محكمة النقض تباشر ملفات تأديب محامين استولوا على ودائع الزبناء

محكمة النقض تباشر ملفات تأديب محامين استولوا على ودائع الزبناء
الثلاثاء 21 ماي 2019 - 03:00

تواصل نقابة المحامين بمدينة الدار البيضاء النظر في القضايا المثارة ضد محامي الهيأة المرتبطة بقضايا مختلفة، أخطرها الاستيلاء والتصرف في ودائع وأموال الزبناء بدون وجه حق.

وأقدم حسن برواين، نقيب هيأة المحامين بالبيضاء، ومجلس الهيأة، على اتخاذ عدد من القرارات التأديبية ضد مجموعة من المحامين، وصلت حد التشطيب على أحدهم اعترف باستيلائه على نصف مليار سنتيم.

وحسب معطيات حصلت عليها هسبريس من مصادرها الخاصة، فإن النقيب حسن برواين ينظر في جميع الشكايات التي تحال عليه أو تلك التي يتم إيداعها بشكل مباشر في مكتبه من طرف المتضررين، وقد تم اتخاذ مجموعة من القرارات التأديبية بشأنها.

وقالت المصادر ذاتها إن “هذه القرارات التأديبية، التي تم اتخاذها العام الجاري، هي عبارة عن شكايات مرفوعة ضد محامين تتعلق إما بمخالفة النصوص القانونية أو التنظيمية أو قواعد المهنة وأعرافها، أو بأي إخلال بالمروءة والشرف، ينظر فيها النقيب ويتخذ مقررا بالحفظ أو المتابعة، ويتعين أن يكون قراره معللا داخل أجل ثلاثة أشهر، وإلا اعتبر قرارا ضمنيا بالحفظ”.

ومن القضايا المثيرة التي نظر فيها نقيب الدار البيضاء، يقول مصدر هسبريس، “موضوع المحامي الذي استولى على نصف مليار لأحد الزبناء، وصدر في حقه قرار التشطيب عليه من هيأة المحامين بالعاصمة الاقتصادية، تم تأييده من طرف غرفة المشورة، نظرا لما اعتبرته النقابة اختلالات مهنية خطيرة ارتكبها المحامي لم يستطع تبريرها أو إيجاد السند القانوني لها، حيث إنه لم يتمكن من تبرير احتفاظه بذلك المبلغ الذي يدعي أنه يخص أتعابه”.

وأشار المصدر نفسه إلى أن “المحامي المعني بالأمر استفاد، خلال الأسبوع الماضي، من قرار لمحكمة النقض يقضي بالوقف المؤقت لقرار التشطيب عليه من هيأة الدار البيضاء، في ظل مواصلة الجهات القضائية الإشراف على التحقيقات لمعرفة مآل المبلغ”.

يشار إلى أن مجلس هيأة المحامين بالدار البيضاء شرع في تطبيق مخطط عمل يرتكز على دراسة كافة الملفات التأديبية الخاصة بالمحامين موضوع شكايات الأفراد أو النيابة العامة، وذلك من أجل مواصلة العمل على تخليق المهنة وحمايتها وحماية المتقاضي.

‫تعليقات الزوار

20
  • متساءل
    الثلاثاء 21 ماي 2019 - 03:16

    و من. يحاكم. و يحاسب القضاة. على ودائع. ملفاتهم ..يجب تفعيل. لجنة. الشعب. من مختلف. الاطياف لتصديق عن قرارات القضاة كما. ععند. الغرب. بلد الديموقراطية. ما يسموهم. les jurés .. وجهة نظر

  • متتبع.
    الثلاثاء 21 ماي 2019 - 03:58

    لازلت اتذكر واقعة وجدة التي تم الاستلاء فيها على اموال كثيرة وادين فيها محامون وموظفون . اموال اليتامى والمعطوبين . فمنهم من قضى ومنهم مازال على قيد الحياة والسؤال المطروح كيف يمكن رد المظالم الى اهلها ؟ . وهل الاموال الموروثة من هذه العملية حلال ؟ .

  • كريم
    الثلاثاء 21 ماي 2019 - 04:14

    التشطيب في هده الحالة اشبه ما يكون بالتستر والصحيح انه يجب احالة ملفات هؤلاء المحامين على القضاء بتهمة خيانة الامانة..

  • حلا
    الثلاثاء 21 ماي 2019 - 04:59

    جهاز القضاء والعدالة المغربي استشرى فيه الفساد بشكل عجيب.وهذا يعلمه القاصي والداني.والثروات التي يحققها القضاة والمحامون تفوق التصور.يستغلون معرفتهم بثغرات القانون ليغتنوا غنى فاحش.المحامون سماسرة يبيعون ويشترون في القضايا.يتعمدون التماطل والإلهاء والابتزاز كذلك بأتعاب يتحملها المتقاضون تكاد تكون تعجيزية وتجعل الكثيرين يسمحون في حقوقهم تفاديا لهذا الاستغلال المتوحش لاوضاعهم ولمعرفتهم أن حقوقهم لن يستردوها إلا بعد ان تخر قواهم أو يموتون دونها.

  • مهتم
    الثلاثاء 21 ماي 2019 - 05:01

    يحيى العدل والمساواة في التقاضي ويظهر ان مثل هذا النقيب قليلون ونتمنى أن يحذوا باقي النقباء والقضاة حذوهم لإيقاف هذه الظاهرة المتمثلة في السطو على ودائع الناس بدون موجب حق

  • الزمر
    الثلاثاء 21 ماي 2019 - 06:15

    السلام، التأديب و التشطيب و التغسيل هذا هو القنون الدي يحمي المحامون و غيرهم في القضاء المغربي يا سلام على دولت الحق والقانون ، لمذا لا تقوم الدولة أو أي مؤسس وطنية بإجراء إستطلاع و تسأل المغاربة عن هوية المحامين الحقيقة التي هي في الحقيقة مجموعة من العصابات لا اقل ولا أكثر.

  • Kamal Deutschland
    الثلاثاء 21 ماي 2019 - 06:29

    منظومة العدالة في المغرب تعاني الكثير من الإختلالات والعشوائية.هناك كثير من الناس توجهوا إلى المحامي للحصول على حقهم ولكن مع الأسف الشديد أصبح المحامي هو المشكل،حيث إما يقوم بٱحتساب أتعاب خيالية ولايقوم بعمله كما يجب لأبتزاز الزبون أو الإستيلاء على ودائع الزبناء.المشكل هو لاحسيب ولارقيب لأن المغرب ليس بلد حق أو بلد قانون.المحامي يتستر على المحامي والطبيب يتستر على الطبيب في حال خطأ طبي والقضاة حدث ولاحرج إلا من رحم الله وهم قلة.الناس مبقاتش كتخاف الله.

  • aymen
    الثلاثاء 21 ماي 2019 - 08:26

    المحامون المتلاعبون حولو هذه المهنة من اخبث واندل المهن التي عرفتها البشرية…500 مليون وفقط التشطيب عليه تم بعد ذلك مراجعة التشطيب…اما مليون ودون ذلك فيهي غنيمة وسبية حلال للمحامي…

  • اتعاب بقيمة نصف مليار ؟
    الثلاثاء 21 ماي 2019 - 09:05

    الاستاذ الذي برر نصف مليار على انها أتعابه هل يا تُرى صرح بها لدى مصلحة الضرائب كدخل؟

  • مواطن
    الثلاثاء 21 ماي 2019 - 09:13

    ما يروج له من اتخاد قرارات تأديبية لا علاقة لها بالواقع وضر الرماد في العيون. أغلب الشكايات يتم حفظها ضمنيا اما تحديد اتعاب خيالية للمريدين دون أدنى معيار فحدث ولا حرج، تفوق احيانا بكثير قيمة المتنازع فيه.

    كفى كذبا على المواطنين الذين فقدوا الثقة في كافة مكونات العدالة للأسف.
    واتحدى أي كان إجراء استطلاع لرأي المغاربة في الموضوع.

  • Fassi
    الثلاثاء 21 ماي 2019 - 09:18

    صدق أحد أساتذتنا بكلية الحقوق ظهر المهراز بفاس عندما قال سنة 1987 إن (المحامي لص تضمنه الدولة).
    يجب محاكمة هؤلاء بجريمة خيانة الأمانة أمام الأقسام المالية المتواجدة بمحاكم مدينة الرباط أو الدار البيضاء أو فاس أو مراكش حسب تعديلات التنظيم القضائي لسنة 2011 بعد إلغاء محكمة العدل الخاصة التي كانت تنظر في جرائم الرشوة والعدر والاختلاس التي يرتكبها الموظفون العموميون بمفهوم الفصل 224 من القانون الجنائي.

  • bouledogue
    الثلاثاء 21 ماي 2019 - 10:12

    hamiha haramiha !!!!
    un jour on a demande a winston churchil l ancien premier ministre anglais une fois que la grande Bretagne a perdu toutes ses colonies, a present on est plus la grande bretagne? il a repondu tant qu on a une justice a tte epreuve on restera toujours la grande bretagne ! la justice est toujours la source de tant d inquietude et a defaut peut faire vaciller a la longue les regimes les plus surs!!!faisons gaffe.

  • رشيد
    الثلاثاء 21 ماي 2019 - 11:26

    اعود بالله منها حرفة… تمشي عند المحامي هو يوريك كيف تربح القضية ظلما… كيدافعو على الظالم بالكدوب والاحتيال. .داك الشي علاش تلقاهم دغيا يديرو فلوس حيت بالاحتيال. الله يطعمنا حلال

  • rachid63
    الثلاثاء 21 ماي 2019 - 12:55

    عتارف بالاحتيال دارو ليه التوقف المؤقت في انتظار التشطيب عليه!!!!علاش؟!ميشدوهش زعما؟؟؟ميرجعش الفلوس؟؟؟مول الفلوس هزو الما في كلتا الحالتين؟؟؟!

  • عائشة
    الثلاثاء 21 ماي 2019 - 13:08

    والله هذه جريمة وللاسف استفشت في جميع المحاكم والاستلاء على اموال وتعويضات الموكلين اصبحت امرا مالوفا في المحاكم . والله عندنا في مدينة الخميسات . تقريبا جميع المحامين على هذه الشاكلة والمصيبة ان النقيب في صفهم . والوكيل العام في دار غفلون لايحرك ساكنا . وحسبنا الله ونعم الوكيل . فينك يا وزارة العدل من سياخذ للناس حقوقهم

  • مغربي
    الثلاثاء 21 ماي 2019 - 14:04

    للأسف الشديد كل التعليقات تجمع مهنة الدفاع في سلة واحدة رغم أن كل مهنة فيها الصالح والطالح وفي المغرب جميع المهن متهمة الطب التمريض الشرطة الدرك العدل القاضي المفوض القضائي الخبير المقاول التاجر المحافظلة العقارية رجال التعليم الضرائب …………ووووو هؤلاء جميعا من هم هل كائنات فضائية
    طبعا هم مغاربة اذن الكل فاسد بهذا المعيار منكم واليكم .
    ثانيا المواطن المغربي مريض نفسي حين يتكلم عن مهنة الدفاع والقضاء يكيل الشتائم وحين يكون في موقع متهم أو أحد أفراد عائلته أمام القضاء يبحث عن
    جميع الطرق من رشوة ومحسوبية للهروب من العقاب أنذاك يتقدم لمكتب المحامي درويشا مسكينا عالجو أنفسكم

  • احمد الفشتالي
    الثلاثاء 21 ماي 2019 - 14:12

    وانا ضحايا هذه السلوكات بعد حادثة سير وقعت لابي لم نتلق اي شىء لحد الان

  • hicham
    الثلاثاء 21 ماي 2019 - 16:50

    في الخبر ليس هناك سوى قرار التشطيب من هياة المحامين في حق المخالفين.يعني محامي سرق مليار سنتيم ماذا سيضره التشطيب . القرار العادل هو منعه من السفر وتقديمه للعدالة والحجز عن ممتلكاته .هذا هو المعقول .اما التشطيب و استنكار وووووكلام فارغ

  • فضولي
    الثلاثاء 21 ماي 2019 - 17:05

    ادا استقام القضاء وانتهت الرشوة في المغرب …فتلك قيام الساعة…حتى القاضي والمحامي يسبان الفساد وهما متزعماه…القضاة والمحامين…حطب جهنم…

  • عسيلة ياسين
    الجمعة 24 ماي 2019 - 14:34

    المئات من قرارات تأديب المحامين معلقة في سبورة المحكمة، و هو ما يدل على أن مجلس هيئة المحامين يقوم بواجبه في تنظيف و تخليق المهنة.
    هو معدل قياسي و كبير لقرارات التأديب.

    ما من شك أن الأخطاء المهنية شبيهة بحاذثة سير.
    و هل هناك طريق دون حواذث سير ؟؟؟؟؟؟
    لا ممارسة دون أخطاء، إدن لا طريق دون حوادث.

    و هل المواطن ملاك، لا يساهم في الفساد ؟؟؟؟؟

    تخليق المهنة هو ورش يساهم فيه المحامون إلى جانب كل المتدخلين في العدالة.

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج