24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. ازدواجية العرض الكروي.. هل "التيفو" هو المباراة؟ (5.00)

  2. الجامعي: برمجيات ضدّ الإرهاب والجريمة تتجسّس على "الديمقراطيّين" (5.00)

  3. سائق زعيم "شبكة تجنيس إسرائيليين" يكشف للمحكمة تفاصيل مثيرة (5.00)

  4. العقوبات التقليدية تفشل في ردع السجناء ومواجهة ظاهرة "التشرميل" (5.00)

  5. إعلامي مغربي يخيّر الرميد بين الدفاع عن الحريات أو الاستقالة‎ (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | طلبة الطب يردون على مقترحات الوزارة بأشكال احتجاجية جديدة

طلبة الطب يردون على مقترحات الوزارة بأشكال احتجاجية جديدة

طلبة الطب يردون على مقترحات الوزارة بأشكال احتجاجية جديدة

مزيد من التصعيد ينتظر ملف الطلبة الأطباء، بعد أن قررت التنسيقية الوطنية لطلبة الطب بالمغرب خوض أشكال احتجاجية تزامنا مع مقاطعة الدروس التي تدخل شهرها الثالث، إذ من المرتقب تنظيم احتجاجات محلية في مختلف الكليات اليوم الجمعة؛ فضلا عن مقاطعة التداريب الخاصة بطلبة السنة السابعة الداخليين بالمستشفيات الجهوية والإقليمية لمدة أسبوعين، في أفق مسيرة وطنية يوم الخميس 30 ماي بالعاصمة الرباط، تنطلق من مبنى وزارة الصحة صوب البرلمان.

وأوضح طلبة الطب، في بيان لهم، أن "التصعيد يأتي بعد أن طرحت الوزارة مقترحات لا تجيب عن مطالب الطلبة الأطباء المشروعة، وتتبنى الضبابية في معظم صيغه، ودون أجرأة فعلية لما تم الاتفاق عليه"، مشيرين إلى أنهم "سجلوا رفضهم لمقترح وزارة الصحة، بنسبة بلغت 91 في المائة، على الصعيد الوطني".

وأبدى الطلبة "اعتزازهم بالوعي النضالي العالي والأجواء الديمقراطية التي صاحبت التصويت، وما سبقها من نقاش بناء لتقرير مصير المعركة النضالية"، مثمنين مبادرات الوساطة الرامية إلى حل الأزمة التي يعيشها قطاع التكوين الطبي، والتي أكدت جميعها على مشروعية الملف المطلبي للطلبة الأطباء، ومطالبين بـ"إعمال مبادئ الحوار الجاد، والابتعاد عن كيل التهديدات والمضايقات بشتى أنواعها للضغط على الطلبة".

ورفض طلبة الطب مشروع الاتفاق الذي تقدمت به وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الصحة من أجل إتمام السنة الجامعية الحالية واستدراك ما تبقى من الزمن الجامعي، بأغلبية ساحقة.

وعقد طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان، مساء الأحد الماضي، جموعا عامة حاشدة في مختلف كليات الطب والصيدلة بالمغرب، انتهت بالتصويت بنعم لمواصلة المقاطعة ومقاطعة الامتحانات إلى حين تحقيق الحكومة كافة مطالبهم.

وصوت طلبة الطب للاستمرار في المقاطعة في مدينة وجدة بنسبة بلغت 96.4 في المائة، وفي طنجة بنسبة 88 في المائة، وفي الدار البيضاء بنسبة 98 في المائة بالنسبة لطلبة طب الأسنان، و92.8 في المائة بالنسبة لطلبة الصيدلة، و95.46 في المائة بالنسبة لطلبة الطب. وفي الرباط: طب الأسنان 85 في المائة والصيدلة 67 في المائة والطب 80 في المائة. وفي كلية الطب بفاس بلغت نسبة التصويت للمقاطعة 93.7 في المائة، وفي كلية الطب بمراكش 89.9 في المائة، وفي مراكش 98.9 في المائة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (51)

1 - Mahzala الجمعة 24 ماي 2019 - 01:50
علاش الي كيقلب علا خدمة فهد لبلاد كدوزوه من عين لبرا حتا كيتعقد وفاش كيشد شي بلاصة كينتاقم علا مداز عليه
2 - أب طالب طب الجمعة 24 ماي 2019 - 01:51
نحن اباء و امهات طلبة كليات الطب والصيدلة نتضامن مع ابناءنا وبناتنا اطباء وطبيبات الحاضر والمستقبل.واننا إذ تحذر من تجاهل مطالبهم . والدعوة لكل الآباء و الأمهات الاستعداد لكل سيناريوهات دعم ابناءنا في نضالهم ضد الظلم الذي يطالهم.
3 - الثبات الجمعة 24 ماي 2019 - 01:57
نصيحة للطلبة، اياكم و اياكم السقوط في فخ الاساتذة المتعاقدين و تبخسوا كل المحطات النضالية اللي خضتوا..هي حرب نفسية لحد الساعة راكم منتصرين فيها..الى صبرتو و تكاثفتوا ما زال شوية انتصرتوا، تراجعتوا هزكم الما. راكم كتخوضوا معركة ضد الحكومة، لوبي القطاع الخاص، أصحاب الجامعات الخاصة، و المؤسسات المالية المانحة، في غياب دعم الاحزاب النقابات و هيئات حقوق الانسان...الله المعين.
4 - Mehdi الجمعة 24 ماي 2019 - 02:01
لا يعقل ان يكون كل الطلبة بالكليات السبع مجتمعين على خطئ
بيع المؤسسات العمومية اجتاه واضح يتبناه من يسيطرون على البلاد
وسيشهد التاريخ ان طلبة الطب من اول من ناضل للدفاع عن التعليم العمومي
"دوك المعلقين ديال هادو ولاد الفشوش هادو كساله بغاو الراحة جيبولنا طبا من المريخ بدلوا الرواية ارجوكم راه مغاربة وقاريين ومستوى يا بن عمي"
5 - تشخيص غوغلي الجمعة 24 ماي 2019 - 02:01
مع أن مستوى الطبيب المغربي معروف و قطاع الصحة متردي فلا يجب إيلاء هذا الموضوع أكثر مما لا يستحق.
الطبيب المغربي و مستوى الصحة المتدني سببه الريع و تدني مستوى التكوين.
طبيب مسكين لا يجد أمامه إلا الإعتماد على غوغل في التشخيص.
الحل هو كما فعلته الدول المتقدمة بفتح المجال للمستثمرين الأجانب و استقدام الأطباء الأكفاء.
6 - Mimoun الجمعة 24 ماي 2019 - 02:01
اللهم اجعلنا شعبا هماما تحت قيادة همام
ملكنا الهمام.
شفاك الله وعفاك يا من تصهر على هذه البلاد.
7 - والغازي الجمعة 24 ماي 2019 - 02:14
مااثر انتباهي في الصورة المرفقة للمقال:ارتداء طبيبات الغد للزي المغربي الاصيل.
لايهمنى الحجاب من دونه لكن سنلمس تغييرا من طرف اطباء الغد لامحالة؛سنحس بمعاملة اخوية ليس كما عهدناه في الاجيال الاستعمارية التي كانت تعتبرونا كائنة لاتستحق الانسانية
8 - مينوشة الجمعة 24 ماي 2019 - 02:21
انتم للنضال عنوان مشرف. استميتوا فيه حتى يظهر الحق ويزهق الباطل. سدد الله خطاكم واعانكم.
9 - hh kk الجمعة 24 ماي 2019 - 02:39
ثلاتة اشهر من العطلة + عطلة الصيف =سنة بيضاء فالى السنة المقبلة لان اغلب المضربين هم الفاشلون وفعلا لو كان لهم حس اطباء ما ضيعوا وقتهم في المطالب الغير الشرعية يجب على الدولة ان تفتح ابواب القطاع الخاص في التكوين بمزيد من الكليات حتى نجد في كل حي اطباء لنزع فكرة الاستثمار من هذا القطاع فكثرة الاطباء هي التي ستردع المطامح الغير المشروعة
10 - احمد الجمعة 24 ماي 2019 - 02:49
طلبة الطب فعلا كانوا في المستوى حين تفطنوا للمشروع الجهنمي الذي تريد الوزارة تنزيله...هناك من يروج انهم ولاد الفشوش وبلابلا الخاوية...بالعكس حين وصل ابناء الشعب لكليات الطب لم يعجب الحال اصحاب النفوذ والمال...اسسوا كلية خاصة وهي فقط حيلة من حيلهم من خلالها يعبر ابناؤهم للكلية العمومية...رغم ان المنطق هو ان تكون للكلية الخاصة مستشفى تابع لها كما الحال في الدول التي تحترم التكوين ودراسة الطب...هذه الحكومة دائما ضد مصالح الشعب...وآخر كوارثها التغطية الصحية ديال الوالدين...وهي ايضا حيلة لمزيد من افراغ جيوب المغاربة...تحية للطلبة.
11 - متابع الجمعة 24 ماي 2019 - 03:26
الى صاحب التعليق 9 hh kk
عليك أن تعرف المشكل قبل التعليق أنت من الذين يتكلمون من أجل الكلام
اعتذر للطلبة الأطباء لأنك لم تعرف المشروع من غيره في مطالبهم
تحياتي لك على التفاعل
12 - وكواك الحق الجمعة 24 ماي 2019 - 03:50
كأب طالب طب أقترح تنظيم مسيرة وطنية للآباء و الأمهات بالرباط من وزارة الصحة للقصر الملكي : لأن هذه الحكومة المشؤومة لم تلب أبسط حقوقنا المشؤومة و تسببت في قهر أبنائنا علميا و نفسيا و ظلمهم بقراراتها اللا شعبية ..
المبك وحده سنحمل ملفنا و مطالب أبنائنا له لأن هذه الحكومة لم تعر لأبنائنا و بناتناأي اهتمام : بعترث اهتمامهم بظروسهم و جرجرت ممثليهم و أنهكت الجميع طلبة و آباء . ندائناالعاجل لملك البلاد فقط لقد بلغ السيل الزبى
13 - الصفريوي الجمعة 24 ماي 2019 - 04:21
بصفتي اب طالبتان في كلية الطب اتضامن بشكل مطلق و بدون تحفض على كل الخطوات النضالية التي يخوضها الطلبة الاطباء بربوع المملكة. و اذ انبه الحكومة الى خطورة الحالة التي اصبح عليها هذا الملف و خطورة ما يحاك ضذ ابناءنا و بناتنا من طرف مافيا القطاع الخاص نأكد استعدادنا لخوض كل الاشكال النضالية الى ان تستجيب الحكومة المحكومة الى مطالب ابناءنا و تتراجع عن المراسيم التي تضرب في العمق الجامعة و التعليم العمومي . و اذ ادعوا كل الطلبة الاطباء الى التكثل و التضامن و المضي قدما و الثبات على العهد الى ان يتحقق النصر اقول لكم اننا معكم في كل المحطات النضالية و مستعدون كآباء خوض كل الاشكال النضالية التي ترونها مناسبة
14 - ملاحظة الجمعة 24 ماي 2019 - 04:38
لقد ابنتم عن مستوى عن نضج ورقي وتلاحم قل نظيره ارفع لكم القبعة انتم نقطة ضوء في ليل حالك مزيدا من التلاحم اياكم ثم اياكم من التفكك الحقوق تاخذ ولا تعطى اما مسؤولينا فنقول لهم حسبنا الله ونعم الوكيل وغرييييييييب امركم تستميتون في الدفاع عن اصحاب الشكاااارة وتضحون بنوابغ البلاد يمهل ولا يهمل.
اما صاحب التعليق 9 HH KK واضح انت من اصحاب 10 في الباك ودخلتي لكلية ااطب الخصوصي بفلوس باباك وطامع في التخصص بفلوس باباك عفوا بابي لانك دائما تكتب نفس التعليق ولكن اولدي السبع كيبقى سبع والضبع ضبع الى ان يرث الارض ومن عليها ماسي بالضرورة الى شريتي الدبلوم غادي ترجع طبيب .
15 - لحسن الجمعة 24 ماي 2019 - 04:55
في الوقت الدي يجب على الحكومة في شخص وزير الصحة سن سياسة صحية تجيب على طموحات الشعب المغربي في الاستشفاء وتحسين الخدمات الصحية والاعتناء بالموارد البشرية الطبية وغيرها نجدها تجتهد في خلق الفتنة بين ابناء الشعب الواحد والزج بهم في صراعات لن تخدم البلاد والعباد هدا ان دل على شيء فانما يدل على افلاس هذه الحكومة من اجل ابتكار الحلول المناسبة وازمة تدبيرها للقطاعات الحيوية للأ سف.
16 - ضد الخصخصة الجمعة 24 ماي 2019 - 05:24
الشباب في المغرب اربع أصناف الأول فشل في الدراسة فارتمى في عرض المتوسط بحثا عن فردوس أوروبا والثاني تمكن من احراز دبلوم دون قيمة عملية في المغرب فتكسر احلامه وآماله عند كل مباراة يجريها ....والنوع الثالث متفوق ويجتاز كل المباريات بامتياز وهو النوع الذي تضيق عليه الدولة الخناق بكل الوسائل حتى يضطر للهجرة (وهو حال الأطباء والمهندسين من ابناء الشعب)أما النوع الرابع فهم المتكاسلين من ابناء الطبقة الغنية والميسورة وابناء المسؤولين الفاسدين وهذا النوع يسخر له المال والنفوذ وتضع له قوانين على مقاسه كي يعيش مرتاحا طول حياته على حساب البسطاء .تحية لهؤلاء الطلبة ومسيرة موفقة ان شاء الله
17 - وطني الجمعة 24 ماي 2019 - 05:27
نحييكم على نضالكم و الطريقة التي انتهجتم فيهيا شبابنا انتم تعرفون مسؤولينا جيدا ولو لم تهمهم المصالح العليا للوطن يخافون على كراسيهم و ارتاكابهم لبعض الاخطاء التي يمكن ان تعصف بهم الى مزبلة التاريخ
عليكم باصمود ان السنة البيضاء افضل من مستقبل مظلم و ضبابي و نناشد الحكومة الى التحلي بروح الوطنية و المسؤولي و حلول مشاكل الطلبة عامون و خاصون على حد سواء
18 - متتبع الجمعة 24 ماي 2019 - 06:49
حيف كبير أن تعامل دكتوراه الطب كماستر في منظومة الأجور بالمغرب...كليات طب خاصة لأبناء الأغنياء دون مباراة ولا كفاءة مع المعادلة مع الكليات العمومية...الصحة تحتضر.
19 - حمو الجمعة 24 ماي 2019 - 07:34
مع تعلق رقم 2 سنساند ونناضل مكم الان المشكل يهم المجتمع المغربي وخاصة الطبقة الكديحة والتمتوسطة
20 - ولد العمومي الجمعة 24 ماي 2019 - 07:51
نحن اباء طلبة كليات الطب نؤيد اختيارات ابنائنا ونثمن تضامنهم ووحدويتهم..لاشك انكم منتصرون لانكم المستقبل ومن غدر بكم فمصيره النسيان .اذكر عبارة كتبت على مقر نواب دولة لبنان وهي لودامت لغيرك لما وصلت اليك...اللهم سنة بيضاء ولا ترسيم الانبطاح بالنسبة للطلبة القادمين...مرة اخرى قوتكم في تضامنكم ..
21 - Mohammed الجمعة 24 ماي 2019 - 08:35
Trop de medcins trop de profs trop de infirmière trop de étudiants la fonction publique trop de fonctionnaires sans oublier trop de chômeurs et trop de pauvreté la crise et la la solution complète est facilité les départs vers le. Canada. L Amérique ......
22 - wijhat nadar الجمعة 24 ماي 2019 - 08:51
لنفترض أن هؤلاء الطلبة اجتازوا الامتحان فأي تكوين تلقوا و اية دروس سيمتحنون فيها ؟ علما انهم قابعين في منازلهم منذ مدة لن أثق في الطبيب المكون في روسيا وأوكرانيا ثم المغرب بما فيه الخصوصي
23 - قارئ الجمعة 24 ماي 2019 - 09:11
ان المجتمع المغربي لم يعرف مطالبكم . عرفنا فقط انكم لاترغبون في المنافسة الشريفة وهده انانية .عرفنا ايضا انكم لاترغبون في خلق جامعات خاصة بالطب لسد الخصاص الحاصل في الموارد البشريةالمتعلقة الطب. خاصة ان المغرب يعاني من هذا المشكل وماذا تقولون عن المغاربة الدين يتابعون الطب خارج ارض الوطن .هل بإمكاننا نقول لتلك الدول لاتجعلي جامعات خاصة .ان خوصصة بعض القطاعات التعليمية لامفر منها شءتم ام ابيتم ////الخوصصة تؤدي إلى تقدم البلاد والسلام /////
24 - اب غيور الجمعة 24 ماي 2019 - 09:35
في تدخله امام البرلمان للدفاع عن طلبة الطب الخاص لاجتياز مبارة الاقامة و تحدث عن المعقول و الشرعية نسي السيد الوزير ان مبدا تكافؤ الفرص يبقى حق دستوري و بالتالي فان الحل هو الكوطا التناسبية بين المشاركين من العام والخارج من جهة و الشاركين من الكليات الخاصة. لان نظام التقويم مختلف بالاضافة الى عامل المال و قرارات الوزير التخريبية للكليات العمومية و في مقدمتها احداث الميزة حتى يهدم ما تبقى من الجودة. السنة السادسة لطب الاسنان اذا كانت مفيدة يجب قبولها.
25 - والد طالب في الطب الجمعة 24 ماي 2019 - 09:38
اذا كان من حق كل حاصل على دبلوم الطب ان يتقدم الى امتحانات الاقامةrésidanat فإن اصل المشكل انما تتحمله الدولة بسبب قلة المناصب التي تفتحها امام الطلبة وهو ماجعل طلبة الكليات العمومية يرفضون المزاحمة (وليس المنافسة ).
اما السبب الرئيسي الذي خلق الازمة فلا يتحدث عنه احد للاسف، ويتجلى في تخلي كليات الطب الخاصة عن طلبتها بعد أن نهبت جيوب أولياءهم طيلة سبع سنوات! و هكذا فقد تنكرت لحقهم في التخصص فوجدوا أنفسهم مضطرين الى اللجوء الى العمومي.
لكن لماذا تخلت عنهم كلياتهم الخاصة؟ ببساطة لان الطبيب المقيم résident يمارس في المستشفيات ويقوم بالمداومة والتدخلات الاستعجالية الجراحية والطبية، فوجب ان يتلقى أجرا على عمله هذا بدل أن يدفع!!! هذا ما أدركته الكليات الخاصة فقررت التوقف عن حدود السنة السابعة لان ما بعده غير مربح بالنسبة اليها.
على الوزارة الوصية ان تتحمل مسؤولياتها اذن تجاه الاثين؛طلبة العمومي بالزيادة في عدد المناصب المقررة للاقامة، وطلبة الخصوصي بارغام الكليات الخصوصية على احداث سلك حقيقي للتخصص .
للعلم فقط ففرنسا قررت هذه السنة فتكوين 800 طبيب اختصاصي اجنبي
26 - ملاحظ محمد الجمعة 24 ماي 2019 - 09:45
اشنو جهدكم ما الديرو فهدا التصعيد غادي تكرروا العام وتجيبوها فروسكم لانه ما يمكنش نتوما فيين ما تبكيوا نديروا ليكم الرضاعة المعقول باين واش نحيدوا المنافسة باش الديروا لينا فيها ما بغيتو و لكلام الي قالو السيد الوزير فلبرلمان راه عين العقل رغم انه تنازل ليكم بزاف
27 - الهادي الجمعة 24 ماي 2019 - 09:46
Les facultés de médecine privées sont à but
lucratif construites par des "fondations!!" pour benificier des avantages accordés à cette forme d'association notmmant fiscaux et on ne peut nous comparer à France, Espagne, Portugal, Allemagne ou aux Etats Unis et autres pays dans le domaine de la santé et couverture sociale . Les étudiants de médecine du public et du privé doivent avoir leurs propres structures d'enseignement théoriques et pratiques.
Le privé doit se conformer au cahier de charge au lieu de se rabattre sur le public et ses chu
La mutualisation des moyens peut se faire si le privé construit ses propres hôpitaux ainsi rendre service au citoyen, et l'échange/partenariat peut se faire entre lu public et le privé. Dans l'état actuel "كل واحد يلعب حدا باب دارو".
كلية الطب العمومية مفتوحة لكل المغاربة بدون استثناء والشروط تطبق على الجميع.
28 - البعمراني الجمعة 24 ماي 2019 - 10:04
هناك من يعلق حتى دون. ان يعرف. المشكل. عجبا لهم. أقول. للوزارة التي تريد. ادخال طلبة. الطب. الخاص. للعمومي. لماذا. لا تقوم. بالشيء. نفسه. للمهندسين. الذين يدرسون في القطاع. الخاص. لمادا. لا تدمجهم عند اقتراب تخرجهم في المدرسة المحمدية او الحسنية. او غيرهما. لمادا الاطباء فقط
29 - mere d un étudiant en médecine الجمعة 24 ماي 2019 - 10:12
que notre gouvernement comporte des ministres incompétents ceci devient intolerable ils doivent degager et le plus tôt serait le mieux
30 - nada الجمعة 24 ماي 2019 - 10:28
اضراب طلبة كليات الطب باكملها حق مشروع ولا يعقل ان يكون من فراغ او فشوش كما قال البعض. هل كلهم مخطءون. اغلبهم ان لم يكن كلهم يريدون اللالتحاق لكن ليس تحت الضغط والظروف المزية التي يعيشونها. هم حقا اكفاء وولجوا هذه الكليات رغبة منهم وحبا فيها ليحققوا اهدافهم فيها. ومنهم من حصل على مدارس اخرى لا تقل اهمية ولم يلتحقوا بها مما يوكد اختيارهم. اذن نعم للتجاوب لا للتعنت نعم للخروج بنتيجة ايجابية للجميع. هذا مشكل بلد واحد. اذن يجب الاصغاء والمناقشة وايجاد حل فوري. هو مشكل بلد ومستقبل طلاب لا يمكن الاستخفاف به كما يجب تجاوز من ربح او خسر او انتصر. نحن لسنا في حرب. التعقل والخروج من الازمة هو الحل العقلي الصواب. دعونا ايضا من المقارنة بين طلاب العمومي و الخصوصي فليبق كل في احتصاصاته دون التطفل على مكتسبات الاخر. كل ونظامه .
31 - متابع الجمعة 24 ماي 2019 - 11:12
لماذا لا ينشئ آباء طلبة كلية الطب العمومية جمعية لمساندة مطالب أبنائهم؟
32 - أبو أميمة الجمعة 24 ماي 2019 - 11:14
ليعلم أو ليعي جميع طلبة كليات الطب والأسنان والصيدلة أنهم يصنعون تاريخ هذا البلاد من خلال هذا النضال المشروع، وهذا يتطلب مزيدا من التضحية..
أباؤنا وأجدادنا ضحوا بأنفسهم وأموالهم...وتركوا لنا مغربا حرا.. وكذلك أنتم عليكم أن تضحوا مثلهم لكي ترسموا مستقبلا مشرقا لمن سيأتي بعدكم من الطلبة..
أكتب وفي النفس غصة، وكثير من الآلام تعتصر قلبي على ما تلقونه من سوء معاملة وتضييق..كان الله في عونكم فمنه العون والمدد.. وكان الله في عون الآباء والأمهات.. فصبرا جميلا، والله المستعان
33 - moha الجمعة 24 ماي 2019 - 11:16
Bravo à nos futurs docteurs vous avez enlevé le masque d’hypocrisie des différentes représentations politiques et syndicales. Nous nous pouvons pas s'attendre de toute façon mieux de la part d'un gouvernement de médiocres à part la médiocratie. Je
. rejoins l 'intervenant numéro 2
34 - le blanc الجمعة 24 ماي 2019 - 11:26
الى صاحب التعليق رقم 23و26 انك لم تعرف المشكل وتعب سوى عن احقادك
يجب ان تفهم ان كليات الطب الخاصة لم تلتزم بكناش التحملات والدي يلزمها بتوفير مستشفيات او مصحات خاص لتداريب طلابها فقامت بتواطئ مع الحكومة بالالتفاف على القانون من اجل استغلال القطاع العام رغم استفادتها من عدة امتيازات وكلفة التسجيل الباهضة وووووووو
35 - ام طالبة طب الجمعة 24 ماي 2019 - 11:35
كام لطالبة اضم رأيي الى اب طالب طب صاحب التعليق الثاني وادعوا الطلبة الى الصمود حتى وان كانت سنة بيضاء والاستمرار في الاضراب الموسم المقبل في الاخير انتم الرابحون لانه حقكم الشرعي ولن تجد الوزارة امامها الا طبيب الكلية العمومية للعمل في القطاع العام اما خريجي الكلية الخاصةفلن يقبل اي احد منهم العمل في القطاع العام لهذا ستجد الوزارة نفسها مضطرة للرضوخ لمطالبكم المشروعة استمروا واثبتوا ونحن معكم ونأزروكم ففي الاخير لن يقدروا على اغلاق الكلية العمومية
36 - آلمان الجمعة 24 ماي 2019 - 11:53
بصفتي أب طالبة بكلية الطب أتضامن وبشكل مطلق على كل الخطوات النضالية التي يخوضها الطلبة الأطباء بربوع المملكة.وادعوا كل الطلبة الأطباء على المزيد من التضامن والثبات حتى تتحقق جميع مطالبكم المشروعة.
37 - المغربي الجمعة 24 ماي 2019 - 11:57
نحن نعيش في دولة عمرها 12 قرن...هناك مؤسسات. ..قانون. ...وبالتالي لا يمكن لمن هب ودب ان يتطاول عل هبة الدولة لأنه في الحقيقة يتطاول على ماضي...حاضر ومستقبل جميع المغاربة. ..فكرة ما يهمني هي مصلحتى والباقي إلى الجحيم لا تستقيم. ...الدولة لن تتراجع عن اختياراتها الإستراتيجية. ...انتم واهون ان اعتقدتم العكس. ...المغرب كبير عليكم جميعا
38 - ابوندى الجمعة 24 ماي 2019 - 13:08
بصفتي اب طالبة في كلية الطب اتضامن بشكل مطلق و بدون تحفظ على كل الخطوات النضالية التي يخوضها الطلبة الاطباء بربوع المملكة. و اذ انبه الحكومة الى خطورة الحالة التي اصبح عليها هذا الملف و خطورة ما يحاك ضذ ابناءنا و بناتنا من طرف مافيا القطاع الخاص نأكد استعدادنا لخوض كل الاشكال النضالية الى ان تستجيب الحكومة المحكومة الى مطالب ابناءنا و تتراجع عن المراسيم التي تضرب في العمق الجامعة و التعليم العمومي . و اذ ادعوا كل الطلبة الاطباء الى التكثل و التضامن و المضي قدما و الثبات على العهد الى ان يتحقق النصر اقول لكم اننا معكم في كل المحطات النضالية و مستعدون كآباء خوض كل الاشكال النضالية التي ترونها مناسبة
39 - التازي الجمعة 24 ماي 2019 - 13:11
عن أي كلية عمومية تتحد تون؟؟
أالكلية العمومية اللي الاساتدة ديالها ما كيعرفوا غيبر القطاع الخاص من عيادات ومصحات وآخر ما يفكرون فيه هـو تكوين الطلبة او االبحث العلمي.و دابا أساتدتكم يعني مثلكم الاعلى لا يؤمن الا بالخوصصةًوالقطاع الخاص.ناضلوا بعدا باش يرجعوا يقرًيوكم لانه سوف تكون مطالب تتعلق بكم لا المطالبة بنزع مكتسبات طلبة آخرين.
40 - الريفي الجمعة 24 ماي 2019 - 13:43
ريدون إرث المستشفيات والتضحية بطلاب الطب الخاص وهذا حرق لدستور البلاد وهي نية للقضاء على هذه التجربة من البداية وترك الطب العام مجانا حتى لأبناء الاغنياء الذين يسكن الكثيرون منهم إحياء راقية كطريق زعير بالرباط و كلفورنيا بالدار البيضاء وحصلوا على البكلوريا بالتعليم الخاص ويصرخون اليوم كالأطفال ماما حصلت على 18
41 - jamal الجمعة 24 ماي 2019 - 13:52
Il ne veulent pas le changement pour la simple raison qu'il est contre leurs interret personnel ei il va pour l'interret du citoyens. ils cherchent à gagner l'argent au détrement de la santé des citoyens on étudiant gratuitement et à la fin quitter le public pour s installer dans le privé pour une partie et pour l'autre partie ils veulent garder une pied dans le prive et l'autre dans le public tout en gardant le salaire et ne se presenter qu'une fois par semaine pour 2H et quitter a midi et pour operer ou consulté un nombre faible de patient se qui prive les citoyens des soin et engendre des rendez vous de longue durée en plus de priver les étudiants de l'encadrement et de la formation pratique c
42 - الكعكعة 1000 dh للساعة الجمعة 24 ماي 2019 - 14:55
كلية الطب الخصوصي تشغل أساتذة القطاع العمومي مقابل 1000 درهم للساعة، و لكم أن تتخيلوا الهرولة للظفر بأكبر حصة لجمع المال...مال الطلبة وفي الاخير، ليس هنالك أطر خاصة بكلية الطب الخصوصي ولا مستشفيات كافية للتدرب، بل وجب التكميل من المؤسسة العمومية، التي هي اصلا منهكة.
43 - الحلول الجمعة 24 ماي 2019 - 15:01
نظام التقويم بالكليات الخاصة مختلف عن كليات الخاص و بالتالي مشاركتهم في مباراة الاقامة بالصيغة الحالية يتنافى مع مبدأ تكافؤ الفرص الذي يعتبر ايضا حقا دستوريا لدى على السيد الوزير مراجعة المرسوم مع احداث كوطا تتناسب مع المشاركين من العام و الخاص و الخارج. اقول هذا لان السيد الوزير امام البرلمان يتحدث عن المعقول و الشرعية لتبربر افتراس المل للقطاع العم و نسي دور الحكومات في تنظيم العلاقة بين القطع العام والخاص وليس العمل كمحامي للخاص.
44 - Maghrabi الجمعة 24 ماي 2019 - 15:12
هاد الطلبة ديال العمومي واعربن بزاف
يرفضون الآخرين رغم ان النيفو ديال معضمهم طايح بزاف . يرفضون طلبة الطب الخصوصي رغم ان 95 % منهم درسوا في ثانويات خصوصية والكل يعرف المعدلات السخية التي تفرق فيها . تقريهم الدولة بالمجان و في الأخير بعد التخرج يرفضون العمل بالمدن و القرى النائية . والفشوش هدا
45 - الحلول داءما الجمعة 24 ماي 2019 - 15:33
السيد الوزير يتكلم عن الشرعية و المعقول امام البرمان ونسي مبدأ تكافؤ الفرص كحق دستوري. يجب على السيد الوزير تغيير مرسوم مباراة الاقامة باعتماد الكوطا بالتناسب بين المشاركين من الكليات العمومية و الخصوصية و خريجي الكليات بالخارج. انصح السيد الوزير بالجدية و الابتعاد عن المغالطات التي تزرع الفتن و التركيز على الحلول لانك و زير المغاربة و ليس الطبقة الميسورة.
46 - simo الجمعة 24 ماي 2019 - 15:37
نصيحتي إلى الطلبة إياكم ثم إياكم أن تجتازوا الامتحانات وانتم ما قاريين والو و خاويين ومشللين ومدوّزين 3 أشهر في الدوران. طالبوهم يقرّيوكم بعدا شي بركة باش المستوى ما يبقاش ناقص بزّاف و عاد دوّزوا الامتحان.
47 - ملاحظ الجمعة 24 ماي 2019 - 16:00
هذو طلبة الشريعة او الطب؟؟؟ كيف نثق في معرفتهم العلمية ؟؟؟؟
48 - Mohamed halam الجمعة 24 ماي 2019 - 23:48
تحية طيبة لجميع طلبة،وطالبات كليات الطب أنتم محقون في مطالبكم ،أنتم المتميزون.عليكم بالصلاة والصبر،والنضال المستمر.تطالبون بالحق والعدالة والشفافية ،والتكوين الجيد خدمة لأ بناء هذا الوطن .وقل ربي زدني علما.مطالبكم واضحة وبسيطة .
49 - citoyenresponsable الجمعة 24 ماي 2019 - 23:49
Le problème n'est pas un conflit entre étudiants du public et étudiants du privé, le problème est beaucoup plus profond. Les facultés privées de médecine n'ont pas respecté leurs engagements vis à vis de leurs étudiants, elles ne sont pas arrivées à ouvrir le CHU dans lequel devaient être formés leurs étudiants, il est tout à fait évident que les stages pratiques dans les hôpitaux publiques est un échec, ces hôpitaux ne sont pas formateurs, ce sont des unités de soin et non de formation. Si les étudiants du privé doivent engager un combat ce serait celui de demander à leur faculté une formation digne de ce nom. Le CHU de Bouskoura n'a toujours pas vu le jour, et l'hôpital Cheikh Khalifa n'est pas arrivé à constituer des services de formation. Ce serait là une demande légitime de la part des étudiants de ces facultés. Quant aux étudiants du public, leur combat est juste. Les facultés privées doivent assurer une véritable formation et organiser leurs propres concours.
50 - عبد الحليم النا صح السبت 25 ماي 2019 - 01:31
تحية لطالبات وطلبة كليات الطب والصيدلة.أنتم فخر هذا الوطن واعزته.مطالبكم مشروعة.جودة التعليم والتكوين والمساواة والشفافية،وعدم السطو على حقوق الغير.أن المغرب في حاجة إلى الأطباء.لا تغادروا بلدكم .سيحدث في المغرب تصرح بشري أن أخرجته الأدمغة.أما بالنسبة للحلول فأنتم قدمت منها،وهذا لا يستدعي اللجوء إلى خبراء دوليين او علماء حاصلين على جائزة نوبل.بكل بساطة يجب الاستتمار في العلم والعنصر البشري.
51 - آب طبيبة المستقبل السبت 25 ماي 2019 - 22:08
نحن اباء و امهات طلبة كليات الطب والصيدلة نتضامن مع ابناءنا وبناتنا اطباء وطبيبات الحاضر والمستقبل.واننا إذ تحذر من تجاهل مطالبهم . والدعوة لكل الآباء و الأمهات الاستعداد لكل سيناريوهات دعم ابناءنا في نضالهم ضد الظلم الذي يطالهم.
المجموع: 51 | عرض: 1 - 51

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.