24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3417:1420:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. جمعية "ثافرا" تنتقد الوضع الصّحي لمعتقلي الريف‬ (5.00)

  2. بنعبد القادر يترأس تقديم "تقرير الخدمة العمومية" (5.00)

  3. الداخلية و"أونسا" تواجهان الحشرة القرمزية لإنقاذ صبار البيضاء (5.00)

  4. عشرات الأحكام بالمؤبد على ضباط في جيش تركيا (5.00)

  5. ركود الاقتصاد يؤزم وضعية قطاع بيع المجوهرات التقليدية بالبيضاء (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | طلبة كليات الطب يتحدّون الحكومة ويتمسكون بمقاطعة الامتحانات

طلبة كليات الطب يتحدّون الحكومة ويتمسكون بمقاطعة الامتحانات

طلبة كليات الطب يتحدّون الحكومة ويتمسكون بمقاطعة الامتحانات

يبدو أنّ طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان عازمون على عدم التراجع عن مقاطعة الامتحانات والدراسة، ما لم تستجب وزارتا التعليم العالي والصحة لجميع مطالبهم، على الرغم من تصريح الوزير سعيد أمزازي، في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب الاثنين، بأن الامتحانات ستُجرى في موعدها.

أمزازي خاطب طلبةَ كليات الطب بالقول: "الامتحانات ستُجرى في موعدها المحدد، فمن أتى من الطلبة مرحبا به، ومَن تخلّف عن الحضور فليتحمّل مسؤوليته"؛ لكن هذه الدعوة لم تلْق أي تجاوب من طرف الطلبة المعنيين، إذ انبروا إلى التعبير، في مجموعاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، عن التمسك بمقاطعة الامتحانات.

رفْض طلبة كليات الطب إجراء الامتحانات، ما لم تستجب الوزارتان الوصيتان لمطالبهم، أكده إلياس الخطيب، عضو التنسيقية الوطنية لطلبة كليات الطب والصيدلة، بقوله إن "موقف الطلبة من استكمال الموسم الدراسي الجاري تمّ الحسم فيه يوم الأحد، حيث تم التصويت لصالح مقاطعة الامتحانات بنسبة 92.04 في المائة".

وكانت تنسيقيات طلبة كليات الطب والصيدلة والأسنان قد عقدت جموعا في مختلف الكليات، لمناقشة العرض الذي قدمته وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي ووزارة الصحة إلى التنسيقية الممثلة للطلبة، وفوّض منسّقو التنسيقية أمرَ قبول العرض أو رفضه إلى الطلبة، الذين صوّتوا بأغلبية ساحقة برفضه.

واعتبر إلياس الخطيب أن تصويت الطلبة برفض العرض الذي قدمته الوزارتان الوصيتان على التعليم العالي والصحة "هو جواب دامغ على موقفنا من استكمال الموسم الدراسي من عدمه، فقد جرى التصويت في سرّية تامة وفي جو ديمقراطي، حيث صوّت الطلبة وفق ما أملته عليهم قناعتهم، دون أي تدخّل من التنسيقية"، مشيرا إلى أن نسبة المشاركة في التصويت بلغت 70 في المائة.

ولم تمْض سوى دقائق على حديث الوزير أمزازي في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، اليوم الاثنين، حتى تدفقت تعليقات طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، الذين رفضوا اجتياز الامتحانات التي كان من المفترض أن تجري خلال شهر ماي الجاري.

وقال عضو في تنسيقية الطلبة، في تصريح لهسبريس، إن تصريحات أمزازي "ستؤجج غضب الطلبة أكثر؛ لأن فيها استفزازا لهم".

وأضاف المتحدث ذاته: "لا يمكن للوزارة أن تفرض علينا اجتياز الامتحانات؛ لأننا عبرنا عن موقفنا من اجتيازنا من خلال التصويت بالرفض، وقد كان الطلبة في هذا التصويت أسياد أنفسهم".

من جهته، انتقد إلياس الخطيب تعاطي الحكومة مع طلبة كليات الطب، قائلا إن "الحكومة تعتقد أنها تتعامل مع تلاميذ، بينما نحن طلبة راشدون وناضجون، فهل بمثل هذه الخطابات سيتم تخويف طلبة منهم من يبلغ من العمر سبعة وعشرين عاما"، مضيفا: "جواب الطلبة على مسألة مقاطعة الامتحانات كان واضحا، من خلال التصويت الذي جرى يوم الأحد، ونتمنى أن تلتقط الحكومة نتائج هذا التصويت جيدا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (80)

1 - قاريء الثلاثاء 21 ماي 2019 - 10:20
اضرابات خاوية لامعنى لها ، هناك من اراد التراجع عن الاضراب واخر مدفوع لاجل الاضراب وهناك لوبي يريد تخريب الجامعة استفيقوا من الغفلة
2 - طالب طب الثلاثاء 21 ماي 2019 - 10:23
✌ لا للخوصصة
تحية نضالية
.
.
.
3 - ملاحظ الثلاثاء 21 ماي 2019 - 10:26
8 في المائة من طلبة الطب التي صوتت لصالح اجراء الامتحانات هي النخبة التي يمكن ان نفتخر بها مستقبلا اما الباقي فولجوا كلية الطب بالحظ الذي يوفره نظام الباكلوربا الحالي وكذلك شروط ولوج كلية الطب
4 - عصر الأنوار الثلاثاء 21 ماي 2019 - 10:30
باي باي زمن الطاعة هذا زمن المقاطعة
5 - احمد طالب طب الثلاثاء 21 ماي 2019 - 10:32
بالفعل ، نحن عازمون ان شاء الله على مقاطعة الامتحانات ما لم تتحقق المطالب ..
على الحكومة و الوزير ان يعوا اننا لا نخاف الوعيد ، لان مطالبنا مشروعة .. استمروا في تخويفنا و ترهيبنا .. فنحن نزداد قوة و صمودا و اتحادا و.ايمانا بحقوقنا ..
6 - حسن التادلي / متصرف الثلاثاء 21 ماي 2019 - 10:32
ما لفت انتباهي في الصورة هو اللافتة : -maman j'ai eu 18 en bac -
و ملاحظتي هو هذا الغرور الذي يصاب بعض من يدعون انهم متفوقون .. وقد يكون هذا الغرور سببا مؤديا الى نهايتهم وفشلهم في الحياة برمتها ....
اولا ان حصر المترشحين لبعض المدارس و المعاهد عن طريق الانتقاء و شرط المعدل المرتفع هي كاها امور تمس بمبدأ المساواة .. ويجب ان تفتح المباراة في وجه الجميع ... لان الحصول على معدل مرتفع لا يعني بالضرورة التفوق والكفاءة .. رأيت مباريات في الخارج تنظم لفائدة الجميع وينجح فيها صاحب معدل 12 ولا ينجح صاحب معدل 17..
7 - أستاذة بالإعدادي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 10:33
يا ابنائي الخاسر الأكبر هم انتم سنة بيضاء يعني سنة من التعب في صفر ف 18 في المعدل ليس معيارا لتقييم المستوى لأنكم تعرفون الخرقات في التنقيط سواء في المدارس الخصوصية التي ترفع من النقط للحفاظ على سمعتها او بالنسبة للمدرسة العمومية التي يعمد فيها المدرس إلى رفع النقطة حيث يجلب اكبر عدد ممكن من التلاميذ للساعات الخصوصية
8 - مغربي حر الثلاثاء 21 ماي 2019 - 10:33
يجب على أصحاب النيات الحسنة التدخل،: هيأة الأطباء، النقابات، الفرق البرلمانية قبل حدوث الكارثة.
9 - nada الثلاثاء 21 ماي 2019 - 10:33
نحن كاباء نريد حلا. لا يمكن التعنت والاذان الصماء. يجب اعادة مناقشة الموضوع من جديد والمحاولة من اجل الخروج من الازمة. لا احد مستفيد من هذا الوضع. اذن اين هي الاحزاب والحكومة مادورها ان لم تتدخل لحل الزمة . اليس الموضوع يستحق ذلك؟ السنا مغاربة؟ الكل يعاني. لماذا الصمت اذن. يجب التنازل واعادة مناقشة بعض النقط خاصة النقطة التي تخص الامتحانات المتعلقة بكل السنوات المدروسة. حتى المنطق لا يقبل هذا كيف لتلميذ ان يحفظ جميع دروس السنوات المجتازة. غير منطقي. تتنازل الحكومة عن هذه النقطة في مقابل قبول السنة المضافة من طرف الطلاب. لا نريد سنة بيضاء كذلك يجب تاجيل الامتحانات.
10 - الصفريوي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 10:34
تمنيت من اعماق قلبي ان يطالب هؤلاء الطلبة ضمن ملفهم المطلبي الاقالة و العزل الفوري لامزازي و الصمدي لانهما غير قادرين على تدبير هذا القطاع الذي يفوق قدرتهما.
11 - الخطابي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 10:37
ولو شعار واحد باللغه العربيه - حتى لا أقول تجاوزا ولا بالأمازيغية - ؟ دائما انسائل لمن يوجه هؤلاء شعاراتهم ؟ من يخاطبون ؟ هل يقفزون علينا كلنا لتوجيه شعاراتهم وخطاباتهم لماما فرنسا مثلا كي تغيثهم او ترسل طائرات خاصه لتجلبهم وتتبنى هؤلاء - العباقره اصحاب المعدلات الخارقة - مع علمي الشبه مؤكد ان معظمهم مستواه اللغوي الفرنسي متوسط او عادي جدا ، فلم هذا التنطع خاطبونا بلغاتنا الرسمية كي نتعاطف معكم فلربما اعناكم فضغط المجتمع المدني مهم للمسانده لكن على أساس إشراكه في مشاكلكم فخاطبوه بلغته .بالمناسبه اذبان حمله اصحاب البدلات الصفراء الفرنسيه كانت الشعارات ترفع بالانجليزيه مما يعني ان لغتكم اصبحت جد متجاوزه .
12 - Moha le Marocain الثلاثاء 21 ماي 2019 - 10:39
Désolé! "18 en bac" renseigne bien sur le niveau de cette génération d'étudiants qui mérite en toute évidence, plusieurs années rouges./.
13 - مجرد وجهة نظر الثلاثاء 21 ماي 2019 - 10:51
ترقية تنتظر أمزاز وقد تتحقق في التعديل الحكومي المرتقب ،طبعا لو نجح في إخضاع الطلبة الاطباء ، كما نجح في إخضاع الاساتذة .
14 - طالب طب الثلاثاء 21 ماي 2019 - 10:53
فليعلم الجميع اننا نعني بالفعل مقاطعة الامتحانات .. و اكبر مثال ساسرده هو الامتحان التطبيقي الدوري الذي كان من المفترض اجراؤه في كلية الطب و الصيدلة بالرباط البارحة ، و الذي تمت مقاطعته 100% بحيث لم يجره اي طالب من الدفعة باكملها !

ان ظن المسؤولون اننا مجرد مراهقين او اطفال غير مسؤولين ، فسيكون هذا درسا لهم .. نحن نقول ثم نفعل ، و سنحملهم مسؤولية ما تؤول اليه الاوضاع لانهم تجاهلونا .
15 - غيور الثلاثاء 21 ماي 2019 - 11:02
كليات الطب الخاصة بنيت على باطل وما بني على باطل فهو باطل هذه ضربة للتعليم العمومي فاين تكافؤ الفرس التي يحث عليها الدستور.
16 - خالد الثلاثاء 21 ماي 2019 - 11:07
طلبة الطب كيدافعوا على التكوين الطبي وضد بيع الكلية العمومية ومستعدين يضحيوا بسنة كاملة من أجل الكرامة:
المواطن الهسبريسي: الفشوش، مابغاوش يقراو، ضسروا..

أطباء القطاع العام كيدافعوا على المعادلة الأجرية وعلى مستقبل المهنة والقطاع العام:
المواطن الهسبريسي: شبعوا وباغين العطلة، باغين يديرو الفيلات والفيرمات، كيربحوا الملايير..

الأساتذة كيتضربوا ويتمرمدوا خلال نضالهم ضد التعاقد وضد الإجهاز على الوظيفة العمومية:
المواطن الهسبريسي: يستاهلوا، كيدافعوا على راسهوم ماشي علينا، باغين يقولبونا، شبعوا الخبز..

الممرضين كيحتجوا ضد التعاقد والخوصصة:
المواطن الهسبريسي: يستاهلوا الموت، الله يعطيهوم الذل..

****

أبناء المواطن الهسبريسي بعد خمس أو عشر سنوات: لاوظيفة، لاأمل في التعليم العالي، لا جامعة مجانية.. لامستشفى عمومي، لا مدرسة عمومية وبالتالي لا صحة ولا تعليم... هنيئا فقد نجح البنك الدولي بفضلك وتم تدمير بلادك بنجاح!
17 - Rifi الثلاثاء 21 ماي 2019 - 11:07
لاتعمموا فهناك من نجح في البكالوريا باعلى معدل ولكن الكوطا لم تتح له ولوج كلية الطب العمومي فاضطر الى ولوج كلية الطب الخصوصي فارجوكم والدليل على التلميذة التي نجحت باعلى معدل في سنة 2017 لم تتمكن من ولوج كلية الطب فمنحتها كلية الطب الخصوصي منحة وتمكنت من الالتحاق بها فقط اود ان اشير الى ان كل طلبتنا مغاربة سواء في العمومي والخصوصي كان الاحرى بنا المطالبة والتشديد على اجراء المباراة لتحقيق مبدأ تكافؤ
18 - موظف الثلاثاء 21 ماي 2019 - 11:15
قلنها دائما معيار الفرنسي في التقييم فاشل فالتلميذ الذي يحصل على 19/20 في الباك ليس بالضرورة ذكي او سيكون مفيد للمجتمع خصوا اذا كان قد حصل على الباكلوريا في القطاع الخاص فالذكاء انواع والطب يحتاج ذكاء من نوع خاص وليس بالضرورة ان يكون متفوق في حل معادلات رياضية او فيزيائية او اللغة العربية لكي يصبح طبيب ناجحا .......خفضوا عتبة الدخول لبعض المباريات يرحمكم الله انكم تمنعون نوابغ من المساهمة في تطوير القطاع الصحي
19 - اسماعيل الأدوزي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 11:17
طلبة الريع وليس طلبة الطب
ما معنى المطالبة بمنع مغاربة من اجتياز مباريات الداخلية والتخصص لأنهم درسوا الطب في فرنسا أو في الكليات الخاصة؟
هذا له معنى واحد:أن تكوين هؤلاء المطالبين هش ضعيف
الذي يعرف الواقع يعلم أن طلبة عدد من كليات الطب قاطعوا الدراسة 2015 ثم 2016 لمدة أربعة أشهر وزيادة
هذا حسب الزمن الجامعي يعادل فصلا دراسيا كاملا
وهم الآن قاطعوا 3 أشهر أخرى
بمعنى أنه في الوقت الذي كان فيه المغربي طالب الطب في فرنسا أو اسبانيا أو في القطاع الخاص يدرس كان هؤلاء في الشوارع...فهم يخشون من تفوقه عليهم...وقد ألفوا البطالة المقنعة خارج قاعات الدراسة
بالله عليكم:كيف سيكون مستوى حين يتخرجون؟؟؟
20 - فريد الثلاثاء 21 ماي 2019 - 11:21
لي عندوا الفلوس يولي طبيب خربات على المغرب
21 - هه هه الثلاثاء 21 ماي 2019 - 11:35
لن يستطعوا مقاطعة الامتحانات كل ما في الامر ان بعض الصبيان كل ما رضخت لمطالبهم ازدادت حتى تصل الى مالا يمكن تحقيقه فلتتشبت الوزارة بموقفها وسنرى ان اكثر الطلبة سيحضرون الامتحان
22 - jamal الثلاثاء 21 ماي 2019 - 11:38
je me pose la question pourquoi les étudiants des classes préparatoires privés peuvent passer le concours national des grandes écoles sans que les étudiants du public les interdit. Alors que les étudiants de médecine se donne le doit d'interdire ceux du privé. Est ce que ce n'est pas 2 poids 2 mesures???
23 - باحث عن الحقيقة الثلاثاء 21 ماي 2019 - 11:38
أمزازي ليس في مستوى التسيير ولهجة التهديد التي دأب عليها مع الاساتذة المتعاقدين واليوم مع طلبة الطب والاسنان والصيدلة ليست النهج الصحيح لحل المشاكل . السي امزازي لا يخاطب عمال او عاملات مصنع كذا او كذا .. السي امرازي يخاطب نخبا معينة وشبابا هم بمثابة قنابل موقوتة اذا فقدوا كرامتهم وحقهم وخصوصا اذا كان بالتهديد وسياسة العصا والجزرة
24 - سعيد من الرباط الثلاثاء 21 ماي 2019 - 11:43
هل تنتظرون من الحكومة أن تحل لكم مشاكلم؟"لو كان الخوخ يداوي كون داوا راسو" ماذا تنتظرون من وزير ليس له أسلوب الحوار البناء ولا ديبلوماسية النقاش. وزير لا زالت تعشش في مخيلته لغة الخشب وسياسة التهديد والوعيد، وهل يستوعب أن هذه الأشياء لم تعد بين طيات القاموس الجديد، مما يؤجج الوضع ويزيد في التنديد. إنك أيتها الحكومة أمام طلبة واعين بما يفعلون ومسؤولين عما يعملون، طلبة يدافعون عن حقوقهم المستقبلية لما فيه الخير لهذا البلد بكل روح نبيلة ووطنية عالية وغالية. كيف لمشكلة أن تدوم أكثر من ثمانية أسابيع دون حل ولا من يحرك ساكنا! لو كنا في بلد الحكومة المسؤولة لقدم الوزير إستقالته وطلب الإعتدار بكل مسؤولية ودون مركب نقص. لكن نحن في بلدنا الحبيب المغرب فلا تستغرب! الطلبة ليسوا قاصرين والحكومة ليست وصية عليهم. وأي قرار يهمهم يجب أخد رأيهم بعين الإعتبار. السؤال المطروح هو لماذا الحكومة تنبد خيرت أبناء هذا الشعب وتدافع بدون حق عن أصحاب الشكارة الذين يمكنهم حل مشاكل طلبتهم دون عناء مادامت لديهم إمكانيات هائلة.
25 - فرنسي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 11:45
اساند الاحتجاجات لانها تؤتي املها وترفع الوصاية على الشعب.
مالا احبه في الأطباء حبهم للغة الأكثر تخلفا ولوبيها الفرنسي. ماعندكومش لغة ؟ علاش ديما الفرنسية ؟ واش ماعندناش باش ندويو؟
26 - المحمدي اناس الثلاثاء 21 ماي 2019 - 11:49
تحية ليكم على الصمود ديالكم و التشبت ديالكم بالمطالب كاملة بالرغم ان السنة الجامعية تقريبا سالات و بالرغم من القوالب اللي كايحاولو يديرو ليكم .
حتافظوا على هاد اللمة و الوحدة ديالكم . و تاكدوا بللي اتحادكم قوة و ميزة ليكم .
27 - حمودة الثلاثاء 21 ماي 2019 - 11:53
كابن الميدان و اب احيي اولا اباء وأمهات الطلبة على عدم تدخلهم في هذه المعضلة لان الطلبة أبانوا فعلا عن نضج لا مثيل له وقراراتهم ديموقراطية وعير عشواءية
لا اتفق مع الطلبة في رفض اجراء مبارة résidanat من طرف طلبة الخواص فهي مبارة وطنية
فيما يخص الدكتوراه بالنقطة والميزة فهذا غير معقول لان التطبيب لا ينضج الا بالممارسة وربما الطلبة ذوي النقط الممتازة في النظري لن يتفوقوا في التطبيقي اَي عند المريض.... هذا الميز غير ضروري ومجحف
الطلبة يريدون التزامات فيما اتفقوا عليه ولا بلاغات وهذا امر هين ولي اليقين ان كل شيء سوف يستقيم
28 - وطني الثلاثاء 21 ماي 2019 - 11:55
الى صاحب التعليق رقم 6
حسب تحليلي المتواضع ما كتب في الآفتة ليس بغرور انما هو تحدي اصحاب 18 يدخلون من الباب و اصحاب 10 يدخلون من النافدة وراء الواجهة الامامية
اما من جهة ما قلت 12 ناجح 17 ساقط هدا ليس بمنطقي لان نصف ساعة من المبارة ليست هي المعيار الحقيقي لاجتهاد التلميد المعيار الحقيقي هو الامتحان الجهوي و الوطني الدي يعطيك مستوى التلميد في مساره الدراسي كله
29 - ملاحظ الثلاثاء 21 ماي 2019 - 11:55
في هذا البلد كل من يتحد يقضي اغراضه ان شاء الله . الله يوفق طلبتنا الاطباء و اساتدتنا الذين فرض عليهم التعاقد . اللوبيات اكلوا الاخضر و اليابس في انتظار ان يتحد الشعب
30 - L 'observateur marocain الثلاثاء 21 ماي 2019 - 12:09
Je suis vraiment affligé par le niveau de la langue française de ces étudiants qui ne manquent aucune occasion pour nous faire rappeler qu’ils représentent l’élite des étudiants marocains et qui arborent tout prétentieux et arrogants qu’ils sont une pancarte qui reflète leur vrai niveau 18 En bac . Soyez modestes cher –e-s ami-es médecins de l’avenir et vous gagnerez la sympathie des marocains qui comprendront mieux vos revendications.
Sans rancune
31 - Meriem الثلاثاء 21 ماي 2019 - 12:13
انا بعدا مني ليهم تحية كبييييرة ، صدقو احسن من بزااف د الفئات ف المغرب ، و الله الى براافو عليهم
باش تنوض تغوت على حقك ف هاد البلاد خاصك تكون شجاااااع اولا ، و يكون عندك طول النفس ثاانيا ، و تكون حكيييم ثالتا .. و هادشي كولو كاين عند هاد الشباب تبارك الله . الله يحفظهم و ينصرهم ان شاء الله
32 - Marocain الثلاثاء 21 ماي 2019 - 12:15
Et si on prive tout les bachelirs ayant poursui leurs études aux écoles privées de passer le concours de médecine pour les mêmes raisons! Normalement il faut avoir une égalité des chances . Même pour les exigences demandées par certaines écoles sont exagérés et mettent la pression sur les élèves et sur les parents pour avoir une moyenne très élevé. Cela crée une concurrence entre les écoles privées et marginalise l'école publique qui devrait être le pilier de l'enseignement. Si on suit le meme raisonnement les élevés de l'ecole public devraient manifester pour que les élèves de l'école privé ne passent pas le concours de médecine!.
33 - Redoine الثلاثاء 21 ماي 2019 - 12:16
انسحبوا فلا حاجة للمغاربة بمصاصي دماء جدد ..لاتظنوا ان المغاربة ستنطلي عليهم حيلكم كالتظاهر بغيرتكم على صحة المواطنين كلكم تحلمون بغرس انيابكم في المرضى واستنزاف جيوبهم.
34 - البعمراني الثلاثاء 21 ماي 2019 - 12:25
طلبة الطب. ليسوا ضد كلية الطب الخاصة. لكن. من ابتدأ في الكلية الخاصة. عليه ان ينهي مشواره في الكلية الخاصة. لمادا. لا يسمح. للطلبة المهندسون. من المدارس الخاصة. بان يلتحقوا هم كذلك. في السنة النهائية بالمدارس العمومية. للمهندسين. ويتخرجوا مثلهم
35 - جميلة الثلاثاء 21 ماي 2019 - 12:25
للمعلومة فان من قال ان معدل الانتقاء ليس له مصداقية بحكم تضخيم النقط من طرف التعليم الخصوصي.ان امعدل يكون ب75 ف المئة امتحان باك وطني و25 في المئة امتحان جهوي يعني التصحيح يكون موحد و المعدل لا تدخل فيه نقطة الؤسسة التي يدرس فيها الطالب نهائيا.اضافة ان الطلبة اجتازوا مبارة الانتقاء التي ليست بالسهلة.تحية للطلبة فانتم القوى الله يعاونكم .
36 - Hassan الثلاثاء 21 ماي 2019 - 12:47
الشعب المغربي لا يستفيد من خدماتكم حتى لو تخرجتم ،هناك من يعين في مكان معن و لا يلتحق به،و يبقى المستشفى فارغ، هناك من تجده في مقر عمله و لكن لا يقدم الخدمة للمواطن إلا بدهن السير يسسير . إلا القليل هم من يشتغل عندهم الضمير. أتعجب لمن يدعي أنه المجتد و الأفضل و يخاف من يقول عنه أنه الكسول و الادنى منه.
37 - الى صاحب التعليق رقم 6 الثلاثاء 21 ماي 2019 - 12:48
معدل 18 ما هو الا مراة لسنوات من الكفاح . بينما اجتياز تلميذ كسول للمباراة سيكون تضييعا لجهود المصححين.
38 - تشخيص غوغلي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 12:49
في الصورة شعار يدل على أن عدم إدراك طبيب المستقبل أن لا أحد سيصله عندما يتخرج إلا فئران التجارب الذين سيدفعون له رشوة. الطبيب المغربي و مستوى الصحة المتدني سببه الريع و تدني مستوى التكوين.
طبيب مسكين لا يجد أمامه إلا الإعتماد على غوغل في التشخيص.
الحل هو كما فعلته الدول المتقدمة بفتح المجال للمستثمرين الأجانب و استقدام الأطباء الأكفاء.
39 - Père sage الثلاثاء 21 ماي 2019 - 12:50
Les etudiants peuvent accepter la sixieme année dentaire . Enfin de compte une année de formation supplementaire est une bonne chose
Pour le residanat un systeme de quottas calculés
sur la base des laureats participants au concours Entre facultes publiques facultés privées et
facultes etrangeres est solution juste et protège
tout le monde
Il faut supprimer les mentions introduitent recemment par decision de amzazi
40 - Kamal الثلاثاء 21 ماي 2019 - 12:56
الحصول على معدلات عالية لا يعني أن أصحاب المعدلات الأقل منهم لا يحق أن يكون لهم طموح و أن يثم استثناؤهم، النقطة العالية لسيت معيارا لتقييم ذكاء الشباب أبدا... ما هذا الغرور.

لا يمكن أن ننتظر كلية طب أن تخرج لنا حفنة صغيرة من الأطباء كل سنة، المغرب متأخر في عدد الأطباء ، و في غالبيتهم لا يريدون الإشتغال في المناطق النائية و المدن الصغيرة يبحثون عن فقط على ربح مادي بدون عناء.

خوصصة تعليم موجودة في كل دول العالم ، و تساهم في تكوين آلاف و منهم مغاربة يسافرون إليها ليتعلمون، لماذا نحن لا، الدولة عليها فرض خططها و لا يجب أن تقبل لي دراعها.
41 - Amine الثلاثاء 21 ماي 2019 - 13:04
Moi je ne comprends pas...comment on peut ne pas assister au cours si longtemps puis passer les examens et réussir? dans les autres pays si vous n'assister pas aux cours vous êtes expulsé et vous n’avez même pas le droit de passer l'examen ...certains pays vendent les diplômes, Au Maroc on l'offre gratuitement pas la peine de venir
42 - hammouda الثلاثاء 21 ماي 2019 - 13:08
يا رباه على حقد البعض من وطني الحبيب
طالب طب في السنة الأولى اصبح مصاص دماء
الله ايحضرهوم وقت الشدة و وقت الالم عند ذوي النيات الحسنة
43 - مواطن صريح الثلاثاء 21 ماي 2019 - 13:22
اقول لهؤلاء الطلبة الابرياء ودوي النية الصادقة انكم تتعاملون مع حكومة من الذئاب لايهمها مستقبلكم فانتم سوى ارقام عابرة وانهم قادرين على التضحية بكل الفوج من الاطباء مقابل ان تنفد اجندة اللوبي الرأس مالي الدي يبحث دائما على الربح المادي فلديهم من الاليات مايجعلكم ترضخون و تتراجعون عن اضرابكم الكليات الخاصة للطب هي لابناء الطبقة الغنية والتي تستطيع شراء كل شيئ بالمال حتى الشواهد وبعد عمر طويل سيدفع الثمن المواطن البسيط الدي سيتم تطبيبه على يد هؤلاء الاطباء خريجي الكليات الخاصة دوي المستوى الرديئ كما هو الشأن بالنسبة للعديد من المصالح اليوم .
44 - وطني الثلاثاء 21 ماي 2019 - 13:44
انا ما فهمت من هؤلاء الطلبة المضربون يقولون بان الدولة بدأت بالاعتماد على النقط التي حصل عليها الطبيب في مشواره الدراسي طيلة 5 سنوات او 7 لاقتنائهم في الداخلية و الاقامة والاختيار في التخصص
وفي هده الحالة لا يعقل ان يتساوى طلبة الخاص مع العمومي اللعبة واضحة
هدا ما فهمت من اقوالهم يجب على الدولة مراعات مصالح الطلبة ككل سواء في الخاص و العام الحلول الترقيعية لا جدوى لها
45 - متدمر الثلاثاء 21 ماي 2019 - 13:46
كيبان لي ان وزير التعليم ووزير الصحة ووزير الشغل ما بقى عندهم ما يدار في الحكومة الحالية تحطو قدامهم عرام ديال الملفات المصيرية وما داروا فيها والو انا معرفتش اشنو دورهم واقيلا حاطينهم غير باش يتخلصوا وصافي ايوا الله يجعل تقليد الطلبة الاطباء والاساتدة المتعاقدين في عنق كل واحد كيحفر على امن هذا البلد والله يجعل كيدهم في نحورهم
46 - Déjà exclu الثلاثاء 21 ماي 2019 - 13:53
كتباهاو علينا بمعدلاتكم ايوا فينا هوا هاد المستوى الواعر ديالكوم على ارض الواقع
أصلا نظام إقصائي لا يمكنه ان ينتج الا فئة مثلكم فاشلة ومغرورة مع احترامي للشرفاء القليلين جدا
47 - Hassan الثلاثاء 21 ماي 2019 - 14:08
أتعجب لمن يدعي انه المجتهد و الاحسن و يخاف التباري مع من يقول عنه انه دون المستوى وضعيف. و هناك مناطق اعطي فيها تعيين لاطباء و لم يلتحقوا و يستفيدون من االجرة"اشباح" ،بدعوى منطقة نائية ، و الان يتحدثون عن مصلحة المواطن . و هناك شرفاء ضبعا فلا يمكن التعميم.
48 - [email protected] الثلاثاء 21 ماي 2019 - 14:26
Tout le monde s’est acharné sur le contenu de la pancarte du 18 sans se donner la peine de comprendre le message !!
En fait , il s’agirait d’un éventuel dialogue entre un fils qui a eu 18 en bac et qui aspire à avoir son ticket d’accès à la faculté de médecine et sa maman qui lui rappelle qu’il est pauvre et que son père a 0 des en banque .
Elle est où la sois disons prétention ?!!!
49 - hh kk الثلاثاء 21 ماي 2019 - 14:41
نعم يجب اعادة النظر في معايير الدخول لكليات الطب طريقة المباراة غير منصفة التصحيح الالي ليس معيار يجب اعتماد المواضع كما هو في البكالوريا وتمكين عدد كبير من التلاميذ في المشاركة في المباراة ويجب ان تكون مبارة وطنية وقد يقول احدهم ان ذالك مكلف للدولة ان اقتضى الحال يجب فرض رسم المشاركة لتغطية مصارف المبارة هكذا يمكن لنا فرز النوابغ
50 - simo الثلاثاء 21 ماي 2019 - 14:42
Et si il a eu 18 au bac et son père a les moyens de l'inscrire à la faculté privée il est oū le problème. d'après votre raisonnement il devient rapidement un cancre et son père veut lui acheter un diplôme et fera un mauvais médecin etc. Vous tombez rapidement dans la contradiction tellement vos arguments ne tiennent pas la route et la seule vérité qui reste c'est que vous avez peur de la concurrence.
51 - ملاحظ الثلاثاء 21 ماي 2019 - 14:43
المنظومة التربوية المغربية ” تعيش حالة من النكوص و البلوكاج بسبب الإضرابات المشروعة لمختلف الفئات”.التنسيقية الوطنية لأساتذة التعاقدو في بيان جديد صادر عن مجلسها الوطني ، أكدت أن وزارة التعليم ” لم تبد أي رغبة لاحتواء الأزمة” ، مشيرةً إلى أنها ” لم تصدر أي بلاغ أو مذكرة حول مخرجات حوار 10 ماي و استمرت في في خرق اتفاق حوار 13 أبريل”.التنسيقية نددت بـ”التماطل غير المبرر لوزارة التربية الوطنية بعدم إصدار أي بلاغ أو مذكرة حول مخرجات حوار 10 ماي ، كما أعلنت رفضها ” ما يسمى التوظيف الجهوي العمومي” مؤكدةً أنه ” لا تفاوض إلا على مطلبين أساسيين وهما إسقاط مخطط التعاقد و الإدماج في النظام الاساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية”. التنسيقية أعلنت عن الإنضمام لاحتجاجات الطلبة الأطباء الذين قرروا مقاطعة الدروس و الإمتحانات ، حيث اعتبرت أن ” معركة طلبة الطب جزء لا يتجزأ من معركتنا و عزمنا لتوحيد النضالات الميدانية في الأيام القادمة”.
52 - jamal الثلاثاء 21 ماي 2019 - 14:43
vous dites que les étudiants des facultés de médecine privé ont eu 10 ou 12 sur 20 au baccalaureat pour faire médecine privé. Alors pourquoi vous leur refusez de passer le résidanat et l'internat alors qu'ils sont nuls et vous vous êtes des execellents et des génies comme vous dites.
53 - souad الثلاثاء 21 ماي 2019 - 15:01
الى الملاحظ رقم 3 : يجب ان تعرف ان الذين يلجون كلية الطب العامة هم النخبة ليس اجتماعيا وإنما ثقافيا وتربويا فبحكم كوني كنت استاذة اعرف بان التلاميذ النخبة في القسم هم الذين يستطيعون اجتياز المباراة وينجحون ولعلمك فهم من عامة الشعب وموقفهم الان الرافض للرجوع الى الدرس والامتحانات هو موقف يحسب لهم فتحية نضالية لهم انهم أطباء الغد ومفخرة البلاد
54 - bachir الثلاثاء 21 ماي 2019 - 15:21
Les facultés de médecine privées à but non lucratif construites par des fondations dans le cadre du partenariat public privé existent partout dans le monde en France, Espagne, Portugal, Allemagne ou aux Etats Unis et autres pays. Les étudiants de médecine du public et du privé de ces pays appartiennent à la meme association des étudiants et partagent et mutualisent leurs moyens, ressources, équipements et infrastructures sans aucune arrière pensée ni tension. Il y'a de la place pour tout le monde et leurs objectifs est de dispenser des soins de qualité pour les citoyens de leurs pays. Chez nous une partie veut écraser l'autre pour garder le monopole qui a démontré ses impacts catastrophiques sur les citoyens marocains.
55 - متابع غيورمن بوجدور الثلاثاء 21 ماي 2019 - 15:30
اطلب من كل غيور على هذا البلد ان يتضامن مع المطالبين بحقوقهم و الذين يسعون الى وقف المخططات و الاجراءات المشبوهة و المسيئة لمنضومة التعليم. ولعل هؤلاء الطلبة ادرى بمشاكلهم و بما يحاك ضدهم .
وان اضعف اليمان هو ان لا نقدح فيهم ولا نستخف بهم فهم ابناءنا و من خيرة ابناء بلدنا و عندهم ما يكفي من النضج و الوعي و الاحساس بالمسؤولية.
كما اطلب من الجميع كل من موقعه ان يعمل على الضغط على الحكومة للاستجابة لمطالب هؤلاء الطلبة والتي هي مشروعة في مجملها.
56 - ملاحظ الثلاثاء 21 ماي 2019 - 16:11
الى سعاد رقم53 يجب ان تعرفين ان نخبة التلاميذ لا تميل الى دراسة الطب لانها تعتمد بالدرجة الاولى على الحفظ وتفضل الالتحاق بالاقسام التحظيرية من اجل الولوج الى مدارس تكوبن المهندسين داخل الوطن او خارجه وطلبة الطب بعرفون جيدا الفرق بينهم وبين هؤلاء فيما يتعلق بمعامل الذكاء والفدرة على التحلبل والتركيب والتفكير المجرد
57 - القتوس الثلاثاء 21 ماي 2019 - 16:26
ان التلاميذ اللذين حصلوا على 10 لم يسمح لهم حتى في المشاركة في مباراة كلية الطب,فدخولهم الى كليات الطب الخصوصية على اساس انهم ابناء اغنياء ويستطيعون ان يؤدوا الملايين سنويا,انتهاك صريح لمبدا تكافؤ الفرص بل ضرب من الجنون. هل فهمتم
58 - متابعة للحراك الثلاثاء 21 ماي 2019 - 16:40
اولا فيما يخص مطالب طلبة الطب فانها تبدو لي صعبة التحقيق وغير منطقية فكيف يمكن رفض وتغيير نظام سائر في جميع القطاعات الذي يسمح لكل طالب سواء عام او خاص حاصل على دبلوم معترف به من طرف الدولة من اجتياز المباريات العمومية. لذلك لا يمكن للدولة استجابتها لمطلب الاقامة (résidanat) ومنع الخواص من التخصص ( مع العلم ان طلبة كلية الطب الاجنبية مثل اكرانيا لهم الحق في اجتيازها )
اما فيما يخص قولهم ان الهدف الاسمى من الحراك هو الدفاع عن الاجيال القادمة وابناء الشعب فارى انه سبب لجلب الراي العام لا غير لان الدفاع الحقيقي هو المطالبة بزيادة عدد المقاعد للولوج الى كلية الطب
59 - مهندس الثلاثاء 21 ماي 2019 - 17:10
On a décrété l horaire Gmt+1 en 24 h et on peut régler le problème des étudiants en médecine En 24 h. L e problème est simple, il faut passer au systèmes quota : augmenter le nombre de résidents : réserver 70 % aux publics 30% aux privés et étrangers Avec la suppression des notes. Qui favorisent le privé. La vérité demeure ailleurs
60 - الى من يسب الثلاثاء 21 ماي 2019 - 17:22
الى من يسب طلبة الطب. هل انت تعلم الغيب لكي تقول سوف يصبح هذا الطالب طبيبا لا مهارة له و ان كان ذا مهارة لا أخلاق له؟؟؟؟
ثم هل أنت تمثل الشعب المغربي يا ناقص الوطنية. هؤلاء عندهم تكوين أكاديمي ليس من السهل على أي كان اتباعه و ضبطه.. ثم ان هذا التكوين مفيد جدا لافراد المجتمع بما غيهم الفقراء لانه يبعطينا أطباء قادرين على إصلاح أعطاب الجسد. فعلا إنكم لا تحمدون الله على نعمه، هناك دول مثل المانيا و كندا تتمنى لو تفقست بيضة و أنجبت طبيبا يضع بصمته على مكان الالم داجل جسد المواطنين و يسحبه لكنكم لا تفقهون.
61 - بصراحة الثلاثاء 21 ماي 2019 - 17:38
اضرابكم سيكون أكثر نجاحا اذا فكرتم في المصلحة العامة. أليس للذين لم يسعفهم الحظ لللجوء إلى كلية الطب العامة الحق في التسجيل في الكليات الخاصة ذي مستوى تكويني عال و سمعة ذولية ؟ امن من المعقول أن نقفل الباب و الفرصة أمام الطالب الذي حصل على 17.90 في البكالوريا بدل 18 لاجتياز مباراة كلية الطب العامة و كذلك حرمانه و لو من الكلية الخاصة ؟؟ اتظنون أن كل من يسجل في هته الكليات الخاصة فهو من أسرة برجوازية؟ لا أظن ذلك . بالعكس هناك أسر متوسطة تكلفت و اقترضت قصد تسجيل ابناءها بهته الكليات الخاصة. أظن أن هناك نوع من الأنانية !!!
62 - وطني الثلاثاء 21 ماي 2019 - 18:11
الى التعليق 56
اقول لك بكل صراحة بان لا فرق بين طبيب و مهندس الكل لا يطمح ان يكون اولاده اما طبيبا او مهندسا هده هي الصراحة
63 - Ali amrani الثلاثاء 21 ماي 2019 - 18:23
يتبين ان الادوات التي اختارها الطلبة للدفاع عن مشروعهم تاكلت امام جبروت الوزارة.الطلبة مطالبون الان بالرجوع الى مقاعد الدراسة واجتياز الامتحانات رغم كل الظروف.وفتح المجال للنضال مجددا ابتداء من بداية الموسم حتى يتم الحسم في المطالب قبل الاسدس الاول.وبهذا يتم تفويت الفرثة على الراغبين في استنزاف طاقة الطلبة ومكتسباتتهم.
الصراع سيكون طويل ومرير.لهذا عليكم باختيار توقيت تلنضال بجدية.
64 - Maakoul الثلاثاء 21 ماي 2019 - 18:51
إضرابات لا معنى لها وتعنت مرفوض تماما. يجب على الوزارتين المعنيتين مزيدا من الحزم. على المضربين تحمل مسؤوليتهم كاملة خصوصا طلبة السنة الأولى الذين يجب عليهم إخلاء المقاعد للحاصلين إلى الباكالوريا هذه السنة.
65 - moha الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:02
Pour monsieur Bachir, vous comparez l incomparable. La medecine en France est une année préparatoire ouverte pour tout le monde sans sélection. La fin de la première année où il y a orientation des étudiants suivant leur moyenne dans toutes les disciplines des métiers de la santé ajouté à cela le mode de sélection du privé au Maroc c est le jour et la nuit. A qui profites cette nouvelle normes ? cerainement à ceux qui ont l argent et c est ça l enseignement à plusieurs vitesses et à géométrie variable
66 - مواطن غيور على بلده العزيز الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:42
الى صاحب التعليق رقم 64، نحن لا نملك هذه الاموال الباهضة لتسجيل ابنائنا في الكليات الخاصة فأين مبدأ المساواة، نريد كليات طب خاصة مواطنة بسعر لا يتعدى 1000 درهم في الشهر، وكفى من الاستثمار والربح في صحة المواطن البسيط.
67 - عبدربّه الثلاثاء 21 ماي 2019 - 21:00
Les facultés de médecine privées sont à but
lucratif construites par des fondations pour benificier des avantages accordés à cette forme d'association notmmant fiscaux et on ne peut nous comparer à France, Espagne, Portugal, Allemagne ou aux Etats Unis et autres pays. Les étudiants de médecine du public et du privé doivent avoir leurs propres structures d'enseignement théoriques et pratiques.
Le privé doit se conformer au cahier de charge au lieu de se rabattre sur le public et les chu destinés au public.
La mutualisation des moyens peut se faire si le privé construit ses propres hôpitaux ainsi rendre service au citoyen, et l'échange/partenariat peut se faire entre lu public et le privé.
68 - nadia الثلاثاء 21 ماي 2019 - 21:48
ارد على حسن التادلاولي. انا ايضا لفتت انتباهي اللافحة التي تشير الى المعدل 18. غير اني لا اشارطرك الراي تماما للسبب البسيط وبكل احترام لا مذلة او اهانة لم. انا فقط انك لم تذق طعم تلك النقطة فرحة وشرف و شعور لا يوصف نحن كاباء فما بالك بحاءزها. ليس افتخارا انما احساس حقيقي وطبيعي بعد العناء والجهد الكبير والسهر والانغماس في الدراسة والعزوف عن الترف والاستمتاع بلحظة الشباب الذي زهد فيه حاصلوا هذا المعدل الذي تطلب مجهود سنوات قبل البكالوريا الذي لم ياخذ من وقتك سوى ثانية في التهكم. هذا الاحساس حقيقي احسسناه نحن الاباء لاننا بدورنا عشنا كا ثانية مسلسل هذا النضال الذي شاركنا فيه بدورنا ويحز في نفسنا ما يقع فيه طلابنا طلبة الطلب بكل تخصصاتها. فيا اسفاه على مستقبل اولادنا وبلادنا.
69 - مهتم الثلاثاء 21 ماي 2019 - 22:09
الحل هو الكوطا متناسبة مع عدد المتبارين الدولة ترفض الكوطا لمادا لانهم يريدون تفضيل اولاد الفلوس اما شراكة الخصوصي و العمومي ما هي الا ذريعة للستعمال الموارد العمومية فقط اما 13 مليون في السنة و بدون هدف ربحي افهم يا فاهم
70 - اب نقاش في العمق الثلاثاء 21 ماي 2019 - 22:13
الحكومة لا تريد حلول ترضي جميع الاطراف وانما تخدم اجندات لوبي المال
مثلا السنة السادسة يمكن قبولها من طرف طلبة طب الاسنان اذا كانت مصحوبة بظروف التتكوين الجيد
مباراة الاقامة يبقى نظام الكوطا اكتر عدلا اذا وزعت المناصب بين خريجي العام و الخاص و الخارج حسب عدد الشاركين من كل قطاع.
حذف الميزة لانها بداية تخريب الكلية العمومية لفاءدة الكليات الخاصة.
71 - المناطق النائية الثلاثاء 21 ماي 2019 - 22:15
لحل مشكل الخصاص بالمناطق النائية يجب تخصص كوطا لطلاب الطب في المباراة الدخول الى لكليات الطب العامة كتنغر 5 ورززات 10 طلاب.....مع الاشتراط عليهم منذ البداية العمل بهذه المناطق مثل لمذة 10 سنة و الإكثار من الطب العسكري ومنع الإضراب حفاظا على أموال الشعب مع ضرورة أبناء الغنياء سكان طريق زعير بالرباط من تأدية مصاريف التكوين
72 - saida الثلاثاء 21 ماي 2019 - 22:20
ارد على بعض المتدخلين. هناك خلط في الامور . بالنسبة لنا طلبة الطب العمومي والخصوصي اولادنا جميعا ولا تقعوا اولادي في هذا الفخ. لكل مطالبه ونحن نطالب بالديمقراطية فالتي حصلت على 18 ولم تلج كلية الطب العمومي وذهبت الى الخصوصي اين المشكل هنينا لها. انما نريد الديمقراطية في كل المطالب. لا يمكن ان نقارن بنفط الخصوصي مع العمومي من جهة. الامتحانانت المتجاوزة في الكليتين ليسوا بنفس المستوى وقد يكون طلبة الخصوصي قد اجتازوا مثلها . اذن نطلب بتحققيق الديمقراطية ومكافءة الفرص وحل مشكل الطلبة كل على حدى خاصة اذا علمنا ان مشكل النقود غير مطروح لدى طلبة الخواص. كما انه لا يفهم ان يسفيد طالب حر من residanat ونحن نعلم مسبقا انه بعد الاستفادة من التخصص المجاني سيذهب حتما الى الخصوصي تاركا العمومي اذن ما هذا التناقض واين الديمقراطية.
73 - Karim الثلاثاء 21 ماي 2019 - 22:57
مهزلة طبية ماما 18/20 اياك من الغرور
74 - Hammouda الأربعاء 22 ماي 2019 - 00:21
À M Rachid ne vous inquiétez pas , on a compris le message de la pancarte mais je suis désolé , c est vous qui devez savoir qu on ne dit pas en bon français 18 en bac mais plutôt 18 au baccalauréat, simple précision.
75 - مريض الأربعاء 22 ماي 2019 - 02:26
يتبين أن الوزارة والمسؤولين بدؤ يلعبون الأوراق الأخيرة ،هدا يعني أنها مسألة وقت و الدليل على هدا، المطالب سوف ستحقق الوحدة تلوى الأخرى ،المريض يساندكم ألف تحية ومبروك عليكم مسبقا
76 - نورالدين مراكش الأربعاء 22 ماي 2019 - 10:12
في اعتقادي على طلبة الطب اجتياز امتحانات الشطر الثاني من السنة لإعطاء الفرصة لطلبة جدد وكذالك لفوج التخرج بشرط أن يستأنف نظالكم بداية السنة المقبلة حتى تحقيق جميع مطالبكم لتكون سنة بيضاء انذاك ستضعونهم أمام الأمر الواقع انه مجرد اقتراح للنقاش وشكرا وتحية نضالية والسلام.
77 - أستاذ اعدادي الأربعاء 22 ماي 2019 - 16:06
فعلا لقد أبنتم عن حس نظالي عالي أعزائي أطباء المستقبل.
واصلوا ستحققون مطالبكم.
أنتم أملنا
78 - كريمة بن الخميس 23 ماي 2019 - 02:13
في اعتقادي ينبغي البحث عن العمالة من الخارج في ميدان الطب. مستقبل هذا القطاع في خطر نظرا لانعدام الأخلاق والحس الوطني وتغليب ذلك عن الجشع المادي. اذا كان القطاع الخاص ملك للوبيات فإن القطاع العام ملك للمافيات التي تتاجر في أعضاء المواطن البسيط، وفي آلامه، وانتظاراته.... لقد مات أبوقراط في المغرب وماتت معه أخلاق الطب الذي هو في الأساس عمل إنساني وليس عمل ربحي
79 - وهم الخميس 23 ماي 2019 - 03:50
يعتقد طلبة الطب انهم سيلوون يد وزيرين من أعند الوزراء خصوصا وانهم مقتنعين بما يفعلون أكثر من الطلبة الواهمون ان الوزيرين لا يمكن أن يضحيا بسنة بيضاء التي أصبحت واقعا وشيكا في ظل تعنت الطرفين
80 - عبد الحليم الناصح الاثنين 27 ماي 2019 - 01:15
تحية طيبة لطالبات وطلبة كليات الطب والصيدلة،أنتم محقون في مطالبكم.مسار كم التعليمي شاق طويل.لقد ضحيتم بشبابكم وحياتكم في سبيل الآخرين .تطالبون بالتكوين الجيد خدمة للمواطنين،يجب إعطائهم كل العناية والوسائل للقيام بواجبكم الإنساني.المغرب في حاجة إلى الأطباء،إذن لماذا ضياع الوقت .يجب علينا نحن المغاربة أن نعمل بالليل والنهار وأن نحترم بعضنا البعض لكي يحترمنا الغير.
المجموع: 80 | عرض: 1 - 80

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.