24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0313:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تجار بني ملال ينددون بـ"احتلال" شوارع المدينة (5.00)

  2. "جريمة شمهروش" تُقهقر المغرب 40 درجة بمؤشر الإرهاب العالمي (5.00)

  3. تقرير رسمي يكشف تورط محامييْن و"كازينو" في جرائم غسل الأموال (5.00)

  4. رابطة استقلالية ترمي مشروع قانون المالية بمخالفة توجيهات الملك (5.00)

  5. إهمال مهاجرة مغربية يسبب معاقبة أمني إسباني (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | برلمانيون يفتحصون تعثر مشاريع استثمارية في جهة سوس ماسة

برلمانيون يفتحصون تعثر مشاريع استثمارية في جهة سوس ماسة

برلمانيون يفتحصون تعثر مشاريع استثمارية في جهة سوس ماسة

رغم أنه سبق لرئيس الحكومة أن زار جهة سوس في إطار تفقده لأوراش التنمية في مختلف جهات المملكة، إلا أن تعثر مشاريع استثمارية في قطاعات حيوية بالمنطقة دفع لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب إلى وضع طلب من أجل تشكيل مهمة استطلاعية مؤقتة للوقوف على العراقيل التي تواجه بعض المشاريع الكبرى.

وكان رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، قاد وفدا وزاريا إلى مدينة أكادير في أكتوبر الماضي، للتعرف على مشاريع التنمية المتعثرة، واعترف بأن هذه الجهة شهدت تراجعا في بعض القطاعات وتقدما في أخرى.

وقالت مصادر برلمانية من لجنة القطاعات الاجتماعية إن رئيس اللجنة، سعيد اشباعتو، وجه رسالة إلى رئيس مجلس النواب، لحبيب المالكي، من أجل التأشير على المهمة الاستطلاعية المؤقتة لافتحاص بعض المشاريع والبرامج الحكومية المتعثرة بسوس ماسة.

وأضافت المصادر ذاتها، في حديث لهسبريس، أن المهمة الاستطلاعية تسعى أساسا إلى "الوقوف على أسباب تعثر أشغال مخطط الاقلاع الصناعي، ومشاريع الاقلاع السياحي، وبرنامج المغرب الأخضر على المستوى الفلاحي".

وتعول جهة سوس على مخططات في قطاعات الصناعة والسياحة والفلاحة من أجل إعطاء دفعة قوية للاستثمار بالمنطقة، خصوصا على مستوى التشغيل وخلق الثروة، لاسيما في ظل التطور الديمغرافي.

وأشارت المصادر البرلمانية ذاتها إلى أن "جهة سوس تراجعت اقتصاديا من المرتبة الثانية بعد الدار البيضاء إلى المرتبة الرابعة، وهو ما دفعنا إلى تشكيل هذه المهمة الاستطلاعية لمراقبة أين وصل الإنجاز في مشاريع ملكية وحكومية".

وحدد البرلمانيون المناطق المرتقب زياتها في "المنطقة الصناعية الحرة" بأكادير، وحاضرة التكنولوجيا "تكنوبارك"، و"مدينة الابتكار" أكادير، إلى جانب مينائها البحري، فضلا عن مطار المسيرة.

ويرتقب أن تلتقي اللجنة البرلمانية مع المسؤولين الحكوميين المعنيين بالمشاريع الاستثمارية بجهة سوس، من بينهم عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ومولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، ومحمد ساجد، وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي.

وكانت الحكومة صادقت، في نونبر 2018، على إحداث منطقة التصدير الحرة سوس ماسة، وقالت إن هذا "المشروع الهام سيمكن من إحداث 24 ألف منصب شغل".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - احمد بن الجمعة 24 ماي 2019 - 03:16
لابرنمانیون ولاهم یحزنون اکادیر علیها حصار من کل جهات وخاصة من جهات علیا لا مشارع کبرا ولا صغری لا طاٸرات سیاحیة لولی رحمت الله بالبحر والفلاحة واهلها لاصبح سوس صحراء الصومال لایشاهد اهل سوس ای شي٧ کل ماکان بدٸ یموت مند سنین هناک مٶامرة علی سوس بدون ان تکدبون
2 - الطنز البنفسجي الجمعة 24 ماي 2019 - 03:16
هادوك الناس غير وقروهم عليكم.. ناس تارودانت لفوق..
ماكيتسناو منكم والو عايشين بللي قسم الله.. ناس بساط وكيديرو المشاريع للي خاصهم بريوسهم وبالتعاونيات والجمعيات المحلية ديالهم وحتى من الطرق كيصرفو عليها مهاجروا المنطقة.
سواسا قادين بشغلهم عطيوهم غير انتوما بالتيساع وبلا ماتمنو عليهم..
باراكا عليكم غير فيرمات اكادير وحوت المرسى للي فيه الكاميلا.
3 - Jamal d'Agadir الجمعة 24 ماي 2019 - 03:32
نتمنى خير راه طبنا بالوعود جهة سوس ماسة كانت في المرتبة الثانية بعد الدار البيضاء لكن تراجعت رغم ان فيها بزاف ديال المقومات
4 - عبد الخالق صدور وزاني حر الجمعة 24 ماي 2019 - 03:37
بالله عليكم ايها المغاربة الاحرا من المسؤول عن تعطيل المشاريع الاستثمارية التي سيستفيد منها ابناء هذا الوطن ؟؟؟؟ اليست المحكومة هي المسؤولة لانها لا تقوم بواجبها ولا تراقب المكلفين بانجاز تلك المشاريع كما تتامر مع بعض الجهات على الشعب لتعطيلها كما وقع في الحسيمة بين حزبي البام والبجيدي اللذان استعملا مصالح المواطنين كوسيلة للعراك فيما بينهما فكان الثمن ان زج بخيرة شباب الحسيمة في السجن وعطلت المشاريع اليس القضاء مسؤول عن محاكمة الابرياء عوض ان يحاكم المسؤولين المباشرين
5 - باااااااعْ الجمعة 24 ماي 2019 - 03:41
لقد تم تحويل جزء مهم جدا من ميزانية هذه الجهة لمواجهة أزمة حراك الريف.
6 - Rachid الجمعة 24 ماي 2019 - 04:08
لو كان ممكنا للسلطات نقل شواطى اكادير الى مدن الشمال لنقلوها.
سوس تتعرض لسياسة تهميشة مقيتة من اعلى هرم الدولة.
7 - مواطن الجمعة 24 ماي 2019 - 04:12
من منكم ليعرف السيد رضى الطاوجني من المدافعين عن حقوق الناس بمدينة أكادير.... رسالة دياك وصلت أسي (رضى) أسباب تعثر المشاريع هم المفيات العقارية... في البلديات والمحاكم المفيات هم لكيحكمو عواض إتحاكم أنا من أبناء مدينة الدشيرة أكبار مافيا في أكادير كتوجد في بلدية الدشيرة فينما كانت شي أرض ديال شي مسكين كيدوهليه شكرا هسبريس
8 - Agadir الجمعة 24 ماي 2019 - 04:39
واش فراسكوم بلي تهيأت 11 ل مليار من جهة سوس ومنشآت ل الحسيمة ملئ ناس الحراك ولكن راه كينيا بزفاف دي ال المشاريع ف سوس خاص ها الدعم خالصة أكادير مستهدف بزاف
9 - askaouen الجمعة 24 ماي 2019 - 04:40
اغادير خاصو الزلزال عاد غادي تتفكرو الدولة تاني
10 - أكاديري من ألمانيا الجمعة 24 ماي 2019 - 04:48
هههه قلت واش الملك هو للي غيجي ويتفحص ، ساعة هدوك البرلمانيين هم أنفسهم لوبيات الفساد ، خاص لهم كذالك الفحص من أين لك هذا ؟
11 - Karim de Casablanca الجمعة 24 ماي 2019 - 04:53
سوس ولا مستهدف بزاف لصالح مراكش هدشي راه معروف الناس لي ف سوس عارفين هدشي
12 - محمد أيوب الجمعة 24 ماي 2019 - 05:19
حاميها حراميها:
انتم جزء من المشکل وليس من الحل۔۔ومبلغ التعويضات عن التنقل الذي ستتوصلون به بمناسبة هذه﴿المهمة الراٸدة﴾ومصاريف الايواء والاکل والمشروبات الروحية وغير الروحية کفيلة بتوفير الماء الشروب لمجموعة من الدواوير التي تعاني من العطش۔۔لا مصداقية لعملکم لانکم تجرون وراء الامتيازات بکل الطرق للرفع من مبالغ ثرواتکم في حساباتکم البنکية۔۔۔حبذا لو وجهتم مصاريف هذه المهمة الی ما هو اجدی وانفع للمواطن عوض هذا التبذير الذي لن یعود عليه بشيء يفيده في حياته اليومية التي يعاني فيها الامرين۔۔تهافتکم علی الريع يجعلکم من غير اية مصداقية تذکر۔۔فحاميها هو حراميها۔۔۔وما دام الامر کذلک فالافضل ان لا تزيدوا ميزانية الدولة ارهاقا۔۔۔
13 - ali الجمعة 24 ماي 2019 - 05:20
وهي متاخرة او متعترة او ملغاة كاع
زعما ع ناخذوا منكم شي حق
شنو كاع ع يخرج منا والوا حتى اللي فكر غير يتظاهر كيستناه 20 عام دالحبس
انتوما غلبتونا وقهرتونا ولكن ربي كبير يمهل ولا يهمل
وليس لنا غير الدعاء

هذا ما نملك
14 - tarragona الجمعة 24 ماي 2019 - 05:58
مكان حتى استيتمار لا صغير لا كبير لا فسوس ولا فدرعى ولا الشرق
15 - مغربي مخضرم الجمعة 24 ماي 2019 - 06:51
لا تستهزؤا بالمغرب ولا بالمغاربة انكم تستنزفون ثروات البلاد بدون رحمة سيارات فاهرة وسكن فاخر و اجور ضخمة على حساب الطبقة المقهورة . برامجكم فارغة ومفرغة . شباب عاطل . واضرابات في كل المهن الطب و التعليم القضاء في السكن في النقل. مستقبل غامض .في الاستثمار في التقاعد اننا لا نكاد نرى سوى السهرات .و المهرجانات السينمائية والغناءية عبر جميع ربوع المغرب . نريد استثمارات في الآدمغة المغربية التي أصبحت تهاجر إلى دول أوروبية وأمريكا. بدلا من الخطابات و التسويف انكم حكومة القضاء على ما بقي من أمل لدى الشعب المغربي
16 - انا الجمعة 24 ماي 2019 - 07:13
الى المعلق رقم 5.
اريد تصحيح معلومة. قلت ان ميزانية جهة أكادير تم تحويلها إلى الحسيمة لحل أزمة الريف، وانا اقول لك أن أزمة الريف حلت (بضم الحاء) بادخال خيرة شبابنا للسجون وتهديد اخرين، أضف إلى ذلك عسكرة المنطقة.
17 - كنس الجمعة 24 ماي 2019 - 08:33
لا تنساو المركب الثقافي لاغرم اقليم تارودانت الدي اهدرت فيه اموال طاءلة ومازال كالاطلال بدون ابواب ولا نوافد ولا شيء مجرد بنية ضخمة مهجورة
18 - سوسي امازيغي الجمعة 24 ماي 2019 - 08:48
رغم وجود برلمانيين و وزراء من منطقة سوس لكن الخوف و المصلحة الشخصية تغلب عليهم. كما ان طبيعة اهل سوس المتسمة بالصبر و الحياء جعلت المسؤولين لا يهتمون بالمنطقة لان مع السف مسؤولينا كايخافو او مايحشمو خلص تنغزو اوتكول اررا باش اخدم. ايوا فيقو يا اهل سوس ودافعو عن منطقتكم و حاسبو ممتلي الساكنة فممتلي المنطقة في سبات عميق.
19 - bouthirit الجمعة 24 ماي 2019 - 08:59
هدا سبب افلاس وطننا والفساد الحزبي والمجتمع وانعدام التقة بين المواطنين والاحزاب. أرى أن على الحكومة استصدار قوانين تنضم البلوكاجات الحزبية عند تشكيل الحكومة وايضا في بلوكاج المشاريع يجب سن ما بعد بلوكاج المشاريع لكي لا يتم تعترها و إنهاء النضام الدي لا يحترم رغبة المواطنين وان لا يتم السماح بتشكيل وتعيين الوزير الاول ورؤسا الجماعات والبلديات و البرلمانيين الا من جانب الحزب المتصدر أو الشخص المتصدر في الانتخابات. عوض كواليس بعد الانتخابات . لأن دلك يسبب تدمر شعبي وفي حالة تعتر المشاريع فالرئيس سيكون له الحق الشعبي في اتخاد القرار انفراديا وعند رفضه يتم اللجوء الى القضاء في أجل لا يتعدى متلا تلاتة اشهر . بمعنى أن تلتزم المحكمة على عقد السفقات العمومية التي سنها الرئيسي بالطرق القانونية والشرعية مع تسجيلها بالصوت والصورة وتمكين المواطنين من الاطلاع عليها . وتلتزم المحكمة باستصدار حكم تنضيمي للمشروع في أجل لا تتعدى شهرين متلا . وتوجب الرئيسي بمتابعة المشروع والإشراف على لجنة تشكلها المحكمة تكون مسؤولة على تنفيد المشروع تنسق مع الرئيسي .
20 - نادية الجمعة 24 ماي 2019 - 09:09
ملي جاو العدالة و التنمية للبلدية و العمدة استاذ التربية الاسلامية و اكادير الى الوراء..
21 - bouthirit2 الجمعة 24 ماي 2019 - 11:42
إلى المسؤولين والحكومة والاحزاب .
الخطاء ليس في العمدة الخطاء سيبه هو البلوكاج الدي تمارسه الأحزاب الغير شفافة او الشخصيات التي لا تريد عقد سفقات بطرق شفافة .لأنهم يريدون تقسيم الكعكة .لأنهم يستغلون فراغات قانونية وبالتالي فأنا أرى أن الرئيسي يجب دائما ان يكون نفس الشخص ومن الحزب المتصدر لانتخابات عوض انتضار كواليس عقد الاغلبيات . الدي في بعض الأحيان لا يحترم اقتراع المواطنين وغير منطقي ويجب وضع قانون لتمكين الرئيس من الحزب المتصدر من تشكيل اغلبيته وفي التسيير رغم انف الاحزاب الاخرى و تنفيد مشاريعه ادا تعتر دلك مع الأغلبية .و دلك باللجوء الى تمكين الرئيسي من آليات العمل منها اقتراع referendums او القضاء وتعيين لجن المشاريع من طرف المحكمة التي ستعلن الفائز بالسفقة مع تسجيل أشغال الجلسات بالصوت والصورة وتمكين المواطنين من دلك . هدا سيزيد من تقة المواطنين وفي نفود للرئيس. وكبح تسلط الأحزاب على إرادة الشعب . انداك من السهل استصدار التقييم عن منجزات روساء الجهة والبرلمان والجماعات وتجاربهم. ويمكن لهم مقاومة تسلط الأحزاب وفساد قمتها وضياع ملايير من الميزانية المخصصة للمشاريع.
22 - عمو الجمعة 24 ماي 2019 - 11:44
عمدة أكادير ومدينة اسفى أساتذة التربية الإسلامية( حزب العدالة والتنمية ) فماذا ستستفيد الساكنة من أفكارهم وتوجهاتهم؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
23 - يوغرطة الجمعة 24 ماي 2019 - 11:48
لماذا يلف البعض شمالا ويسارا،ويلف دورانا الاف الكيلومترات من اجل غاية تقبع قرب رجليه.
الكل يعرف من يعرقل مشاريع سوس،والكل يعلم ان من يعرقل المستثمرين لتوجيههم الى مراكش وطنجة والرباط وغير ذلك من المناطق.....يكفيكم فقط الاطلاع على توقف مشروع اكادير لاند الضخم باسباب واهية،وهي القول بان المنطقة تقع على خط زلزالي(ولا تبعد عن مارينا اخنوش سوى ثلاثين مترا....اي ان الزلزال عندما يضرب اكادير سيتجنب مشروع اخنوش ويضرب فقط اكادير لاند!!!!!!
اضافة الى غلاء تذاكر الطاءرة مقارنة بمركش التي تيعد فقط ب 200كلم......هذه التذاكر تفوق في بعض الاحيان الضعف......
كفاكم ضحكا على الذقون....من يعاكس المشاريع جالس في مكتبه جاثم على صدور العباد بمدينة اكادير ويعرفه الجميع،ولا قوة للمنتخبين والمجلس البلدي عليه.
القرار يجب ان ياتي من الملك وحده....اما الباقي فلن يغيروا اي شيء
24 - ضياع أموال الضرائب الجمعة 24 ماي 2019 - 12:51
بأمي عيني أشاهد كل يوم ما وصلت اليه أكادير من تراجعات في كل شيء أمر أمام أشغال كبرى بالتسمية فقط ولكن هي أشغال تسلية للمجلس البلدي لتبليط الأحياء وإصلاحها وأرى الطنز العكري للشركة التي استفادت من الصفقة وسجلت ما يلي : حفر مجموعة من الأحياء بالمدينة في نفس الوقت - استفادة نفس الشركة من هذه الكعكة - وجود حفر كثيرة وأتربة في كل مكان - وضع لوحات حجرية بطريقة غير متجانسة وعشوائية - تزفيت بعض المناطق في نفس الورش بالقار(زفت) ذو جودة رديئة وغير مضغوط وبدون جمالية - وجود أنابيب المياه لسقي النخيل فوق الأرض عوض اسفل الأرض - وجود فراغات كثيرة وكبيرة بين لوحات حجرية وأخرى بجانبها - ارتفاع اللوحات الحجرية عن الأرض في بعض المناطق مما قد يسبب في تعثر المارة - استعمال طرق بدائية في وضع قار بلون وأخر بلون مختلف ( قطع خشبية - اوراق جرائد - كارطون والكاغط ...) - غياب الرصيف في نهايات بعض الممرات واللوحات الحجرية - وضع القار بطريقة غير مستوية ووجود ارتفاعات وهبوطات - قلة العمال في الأوراش - فتح الأوراش للمارة وعدم غلقها حتى نهاية الاشغال - نريد اشغال تعطي جمالية للمدينة وليس كومة اسمنت - شكرا لكم
25 - ضياع أموال الضرائب الجمعة 24 ماي 2019 - 13:42
للتذكير فليس هناك فرق بين المجلس السابق للمدينة اكادير برئاسة القباج والمجلس البلدي برئاسة المالوكي فإن الكل يبلط الاحياء وملاعب القرب مع غياب تام للجمالية المجال الأخضر والأوراش الأخرى غائبة تماما
26 - hassan الجمعة 24 ماي 2019 - 14:20
اين هي الحكومة خرجو شويا من الرباط و تمشاو شويا لتفقد ما تعيشه الساكنة في سوس ما كاين لا مشاريع لا هم يحزنون البطالة و الفقر في تزايد و هذا يؤدي الى انتشار الجريمة .. قهرتونا بالاجتماعات وماكاين والو حتى تزفيت الطرق لم يكتمل كما يجب وفق دفتر التحملآت و هذا من ابسط الاشياء ناهيك على الرشاوي . وا السي العثماني واش حاضر و لا غايب !!
27 - ابن المنطقة الجمعة 24 ماي 2019 - 20:26
كانت جهة سوس في الماضي القريب من اغنى الجهات في المغرب.ماوقع لسوس كان مقصودا وهو تفقير المنطقة فقد تم تحويل كل شيئ تقريبا الى مناطق اخرى ...وتم تصدير حتالة الخليجيين الى وجهة اكادير ..انه المخطط الجهنمي لتدمير المنطقة اقتصاديا وووو.....دون ان ننسى سوس العميق فاغلبية جغرافية المنطقة دات طابع جبلي وهم يعانون في صمت من قلة الشيئ ومن الحرمان من جميع الخدمات الاجتماعية والاقتصادية ..فلكم الله يا اهل سوس يا الطف الناس..
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.