24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1213:3317:1320:4422:18
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. 15 مليون سنتيم تنتظر هداف البطولة المغربية (5.00)

  2. المغرب "يخترق" أمريكا اللاتينية بـ"حصان الاقتصاد وعربة السياسة" (5.00)

  3. نشطاء وطلبة الطب يرفعون بالبيضاء "الما والشطابا" في وجه أمزازي (5.00)

  4. تظاهرة ضد أمزازي (5.00)

  5. الزياني ينفي اتهامات "إلموندو" ويستعد لمقاضاة الدولة الإسبانية (5.00)

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | أساتذة كليات الطب ينادون باجتماع "الفرصة الأخيرة"‬

أساتذة كليات الطب ينادون باجتماع "الفرصة الأخيرة"‬

أساتذة كليات الطب ينادون باجتماع "الفرصة الأخيرة"‬

دخلت هيئة التدريس في كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان على خط أزمة "أطباء الغد"، بعدما أعلنت التنسيقية التي تمثلهم عن رفض العرض الحكومي، الذي تقدمت به وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، إلى جانب وزارة الصحة، الأسبوع الماضي، بغية استدراك ما تبقى من الزمن الجامعي.

ودعا أساتذة كلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء، الأربعاء، إلى "عقد اجتماع عاجل بين ممثلي الوزارتين وممثلي الطلبة، وذلك بحضور لجنة الوساطة"، مُطالبين بـ"بلورة اتفاق نهائي بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الصحة، والتنسيقية الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان ومكتبي طلبة الصيدلة".

واعتبرت هيئة التدريس سالفة الذكر، في بيان توصلت جريدة هسبريس بنسخة منه، عقب الاجتماع الاستثنائي الذي خُصص لمناقشة تطورات الحركة الاحتجاجية التي يخوضها الطلبة الأطباء، أن هذه الخطوة هي "الفرصة الأخيرة لإنقاذ السنة وتفادي الكارثة"، مشددين على أن القرار أتى "بعد نقاش مستفيض ومسؤول، حرصا على تفادي كارثة السنة البيضاء".

في السياق ذاته، دعت المنظمة الديمقراطية للشغل الحكومة إلى "المعالجة الجدية والسريعة للملف المطلبي"، منبهة إلى "تراجع مستوى التأطير والتكوين بكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، وكذلك التردي الخطير للخدمات بالمستشفيات العمومية ومستوى ظروف العمل السيئة جدا، ثم غياب المستلزمات الطبية والجراحية".

وسجلت النقابة "فقدان الحد الأدنى من وسائل التشخيص والعلاج والتأطير من طرف الأطباء الأساتذة الذين اختار أغلبهم الاستقالة والتوجه نحو القطاع الخاص، في غياب حوار اجتماعي حقيقي مع أساتذة الجامعة المغربية بشكل عام وفي جميع التخصصات وميادين العلوم والمعرفة، ومن ثمة فتح المجال أمام القطاع الخاص وما يقدمه من أجور وحوافز مادية وظروف عمل أفضل".

وأمام شبح "السنة البيضاء" الذي يهدد الطلبة الأطباء، نددت الهيئة ذاتها بـ"استخفاف واستهتار الحكومة بالمطالب المشروعة والموضوعية للطلبة، واستمرارها في المزيد من هدر الزمن الضائع في المقاربات المحاسباتية المتخلفة والفاشلة، بدل الإنصات إلى المطالب ذات الأولوية بالنسبة لطلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، من أجل الإسراع في المعالجة الجدية والمنصفة لهم".

وزادت: "تفاديا لسنة بيضاء على الحكومة فتح حوار حقيقي مع الطلبة والأساتذة الجامعيين في أسرع وقت ممكن، من أجل المعالجة السريعة للملف والعودة إلى مواصلة الدراسة في جو سليم وبيئة علمية وبيداغوجية محفزة وناجعة، علاوة على ضرورة الزيادة في أجور وتعويضات الأساتذة الباحثين في الجامعات المغربية العمومية، للحد من هجرة الأدمغة إلى القطاع الخاص أو للخارج، وعدم الاستمرار في تكريس التعليم والتكوين الطبي والعالي بسرعتين".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - محمود الخميس 23 ماي 2019 - 13:40
ا تمنى ان تدخل هيئات الاطباء المقيمين على الخط وتساند أطباء الغد في كفاحهم
2 - صوت العقل الخميس 23 ماي 2019 - 13:48
مازالت وزارتا التربية والصحة مصرتان على العناد ون ثمة إحباط هؤلاء الشباب وحرق أعصاب أولياء أمورهم . نتمنى من العلي القدير أن يفرج عنا هذا الغم الذي كاد أن ينسينا طعم الشهر الفضيل . بأي حق تجهز الجهات الوصية على الحقوق المشروعة لهؤلاء الطلبة لإرضاء حفنة من البورجوازيين ؟
3 - مواطن الخميس 23 ماي 2019 - 13:49
غريب أمر هؤلاء. فالمقبول ان المحتج يحتج لتحقيق مطلب له أو لجماعته. و إما أن يحتج هؤلاء ضد مصلحة شخص آخر فهذا غير منطقي.
4 - مهزلة الخميس 23 ماي 2019 - 13:56
أسوأ حكومةً في تاريخ المغرب
ليست لها النية بتاتا في الدفاع عن مصالح الشعب
همها هو الانتخابات الجاية وشكون غادي يجي اللول عليكم بسماع اجوبىةبعظ الوزراء في البرلمان وستعرفون ان هذه الحكومة تمثل على الشعب ولا تمثله ومجرد سؤال محدد من طرف برلماني أو مستشار وتجد الوزير لا يستطيع حتى الجواب على السؤال فما بالك بايجاد الحلول
لنأخذ مثلين ألا ول عن السيد وزير الحكامة وهي كلمة اكبر منه بكثير عند سواله عن تسقيف أسعار المحروقات فعوظ الجواب عن السؤال بدا يكشكش ويغربد وفِي الأخير لا جواب بعد دفاع زميله سي كلير عنه والوزير نفسه غير مقتنع بما يقول و عار ان يكون على راس وزارة الحكامة وزير لا يتحكم حتى في أعصابه
المثل التاني عن وزير الوظيفة وسؤاله عن دراسة اثر الساعة على الاقتصاد فعوظ الجواب اجاب رءيس الجلسة بان الوقت غير كاف
السي رءيس الجلسة وخا تعطيه تا ساعة رَآه ما غيقول والو حيت ماعندوش الجواب
كيف بغيتو هاذ الشعب يزيد القدام وهو عندو حكومة لا تعير مشاكل المواطن اَي اهتمام ولا قدرة لها على شي حاجة اللي تحمر الوجه
هاذ شي اللي عطا الله ماعندنا زهار
حكومة لا تمثل الشعب بل تمثل عليه
5 - ضد الخصخصة الخميس 23 ماي 2019 - 14:07
الدولة ليس لديها مانع من هجرة الأدمغة بل هي تخلق لهم الضروف الدافعة للهجرة وتضطرهم اليها المهم لدى الحكومة هو الإبقاء على من يؤدي 13 المليون سنويا وحمايتهم بالقوانين الجائرة ليتم تسويتهم بطلبة القطاع العام الذين أحييهم على موقفهم الشجاع وأقول بان الحق ينتزع ولا يعطى
6 - Moderateur الخميس 23 ماي 2019 - 14:19
Je ne sais pas pourquoi pour ceux qui doivent gérer et que nous - en tant que citoyens- nous les avons choisis pour nous servir nous font le contraire. Des décisions unilatérales comme celles -ci montre
vraiment combien le gouvernement s'en fou de nous et essaye de camoufler et de faire autrement. Un cycle ou un diplôme qualifié ou un cycle qualifié de -national- veut dire que tous les marocains ont le droit à ça via un examen raisonnable et transparent. il est clair qu'on ne peut pas faire passer tous le monde au même temps par ce que çà va nécessiter un grand investissement. c'est pour cela qu'on effectue des concours et des présélections en fonction des compétences de chacun. Mais, je trouve débile de sauter tous ça et de faire intégrer une minorité par ce qu'elle a l'argent et de sauter et d'écraser d'autres. la balance n'est pas équilibré et ceci n'est pas acceptable ni par Dieu ni par la démocratie.
7 - ولد العمومي الخميس 23 ماي 2019 - 14:30
كما انعكست ازمة التعاقد على المردودية ومستوى المتعلمين نفس الحكم ينسحب على كليات الطب...واساس كل ذلك تعنت وزير الصحة ووزير التعليم...كاننا في ضيعة وكاننا لا حقوق لابنائنا..نترك الحرية لابنائنا لاختيار وتخطيط مستقبلهم فاما سنة بيضاء ويكون ذلك سابقة في تاريخ المغرب تذكرنا بسنوات السبعينات واما حل الملف بالعدالة والشفافية....فعلى المسؤولين وضع حسابات لهذه السياسة .سياسة النعامة التي تخفي راسها في الرمال و..فتية لطلاب جامعتنا وما ضاع حق وراءه طالب...
8 - ساعي البريد الخميس 23 ماي 2019 - 14:36
لن يحل لكم أي وزير المشكلة لان هناك لوبيات تسيطر على الكليات والجامعات الخاصة وتفرض قوانينها اما الوزرير فهو ساعي البريد يوصل الرسالة وتوصل الخبزة للفران وكونوا على يقين فإنه سيفرض عليكم شروطهم ومطالبهم عاجلا أم آجلا.
9 - ملاحظ الخميس 23 ماي 2019 - 14:39
عن اية ادمغة تتحدثون اذاكان هاجسها الاول والاخير هو المال
10 - jamal الخميس 23 ماي 2019 - 14:47
les étudiants des classes préparatoires privées passent le concours national commun CNC sans que les étudiants des classes préparatoires public leur interdissent ce droit. Alors pourquoi les étudiants de médecine public refuse ce droit aux étudiants de médecine privé????
11 - جمال الخميس 23 ماي 2019 - 15:18
يا حكومة المستضعفين اليس فيكم رجل رشيد! !!!!!؟ ؟ ؟ ؟
12 - مغربي قح الخميس 23 ماي 2019 - 15:51
أظن أن المغرب في غنى عن هاته المعركة لتكسير العظام. يجب أن يتدخل المسؤولون لتفادي كارثة السنة البيضاء و تشجيع لغة الحوار لا لغة التهديد.
13 - مريض الخميس 23 ماي 2019 - 16:07
لا تعاطف مع هؤلاء ياخدون دبلومات ويهربون للخارج للعمل او يفتحون عيادات بمجرد فتح واغلاق فم 200درهم للدقيقة في العيادة؛ ويستقيلون من المستشفيات العمومية ...
لاتضامن مع من لايتعاون مع المساكين..
14 - غيور الخميس 23 ماي 2019 - 16:16
الوزير ينتظر، لا رد له فهو مجرد من الارادة وينتظر ما قد يملى عليه :حاله كحال إخوته في الحكومة الله يهديهم. امبن
15 - Amine الخميس 23 ماي 2019 - 16:44
le concours distinguera les meilleurs étudiants publics ou privés
16 - لسنا فئران تجارب الخميس 23 ماي 2019 - 17:18
الجواب على الأخ جواد
بالنسبة للمباريات الوطنية الموحدة، فهذا شيء جاري به العمل داخل و خارج المغرب للولوج للمدارس العليا للمهندسين. اذا كان الأمر كذلك فعلى الدولة ان تنظم مباريات الولوج لكليات الطب و الصيدلة و طب الاسنان و كذلك طب البيطري بعد اجتياز سنتين تحضيرية للولوج لهذه المدارس على غرار فر نسا و لا تحسب اي مراقبة مستمرة .فالحكم الفصل هو ترتيبك في مباريات الأقسام التحضيرية و لا توجد في العالم بأسره اي دولة تحسب المراقبة المستمرة لاجتياز مباريات اللجوء الاختصاص في الطب. ناهيك ان هذه المهنة تعتمد على الممارسة و الحكمة، لأن أرواح الناس بين يدي ذلك الطبيب الواعد و ليس حبر على ورق.
17 - Jam الخميس 23 ماي 2019 - 18:30
وزير يتعامل في البرلمان مع 22000 طالب كأنهم لا شيء يقول لي بغى يجيء مرحبا و لي مبغاش شغل هداك.
و گأن الامر يتعلق بخادم عنده في البيت و ليس ب 22000 إطار عالي من أطرالمستقبل .
كيف تريدون لهذه الاطر تعمل للصالح العام غدا عندما نرى الطريقة الاستهزائية التي تعامل بها مسؤول القطاع
كيف لحكومة أن تهين أبنائها ألأنهم أبناء الشعب وليس لهم أدنى إعتبار.
و كيف لوزير مسؤول عن أزمة بقطاعه لا يحضر المناقشات و الاجتماعات مع الطلبة و كيف لرئيس حكومة أن يقبل هذا دون تحريك ساكن .
18 - amina الجمعة 24 ماي 2019 - 00:25
الله اعطينا وجهكم كتقريكم الدولة و في الاخير كتمص دماء الشعب العمل في المصحات الخاصة طبعا بطريقة غير قانونية و سرقة المواطن ياداءه مبالغ في noir و الكل عايش ذلك او يقدمون استقالتهم بعد سنين قليلة بعد التخرج لفتح عيادة او الهجرة الى الخارج كفاكم تغطية الشمس بالغربال انهم فقط مصاصي دماء الشعب في المستقبل لك الله يا وطني
19 - عبد الحليم الناصح السبت 25 ماي 2019 - 22:42
تحية طيبة لطالبات وطلبة كليات الطب،أنتم محقون ،تطالبون بالتعليم والتكوين الجيد،والشفافية والمساواة والعدالة.مسار كم التعليمي طويل وشاق،لا سبيل لضياع الوقت.لقد ضحيتم بحياتهم لاانقاد حياة الآخرين،أنتم ملائكة الرحمة،لكم كل الإحترام والتقدير.االصحة تاج فوق رؤوس الأصحاء لا يعرفه إلا المرضى .المغرب في حاجة إلى الأطباء.تمسكوا بحقوقكم المشروعة.
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.