24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. ازدواجية العرض الكروي.. هل "التيفو" هو المباراة؟ (5.00)

  2. الجامعي: برمجيات ضدّ الإرهاب والجريمة تتجسّس على "الديمقراطيّين" (5.00)

  3. سائق زعيم "شبكة تجنيس إسرائيليين" يكشف للمحكمة تفاصيل مثيرة (5.00)

  4. العقوبات التقليدية تفشل في ردع السجناء ومواجهة ظاهرة "التشرميل" (5.00)

  5. إعلامي مغربي يخيّر الرميد بين الدفاع عن الحريات أو الاستقالة‎ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الحكومة تُشدد المراقبة على المتهربين من أداء واجبات الطريق السيار

الحكومة تُشدد المراقبة على المتهربين من أداء واجبات الطريق السيار

الحكومة تُشدد المراقبة على المتهربين من أداء واجبات الطريق السيار

صادق مجلس الحكومة، اليوم الخميس، على مشروع قانون جديد يشدد العقوبات والغرامات على المتهربين من أداء واجبات الطريق السيار؛ وذلك بعد انتشار المخالفات المتعلقة بـ"عدم تأدية مبلغ الأداء من طرف بعض مستعملي لوتوروت".

وبموجب هذا النص الحكومي ستتم إضافة أجهزة المراقبة المتعلقة بـ"مخالفة عدم تأدية مبلغ الأداء المعمول به عن استعمال الطرق السيارة الخاضع استعمالها للأداء بموجب النصوص التشريعية الجاري بها العمل".

وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، في الندوة الصحافية الأسبوعية، إنه بمقتضى هذا المرسوم ستصبح أجهزة المراقبة (الكاميرات) من ضمن أدوات ووسائل القياس لإثبات بعض مخالفات المتعلقة بهذا القانون. كما أضاف المسؤول ذاته أن "هذا النوع من المخالفات سيضاف إلى المخالفات التي يمكن معاينتها بصفة آلية".

ويأتي هذا التعديل الجديد بعدما تبين أن استعمال الكاميرات الموجودة في محطات الأداء التابعة للشركة الوطنية للطرق السيارة يفتقر إلى الشرعية القانونية في حال الملاحقة القضائية، وهي الثغرة القانونية التي عمدت الحكومة إلى سدها.

وأشارت المذكرة التقديمية لمشروع هذا المرسوم إلى أن القانون رقم 52.05، كما تم تغييره نص على مخالفة "عدم تأدية مبلغ الأداء المعمول به عن استعمال الطرق السيارة الخاضع للأداء"، إذ اعتبرها مخالفة من الدرجة الأولى.

وأوردت وزارة التجهيز والنقل، وهي تبرر دواعي صياغة المشروع، أنه "تصعب معاينة هذه المخالفة عند نقط المراقبة بمحطات الأداء بالطرق السيارة، لذلك وجب استعمال أجهزة آلية لمعاينتها"، منبهة إلى أن عدم تأدية مبلغ الأداء المعمول به عن استعمال الطرق السيارة أصبح "يكلف الشركة المغربية للطرق السيارة خسائر مادية فادحة".

وبموجب مشروع هذا المرسوم، "ستضاف كاميرات مراقبة عدم تأدية مبلغ الأداء عن استعمال الطرق السيارة إلى أجهزة وأدوات القياس التي يجب على الأعوان محرري المحاضر استعمالها لإثبات المخالفات"، والتي يوجد من بينها كذلك "رادار مراقبة السرعة، وجهاز قياس السرعة وزمن السياقة، وأدوات قياس أبعاد المركبات وأبعاد الحمولة".

ويصنف القانون المتعلق بمدونة السير مخالفة "عدم تأدية مبلغ الأداء عن استعمال الطرق السيارة" ضمن خانة المخالفات من الدرجة الأولى، والتي تستوجب على مرتكبيها أداء غرامة من 700 إلى 1400 درهم.

يشار إلى أن محمد عبد النباوي، رئيس النيابة العامة، سبق أن كشف أن الطرق السيار في المغرب تسجل يوميا أكثر من 5000 مخالفة لعدم أداء واجبات المرور بها، منبها إلى أن هذا الأمر يفوت على "ميزانية الدولة عائدات مالية مهمة"، إلى جانب ما ينجم عن هذا السلوك من "حوادث سير على مستوى محطات الأداء وعرقلة السير العادي وتعريض معدات الشركة المكلفة بتدبير هذا المرفق العمومي للتخريب".

وطالب عبد النباوي، في دورية، قضاة النيابة العامة بالعمل على "إيلاء الشكايات التي تقدمها الشركة الوطنية للطرق السيار أهمية خاصة"، مع "حث الشرطة القضائية على التعجيل بفتح الأبحاث بشأنها واتخاذ المتعين قانونا، مع موافاته بما قد يعترضها من صعوبات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (45)

1 - خلص الخميس 23 ماي 2019 - 18:54
بعض المغاربة ما باغينش يخلصو الضرائب والطوبيس و autoroute وstationnement والسبيطار والترام ,ياكما حسبو المغرب فيه البترول ?ملي تيخدمو وخا يغشو ويسلتو تيبغيو يتخلصو لكن ما باغين يخلصو والو
2 - الثمن غالي الخميس 23 ماي 2019 - 18:55
من الضروري معاقبة المتهربين من الاداء لكن بالمقابل على الدولة مراعاة ظروف مستعملي الطريق السيار و دلك بتخفيض التعرفة مثلا بين القنيطرة و الدار البيضاء اؤدي يومبا مبلغ 100درهم دهابا و ايابا و هو مبلغ كبير مقارنة مع المسافة الاي لا تتعدى 130كيلومتر و شكرا
3 - سيار الخميس 23 ماي 2019 - 18:57
هاد الحكومة صافي ملقات منين تجيب الفلوس أرا الناس ديال أوطوروت . الدول كتستمر وحنى تبعين هي الضريبة والمخالفات لله إسمح ليكوم براكة من هاد السياسة الترقيعية كتزربو هير فهاد القوانين تخرجوهم شي حاجة ديال الصح والو
4 - مواطن الخميس 23 ماي 2019 - 18:57
الى يجدر بالاحرى الى تخفيض قيمة استخدام الطريق السيار الذي يتعدى درجة المعقول
خصوصا ان مجموعة من الطرق تكون مقطوعة بسبب الاصلاحات المتكررة و هو الشيء الغير معقول
5 - حمزة الخميس 23 ماي 2019 - 18:58
ماذا عن الأثمنة الفلكية لطرقكم السيارة؟ أليس من القانوني أن يكون الطريق السيار مجاني فور استرجاع أموال بناء و تعبيد الطريق؟
6 - simo الخميس 23 ماي 2019 - 19:01
لحد الساعة لازلت لم أفهم طريقة التهرب من آداء الطريق السيار. هل بمعنى السليت كما يفهم عندنا أي الخروح من الطريق لتفاذي الآداء أم هنا نوع آخر عند بعض أصحاب النفوذ الذين يمرون بمحطات الآداء ولا يأدون. وهناك سؤال آخر فاهو دور تلك الترسنة من رجال الدرك المتواجدة بهذه الطرق؟
7 - محمد الرباط الخميس 23 ماي 2019 - 19:02
آه على طريق سيار هل تضحكون علينا بتجربتي في الخارج طريق السيار بالمغرب كأنه طريق عادية في أوروبا أو احسن منها المغاربة المقيمين بالخارج يفهمون كلامي لك الله يا وطني غدي يشد فيا سكر من جهد الكدوب الحكومة. الله أني صائم كل الحكومات المغربية فاشلة في جميع المجالات مند الاستقلال الشعب عاق بكم يجب تغيير العقلية الماضية حمدنا الله وشكرناه فرق الثروة على الشعب في جميع المناطق بدون استثناء ونساو عليكم ديك الكفة ضرمضان اصبحن أضحوكة في العالم
8 - محمد أمين الخميس 23 ماي 2019 - 19:04
إن أصل المشكل راجع إلى مفهوم تربوي خاطئ مفاده : إذا عمت هانت. فإذا خالف للجميع أصبح الأمر مقبولا. هناك طرق عديدة للتعبير عن عدم الرضى ولكن تجاوزات متل هاته تعتبر سرقة لا أقل ولا أكثر و أي تبرير لذلك يعتبر بهتانا.
9 - عبد الله الخميس 23 ماي 2019 - 19:04
هل هناك من تسهيلات من فضلكم،،لمن وجد في حالة عدم قدرة على اداء واجبات الطريق،و لا يتوفر على المبلغ الواجب عليه في محطة الأداء ،و هل يمكن للمكلف بالاستخلاص،إمهاله الى اجل،بعد إدلائه بتعريفه ،او أوراق سيارته،على سبيل المثال،و الوجود في حالة عدم قدرة عن الأداء قابلة للتحقق لدى بعض المستعملين،و تضع السائق في حرج شديد،امام واجب صعب عليه أداؤه ،
10 - marocain mais? الخميس 23 ماي 2019 - 19:04
Hhhhhhhh et ceux qui ne veulent pas payer les impôts le gouvernement les laisse
11 - الكاميرات الخميس 23 ماي 2019 - 19:05
ديروا قانون هذر المال العام ؤالكاميرات فالمصالح العمومية ورقم أخضر لتبليغ عن الرشوة أو التقسير فالعمل في كل إذارة. المواطن بسرعة كاتخرجوا ليه قانون.
12 - حمادي الخميس 23 ماي 2019 - 19:06
يجب تشديد العقوبة على المتهربين من الضريب و المفسدين و كل من سولت له نفسه تبدير المال العام.
13 - محمود الخميس 23 ماي 2019 - 19:07
أتساءل كيف يمكن التهرب من الاّراء رغم الحواجز ؟
14 - مغربي حقيقي الخميس 23 ماي 2019 - 19:10
وكأن هذه الحكومة شكلت لمعاقبة المواطنين وشعار محاربة الفساد سلط على الطبقة الكادحة
كل يوم يخرج قانون ضد المواطن اابسيط فمتى يخرج قانون محاربة العفاريت والتماسيح؟؟؟
15 - عبد الله الخميس 23 ماي 2019 - 19:11
ومتى سوف تشددون المراقبة على من ينهب مختلف الصناديق التي تملأ من جيوب دافعي الضرائب سواء كانوا موظفين أو معطلين؟؟؟
ومتى سوف تشددون المراقبة على من يبيع مؤسسات الدولة التي تم إنشاءها من المال العام وتدر أموالا طائلة على خزينة الدولة ولا تعاني من أي عجز أو مشاكل ... مثل اتصالات المغرب ولاسامير؟؟؟
ومتى سوف تشددون الخناق والمراقبة على العصابات التي تتخذ الوزارات والمندوبيات ... مرتعا خصبا لنهب المال العام وسرقة الميزانيات التي يتم جمعها من الضرائب التي يدفعها مزاليط هذا البلد؟؟؟
ومتى يتم تشديد المراقبة على الريع والمستفيدين منه والمستفيدين أيضا من الامتيازات التي تمنحها لهم الدولة دون وجه حق لضمان ولائهم وتبعيتهم لها؟؟؟
متى ... ومتى ... ومتى ... ومتى ... إلخ
كل المغاربة أصبحوا واعين بما جرى منذ أن وطأت أقدام فرنسا هذا البلد وبما يجري حاليا ... ونعرف أنكم لن تستطيعوا فعل أي شيء أو حتى فتح أفواهكم لأنكم وبكل بساطة مجرد بيادق تلعبون دور الكومبارس وتستفيدون من الفتات المتساقط من فوق المائدة.
رمضان مبارك سعيد لكل المغاربة ولكل المسحوقين والكادحين الذين ما زالوا يتشبتون بأهداب الحياة الرفيعة.
16 - الى تعليق5 الخميس 23 ماي 2019 - 19:15
وباش هنديرو l'entretient ونبنيو autoroutes اخرين ونخلصو الكهرباء,اذا كانت الدول الغنية فيها بالفلوس رغم ان اغلب مواطنيهم يدفعون ما عليهم من ضرائب فماذا عن بلدنا حيث يدفع الضرائب هي لي حصل
17 - فرحات الخميس 23 ماي 2019 - 19:16
لسنا من من الدين لا يؤدون واجباتهم من ضرائب و تذاكر الوقوف والطريق السيار لكن يجب على المسؤولين المغاربة اتخاذ الإجراءات القانونية للنقل من واجب الطريق السيار باعتباره الاغلى بعد فرنسا .و كذلك ماهي المدة المحددة للأداء لأن الجارة اسبانيا تحدد مدة الأداء و بعد مدة تصبح.هذه الطرق مجانية مع العلم انها لا تتوفر فيها شروط السلامة .انعدام الإنارة. انعدام الأمن. انعدام الصيانة الدورية
18 - باحث عن الحقيقة الخميس 23 ماي 2019 - 19:17
السيد عبد النباوي ، كما وجهت مذكرة لقضاة النيابة العامة بأخذ شكايات شركة الطرق السيارة بعين الاعتبار ، وجب عليك كذلك ان توجه مذكرة الى نفس قضاة النيابة العامة ان يأخذوا بجدية وبعناية خاصة شكاوى الناس لدى القضاء حينما يتعرض هؤلاء المواطنون للرشق بالحجارة مما يؤدي الى خسائر فادحة مادية في سياراتهم يتكبدونها دون متابعة قضائية حقيقية للجناة . كذلك السياجات الواقية من انقلاب العربات في حال الحادثة وحواجز لمنع ولوج الحيوانات الى الطريق مما يسبب الحوادث لكن شركات التأمين تمتنع عن جبر الخسائر بحجة ان الطريق السيار يفتقر الى وسائل الامان فلا يجب ضمان ما ينجم عن ذلك ، ولو ان النيابة العامة تنصف المتضرر لسارعت الشركة الى تحسين خدماتها . فرجاء لا تركزوا على مذكرات أخذ واستخلاص الاموال من الناس بل اهتموا كذلك بمذكرات حفظ حقوق الناس وحياتهم واموالهم على هذه الطرق
19 - معلق الخميس 23 ماي 2019 - 19:19
خاص منين يكون الاصلاح في طريق السيار . يولي مجاني . ماشي ضارب 20كلم في نفس الاتجاه بحال طريق الوطنية .... ونوصل لمحطة نخلص ماشي معقول ؟؟
20 - محمد الخميس 23 ماي 2019 - 19:21
يعتابروها غير زكاة و بلا صداع ولا بغلو غير هما لي يربحوا 1000000000%
21 - ستيتو حمو الخميس 23 ماي 2019 - 19:25
اغلبهم من المسؤولين الكبار لهم ام روج او سيارة الجماعة او ارقام سيارات برلمان وحكومة ومديري مؤسسات كبيرة !!
هولاء اكبر المتهربين من الضراءب ومختلف الرسوم المفروضة على الطرق السيارة لا يؤدون اَي سنتيم على مختلف الخدمات !!
وكلشي فابور !! هنا يكمن المشكل وليس في بعض السلايتية من عامة الشعب غالبا ما يكونون غير مالكي السيارات (السيارات المعدة الكراء او وسطاء بيع السيارات او ساءيقي الموقف)
22 - مواطن الخميس 23 ماي 2019 - 19:26
متى سنرى: الحكومة تشدد المراقبة على مكسري الحافلات والقطارات والمشرملين والمتفوهين بالكلام الساقط في الملأ..... ؟
23 - autoroute الخميس 23 ماي 2019 - 19:26
juste une rectification pour l'intervenant n° 2 la distance entre Rabat et Kènitra est de 130 km et si tu fais un aller et retour la distance est de 260 , donc 100 dhs pour 260km.
24 - وعزيز الخميس 23 ماي 2019 - 19:26
ما عليهم الا انشاء سدا ثانيا يصعد الاسواك الحديدية من تحت الارض يقوم بتشغيله المستخدم كلما مر أحدهم دون اداء..

صافي ساهلة....

لان الذي لا يريد الأداء يلتصق بالذي أمامه و يستغل فارق الوقت بين إنزال العارضة و مرور المؤدي.... و الآلة لا تقوم بإنزال العارضة ما دام شيئ مادي يمر أمامها.... و بما ان المستخدم يرى هذا الفعل الشنيع عليه الضغظ على زر و تصعد أسنان حديدية من تحت الارض... فيقع صاحب السيارة في مصيدة....
و يؤدي الغرامة مع مصاريف إصلاح العجلات..


هذا يتطلب براعة اختراع...

و كذلك يحب التفكير في مراسيم معاقبة كل من ينهب ميزانية الاستثمارات العمومية و جعلها آلية...
25 - خالد الخميس 23 ماي 2019 - 19:34
يجب على الشركة المعنية بطريق السيار تخفيض التسعيرة لانها ليست بمستطاع الجميع فهي خيالية وبالنسبة بمقارنتها مع دول الاوروبية فهي طريق وطنية في اوروبا
26 - bouthirit الخميس 23 ماي 2019 - 19:42
اشكر الحكومة على هدا الإجراء الإيجابي الدي من شأنه كبح خروقات الشركات وكبح من يطمحون في خصخصة القطاع . لان الدين يدعون ان 5000 شخص يتهربون من أداء الواجب. خطاء وغير معقول هدا فقط كي يتلاعبون بالمبالغ المالية .ولمزيد من العمل الشفاف يجب على الحكومة الضغط على الشركة لكي تقدم افضليات لزبناء الدين يؤدون التمن ببطاقو الإتمان او service d'abonnement. عكس الدين يؤدون بالتمن نقدا .كي ينتهي الأمر تدريجيا واستعمال الأداء الرقمي و الآلات . والزامية تحرير محاضر في حق الدين لا يودون التمن عن طريق الإبلاغ الفوري من طرف العمال هاتفيا ومراقبة الكاميرات التي ستوضع بجانب الحاجز مع خاصية التصوير الليلي . عوض توضيف انت صاحبي أو باك فلان الخ .. اويتم السماح للبعض للمرور . أو اختلاس النقود espèce من طرف الشركة نفسها وتبرير دلك فيما بعد بهروبهم عن الأداء . والخاسر هو الوطن .
27 - محيي الخميس 23 ماي 2019 - 20:04
الحل جد سهل. بلندن تم تخصيص منطقة بوسط المدينة، منطقة مؤدى عنها لكل سيارة تدخلها. وذلك لإبعاد أكبر عدد من السيارات الخاصة من المرور.
المعفيين منها، الحافلات والطاكسيات والشرطة والاطفاء. فكيف تتم الإداية اليومية للدخول إلى مركز المدينة. على كل سائق تأدية مائة وعشرين درهما قبل العاشرة ليلا وإلا سيواصل السائق بنصف ظهيرة مقدارها 750 درهما لأجل لا يتعدى اسبوعين وإ لا ستصبح الظهيرة 1500 درهما وفي حالة عدم التادية بعد شهر ، سيدق أصحاب السيزي الباب لأخذ المال ومستحقات التأخير أو محتوى المنزل. فكيف يتم ذلك. بالمنطقة المشار إليها تم وضع مئات الكاميرات لالتقاط رقم كل سيارة. ليس هناك من يفلت. أما سكان تلك المنطقة فيؤدون قسطا شهريا.
28 - منير الخميس 23 ماي 2019 - 20:23
والله ما عندهوم علاش يحشمو ، واش لوطوروط عندنا بالخلاص و الحمير والكلاب والبشر كيتمشى فيها،وزيد الطريق ناقصة إصلاح و صيانة،ومازال عاد تاكلها ف عظامك ولا كاع تموت بشي حجرة من القناطر ديال الموت. الناس في الغرب ردو فلوسهوم و طلقوها فابور، حيت ولات عندهم إرث وطني للجميع الحق في استعمالها مجانا
29 - abdo الخميس 23 ماي 2019 - 20:25
صافي الحكومة حزاقت و بغتنا نبييو .تا شوفو لمعقول و خليونا من لقوالب ديال والو.أصلا لوطوروت كيخلص فيها المواطن غي باش ترد فلوسها و من بعد كتطلق فابور و نتوما ديرينها لغرض ربحي و عاد زايدين عليها الضريبة و بااااااز
30 - Rachida الخميس 23 ماي 2019 - 20:31
Ayant pris l'autoroute Casa Marrakech, un trajet plein de travaux. Perte du temps, du carburant, et on paie en plus le plein tarif. aucun responsable en vue pour recevoir nos doléances. bref ADM exige le paiement mais s'en fou de satisfaire le client. Merci hespress.
31 - متضرر إلى اليوم الخميس 23 ماي 2019 - 20:33
نتمنى أن تشدد الحكومة نفس التشدد مع شركتها لتعويض جميع ملاك الأراضي تعويضا منصفا فقد نزعت منا بقعة أرضية مساحتها 120 متر بالطريق السيار البيضاء يا حسرةبمنطقة السالمية و قدرتها الشركة بمبلغ 4000 درهم ؟؟؟؟؟!!!!! لم نقبل بها إلى اليوم وتتحدثون عن التشديد
32 - سارق محترف الخميس 23 ماي 2019 - 20:34
كيبقى فيا مسكين داك السيد لي كيبيع نهار الجمعة حدا الجامع وكيتجمعو عليه أقوام من البشر النص كيخلص والنص كيسلت. .اش من أجهزة ديال المراقبة لي ترجع ليه حقو فالمحكمة . الا المحكمة الإلهية لي غادي تنصفو.
33 - رشيد الخميس 23 ماي 2019 - 20:42
بغينا نعرفو غ اش كتقدم الدولة للمواطن ف المقابل؟
الدولة عندها حقوق او المواطن اشتوليه من غير اخلص الضراءب المباشرة او غير المباشرة؟!!!!!
34 - بن عباس الخميس 23 ماي 2019 - 20:50
حتى كلب ماكيهرب من دار العرس. كون كان الخير والفلوس و الدخل محترم لن نلجأ لمثل هذا التصرف. نحن نطالب بتحسين المرافق الصحية والتعليمية و الاعانات الاجتماعية. ومن تم نؤدي الضرائب فلن نؤدي اي فلس ونستمر في العصيان بكل الطرق حتا تخفيض الأسعار. وجعل طرق السيارة مجانا مثل ألمانيا.. أولاد الكلاب الشفارة ولاد الحرام.
35 - من أمريكا الخميس 23 ماي 2019 - 20:56
عبد النباوي شخصيا تدخل في الموضوع وطالب النيابات العامة بايلاء شكايات الطرق السيارة أهمية خاصة لكنه لا يحرك ساكنا اذا تعلق الأمر بتبديد المال العام او سرقة أموال الدولة او شكايات المواطنين من ظلم القضاة وتعسف نواب وكلاء الملك مثل النائب الذي أجبر ميكانيكي على تقبيل حذاءه وفضيحة وكيل ملك مراكش الأخيرة (الاجهاض ) والرشوة المنتشرة في كل المحاكم والتي أصبحت هي الأصل بينما نظافة اليد أصبحت إستثناء وغياب الموظفون عن مكاتبهم اما يوم الجمعة فالموظفون بالمحاكم يعتبرونه يوم عطلة ولم يبقى للدولة الا ان تعلنه بشكل رسمي وقضية استقبال المواطنين من 9 صباحا إلى 1 زوالا فقط هل هناك دولة في العالم يشتغل موظفيها من 9 إلى 1 ويغلقون الابواب هنا بأمريكا البارحة ذهبت لإنجاز جواز سفر الموظفون يشتغلون من 8.30 صباحا الى 4.30 زوالا ويوم الجمعة يشتغلون الى 4 زوالا # دولة متخلفة وستبقى متخلفة إلى أن تقوم الساعة هل دولة أطلقت قمربن صناعيين عاجزة عن مراقبة حضور موظفيها وتحرك شوية اسي عبد النباوي دير شي حاجة والله يعز الحسن مطار ديال الدارالبيضاء
36 - كداب الخميس 23 ماي 2019 - 21:12
يجب على الدولة ان تحاصر من ينهبون المال العام ويتهربون من الضرائب يستفيدون من الريع في وقت تسير فيه البلاد من سيء الى اسوأ.
37 - ابن سوس المغربي الخميس 23 ماي 2019 - 21:18
على الدولة المغربية توفير تعليم صحة للجميع تكوين بنى تحتية عدالة اجتماعية هذه الأشياء من حقوق المواطنة، تخفيض أسعار هذه الطرق السيار ،السؤال المطروح اين تذهب أموال هذه التعريفات التي يتم استخلاصها من الطرق؟ لماذا لا يتم تكملة البنى التحتية والنقل طرق حديثة إنفاق و قطارات الى المناطق في جميع الجهات الناقصة للبنى التحتية؟
38 - ramzi الخميس 23 ماي 2019 - 22:07
كل هذا معقول , ولكن الغير معقول هو الاثمنة المرتفعة في الطرق السيارة التي يجب تخفيضها
39 - رمضان مبارك الخميس 23 ماي 2019 - 22:25
نعم الضرب على ايدي المخالفين ولاكن يجب مراعات الثمن والخدمات طريق سيار المتردية قبل الاجرات احموا مستعمل الطريق اولا من قادفي الحجارة و الكلاب الضالة التي أودت بحياة اسر .
40 - Yahia الجمعة 24 ماي 2019 - 02:02
Assalamo-àlaykom . . .
il faut payé son trajé d autoroute , Oui ! ! ! !
Malgré que c est trop élevé . . .
Mais , il ya un probléme auprés des caisses : c est que Le Réseau Autoroutier n est pas équipé du términal CB à 100 pour 100 .
il ya des dizaines de points de paiement qui sont pas équipé à ce jour ! ! !
Choukran
41 - Amine الجمعة 24 ماي 2019 - 02:04
هل يعقل ان الطريق السيار ذهاب اياب من الدارالبيضاء الى سطات يكلف 100 درهم
42 - قنيطري الجمعة 24 ماي 2019 - 03:52
أصلا تمن طريق السيار بالمغرب أغلى من الدول الأوربية.
لعفو المغرب كلشي غالي فيه .
43 - تفهم تهبل الجمعة 24 ماي 2019 - 09:09
200 درهم ثمن العبور ذهاب واياب من القنيطرة إلى الدار البيضاء بالنسبة الشاحنات واذا دخلت إلى محطة الاستراحة لا تجد حتى الطواليط اريد تنويرا بالنسبة إلى هدم محطة الاستراحة مولاي بوسلهام و هدم طوالي آت محطة الاستراحة بوزنيقة
44 - Transporteur السبت 25 ماي 2019 - 15:49
هل يعقل ان الطريق السيار من الرباط الى مطار محمد الخامس ذهاب و اياب يكلف 100 درهم ؟
والله حرام عليكم أيها المسؤليين
45 - مواطن الاثنين 27 ماي 2019 - 05:09
الحكومة تتجه إلى حماية مصالح الشركة الوطنية للطريق السيار التي هي في الأصل لا تحمل من الوطنية الا الاسم وهي تعود اسهمها إلى ذاك الشخص اللي فراسكم
5000 غرامة في اليوم
وتكبد خسائر من ميزانية الدولة
أليس هذا هو الاستحمار؟
نعم لمعاقبة المتهربين من اداء ثمن الطريق السيار و كذالك المتهربين لآداء الضرائب و ناهبي المال العام
ولكن على الدولة توفير الخدمة للمواطنين و أولهم التعليم و الصحة و لا تبقى كلمة مواطن مختصرة فقط في شعارات
المجموع: 45 | عرض: 1 - 45

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.