جدا وبالمليارات وجزء كبير منها تم تمويله عبر اللجوء إلى الاقتراض من الأبناك. لنتخيل ماذا سيحدث لو وافقت الوزارة على مطالب الطلبة، النتيجة سوف لن يتسجل مستقبلا أي طالب في الكليات الخاصة مما يعني عمليا فشل مشروع كبير وضياع استثمارات ضخمة وستبدأ الأبناك في المطالبة بسداد قروضها عبر اللجوء إلى القضاء...لا أظن أن الدولة مستعدة لتحمل تلك التبعات......
46 - قارئ الأحد 19 ماي 2019 - 22:30
طلبة الطب العمومي ابانوا عن خوفهم من طلبة الطب الخصوصي لمادا؟لانهم دون المستوى المطلوب
لو كانوا في المستوى لرحبوا بهم وجعلوا يدهم في يد . وذلك لاجل تطوير المنظومة الصحية في البلاد
47 - علي الأحد 19 ماي 2019 - 22:42
لا تغالطون الناس انتم اليوم تدعون الدفاع عن الصحة العمومية و حق المواطنين في العلاج ووو....
طيب لنفرض أنكم صادقين فلماذا بمجرد ما تتخرجون تهرولون الى العمل في المصحات الخاصة وبالنوار باراك الله فيك ولماذا لا تحتجون على أساتذتكم الذين يهجرون المستشفيات الجامعية ويتركونكم بدون تأطير في المستوى لان جل وقتهم يقضونه في الاسترزاق لدى لوبيات المصحات الخاصة .
48 - الصحة في خطر الأحد 19 ماي 2019 - 22:42
حزب البواجدة حزب فاشل لا يعرف كيف يسير البلاد قطاع الصحة في خبر كان التعليم في خبر كان. اللهم الطف بهادا البلد الامر اصبح صعبا من سووء الى اسوء !!!
49 - وطني الأحد 19 ماي 2019 - 22:49
الى صاحب التعليق رقم 47
انا لا اتفق معك في رأيك، يجب على الدولة بناء الكليات الخاصة و معها مستشفيات ضخمة لتكوينهم احسن تكوين
هناك مدارس الخاصة للمهندسين و هم من يكونوهم في مقراتهم و لمادا لا يرسلونهم الى ensa او ensiss او ena الى اخ؟؟
على الدولة إتمام مشروع الطب الخاص بجميع مراكزه و لا داعي الى الخلط بين العام و الخاص
50 - حالمة بمستقبل أفضل الأحد 19 ماي 2019 - 22:58
لو كان مثل هؤلاء المواطنين (بوعيهم و وحدتهم و تنظيمهم) في كل ميدان، لتغيرت حال البلاد. هادشي لي خاص هاد الوقت: النضال، النضال ثم المزيد من النضال. زمن السكوت قد ولى! تحية نضالية عالية لطلبة الطب في المغرب !!
51 - الحاج الأحد 19 ماي 2019 - 23:10
ورراء هذه الحكومة يحسنون المراوغة واعتماد الشفوي الذي اخذوه عن بنكران الاحظ ان وزير التعلبم ووزير الصحة يتصرفون كالمراهقين انهم يقامرون بمستقبل البلاد.شعارهم نحن من يقرر وليقع مايفع....
52 - عبد الأحد 19 ماي 2019 - 23:25
مافيا الطب وراء كل هدا ,اقوى من وزير الصحة والحكومة كلها , هم الوحيدون المسفيدون من التغطية الصحية ومن صناديق التعاضضيات ,ويفرضون اثمان خياليةفي الفاتورات ,و لهدا لا يريدون اية منافسة من القطاع الخاص,ويضعون الموطن رهينة,الله ياخد فيكم الحق وفي حكومة العدالة المتواطئة معهم
53 - كريم الأحد 19 ماي 2019 - 23:27
نحن معكم ، يحب الصمود ، أنتم أمل الطب في هذا البلد.
لا نريد أطباء أصبحوا كذلك بدفع المال، نريد أطباء طوال مشوارهم الدراسي كانوا أكفاء.
الله معاكم
54 - قارئ الأحد 19 ماي 2019 - 23:28
خلق كليات خاصة في جميع التخصصات يعني خلق مناصب شغل من المنظفة.او الشاوش....... إلى الأستاذ او العميد بالاضافة لاداعية للمغاربة الذهاب خارج ارض الوطن للدراسة ويقومون بتحويل العملة الصعبة نحن محتاجون اليها ‘ كما ان بعض الدول أصبحت تجعل العراقيل لاستقبال الطلبة المغاربة يعني الدولة المغربية ساءرة في الاتجاه الصحيح ‘نعم ‘نعم ‘نعم
55 - ولد العمومي الأحد 19 ماي 2019 - 23:32
تحية لاطباء الغد.الجيل الجديد الذي يمثل نسبة كبيرة من ابناء الكدح والفقراء لانه لولا ابناء الفقراء لضاع العلم لكن الحكومة كشرت على انيابها بتعليمات من اصحاب الشكارة ومن صندوق النقد الدولي..كما فعلت بالقطاعلت الاجتماعية الاخرى...نحن كاباء مع الديمقراطية ولا نفرض الوصاية على ابنائنافاما الانصاف والعدالة والتنميةو...اما المقاطعة.اذا لم يكن من الموت بد ...فمن العار ان تموت جبانا...يمكرون ةالله خير الماكرين...لا نؤمن بالعدمية فمن الناس الطيبون ومن الناس الخبثاء...والله بكل شيء قدير..
56 - Un peu de bon sens الاثنين 20 ماي 2019 - 00:43
قرأت التعليقات و اغلبها تفتقد الى المصداقية و يطبعها قصر النظر la réalité du problème est encore je suis fonctionnaire et je peux vous assurer que plusieurs de mes collègues avaient des enfants bacheliers avec 18 de moyens issus de l’evole Publique et n’int Pas réussi leur concours de médecine à votre avis est c que c est légitime qu’ils abandonnent leurs rêves ? Leurs parents avec des salaires moyens se sont débrouillés pour les inscrire à la faculté privée je croix qu’il faut arrêter de sous estimer la réalité des choses et reconnaître le droit de l’autre تمنوا الخير لبعضكم البعض و لا تحكموا على الكليات الخاصة فأغلبهمزارها و حضر بعض المخاضرات و لاحظ جودة الدراسة و تمنى لو ....رَآه الأطباء الي اخرجو من العام peuvent vous temiigner sur la qualité de la prestation des facultés de médecine publique qui laisse à désirer
57 - said الاثنين 20 ماي 2019 - 00:58
اعجب لبعض المعلقين في هذا المنبر ذوي المستوى المتدني والذين يطعنون في نضال اي فئة تحتج من اجل نيل حقوقها. مع العلم انه يجب الالتفاف والتعاطف مع اي فئة تحتج ضد سياسات هذه الحكومة التي لم تفلح الا في الاقتطاعات من اجور الموظفين والزيادات في الاسعار. اخجلوا من انفسكم او اصمتوا
58 - يونس راضي Youness Radi الاثنين 20 ماي 2019 - 00:59
يونس راضي
طالب كلية طب
لست مسؤولا على التعليقات 23 و 40 التي نسبت إلي و شكرا
59 - عبد العظيم.... الاثنين 20 ماي 2019 - 01:00
الحكومة المهزومة جربت كل المناورات لا مع المتعاقدين ولا مع الاطباء ولا مع الطلبة و...وهي تلعب على شعار فرق تسد..اعطت امتيازات لبعض الشعب بينما حرمت شعبا اخرى...لا لشيء الا لتزرع الفتنة وتفرق الصفوف ووحدة الحركة الطلابية وتكون هي الرابح...منطق فهمه الطلبة ونتائج تصويتهم برهنت على اخلاهم وعدم انتهازيتهم...فتحية صادقة لطلبتنا في كل الجامعات وفي كل الشعب...لماذا المذكرة الوزارية التي تمنع التجمعات داخل الحرم الجامعي...انها دليل اخر على رغبة الوزارة من افراغ الجامعات المغربية من الوعي السياسي....
60 - عابر سبيل الاثنين 20 ماي 2019 - 01:04
قدمتم لنا درسا في النضال ممزوجا بالديموقراطية .. دمتم فخرا لنا و لابائكم ..
61 - ملاحظ الاثنين 20 ماي 2019 - 01:12
السؤال الذي حيرني. هو من يملك كل تلك الجامعات الخاصة ؟ الدولة للرباط . الدار البيضاء . جامعة محمد السادس لمهن الصحة . فاس و اغادير و بن جرير ....؟ جامعات خاصة تتناسل و تخوي جيوب الآباء الخائفين على مستقبل ابنائهم !!!
تحية نضالية لطلبة الطب . انكم قشدة الطلبة . و تحية من هذا المنبر للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد . حكومة ضد الشعب و مع الهوصصة لجهات غير معروفة لا يمكن ان ندعمها
62 - خ عبداله الاثنين 20 ماي 2019 - 01:40
والمباراة اللي اجتازوها باش دخلوا الكلية الطب انت اللي دوزتيها ليهم سير تحشم يا*****
63 - مصطفى الاثنين 20 ماي 2019 - 03:20
لك الله ايها المواطن ويا ايها المريض .كل واحد يبحث عن مصلحته .كي طبيب كيالحكومة.
64 - abdou الاثنين 20 ماي 2019 - 03:31
اصبروا وصابروا ورابطوا. اعطيتم درسا عظيما لهؤلاء الوزراء الفاشلين الذين لايفتحوا أفواههم إلا بإذن خبراء البنك الدولي.
65 - غافولي إه الاثنين 20 ماي 2019 - 04:02
لماذا تؤزمون الوضع أكثر، سوف نندم على الحلول المقدمة لنا، ولنا عبرة في المتعاقدون. نحن في فاس فرض علينا الرفض باسم الديموقراطية
66 - وطني الاثنين 20 ماي 2019 - 04:21
نحن ما يهمنا هو تكثيف الحوار للبلوغ الى اتفاق يرضي الاطراف كلها لان السنة البيضاء غير صالحة لهم المرجو روح العقل و المسؤولية و مراعات مصالح الوطن العزيز و شكرا
67 - طالبة طب الاثنين 20 ماي 2019 - 06:20
نحن نعلن مرة اخرى اننا جيل لا يقبل الاستحمار ،لا يقبل ان يتم استغلاله للتغطية على القرارات الفاشلة للحكومة .كنا و لا زلنا رافضين للخوصصة و سنصمد حتى اخر لحظة لالغاء قوانين المهزلة ،لا ترهبنا السنة البيضاء طالما اننا سنضمن مستقبل طالب الطب العمومي خاصة و المغربي عامة و رسالتنا الى المواطن المغربي ان عدوه الحقيقي ليس الطبيب الذي افنى سنواته في الدراسة و تم استغلاله بابشع الطرق في المستشفيات الجامعية مقابل اجر زهيد بل الحكومة التي انتخبها بنفسه و التزمت بتوفير الرعاية الصحية و تسهيل الولوج الى المرافق للمواطن البسيط و من يخالجه شك فليبحث عن مآل الميزانيات التي وجب تخصيصها لتجهيز المستشفيات الموجودة و احداث اخرى جديدة .
دمنا للنضال اوفياء
#نريد استرجاع احترام و كرامة الطبيب المغربي
68 - أبويحيى الاثنين 20 ماي 2019 - 09:48
كل التحية لطلبة الطب على صمودهم التاريخي، واصلوا نضالكم وفقكم الله ا و افتخر بكوني ابنتي تدرس في هده الكلية بقاو صامدين .
69 - المسؤولية الاثنين 20 ماي 2019 - 10:23
ان الحكومة تتحمل مسؤولية السنة البيضاء نظرا لضخامة الميزانية التي تم انفاقها على كليات الطب العمومية وكذا السياسة المتهورة لخلق كليات خاصة للطب والتي ستاتي لا محالة على الاخضر واليابس. فمزيدا من الوطنية الصادقة قبل كل ضربة مقص
70 - ام الطبيب الاثنين 20 ماي 2019 - 10:26
اذا كان طلبة كلية الطب العمومية جلهم أتموا دراستهم بالثانوية الخصوصية ، فعلى الأقل تفوقوا في اللجوء إليها عن جدارة و الاستحقاق. اما طلبة الطب الخصوصي كلهم بدون استثناء درسوا ايضا بالثانويات الخصوصية و البعثات الفرنسية و مطفروهش و لم يستطيعوا الولوج لهذه الكليات. و تريدون ان تخرجوا منهم اطباء بزز بلفلوس. هذه كارثة.
71 - الهادي الاثنين 20 ماي 2019 - 10:41
كليات الطب العمومية المستشفيات الجامعية للمتفوقين من كل فئات المجتمع. الكليات العمومية خاضعة للقانون.
مدارس علوم الصحة لأصحابها وكما تم بناؤها يجب بناء المستشفيات الخاصة بها للاستجابة لدفتر التحملات.
ومريضنا ما عندو بأس وكل واحد يلعب حدا باب داور والسلام والمشكل تحل.
72 - Père sage الاثنين 20 ماي 2019 - 11:49
A propos des propositions du gouvernement
Ils ne clarifient rien et restent vagues en ce qui concerne la su pression de la mention
L examen nationale
En ce concerne la modification du decret de la
residanat des solutions existent
Par exemple introduire un systeme de quottas proportionnels aux trois catégories de lauréats à savoir
Les lauréats des facultés publiques
Les lauréats des facs etrangers
Les laureats des facultés privés
Parceque les trois systemes sont differents du point de vue ecamens et cursus.
المجموع: 72 | عرض: 1 - 72

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.