24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1213:3317:1320:4422:18
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. 15 مليون سنتيم تنتظر هداف البطولة المغربية (5.00)

  2. المغرب "يخترق" أمريكا اللاتينية بـ"حصان الاقتصاد وعربة السياسة" (5.00)

  3. نشطاء وطلبة الطب يرفعون بالبيضاء "الما والشطابا" في وجه أمزازي (5.00)

  4. تظاهرة ضد أمزازي (5.00)

  5. الزياني ينفي اتهامات "إلموندو" ويستعد لمقاضاة الدولة الإسبانية (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | نقابة للتعليم العالي تتهم الوزارة بتعمد "المماطلة"

نقابة للتعليم العالي تتهم الوزارة بتعمد "المماطلة"

نقابة للتعليم العالي تتهم الوزارة بتعمد "المماطلة"

قالت النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي إن أعضاء مكتبها الوطني ناقشوا مستجدات الملف المطلبي وتطور الأوضاع داخل مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي، مع تقييم المحطات النضالية التي خاضتها النقابة تنفيذا لقرارات مجلسها الوطني الأخير، في ظل ما تفرزه مختلف مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي من حركات احتجاجية شعارها المركزي المؤطر "المطالبة بالرفع من أجور الأساتذة الباحثين"، على قاعدة الكرامة وإعادة الاعتبار.

وأشار بلاغ توصلت به هسبريس إلى أن "المكتب الوطني استحضر مقررات المجلس الوطني للنقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي، وأكد على تنفيذ ونجاح الخطوات النضالية والارتياح الكبير الذي خلفه الانخراط الفاعل للأساتذة الباحثين في هذه المعركة المصيرية التي تم تدشينها بحمل الشارات الحمراء يومي 15 و16 أبريل الماضي، ثم تنظيم وقفة احتجاجية وطنية أمام الوزارة يوم 17 أبريل".

وأضاف البلاغ ذاته أنه تبين للأساتذة الباحثين "عدم حصول أي تقدم في ملفهم المطلبي ووقوفهم على أسلوب المماطلة والتسويف الذي تنتهجه الوزارة عبر إبداء حسن النوايا دون توفر الإرادة الصادقة بالتنفيذ، وخاصة تجاهلها لمطلبهم الأساسي والجوهري المتمثل في ضرورة الزيادة في أجورهم، والذي سيرهن انخراطهم في أي إصلاح مرتقب".

وأكّدت النقابة ذاتها على "مبدئيتها المتجسدة في التنسيق والتعاون مع كافة المبادرات والنضالات المشروعة بأفق تحقيق الوحدة النضالية على قاعدة المشترك بتعدد الأطر دعما لملفات وكرامة الأساتذة الباحثين، وبأفق الارتقاء بالممارسة النقابية بالتعليم العالي من دائرة الطائفية المغلقة إلى فضاء الممارسة النقابية المنفتحة بما يحقق مصلحة الأساتذة الباحثين ويحمي الجامعة العمومية من الاختراق".

وأعلن المكتب الوطني للنقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي "تنفيذ الحلقة الثالثة في المخطط النضالي التصعيدي للمجلس الوطني للنقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي المنعقد يوم 23 مارس الماضي، والمتمثل في خوض إضراب وطني إنذاري يومي 29 و30 ماي الجاري، انسجاما مع المبادئ المركزية للنقابة المغربية ودعما لمطالب الأساتذة الباحثين"، و"تثمين الانخراط الجاد والواعي للأساتذة الباحثين في مختلف المحطات النضالية التي قررتها أجهزة النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي".

وسجلت النقابة في بلاغها "الانخراط والدعم لكل المبادرات الجادة والتعبيرات النضالية التي أفرزها الحراك الذي شهدته كل مؤسسات التعليم العالي المطالبة بالرفع من أجور الأساتذة الباحثين"، و"شجب حالة الركود في تسيير عدد من الجامعات والمؤسسات الجامعية، الناتج عن امتداد المراحل الانتقالية نظرا لتأخر وبطء عملية تعيين المسؤولين، دون الاكتراث بهدر الزمن الجامعي، والكف عن مهازل إعادة المباريات لأسباب مجهولة بلغت الإعادة مرتين كما حدث في بعض المؤسسات".

واستنكرت النقابة "مضامين مذكرة استهداف الجامعة العمومية في تاريخها ووظائفها ومساحة الحرية فيها، واعتبارها ملغاة لمخالفتها لقوانين التعليم العالي، مع الدعوة إلى سحبها والاعتذار للجامعة والجامعيين"، مشيرة في الوقت ذاته إلى "عدم جدية الوزارة في حل الملفات المتفق بشأنها، والتي كانت موضوع البلاغ المشترك بين النقابة المغربية والوزارة".

واعتبارا لدقة المرحلة، يضيف البلاغ، "يدعو المكتب الوطني للنقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي جميع الأساتذة الباحثين بمختلف مؤسسات التعليم العالي إلى استنفار درجات التعبئة والانخراط الواعي والفاعل في هذه الخطوة النضالية، على أرضية الرفع من الأجور، دفاعا عن المطالب العادلة وخدمة لمنظومة التربية التكوين والبحث العلمي العمومية ببلادنا". كما يدعو المكتب الوطني كافة الأساتذة الباحثين إلى "الإبقاء على حالة التأهب لخوض أشكال أخرى من النضال في حالة استمرار السلطات الوصية في تجاهل مطالبهم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - دكتور الثلاثاء 21 ماي 2019 - 09:28
قبل كل شيء ما مصير الخريجين من جامعاتكم وخصوصا حملة الشواهد العليا؟؟؟
2 - prof الثلاثاء 21 ماي 2019 - 10:44
la plupart des fonctionaires ont à leurs charges leurs petites familles et leurs grandes familles et cela n'est pas connu du grand publique...la preparation des cours, la corrections des milliers de copies d'exemens à domicile donnent l'impression qu'ils ne travaillent que quelques heures mais ce n'est pas vrais!
3 - doctorant الثلاثاء 21 ماي 2019 - 12:25
Il faut penser aux docteurs non fonctionnaires pour les recruter avant tout au lieu de recruter les fonctionnaires
4 - محمد العارف الثلاثاء 21 ماي 2019 - 13:03
ما عرفت الساحة التعليمية وزيرا منبطحا بمثل هذا الوزير.على نقابة التعليم العالي رد الاعتبار للجامعة الوطنية لما عرف في تاريخها من نضال على يد مفكريها وباحثيها..الهجوم الكاسح استهدف التعليم بكل مستوياته ورب ضارة نافعة.قد يساهم هذا الهجوم في اعادة تنظيم الصفوف وتوحد رجال ونساء التعليم بكل مستوياته.توحد ضروري في هذه المرحلة التي يزحف فيها القطاع الخاص الذي لا يعرف لونه ولا رائحته...
5 - لا للظلم الثلاثاء 21 ماي 2019 - 13:46
وخاصة تجاهلها لمطلبهم الأساسي والجوهري المتمثل في ضرورة الزيادة في أجورهم، والذي سيرهن انخراطهم في أي إصلاح مرتقب".
اذا كنتم انتم تريدون الزيادة في اجوركم السمينة التي تتجاوز 20000 درهم في الشهر، وتعملون 10 ساعات في الاسبوع، فماذا عن الموظفين حاملي الشهادات العليا الغير مدمجين في السلاليم المناسبة و الذين يعملون 8 ساعات في اليوم باجرة 3000 درهم في الشهر.
6 - بنعبدالسلام الثلاثاء 21 ماي 2019 - 13:55
في الحقيقة هذا التوتر الذي يعرفه التعليم عامة ، والتعليم العالي بصفة خاصة ، (أساتذة التعليم العالي، طلبة كليات الطب، المتعاقدون...) يبين بوضوح أن حقيبة هذا المرفق العمومي أُسْنِدَت لغير أهلها. يجب إعادة النظر في تعيين المسؤولين عن هذا المرفق قبل فوات الأوان .المسؤولون الحاليون عن التعليم يقودونه"نيشان "الى الهاوية. على الذين يسهرون على مصلحة هذه البلاد أن يتداركوا الأمر ويضعوا حدا لهذه اللعبة المملة التي تجري فصولها الآن في ميدان التعليم. التعليم ايها السادة ليس لعبة لتسلية الصبيان ، بل هو أساس حاضر الأمة ومستقبلها.
7 - الجيلالي الكدية الثلاثاء 21 ماي 2019 - 21:39
اولا هذه نقابة لا تمثل الا نفسها، فهي ذراع نقابي للحزب الاغلبي. وهي جزء من الازمة لانها تسعى الى بلقنة الساحة النقابة المعروفة بوحدة نقابتها. وهم الان يركبون على قرار النقابة الوطنية للتعليم العالي، واذا كانوا يمثلا احدا فليعلنوا عن اضراب خاص بهم؟؟
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.