24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3417:1420:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. جمعية "ثافرا" تنتقد الوضع الصّحي لمعتقلي الريف‬ (5.00)

  2. نهاية "الصحوة"، ما العمل؟ (5.00)

  3. الجماعة واحتجاجات الطلبة (5.00)

  4. أمزازي وطلبة الطب (5.00)

  5. دركيو "أولاد حسون" يوقفون مروجين للمخدرات (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الحكومة تُصَعد ضد "أطباء الغد" وتطالب المحتجين بفك الإضراب

الحكومة تُصَعد ضد "أطباء الغد" وتطالب المحتجين بفك الإضراب

الحكومة تُصَعد ضد "أطباء الغد" وتطالب المحتجين بفك الإضراب

صعَّدت الحكومة من لجهتها تُجاه طلبة الطب المُضربين عن الدراسة منذ ثمانية أسابيع؛ إذ كشف سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الاثنين، أن الامتحانات ستُنظم في وقتها.

ودعا الوزير، في الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية بمجلس النواب اليوم الاثنين، طلبة الطب في مختلف الكليات بالمغرب للرجوع إلى أقسام الدراسة، مؤكداً أن الوزارة استجابت لكل المطالب المشروعة التي رفعوها.

وقال أمزازي إن "الحوار مع طلبة الطب تم منذ البداية بمعية عُمداء كليات الطب ومدراء المراكز الاستشفائية، وجرت على إثره الاستجابة لكل المطالب المشروعة المتعلقة بالتداريب الاستشفائية وإعادة النظر في الملف الوصفي للتكوينات".

وأضاف أمزازي أن "المشكل يكمن في كون الطلبة يرفضون الالتحاق بسبب الشراكة بين القطاعين العام والخاص بحيث يُعارضون ولوج الأطباء المُكوَّنين في القطاع الخاص إلى مباريات الإقامة، وهم أيضاً ضد السنة السادسة بالنسبة لطب الأسنان، ولديهم موقف من الامتحان التأهيلي".

وأكد الوزير أن "الحكومة التزمت بتحقيق المطالب المشروعة، وأعدت برنامجاً لاستدراك الزمن الجامعي، وحددت تواريخ الامتحانات"، وزاد أن "الامتحانات غادي يْكونوا في وقتهم اللّي جَا مرحباً به واللي ماجَاشْ يْتْحملْ مسؤوليته".

وبحسب الوزير، فإن الحكومة استجابت لـ16 مطلبا من مطالب الطلبة، وقال إن "بعض المطالب التي يتشبثون بها غير مشروعة وغير معقولة"، وذكر من بينها مطلب عدم تمكين الأطباء المكونين في الخارج والقطاع الخاص من اجتياز مباريات الإقامة.

وكان طلبة الطب في سبع كليات بالمغرب صوتوا، أمس الأحد، بأغلبية ساحقة، لرفض مشروع الاتفاق الذي تقدمت به وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الصحة من أجل إتمام السنة الجامعية الحالية واستدراك ما تبقى من الزمن الجامعي.

ويعتبر طلبة الطب أن مشروع الاتفاق الذي تقدمت به وزارتا أمزازي والدكالي "لا يستجيب لأهم المطالب، ويكتسي صبغة ضبابية وفضفاضة لطالما طبعت البلاغات والمقترحات السابقة، خصوصاً بالنسبة للمطالب المتعلقة بمباريات التخصص والإقامة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (88)

1 - rachid الاثنين 20 ماي 2019 - 17:10
الاطباء خايفين من المنافسة هادو باقيين غي طلبة وخايفين من المنافسة .... المنافسة في صالح المواطن...
2 - طبيب سابق الاثنين 20 ماي 2019 - 17:13
يجب على الدولة تشجيع الكليات الخاصة حتى يكثر الاطباء وتنخفض الاثمان وفي انتظار ذلك عليها توظيف اطباء من اوروبا الشرقية والسنغال والصين وكوبا
3 - احمد الاثنين 20 ماي 2019 - 17:17
حكومة لا تعرف إلا التهديد
4 - مغربي قح الاثنين 20 ماي 2019 - 17:17
لوبيات القطاع الخاص لن تسمح بسهولة بالمساس بمصالحها. المسألة تتجاوز هذا الوزير الذي فشل في كل الملفات و لغة التهديد أصبحت متجاوزة.
على رئيس الحكومة الطبيب أن يتدخل قبل فوات الأوان.
5 - ملاحظ الاثنين 20 ماي 2019 - 17:24
الوزير في ماذا سيمتحنون و هم لم يدرسوا طيلة الدورة الثانية؟ اليست لديك حلول ؟ لماذا هذا الدفاع المستميت على الجامعات الخاصة؟ من اصحابها؟ من يملك جامعة الرباط الدولية و جامعة محمد السادس و اغادير و فاس و بن جرير و و و ؟ لماذا تعجز الحكومة ضد كل اللوبيات . المحروقات الصيادلة المصحات الخاصة، تجار الجملة و الان امام الجامعات الخاصة؟ لا حول ولا قوة الا بالله اللهم انتقم من كل مسؤول ضيع حقوقنا
6 - متدخل الاثنين 20 ماي 2019 - 17:24
يجب على أصحاب النيات الحسنة التدخل،: هيأة الأطباء، النقابات، الفرق البرلمانية قبل حدوث الكارثة.
7 - المصطفى الاثنين 20 ماي 2019 - 17:25
انها حكومة الديبناج و القمع فتحية نضالية عالية لاطباءنا فانتم من تحملون مشعال الدفاع عن مجانية التعليم و الصحة إلى الأمام
8 - مغربي عربي حر الاثنين 20 ماي 2019 - 17:27
اضراب في محله وهنا لما لا يدمجون هد النوع من الاطباء بالمستشفيات والمستوصفات العمومية باجر مناسب لفك عزلة طبيب واحد يستقبل العديد من المرضى والا نتضارات والضغط عيب طبيب واحد بمستوصف او بناء مستشفيات عديدة لتقريبها للمواطن المريض كما يجب بنا ء مستشفيات جامعية اجرى بجميع المدن لافادة الموا طنين دون التوجه الى البيضاء واتعاب السفر والمرض والانتضار شكرا هسبريس الرائدة
9 - متتبع الاثنين 20 ماي 2019 - 17:33
هادو لي كيقولو اطباء الغد خايفين من المنافسة ، فهو خاطى ، هاد الطلبة كيدافعو على حقوقوهم و حقوق ابنائكم لي كيتمنو يدخلو للطب، راه السيناريو ديال المدرسة العمومية الفاشلة هو لي بغاو يطبقو على الكليات ، اذن كونو واعيين شويا هادشي كامل لمصحلة الابناء المجتهدين ، و واحد الحاجة راه متسناش من واحد كيخلص ١٣ مليون يخدم معا الدولة ب ٨٠٠٠ درهم .
10 - طالب طب الاثنين 20 ماي 2019 - 17:37
هل فعلا تظنون انها استجابت ل 16 مطلب ؟ هل التضحية بسنة من الدراسات الطبية التي تدوم على الاقل ثماني سنوات تجدونها واهنة ؟ لو انها حققت لنا مطالبنا لما صوتنا البارحة بنسبة 90% على الصعيد الوطني برفض الاتفاق ..
لعلمك ايها القارئ ، نحن اكثر المتضررين من السنة البيضاء .. و نعلم و نعي جيدا تبعاتها .. و لكن شعارنا واحد : سنة بيضاء افضل من مستقبل اسود !!!

نعيد و نكرر مستقبلنا اسود ان لم ندافع الان على حقوقنا .. ندافع عنها برقي و حضارة .. و الكل يشهد لنا بهذا
11 - الى رشيد و الطبيب السابق الاثنين 20 ماي 2019 - 17:44
مافاهمينش نفهمكم بالدارجة لعل و عسى...: التكوين في الكلية الخاصة كيقوموا بيه الاساتذة الاطباء لي تخلاو على الطلبة ديالهم في الكلية العمومية و التحقوا بالخاصة لأنها كتوفر ليهم خلصة و ظروف اشتغال أحسن و هذا حقهم اقلبوا على مصلحتهم. الوزارة ما عينتش أساتذة جداد باش تعوض لي مشاو للخصوصي: النتيجة تكوين و لا ضعيف ف الكلية العمومية و المستشفيات ولات كتعاني من قلة الاطباء و المعدات. لي كايقراو ف هاذ الكليات هما لي ما تقبلو حتى تغربلو ف الامتحان و شروط المعدلات لي كان خاصها تكون عالية عكس الكلية الخاصة: حط غير لفلوس او دخل تقرا ما كيهمش المعدل باش نجحتي ف الباك. دابا عوض الكلية الخاصة باش دير مستشفى جامعي ديالها و تكون فيه الطلبة دياولها و دوزوا امتحانات التخصص وي يكملوا قرايتهم بالفلوس كاما دخلو، بغاو يكملوا مع ولاد الشعب و يديو ليهم بلايصهم ديال التخصص حيت هما عندهم الفلوس و عندهم الاساتذة لي علا بالك. بلا ما ندخل ف التفاصيل... او ديك الهضرة ديال باش تكثر المنافسة تفكرها ملي ابداو يحلبو فيك و ف بحالك باش يردوا فلوسهم لي قراو بيهم. بارك عليكم. إ لا فهمتوا غير هاد الهدرة نزغرت ليكم...
12 - ريفي مغربي مسلم حتى النخاع الاثنين 20 ماي 2019 - 17:44
كل الاحترام والتقدير للطلبة الأطباء
اياكم والتفرقة
( فلا تفرقوا فتفشلو فتذهب ريحكم)
صدق الله العظيم
13 - مواطن الاثنين 20 ماي 2019 - 17:48
الدولة ماضية في خوصصة جميع القطاعات الاجتماعية بما فيها الصحة والتعليم، السؤال المطروح هو لماذا ندفع الضرائب لدولة لا توفر لنا
لا تعليما ولا صحة جيدة ،لواقع ان المغربي عندما يمرض يذهب للقطاع الخاص وعندما يريد ان يدرس ابناءه فهو يلجأ للتعليم الخصوصي ، التعليم والصحة اصبحا سلعة تباع وتشترى و فلماذا ندفع ضرائب إذا لدولة باعت المواطن للوبيات لكي تتاجر في صحته و تعليمه؟
14 - najib الاثنين 20 ماي 2019 - 17:50
la complimentarité et le partenariat public privé ne sera que bénéfique pour les citoyens marocain dans le secteur de la santé qui connait un
manque grave de médecins et pour tout changement il faut s'attendre à une forte résistance et refus au début .n
15 - طبيب الاثنين 20 ماي 2019 - 17:55
مطلب عدم تمكين الأطباء المكونين في الخارج والقطاع الخاص من اجتياز مباريات الإقامة. مطلب سخيف غير مشروع لا علاقة له بالشفافية او اي مساس بحقوق طلبة الكلية العامة .
16 - بلازواق الاثنين 20 ماي 2019 - 18:05
سبحان الله من البداية الاطباء والاساتدة مخرجين عنيهوم ماخصهومش يخدمو في خارج الحواضر الكبرى وكيقلبو غير على الامتيازات ويوصلو دغيا ومافيهومش النسمة ديال الوطنية او الانسانية الا من رحم ربى وهم قليلون
17 - يوسف الاثنين 20 ماي 2019 - 18:06
أشنو قراو باش يدوزو المباريات ؟!!!!!
أو كيفاش واحد ناجح فالباكالوريا بميزة حسن جدا باش تخول ليه يجتاز مبارات الطب او الصيدلة او طب الاسنان ....ويجي واحد ناجح بعشرة او حيت ميسور مشا يقرا بالفلوس يجي يدوز معاهم وينجح بميزة حيت نافخين ليه النقط .....وتكون عندو حضوض في ولوج سوق الشغل اكثر من غيره.
18 - ابو ايمن الاثنين 20 ماي 2019 - 18:06
أقول للسيد الوزير أن لغة التهديد التي طبعت تدخلات لا يمكن أن تفسر إلا بضعف وعدم قدرته على احتواء المشكل والبحث عن الحلول الجدرية لمشكل التعليم بصفة عامة ومشكل كليات الطب بشكل خاص.
بصفتي ولي أمر طالب اطلعت على مشروع الاتفاق ووجدت أنه مشروع أعتمد لغة الخشب واستهثر بذكاء فلذات اكبادنا. أنه بلاغ اتسم بالعموميات من جهة وتضمن بنودا قابلة لألف تأويل ولا تجيب عن المشاركات بصفة واضحة ودقيقة.
ومن هذا المنبر أوجه نداء إلى آباء و اولياء الطلبة للتكثل دفاعا عن مصالح ابنائهم، والوقوف ضد كل المحاولات الرامية إلى الإجهاز على التعليم العمومي.،ونذكر السيد الوزير بالقوات التي كان يقوم بها أمام البعثة المدرسية الفرنسية للتعبير عن سخطه من ارتفاع رسوم التسجيل.
19 - abdo الاثنين 20 ماي 2019 - 18:08
يجب الإسراع من وثيرة خوصصت هذا القطاع
الاكتظاظ ولمبالات + مصاريف الصندوق وفي الأخير دقيقة ميفتهاش معك
20 - الطنز العكري الاثنين 20 ماي 2019 - 18:08
الى المعلقين الدين ينتقدون الطلبة .مادا تضركم انتم سنة بيضاء او صفراء .الطلبة يدافعون على حقوقهم .اما عن انهم خائفون من طلبة الطب الخاص فمن الخائف ومن المقبول بمعدل 10 ويدرس الطب .من حقهم ان يدافعو على حقوقهم .لمادا الحكومة تدافع على طلبة طب الخاص وهم اقلية. امنعوهم ودعوهم يطالبون هم كدلك بحقوقهم.
21 - الطاطاوي الاثنين 20 ماي 2019 - 18:12
دائما يحرفون الكلام.

أطباء الخاص سيجتازون امتحان التخرج وهدا الامتحان سيضعه اساتذة الخصوصي.
اكيد كل من في الخصوصي سينجح.

لانه يدفع 13 مليون سنويا.
ماهي الأجرة التي يمكن لها ان تعوض ما أنفقه.
22 - ميلود الاثنين 20 ماي 2019 - 18:13
هؤلاء يريدون احتكار مهنة الطب ليخلو لهم الجو اما المواطن المستضعف
هؤلاء من يدعون الدفاع عن الشعب هم من اضربوا عندما طلبت منهم الدولة العمل في المناطق المهمشة
لسنا في حاجة لأطباء من هده النوعية الرديئة
23 - طالب طب الاثنين 20 ماي 2019 - 18:14
جوابا على بعض تعليقات حنا مارفضينش ولا خايفيبن من المنافسة راه اصلا عندنا منافسة بيناتنا حيث عدد المناصب قليل .. والمنافسة راها مفتوحة من الباك فاش انا جبت 18 وهو جاب 10 وفاش انا كنت نقرا باش نجح فالكونكور ديال كلية الطب هذا كافي بلا منحكيلك على ضروف لي كنمرو بها
24 - عبد الغفور الاثنين 20 ماي 2019 - 18:14
هاد الاسطوانة المشروخة ديال اللوبيات وا صحاب الشكارة اصبحت متجاوزة و ذريعة بليدة لتبرير خوفكم من منافسة طلبة الكليات الخاصة اللدين يتلقون تكوينا احسن من تكوينكم بكثير. و لكن بما أ نكم اصبحتم نوابغ زمانكم كما تشهد لكم المباراة التي نجحتم في اجتيازها من حقكم توجيه الدولة والتدخل في السياسة التعليمية للبلاد.
25 - مكناس الاثنين 20 ماي 2019 - 18:15
اصلا هدو دارو الطب ماشي باش إعالجو الناس ولكن الهدف ديالهوم هو الفلوس أوبس. نفس الطبيب منين تايكون مع الدولة والمانضة كاينة تيكون عطيها الغش او منين تيمشي كلينك ديالو تيولي 10 /10 .الظاهرة ديال الطب الخاص كاينة هي في المغرب. في اوروبا قليل فاش تلقاها.
26 - النقط العالقة الاثنين 20 ماي 2019 - 18:18
/1اقترح بالنسبة لمبارات الاقامة والداخلية أن تستعمل الدولة كوطا %10من المناصب لكليات الخواص وان ترفع من عدد المناصب ./2 الترخيص للخواص بالتداريب في المستشفيات العمومية اصلا لم يبفى شي تكوين جيد .3/إلغاء ميزة التخرج.
27 - saad الاثنين 20 ماي 2019 - 18:20
وزير دون المستوى, فشل في حل هذه الازمة بكليات الطب. من سيتحلى بالشجاعة لانهاء مقاطعة الدروس
28 - Said الاثنين 20 ماي 2019 - 18:21
هاد الطلبة لي دايرين الاضراب هما من السنة الأولى ابتدائي الى غاية الباكالوريا وهم يدرسون في الخاص وتزاحمو مع الفقراء في اجتياز مبارة ولوج كلية الطب والصيدلة وطب الاسنان في العمومي ولم يقل لهم احد شيء
هم اكثر من 70%
29 - سياسي سابق الاثنين 20 ماي 2019 - 18:26
لا احد يريد ان يضحي بسنة من حياته الدراسية لاجل لا شيء فلو لم تكن هاته الفئة واعي باهمية و مشروعية نظالها لما صوتت بغالبية ساحقة اكثر من ٩٠٪ لصالح مواصلة المقاطعة لهذا يجب ان تتم مساندة خيرة الشباب لتغليب المصلحة العامة على صالح اللوبيات التي تسعى لتخريب ما تبقى من الكلية العمومية
30 - طالبة طب الاثنين 20 ماي 2019 - 18:31
الحكومة الان تلعب اخر اوراقها ، فبعد التجاهل و التبخيس و الترهيب و التهديد و التعنيف .. حاولت تفرقتنا باتفاق يبدو للوهلة الاولى انه يستجيب لبعض المطالب ، و لكن قراءة ثانية كفيلة بان تُظهر انه مليء بالعموض و لغة الخشب و تطعى علية افعال " التسويف "

و لا يخفى عنكم ايها القراء ان التسويف و ان تم الالتزام به لا يلزم صاحبه به .. و ذلك بديهي في غياب اجل او تحديد واضح ..

اما عن مشروعية مطالبنا ، فلولا انها مشروعة لما صوت عليها 15000 طالب طب ، و لما نوقشت اصلا على طاولة الحوار ..

نضالنا مستمر .. و مقاطعة الامتحانات هي حقيقة سيشهد عليها التاريخ و الى حين ذلك اليوم .. بابنا مفتوح لمزيد من الحوار و التفاوض .. نحن صوتنا و اعلنا مقاطعة الامتحانات و الكرة الان في ملعب الحكومة ..
31 - طالب طب الاثنين 20 ماي 2019 - 18:33
الوزارة تحاول تمرير مغالطة للرأي العام بحيث تدعي أن مطالبنا غير مشروعة بحجة أن مباراة الإقامة هي حق دستوري لطلبة الكلية الخاصة أيضا لأنها تعتبر وظيفة عمومية. ولكن الحقيقة أنه على سبيل المثال حين يتم الإعلان عن 200 مقعد إقامة فإنه تكون 190 مقعد للتكوين فقط. بينما 10 مقاعد للتكوين مع عقد يلزم الطبيب على العمل ل 8 سنوات بعد نهاية التكوين بمبلغ 8000 درهم في الشهر (الشيء الدي لن يقبله طالب كلية خاصة لأنه دفع130000 درهم كل سنة لمدة 8 سنوات ) بعبارة أخري أن الكلية الخاصة من حقها المطالبة فقط ب نسبة من ال10 مقاعد فقط وليس كل المقاعد 200 (مسمار جحا)
32 - الحقيقة الاثنين 20 ماي 2019 - 18:38
ماذا يريدون أغلبهم حصلوا على البكلوريا بالتعليم الخاص يدرسون بالمجان يرفضون الخدمة المدنية أصبحوا يرفضون المنافسة يريدون إرث المستشفيات العامة اصبحوا يرفضون التعليم الخاص ماذا سيطالبون بعد حصولهم على شهادة الطب....العمل الخاص؟؟كليات الطب الخاصة يمكن أن تحسين مستوى الاطباء وإيجاد فرص شغل جديدة لهم
33 - كم مم الاثنين 20 ماي 2019 - 18:41
انه منتهى الغرور ما يطلبه هؤولاء انهم يريدون اقغال الابواب امام الكفاءات التي تكون في القطاع الخاص والخارج ليجعلوا من الكلية العمومية ملكا لهم ولقطاع الصحة ملكا لهم كانهم خلقوا لهذا الميدان لوحدهم لماذا يرفضون اشراك طلبة القطاع الخاص في مبارايات الظاخلية والاقامة لانهم يدركون ان مستوى تكوين اطباء القطاع الخاص عال جدا ومن الممكن ان يحصدوا المقاعد كلها ونحن كمواطنين نريد من التكوين الصحي ان ينتج لنا اطباء متخصصين اكفاء يخدمون الصحة بكفاءة والمباراة هي الفصل التي ستفصل بين من هو اجدر ان يكون طبيبا متخصصا بدل احتكار الاختيار في فءة لا نعرف هل منها ما هو اجدر ان يكون طبيبا متخصصا ام لا يجب على الحكومة ان تراعي مصلحة المواطن قبل كل شىء بدل الرضوخ لمصالح فءة تريد احتكار قطاع حيوي
34 - بنعبدالسلام الاثنين 20 ماي 2019 - 18:41
هذا الوزير يخبط خبط عشواء.إنه يتلاعب بالألفاظ ليس إلا. يتكلم عن الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص!هذه كلمة حق ، أي الشراكة، ولكن أريدَ بها باطل. هذه ليست شراكة يا سيدي الوزير ، بل هو تضحية بحقوق طلبة الكلية العمومية لأجل مصلحة الكلية الخاصة.ما معنى أن تُوَزَّع المناصب ، فيما يخص مباراة الإقامة، التي كانت تُخَصَّصُ أصلا لطلبة الكلية العمومية ، بينهم وبين طلبة الكليات الخاصة.أليس هذا إجحاف في حق الطلب العموميين؟ الشراكة ،كما يعلم الجميع ، تستوجب العطاء المتبادل. وهنا نسأل :أي قيمة مضافة أتت بها الكليات الخاصة بالنسبة للطلبة العموميين.؟ لماذا لم تلزم الوزارة هذه الكليات الخاصة بالتكفل الكامل بطلبتها بما في ذلك الإقامة وغيرها ؟لماذا تحاول هذه الكليات الخاصة ، وبتواطؤ من الدولة، أن تستغل الإمكانيات العمومية رغم الملايين التي تستخلصها من طلبتها؟الى متى سيبقى المواطن المغربي ضحية لمثل هذه الشركات التي لا يعرف أحد هل هي فعلا شركات خاصة أم شركات عمومية؟
35 - تفو فيه وعينو فيه الاثنين 20 ماي 2019 - 18:43
النفاق والجشع ينخر عقول و أخلاق الأطباء
فهم يخافون منافسة أطباء الخارج و القطاع الخاص في مباريات الإقامة
وفي نفس الوقت يشتكون من العمل في المستشفايات العمومية و يضحون و يتاجرون بصحة الفقراء و المقهورون
36 - كريم الاثنين 20 ماي 2019 - 18:52
لا أظن أن الأطباء سيخافون ل من تهديد هذا الوزير. مطالبهم المشروعة الحقيقية لا زالت لم تلبى. و الذي هو في موقف القوة في هذا الصراع هم الأطباء لا الوزير.
37 - عبدالطيف الاثنين 20 ماي 2019 - 18:55
تعميم المنحة ضرورةملحة لان الطالب له خصوصياته ومن العار ان يبق عالة على والديه وان كانوا ميسورين شيءا ما فله الحق ان يحس باستقلالية مالية وهدا يشجعه ويزرع فيه روح المواطنة والمسؤولية...
38 - متفرج من بعيد الاثنين 20 ماي 2019 - 18:56
واش كايبان ليكم المواطن المغربي مكلخ باش ضحكو عليه بهاد الخزعبلات ، دابا هاد الطلبة اللي اصلا كايقراو حتى يشحفو سخن عليهم راسهم و كايريسكيو عام غير هاكداك ..
و راه باينا للاعمى بللي نتوما ماقدرتوش عليهم حيث عندهم الحق .. مالقيتو منين تشدوهم .. و اصلا كون كانت بالصح حققتو ليهم كلشي كيفما قال امزازي كون راه دخلو بحالهم .. مالهم شنو رابحين من هاد صداع الراس كامل ..

الله يهديكم على راسكم و على هاد الشعب .. راه مللي توصل بالطبقة المثقفة تخرج تغوت على حقها ، عرف ا خويا بللي حنا غاديين ف الخسران
39 - أحمد الاثنين 20 ماي 2019 - 18:58
الحكومة تناور وتخدم مصالح لوبيات المال واصحاب النفوذ...المغاربة خاصهم يعرفوا ان كليات الطب بدأ يلجها في هذه السنوات أبناء الشعب بكفاءاتهم واجتهادهم الامر الذي لم يكن سارا بالنسبة للبعض...لهذا خلقوا كلية خاصة 13 مليون في السنة وكانت فقط حيلة والتفاف من خلالها يقفز طلبتها الى التخصص في الكلية العمومية ليزاحموا ابناء الشعب...لكن الطلبة فطنوا للمخطط ومطالبهم مشروعة ومحقة.
40 - hassan الاثنين 20 ماي 2019 - 19:00
Les étudiants des facs créées dans le cadre public privé ont aussi de bonne note 18, 17, 16, 15 et 14 et ils ont été admis par voie de concours ouvert aux condidats retenus après présélection
et ce n'est pas donné à n'importe qui d'etre choisi parmis 3500 condidats sachant que le nombre de poste ne depasse pas 200. é
41 - طالبة طب الاثنين 20 ماي 2019 - 19:02
الوزير يمرر المغالطات. متى قلنا أننا ضد الأجانب أو المغاربة الذين درسوا بالخارج و هم قلة قليلة و أصلا يقضون تقريبا سنتين من التداريب في مستشفياتنا العمومية لنيل معادلة شواهدهم قبل أن يجتازو مباراة التخصص.
42 - القصراوي الاثنين 20 ماي 2019 - 19:06
المشكل في بلادنا هو الجمع بين السلطة و الأعمال والطبقة الحاكمة هي نفسها من تبني الكليات الخاصة و تحتكر العقار و تستورد السلع و تبيع المحروقات و بالتالي لا يمكن أن تكون في نفس الوقت حكما و طرفا في النزاع و هذا ما يفسر دفاع السيد الوزير على كليات الطب الخاصة
43 - الحقيقة 2 الاثنين 20 ماي 2019 - 19:10
يقبل طلاب المدارس العليا رغم حصولهم على نقط أعلى بكثير من طلاب الطب ومع ذلك يقبلون منافسة طلاب المدارس العليا الخاصة
44 - ملاحظ محمد الاثنين 20 ماي 2019 - 19:16
اللي ما دوزش الامتحان جابها غير فراسو وضيع راسو فعام ديال لقراية وما الحكومة ما خاسرة والو و داكشي الي قال الوزير معقول بزاف والطلبة بغاوا يديروا كلشي تحت السباط
45 - Youssef الاثنين 20 ماي 2019 - 19:19
السلام عليكم
بالصحة فطوركم اولا
طلبة الطب بينو للناس على رقيهم و النضج ديالهم ، مامشاو لا هرسو طوبيسات ، ما هرسو سبيطارات ، ما سدو الطرقان ، ما عايرو مسؤولين .. و بينو فكل مرة بللي هوما ماباغيينش الفتنة بالعكس باغيين المشكل يتحل بهدوء و بسرعة ،، غير الحكومة الله يهديها علينا و عليهم ..
انا باقي نعقل واحد النهار ف باب الحد فالرباط كنت دايز حتى كايبانو ليا واقفين جنب مارينا ب الطابليات و واحد الجيوش ديال المرود و البوليس حداهم .. ماتخايلوش القمع للي تعرضو ليه و واخا هاكاك مللي هدر معاهم البوليسي قاليهم سيرو بحالكم و لا اتاكلو العصا تناقشو معاه بكل ادب و هدرو معاه مزيان لدرجة ان المرود واخا كان جايهم الامر من الفوق ما ضربو حتى واحد .. هادا دليل على النيفو ديالهم تبارك الله ، مللي شفتهوم عرفت بللي جيلهم هو الاي ايصلح المغرب ان شاء الله
46 - طالب سنة رابعة طب الاثنين 20 ماي 2019 - 19:27
من قال لكم اننا نخشى المنافسة؟
الامتحانات والمباريات والمنافسة حنا ماليها .نحن نرفض التمييز فقط ونرفض عدم تكافئ الفرص.
لعلمكم فنحن متعاطفون مع طلبة الخاص لكن لا نريد ان يتم اقحامهم على حسابنا !
السؤال هو لماذا لا تفتح الكليات الخاصة التخصص امام طلبتها؟
هل تريدون معرفة السبب؟ انه ببساطة لان الطبيب في طور التخصص يمارس في المستشفى وبدل ان يدفع فهو من يجب ان يحصل على أجرة ولو رمزية، وهذا لا يرضي الكليات الخاصة التي لا تؤمن سوى بالنهب! يعني كلاتو لحم ولاحتو عظم!
لماذا اذن تتخلى هذه الكليات على اطباءها حديثي التخرج وتريد اقحامهم معنا؟ لماذا لا ترسلهم الى الخارج من اجل تجويد تكوينهم؟ هل ما دفعوه قليل؟ الله ينعل لي ما يحشم!
لعلمكم نحن في العمومي نشكو من قلة المناصب التي تفتح للتخصص ولذلك فنحن نرفض المزاحمة وليس المنافسة!
ألا فافهم ايها الحقود، اما النبيه الواعي فغالبا ما يكون متعاطفا.
قلنا اننا مستعدون للمنافسة بشرط ان تفتح كياتهم الخاصة بدورها نفص عدد مناصب التخصص الذي تفتحه كلياتنا العمومية وآنذاك لنتنافس عليها جميعا دون اقصاء او تمييز ! واش كلنا عيب؟
خالد ولد الخياط .سباتة . البيضاء.
47 - خوصصة الاثنين 20 ماي 2019 - 19:27
الخوصصة خطر على الطبقة المتوسطة و الفقيرة نظرا لغلاء فولتير العلاج
48 - إلى الطلبة الكرام الاثنين 20 ماي 2019 - 19:29
أعانكم الله و فرج كربكم و نصركم على من ظلمكم.. و الله أنا أفهمكم و أتفهم مطالبكم و أتحسر على مسؤولي هذا البلد و على حال البلاد و العباد !!! الله يفرحكم و ينصركم فهاد العواشر يا رب
49 - مهتم الاثنين 20 ماي 2019 - 19:40
الحل الوسط السيد الوزير الرفع من عدد المناصب وتخصيص كوطا للخواص تناسب حجمهم ادا كنتم تريدون حلا اما ان تلبي مطالب فأة قليلة لانها تملك المال فهدا ظلم اللبرالية المتوحشة نتائجها معروفة كمن يبني قبره بيده و الامن الدي تتفاخرون به راه الشعب هو اللي محافظ عليه الدي يظن ان المؤسسات الامنية بكل اشكالها لن تستطيع ضبط 30مليون حذار ثم حذار انكم تلعبون بالنار
50 - مواطن الاثنين 20 ماي 2019 - 20:03
عن اي شراكة تتكلم السيد الوزير
كم عدد الطلبة من الفقراء يتابعون الدراسة بالكليات الخاصة
لتقنعنا بما تدعي
لا تحجبوا الشمس بالغربال
51 - Zobiiiiir الاثنين 20 ماي 2019 - 20:17
عندما يعجز العقل تنطق العضلات.
52 - الريفي العادل الاثنين 20 ماي 2019 - 20:18
النفاق والجشع ينخر عقول و أخلاق الأطباء
فهم يخافون منافسة أطباء الخارج و القطاع الخاص في مباريات الإقامة
وفي نفس الوقت يشتكون من العمل في المستشفايات العمومية و يضحون و يتاجرون بصحة الفقراء و المقهورين هل يريدون والقضاء على تجربة الطب الخاصة التي من شأنها تحسين مستوى الاطباء المغاربة للكف من انتقال المرضى الخارج من أجل الاستشفاء هل يريدون إرث المستشفيات العامة فلماذا
يقبل طلاب المدارس العليا العامة الحاصلون على اعلى النقط في البكلوريا تفوق بكثير نقط طلاب الطب منافسة طلاب المدارس العليا الخاصة ؟؟؟
53 - اسماعيل الاثنين 20 ماي 2019 - 20:36
كيد أن أغلب هؤلاء يدركون أن الطبيب المغربي و مستوى الصحة المتدني سببه الريع و تدني المستوى الأخلاقي و الأكاديمي للأطباء..
طبيب مسكين لا يجد أمامه إلا الإعتماد على غوغل في التشخيص.
الحل هو كما فعلته الدول المتقدمة بفتح المجال للمستثمرين الأجانب و استقدام الأطباء الأكفاء.
أما من يتحجج بالهجرة فإلى أين سيهاجر و من هي تلك الدول التي ستقبل بمستواه، إذ من المعلوم ففئة قليلية جدا هي من تتمكن من اللغة و من اجتياز امتحانات هيئات الصحة بالدول المعنية.
54 - khalid الاثنين 20 ماي 2019 - 20:43
9 - amagous

Vous avez parlez de chantage des adolescents et moi je vous répond que vous ne savez même pas de quoi il s'agit
55 - ولد البلد الاثنين 20 ماي 2019 - 20:45
بغاو يمشيو كلامهم صحة ... الاستبداد و التسلط ... المخزنية حتى فالحكومات ...
سياسة البلد هي الارهاب للمواطن و الطالب و كل شرائح المجتمع .
اللهم ان هذا منكر ... لابد من تضحيات جسام الى ان تتحقق المطالب .
56 - مهندس الاثنين 20 ماي 2019 - 21:02
لي عارف كلية الطب الخاصة شكون مولاها غادي يفهم أن مطالب هؤلاء مستحيل تتحقق.
57 - سلمى الاثنين 20 ماي 2019 - 21:07
إن الوزير المعني تظاهر ضد الحكومة الفرنسية عندما قررت رفع الرسوم التدريس وقال حينها انهم اي الاباء الذين يدرسون أبناءهم في البعثات الفرنسية ثاروا كرهائن ...مع العلم هذه حكومة فرنسا وليس المغرب. الان الطلبة هم الرهائن بيد هذا الوزير الغير الموضوعي. نتمنى أن يتدخل سيدنا الله ينصرو اوما هذا الحكومة والوزير ديالها فلا أمل يرجى منهم
58 - محند الاثنين 20 ماي 2019 - 21:13
هل تعلم أيها المواطن أن منحة طبيب خارجي (طالب كلية الطب من السنة الثالثة و ما فوق) هي 600 درهما . و قبل ثلاث سنوات كانت 100 درهما فقط.
و ﻻ تقل أنهم جميعا من أبناء الطبقات الميسورة فهذا غير صحيح، أغلبهم من أبناء الموظفين و المستخدمين و من مدن بعيدة عن الكليات (يعني كراء و مصاريف....)
59 - المهدي الاثنين 20 ماي 2019 - 21:27
يقبل طلاب المدارس العليا العامة الحاصلون على اعلى النقط في البكلوريا تفوق بكثير نقط طلاب الطب منافسة طلاب المدارس العليا الخاصة لماذ يرفض طلاب الطب البولكب نفس الشيء
60 - لاصحاب العقول الراقية الاثنين 20 ماي 2019 - 21:35
مايثير السخرية هو ان البعض يستهجن ويعيب مطالبة الطلبة الاطباء بحقوقهم و يصفهم بالجشع و و.... للاسف فهؤلاء لا يرون ابعد من انوفهم. بعدما كان الطب حلم الشباب المكد المتفوق مهما كانت طبقته الاجتماعية سيصبح اخر شيء يمكن ان يفكر فيه ليترك المجال الخصب لاصحاب الاموال كاستثمار مربح قبل كل شيء. وان كانت تسعيرة طبيب اليوم المتخرج من الكلية العمومية مرتفعة فانتضروا التسعيرات الخرافية من اطباء المستقبل المتخرجين من الكليات الخاصة بمبالغ طائلة. وفي اخر المطاف المواطن اللي غادي ياكل الدقة لا حنين لا رحيم....
61 - Simple avis الاثنين 20 ماي 2019 - 21:51
Pour passer le concours de résidanat il faut déjà que les étudiants de la faculté privé aient une formation de base en médecine générale ce qui n est pas le cas aujourd’hui
Ces étudiants malheureusement n’ont jamais toucher un patient quoi que ce n est pas leurs faute
Mais demain en tant que résidents ils seront obligés d’assurrer des gardes et prendre des décisions envers les paru alors bonjour les catastrophes
62 - مواطن غيور الاثنين 20 ماي 2019 - 22:08
لاتعمموا فهناك من نجح في البكالوريا باعلى معدل ولكن الكوطا لم تتح له ولوج كلية الطب العمومي فاضطر الى ولوج كلية الطب الخصوصي فارجوكم والدليل على التلميذة التي نجحت باعلى معدل في سنة 2017 لم تتمكن من ولوج كلية الطب فمنحتها كلية الطب الخصوصي منحة وتمكنت من الالتحاق بها فقط اود ان اشير الى ان كل طلبتنا مغاربة سواء في العمومي والخصوصي كان الاحرى بنا المطالبة والتشديد على اجراء المباراة لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص
63 - Rifi الاثنين 20 ماي 2019 - 22:10
هل سيطالبون أيضا عدم مشاركة أطباء الكليات الخاصة في مبريات التشغيل في المستقبل في بالكليات العامة أبناء كثير لهم أفخم السيارات يدرسون مجانيا وبالتعليم الخاص يجد طلاب آباءهم دخلهم متوسط يضحون بالكثير من أجل تكوين ابناءهم ولو كانوا أغنياء حقوقيون أرسلوا أبناءهم إلى الخارج هل تضحي الوزارة بهذه الفءة من أجل طلاب متخصصون في الضربات
64 - الصفريوي الاثنين 20 ماي 2019 - 22:19
الكل يعرف ان الحكومة تتنصل من توظيف اصحاب الشواهد الذين اتموا دراستهم بمعاهد اجنبية و كليات خاىج ارض الوطن بحجة انها لم ترسلهم و انهم اختاروا ايتكمال دراستهم بالمهجر و بالتالي فهي غير ملزمة بتوظيفهم الا ان صادف ذلك حاجتها لتخصص من التخصصات التي لا تتوفر عليها بالبلاد. اتساءل ما الفرق اذا بين من ايتكمل دراسته بالمهجر و بين من اختار لسبب او اخر استكمال دراسته بجامعة خاصة و تصر الحكومة على احقيته في اجتياز مباراة الاطباء الداخليين مثله مثل زملاءه الذين يدرسون بكليات الطب العمومية. هنا يظهر الكيل بمكيالين و تظهر محابات اثحاب الشكارة على حساب ابناء الشعب. ان اثرار رفض الطلبة الاطباء استئناف الدراية امر واقعب في ضل هذا الحيف الخارق و الهادف لاقصاء ابناء الشعب و ارضاء ابناء الفشوش ممن فشلوا في ولوج كليات الطب العمومية لعدم كفاءتهم و اختاروا التمسك بان يصبحوا اطباء و لو تطلب ذلك دفع الملايين في الشهر الواحد للجامعات الخاصة. مزيدا من النضال حتى اسقاط القراىات الجائرة.
65 - اب طالب الاثنين 20 ماي 2019 - 22:20
دور جميع الحكومات هو تنظيم العلاقة بين القطاع العام والخاص
اليوم التعليم العالي اخر نصيب مهم في المنظومة.
بالنسبة للطب لا احد يعلم طبيعة القطاع الخاص من مساهمين و طبيعة الشراكة بين العام و الخاص والمسؤولين يتحدتون عن اهذافه الغير الربحية و كءن جامعة مراكش الخاصة لاتحقق ارباحا من وراء تكوين الاطباء.
اما فيما يخص مشكل مبارات الاقامة فالحلول موجودة كنظام الكوطا حسب عدد الخرجين من العام و الخاص و الخارج. الوزير عليه بالاجتهاد و ايجاد توافقات بدل التهديد و منطق الضيعة.
66 - حميدو الاثنين 20 ماي 2019 - 22:42
كل التحية والتقدير لطلبة الطب واتمنى ان لا ترضخوا لا للوزير ولا للوزيرة اولادهم لم يستطيعوا ولوج كليات الطب بسبب معدلاتهم الضعيفة فتهافتوا على كلية الطب الخاصة التي سمح لهم الداودي وتواطأ مع آبائهم بولوجها باموالهم والآن سيصيرون دكاترة بالاسهم وليس بعملهم حاربوهم بكل الوسائل والنصر حليفكم ان شاء الله
67 - wafaa الاثنين 20 ماي 2019 - 22:49
لكل من ينتقد هؤلاء الطلبه وهم بدون استثناء المتميزون في دراستهم والمتفوقون ولكل من يدافع عن التكوين في الكليات الخاصة وينتقدون ويحللون وهم للواقع جاهلون اقول لهم غدا انتم من سيدفع ثمن هذا الوضع على يد أطباء جهلاء وبدون كفاءه ميزتهم الوحيده انهم أبناء ناس قادرين على دفع مصاريف الكليات الخاصه يا أمه ضحكت من جهلها الأمم!
68 - مواطن غيور على بلده العزيز الاثنين 20 ماي 2019 - 22:58
الوزير تحت الضغط يدافع بما اوتي من قوة على أصحاب الشكارة، على حساب التفوق الدراسي، المجال الطبي ضربو الخلا.
69 - عبدالحليم الاثنين 20 ماي 2019 - 23:07
المغرب نحو المجهول ،لان ظلم النجباء وادكياء الوطن ،وانصاف اصحاب الاموال ٠٠٠٠٠٠لا يبشر بالخير٠٠٠٠٠ستهاجر العقول، وتبقى السطول ٠٠٠٠٠٠لاسعاف المقهور
70 - abdellah الاثنين 20 ماي 2019 - 23:16
اولا بصفتي ولي امر طالب طب ،اطلعت لا اقول على كثير من المشكل الحاصل بين الطلبة و الحكومة ،و انما ما الطلعت عليه ،وجدت فيه ان الحكومة تريد ان تفرض على الطلبة و جهة نظرها و لو بالقوة و ليس بالعقل و التفاهم .و كثير من المتتبعين الغير الواعبن بالامر يقولون ان الطلبة خائفين من طلبة الخاص ،ان طلبة العام لا يخافون ،و الدليل ان طلبة الخاص هم من هربو و التجؤؤ للخاص لتعويض ضعفهم بالفلوس...نعد الى الحكومة اتحدى الحكومة ان تطبق دفتر التحملات على القطاع الخاص ،لانهم لم يلتزمو به،على الخاص التزام بدفتر التحملات الدي يفرض علبهم ان يوفرو مستشفى لتدريب طلبتهم،لان لا يتزاحمو مع طلبة العمومي.ليبقى الخاص في الخاص و العمومي في العمومي،و هذا هو الحق و الدستور ان كانو ملتزمون بالدستور.حتى لا اطيل البقية طويلة و الحكومة تريد ان تحجب الشمس بالغربال.
71 - Nihad الاثنين 20 ماي 2019 - 23:53
سمحوليا و دينوني على قد عقلي، علاش وزير ديال الصحة و وزير التعليم اللي كايتخلصو من الشعب كايدافعو بكل هاد الاستماتة على الكليات الخاصة?
72 - مواطن غيور على بلده العزيز الثلاثاء 21 ماي 2019 - 00:08
النتيجة المرتقبة لمقاطعة الامتحانات ستكون بالاجماع 100%، كما ألت اليه عملية التصويت على المقترح الوزاري، لتذهب التهديدات الوزارية الاديمقراطية مهب الريح، الوزارة انتظرت نتيجة التصويت لانهاان تحت ضغط لوبي المال الكثير تدافع بما اوتيت من قوة على اصحاب الشواهد المشتراة من اصحاب الاستثمار بأزيد من 130 مليون
73 - citoyenresponsable الثلاثاء 21 ماي 2019 - 00:10
Le problème des facultés privées de médecine est qu'elles ne remplissent pas leur rôle de formation. Elles se contentent de donner des cours, assurés par des enseignants du public, et elles confient leurs étudiants aux hôpitaux et centres de santé pour les stages pratiques, qui sont la base de la formation des médecins. Il faut voir ces étudiants des facultés privées arriver dans de petites structures des hôpitaux publiques qui n'ont pas la qualité de services formateurs, encadrés par des médecins qui n'ont aucune qualité d'enseignement, pour suivre un pseudo-stage (absence de véritable visite, absence de staff, absence de présentation de malades, absence d'évaluation). Je pense que ces facultés privées doivent d'abord assurer la formation dans des CHU privés et organiser leurs propres concours d'internat et de résidant. Elles ne doivent plus compter sur les structures publiques. Je pense enfin que le combat des étudiants du public est juste et honorable.
74 - ولد العمومي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 00:15
وزير كهذا في دول ديمقراطية يقدم استقالته ويعلن للراي العام عجزه . الغريب ان الازمة تمس المتعاقدين والدكاترة والممرضين و..وطلبة كليات الطب العمومي والوزير لا يستحيي.الاخطر انه يشعل النار بين القطاع العام والقطاع الخاص لكي يستفيد من الصراع وهذا لا يسمى سياسة قد نسميه باسم اخر....على المواطن فهم هذه السياسة..اذا كانت الوزارة شفافة فلتقدم للشعب نسبة الانتماءات الاجتماعية لكليات الطب العمومي بمعنى اخر نسبة ابناء الموظفين المتوسطين الذين نزلوا الى حضيض الفقراء ونسبة ابناء الاثرياء وهكذا...حتى يفهم المواطن ان خوصصة الطب لحاجة في نفس يعقوب وهي اقصاء الفقراء وفتح الباب امام معلم الشكارة كما يقول المغاربة ولو ثمت التضحية بالكفاءات....
75 - هل تعلم الثلاثاء 21 ماي 2019 - 00:41
لاتعمموا فهناك من نجح في البكالوريا باعلى معدل ولكن الكوطا لم تتح له ولوج كلية الطب العمومي فاضطر الى ولوج كلية الطب الخصوصي فارجوكم والدليل على التلميذة التي نجحت باعلى معدل في سنة 2017 لم تتمكن من ولوج كلية الطب فمنحتها كلية الطب الخصوصي منحة وتمكنت من الالتحاق بها فقط اود ان اشير الى ان كل طلبتنا مغاربة سواء في العمومي والخصوصي كان الاحرى بنا المطالبة والتشديد على اجراء المباراة لتحقيق مبدأ تكافؤ
76 - سنة بيضاء السنة الاولى الثلاثاء 21 ماي 2019 - 00:53
سنة بيضاء : ستستفيذ لوبيات القطاع الخاص لتسجيل الطلبة الجدد بمناسبة السنة 2019 2020 لان الجامعات العمومية لا يمكنها استقبال طلبة جدد لان اماكنهم ستبقى مملوؤة بطلبة هذة السنة الاولى
77 - عبد الثلاثاء 21 ماي 2019 - 00:59
يوريدون الاستلاء حتى على المسشفيات العمومية .ماهدا الجشع?ا كما قلت سابقا مافيا الطب وراء كل هدا ,اقوى من وزير الصحة والحكومة كلها , هم الوحيدون المسفيدون من التغطية الصحية ,ويفرضون اثمان خيالية في الفاتورات , و لهدا لا يريدون اية منافسة من القطاع الخاص,ويضعون الموطن رهينة,الله ياخد فيكم الحق وفي حكومة العدالة والتي استسلمت لهم
78 - رأي مهندس الثلاثاء 21 ماي 2019 - 01:03
اخواني طلبة الطب.
نضالكم يفكرني عندما وقفنا نحن طلبة الهندسة ضد مشروع تكوين 10000 مهندس كل سنة. ناضلنا من اجل ان يكون التكوين في المستوى ومن اجل الكيف وليس الكم. وكانت النتيجة ان الحكومة تفعل ماتريد والان النتيجة وفرة المهندسين وقلة الشغل والمستوى.
العبرة في هده التجربة هو الاستفادة من فرص التفاوض مع الحكومة لضمان التخصص لنسبة 75°\° لطلبة الطب العمومي ابتداءا من السنة 6 (internat) و اقبلوا مطلب الحكومة لفتح التخصص لكل طبيب. بهدا الحل ستصبحون اختصاصيين كلكم و تنجحون في مبتغاكم .
79 - المعقول. الثلاثاء 21 ماي 2019 - 01:05
يريدون احتكار مهطنة الطب لحلب دم المواطن!
انهم لا يدافعون عن المستضعفين بل فقط على مصالحهم.
لماذا رفضوا العمل في المناطق الناءية؟
انهم يرتعدون من المنافسة.
طلبة الخاص يتلقون أحسن تكوين وبجودة عالية من طرف أحسن نخبة من الاساتذة وباعترافهم .
80 - البعمراني الثلاثاء 21 ماي 2019 - 01:42
لمادا لا يسمح للطلبة المهندسين من القطاع. الخاص. من الدخول. الى مدارس المهندسين. العموميين. لماذا فقط الطب الخاص هو الذي تسمحون له بالدخول للعمومي. ‘لماذا لاتسمحوا. لمدراس الممريضين الخاصة. بالدخول. للعمومي هم كذلك. اما انكم. استجبتم. كذبت. لم تستجيبوا. ابدا.
81 - أبو منال الثلاثاء 21 ماي 2019 - 01:46
الذي يجب أن يعرفه المواطن هو أن إمكانية الحصول على شهادة الباكلوريا بميزة مستحسن بنقط لا تتعدى 20/‏‎04‎‏ في كل من المواد العلمية والتوضيح كما يلي :‏
الإمتحان الجهوي
الفرنسية ‏ ‏18‏
العربية ‏16‏
التاريخ والجغرافيا ‏16‏
التربية الاسلامية ‏16‏
معدل الإمتحان الجهوي ‏16.80‏ ‏‏
معدل المراقبة المستمرة السنة 2 باك ‏ ‏19‏
‏الإمتحان الوطني
الرياضيات ‏04‏
العلوم الفيزيائية ‏04‏
علوم الحياة ولأرض ‏04‏
اللغة الأجنبية الثانية ‏17‏
الفلسفة ‏16‏
معدل الإمتحان الوطني ‏04.52‏
المعدل الوطني ‏للباكلوريا ‏ ‏12.04‏
هذا التلميذ إذا ما سمحت له ظروفه المادية بولوج كلية طب خاصة سيصبح طبيبا دون أية كفاءة تذكر وهذا تهديد للأمن ‏الصحي لكل المغاربة .‏
لا ينتظرأبدا من طلبة كلية الطب الخاصة الاشتغال بالمتشفيات العمومية فهذا ضحك على الذقون , سيخلفون آبائهم ‏بالمصحات الخاصة التي تمتلكها الأسرة أو ستنشئ لهم مصحات خاصة .‏
82 - مواطن غيور على بلده العزيز الثلاثاء 21 ماي 2019 - 02:05
من خلال متابعتنا لتطورات هذا الملف، نلاحظ تفاعل الوزارة على الشكل التالي: من الامبالاة الى التظاهر بالحوار مرورا بالمراوغة والاستبلاد الى التظاهر بالحوار التشاركي والديمقراطية في اتخاد القرار عبر تصويت الطلبة وصولا الى محطة التهديد واستعماله. هذا هو الفشل الذريع في معالجة المشاكل.
83 - عبدالرحمان اهبال الثلاثاء 21 ماي 2019 - 03:49
هاد الطلبة كيدافعو على حقوقوهم و حقوق ابنائكم لي كيتمنو يدخلو للطب، راه السيناريو ديال المدرسة العمومية الفاشلة هو لي بغاو يطبقو على الكليات ، اذن كونو واعيين شويا هادشي كامل لمصحلة الابناء المجتهدين ، و واحد الحاجة راه متسناش من واحد كيخلص ١٣ مليون يخدم معا الدولة ب ٨٠٠٠ درهم
84 - بنت الشعب الثلاثاء 21 ماي 2019 - 04:32
مخطئ من يظن أن مدارس الطب الخصوصية يلجها الفاشلون ،بل مقاعدها محدودة ،ويتم الانتقاء بالمعدل ثم اجتياز مباراة الكتابي، وهم يخضعون لتكوين جيد جدا، ويمتحنون في موادهم، ولا ينجح إلا من أعد للامتحان، بحيث أن هناك من يرسب في السنة رغم أنه دفع الملايين، أطباء الخاص هم أبناء الشعب ولهم أيضا الحق في اجتياز أي مباراة تفتح في وجه طلبة الطب، لأنهم يستحقون ذلك عن جدارة
85 - Momo الثلاثاء 21 ماي 2019 - 05:21
سنة بيضاء لا محالة بوادرها تلوح في الأفق. انزلقنا وراء المناضلين المتحزبين والان أصبحنا ضحية. خرجو علينا الله ياخد الحق في هاد العواشر
86 - عبدربّه الثلاثاء 21 ماي 2019 - 09:44
كليات الطب العمومية المستشفيات الجامعية للمتفوقين من كل فئات المجتمع. الكليات العمومية خاضعة للقانون.
مدارس علوم الصحة لأصحابها وكما تم بناؤها يجب بناء المستشفيات الخاصة بها والخاص يخضع لدفتر التحملات.
ومريضنا ما عندو بأس وكل واحد يلعب حدا باب داور والسلام والمشكل تحل. وماكاين لامنافسة لا سيدي زكري...العمومي عمومي والخاص خصوصي...والدولة تقول أن دراسة الطب مخصصة " للميسورين على وزن متفوقين".
87 - moha الثلاثاء 21 ماي 2019 - 09:50
ils préparent l avenir à leurs enfants qui ont raté le concours d entrée a la faculté de médecine et leur ouvre la porte via la medecine privée l accès au residanat. Nos futurs medecins du publics ont raison
88 - المكي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 10:12
L'État à toujours parlé de l'adéquation formation emploi, mais l'état actuel des choses c'est qu'il est entrain de compliquer la vie des étudiants du public et les pousse vers un avenir incertain.
Déjà les recrutements au public pour les lauréats du public sont très limités notamment pour les lauréats des facultés de médecine publiques et comment on se permet de créer des écoles privées où enseignent des profs du public sinon pour rendre davantage la vie plus dure au public.
الله غالب.
المجموع: 88 | عرض: 1 - 88

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.