24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3417:1420:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. جمعية "ثافرا" تنتقد الوضع الصّحي لمعتقلي الريف‬ (5.00)

  2. بنعبد القادر يترأس تقديم "تقرير الخدمة العمومية" (5.00)

  3. الداخلية و"أونسا" تواجهان الحشرة القرمزية لإنقاذ صبار البيضاء (5.00)

  4. عشرات الأحكام بالمؤبد على ضباط في جيش تركيا (5.00)

  5. ركود الاقتصاد يؤزم وضعية قطاع بيع المجوهرات التقليدية بالبيضاء (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | هذه تفاصيل النظام الأساسي الجديد لموظفي أسلاك الأمن الوطني

هذه تفاصيل النظام الأساسي الجديد لموظفي أسلاك الأمن الوطني

هذه تفاصيل النظام الأساسي الجديد لموظفي أسلاك الأمن الوطني

في إطار المجهودات التي تبذلها المديرية العامة للأمن الوطني من أجل الارتقاء بموظفي مختلف أسلاك الشرطة، صادق مجلس الحكومة، اليوم الخميس، على مشروع مرسوم يتعلق بالنظام الأساسي الجديد الخاص بموظفي الأمن الوطني.

مشروع المرسوم رقم 2.19.429، الذي تقدم به الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، نور الدين بوطيب، جاء وفق تعليمات ملكية سامية لتغيير المرسوم الجاري به العمل، وفق ما ذكره مصطفى الخلفي، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة.

ويهدف هذا المرسوم إلى التدبير الأمثل للموارد البشرية للمديرية العامة للأمن الوطني "بما يمكن من تحسين العرض الأمني وضمان جودة الخدمات المقدمة إلى المواطنين، والاستجابة إلى متطلبات الحكامة الأمنية الجدية"، بالإضافة إلى تحفيز موظفي الأمن الوطني وتشجيعهم على القيام بمهامهم على أحسن وجه.

وينص المشروع حسب الناطق الرسمي باسم الحكومة على "تعزيز أسلاك الأمن الوطني كلما دعت الضرورة إلى ذلك بالكفاءات المتخصصة في الميادين التقنية والعلمية، وذلك بفتح التوظيف عن طريق مباريات عميد شرطة ممتاز، وكذا إمكانية اللجوء إلى التوظيف المباشر مع مراعاة الشروط اللازمة"، وهي مسألة غير مسبوقة في تاريخ الأمن الوطني.

كما يهدف المشروع إلى "تغيير تسميات بعض حاملي الزي الرسمي، وإدماج الموظفين المنتمين إلى الأطر المشتركة والعاملين بالمديرية العامة للأمن الوطني ضمن هيئة موظفيها، مع مراعاة الحقوق التي اكتسبوها في درجاتهم ورتبهم الأصلية".

ومن بين أهم ما يحمله المشروع الحكومي أيضا "إعادة النظر في الأقدمية المطلوبة للترقي في بعض الدرجات الأمنية، من أجل تكريس وتعزيز التسلسل الهرمي للهيئة"، ثم أيضا "تحسين الوضعية المادية للموظفين عن طريق مراجعة الأرقام الاستدلالية والتعويضات الدائمة بالنسبة لموظفي الأمن".

ويتضمن المرسوم الجديد، المرتقب دخوله حيز التنفيذ بعد صدوره في الجريدة الرسمية، عددا من التحفيزات الجديدة للموظفين؛ من قبيل تقليص سنوات الترقية من 6 سنوات إلى 5 سنوات، ومراجعة الأرقام الاستدلالية للموظفين.

ويراهن رجال ونساء الشرطة على هذا النص التنظيمي كثيرا لتحسين ظروفهم المهنية والاجتماعية، والرفع من مكتسباتهم الوظيفية، كما يتطلعون أيضا إلى أن يصحح بعض الهفوات التي سقط فيها النظام القديم سنة 2010، إذ طبع بالتسرع وعدم التشاركية، عكس النظام الجديد الذي حرص عبد اللطيف حموشي، المدير العام للأمن الوطني، على إشراك ممثلي كل المديريات والموظفين في التحضير له وإعداده.

ويسعى النظام الأساسي الجديد إلى توفير مناخ اجتماعي مندمج لفائدة أسرة الأمن الوطني، بكل أطيافها ومشتملاتها، على نحو يحقق لأفرادها مكتسبات مادية ومعنوية إضافية، وتدبيرا أمثل ومعقلنا لمسارهم المهني، فضلا عن إسداء خدمات ومزايا اجتماعية عديدة، وذلك لتمكينهم من النهوض بواجبهم المهني المتمثل في خدمة قضايا أمن الوطن والمواطنين.

ويأتي إخراج النظام الأساسي الجديد لموظفي الأمن الوطني إلى حيز الوجود في سياق زمني مطبوع بالتعليمات الملكية التي قضت في وقت سابق بتمكين المؤسسة الأمنية من كل الموارد المالية والبشرية اللازمة لمباشرة مهامها على الوجه المطلوب؛ كما يأتي على بعد أسابيع قليلة من التدشين الملكي لمختبر مندمج للفحص بالأشعة والتحليلات الطبية لفائدة موظفي الأمن الوطني، وكذا إعطاء جلالته انطلاق العمل في ورش بناء المقر الجديد والمتكامل للمديرية العامة للأمن.

ويشرح مصدر أمني مسؤول لجريدة هسبريس أن التعديلات الجديدة تروم مراجعة وتعديل المرسوم المتعلق بالنظام الأساسي لموظفي المديرية العامة للأمن الوطني ونظرائهم في المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني؛ وذلك بشكل سيسمح بتحقيق مكاسب وظيفية مهمة وتحفيزات إدارية جديدة لنساء ورجال هاتين المؤسستين، ستكون لها آثار بالغة وتداعيات إيجابية ليس على الموظفين وذويهم فقط، بل ستطال أيضا الإطار المرجعي المحدد للوظيفة الأمنية ككل.

ويتابع المتحدث ذاته: "هذا ما سينعكس إيجابا على المطلب الأمني، جودةً وأداءً، وبالتالي الإسهام في تحسين الخدمات الأمنية المقدمة للمواطنين من جهة، والرفع من الفعالية والجاهزية الأمنية لكسب التحديات الجديدة المتعلق بمخاطر الجريمة المنظمة والتهديد الإرهابي من جهة ثانية".

واستطرد المصدر ذاته بأن الأمر يتعلق بمراجعة شاملة للنظام الأساسي للوظيفة الأمنية، إذ تم إدخال تعديلات جوهرية على نظام التوظيف، وعلى مختلف أسلاك الموظفين، والتقليص من سنوات الترشيح للترقية، والرفع من الأرقام الاستدلالية في ما يخص الراتب؛ علاوة على الرفع من التعويضات عن المخاطر والأعباء والمسؤولية ..إلخ.

وشدد المصدر الأمني على أن الهدف من هذه المراجعة الشاملة والكلية للقوانين التنظيمية ذات الصلة بالعمل الأمني هو النهوض بالأوضاع الاجتماعية لموظف الأمن، وتمكينه من الاضطلاع الأمثل بواجباته إزاء أمن المواطنين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (156)

1 - عبيد الخميس 23 ماي 2019 - 15:45
الله يسر..والهضرة غتكتااااااار عاوتاني..البولييس البوليس البوليس....
2 - يونس الخميس 23 ماي 2019 - 15:48
هنيئل لكل رجال وونساء الأمن الوطني.
3 - شرطي الخميس 23 ماي 2019 - 15:51
الفضل لله ثم صاحب الجلالة ادام له العز و النصر ..عاش الملك
4 - كوتر الخميس 23 ماي 2019 - 15:52
مبروك عليكم .تستاهلو .أتمنى ان يأتي الدور على العسكريين المقهورين .
5 - والد الحاج الخميس 23 ماي 2019 - 15:54
الحمد لله والشكر لله على فضله ونعمه التي لا تعد ولا تحصى
6 - Habiballah الخميس 23 ماي 2019 - 15:57
نتمنى من هذه التعديلات أن ترتقي إلى تطلعات رجال ونساء الأمن الوطني.ض
7 - معبر الخميس 23 ماي 2019 - 15:57
بادرة طيبة . على الله تكون فال خير لجميع الموظفين. وان ينظر السيد المدير العام لطلبي الذي ظل حبيس الرفوف لسنوات . رمضان مبارك.
8 - Mourad الخميس 23 ماي 2019 - 15:57
نريد التعليم والصحة و تصحيح الوضع الحقوقي ومحاربة ارتفاع الاسعار من ضمنها المحروقات و بهذا نتطور وليس المقاربة الامنية لانها لن تفيد في تطوير البلاد
9 - أبو البر الخميس 23 ماي 2019 - 15:59
و التعليم ؟؟؟؟؟؟؟؟ و الصحة؟؟؟؟؟؟ نحن لسنا ضد إخواننا في الأمن ، و لكن قطاعي التعليم و الصحة لاتقل أهميتهما عن أهمية الأمن ، فمتى سيفرج على النظام الأساسي لهذين القطاعين؟ و ماهي الإمتيازات ؟ أم هناك تراجعات؟
10 - الرفاعي الخميس 23 ماي 2019 - 15:59
كما انه يجب اعادة النظر في القانون الاساسي لموظفي السجون الدي اصبح متجاوزا ولا يساير الظرفية ولا الوضعية الحالية للموظفين اللدين يلجون هاته المهنة بشواهد عالية وهم في نفس الوقت جزء من المنظومة الامنية او الحاقهم بالامن الوطني على غرار عدة دول واحدات مصلحة السجون تكون تحت اشراف المدير العام للامن الوطني
11 - خالد الخميس 23 ماي 2019 - 16:03
رجال الأمن يتم كل مرة تحسين وضعيتهم....والاساتذة يتم توظيفهم بالتعاقد حتى يمكن طردهم بسهولة.... اذا كان البعض يرى أن التعاقد أمر جيد للتعليم باش اللي ما دارش خدمتو نطردوه ....فلماذا لا يتم تطبيقه على رجال الأمن أيضا باش اللي ما درش خدمتو نطردوه....ولا شي حلال عليه وشي حرام....
12 - karim الخميس 23 ماي 2019 - 16:04
مبروك لموظفي وموظفات الأمن الوطني هذا الاستحقاق وجزى الله عنا صاحب الجلالة الملك محمد السادس كل خير وبارك له في ولي عهده وأسرته الشريفة إنه ولي ذلك والقادر عليه. كما نتقدم بأسمى عبارات الشكر للسيد المدير العام للأمن الوطني ومدير مديرية مراقبة التراب الوطني على العناية الخاصة التي يوليها لأسرة الأمن منذ توليه زمام أمورها فجزاه الله عنا ألف خير.
13 - استاذ الخميس 23 ماي 2019 - 16:04
هنيئا لاخواننا افراد الامن الوطني...فعلا عمل شاق مرهق يؤثر على نفسية واسرة الشرطي ويضاعف معاناتهم التي لا تتوقف...لا عيد لا عطلة لا صيف لا شتاء لا ليل لا نهار لا تراويح لا صلاة مع الجماعة....علينا ان نعترف جميعا انه مهما كانت الفىة المستفيدة فهي من الشعب وسيستفيد منها الشعب...بعيدا عن الشد والجدب والاحتقار ومعاداة رجال الامن الذي قال فيهم صلى الله عليه وسلم عينان لا تريان النار عين بكت من خشية الله وعين تحرس الناس وهم نيام...نتمنى الصفخ ونتمنى ان يساهم هدا التغيير في تغير المعاملة بين المواطن والشرطي...وان يتقي هدا الشعب الله في رجال الامن الذين وان صودق على ما صودق عليه ما زالو مدينين لنا بالكثير... فمثلا استاذ يتقاعد واجرته مائة في المائة اما رجال الامن فنصف الاجر في احسن الاحوال....
14 - مغربي حر الخميس 23 ماي 2019 - 16:04
لا يفوتنا الا ان نتقدم بالشكر الجزيل لهاته المؤسسة الامنية الحكيمة التي ابانت علا علو كعبها في التعامل مع القضايا التي تهم المواطن بالدرجة الاولى ثم رجل الامن الذي يسهر على بذل مجهود قل نظيره في سبيل استثباب الامن و الامان .
15 - saadzaghloul الخميس 23 ماي 2019 - 16:05
هنيئا لرجال ونساء الشرطة وأتمنى من الله أن يحظى رجال ونساء التعليم أيضا بنظامهم الأساسي الذي لازال في رفوف الحكومة منذ عقود ولم يخرج للوجود بعد
16 - Said الخميس 23 ماي 2019 - 16:06
واش كاينة شي زيادة فلخلصة ولا غير فتمارة.
17 - موحى السويسري الخميس 23 ماي 2019 - 16:09
نتمنى الافضل لاصحاب المهن الصعبة في المغرب سواء درك او جنود او شرطة اوقوات مساعدة او وقاية مدنية او حرس السجون .... الخ
عاشت بلادي الفوق ولا عزاء للفاسدين والخونة
18 - rachid الخميس 23 ماي 2019 - 16:09
انا لست ضد رجال الأمن لكن لماذا القوانين التي تأتي من جهات أخرى تنفد ووووو لكن عندما يكون الأمر يخص الموظف العادي المواطن المغلوب الصحة التعليم التعاقد طلبة الطب وووو لانرى هده السرعة القصوى في الاجتماعات والموافقة.حكومة الكراكيز والبيادق لا يهمها الشعب يهمها تنفيد الأوامر داخليا أو خارجيا متل البنك الدولي مع سحق الشعب
19 - مواطن مغربي الخميس 23 ماي 2019 - 16:12
بعد هذا التعديل في النظام الاساسي لموظفي الامن الوطن،سيخرج مجموعة من الاشخاص بتعابير وتغريدات تصب جم غضبها على هذه المؤسسة الامنية،علما أن الشرطي يستحق أكثر من ذلك نظرا للتضحيات التي يقدمها في سبيل هذا البلد.وابتعادهم عن عائلاتهم واسرهم على الدوام.وانعدام الراحة والعطل والاشتغال بالتوقيت المستمر في الاعمال النظامية وغيرها.ففي كل مجال تجد الصالح والطالح والان مع عهد الشباب متفهمون وواعون وحاملون لشواهد عليا نرى تحسنا كبيرا في طريقة التعامل مع المواطن ولا ننكر هذا.فرغم قلة موظفي الامن الوطني على غرار التعداد السكاني للمملكة فهم يؤدون واجبهم المهني وتحية لاصحاب العقول الراقية والظمائر الحية.
20 - Milo الخميس 23 ماي 2019 - 16:13
الشرطة و الدرك و القوات المساعدة و الجنود و بصفة عامة" عناصر السنطة " لابد لهم اكتر من 10000 در هم لانهم يشتغلون بنكران الدات و بدون وقت لكم التحية و التقدير
21 - الرشيدية الخميس 23 ماي 2019 - 16:13
هنيئا لجهاز الشرطة المغربية بنظامهم الأساسي الجديد في انتظار مصادقة الحكومة على النظام الأساسي للمغاربة الذين لا ينضوون تحت أي نظام أساسي
سؤال
ما دور الحكومة إذا كانت دائما تنتظر التعليمات السامية؟
22 - بوحلة الخميس 23 ماي 2019 - 16:14
السلام عليكم ورحمه الله ورمضان مبارك عليكم أظن أن هاته الفئة في المجتمع تستحق هذا التشريف وهذه الإمتيازات المادية والمعنوية نظرا للمجهودات الجبارة التي تبذلها في حماية هذا الوطن الكريم . شكرا لسي الحموشي . عقبى للجميع
23 - ملاحظ الخميس 23 ماي 2019 - 16:16
أكيد ان موظفي المديرية العامة للأمن يستحقون كل هذا والمزيد. لا داعي للدخول في التفاصيل. شكرا للرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة. ولجميع من بذل الجهود من قريب أو من بعيد من أجل إخراج هدا القانون الأساسي الجديد. ومزيد من الجهد والعطاء من أجل مغرب آمن.
24 - zidane الخميس 23 ماي 2019 - 16:21
رد على تعليق خالد. ليكن في علمك أن الأمن الوطني أصبح بالتعاقد لمدة 8 سنوات و لم يعد لفترة غير محددة أو مدى الحياة.وفي حال ارتأت المديرية العامة أن الموظف المتعاقد لا يصلح لها يمكن تسريحه بقوة القانون بعد مرور هذه المدة. قال تعالى رب اجعل هذا البلد آمنا دلالة على أهمية الأمن في استقرار و تقدم الشعوب. و البوليس ديما متبوع أحمادي.
25 - شرطي متقاعد الخميس 23 ماي 2019 - 16:21
كمتقاعد امضى 35 سنة ارى ان هذا النظام الاساسي الجديد فاشل على المستوى المهني لانه سكت عن التعويض عن الساعات الاضافية او على الاقل تقنينها وتقليصها الذي وعد به البوليس لسنوات فكلهم يشتغلون اكثر من 4 الى 6 ساعات اضافية يوميا على الساعات الثمانية اليومية التي يشتغلها بقية موظفي الوظيفة العمومية ناهيك عن الاشتغال الدئم ايام السبت والاحد والاعياد و انعدام الكونجي السنوي وان وجد ففقط 10 او 15 يوم في السنة
ثانيا على المستوى المادي هذ القانون الاساسي سيعطي فقط زيادة في الراتب ب 300 درهم وهي الفرق بين الرتب بعد ازالة السلم 5 في حين ان بقية موظفي الوظيفة العمومية سيستفيدون من زيادة 500 درهم و 100 درهم عن كل طفل يعني لثاني مرة يستثنى موظفوا الامن من الزيادة الناتجة عن الحوار الاجتماعي بعد حرمانهم من زيادة 600 درهم التي استفاد منها كل موظفي الدولة سنة 2012
ثالثا تنظيميا الكل كان ينتظر اعادة الادارة العامة للامن الوطني التي كانت تضم عدة مديريات بينها مديرية مراقبة التراب الوطني dst التي اصبحت مديرية عامة مثلها مثل المديرية العامة للامن الوطني و اصبحت تتبعها فقط تنظيميا وليس اداريا كما في السابق
26 - المنصوري الرباط الخميس 23 ماي 2019 - 16:23
بادره طيبه لان الامن والتعليم وصحه والعدل وحقوق لمواطنه هو بناء دولة دمقراطيه ولزدهار لشعب بجميع اطيافه وكفانا من تشجيع سعيا ولمجرمين ومحتلي طرقات وانتسار طربرطورات ودرجات القاتله شوهو جماليه وسمعت المغرب ولا استتني اعدات نظر في اجرة المتقاعدين من عمال ورجال امن..لان الاجرة 6000درهم لاتكفي في لوقت الحالي كمى يعرف الجميع بسبب غلاء تمدرس ولستشافاء لخصوصي وغلاء لغزوال ونقل وغلاء اللحوم واسماك وزيوت وغلاء اشطر كهرماء وحدف لمقاصه حتى يكون كافة شعب مدخوله متوازن يجي ايتخلاص شوماج 3500درهم وتقاعد عمال والامن ودرك ووو 8000درهم وحدف صدقه وبريمات وتعويضات وافخم سيارات ومجانيات لمحروقات التي يتمتع به بعص لمحضوضين من موظفين ورؤساء لجهات واحزاب وعشيقاتهم وباقي مكونات شعب يعاني ويفرخ اعداء وحاقدين ومجرمين وانفصالين وخونه كفى كفى كفي من ايتحمار لمغاربه وصحك عليهم بسعارات من طرف الاحزاب ونقابات
27 - مغربي وافتخر الخميس 23 ماي 2019 - 16:24
شكراً لكم على تمديد السن إلى 40سنة لإعطاء الفرصة للجميع وخصوصا كبار السن شكراً جلالة الملك الله إحفظك وشكراً السيد الحموشي وكل من شارك في هذا النظام الجديد للمباريات
28 - Hamido الخميس 23 ماي 2019 - 16:29
على اي امن تتحدثون ومسلسل القتل والدبح والتشرميل مازال مستمرا خلال رمضان وخصوصا في الدار البيضاء .الامن وضع ليحمي الطبقة السياسية ورجال الاعمال وحماة الريع وخدام الدولة.اي ان الدولة تحمي نفسها والمواطن يفترس بعضهم بعضا.المناطق الهامشية اصبحت مسرحا للحروب الاهلية والغارات والغزوات.هناك الاختطاف والاغتصاب والتهديد يتكرر بشكل يومي بين الناس.تكلفة الفساد والقرارات الفوقية ستكون كبيرة وخصوصا ان استمر الوضع على ماعليه.
29 - الله الوطن الملك الخميس 23 ماي 2019 - 16:29
مكاينينش غير البوليس فهاد لبلاد ، كاينين ناس اخرين لحامين هاد الوطن بصح : القوات الملكية المسلحة ، الدرك الملكي ، القوات المساعدة ، الجمارك ....، هادو كاملين كايعنيو أ صابرين حيت كيحبو الوطن .....
30 - احمد الخميس 23 ماي 2019 - 16:31
اكبر محسادة ومسمومين هما تقريبا ناس التعليم عندهم عقدة من رجال الامن واستثنى منهم الاطر و الاساتذة الجامعيين واتمنى لهم رمضان كريم
31 - الله و لينا الخميس 23 ماي 2019 - 16:31
لكم الله أيها العسكريون.. خصوصا ضباط الصف..بين السندان و المطرقة.. و من يتكلم عن حقوقهم؟ هنيئا لكم بالحموشي.
32 - salmane الخميس 23 ماي 2019 - 16:35
الله يسهل عليهم وعلى الجميع في هذه الايام المباركة. آمين
33 - عميد شرطة متقاعد الخميس 23 ماي 2019 - 16:35
هي بالفعل خطوة ممتازة يستحق عليها السيد المدير العام للأمن الوطني تنويهات وتشكرات كل رجالات الشرطة وذويهم.
وهل هناك التفاتة ونصيب من هذه المجهودات بالنسبة لمتقاعدي الأمن الوطني.
وبالمناسبة أتساءل أين وصلت قضيتي واتمنى من الله تعالى أن يطلع السيد المدير العام عليها ويتخد فيها قرارا كيفما كانت نتيجته لان صبري نفذ.
34 - مراقب الخميس 23 ماي 2019 - 16:38
الدولة تسعى الى تحسين وضعية رجال لانها ببساطة تحتاجهم لقمع المظاهرات السلمية دون شفقة او رحمة.
35 - ملاحظ دقيق الخميس 23 ماي 2019 - 16:39
كنا سنبارك هده المبادرة لو كان رجال الأمن فعلا يقومون بواجبهم على الشكل الدي نرتضيه نحن الشعب وليس الصفوة.اما أن نغدق عليهم من ميزانية الدولة التي نملاها نحن لمجرد أنهم يحمون المؤسسات المهمة والشخصيات المهمة فلا.عليهم حماية كل الشعب والتواجد في كل الأحياء وليس الراقية فقط وتطبيق القانون سواء قانون السير او غيره على الجميع ويكونون سواسية امامه.ومحاربة المجرمين وليس التملص من التدخلات الخطيرة وتفادي الاحتكاك بأصحاب السوابق.نسمع كثيرا عبارات التضحيات الأخطار العمل 24ساعة ولكن في الحقيقة هده مبالغات ومغالطات.يجب تصفية هدا القطاع من المتكاسلين والمتقاعسين والموظفين الأشباح وأصحاب الرشاوى والدين لا تتوفر فيهم المواصفات المطلوبة لرجل من أمن من مستوى تعليمي وقوة بدنية والشجاعة.فالشرطي ادا كان جبانا فلن يستطيع حتى حماية نفسه
36 - انا الخميس 23 ماي 2019 - 16:41
مبروك لرجال التعليم في لمحة البصر خرج النظام الاساسي الموحد للمسار و المحفز ماديا و معنويا دون طول الانتظار.
37 - wassim wassim الخميس 23 ماي 2019 - 16:47
رحال الامن الهم الاول الذي يجب ان يناقش هو الوقت لان رجال الامن كلهم مطحونين بالوقت المرجو اعادة النضر في هذا الامر
38 - أبو عمر الخميس 23 ماي 2019 - 16:47
بادئ ذي بدء لا يسعني إلا أن أهنى رجال الأمن بهذا النظام الأساسي الجديد، فهم يستحقون كل ذلك وأكثر، أقول ذلك لا على سبيل المجاملة أو التهكم كما قد يفسر البعض، فهؤلاء هم الساهرون على أمننا فلهم منا كامل التقدير والاحترام. لكن ما أود قوله هنا موجه بالأساس إلى الحكومة. أليس من حق رجال التعليم أيضا التمتع بنظام أساسي محفز، وقد مضى على النظام الذي يؤطر حياتهم المهنية ما يقارب عقدين من الزمان ( منذ 2003) وهو نظام معلول بشهادة المسؤولين أنفسهم فضلا عن رجال التعليم وممثليهم الذين اكتووا بنيرانه. ألم يدرج إخراج هذا النظام الجديد ضمن التدابير ذات الأولوية والتي حددت لها سنوات (2015-2018) ونحن على مشارف نهاية 2019 ولا أمل يلوح في الأفق. أم أن التربية والتعليم في هذا البلد مجرد شعارات، وتثمين موارده البشرية مجرد كلام للاستهلاك السياسي؟ والإصلاح مجرد ادعاء لا غير؟
39 - احيداد الخميس 23 ماي 2019 - 16:47
لا يسعني إلا أن أقول هنيئا للبوليس المغربي بهذا المولود المبرور، شكرا لكل من وقف وراء التجديد، رمضان وعيد مباركين لكل شرطة المغرب.
40 - زكرياء الخميس 23 ماي 2019 - 16:48
الف مبروك لرجال ونساء الأمن الساهرين على حماية سلامة أرواح المغاربة وممتلكاتهم أتمنى لجميع شرفاء القطاع العام من موظفين واطر الرقي ولجميع مكونات الشعب المغربي
41 - شرطي الخميس 23 ماي 2019 - 16:52
عليهم التفكير في تحسين الوضعية المادية اكثر و ضروف العمل و توقيت العمل ، اكثر ساعات العمل يعملها رجال الشرطة مقارنة ببقية الوضائف
42 - احمد الخميس 23 ماي 2019 - 16:53
الف مبروك لرجال الامن نتمنى ان يرى التعليم والصحة مثل هذه الأنظمة
43 - معلم الخميس 23 ماي 2019 - 16:53
ومانصيب رجال التعليم من هذه الزيادات و الامتيازات... ام ان هذه مكافأة لرجال الشرطة على قمعهم الاساتذة والتنكيل بهم
44 - Meddddd الخميس 23 ماي 2019 - 16:54
السلام عليكم المشكل لا يتجلى في تحسين أوضاع رجال ونساء الأمن الوطني بل يجب تحفيزهم في الإبتعاد عن الظلم والاحتقار والرشوة هنا لا اعمم على الجميع والله ولي التوفيق
45 - med ali الخميس 23 ماي 2019 - 16:55
مبروك عليكم والأجدر على قائد الدرك وقادة الجيش ان يتعلمو ا من السيد الحموشي و يبادروا الى اقتراحات من هذا القبيل و يطرحوها على السدى العالية بالله من أجل إلتفاتة من هذا القبيل و نصر الله صاحب الجلالة الملك محمد السادس
46 - أمني الخميس 23 ماي 2019 - 16:56
إلى السيد المدير العام: وعدت.. فأوفيت و عاهدت فصدقت .. فلك منا كل التحية و الحب و التقدير..
47 - مواطن٨٤١ الخميس 23 ماي 2019 - 17:01
سلام،نهنىء إخواننا الامنيين بهذا النظام الجديد لما فيه من إيجابيات لصالحهم،وحبذا لو تم تطبيق مثل هذا النظام على باقي الهيئات مثل المتصرفين، حيث لازال بعض المتصرفين المستحقين للترقية مسجلين في لوائح الإنتظار للترقية منذ سنة2015لوائح وزارة التجهيز والنقل، ولازالوا لم يحصلوا على ترقيتهم التي لازالت على عاتق الإدارة بالرغم من التضحيات التي قاموا بها لعدة سنوات من أجل الصالح العام.
48 - najad الخميس 23 ماي 2019 - 17:05
كان بالامكان لو تم اعادة النظر في القانون الأساسي لموظفي السجون هم في الحقيقة في امس الحاجة إلى هذه الالتفاتة من عاهل البلاد ....او الحاق هذا القطاع بالمديرية العامة للأمن بحيث تكون الشرطة السجنية كما هنا الشرطة القضائية والشرطة السياحية الخ.....نتمنى الحظ لقطاع السجون
49 - Hassanprof الخميس 23 ماي 2019 - 17:05
هنيئا لإخواننا الأمنيين.لكن ما الغاية من ذلك في ظل تخريب قاطرة التنمية(التعليم)؟؟؟!!!
50 - ادريس الخميس 23 ماي 2019 - 17:11
هذا لايحتاج الى حوار ولا ضرورو توفر موارد مالية و لا موافقة النقابات و لا و لا و لا
اما التعليم و الصحة فالقصة تعرفونها
51 - سناء الخميس 23 ماي 2019 - 17:16
والله احسن خبر ، لكن هناك بعض الامور اتمنى من السيد الحموشي دراستها .
_ منح لكل شرطي الاسبقية في الترقية في المباريات الخارجية على حساب المواطن العادي .
_ فرض على كل شرطي الاستفادة من شهر كامل من الاجازة وكذا يوم ونصف على الاقل اسبوعيا .
_ تقليل التنقلات خارج المدينة .
_ السماح للشرطي بحرية التنقل خارج مدينته .
_ ارجاع الهيبة لرجال الامن واعطاءهم مزيدا من الصلاحيات .
_ على مديرية الامن حماية موظفيها والدفاع عنهم .
_ الغاء عقوبة الروسيكلاج بشكل نهائي و التقليل من العقوبات المجانية والا انسانية .
_ تحسين وضعية رجال الشرطة وتوفير سكن لاىق بثمن مناسب لهم وتسهيلات في النقل والتطبيب .
_ عمل الجهوية كرجال التعليم و تعيين الشرطيين في اقرب نقطة لمنزله وحقه في الانتقال .
_ السماح للشرطي بالزواج بدون عراقيل .
_ تشجيع الشرطيين ماديا بالبريمات بشكل دوري ودعمهم معنويا وتوفير اخصائيين نفسانين لهم .
52 - Simo الخميس 23 ماي 2019 - 17:17
نشكر صاحب الجلالة نصره الله وايده والمدير العام للامن الوطني بهده المبادرة الطيبة
53 - حمادة الخميس 23 ماي 2019 - 17:19
يجب مراعات توقيت العمل فالتوقيت الدي يعمل به الان جد صعب و كدلك مراجعة الساعات الاضافية
54 - طه ياسين الخميس 23 ماي 2019 - 17:19
اللهم يسر لهم و احفظهم و اجعلهم للبلاد حامين و الشعب خادمين و للملك مساندين . الله بارك لهم و زدهم
55 - كيضحكو علينا الخميس 23 ماي 2019 - 17:20
السلام عليكم
واش هادشي لي من شحال وحنا كنتسناو!!؟؟
هادشي كامل لي هضروا عليه غير الخوا الخاوي
قال ليك تقليص سنوات الترقي
راه داكشي غير في الاوراق يعني التقليص غير في الاوراق اما على ارض الواقع غادي تكون هضرة اخرى
واش اعباد الله غادي الواحد يضرب 5 سنوات يطلع او غادي ينتظر حتى تطيح الترقية العامة (افونسمو) يعني بعبارة اخرى على الاقل غادي يطلع الشرطي على خمس سنوات ونصف او اكثر
ومن فوق هادشي كامل عطيونا الفلوس اعباد الله ماشي تقليص او الخوا الخاوي
على العموم نميشو نقلبو على راسنا في شي مهنة اخرى اما مهنة الشرطىة والله ماتجيب منها غير الامراض المزمنة التي لن ينفعك 2 دريال لي كيعطيوك باش تشري دواها
قال ليك فتح باب امتحان عميد ممتاز
واش هادشي لي كنتسناو !!؟
56 - karim الخميس 23 ماي 2019 - 17:22
السلام عليكم. اود ان نشكر كل من ساهم من بعيد او قريب في اصدار هدا المرسوم كما أود أن أوجه الشكر الخالص لجلالة الملك و لمدير العام للامن الوطني على هذه الاتفاتة الطيبة. بالفعل رجال الامن يستحقون المزيد من التشجيعات من اجل مساعدتهم على القيام بمهامهم النبيلة المناط إليهم و نحن مستعدين للعمل ليلا و نهارا من اجل وطننا العزيز على قلوبنا متمنينا في الوقت نفسه ان تتحسن وضعية جميع القطاعات و ان تتحسن احوالنا كافة في وطننا الذي نحبه من أعماق قلوبنا. و شكرا للجميع
57 - منخرط الخميس 23 ماي 2019 - 17:24
اقسم بالله العظيم ان صاحب الجلالة الملك محمد السادس ايده الله يسير بهذه الامة للخير وللامام بل وبسرعة البراق . كما ان اي مسؤول او مكلف يقوم بعمله على احسن وجه وباحترافية الا ويحضى بصابغ عطف جلالته ويدعمه بكل شيء .
اذا فلننطلق كل من زاويته ونعمم هذا الاصلاح والرقي ببلدنا كي نجابه اعداءنا الذين يصرفون اموالا طائلة كي يؤذوننا. هذا الرجل ( الحموشي) صلب واحترافي بل لا يفرط حتى في اداء واجباته الدينية فهو يخاف الله وهو رجل ثقة لحمل هاته الثقة المولوية. كموظف امني اغير على هذا البلد سازيد من مجهودي في خدمة المواطنين وخدمة ملكي . يجب على كل واحد منا رفع مشعل التحدي والا نلتفت للوراء .وبصراحة اريد اصلاحا في جهازي التعليم والصحة مع تشديد اجراءات التفتيش والتتبع في هذين القطاعين الحساسين مع العلم ان المزاولين بهما لهم اكراهات ومخاطرات. وديما بلادنا للامام.
وفي الاخير اورد اليكم شخصيات في مستوى تطلعات صاحب الجلالة والشعب المغربي : عبد اللطيف الحموشي - فوزي لقجع - الطراب - ادريس بنهيمة - نوال المتوكل - ونتمنى المزيد
58 - المكروم الخميس 23 ماي 2019 - 17:39
اولا الحمد لله على نعمه الظاهرة والباطنة والشكر موصول للسيد المدير على هذه العناية الفاءقة بنساء و رجال الامن الاوفياء الذين يبدلون كل ما في جهدهم للقيام بواجبهم على احسن وجه والله كيستاهلو اكثر فاقول للجميع لا تبخسوا الناس اشياءهم قولوا خيرا او اصمتوا الله يدخل هذا القانون بالصحة والعافية على جمبع افراد الشرطة نساءا ورجالا والخير للقدام والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته مبببببببببببببببببوووووووووووووووكككككككك
59 - عزيز الخميس 23 ماي 2019 - 17:40
لا أريد من تعليقي هذا الا قول الحقيقة والتعبير عن واقع معاش، أغلبية الموظفين والمواطنين المغاربة في حسد دائم وجحد واستنكار لما يتعلق الامر بتحسين وضعية رجال الامن أو شئ تعلق بهم، وهذا مرده الى التخلف وعدم استحضار الوعي أثناء استحضار الصورة بأكمالها، أقول لكم وعن تجربة حياة ببلاد الغرب، أن رجال الامن بحتلون مكانة خاصة لدى السلطات الحاكمة ولدى المواطنين، ومن ضمن أرفع وأجود الاجور والخدمات الاجتماعية في هذه الدول هي التي يتقاضاها رجال الامن، وهذا راجع لعدة أسباب : عمل رجل الامن لا يمكن مقارنته أبدا بأي عمل كان في الدولة ولا حتى في الجيش نفسه، عمل مكلل يوميا بالمخاطر وأحيانا حضور الوفاة بشكل دائم أمام أعين هؤلاء مثال أمريكا، ذات مرة أتحدث مع شرطي أمريكي قال لي بأنه صدم لما سأل شرطي مغربي عن أجره وذهل لنظام عمله، أحمدوا الله يا أيها المغاربة فأنتم تعبشون في سلم وسلام دائم بفضل هؤلاء الشرفاء فإنهم يستحقون منكم كلمة شكر أولا وليس كما قرأت في جل التعاليق أعلاه، حشومة والله. معظم القطاعات تعرف زيادات وبريمات ولا من يتكلم ويحسد ويجحد. الا البوليس. بزاف وعار عليكوم.
60 - باحث عن الحقيقة الخميس 23 ماي 2019 - 17:43
شوفوا نقولكم واحد لكلام ديال الصح راه ماكاين لا نقابات ولا احزاب ولا تخطيط ولا والو ، واخة تعيا ما تهدر وتعيا ما طالب وتعيا ما تناظر وتوسل وتلتمس .. والله لن يتحقق لك شيء مطلقا الا في حالة واحدة : هي ان يقول الملك اعطيوهوم . ستجد آنذاك خزائن الدولة وصناديقها كلها مليئة بل فائضة ، والمساطير شبه منعدمة كل يسير وسهل ، وسترى بشكل شخصي أشخاصا نحسبهم يأتوننا من السماء لايراهم الا شكون وشكون بحال الوزير والولي ومدير الامن ورئيس الجهة وولي الامن وغيرهم ، ستراهم بين يديك كل يجري في اتجاه لتنفيذ الامر الملكي الشريف : اعطيوهوم . هذا هو المغرب
61 - حسن الخميس 23 ماي 2019 - 17:49
هادشي دون تطلعات موظفي الامن .
زيادتين للموظفين لم نستفد منهما ، ننتظر زيادة اكثر من 800 درهم وزيادة 100 درهم لكل طفل .
ماذا عن التعويضات عن الساعات الاضافية
ماذا عن نقابة خاصة للشرطيين
لا اظن ان هادشي فقط هضرة من اجل اسكات افواع رجال الشرطة .
زيادة عمر الدخول لسلك الشرطة او تقليص سنوات الترقية الى 5 لن يفيدنا في شيء . نريد تعويضات مالية وزيادة معتبرة و التقليص من ساعات العمل .
62 - بنبرة كلها حسرة الخميس 23 ماي 2019 - 17:52
لاحظت من خلال بعض التعليقات ان رجال التعليم يحسدون رجال الأمن على هاد النظام الاساسي فليجرب الاستاد مهنة الشرطي مدة اسبوع واحد غادي تقول باز ليكم وخا يعطيوك 20 مليون غتعيش فالعداب لأنه الظروف الاشتغال جد قاسية متزيدوناش فالاجرة عطيونا غير حقنا نخدمو 8 ساعات و نستافدوا ولو غير من يوم عطلة في الاسبوع ويكاند عندنا تيبقا غير حلم واستتناء و العطل و الاعياد محرومين منها الساعات الاضافية تبقى مجانية نزيدك و لا براك لمخير عندو 2 أمراض مزمنة
63 - كوعليم الخميس 23 ماي 2019 - 17:53
اغلب التعليقات ديال الناس التعليم بالخصوص المعلمين زجوا بانوفهم في ما لايعنيهم.وبينوا بغضهم و كرههم للامن.كقول احدهم ما نصيب التعليم في هذا.اللهم كثر حسادنا و السلام
64 - Police الخميس 23 ماي 2019 - 17:56
العز نالسي الحموشي فقد وفى بما وعدنا به
الله يعطيك الصحة .
65 - اكرم هيثم الخميس 23 ماي 2019 - 17:56
مبروك على رجال ونساء الامن وهنيئا لكم برجل قل فيه الرجال اسمه سي الحموشي ونتمنى التفاتة خاصة وتدخل شخصي من صاحب الجلالة لينصف افراد القوات المسلحة الملكية من التهميش المادي ووو....
66 - فيصل الخميس 23 ماي 2019 - 17:56
الفضل يعود للشرطة والامن في الحفاظ على الاستقرار ...
اصعب احساس هو ان تحس بانعدام الامن.
اتمنى ان لا تجربه...
67 - مغربي امازيغي الخميس 23 ماي 2019 - 17:58
هنيئا لاسرة الامن الوطني بهاته الالتفاتة المولوية يستحقون اكتر و اكتر كيف لا و هم يسهرون على حمايتنا حتى في الاعياد و المناسبات ...
68 - اللي عندو خالتو في العرس الخميس 23 ماي 2019 - 17:59
ما فهمت والو ومن الأحسن ما نفهمش.
الوظيفه العموميه من بعد ما عدلوها وغربلوها وصلحوها. الترقي الى الدرجه المواليه يكون عند الكثير بعد مرور 14 سنه في الدرجه. أي أنه للترقي من السلم 6 ب2900 أورو عفوا درهم الى السلم 8 عليك أن تقضي 28 قرنا أو عاما ليصبح أجرك 3500. هناك موظفون شبه عسكريون يحملون السلاح يعملون ليل نهار في الطرقات والموانئ والمطارات ووو وأجرهم 2900 أورو أو درهم.
من الأحسن ماتفهم والو
69 - Fatimaezzahra الخميس 23 ماي 2019 - 18:00
قد ما كانت إضرابات كثيرة في السنة قد ما يترقاو رجال الأمن على الأساس قطاع الصحة و التعليم كانوا كيديرو إضراب على قبلهم ، بغاو وضع حسن لا اقل و لا أكثر. مشات وجدو لهم اللي يسلخهم ، فهنيئا لكم و خدموا بضمائركم و الله يعوض البلاد في القطاعين
70 - دايز الخميس 23 ماي 2019 - 18:15
هنيئاً لأسرة الأمن الوطني لكن ماذا عن موضفي السجون المنسيين في غيبات السجون كيف يعقل لموظف قدى اكثر من عشرين سنة في خدمة الوطن من داخل السجون مخاطرا بحياته رفقة أخطر المجرمين لا يزال راتبه 76 الف ريال
71 - سرطي الخميس 23 ماي 2019 - 18:18
ان كانت المقاربة الامنية لا تفيد البلاد فاظنك انت الذي تبيت في الليالي تحارب الجريمة و تغامر في مواجهة المجرمين و الاخطار سيييييير بات تشخر و قل الله يعز الرجاااال الابطال
72 - عماد الخميس 23 ماي 2019 - 18:26
واحد ضباط الصف بكالوريا 3 سنوات دراسة الاشتغال في صحراء خالية متشرد العائلة في الشمال ونتا ف أقصى الجنوب و في الاخير 3900 dh لكم الله يا أفراد القوات المسلحة الملكية
73 - شرطي الخميس 23 ماي 2019 - 18:36
كمتقاعد امضى 35 سنة ارى ان هذا النظام الاساسي الجديد فاشل على المستوى المهني لانه سكت عن التعويض عن الساعات الاضافية او على الاقل تقنينها وتقليصها الذي وعد به البوليس لسنوات فكلهم يشتغلون اكثر من 4 الى 6 ساعات اضافية يوميا على الساعات الثمانية اليومية التي يشتغلها بقية موظفي الوظيفة العمومية ناهيك عن الاشتغال الدئم ايام السبت والاحد والاعياد و انعدام الكونجي السنوي وان وجد ففقط 10 او 15 يوم في السنة
ثانيا على المستوى المادي هذ القانون الاساسي سيعطي فقط زيادة في الراتب ب 300 درهم وهي الفرق بين الرتب بعد ازالة السلم 5 في حين ان بقية موظفي الوظيفة العمومية سيستفيدون من زيادة 500 درهم و 100 درهم عن كل طفل يعني لثاني مرة يستثنى موظفوا الامن من الزيادة الناتجة عن الحوار الاجتماعي بعد حرمانهم من زيادة 600 درهم التي استفاد منها كل موظفي الدولة سنة 2012
ثالثا تنظيميا الكل كان ينتظر اعادة الادارة العامة للامن الوطني التي كانت تضم عدة مديريات بينها مديرية مراقبة التراب الوطني dst التي اصبحت مديرية عامة مثلها مثل المديرية العامة للامن الوطني و اصبحت تتبعها فقط تنظيميا وليس اداريا كما في السابق
74 - متابع للأحداث الخميس 23 ماي 2019 - 18:37
موظف الشرطة هو الفئة التي تحتاج إلى الاهتمام والعناية دائما في الواجهة وهو مرآة جهاز الأمن تجده في الشارع العام بالليل و النهار صيفا و شتاءا 24 ساعة على 24 و طيلة أيام السنة لا عطلة نهاية الأسبوع و لا أعياد وطنية ولا دينية و عطلة الصيف التي تمتد عند البعض شهورا بالإضافة إلى عدم وجود نقابة تدافع عنه عكس القطاعات الأخرى
75 - عبقري الخميس 23 ماي 2019 - 18:37
لمذا الشرطي فقط ليس وحده الذي يعمل ليلا نهارا فحتى الاجهزة لامنية .فرجال الامن يوجون الا في المدن ويعشون مع ابنائهم في المراكز الحضرية .انظروا الى الجنود في الصحرا ء.وفي الحدود ورجال الدرك و رجال السلطة وحتى اعوان السلطة الذين يعمون تتبع كل شيئ في المدن والقرى في ظروف مزرية.ام ان شرطي وجد من يدافع عنه و الاخريين لهم الله.فيغيروا جميع القانوانين الاساسية لجميع الفئات وقاية مدمنية رجال السلطة موظفوا السجون و الدرك ...فرجال الامن ليسوا وحدهم من يشتغل في العطل وليل والنهار ووو.واستفادوا في السنوات الاخيرة اكثر من غبرهم
76 - علي الخميس 23 ماي 2019 - 18:37
بالنسبة للوظائف الاخرى لي كتنتاقد الشرطي اعطوني اغير الامتيازات لي عندكم وباركة علي 3000درهم فشهر اغير نبقا نضمن نعس ليل مع اولادي و نضمن نخدم 8سوايع فنهار كيفكم(مع العلم ان معدل العمل اكثر من 12ساعة يوميا بدون احتساب توقيت التراجي ذهاب واياب ) ونبقا نعيد مع اولادي ونضمن يوم راحة فويكاند بحالكم نخرج وليداتي ونضمن كونجي 30 يوم كيفكم باركة علي وثانيا النظام الاساسي ماتحدث على شي زيادة بعينها انتما راه استافدتوا من 600درهم 2011ودبا 500 والشرطي والوا
77 - اردغان الخميس 23 ماي 2019 - 18:40
باي منطق يفكرون ..المعلم في اعتصام من أجل حقوقه المهضومة..بعد مصيبة التعاقد ...وهاهو الأمن ورجال الأمن يكافؤونهم..باي منطق يفكرون...هم يريدون من يحمي عروشهم..ولا يريدون من يحيي عقولنا لنتصدى لهم ..ولفسادهم
78 - مغربية الخميس 23 ماي 2019 - 18:42
ألاحظ ان المعلمين ضهرو اكتر من الامنيين في التعاليق لماذا هذا الحسد ...كيكولو بالمغربي لي حسدك غناك داكشي علاش منظومة التعليم للوراء و مكتحسنش وضعيتكم.اللهم لا حسد
79 - مواطن الخميس 23 ماي 2019 - 18:43
علاش سبحان الله هاد الناس اللي تيحسبو راسهم من رجال التعليم مقابلين غير البوليس ، راه هاد القانون الأساسي ما فيهش الزيادة في الأجور الله يهديكم هداك القانون الأساسي هو في صالح الموطن بالدرجة الأولى او هادوك الناس ديال الأمن خاصنا نوقفو ليهم وقفة إجلال و احترام بحالهم بحال رجال التعليم الشرفاء او غيرهم من موظفي القطاعات الأخرى النزهاء
80 - عينك ميزانك الخميس 23 ماي 2019 - 18:55
وعمال و موظفي القطاع الخاص اللدين هم الأساس في الإقتصاد الوطني ظربهم تران لا زيادة لاهم يحزنون الحصول البطرونا المغربية أقبح من القبح و مصاصي دماء يأكلون رزق العمال الدين يعيشون على عتبة الفقر باسم الاستتمار.
81 - افران الاطلس المتوسط الخميس 23 ماي 2019 - 18:56
تقليل من سنوات الترقية من 6 إلى 5 سنوات ، نعم ، لكن يجب زيادة فترة التدريب إلى 24 شهرا من التدريب مقابل 8 اشهرحاليا لاندماج في الوحدات يجب أن تزيد مدة التدريب لأنه ، المدة الحالية ليست كافية لتدريب الشرطئ
Réduire les années de promotion de 6 à 5 ans, oui, mais la période de formation doit être augmentée à 24 mois de formation avant l'intégration dans l’unité faut augmenter la duré de formation a 24 mois de stage avant d’intégré une unité car, la durée existante n'est pas suffisante pour la formation d'un policier
82 - مبادر الخميس 23 ماي 2019 - 19:01
بادرة حسنة لاخوتنا في الامن رغم ان الراتب الاساسي جد هزيل وهو ما يجب تحسينه. كمت نرجو لباقي القطاعات. فالكل يساهم في بناء الوطن ونكمل بعضنا بعيدا عن الحساسيات الفارغة. فكل قطاع به نمادج سيئة...
83 - موطن الخميس 23 ماي 2019 - 19:04
رد عل تعليق*معلم* رجال الأمن المغربي لا يقومون بقمع المواطن فهذا مجرد افتراء في حقهم ،و من جهة أخرى لولا رجال الأمن لما امنت على نفسك و مالك و عرضك.و أضيف و اكرر ان هذا القانون الأساسي لا يتضمن اية زيادات في الأجور غير برد على قلبك او تهنا كما أن موظفي الأمن داءما يتم استثناؤهم من الزيادات التي تفرضها الحكومة لموظفي بقية القطاعات الأخرى الذين لهم تمثيليات نقابية .انت تنام الليل و هم يسهرون و تعييد مع عيالك و هم يغتربون فبالله عليك لما كل هذا الحقد على اخوانك من أفراد هذا الشعب
84 - شكوري الخميس 23 ماي 2019 - 19:04
أين هي حقوق الأساتذة الذين يناضلون ليلا مساءا دون شي بينما الذين يقمعون الشعب واحتجاجاتهم المشروعة تتم مكافءتهم .المعلم والطبيب والشرطي يجب ان يعاملوا على حد سواء.ولكن هذا مغرب الله كريم لاصحة لا تعليم ولكن الأمن كاين بززاااااف كاع.
85 - samir الخميس 23 ماي 2019 - 19:08
الكل متفق عليه إلا التوظيف المباشر فهو فتح باب الزبونية .دولة فاشلة
86 - مروان عبد الإله الخميس 23 ماي 2019 - 19:13
ينبغي مراجعة مختلف الأنظمة الأساسية لموظفي الدولة مدنيين وغيرهم
87 - xx man الخميس 23 ماي 2019 - 19:20
نرجو من المسؤولين المركزين بالمديرة العامة للامن الوطني الالتفات الى رجال ونساء الامن الذين حصلو على شواهد جامعية عليا بعد التحاقهم باسلاك الامن الوطني .والذين كابدوا وعانوا من اجل تشريف المؤسسة الامنية داحل اسوار الجامعة المغربية ورفعوا من مستواهم المعرفي ..ولكن للاسف لا تشجيع وافتخار وتحفيز من طرف المديرة العامة ...
88 - حسن 2 الخميس 23 ماي 2019 - 19:25
رد لصاحب التعليق 82 البوليس هادو ماشب عسكر باش تز فمدة السطاج حنا مدنين تحكمنا ظروف التشديد وليس محاكم عسكرية ونظامنا مدني ونعمل فقط في المناطق الحضرية مع المدنيين .
مؤخرا لوحظ زيادة ايام البيزوطاج من 30 يوم الى 45 يوم وهذا امر سيء جدا للاسف .
اكرر للسيد الحموشي البوليس راهم موظفين ماشي عسكر والسلام
89 - عبد الله الخميس 23 ماي 2019 - 19:34
على هاد لحساب واقيلا غادي نوليو نقريو ولادنا و من بعد ندخلوهم يخدمو فلبوليس حسن، سالير مزيان و ترقيات و سلطة و حماية ملكية و مستقبل مضمون، أنا هادشي لي بان لبا حسن من شي تعليم و لا صحة، لي معايا يخبط لايك
90 - chakib الخميس 23 ماي 2019 - 19:35
سياسة الزرواطة بامتياز كي وجدوا العصا لسوء مستقبل المغرب ولضرب اولادكم وحماية اولادهم ومكتسباتهم والدليل غياب الامن في الاحياء الشعبية
91 - ياسمين الخميس 23 ماي 2019 - 19:37
كل الفخر والاعتزاز برجال الأمن واللهم احفضهم من المخاطر
92 - مرتيل الخميس 23 ماي 2019 - 20:05
نشكر صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و السيد المدير العام للأمن الوطني عبد اللطيف الحموشي
93 - med naji الخميس 23 ماي 2019 - 20:16
نشكر سيدنا محمد السادس على هذه الالتفات الطيبة .. حفظك الله و رعاك و سدد خطاك آمين...
94 - استاد الخميس 23 ماي 2019 - 20:27
كل عام يفوزون بزيادة في الراتب لمدة 9سنوات متتالية .والموظفون الاخرون لم ينعموا ولو بزيادة واحدة بمعنى ان زيادات الموظفين تقتسم عليهم .انشري ياهسبريس المحترمة
95 - مغربي الخميس 23 ماي 2019 - 20:27
النذبة كبيرة والميت فار ...هاذ التعويضات لا تتجاوز 650درهم. لوكان استفاذو من 600 ليتزادت2011لجميع الموضفين و 500درهم حاليا حسن ليهم. احسن عوانهم مساكن مسكتينهوم بجوج فرانك
96 - Abdelilah الخميس 23 ماي 2019 - 20:34
هنيئا لهذه الفئة المظلومة لول الالتفاتة المولوية .
بصحتكم و تستاهلوا اكثر
لن يعرف مجهوداتكم و تضحياتكم الى الله عز و جل
97 - ناصر عبدالله الخميس 23 ماي 2019 - 20:34
إلتفاتة موفقة نحو فئة تستحق كل التقدير .
98 - sami الخميس 23 ماي 2019 - 20:39
la rancune et la rancoeur sont partout au Maroc! parmi les enseignants il y on a ceux qui sont jaloux et
rancuniers et ceux qui ne le sont pas. il ne faut jamais généraliser! et n 'oublie pas ceux qui ont enseigner!!!!!
99 - Timezguida الخميس 23 ماي 2019 - 20:39
نظام اتمنى له تم ننزيله عىى الأساتذة والممرضيين والاهتمام بالمعلمين والاساتذة تماما مثل الإهتمام بمن يسحغون ويقمعون الأساتذة بهذا النظام الاساسي لرجال الآمن سيزداد الصراع ما بين المطالبين بالحقوق الأساسية وما بين المخزن اتمنى ان يتم الالتفاف الى جميع القطاعات الأخرى للتقليل من الاحتقان في الدولة المغربية الله الزستعان
100 - مغربي حر الخميس 23 ماي 2019 - 20:59
ردا على شرطي متقاعد. عن أي استثناء تتحدث. في سنة 2011 استثني رجال الامن لأنهم استفادو قبل أشهر من ذلك بزيادة سمينة كانت أقلها 1800 درهم. مقابل 600 درهم للموظفين. والان اذا استثني رجال الامن من 500 درهم مقسمة على ثلاث سنوات فانهم سيستفيدون من زيادة لا ندري كم ستكون. وللاشارة فقد استفاد الامنيون من زيادتين بعد 2011 علاوة على صرف مكافآت شهرية عليهم في عدة مناسبات. لا نحسد رجال الامن لكن وجب التعامل مع الآخرين بشيء من العدل. ففي الوقت الذي تتجه فيه الحكومه إلى التعاقد. تعطى لهم أوامر عليا لتسمين من يحمونهم ومن يجلد الدكاترة والاساتذة و وو.
101 - مواطن الخميس 23 ماي 2019 - 21:06
السلام عليكم ورحمة الله . وشهر مبارك كريم على كل منتسبي هده المؤسسة الامنية وتحية خاصة لموظفي الامن الشرفاء النزهاء الدين يضحون بوقتهم وحياتهم الشخصية والعاءلية في سبيل استثباب الامن والطمانينة للمواطنين . والله المستعان
102 - aziz الخميس 23 ماي 2019 - 21:08
مبروك لكل رجال الأمن ونساؤه. بحيث تبقى المؤسسة الأمنية هي كل شيء وواجب الالتفات لكل موظفيه. إلا أنه لا زال هناك الكثير من الخصائص وجب إدراكها وفي هاذه الطفرة الحذيثة. وأولها الإعمال بالكاميرات في كل أنحاء البلاد طرق وأزقة ودروب. فلا يمكن ان نلصق لكل مواطن رجل أمن بجانبه. مع العلم ان كثير من المواطنين تخصهم التربية على المواطنة ونبذ الإنحراف.
103 - محمد الخميس 23 ماي 2019 - 21:20
هنيئا للمغاربة بهدا التعديل .نتمنى أن هده الإمتيازات تكون تحفيزية من أجل بدل المجهودات خدمتا لأمن المواطن المغربي . فجميع أمنيي الدول المتقدمة لهم إمتيازات خاصة و ظروف عمل ممتازة ...إلخ .لكن نرى بعض الأشخاص يقومون بتعليقات سخيفة نظرا للغيرة التامة والحقد الدفين فقط لأنهم ينتمون لجهاز الأمن المغربي .أليس الشرطي المغربي مواطن مقهور ؟هل ساعات العمل التي يعملها هدا الموظف متل باقي القطاعات الأخرى ؟فلماذا لا نرى الموضوع من جوهره .ونتطلع للأحسن ونحترم هدا القرار الصائب.
104 - احمد شوقي الخميس 23 ماي 2019 - 21:29
أوجه الشكر لرجل الأمن الأول بالمغرب جلالة الملك نصره الله عن الالتفاتة المولوية تجاه نساء ورجال الأمن الوطني راجيا من العلي القدير ان يقر عينه بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن والأميرة لالة خديجة والأمير مولاي رشيد وباقي الأسرة العلوية حفظهم الله جميعا.
105 - موظف سجن الخميس 23 ماي 2019 - 21:36
يجب الاعتناء بموظفي الزي باعتبارهم اكتر الموظفي اخلاصا وتفاني في العمل بالمقارنة مع باقي القطاعات.
ساعرج على قطاع اكتر بؤسا وتدمرا وقسوة انهم موظفوا السجون الكثير لا يعرف عنهم الا الاسم الكارديان على اختلاف رتبهم ودرجة تاهيلهم لكن اؤكد لكم ان موظف السجن يعاني اكتر من اي قطاع فهو يعتبر سجين بحكم المهنة ولم يرتكب اي مخالفة لكنه بين الاسوار ليعرف الجميع ان موظف السجن يعتبر مؤهلا معرفيا فاقل مستوى هو البكالوريا واغلب الموظفين لهم شواهد جامعية عليا لكن ما نتقضاه عن ساعات العمل الطويلة التي تفوق 12ساعة في فضاء مغلق وسط مواطنين ارتكبوا جرائم خطيرة هددت الامن العام فالموظف يلعب ادوار كتيرة فهو الحارس والمحافظ على الامن و المرافق الاجتماعى والطبيب النفساني والمصلح.... الخ
كل هذا واجرته اقل من 3500 درهم حتى بعض شركات الامن الخاص لا يتقاضون متل هاته الاجرة الهزيلة وارتفاع الاسعار والمعيشة
فتصوروا معي موظف يعمل بسجن عكاشة او احد السجون المتواجدة بالمدن الكبيرة سيكتري المنزل على اقل تقدير 2000درهم زد على ذلك المواصلات والتغدية ودراسة الابناء لكنه اذا مرض فعليه الانتظار او الاقتراض..
106 - الخير لكم الخميس 23 ماي 2019 - 21:43
هنيئا لكم فأنتم تستحقون الأكثر ... فقط للإشارة المعلم يشتغل 85 في السنة ويقارن نفسه برجل أمن يستفيد من إجازة سنوية مدتها 15 يوم كل سنتين أو ثلاثة .
107 - القانون والشرع الخميس 23 ماي 2019 - 21:47
هده الفءه ونظراءها من قوات مساعده ودرك وقوات المسلحه ورجال المطافء واداره السجون وكل من يحمل هم الوطن بالزي الرسمي اخاصهوم تكون عندهم راتب اكثر من البرلماني والوزير والطبيب وووووو هم دعامه وركاءز الامه وشكرا ...عاش الملك محمد السادس نصره الله وايده وحفظ اسرته الكريمه من كل حسد
108 - Mustapha الخميس 23 ماي 2019 - 21:52
عاش الملك الله انصر سيدنا تحيا اسرة الامن بجميع مكوناتها الله يسر الامور
109 - Black hole الخميس 23 ماي 2019 - 21:54
لولا تدخل الملك لظل تعديل النظام الأساسي لموظفي الأمن الوطني المغربي تحت الرفوف، واذهب ادراج الرياح
110 - natco الخميس 23 ماي 2019 - 22:08
نتمناو هد البادرة تطبق على العسكر و الدرك راه حتى هما كيخدم الامن د البلاد
111 - شرطي الخميس 23 ماي 2019 - 22:19
الحمد لله .وعاش الملك نصره الله.وشكرا للسيد الحموشي على هذه البلدة الطيبة
112 - استاد الخميس 23 ماي 2019 - 22:27
زيادة تلو زيادة مايزيد عن عشر سنوات اواكثر بغض النظر عن العلاوات السنوية(بريم 1000درهم كل راس سنة) ختى اضحوا في زمن قياسي من كبار الموظفين اقامات حسابين اوثلاث في الابناك سيارات فارهة في حين ان رجل تعليم لم تتزحزح حوالته مند8سنوات
113 - مواطن الخميس 23 ماي 2019 - 22:55
هادشي كلو غير هضرة زايدة .....
واش كاين شي زيادة في الاجر او لا هدا هو المهم
114 - محمد الخميس 23 ماي 2019 - 23:03
نتمنى من ملك البلاد ان يعطي تعليماته بنظام أساسي عادل ومنصف لرجال و نساء التعليم و مبروك لرجال الشرطة رغم تحفظنا على المقاربة الامنية في التعامل مع الاحتجاجات
115 - زهير الخميس 23 ماي 2019 - 23:03
هنيئا لرجال الأمن و اهم شيء الزيادة تكون قبل عيد الفطر فرحنالكم تستاهلو مع الاستمرار في تخليق هذا المرفق و إمداده بالإمكانيات اللازمة لآداء المهمة في ظروف جيدة تحفظ كرامة رجل الأمن و تحيه من المخاطر المحتملة الله يوفق
116 - police الخميس 23 ماي 2019 - 23:04
هنيءا لاخواننا في DGSN لاكن اين التعليم والصحة .صراحة انا موضف في أحد القطاعات العمومية المدنية .أفكر في الهجرة لترك هده البلاد السوداء بما تنصحوني ؟؟؟؟؟
117 - محمد الخميس 23 ماي 2019 - 23:16
ليعلم الجميع أن مند 2010 لم تكن اي زيادة للشرطة ولو درهم وبعض التعاليق تقول كل سنة يستفيدون. دكرروني بهده الزيادات متى؟ 9 سنوات ولو زيادة واحدة
118 - Adil الخميس 23 ماي 2019 - 23:26
افراد الامن يستحقون اكثر . يخاطرون بحياتهم وليس لهم عطل .
لكن المصييبة هي الجنود بحكم عملي صاحب دكان مواد غذاءية فالجنود يموتون موتا بطيئا من شدة الفقر . ف 3000dh
لن تعيش بها اسرة بكرامة
119 - Dghoghi noureddine الخميس 23 ماي 2019 - 23:35
المغرب غني بترواته يجب أن توزع على جميع المواطنين... ويجب بناء الإنسان أولا بالتعليم وجودته .. والصحة المجانية للجميع...
أما الأمن لازم ان تتوفر له كل الضروف سكن تغطية صحية راتب شهري جيد.. لكن يؤدي واجبه في الحفاض على سلامة المغاربة واحترام المواطن عندما يلج إلى المفوضية الشرطة.. لا فرق بين هذا وداك و لا ترهيبه وقمعه كي يدخل سوق راسو... إننا كمجتمع مدني يوميا نتوصل بشكايات من مواطنين يشكون من ضابط أو بوليسي أو كوميسير...
120 - محمد الخميس 23 ماي 2019 - 23:38
مبروك على رجال الأمن الأبطال، ونطلب إلتفاتة ملكية للتقنيين المسجونين في السلم 11 مدى الحياة، لا توجد ترقية بعد السلم 11 رغم بلوغ التقنيين أكثر من 10 سنوات من الخدمة الفعلية في تقني سلم 11، منهم من بقي مسجون في السلم 11 حتى بلوغه سن التقاعد. وشكرا لكم جميعا.
121 - بعبع الخميس 23 ماي 2019 - 23:40
تمخض الجبل فولد فارا ، هدا ماشي نظام هدي الفقصة.
122 - الحمزاوي الخميس 23 ماي 2019 - 23:59
نريد التعليم والصحة ان لا اعلم من اين باتي التعليم والصحة ادا كان من يسال هدا السوال هم نفسهم العاملين في التعليم والصحة وهد المستوى المتدني لتعلبم والصحة انتم السبب فيه .بغيتو تخلصو وما تخدمو ا تسناو المواطن اجي اقري الاطفال واشافي المرضى ايها المرضى يتحدتون عن حقوق الانسان وهم اكبر عدو للانسان.
123 - ابن موظف في الأمن الوطني الجمعة 24 ماي 2019 - 00:09
للأسف أخر ترقية لوالدي كانت قبل 12 سنة لم أذكر أنه تغيب يوما عن العمل لا ليلا ولا نهارا بأجرة ضعيفة لا يستطيع من خلالها حتى تسديد فواتر الكهرباء والكراء في مدينة كطنجة نتمن من المديرية أن تسرع الترقيات خصوصا لأشخاص أفنو شبابهم في هذه الوضيفة المتعبة التي لناس صورة خاطئة عن ممتهنيها أعانهم الله
124 - غضبان بن زعفان الجمعة 24 ماي 2019 - 00:18
نظام عمل رجال الأمن
24 / 24
7 / 7
60/60
لا يعرف متى البداية و لا النهاية
الليل و النهار الأعياد السبت و الأحد .. الصيف الشتاء ..
في أية لحظة ..
المطلوب فقط و فقط تحديد ساعات العمل .. في اليوم في الشهر في السنة
فقط و فقط
125 - توضيح الجمعة 24 ماي 2019 - 00:19
ليكن في علمك ان رحال الامن بدورهم يشتغلون وفق عقد زمني محدد والاكثر من ذالك هو ان الشرطي مهدد كل يوم وساعة بفقدان عمله وطرده لانه يعمل في ضل المخاطر التي تواجهه اثناء تدخلاته اليومية بالاضافة الى السلاح الذي يحمله معه طوال مدة اشتغاله وكذالك لوازم العمل التي يتحمل مسؤليته اليومية وعليه ان يكون يقضا دائما واي هفوة بسيطة قد تعرصه للطرد او حتى السجن لقدر الله فاين انت من هذا التهديد اليومي في العمل زد عىى ذالك المسائل القانونية التي بجب ان يكون ملما بها وغير مسموح له بالغلط فيها وماهذا الا القليل من اعبائه اليومية.
126 - صابر عبد الصبور الجمعة 24 ماي 2019 - 00:41
التوظيف المباشر في الامن حلال وفي قطاعات أخرى حرام . والله هذا هو العجب العجاب !!!!!
127 - amin الجمعة 24 ماي 2019 - 00:53
هل فعلا تام رفع السن إلى 40 سنة المرجو الاجابة
128 - منخرط الجمعة 24 ماي 2019 - 00:55
رجل الامن لا ينعم بيوم راحة كاملا في الاسبوع . في احدى الدول الاوروبية يفرض على رجال التعليم اداء خدمة ادارية خلال عطلة الصيف باحدى الادارات اما نحن فيكافحون في النوم والتخييم بالمقاهي ليل نهار حتى كيتنفخو. مع احترامي للشرفاء الذين يؤدون عملهم باخلاص وجد خال من السياسة والتبقشيش في الخاويات.
129 - حارس حدود الجمعة 24 ماي 2019 - 01:15
هنيئا لإخواننا والساهرين على امن مواطني هذه الأمة، لكن بالمقابل الم يحن الوقت لإلتفاتة الى ضباط الصف وجنود القواة المسلحة الملكية الذين لولاهم ما استطاع احد القيام بمهامه فهم بعد الله الضامن الوحيد لحماية امن وحدود هذا البلد الذي يتربص به الأعداد من هنا وهناك واجزم أن راتبهم الأضعف في جميع الوضائف والقانون الذي يسري عليهم الأقسى في جميع الوضائف كذلك، فحبذا لو يعاد النظر في نظامهم الأساسي لتساير العصر وتلائم التطور الحاصل في كل المجالات خاصة فيما يتعلق بحقوق الإنسان، فهل من آذان صاغية.
130 - الى رقم 117 الجمعة 24 ماي 2019 - 02:39
أنا أيضا أفكر في هذه المسألة و لم أقرر بعد ماذا أفعل. أعتقد أن الهروب من هدا الذل هو الحل المناسب من أجل أبنائنا و أنفسنا
131 - وديع المهدي الجمعة 24 ماي 2019 - 02:48
شكرا سي الحموشي كما ننتظر نظام 4/8 بإذن الله ....لا أعرف لما رجال التعليم (نسبة مهمة ) تحقد على رجال الأمن الله يسهل عليكم يزيدوكوم تا 4000 DH مرة وحدة...عاطينها غ ل الشكة والبركة والحضية ...شابعين عطل ونعاس...مرة أخرى شكرا السيد المدير ننتظر منك المزيد وسنكون أوفياء لله والملك ولكم وللشعب إن شاء الله ..صيام مقبول لكل من يقرأ هذا التعليق
132 - مغربية الجمعة 24 ماي 2019 - 03:06
هذه الفئة تستحق أكثر وأكثر لأنهم يشتغلون في ظروف صعبة جدا تؤثر على نفسيتهم وأسرهم
133 - شرطي الجمعة 24 ماي 2019 - 03:23
ناري ناري على حقد من طرف مجموعة من الموظفين في مختلف القطاعات وبعض المواطنين، يا أودي غير بردوا على قلوبكم راه هاد النظام مافيه لا زيادة ولا نقصان، راه حنا اولاد الدار ونقول ليكم حسبنا الله ونعم الوكيل، عمرنا حنا هضرنا على شي قطاع ولا شي كور كيفما كان الى تزادتوا شي حاجة، لماذا هذا الحقد على أناس همهم حماية أرواحكم وممتلكاتكم، لماذا تتوسلون وتتجهون صوب مراكز أمنية أثناء الاحساس بالاأمن. حشومة وعيب وعار على المغاربة، والله أن معظم الشرطيين لا يتحدثون هذا اليوم الا على هذا الحسد والكره اتجاههم، فكيف تريدون أن يعملوا ويحمكم في ظل هذه الظروف، اونزيدكم أقسم بالله ماعمر تزادتنا شي حاجة من 2010 راه كانقسم بالله وحرام علي صيامي. ناري ناري معامن عايشين
134 - عسكري محكور و مسكين الجمعة 24 ماي 2019 - 04:19
أيها الجنود " لكم الله" من سيراجع نضامكم الأساسي خصوصا رتبة (adjudant-chef) التي بات يصطلح عليها رتبة الموت فأي عسكري يصل إلى هاته الرتبة يتوقف به الزمن ستت عشر عاما من الخدمة ويكف عن التطور و يواجه مجموعة من العراقيل التي تحول دون صعوده إلى سلك الضباط ...لهادا اقول لكم الله أيها الجنود خصوصا زنزانة adjudant-chef و عاش الملك..........
135 - الله يعفو عليكم الجمعة 24 ماي 2019 - 04:47
بنادم كيهدر على الزيادة عطيونا هاد التعليم والله حتا نخدم فيه بالتعاقد ونشبع عطل واعياد دينية ووطنية وصيفية وبينية...حمدو الله وشكروه التعليم بادي من سلم 10.زائد العديد من الامتيازات. على سبيل المثال لا الحصر.التقاعد كيبقالكم الصالير هو هو.مهم هذا مساج لهةدوك لي فين ما ناضو يهدرو الأمن الأمن الأمن.
136 - dans le mil الجمعة 24 ماي 2019 - 07:23
Écoutez bien . il ne s agit pas réellement d une nouveauté ou d une reforme de statutt mais d une exploitation purement politique et securitaire Largement mediatise cette information afin de passer le message a certaines classe sociales et pour faire la disuadiation des malintentionnes . il ne s agit pas réellement d aucune promotion n
137 - Badr الجمعة 24 ماي 2019 - 08:12
اللهم اجعل هذا البلد امن.وارزق كل شخص في هذه التعليقات على حسب نيته ....... الله يدخل عليكم هذه الزيادة بالصحة و السلامة من عين بنادم
138 - شرطي متقاعد الجمعة 24 ماي 2019 - 08:15
اولا وقبل كل شيء يجب أن يفهم الجميع ماهي دواعي خروج نظام اساسي للشرطة اول ظروف اشتغال رجال الأمن لا تشبه اي قطاع كيفما كان ونظام العمل 3/8 نظام لن يقدر عليه إلا الرجال من الشرطة بالإضافة للمخاطر التي يتعرض لها أثناء التدخلات كذالك هم من حملة السلاح ولا يتقاضون بريم حمل السلاح الذين يتبجحون ويتطاولون على رجال الشرطة هم لا يعرفون ان عددهم قليل جدا كذالك منذ سنة 2010 لم تكن اي زيادة بالرغم من استفادة ألموظفين ب 600 درهم احيانا بعض المنابر الاعلامية تتكلم عن عدة زيادات فقط هي كلام واشاعة لا غير اتمنى هاذ النظام الأساسي يراعي ظروف العمل وساعات العمل الطويلة التي تسلب من الشرطي حياته وحياة ابناء لا عطل ولا أعياد حتى الاجازة السنوية 15 يوم في السنة نتمنى أن تكون زيادة تفرح أسر الأمن الوطني الشرفاء لان عهد السيد الحموشي سيكتب بحبر من ذهب
139 - مستغرب الجمعة 24 ماي 2019 - 12:28
سبحان الله شحال ديال الهضرة فشي بعضين.. خلاصة القول وكل واحد يفهم كيف باغي..
اللي يديه فالخابية ماشي كيف اللي يديه فالنار..وشكرا هسبريس
140 - استاذ الجمعة 24 ماي 2019 - 12:40
رجال الامن اصلحوا احوالهم.. و رجال التعليم هشموا ادمغتهم.. دمتم سالمين في بلاد لو مر عليها سنوات ضوئية لبقيت على حالها.. عاش اردوغان
141 - مجبر الجمعة 24 ماي 2019 - 13:14
لكم كل الاحترام والتقدير ، فهنيئا لكم فقط اطلب منكم ان تكونوا بقدر المسؤولية لانكم صورة الوطن
142 - kamal الجمعة 24 ماي 2019 - 13:31
هنيئا لكم لان لديكم مسؤول في المستوى يقدر مجهوداتكم و ظروفكم، انا خدام فقطاع فالداخلية خدام بجدورو لكن تا واحد ميحس بيك المسؤولين كلها وغارق فشكارتو مكان لا ترقيات لا والو . اما التعليم مبرعين يخدم نص نهار باجر جيد شنو بغيتو
143 - مواطن الجمعة 24 ماي 2019 - 13:39
وووووااااا المعلمين..... واش كاع هاد الشي فيكم حقد !؟ من حقكم تطالبو بالمزيد من المكتسبات ما بغيتش نقول حقوق حيت انتوما خديتو حقوقكم شحال هادي دابا كاتاخدو غير المكتسبات و المكتسبات الله ايعاونكم و لكن براكا عليكم من الحقد من جهة خوتكم البوليس راه قطاعات أخرى تايشدوهم صحاح بانت ليكم غير دوك الجوج دريال ديال البوليس و الله الى حشومة عليكم
144 - مجرد نصيحة الجمعة 24 ماي 2019 - 13:42
من هذا المنبر أوجه رسالة الى جميع الحاقدين الذين يتمنون الفقر و ذل لرجال الامن لينعموا بالراحة النفسية الحل بسييييط جدا قدموا استقالتكم و تركوا عملكم قي القطاع الحالي و إلتحقوا بصفوف رجال الامن و بلاما تصدعوا راسكم على الخوا الخاوي حاضيين ينادم بوليسي دار...بوليسي فعل....بوليسي قليل الادب...بوليسي......في الحين كاينين قطاعات عايشين الحياة ديال بصح و تتقولوش عليهم هاكا.....
145 - مواطن الجمعة 24 ماي 2019 - 14:32
او من هاد الشي كامل غير بردو على قلوبكم أصحاب التعليم راه ما كاينة لا زيادة في الأجور لا والو غير رتاحو او تهانو
146 - انا انا الجمعة 24 ماي 2019 - 17:27
شكرا للله على نعمه ..شكرا لملكنا الهمام شكرا للسيد الحموشي ...عاش الملك عاش الملك ...الله اخلي لينا الحموشي ياربي ويخلي لينا ملكنا ومغربنا وديننا ...شكرا مرة أخرى لله والحمد لله
147 - docteur kettani الجمعة 24 ماي 2019 - 18:17
felicitation à toute la famille de police, et espérant voir une amélioration dans le domaine médicale ...
148 - مواطن الجمعة 24 ماي 2019 - 19:14
حتى واحد ما بغا يفهم راه هاد النظام الأساسي لا علاقة له بالزيادة في الأجور راه مجرد قانون ينظم المهنة فقط و لم يميز اية فءة من الموظفين على حساب اخرى و كل قطاع وظيفي له قانون تنظيمي و نظام اساسي، اما مسالة الامتيازات فلا وجود لها، و من لم يصدق فعليه أن يستقيل من وظيفته و يلتحق بصفوف رجال الأمن لينعم بالامتيازات خصوصا ساعات العمل القليلة و العطل الكثيرة و الطويلة التي يتمتع بها رجال الامن
149 - مغربي الجمعة 24 ماي 2019 - 23:47
السلام عليكم ‘ في نظرك كل هذه الهالة و في الخير الزيادة سوى دريهمات قليلة و يبقى الحال على ماهو عليه .......الفقر و البأس
150 - Mostafa السبت 25 ماي 2019 - 00:17
كان عليك الا تحسد رجال الأمن و تمنى أنت تحسين وضعيتكم و التي نتمناها نحن لكم
151 - كريم من خنيفرة السبت 25 ماي 2019 - 05:21
ﻟﻜﻦ ﻫﻞ ﺍﻟﺘﻌﺪﻳﻞ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﺩﻳﺎﻝ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻥ ﺍﻻﺳﺎﺳﻲ لتوظيف
مﻮﻇﻔﻲ ﺍﻻﻣﻦ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ ﻫﻞ ﺳﻴﺸﻤﻞ ﺭﻓﻊ ﺍﻟﺴﻦ
1,70 ﺳﻨﺔ ﻭﻧﻘﺺ ﺍﻟﻘﺎﻣﺔ ﺍﻱ35 ﺳﻨﺔ ﺍﻟﻰ 30ﻣﻦ
1,73 ﺑﺪﻝ ﻣﻦ .وتحية السيد المدير العام نريد ان تعطينا فرصة لاجتياز مباراة التوظيف في رتبة حراس الامن للان كان شرط القامة يحل دون اجتياز المباراة فشكرا على هذه الالتفات
ممكن توضيح من احد الاخوان وشكرا مسبقا
152 - باسو السبت 25 ماي 2019 - 17:34
لا يمكن أن يوظفوا اقل من ذلك الطول لأن طبيعة المهنة تقتضي توفر مجموعة من الشروط من ضمنها الطول ماعدا ان كنت تريد الولوج في سلك الاطر
153 - وديع المهدي السبت 25 ماي 2019 - 20:37
بالنسبة للطول وجب رفعه إلى 1.77 لأنها مهنة تتطلب طول القامة والسن لا يجب أن يتعدى 30 سنة
154 - ضابط متقاعد السبت 25 ماي 2019 - 23:39
هنيءا لاخواننا رجال الامن بهذه الالتفاتة الملكية وكذا السيد المدير العام للامن السيد الحموشي الرجل المناسب في المكان المناسب،مانرجوه من السيد الحموشي ان ينظر بعين الرحمة في متقاعدي الامن الذين حرموا من خصم تعويضات السكن عند احالتهم على التقاعد بعدما كانوا يستفيدون منها في القانون السابق نتمنى ان يدرك هذه الثغرة وان يصحح هاذا الغلط في القانون السابق الذي حرمهم من ذلك اسوة باخوانهم الحاليين
155 - مواطن ملاحظ الثلاثاء 28 ماي 2019 - 01:00
بالفعل هي التفاتة طيبة لهذه الفءة التي تسهر على أمن البلاد والعباد ،فإن السيد الحموشي يستحق كل التنويه على هذه المبادرة الطيبة ، مايعاب على ذلك ان هذه الالتفاتة الطيبة استثنت فءة المتقاعدين الذين حرموا من تعويضات السكن في القانون السابق بعد احالتهم على التقاعد فيجب على السيد الحموشي المحترم ان يتدارك ذلك
156 - شرطي وافتخر الثلاثاء 28 ماي 2019 - 06:35
اولا الحمد لله والشكر لله، وتانيا،الله يخلي لينا سيدنا، واقول للحاقدين قول الله عز وجل)(ام تحسدون الناس على ما اتاهم الله من فضله) صدق الله العظيم. اليك اقول ايها الحاقد،المعلم او الاستاذ،لنتبادل الوظاءف، والله اني صادق فيما اقول،وعند الامتحان يعز المرء او يهان كما تقولون انتم... باركا من التقواس، غير ذيك العطلة السنوية لي عندكم،( والتي تمتد لشهور) وتنعس باليل حدا وليداتك، وتعيد مع اولادك، نتنازل ليك انا على كل شي.... كونوا تحشمو، اللهم لا حسد يالطيف... انشري ياعزيزتي هسبريس.
المجموع: 156 | عرض: 1 - 156

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.