24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | النقابات التعليمية تقاطع "حوار أمزازي" وترمي الحكومة بغياب الجدية

النقابات التعليمية تقاطع "حوار أمزازي" وترمي الحكومة بغياب الجدية

النقابات التعليمية تقاطع "حوار أمزازي" وترمي الحكومة بغياب الجدية

بشكل مفاجئ قررت النقابات التعليمية مقاطعة الحوار المقرر مساء اليوم الخميس مع وزير التربية الوطنية سعيد أمزازي، وذلك نظرا "لاستهتار الحكومة ولامبالاتهما بمطالب الشغيلة التعليمية"، مطالبة بـتوفير شروط التفاوض وعقد لقاء عاجل للحوار حول ملفات الأساتذة، كما دعت الجميع إلى إنجاح البرنامج الاحتجاجي الذي ينطلق يوم 25 من ماي الجاري.

وأضافت نقابات التنسيق الخماسي أن "القرار يأتي أيضا ردا على تصريحات كل من رئيس الحكومة والناطق الرسمي باسم الحكومة ووزير التربية الوطنية التي تُفرِغ الحوار المرتقب من أي مضمون، وتعكس غياب الجدية لدى الفاعل الحكومي تجاه ملفات الشغيلة التعليمية والمنظومة عموما، وتكشف نيتها شحن الرأي العام ضد الاحتجاجات التي يخوضها نساء ورجال التعليم لربح مزيد من الوقت لتمرير مخططاتها الرامية إلى تخريب التعليم العمومي والمس بمكانة ومكاسب الشغيلة التعليمية".

ودعت النقابات في بيان مشترك فروعها التعليمية إلى "التعبئة الجماعية والوحدوية لإنجاح ما تبقى من البرنامج الاحتجاجي المسطر طيلة شهر رمضان، وعلى رأسه احتجاجات السبت 25 ماي و1 يونيو"، مهيبة بنساء ورجال التعليم بكل فئاتهم "المشاركة الواسعة في الاحتجاجات المسطرة ضد استهتار الحكومة ووزارة التربية الوطنية في تعاملهما مع كل ملفات الشغيلة التعليمية".

وطالب المصدر ذاته الحكومة والوزارة بـ"التعامل الجدي والمسؤول وإعطاء الأجوبة المناسبة والعاجلة لملفات الشغيلة التعليمية، ومن بينها: الأساتذة الذين فُرض عليهم التعاقد، الزنزانة 9، ضحايا النظامين، حاملة الشهادات العليا، المهندسون المدرسون، الإدارة التربوية، الأساتذة المبرزون، الدكاترة، المساعدون التقنيون والإداريون، أطر التوجيه والتخطيط، المستبرزون، الملحقون، التقنيون، المهندسون، المتصرفون، المحررون، المقصيون من الدرجة الجديدة، المكلفون خارج سلكهم، أطر المراقبة والتسيير المادي والمالي، مدرسو أبناء الجالية".

وناشدت النقابات نساء ورجال التعليم "التشبث بوحدة الصف واستثمار المبادرات الوحدوية التنظيمية من خلال المشاركة في الاحتجاجات المسطرة ضد استهتار الحكومة والوزارة في تعاملها مع كل ملفات الشغيلة التعليمية المشتركة والجماعية والفئوية، والصمود لصد كل المخططات التراجعية والتصفوية ولإنقاذ التعليم العمومي وضمان حق الطفل المغربي في تعليم عمومي موحد وحيد ومجاني وجيد للجميع".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - عبدو الخميس 23 ماي 2019 - 22:12
بعد خروج الاساتدة الأكاديميين من يدها ها هي حليمة تعود لحالتها المعهودة..
2 - هاشمي الخميس 23 ماي 2019 - 22:17
النقابات تسعى لخلق البلبلة والفتن و تعريض الموظفين و العمال على السواء للمشاكل التي تؤثر على حياتهم العملية.
3 - فوزي به الخميس 23 ماي 2019 - 22:19
اهم مطلب هو اقرار المساوات . لمادا يحرم اساتدة التعليم الابتداءي و الاعدادي من خارج السلم ؟؟؟؟ و الغاء السلم9. اما باقي المطالب الاخرى فهي هراء و تافهة
4 - بلازواق الخميس 23 ماي 2019 - 22:20
الا يخجل هؤلاء من مردوديتهم الهزيلة التى يحتل المغرب بسببها المرتبة الاخيرة على مستوى العالم من حيت جودة التعليم وبالمقابل مطالبهم وجشعهم لاينتهى رغم انهم والله العظيم لايستحقون رواتبهم
5 - الاقتطاع يردع الجميع الخميس 23 ماي 2019 - 22:20
ما يردع النقابات ويلجم المتقاعسين هو الاقتطاع، الأجر مقابل العمل المغرب، يزخر بالموجزين المستعدين لتعويض المتقاعسين ،لا خير فيهم الاقتطاع ثم الطرد
6 - متابع الخميس 23 ماي 2019 - 22:24
وزدتو فيه من ملف المتاعقدين ولينا 20 ملف خاصوا يتحل !وشفناكم بديتو تهدرو غير على راسكم مابقيتوش كاتحميوا المدرسة العمومية و نكران الرسوم الجديدة للتلاميذ ووووو
7 - قول الحقيقة الخميس 23 ماي 2019 - 22:24
التعليم هو السبيل الوحيد لاستمرار المجتمع و الوطن و لضمان مكانة متقدمة في العالم الذي بعرف تحولات سريعة و غير متوقعة و منافسة متوحشة على كل الاصعدة و في كل القطاعات. المفروض ان نكون حذرين و يقضين و نستعد بقوة وبسرعة حتى لا يتم اقصاؤنا و نصبح متخكم في مصيرتا و مستقبلتا و حياتنا من اطراف خارجية. و جودة التعليم و التكوين من اجل بناء الرصيد البشري الذي هو الراسمال الحقيقي هو السبيل الوحيد لحماية وجودنا و حريتنا و امننا و مستقبلنا. و رجال التعليم هم المكلفون بهذه المهمة فيجب على المجتمع ان يوفر لهم كل الظروف للعطاء و بعد ذلك يحاسب كل من لم يقوم بواجبه . انصتوا لمطلبهم و اقتراحاتهم . تقشفوا في قطاعات عدبدة الا التعليم العمومي الموحد لكل فءات المجتمع
8 - عميد كلية العلوم الخميس 23 ماي 2019 - 22:24
وزارة امزازي فقط تماطل وتراوغ، ليس في جعلتها شيء، مايحدث اليوم في هذه الوزارة هو قمة العبث، 12 ملف يراوح مكانه مند 12 سنة انها مصيبة، الحل ليس الحوار او ما شابه ذلك ، الحل كبير جدا ولكن سيأتي وقت ويتصل إليه وفي هذه الحالة الكل يتحمل مسروليته، أمزازي هو وزير لا يمكنه أن يعمل أي شيء فهو فقط موظف في هذه الوزارة ينفذ لا أقل ولا أكثر
9 - متتبع الخميس 23 ماي 2019 - 22:27
على الدولة تجريم "سوايع" و بيع النقط و فرض كتاب غير مستعمل و غير موقع من لدن "الأستاذ" .. هاذا هو المعقول
10 - فاقد أمل الخميس 23 ماي 2019 - 22:29
التعليم العمومي أصبح ساحة للاسترزاق و نهب المال العام .بدعوى الدفاع عن مجانية التعليم . وهو القطاع اللذي يستنزف 20 في المائة من مزانية الدولة ولا ينتج سوى المعطلين و والفاشلين والمعطلين . أظن أن الحل هو الخوصصة مع تكفل الدولة بدفع اقساط الدراسة لأبناء الفقراء .
11 - هم.......هم الخميس 23 ماي 2019 - 22:37
سبحان مبدل الأحوال، هؤلاء الريعيين وجدوا ضالتهم في المتعاقدين و قبله الطلبة الغير المتدربين، و ذلك لاحياء سنة الاحتجاجات و مقاطعة التدريس متى شاؤوا ووقت ما شاؤوا ، لكن حزم السيد الوفا و سنه الاجر مقابل العمل اربك مخططات النفايات ، فاصبحوا يتحوفون بفقدان بزولة الريع (التفرغ النقابي الريعي ) ، فوالله لم نعد نخشاكم ، و الشعب يد بيد مع قرارات الحكومة خاصة و ان مصدرها السيد حصاد من طراز رجالات الدولة الذين اعلنوا للشعب ان التعاقد هو السبيل الأمثل لإنقاذ المدرسة العمومية من خذلان رجال الدلع المدرسي، تحية صدق و محبة للرجلين الوفا و حصاد ، فنعم للتعاقد خيار استراتيجي لتجويد الخدمات و اطمئنان الاباء على أبنائهم، تحية هسبرس.
12 - الحارث الخميس 23 ماي 2019 - 22:39
وماذا تننظرون من حكومة محكومة....همها افراغ الاضرابات من الجدية....وتشويه المضربين امام الرأي العام ...وتجيييش العياشة ضد اصحاب الضمير الحي.
13 - عبدو الخميس 23 ماي 2019 - 22:45
الملف الذى عمر طويلا فوق رفوف الوزارة الوصية مزال لم تتم تسويته
14 - علي الخميس 23 ماي 2019 - 22:47
و الله هذه النقابات ما عندها وجه تحشم عليه.بحال إلى ما يقروا و يسمعوا أش يقولوا عليهم المتعاقدون في صفحاتهم و مظاهراتهم . يا أخي المتعاقدون لو كانوا بغاوكم كاع ما يديروا تنسيقيتهم.يظلوا يسبوا فيكم صباحا مساء و أنتما تعاودوا في عباراتهم الركيكة و ما فرض عليهم و ما لم يفرض . اهتموا بالقضايا الحقيقية خاصة أصحاب السلم 9 لكن دون النزول إلى نزواتهم حول الأثر الرجعي لأنه غير معقول و غير منطقي . أما المتعاقدين فهؤلاء طلعوا الشجرة وحدهم خليهم ينزلوا وحدهم.خلينا نشوفوا هاد جرية السطح عندهم فين غادي توصلهم . لو نظمت امتحانات الكفاءة كما يجب لما بقي منهم في القسم حتى 15 في 100 في أحسن تقدير.
15 - مغربي الخميس 23 ماي 2019 - 22:48
النقابات كاملين هما مجبد لبلى. تيشوفوا هي مصالحهم السياسية أما مصلحة الشعب والوطن لهلا يقلب
16 - القاضي العلوي الريفي الخميس 23 ماي 2019 - 23:17
البوليس والمخازنية بلا نقابة كيزيدوهوم 1000و1500 درهم على دفعة وباثر رجعي ، حنا زبالة دالنقابات جايبين 100 د هذي 8 سنين.
الحل هو يجب عسكرة ميدان التعليم وتصفية هذه النقابات اذن..هذا أفضل حل .والا كل يوم سنرى النقابات ومعها هذه التنسيقيات التي تنتشر كالفطريات...ومن يدخل ميدان التعليم وفق شروط مسبقة لا حق له في التهريج في الشوارع والا يجب طرده فورا..
17 - لماذا الإعلام؟ الخميس 23 ماي 2019 - 23:24
عن مشكل التعليم هذا ، (كل واحد يلغي بلغاه) .
* لا أتكلم عن الحكومة أو الأساتذة ، لكن كل اللوم على
الإعلام ، فهو لا يقوم بواجبه قط .
* إذ نحن المواطنون ، و أنا واحد منهم ، نجهل عدة أمور ،
وكل واحد منا يعطي تفسيرات غيبية على حسب هواه .
* لماذا الإعلام لا يعطينا حقائق الأمور عن هذا المشكل الذي
يمس دولاً كثيرة ؟ـ عندما نعرف أنه مشكل عالمي ، ونعرف
الأسباب الحقيقية ، و نعرف لماذا دول أخرى لا تعيش نفس
ما نعيشه ـ آنذاك تصبح لدينا قناعات ، وقبول بحلول ، و القناعة بأنصاف
الحلول ـ أما تبادل اللوم أو القذف : حكومة ـ أساتذة ـ نقابات . يزيد الطين بلة .
* إذن الكرة في ملعب الإعلام لتنوير الرأي العام بإظهار حقائق الأمور ،
لا بقذف هذا و ذاك ـ
18 - Mowattin الخميس 23 ماي 2019 - 23:30
أيتها النقابات إذا كانت لديكم قدرة أخرجوا إلى الشارع طيلةأسبوع الإمتحانات الجهوية و الوطنية وإذا نجحنا اعلموا أن الانخراطات ستبلغ نسبتها100/1 100سواء مادية أو معنوية جربوا ان كنتم نزهاء فالشرف لا يباع بالمال .......
19 - ماريا الخميس 23 ماي 2019 - 23:49
التعليم العمومي الذي يعد الدعامة الأساسية للنهوض بهذا البلد إلى الأمام والتقدم والازدهار وباصلاحه سيصلح المجتمع مستهدف منذ التقاعد الطوعي ونحن نعرف انهم يريدون خوصصة التعليم العمومي
20 - باااااااعْ الخميس 23 ماي 2019 - 23:49
لو كان منتقدوا رجال ونساء التعليم يعملون مدرسين في المغرب، لاعرفوا أصول وجذور كل مشاكل التعليم، ولما انتقدوهم؛ فالتكلف بتدريس قسم يجمع بين الصالح والطالح من التلاميذ، والاحتكاك مع مقررات عفا عنها الزمن، والنقص الحاد في الوسائل التعليمية، وضياع حقوق كل من المدرسين والتلاميذ، وإهمال أغلب الأسر مراقبة وتتبع كل ما يتلقاه أبنائهم في المنزل، والأكبر من هذا غياب التنسيق الحقيقي بين المدرسين والأطر التربوية من جهة، وباقي كل فعاليات المجتمع المغربي من جهة أخرى، لإيجاد حلول ناجعة وفعالة لكل المشاكل والعوائق التي تقض مضاجعهم على حد سواء، كل هذه العوامل، شجعت المسؤولين على قطاع التعليم، على إضعافه والحد من جودته ومردوديته، وذلك وفق سيرورة تمتد منذ حصول المغرب على الاستقلال المعلول إلى حدود الآن.
21 - الصحراوي الخميس 23 ماي 2019 - 23:54
اشم رائحة اتفاق بين الوزارة والنقابات لنسف حقوق الاساتدة الدين فرض عليهم التعاقد لتمرير السنة الان ستقول الوزارة بان السنة التدريسية انتهت بامتياز في حين اين تعويض الايام الضائعة.
المهم ان كانت النقابات جادة في اتخادها هدا القرار تعلن اضراب ومقاطعة الانتحانات الاشهادية من مراقبة وحراسة وتصحيح
22 - ضحية قديم للنظامين الجمعة 24 ماي 2019 - 00:20
اقول لامزازي سيحايبك الله حسابا عسيرا لانك كذبت على الاساتذة ضحايا النظامين وقلت لهم انك قد قمت بتسوية ملفهم وانت كاذب اين النتيجة ؟؟؟؟؟
23 - gousshass الجمعة 24 ماي 2019 - 00:39
اش یقول لی خدام بالسلم 6 فی اداره السجون و حاصل علی الماستر والاجازه ؟! مع دالک الحمد لله. اجیو نتبادل معاکم خدو هاد الوظیفه و اعطونا استاد متعاقد والله حتی ندیرها معاکم
24 - متقاعد الجمعة 24 ماي 2019 - 00:54
نرجو من النقابات التعقل ولنا ابناء يستعدون للامتحانات في هذه المرحلةارحموهم ..
لهذا نطلب من السيد الوزير تقنين الاضرابات في التعليم لان مصلحة التلاميذ فوق كل اعتبار.الاجر مقابل العمل والاجرة مقابل عدد الساعات الفعلية للعمل هناك من يشتغل 8ساعات اسبوعيا...
25 - طبعا .....مغربي أنا الجمعة 24 ماي 2019 - 01:24
التعليم العمومي والصحة العمومية ؛ متروك للطبقات المتوسطة والفقيرة وما دونها ؛ كورقة الجوكر في "لعبةِ الورق"للتباري في االألعاب السياسية
يعلق عليه الآمال ويعقد رهان الفوز
26 - مدير مؤسسة الجمعة 24 ماي 2019 - 02:08
هناك قانون لايحمي المغفلين ..الوزارة أسقطت التعاقد رغم ان الاساتذة صادقوا ووافقوا عليه في البداية ..هناك نظام توظيف جهوي اما يلتزم به هؤلاء المتطفلين او الطرد الى الشارع وتعويضهم دون تأخر
27 - kawni الجمعة 24 ماي 2019 - 02:50
اخطر مصدر يهدد المدرسة العمومية هو النقابات التي تدعو الشغيلة الى وحدة الصف لحل الملفات العالقة والساخنة وهي لاتخجل من نفسها والكل يعلم ان اقل ملف يعود تاريخه الى 2012-2013 -ملف ضحايا النظامين على سبيل المثال وزد على ذلك فمنذ هذا التاريخ لم تتمكن هذه المسماة بالنقابات من حل ملف واحد من الملفات المذكورة في بلاغاتها الانية اللهم تواطؤها الفاضح في ملف اصلاح التقاعد الذي ساهمت فيه بكل جدية في ضرب ارزاق الشغيلة وزيادة معناتها فالى مزبلة التاريخ وساذج من يثق في النقابات اليوم
28 - حاقد الجمعة 24 ماي 2019 - 03:15
عندما يتعلق الامر بالاضراب و الغياب عن العمل و المطالبة بالزيادات فالمعلم المغربي رقم واحد عالميا اما فيما يتعلق بجودة التعليم فيتواجد في اسفل القاع
29 - محمد الجمعة 24 ماي 2019 - 03:37
بالنسبة لموضوع اساتذة السلم 9 فاتمنى صادقا ان تقوم الوزارة بإيجاد حل لهم أما فيما يتعلق بأولئك المتقاعسين المغفلين اشباه الاساتذة الانتهازيين الذين يسمون انفسهم الاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد فوجب طرد كل من لم يلتحق بعمله صراحة الوزارة تساهلت معهم لدرجة كبيرة
30 - ابراهيم الجمعة 24 ماي 2019 - 08:38
...أسئلة معلقة، لا اجد لها جوابا :
~1~ لماذا لم تثر النقابات يوم مس نظام التقاعد ظلما وقرأ على ارادة الموظفين ؟
~2~لماذا يحرم أساتذة الابتدائي في المجازين من مبارة الادارة التربوية علما انها كانت سابقا بشرط وحيد ....عشر سنوات عمل فعلي على الميدان ؟
~3~ لماذا تغير الوزارة من بنود الاتفاقات وفق هواها دون اي استشارة ولا رضا ولا قبولا من طرف الشغيلة المتضررة من مستجدات ولا تحرك النقابات ساكنا في مواجهتها ؟
~4~لماذا فرضت علينا التغطية الصحية قهرا ، وتمت الاقتطاعات زورا علما ان راتب الاجير مقدس لا يمس دون رضاه ؟
......اين دور النفايات....لا النقابات...فيما يحاك ضد المنظومة التربوية وأهلها ؟
31 - إمخارن الجمعة 24 ماي 2019 - 11:44
النقابيون إمخارن أدكان ران غير المصالح نسن. أنشري يا هسبريس
32 - مواطن مغربي السبت 25 ماي 2019 - 09:35
الفكر النقابي فكر نبيل بدون شك لكن في مغربنا العزيز استولت على النقابات ثلة من الانتهازيين والوصوليين جعلت المباديء النبيلة للنقابة تستغل للدفاع عن الكسل والخمول وعن الناجحة وما اكل الضبع... والنتيجة ان نظامنا التعليمي ومثله النظام الصحي اصبح مستوى العاملين فيهما في تدني مضطرد
فلا غرابة اذا استغلت هذه النقابات (التي لا تمثل الا اعضاء مكاتبها وذويهم المقربين) وضعية الفئة الجديدة ممن يسمون أنفسهم رجال التعليم كي تزيد من تازيم الوضع التعليمي...حتى لو كان المتضرر الأكبر هم التلاميذ...
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.