24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3417:1420:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. جمعية "ثافرا" تنتقد الوضع الصّحي لمعتقلي الريف‬ (5.00)

  2. بنعبد القادر يترأس تقديم "تقرير الخدمة العمومية" (5.00)

  3. الداخلية و"أونسا" تواجهان الحشرة القرمزية لإنقاذ صبار البيضاء (5.00)

  4. عشرات الأحكام بالمؤبد على ضباط في جيش تركيا (5.00)

  5. ركود الاقتصاد يؤزم وضعية قطاع بيع المجوهرات التقليدية بالبيضاء (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "حراك الريف" يلاقي عائلات المعتقلين بفريق من "مجلس بوعياش"

"حراك الريف" يلاقي عائلات المعتقلين بفريق من "مجلس بوعياش"

"حراك الريف" يلاقي عائلات المعتقلين بفريق من "مجلس بوعياش"

لقاء جديد جمع عائلات معتقلي حراك الريف بالمجلس الوطني لحقوق الإنسان وخُصص لتدارس مجموعة من النقاط التي تهم وضعية المعتقلين الموزعين على سجون المملكة، وخلص إلى ضرورة "عقد لقاءات قادمة لتعميق ما تم تداوله في اجتماع الاثنين".

الاجتماع المنعقد في مقر مؤسسة إدريس بنزكري لحقوق الإنسان والديمقراطية بالرباط، أمس الإثنين، جاء بناء على طلب "جمعية ثافرا للوفاء والتضامن لعائلات معتقلي الحراك الشعبي بالريف"، ضم وفدا من الهيئة المدنية برئاسة أحمد الزفزافي، والد "أيقونة حراك الحسيمة"، وفريقا ثانيا من المجلس الوطني لحقوق الإنسان برئاسة أمينة بوعياش.

وحسب ما ذكرته جمعية ثافرا للوفاء والتضامن، في بيان توصلت به جريدة هسبريس الإلكترونية، فإن الاجتماع "تدارس وضعية معتقلي الحراك الشعبي بالريف وظروف عائلاتهم في جو ساده الوضوح والتفاهم، كما تم الاتفاق على نقط مهمة تخص مطالب المعتقلين وعائلاتهم".

في هذا الصدد، قال أحمد الزفزافي، رئيس الجمعية، في حديث لهسبريس، إن "اللقاء تطرق أساسا إلى معاناة عائلات معتقلي الريف، وتم أخذ بعض النقاط بعين الاعتبار"، موضحا أن "مطلب تجميع المعتقلين لم يتحقق بعد على أرض الواقع".

وتابع الزفزافي: "لا يوجد أي شيء إلى حدود الساعة.. فينْ غادي يتْجمعوا؟"، مؤكدا أن "السجون مكتظة حاليا، والعائلات عقدت الآمال على سجن الناظور القريب من مدينة الحسيمة، لكنه ممتلئ ولم يعد في طاقته الاستيعابية أي متسع لأبنائنا المعتقلين".

جدير بالذكر أن عائلات معتقلي حراك الرّيف مازالت تترقّبُ تحركاً رسمياً لتجْميعِ كافة "نشطاء الحسيمة" في أقربِ سجنٍ إلى ذويهم، وهو سجن الناظور 2 (سجن سلوان)، وتحسين وضعيتهم، خاصة بعد الوعود التي قطعتها المندوبية العامة للسجون وإعادة الإدماج بتجْميعهم في جناح مشترك داخل السجون التي رُحّلوا إليها.

وكشفت العائلات، في وقت سابق، عن تشكيلها للجنة تقنية تُعهد إليها مهمة التنسيق بين عائلات المعتقلين الموزعين على مختلف السجون، داعية إلى "تعميق التواصل بين المعتقلين عبر عائلاتهم للحفاظ على انسجام مواقفهم ووحدة كلمتهم"، مشددة على إلزامية "إيجاد مخرج حقيقي لأزمة الريف وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - عبدالله الثلاثاء 21 ماي 2019 - 14:23
ببركة هذا الشهر المبارك عندك اللهم اهدينا في من هديت وعافنا في من عافيت وتولنا في من توليت وبارك لنا في ما أعطيت واصرف عنا بجودك وكرمك شر ما قضيت برحمتك يا ارحم الراحمين يا رب العالمين
2 - Hassan الثلاثاء 21 ماي 2019 - 14:26
الريف رمز المقاومة رمز الصمود رمز النضال .الزفزافي فكرة والفكرة لا تموت
3 - بني بوعياش الثلاثاء 21 ماي 2019 - 14:40
ليس حراك الريف وإنما بعض سكان الحسيمة اولا ثانيا كنا ننتظر المؤبد لما ارتكبوه في حق الوطن والمواطنين والتعاون مع أعداء المغرب في الداخل مثل النهجيين والعدليين وفي الخارج ، لا خير في من يؤذي الوطن
4 - الملاحظ الثلاثاء 21 ماي 2019 - 14:47
و ماذا سيفعل مجلس حقوق الانسان؟؟؟ ٱنا لدي مؤاخذة واحدة على العديد من الشخصيات ذات ٱصول ريفية و لا تخدم منطقتها كما يفعل الآخرون،إما ٱن تستقيلوا ٱو وساهموا في خدمة منطقتكم!!!! ٱمينة بوعياش واحدة من ٱصول ريفية،ولدت في تطوان ،ٱبوها كان محاميا ،كانت تسكن بشارع الجامعة العربية،ٱصل ٱبيها من آيت بوعياش كما نقول في الريف و ليس بني بوعياش،وهذا موضوع آخر يعزز اتهامات ٱهل الريف للدولة المغربية. المهم عليك بفرض رؤيتك على من بيدهم القرار و الا استقيلي و عودي الى السويد حيث كنت قبل التعيين.لو كنت مكانك لرفضت ٱي منصب كيفما كان،ٱفضل ٱن ٱعيش ببلاد الحضارة و الانسانية على ٱن ٱكون ٱي شيء في المغرب. دافعي عن الريف استميتي ٱو ضعي استقالتك امامهم.التحدي نعم التحدي في سبيل الحق.
5 - العباسي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 14:52
جمعية ثافرا لا وجود لها قانونا..والسؤال...لماذا اليوم تدقون ابواب الدكاكين السياسية....اين شعاراتكم...هل ذهبت سدى....النضال صعب...
6 - مغربي حر الثلاثاء 21 ماي 2019 - 14:55
واش حنا مازال مبغينا ننساو هذا الحراك ديال الريف ؟
واش هو غير للي عندنا.؟؟؟؟واش كاين عند هذا الجمعيات شي شغل آخر ولا غير الركوب على الأحداث وخا فات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
7 - الضغط الاوروبي هو الحل الثلاثاء 21 ماي 2019 - 15:00
وهل استنفذ والد الزفزافي جميع محاولاته في البرلمان الهولندي وبرلمان الاتحاد الاوروبي والجمهوريين المغاربة والانفصاليين ام اصابه الياس من قدرتهم على التحكم في الدولة المغربية وتغيير مسارها في ما تشتهيه رياح سفن الزفزافي الاب ومن معه . مجرد سؤال لاني اول مرة اسمع انه يتوجه الى مؤسسة مخزنية . اذا لم تنفعك تدخلاتك في اوروبا فكيف بمؤسسات تابعة للمخزن .
8 - Sam.. italy الثلاثاء 21 ماي 2019 - 15:21
القوا سراح المختطفين الابرياء المطالبين بابسط الحقوق ابعالم يسخر منكم وانثم لا تبالون يا معشر الصم ان الظلم ظلمات يوم القيامة
9 - المتتبع الثلاثاء 21 ماي 2019 - 15:37
السيدة بوعياش لقد عينك صاحب الجلالة ملك البلاد لايجاد حلول لتطبيق حقوق الانسان او لاعطاء رايك الاستشاري في قضية ما اما معتقلوا حراك الريف فهم مدانون نهاييا وليسوا بمعتقلي راي او سياسيين هم يخضعون للنظام الداخلي لادارة السجون كساير المعتقلين اما اذا اصبح دورك هو تمتيع فية من المعتقلين بمكتسبات او غير ذلك فهذا لن نقبله المغاربة سواسية امام القانون
10 - عادل الثلاثاء 21 ماي 2019 - 15:42
لماذا نتكلم عن معتقلين سياسيين وهم في الحقيقة سجناء الحق العام ، ولماذا نتكلم عن أيقونة حراك الريف الذي هو في الحقيقة كبير عصابة الحسيمة. كفانا من خلط الأوراق. تقريبيهم من أهلهم يجيب دراسته كل على حدى حسب ظروفه العائلية و احترامه لقوانين السجن وحسب قدرات الاواء للسجون الجهوية.
11 - مهاجر لوحده الثلاثاء 21 ماي 2019 - 15:46
اطلقوا سراحهم فهم لم يطالبوا الا بالعيش الكريم الذي يفتقد في مغربنا الحبيب.
يجب على المعتقلين ان يبدوا حسن نيتهم اتجاه الوطن و وحدته.اظنهم لا يريدوا فعل ذلك.
12 - صديق بن صاديق الرباط الثلاثاء 21 ماي 2019 - 16:01
كسب تعاطف وتلاحم مع أشخاص وجمعيات وجمعات هدفه ضغط على القضاء وتخويف وضغط علي الدولةان تتنازل إجرام معتقلي بعض الجناحين من الريف اولا والد زفزافي يدرك جيدا انه حرض وارتكب اخطاد فادحه يعاقب عليه القانون بجميع الزول كيف ماكان انتماءها 2هجم على مسجد واوقف صلاة الجمعه وابو زفافي يدرك جيدا ان من زرع لفتنه ولبلبله وحرق ممتلكات دولة والجرح الخطير الدي سببه لراجل الأمن لان عملهم الحفاظ على أمن وممتلكات وروح المواطن من وراءهم اعداد لوطن وجهات خارجيه وباءعي للمخدرات يساعدوهم بالاروات ودولارات
13 - خالد الثلاثاء 21 ماي 2019 - 16:35
دبا كل معتقل من حقه ان يطالب بتجميعه مع اصدقاءه و جيرانه و كدلك المعتقلة من حقها المطالبة بالتحاقها بزوجها ادا كان في مدينة اخرى

شخص واحد من عاءلة المعتقلين هو الدي ميع الحراك و استغله من اجل مصلحته
14 - ثعلب الصحراء الثلاثاء 21 ماي 2019 - 16:36
الى المعلق بني عياش
من الافضل لك أن تأكل فصيامك باطل
ادهب و خود ليك شي طاجين أحسن لك
15 - حراك الحسيمة الثلاثاء 21 ماي 2019 - 16:44
من الاحسن ان نسميه حراك المغرب . او حراك الحسيمة .اما الذين يقولون بحراك الريف فليتحملوا مسؤولياتهم التاريخية .فليست الحسيمة هي لسان الريف او كل الريف . الذين يعممون هذا الحراك على الريف كله اما انهم جهلة . اويطلقون الكلام على عواهنه دون معرفة . او لهم اجندة يطمحون لخدمتها .
16 - maghribi الثلاثاء 21 ماي 2019 - 17:40
إلى ثعلب الصحراء، كيف عرفت أن صيام الأخ بني عياش باطل؟ و تأمره بالإفطار في رمضان؟ قوله تعالى : (الصيام لي وأنا أجزي به)
17 - ميمون الثلاثاء 21 ماي 2019 - 17:43
انهم يتكلمون عن جمعية حقوق الانسان في الداخل والخارج فعلوا فعلتهم ومازلوا يحتجون عن الاحكام الصادرة ضدهم بوجوههم المكشوفة ليس لديهم حياء ولاكرامة وغيرة على الوطن.
18 - zaki الثلاثاء 21 ماي 2019 - 17:44
لحد الآن لم تبدوا أية نية في تقديم اي اعتذارمن طرفكم .لازلتم ترددون مطالب سلمية . لنكن أكثر واقعية عن أي سلمية المطالب تتحدثون . أضرمتم النار في المؤسسات العمومية واعتديتم على رجال السلطة ورجال الأمن . اقتحمت بيت الله . أهنت حرمة المغرب " الإستعمارالإسباني أرحم أحمر" هل مطالبك اجتماعية أم سياسية حدد موقفك بالضبط ؟
والله العظيم العدالة كانت متساهلة معكم اسئلوا أهل القانون إن كنتم لاتعلمون . فهذه الجرائم تستحق الإعدام .أنتم لازلتم تتمادون في عنادكم . فهذه الجمعيات لاوزن لها ولااعتبارلها أمام النظام المغربي .هذا مضيعة للوقت أو على سبيل الإستئناس .
اطلبوا العفو والصفح والعوف عند المقدرة .يؤخد باللين ما لا يؤخد بالقوة .
19 - حسن التادلي/ متصرف الثلاثاء 21 ماي 2019 - 17:45
قال والد الزفزافي ان المشكل هو في اكنظاظ السجون خاصة في الناضور الذي يريدونه كنقطتجمع لهم.
ونحن نقول ان الحل ساهل وهو ان ان يتم صرف تلك المشاريع المبرمجة للحسيمة حباسات ... اي تحويل تلك المشاريع الى سجون حتى يجدوا هناك متسعا لهم خاصة ان هناك قادمون جدد في الافق و الذين قد يكون اولهم والد الزفزافي الذي سيدفعه سجن ابنه 20 سنة الى ارتكاب حماقات.
20 - moha raiss الثلاثاء 21 ماي 2019 - 17:52
ان لجوء آب الزفزافي إلى الجمعيات وكل المنظمات الوطنية والدولية دليل على أن هؤلاء المعتقلين السياسيين أبرياء . والخزي والعار لمن يقول انهم من الحق العام . إنهم شرفاء مظلومين من خيرة المواطنين سيسجلهم التاريخ بمداد من دهب .المشكلة هي أن العياشة وبعض تجار الدين هم أقبح من تجار المخدرات .!! هؤلاء سينساهم الله والتاريخ سيذكركم بأنكم كنتم ظالمين. اللهم فرج كرب هؤلاء المسجونين انهم مظلومين ودعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب .
21 - Gad الثلاثاء 21 ماي 2019 - 18:09
يكفي ان ينشر المجلس الوطني لحقوق الانسان ..تقريره حول تعرض النشطاء الريفيين للتعذيب لاعتراف بالجراءم المنسوبة .. لابطال جميع الاحكام ...
ولكن كل هذا يحتاج الشجاعة ...
22 - متتبع الثلاثاء 21 ماي 2019 - 18:33
صافي ما كاين حراك الباكور ولا هم.يحزنون .واش هاد الزفزافي ملي حفات ليه مهما هولندا رجع للجمعيات دلكارتون باش تدافع عليه .اش هاد الشوهة
والى حد الآن لم يعتذر على إجرام ولده ومن معه.على الجرائم التي اقترفوها ضد المغرب وضد المغاربة.واش ماكاتحشموش. ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
23 - Samir r الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:01
قبل الحديث عن شباب الحراك الشعبي. شوفو كديرو مع الشوهه ديال الاطفال المتشردين الذين يطعموهم الاسبان.
شوهه ديال نساء الفراوله المتحرش بهن في حقول ويلبا.
شوهه ديال الجدات الحمالات في معابر الذل والمهانه سبته ومليليه.
شوهه ديال الشباب التائه في اعلى البحار وعلى متن قوارب الموت بحثا عن لقمه العيش عند الاسبان.
شوهه ديال الشباب يتسول عند الاسبان من اجل ان تعطى له فرصه عمل في حقول مورسيا
وتحت البلاستيك في الميريا ولو لقطف الخيار والبطيخ . او زيد او زيد.
غير اجي اقول انا وطني .
24 - النسر الفضي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 21:30
الملف ذو طابع حقوقي صرف، وعلى والد الزفزافي وعائلات المعتقلين الابتعاد عن الأحزاب والأطراف التي تزايد بهذا الملف. اليسار الانتهازي الموحد أضرّ بملف المعتقلين والدولة ترفض تسييسه. المدخل الوحيد لطي هذا الملف هو أن تلتمس الجمعيات الحقوقية العفو من الملك شريطة إبقائه بعيدا عن السياسيين.
25 - محمد مريني الثلاثاء 21 ماي 2019 - 21:58
الى صاحب التعليق رقم 3

قال الإمام علي:

السجن مقبـــره الاحياء وشماتة الأعداء واختبار الأهل و معرفة الأصدقاء
26 - abd الثلاثاء 21 ماي 2019 - 22:07
la prison n’est pas un hôtel 5 étoiles,zefzafi doit comprendre que son fils a bien commis une série de délits et qu’il doit purger sa peine comme tous les prisonniers.
27 - مغربي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 22:14
انتهى الحراك وبدأ الاتجار بالقضية
28 - moussa ibn noussair الثلاثاء 21 ماي 2019 - 22:48
إلى 4 - الملاحظ

تقول عن بوعياش في تعليقك ما يلي: (( لو كنت مكانك لرفضت ٱي منصب كيفما كان،ٱفضل ٱن ٱعيش ببلاد الحضارة والانسانية على ٱن ٱكون ٱي شيء في المغرب)). واضح أن كلامك هذا مستوحى من تصريح لوليد جبنلاط قال فيه إنه يفضل أن يكون زبالا في نيورك على أن يكون مواطنا في لبنان.. كلكم ترِّيكا واحدة، عقيدتها الحقد على الوطن وعبادة الدولار والشيكل يا وعزي البليد..
29 - داعم للحراك الشعبي للريف الأربعاء 22 ماي 2019 - 03:47
تحية عالية للصمود البطولي لنشطاء حراك الريف، وتحية عالية لجمعية ثافرا للوفاء والتضامن ولعاىلات المعتقلين على الوحدة والصمود. نصالاتكم جزء من نضالات الشعب المغربي التواق للحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية.. دمتم جميعا اوفياء للنضال في سبيل قضايا الشعب.
مطالبكم وحريتكم مسألة وقت ففط. سنة 2019 هي سنة الافراج عنكم وتحقيق مطالبكم العادلة.
#الحرية لكم ولعموم المعتقلين
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.