24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

07/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4508:1613:2416:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | أساتذة التعاقد يشْكون "مناورات أمزازي" ويحذرون من "اللعب بالنار"

أساتذة التعاقد يشْكون "مناورات أمزازي" ويحذرون من "اللعب بالنار"

أساتذة التعاقد يشْكون "مناورات أمزازي" ويحذرون من "اللعب بالنار"

أياما قبل مباشرة حوار جديد بين وزارة التربية الوطنية والأساتذة المتعاقدين، لا يبدو أن الجلسة المقبلة ستكون أفضل من سابقتها، في سياق يشهد تذمر الأساتذة من عدم وفاء الوزير سعيد أمزازي بمخرجات حوار 10 ماي، ومضيه نحو عدم إصدار مذكرة آنية اتفق حولها أثناء اللقاء، تقضي بتدارك قرارات الزجر والتأديب التي سبق أن اتخذت في حق العديد من الأساتذة.

ويعتبر الأساتذة المتعاقدون أن إصدار مذكرة وافق عليها الوزير مسألة بسيطة، وستساعد من أجل إعادة بناء الثقة التي لطالما ينادي بها وزير التربية؛ لكن أمام إجراء غيابها فالحوار يبقى دون فعالية، خصوصا أن الحكومة ظلت مصرة على مواصلة التحاور مع الأساتذة، الذين أبدوا نية حسنة بتعليقهم للإضراب الذي تواصل لمدة تقارب الشهرين من الزمن.

وتنص المذكرة المتفق عليها على تحصين وضعية الأساتذة، من خلال إلغاء جميع العقوبات الزجرية والتأديبية الصادرة في حق الأساتذة، وتوقيف إجراء امتحانات التأهيل المهني إلى غاية حل الملف، فضلا عن صرف كافة المستحقات المادية، وعودة بنية الأقسام إلى ما قبل فترة 4 مارس، حيث لا تزال العديد من الأقسام تحت وقع دمج المستويات، كما لا تزال الوزارة محتفظة بالمجازين المعوضين.

وفي هذا الصدد، قال ربيع الكرعي، منسق جهة الدار البيضاء سطات، إن "الأساتذة يطالبون بالمذكرة التي لم تصدر إلى حدود اللحظة، لتفادي المناورات"، مشيرا إلى أن "ما يجري لا يخدم المنظومة التعليمية وأمن الوطن، فبعض الجهات تريد الاحتقان في الشارع واللعب بالنار"، وزاد: "مناورات الوزير أمزازي غريبة، إذا اتفقنا على شي حاجة فخلينا رجال".

وأضاف الكرعي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "ما دفع الأساتذة إلى الاحتجاج خلال هذه السنة هو نفسه دافع الخروج السنة المقبلة"، مشددا على أن "الصيف فرصة مناسبة للتصعيد، لا مذكرة ولا دراسة ولا غيرها"، وزاد: "المنظومة التعليمة تغلي، والوزير عليه الانكباب على الإصلاح عوض اللعب مع الأساتذة، خصوصا أنه وعد بأن المذكرة ستصدر يوم أو غد الحوار الماضي".

إلى ذلك، قال عبد الناصر اليزيدي، منسق جهة الرباط سلا القنيطرة، إن "الحوار الأخير مع الوزارة أفرز شروطا عديدة؛ لكنها لم تنفذ إلى حدود اللحظة"، لافتا إلى أن "توطيد جسور الثقة رهين بإصدار المذكرة"، وزاد: "الوزير وعد كذلك بالتوجه إلى وزارة الوظيفة العمومية والمالية للإتيان بعرض متكامل يجيب عن تطلعات الأساتذة".

وأوضح اليزيدي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "عدم تمكن الوزير من إصدار المذكرة أمر مستحيل. كما أن الاحتفاظ بالمجازين داخل المدارس يعني أمرا واحدا عودتهم إلى الأقسام في حالة الإضراب"، وزاد: "الحوار المقبل يجب أن يجيب عن كل هذه الأسئلة المطروحة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (28)

1 - الدكالي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 01:14
لا أفهم كيف لأنسان ان لايعمل لمدة شهرين. ويريد اخد اجر أيام لم يعملها. هل هذا عدل. لا ديني ولا دنيوي. الاجر دائما مقابل عمل. ومع دلك يصرون ان تصرف لهم الوزارة الاجور كاملة
2 - الوطنية الثلاثاء 21 ماي 2019 - 01:26
الذي يلعب بالنار هم المتعاقدون الذين يلعبون بأبناء الشعب لإرضاء متطلباتهم لان بين يدي الوزارة الوصية توقيعات مصادق عليها تم توقيعها بمحض الارادة ولم تفرض كما تدعون وهنا تلعبون بالنار
3 - ام سلمى الثلاثاء 21 ماي 2019 - 01:30
مناورات الوزير أمزازي غريبة، إذا اتفقنا على شي حاجة فخلينا رجال".شكون كيهضر على الاتفاقيات والثقة والله ماعندكم الوجه لي يحشم.مخطىء من ظن يوماً أن للثعلب دينا.
4 - هديل الثلاثاء 21 ماي 2019 - 01:35
كلمة رجال خاص تكون عندكم نتوما لولين لسنيتو على عقد وضيعتو تلاميذ انا مرا و كلمتي مرجلة عليكم نتمنى من حكومة كشعب طردهم و مزيد من حزم مع الاساتذة و اصدار مرسوم بجعل عمل مقابل الساعة مثل دول متقدمة لتحصين اموال الشعب مثلما فعلو مع معوضين
5 - ام تلميذة الثلاثاء 21 ماي 2019 - 01:37
قطاع التعليم قطاع جد حساس ؛يجب التحلي بروح المسؤولية والمواطنة عند معالجة مشاكله؛ ونبذ منطق "الغالب والمغلوب" سواء من طرف الوزارة او الأساتذة وذلك خدمة للصالح العام
6 - سكيزو الثلاثاء 21 ماي 2019 - 01:41
اخي الدكالي لا افهم ماذا تريد فهمه ولم افهم كيف اصبح كل انسان يلقي فتاوي .هدا مشكل لا يهمك بل يهم الاساتدة و الوزارة
7 - هم.........هم الثلاثاء 21 ماي 2019 - 01:47
بالامس ، كنتم تتسابقون لجمع الوثائق من اجل خوض (مباراة التعاقد) ، ثم بعده تقديم طلبات الالتحاق بالمباراة ، فعلا تسارعتم لاجرائها طبقا لمعطيات سابقة و معلنة من طرف مشغلكم ، بعد نجاحكم ووداعكم للبطالة ، انقلبتم على اعقابكم ، فخنتم العهد ، و سميتم الاسماء بغير أسمائها، فتم اقحام مصطلحات غريبة مثل :" فرض علينا " ، بعده تماديتم و انقطعتم عن التدريس كوسيلة ضغط و اتخاذ ابناء الطبقة الكادحة رهائن حتى يتاح لكم الترسيم ، لكن هيهات هيهات ، الشعب ناض لكم صباط و وافق الحكومة في قرار التعاقد لانه السبيل الأمثل لإنقاذ المدرسة العمومية من خذلان اسلافكم المرسمين لسنين عدة ، حيث الغيابات بالجملة، و تقديم الشواهد الطبية و غيرها من مبررات واهية حتى يتآتى لهم التفرغ للساعات الإضافية ليلا ونهارا و مشاريع الوداديات و التجمعات النقابية و الحزبية المدرة للربح.
8 - الملاحظ الثلاثاء 21 ماي 2019 - 01:58
ٱيها للٱساتذة لماذا تشتغلون بالكم بشيء لم يعد قاءما قانونيا!! لقد عدتم الى عملكم دون ٱية إجراءات،هذا وحده كاف لإلغاء تلك الاجراءات. عدا هذا فلا تثقوا في الوزارة،قلناها لكم منذ البداية،التعامل الزنقوي هو الساءد حاليا من طرف الموظفين الرسميين ممثلي الدولة المغربية. إنه زمن الرداءة في كل شيء. الدولة استهلكت نفسها و لم يعد لديها ما تقدمه،فحتى العنف و الاعتقال ماعاد ينفع لٱن شباب اليوم ليس لديه ما يخاف عليه،لا عمل،لا ٱسرة،لا ٱمل، و الدليل ٱنظروا عدد المتطوعين للخدمة العسكرية،الشباب يطمع في ٱي شيء يمكن ٱن ينتشلوه من انسداد الآفاق!!!؟؟؟ الكل ٱفلس،الدولة و الشعب. الى ٱين نسير إذن اذا لم يكن نحو الكارثة!!!!!؟؟؟؟؟؟ الٱزمة العالمية ٱثرت بشكل كبير في الاقتصاد العالمي الذي ٱصاب بلادنا ٱيضا،ما تسبب في شح المداخيل و من هنا سعار الدولة في مواجهة كل الحراكات. هناك تشنج واضح لدى المسؤولين، ما يسبب ردود فعل عنيفة لفظيا ،إجراءيا بل حتى جسديا عندما توزع عليكم الهراوات. المخرج صعب جدا و الامور معقدة،فقط تنقصكم القراءة الصحيحة لوضع المغرب.
9 - lou الثلاثاء 21 ماي 2019 - 02:00
je crois que la meilleur solution est d accepter de faire des concessions pour les deux camps sinon je peux ajouter que les enseignents ont tort etque les licenciers qui les remplacent ont le droit de prendre leurs places
10 - الدكالي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 02:21
اولا أنا استاذ للسلك الثاني مقبل علي التقاعد هذه السنة. وقد عانيت من التدريس واعرف كل صعوبته. ولذي 36سنة من التجربة. هذا ردا على الذي يضنوني اني أفتي عن غير دراية
11 - مغربي بالهوية والسلالة الثلاثاء 21 ماي 2019 - 02:29
تحية لكل من يدافع عن حقه ضد حكومة الجوعى الملتحين أستاذا كان أو طبيبا طالب طب أو معطلا. إلى الأمام إلى الأمام... ولا تلتفتوا لصراخ من يشتمكم ولا يستطيع التعليق بمجرد كلمة إذا تعلق الأمر بنهب خيرات البلد أو ملفات الفساد خوفا من الرقابة. ما قمتم به طيلة شهرين هو ملحمة بطولية بحق. أما هؤلاء الغوغاء فاكثرهم من مريدي ابن زيدان ولا يستطيع اشجعهم الوقوف في وجه عون سلطة فما بالك بمواجهة الآلاف من قوات التدخل في الرباط لمدة شهرين.
12 - ضمير مهني الثلاثاء 21 ماي 2019 - 02:34
ربما النار هي التي يلعب بها من يتلاعب بأبناء الشعب و بمستقبلهم. و لماذا لا يتم الاحتفاظ بالمجازين المعوضين لأنهم هم من سيحلون مكان المطرودين مستقبلا من المحرضين و من راغبي أكل السحت الذين يريدون الأجرة بلا عمل. غريب أمركم
13 - مغربي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 02:40
أزمة التعليم ليست في المدرس كما يعتقد البعض فالإشكال في المناهج التربوية وغياب الوسائل البيداغوجية والبنى التحتية فلا يعقل أن نتحدث عن مؤسسات تربوية تنعدم فيها المراحيض والماء والكهرباء...أما المدرسين فلم يدخرون يوما مجهودا من أجل الناشئة وتوجيه أسابيع الإتهام دائما لمربي الأجيال تمويه للحقائق وللإشكاليات الحقيقية والتعاقد مفروض على المدرس المغربي والمدرسة المغربية من طرف المؤسسات المالية العالمية المانخة ولن يخدم المنظونة أبدا فلا يمكن لمن لم يستقر أن يغامر وينتج في ظل نظام التعاقد الذي يؤزم نفسية المدرس فلا هو حاسم أنه يشتغل كموظف عمومي ولا هو حاسم أنه يشتغل في الخاص ولا عارف أنه بطالي...التعاقد جريمة في حق المدرسة العمومية وفضيحة حكومية فلا يمكن أن نراهن على أي تقدم بدون الإعتناء بجميع المواطنين والمواطنات خصوصا مربي الأجيال.والسلام
14 - احمد الثلاثاء 21 ماي 2019 - 03:11
لا أفهم كيف لأنسان ان لايعمل لمدة شهرين. ويريد اخد اجر أيام لم يعملها. هل هذا عدل. لا ديني ولا دنيوي. الاجر دائما مقابل عمل. ومع دلك يصرون ان تصرف لهم الوزارة الاجور كاملة
15 - أمي استاذة الثلاثاء 21 ماي 2019 - 03:40
لن تعرفوا بحق التعليم إلا اذا انتمى احد افراد عائلتكم الى هذا الجهاز المتعب!تعود امي متعبة حاملة قفة الدفاتر كي تصححها في البيت تفكر في تلميذها المريض واذهب لشراء الدواء له تفكر في نظارات تلميذها وتشتريها من مالها الخاص...تفكر وتفكر...الكل يشير باصابع الاتهام للمدرس وينعتونه بابشع الصفات...من لايعرف موضوع المتعاقدين ينصت لهم ولا يسبهم!!!فربما غدا او بعد غد يصبح ابنك اخوك جارك منهم...ادعوا لهم بالتوفيق والنجاح حتى يساعدوا ابناء شعبنا للمضي الى الامام وكفى انتقادا!!!
16 - ام ايمن الثلاثاء 21 ماي 2019 - 04:20
الى بنت الاستاذة في التعليق 15
اننا لا نعمم ولا نتحدث عن الشرفاء من نساء ورجال التربية والتعليم ولكن الحديث عن المرتزقة الخبزيين الذين اختزلوا الامر في الادماج والترقية والحوالة بدون عمل وهذا يسمى شرعا السحت وهو اخذ المال بالباطل ....ولم يعد يهمهم الوطن ولا التلميذ الذي ضيعوا له سنة دراسية في الامور التافهة
17 - ام سلمى الثلاثاء 21 ماي 2019 - 04:23
إلى (امي أستاذة) هادشي لي كتقولي ايام زمان والنية اما دابا ماكاين غير الكراكيز.تا انا الواليد ديالي أستاذ ملي كنقارن بينو وبين هاد أشباه الأساتذة كنتعجب . كان مسكين كيخدم بوحدو فالمؤسسة وكولشي داير اضراب أواخر التسعينات كان كيعطي من وقتو وصحتو وكيقوليا كنوجد الأساتذة لي غيقريو لك ولادك ملي تزوجي وتولدي.حياني الله تاشفت العجب العجاب .اساتذة خسارة فيهم السمية الله ياخذ فيهم الحق.
18 - عبدالله الثلاثاء 21 ماي 2019 - 04:26
والله الى تا ضحكوني عندما تهددون بأمن الدولة.
شكون انتما يا ناس ؟ واش ما عرفتوش راسكم بان الشعب عاق بيكم ولا يتحد معكم؟ اساتذة ديال جوج ديال الريال ، كسلاء ، لا تعرفون ما هي المسؤولية ولا الوطنية ، بغيتوها باردة ، صالير الحياة بلا تعب ، التغيبات لعلك ترضى ، كدابين بالنهار القهار تقولون ان التعاقد مرغم عليكم او انتما لي وقعتو بخاطر خاطركم.
بغيتو تدرسو اولاد الشعب بهاذ العقلية الخامجة الكسولة ؟ غير نصليو صلاة الجنازة على مستقبل ابناءنا.
عرفتو اشنو ناقصكوم ؟ التربية ، والزرواطة هي سهمكم لان امن البلاد في يد المغاربة الاحرار وهي القوات المساعدة لي راكم طلعتو ليها في الرأس او في راس الشعب.
19 - متقاعد الثلاثاء 21 ماي 2019 - 04:31
لقد تعدى هؤلاء المتقاعسون كل الحدود .لهذا يجب تقديم متزعمي هؤلاء للعدالة.وبما ان الموسم الدراسي قد اوشك على النهاية فان هؤلاء الانتهازيين بداؤا يحسون ان نهايتهم قد حانت.لهذا نرجو من السيد الوزير اعمال القانون في حقهم وادماجهم في السجون هؤلاء دخلاء على التعليم
20 - فاعل وطني الثلاثاء 21 ماي 2019 - 04:31
الآية مقلوبة من الذي يلعب بالنار أمزازي أم المتعاقدين؟ الجواب واضح لا نحتاج إليه. السبب في هذا السلوكات الغير محسوبة العواقب هو تساهل الحكومة في تطبيق القانون المنظم للإطار الذي توظفوا بموجبه وعدم الإلتزام ببنود التعاقد يؤدي اتوماتيكيا للعزل.وتوظيف آخرين وما أكثرهم ينتظرون إلا الإشارة ليأخذوا مكانهم..
21 - الأمر الواقع الثلاثاء 21 ماي 2019 - 04:58
لا يخدم المنظومة التعليمية وأمن الوطن
أليس هذا تهديد صريح لجميع الأسر التي تدرس أبناءها و بناتها في التعليم العمومي ؟
أليس هذا التهديد تأكيدا لنية الوعيد بسنة بيضاء ؟
هل مستقبل التعليم يتوقف على قرارات هذه الفئة من المتعاقدين ؟
في التصريح الأخير للناطق باسم تنسيقية المتعاقدين تحذير من وقوع مثل ما وقع في دول الجوار ، و هذا التصريح نقرأ فيه << لا يخدم أمن الوطن >> !!!
فهل للمتعاقديدون تنظيمات سرية قد تستخدمها لزعزعة استقرار أمن الوذن و المواطنين ...
هذا ليس لعب بالنار فقط ، بل هو توجيه فواهة النيران ضد كل فئات المجتمع و مؤسساته...
لقد سبق لبعض المتعاقدين أن رشقوا رجال الأمن بالحجارة خلال الاسبوع الأول
من الإضؤاب المفتوح ، فهل ستعمل تنسيقية المتعاقدين على تجييش كل عناصرها ، أم ستتوجه إلى التلاميذ لمساندتهم ؟؟؟
22 - خليل صادقي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 05:10
للأسى والأسف والحزن البالغ والشديد جدا، يتشجع المسؤولون عن خلق مشكل التوظيف الجهوي على المزيد من التماطل في إلحاق الأساتذة أطر الأكاديميات بالتوظيف العمومي كباقي الأساتذة الآخرين، جراء سيادة عقلية أنا وبعدي الطوفان عند الكثير من الأساتذة الرسميين وموظفي وزارة التربية الوطنية بشكل خاص، والذين يعتقدون أنهم أفلتوا إلى الأبد من مخالب التوظيف الجهوي بصيغته الحالية، وبالتالي يرفضون دعم الأساتذة أطر الأكاديميات في مسيرتهم النضالية؛ بالإضافة إلى معظم آباء وأولياء أمور التلاميذ الذين لا يهمهم إلا تلقين أبنائهم تعليما فاشلا ورديئا كيف ما كانت الظروف.
23 - عبد العظيم.... الثلاثاء 21 ماي 2019 - 07:29
يوما عن يوم يزداد الاحساس بهموم هؤلاء الاساتذة الذين هم جزء لا يتجزا عن باقي مكونات المجتمع من طلبة كليات الطب والممرضين والاطباء و...حكومة محكومة باملاءات صندوق النقد الدولي و اصحاب الشكارة من الكومبرادور...عنترية هذا الشخص ستكون خطرا على مستقبل البلد...وكانني بهذا الشخص يكون حكومة لوحده ويمثل رئيسها والا اين المسؤولين في هذا البلد...ابناؤنا يجلدون ويسلبون ويجبرون على مغادرة البلد ليتركوا هؤلاء يفعلون ما يشاؤون دون رقيب ولا حسيب...
24 - peredesenfants الثلاثاء 21 ماي 2019 - 09:56
تعليق غير مرتبط بالموضوع لكنه يتعلق بالتوجيه .
باحدى المدارس الخصوصية بالرباط قام التلاميذ بملئ استمارات التوجيه الذي يرغبون فيه ملئت الاستمارات منذ مايزيد عن شهر حتى فوجئنا باطر المدرسة و في غياب الاساتذة والموجه يطلبون من التلاميذ تغيير التوجيه الاستمارة الاولى و توجيههم ىشعب تحت دافع المصلحة الشخصية للتلميذ دون مراعات الفترة الدقيقة التييمر بها التلاميذ من تحضير للامتحانات وما يستلزمه ذلك من مجهودات دهنية وفكرية.
من هذاالمنطلق ندعو االمسؤولين الصاهرين على القطاع الحد فورا من هذه الممارسات والتي تؤتر سلبا على التلميذ ويبقى راي لجنة التوجيه الكلمة الاخيرة في التوجيه دونتذخلايا كان .
25 - Abdo الثلاثاء 21 ماي 2019 - 11:15
سبحان الله كاليك الدكالي استاذ او معارفش علاش كانسنيو PV بالظبط ف 10/07 ياك الدراسة كا توقف قبل . اسيدي الاستاذ كايخدم السبت او ف النظام الاساسي للوظيفة العمومية هو يو عطلة او الا حسبنا عدد السبت فالسنة هو ،52 يعني خاصنا نكالسو 52 يوم زائد 9 ايم ديال يوم الاحد اي تقريبا 61 يوم
اونزيدك استاد ماكايكلاس شهرين كايكلاس 43 يوم هادشي الا حيدنا ايام الاحد او كايخدم 4 سعات فاليوم فداك حديث اخر فالموظف الوحيد لي كايجيب الخدما الدار حضر الدروس التمارين الفروص دخل نقط صحح الفرض....
خلينا الله ارحم ليك الولدين ساكتين
26 - مواطنة الثلاثاء 21 ماي 2019 - 11:52
الاجر مقابل العمل انتهى الكلام
27 - خالد الثلاثاء 21 ماي 2019 - 18:36
والله المغاربة أوقح شعب في العالم....هناك من لا يعرف حيتيات هذا الملف ومع ذالك يسب ويشتم هؤلاء الأساتذة الذين لم يطلبوا المستحيل.... هل كلفت نفسك يوما البحت الدقيق في الموضوع...هل دخلت يوما في حوار معهم حتى تستطيع فهمهم....تتحدت على أنهم قد وقعوا عقود....الا تعرف أن هذه العقود تعتبر عقود ومن الناحية القانونية تعتبر باطلة
28 - pour ABDOهم.......هم الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:13
على من تضحك يا ABDO, ؟ تحسب في ايام السبت و انت تعلم علم اليقين انكم تنالون اجوركم الجيدة جدا ، لاقل سويعات التدريس ، الا يكفينا اننا نشاهد و نراقب تحركات رجال التعليم في كل حدب وصوب، فتارة الهرولة نحو الساعات الإضافية ليلا و نهارا ، و تارة يتهافتون على التجمعات النقابية و الحزبية المدرة للربح، و يتولون قيادة الانتخابات و الاحصاءات و التبزنيس، فكفاك سيدي تمويها ، فالحقيقة ساطعة كالشمس .
المجموع: 28 | عرض: 1 - 28

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.