24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السلع الفاسدة المُهرّبة من معبر "الكركرات" تغرق الأسواق المغربية (5.00)

  2. احتفاء بأبطال عسكريّين‎ (5.00)

  3. "قمرا محمد السادس" يمدان المؤسسات بـ370 خريطة موضوعاتية (5.00)

  4. المالديف تشيد بترويج الملك لصورة الإسلام الحقيقي (5.00)

  5. بعد نيل لقب "الكأس" .. الاحتفالات تغمر الحي المحمدي بإنجاز "الطاس" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الخلفي: التغطية الصحية للوالدين تعزز القدرة الشرائية لمليون موظف

الخلفي: التغطية الصحية للوالدين تعزز القدرة الشرائية لمليون موظف

الخلفي: التغطية الصحية للوالدين تعزز القدرة الشرائية لمليون موظف

أكدت الحكومة، اليوم الخميس، أن مشروع القانون رقم 63.16، الذي سيوفر التغطية الصحية للوالدين، يكتسي أهمية بالغة وسيساهم في تعزيز القدرة الشرائية للموظفين والموظفات في القطاع العام.

وقال مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، في الندوة الصحافية الأسبوعية، إن هذا القانون معروض لدى البرلمان منذ سنة 2016، وأشار إلى أن اعتماده بشكل سريع "أمر ضروري"؛ لأنه سيعزز القدرة الشرائية للموظفات والموظفين، على اعتبار أن جزءا من إمكاناتهم المالية تتجه إلى النفقات الصحية.

وأورد المسؤول الحكومي أن المغرب يسجل معدلاً عالياً بخصوص الأموال التي تنفقها الأسر على الصحة، بحيث يصل المعدل إلى 50 في المائة مقابل 25 في المائة المسجلة عالمياً.

وقال الخلفي في الندوة: "اليوم نحن إزاء مشروع طموح واجتماعي له آثار ملموسة على شرائح واسعة من الموظفين والموظفات، ورئيس الحكومة يُؤكد على ضرورة الإسراع بإصدار هذا المرسوم وأن تعبأ الموارد المالية اللازمة لذلك".

وبخصوص مضامينه التي تعارضها مختلف الفرق في مجلس المستشارين، أشار الوزير المنتدب الناطق الرسمي باسم الحكومة إلى أن "المؤسسة التشريعية لها الصلاحية في تعديله وتطويره وتعزيزه".

وأكد الخلفي أن الحكومة تعتبر أنه من غير المعقول أن يتأخر اعتماد هذا القانون لحوالي ثلاث سنوات، مورداً أنه سيكون مفيداً لحوالي مليون موظف ومستخدم في القطاع العام.

وبموجب هذا المشروع، الذي يحمل رقم 63.16 ويوجد لدى مجلس المستشارين، سيتم تغيير بعض مقتضيات القانون رقم 65.00 بمثابة مدونة التغطية الصحية الأساسية لتشمل الوالدين؛ لكن عدداً الفرق والمجموعات البرلمانية بالغرفة الثانية تُعبر عن رفضها لمقتضيات القانون في صيغته الحالية، لأنه يفرض على جميع الموظفين والمتقاعدين في القطاع العام اقتطاعات جديدة من أجورهم ومعاشاتهم سواء كان آباؤهم أحياء أم متوفين، ويطالبون بأن تكون التغطية الصحية للوالدين "اختيارية" وليست "إجبارية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (224)

1 - ولد البلاد الخميس 23 ماي 2019 - 23:05
يا وجوه النحس من نهار شديتو المسؤولية و ما كاين غير الزيادات و الاقتطاعات و السرقة من جيوب الموظفين.....كيف يعقل لخمسة إخوة موظفين يتم الاقتطاع من أجورهم و الوالدين ديالهم كتوفين...إنها السرقة يا تجار الدين....
2 - مافاهم والو الخميس 23 ماي 2019 - 23:05
اللي فاهم شي حاجة الخوت افهمني كيفاش هاذ التغطية ستعزز القدرة الشراءية للموظف الذي ابواه متوفيان؟؟؟؟؟؟؟
3 - متابع الخميس 23 ماي 2019 - 23:05
وأنا دابا لي ماتو ليا والدي بزوج علياش غنخلص على الجنون مثلا.. ههههه تعزيز الخاوا الخاوي... الله اغبر ليكم الشقف يا ولاد الهلاب....
4 - خديجة الخميس 23 ماي 2019 - 23:07
الكل يعلم أن آخر همكم القدرة الشرائية للمواطنين ، وما يهمكم هو قدرتكم الشرائية التي شرعتم لها القوانين المناسبة لتقويتها ، أما التأمين فمندرج ضمن سياسة : ما نعطيه باليد اليمنى نأخذ باليد اليسرى ..
5 - تدبير فاشل الخميس 23 ماي 2019 - 23:07
أنا الأب ديالي عندو تغطية صحية و معاه الوالدة الله يحفظهم...الاخوة ديالي كاملين و لله الحمد خدامين، كيف يعقل أنكم غاتقتطعونا كاااملين بحجة توفير تغطية صحية للأب اللي ديجا عندهم تغطية صحية؟؟؟؟ و اللي الوالدين ديالهم ميتين حتاهم غاتقطعلهم؟؟؟أنا بان لي هده صفقة من تحت الدف بين الحكومة المدلولة و التعاضديات..اللهم اعف عنا من تحرميات الباجدة أعداء الموظفين.
6 - متسائل الخميس 23 ماي 2019 - 23:09
سلام عليكم..
شي واحد يبسط لي المفهوم ديال هادشي و شكرا .
7 - مغربي الخميس 23 ماي 2019 - 23:10
مرًة أخرى فكرة جديدة لسرقة أموال الموظفين، كيف يتم الإقتطاع من أجور الموظفين بدعوى التغطية الصحية للوالدين في حين أن الوالدين إما متوفيين أو لهم أصلا تغطية صحية؟؟؟
إدا كان كدلك فيمكنكم اعتباري أنني مسخوط الوالدين
الله يتخد الحق فهاد الحزب المريض الإنتهازي
8 - عبد المولى ادريس الخميس 23 ماي 2019 - 23:10
صدقوني اني ما كرهت في حياتي احدا بقدر ما اكره هذا المنافق ... ما عرفتش منين غادي تعزز القدرة الشراءية للموظفين و هم يستهدفون جيوبهم من جديد باقتطاعات لا مبرر لها ... الله ينعل لي ما يحشم ... انشر من فضلك ... لا اخاف في الله لومة لاءم ... سلام..
9 - ب-ت-36 الخميس 23 ماي 2019 - 23:10
ما شي قضية تغطية صحية بل ينبغي اراساء منظومة صحية وطنية شعبية ديموقراطية كما هي موجودة في كافة بلدان الدنيا بما فيها الدول بل الجزر الصغيرة... تغطية صحية للوالدين او للاخوات او الخالات لا تفيد و لا يجب ان تغطي انعدام سياسات وطنية في التعليم و النقل و الصحة و السكن الخ...هذا هو مشكل المغرب...اي الديموقراطية و ارساء نظام ديموقراطي يؤسس للمساواة و العدل و الانصاف و الموطنية مثل الدول الاوربية القريبة من المغرب...علاش ما كاينش منطومة صحية شعبية بالمغرب تغطي كل البلد؟ علاش؟ ناقضين اطباء؟ لنكون الاطباء العامون مثلا و هم اساس المنظومة الصحية بفرنسا مثلا...او في كوبا او في الصين او هولندا الخ الخ الخ...علاش؟ المشكل سياسي...علاش؟ كبار المسؤولين يعالجون في الخارج؟ علاش؟ الا يستحوون من انفسهم؟ قادرين على التي جي في و لسنا قادرين على تكوين مستشفيات؟ كيف؟؟؟؟؟
10 - بن اخليفة الخميس 23 ماي 2019 - 23:11
الحكومة تريد تعرية صحية للموظفين تعطي الزيادة باليمنى وتأخدها من جيوبهم باليسرى.
حسبنا الله ونعم الوكيل.
11 - عزوز الخميس 23 ماي 2019 - 23:11
ما هدا العبث كيف يعقل ان تصدر الحكومة المشؤومة مثل هدا المشروع اللعين اقتطاع لتغطية صحة الابوين وهم اموات او اقتطاع لخمسة ابناء .
هدا المشروع غرضة سرقة اموال الموضف عين بين
12 - Houssam الخميس 23 ماي 2019 - 23:11
اخويا انا ابي موظف عندو التغطية الصحية امي موظفة عندها التغطية الصحية انا موظف عندي التغطية الصحية. خوتي موظفين عندهم تغطية الصحية. اذن اتسرقونا كاملين. حلل وناقش.
13 - mafia cacher الخميس 23 ماي 2019 - 23:11
je pense c'est des mensonge répéter au peuple marocain exemple de l’hôpital de casa moumne inaugurer le responsable au courent de ce que va ce passer après cette inauguration je pense qu'il y a 3a5 personnes cacher derrière qui decide le sort des marocains va être encore plus grave dans la venir wallh arlam
14 - hamid الخميس 23 ماي 2019 - 23:13
على من تكذبون أيها المنافقون التغطية الصحية للولدين هي سرقة موصوفة ستترتكبها حكومتكم الفاسدة في حق الموظفين يجب قول الحقيقة هي كون صندوق ضمان الاحتياط الاجتماعي يعاني أزمة مالية بسبب سوؤ التدبير و تردين تغطية العجز المالي عن طريق اقتطاعات من جيوب الموظفين من جديد
15 - دكتور العلاقات الدولية الخميس 23 ماي 2019 - 23:13
هذا المرسوم ما هو إلا تتمة لمراسيم النهب و السلب من جيوب الموظفين مع سبق الاصرار والترصد لملء الصناديق السوداء . بماذا تجيب المحكومة الموظفين الذين لهم آباء متوفون ؟وبماذا تجيب من ينتمي والديه للوظيفة العمومية ؟ وبماذا تجيب من له أربعة أبناء أوأقل أو أكثر يعملون بالوظيفة العمومية؟
16 - محمد الخميس 23 ماي 2019 - 23:14
اول مرة نقتطع لك بالزز باش نزيد قدرتك الشرائية و ايضاً بالزز. افهم تسطا.
17 - تائه ولهان الخميس 23 ماي 2019 - 23:14
أغبى قانون شاهدته في حياتي ولكنه لا يصل الى مستوى غباء هذه الحكومة المسخوطة
18 - PureMinded الخميس 23 ماي 2019 - 23:14
التغطية ها هي و لكن الصحة اين هي؟ على من تضحكون؟

لديكم حاليا وزير متواجد في فرنسا لكي يتعالج، الملك و عائلته لا يؤمنون بشيء اسمه التطبيب في المغرب، اذا كان هرم الدولة لا يثق في الصحة كيف تريدون للقاعدة ان تثق في خزعبلاتكم.
19 - زكرياء.ن الخميس 23 ماي 2019 - 23:16
رضاء الوالدين لا ثمن له،لكن حقوق المواطنة تُلْزِم الحكومة بتوفير جميع شروط العيش الكريم لجميع المواطنين وعلى رأسهم الوالدان،وبهذا ينزل السخط كل السخط على الذي يُنكر لهم هذا الحق، ومن باب تحصيل الحاصل فإن الحكومة هي المعنية بهذا الأمر
20 - meme الخميس 23 ماي 2019 - 23:16
الحكومه ضرب بوها الزلط ولات باغا الضرائب من جيب الموظف وهذا ما وقع لفرنسا كثرة الضرائب على المغلوبين على أمرهم وانظر إلى أين وصلت بهم الأمور فهل العثماني وأصحابه يريدون الناس أن يخرجوا إلى الشارع! ! ويلبسوا جاليات صفراء! ! سنلبسها سوداء على نهاية حزبكم أن شاءالله
21 - chakib الخميس 23 ماي 2019 - 23:17
على من تتفلاو؟!كون مكانش فيه الربح للدولة مكانتش الحكومة باغة طير و تنزلوا،هنعرفوا النية ديالكم حسنة إلى كان إختياري،عدى هذا را لي فراس الجمل فراس الجمال.
22 - rodeo الخميس 23 ماي 2019 - 23:18
سرقة موصوفة لا اكثر انا موظف و ارفض بشدة هذا الإختلاس من اجرتي والدي له اصلا تغطية صحية وله عدة ابناء موظفون هل سيتم الإقتطاع لنا جميعا من اجل التغطية الصحية لوالدنا الذي له تغطية صحية اللهم هذا منكر ! هذه سرقة مستحيل يكون لها اسم آخر
23 - salah الخميس 23 ماي 2019 - 23:18
أن يقتطع من أجرتي البئيسة أصلا للتغطية الصحية لوالدين متوفيين،صرقة موصوفة بالقانون،علما أن أبنائي محرومون منها،وأنا كموظف تابع لكنوبس أعاني معاناة قاسية بشأن تعطيل التعويض عن ملفات لمرض مزمن لزوجتي.فعلى من تضحكون،المستفيد الأول شركات التأمين.زيد الشحمة ف...
24 - مواطنة الخميس 23 ماي 2019 - 23:19
اللهم إن هذا منكر! !!!!! كفاكم ظلما وسرقة أموالنا !!!! استنزفتم اجورنا !!! انا شخصيا أقسم لن اسكت ولن أوافق على الاقتطاعات هذه المرة لأن ابي رحمه الله وأمي انا لن اتهاون في الاستمرار يالعناية بها وبصحتها ، لن نسمح لكم هذه المرة بسرقة المبلغ الذي سوف يضاف إلى اجورنا على 3دفعات أي الزيادة الهزيلة الأخيرة في الأجور !!!! ما هذه المسرحيات المفضوحة !!!!؟ حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم يا مسؤولين !!!
25 - الوطنية الخميس 23 ماي 2019 - 23:20
التغطية الصحية يجب أن يكون اختيارية وليس إجبارية لان من غير المعقول ان يتم الاقتطاع من أجرة الموظف والمتقاعد وأبواه متوفيان لا تحاولوا ملء الصناديق التي سرقت من جيوب المواطن ظلما كفانا اقتطاعات ضريبية
26 - Mohssin الخميس 23 ماي 2019 - 23:20
اذا لم تستحيي فقل نا شئت، انا الوالدين ديالي ماتوا من شحال هادي و كانت عندهوم التغطية ديالهم، كيف ستغززون من قدرتي المعيشية و انتم تنوون الاقتطاع من راتبي بدون حق. الموظف أصبح كالبقرة الحلوب، تغطون بالاقتطاعات الجائرة ما قمتم بتذبيره بسياستكم الفاشلة
27 - ملاحظة الخميس 23 ماي 2019 - 23:20
تحايل لاسترجاع الزيادة في الاجور الاخيرة ،اقتطاعات تلو اقتطاعات واش حنا مستافدين اصلا من التغطية الصحية الاقتطاعات كايمة والاستفادة تلله يجيب العفوووووووووووووووووووووووو يا ربي.
28 - elghaloussi الخميس 23 ماي 2019 - 23:21
Cet homme est devenu un expert avéré des situations sociales au Maroc il est au courant des bénifices généres de toutes les souches sociales marocaines bravo.
29 - أبو مهدي الخميس 23 ماي 2019 - 23:21
هل بإمكان الحكومة أن تخصص للموظفين 1500 درهم عن كل منهما ( الأب + الأم ) حتى يتمكنوا من إطعامهم وإلباسهم وتوفير أبسط الحاجيات لهم ..
الله يهديكوم براكا من البولميك والدياغوجيا الفارغة ..
واااااااااااااش جيب الموظف صندوق لإصلاح أعطاب منظومة الحماية الاجتماعية ؟؟ إيلا بغات الحكومى دير الخير ديرو من الصناديق السوداء اللي توضع تحت تصرفها
30 - ابوزيد الخميس 23 ماي 2019 - 23:21
لتكن لكم الجرأة وتوافقوا على قانون يخفض كراء الشقق ب 30 أو 40% و خفض أرباح البنوك التي تطبق على القروض العقارية عند اقتناء المواطن لشقة للسكن حيث الكل يشتكي ارتفاع الفاءدة التي تخنق و تضعف القوة الشراءية للمواطن البسيط.هذا ما ينتظره المواطن لرفع القوة الشراءية.وليس قانون التغطية الصحية للوالدين الذي ليس له من تغطية إلا الاسم.
31 - حميد الخميس 23 ماي 2019 - 23:22
ربي ماحشمتيش .واش هاداك وجهك ولا قفاك.واش بان ايك من المنطق ان تقتطع للموظف تغطية صحية لوالديه وهم متوفين او تقتطع للموظفين الاخوة كلهم وهم ابناء نفس الاب والام .ابني موظف يقتطع له تغطية صحية عني وانا لدي تغطية خاصة بي .بماذا تفكرون ؟؟؟؟؟؟
32 - mohamed3 الخميس 23 ماي 2019 - 23:23
نحن المتقاعدون نريد التغطية الصحية لابناءنا الذين تم حذفهم و هم عاطلين و لا يتمتعون بأي تغطية صحية اما الوالدين فقد توفوا منذ زمان .نريد التغطية الصحية للاحياء و ليس للاموات رحمة الله عليهم.
33 - mouaad الخميس 23 ماي 2019 - 23:23
فاش تكون شيحاجة فصالح ابعام تكلسو 10س ونتومة تناقشو فيها في حين تكان خارج عن مصلحة شعب تطبق فلحين
34 - الكبير فادي الخميس 23 ماي 2019 - 23:23
لا يمكن للمتقاعد أو الموظف أن يؤدي واجب التغطية الصحية عن الوالدين إذا كانوا متوفين ، فانما هذا ظلم إذا طبق
35 - توبوا إلى الله الخميس 23 ماي 2019 - 23:23
جازاكم الله خيرا لمّا فكرتم في التغطية الصحية لوالدينا ،
والآن ندعوكم للتفكير في يوم الحساب والعقاب إن كنتم تؤمنون فعلا بذلك ،
خصوصا في شهر التوبة والمغفرة هذا ،
عسى أن يقبل الله توبتكم .
36 - جامعي الخميس 23 ماي 2019 - 23:23
وافين غادين بهذه الشفرة الى اين
37 - zoro الخميس 23 ماي 2019 - 23:23
التغطية الصحية للوالدين هي سرقة موصوفة ..الدولة تسرق مواطنيها بالقوة و التحايل و التلاعب بآلاف الموظفين في غياب مؤسسات حقيقية تمثل الشعب و مصالحه....

أنتم تدهبون للغرب الكافر للتداوي و العلاج و نحن تكدسوننا في اسطبلات تسمونها مستشفيات ...لا طبيب لا دواء لا معاملة إنسانية
38 - Abedou الخميس 23 ماي 2019 - 23:24
هاز الهم للوالدين وللموظفين،هههههه،يضحكون على المغاربة،عيش نهار تسمع خبار ويجب عليك أن لا تستغرب ستؤدي من أجل اب ميت أو أم ميت ما هذا العبت،والمضحك السيد الوزير يقول أن هذا سيعزز القدرة الشرائية للموظفين الذين سيؤدون من أجل والد أو والدة ميتين
39 - محند الخميس 23 ماي 2019 - 23:24
التغطية للآباء يجب أن تكون اختيارية ولا تشمل جميع الأولاد الموظفين.
التغطية يجب أن تكون حقا للموظف من دون وجوب اقتطاعات ، الآباء مثل الأبناء حين يكونون تحت نفقة الموظف.
يمكن ان تختصر التغطية على الشيوخ فوق سن الستين سنة.
40 - Said الخميس 23 ماي 2019 - 23:24
وزوينة هادي آخر نكتةالا كانو الوالدين متوفيين أسي محمد ما فائدة الإقتطاعات لموظفين لا حول ولا قوة الا بالله اللهطة هادي والله بغا يكحلها عماها قاللك يتعزز القدرة الشرائبة للموظفين بالإقتطات والوالدين متوفيين والله أنا قربت نحماق واش دوخني رمضان ولا هو اللي كيدوخ علينا ولا كيستغبينا جميعا كمغاربة الحاصول لكم الله الحمد لله على نعمة الوفاة والحسابوالقيامة
41 - Cdt الخميس 23 ماي 2019 - 23:24
لا لفرض هذا القانون.
المساهمة يجب ان تكون تطوعية.
النضال ثم النضال
42 - عبد المجيد الخميس 23 ماي 2019 - 23:25
أنا موظف أو والداي متقاعدين ؛كيف سيقتطعون من أجري ووالداي لديهم التغطية الصحية أحسن مني ؟ هذا المشروع حيلة سخيفة لنسف الزيادة الضئيلة التي أسفر عليها الحوار الأخير مع النقابات
43 - الاقتطاع وما ادراك من الاقتطاع الخميس 23 ماي 2019 - 23:25
ولي باه او مو ميتتين شابعين موت يخلص ويقتاطعو ليه وخا هما في القبر !!!!
44 - عبد العزيز الشوير الخميس 23 ماي 2019 - 23:25
حتى لايكون هناك نهب جديد من خلال تعميم اقتطاع جديد من رواتب الموظفين ، وذلك تحت مبرر التغطية الصحية للوالدين ، وحتى يلقى هذا المشروع القانون استحسان الطبقة العاملة ، إذ أن هناك موظفين توفي لهم الوالدين ، وهناك والدين لهم أكثر من ابن في الوظيفة العمومية ، المرجو من الحكومة المحكومة أن تجعل هذا المشروع اختياريا .....
45 - عبدو الخميس 23 ماي 2019 - 23:26
تغطية صحية لا فائدة ترجى منها في ضل الاعتماد على تعريفة وطنية كأساس. كيف يعقل اعتماد 80 درهم ترجع منها 70 % لتشخيص أولي مع العلم ان مجرد طرق باب طبيب عام هي بين 300 إلى 200 درهم حسب المناطق . هزلت والله.
46 - مغربي الخميس 23 ماي 2019 - 23:27
عندما تطلب الامر زيادة ساعة مسروقة من المغاربة و التي لن نسامح صاحب الفكرة و لا منفذيها ما حيينا و بعد الممات، تطلب العمل يوم الاحد ليلا لاخراجها بالجريدة الرسمية و يستفيق المغاربة على سرقة عالمية، و عندما تطلب الامر الوقوف الى جانب الاباء و ارجاع ولو 1% مما دفعوه في سبيل الوطن مازالو يتداولون و يفكرون و ينقصون و يتآمرون باش يخرجوها من ولادهم. الله يخلصكم من الجذر.
47 - لشكر الخميس 23 ماي 2019 - 23:27
الثور المجروح لا زال يرجع للوراء
لأن الضربة ستكون موجعة
اللهم فاشهد
48 - عبدالله الخميس 23 ماي 2019 - 23:28
مساخيك الشعب تبحثون على اسهل الحلول وسيلتكم الاقتطاعات والزيادات وتنحنون امام اللوبيات ودينصورات الشجع ونهب الثروات ....جعلتم المغرب يغرق في الكريديات والأزمات بكل القطاعات
49 - يونس من البيضاء الخميس 23 ماي 2019 - 23:28
أتفهم تحفظ بعض الموظفين الذين توفوا أباءهم على اقتطاع جديد، لكن هذا ما يسمى بالتضمان، موظف يؤدي واجب لموظف آخر أو حتى بالنسبة لمواطن لا يعمل ، سواء في الصحة أو التقاعد أو الراميد أو التعويضات العائلية ، لأن الواجبات المقتطعة من فئة معينة من الموظفين لا يمكن أن تغطي برنامج اجتماعي جديد. لكن أتمنى إيجاد حل مناسب لرفع الحرج عن الموظفين الذين لايريدون المساهمة.
50 - bonjour الخميس 23 ماي 2019 - 23:28
اختيارية وليست اجبارية قسرية .عدد كبير من الموظفين ماباغيينهاش الله اخلصكم على ديك النية
51 - المعلم الخميس 23 ماي 2019 - 23:29
التغطية الصحية للوالدين يجب ان تخضع للعقلنة والارادة لتقديم خدمة ؛وليس استنزاف جيوب الموظفين بعشواءية ؛هل يعقل ان يتم فرض هده التغطية على الجميع ،حتى الدين توفي اباؤهم وامهاتهم ،الى جانب ان الدي لديه عدة ابناء موظفين سيعني ان عليهم جميعا اداء الاقتطاع ؛انه شيء مضحك فعلا .المطلوب هو ان يتم تصريح المعنيين وتقديم طلباتهم للمؤسسات المعنية بالتغطية الصحية بعد تقديم الوثاءيق الضرورية وليس بالعشواءية والفضفاضة التي نتحدث عنها اليوم.
52 - والغازي الخميس 23 ماي 2019 - 23:29
هدا مشروع استنزاف الموظف. اطالب السادة المستشارين المحترمين التصدي لهده التلاعبات الخطيرة
53 - Mjid الخميس 23 ماي 2019 - 23:30
الله يرحم الوالدين لفهم شي واحد يشرح لينا أنا بعدا مفهت تا وزة
54 - عبد العزيز الخميس 23 ماي 2019 - 23:30
أن تكون التغطية اختيارية لا إجبارية لتكون الإقتطاعات معقولة ... هذا هو مبدأ العرض والطلب... وإلا فإن الأجواء لن تصفو من الإضرابات .
55 - موظف يعاني الخميس 23 ماي 2019 - 23:31
رجال الامن ورجال السلطة زيدوهم في المانضة وبلا ما يذلبوها منكم. والموظف البسيط كل مرة نقصو ليه بحجج واهية.
عند ربكم تختصمون
لن تخلدوا فيها وما تفعلونه بالموطف ما هو الا وزرا على اوزاركم لن تستطيعوا حملها على ظهوركم للمرور بها فوق الصراط.
لنا الله ولكم ذنوبنا
56 - واحد من العبيد الخميس 23 ماي 2019 - 23:31
اللهم عايك بالباجدة الغاصبين، و الله ثم و الله لقد فعلوا في هذاةالشعب ما لم يفعله فرعون و لا النمرود، أخوتي هل يعقل أن الوالدين المتوفين تقتطع لهم تغطية صحية من أجور أبنائهم؟؟!!!!!!! تالله هل كن منكر أكثر من هذا؟؟ و خل سيتم قبول التعويض عن ملف طبي خاص بالمتوفين في حال تقدم به أحد الأبناء؟؟؟ أ خوتي يا خوتي واش ماشي هادشي عار واش بصاح راحنا ف دولة الحق و القانون؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!
57 - مواطن الخميس 23 ماي 2019 - 23:31
التغطية الصحية للوالدين تعزز القدرة الشرائية لمليون موظف
كيف؟
لفهم شحاجة يفيدنا بيها الله يرحم الوالدين

كل ما في الامر ان pjd منذ توليهم زمام الامور وهم يستهدفون الموظف العمومي والوظيفة العمومية بصفة عامة ،قلناها مرارا وتكرارا
يريدون ان يكرهوا كل من يفكر في الولوج الى الوظيفة العمومية، ان يعدل عن اختياره انطلاقا مما يعيشه الموظف وما سوف يعيشه ان بقي هذا الحزب في سدة الحكومة ،او تناول حزب اخر المناولة بنفس الاستراتيجية والعقيدة
58 - الملاحظ الخميس 23 ماي 2019 - 23:32
العدالة تقتضي ٱن يكون هذا الامر اختباريا،زد على هذا،لماذا التغطية الصحية لمن توفى والداه؟ طبعا من ٱجل التمويل دون الاستفادة،و هذا ظلم. لا يوجد في العالم عاقل يقبل هذا الحرف. منذ السيطرة على cnops اتضح ٱن الهاجس الحقيقي هو السيطرة على الاموال المستخلصة من مساهماتي المنخرطين.ٱجزم ٱن هناك مخطط للاستفادة من هذه الاموال من طرف الدولة التي تعاني من ٱزمة مالية بفعل الازمة الدولية. ٱقسم بالله العلي العظيم ٱن هذا البرنامج غير بريء.
59 - marocain الخميس 23 ماي 2019 - 23:32
إلى السيد الوزير المحترم، ماذا فعلتم للمتقاعدين؟ هن أصبحوا من الماضي ام من العابرين ام من المفقودين ام من المنسيين. هل لكم ضمير ام عادمي الضمير . لا زيادة في المعاش ولا في أدنى شيء يا حكومتنا العزيزة. كيف تريدون أن نتوجه إلى صناديق الانتخابات في المستقبل يا حكومتنا العزيزة. نعم كل من تقاعد في هده البلاد عليه أن يسلم نفسه للخالق البارء لا للحكومة العزيزة وعلى لأي أحد اخر، المتقاعد ليس مواطنا في هده البلاد ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
60 - pfff الخميس 23 ماي 2019 - 23:32
واش لمات و نبقاو نخلصو عليه ماشي لحماق هدا
61 - مواطن الخميس 23 ماي 2019 - 23:33
نريدها اختيارية وليس إجبارية، فلا يعقل أن يقتطع لموظف توفي والداه، أو والداه يستفيدان من التغطية الصحية خاصة بهما.
الحكومة دائما تحوم وتحوم حول جيب الموظف وكأن الموظف كنز يجب استغلاله بأية طريقة.
62 - هشام الخميس 23 ماي 2019 - 23:35
حسبي الله ونعم الوكيل فهاد الحكومة. معرفتش منين تيطيح عليهم هاد الافكار. واش معياوش من هلك هاد الشعب.واش لي شفتوه عند فرنسا تطبقوه علينا. اشمن قدرة شرائية وبغيتو بصراحة تعمرو جيابكم. اعطيونا بالتيساع راكوم بسلتو بزااااف. الله يعطينا وجهكوم القاصح.
63 - السعيد الخميس 23 ماي 2019 - 23:37
الحكومة حادكة غير في استنزاف جيوب المواطنين ، وهل يعقل أن يؤدي الموظف واجب التغطية الصحية لوالديه إذا كانوا موتى أو يستفيدون في الأصل من تغطية صحية خاصة بهم .واحيدو يديكم من جيوبنا وفكرو في شي طريقة أخرى بعيدا عن جيوب المواطنين
64 - وجدة استاد الخميس 23 ماي 2019 - 23:37
والدي و والدتي لهما تغطية صحية لان الوالد كان موضفا اما ابني العاطل البالغ 23 سنة فهو محروم من التغطية الصحية ؟؟؟؟
65 - ساخط الخميس 23 ماي 2019 - 23:37
طريقة أخرى لمزيد من الإقتطاع.. الله ياخذ الحق والسلام
66 - سكزوفرين الخميس 23 ماي 2019 - 23:38
هاداك اللوك ما جاش معاك.
ولماذا تأخرت قوانين أخرى ميسيو.
الإخوان كينيشو مزيان على جيوب الطبقتين الصغيرة والمتوسطة
ولكن تستاهل حيت هي للي وصلاتكم للمناصب.
67 - هشام الخميس 23 ماي 2019 - 23:38
ولوفتوها فينما ضربة لحزقة شي صندوق يبانو ليكم غ الموظفين
68 - Karim الخميس 23 ماي 2019 - 23:38
لا نريد اقتطاعات باسم تغطية صحية للوالدين مشروع اريد به باطل نحن كموظفين قادرين على تحمل مصاريف علاج الوالدين ولو كان بكامل اجورنا ولا نقدر على ظلم الحكومة ولو باقتطاع درهم واحد من اجورنا
69 - مجد الخميس 23 ماي 2019 - 23:38
تاخر كتيرا هدا القانون اما الاقتطاعات فتطال الجميع رغم اللدين ليس لهم ابناء فلمادا للوالدين نتعرض
70 - Seddam الخميس 23 ماي 2019 - 23:39
أنا مع التغطية الصحية للوالدين و يجب الإسراع في تطبيقها و أنا ضد أنتكون هذه التغطية اختيارية باعتبار أن من الموظفين من والديه امواتا لأن هناك من الموظفين من يتوفر على زوجتين و عدد كبير من الأطفال ك كلهم يستفيذون من التغطية الصحية و يساهم مثله مثل العازب.
71 - مصطفى الخميس 23 ماي 2019 - 23:39
لا يمكن ان يقتطع من راتب اي موظف قد توفي والديه
نعم لتغطية الوالدين و هم على قيد الحياة و ليس لهم تغطيتهم الصحية ( ان كانا مؤجورين او موظفين)
او الحكومة تريد مص الراتب
72 - rachid الخميس 23 ماي 2019 - 23:41
الانتخابات تتكلم باش يقولوا قمنا لكم بتغطية صحية للوالدين لأول مرة بالمغرب. ونا خفي أعظم. زادة 2 فرنك بغاو يحيدوها من جهة أخرى .أيعقل أن يتم اقتطاع ووالدي متوفين. ما هذا الهراء عيب وعار
73 - Azar الخميس 23 ماي 2019 - 23:42
بأي حق تقتطعون من اجرة موظف أو عامل كتغطية صحية على والدين متوفيين هل سيشترون دواء داخل قبورهم اللهم ان هذا لمنكر
74 - مغربي مقهور الخميس 23 ماي 2019 - 23:43
والله ما فهمت الابن يخرج من التغطية الصحية عندما يصل السن 21 و ابغيتوا ادخلوا الولدين. انا شخصيا الوالدين دايلي منستناش التغطية ديالكم انا كنداويهم 100% ديك التغطية زيدها بنكيران راه محتاجها مسكين.
والله اسي الخلفي مبقيتش نحمل نشوف كمامركم لا في التلفزة ولا الجرائد. وليت كينشوفكم نحس بالضغط . حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
75 - mohamed الخميس 23 ماي 2019 - 23:43
الحكومة تورطت فى الراميد وارادت ان تسترجع الاموال التي قامت بزيادتها مؤخرا بطريقة غير مباشرة من المفروض ان تعوض الحكومة الموضفين الذين ينفقون عن ابائهم الذين لايتوفرون لا على معاش و لا على تغطية صحية الان هذا يدخل في التكامل الجتماعي فحتى الاموال التي تدفعها الحكومة للارامل لا تستفيد منها الا العدالة و التنمية في اصات الانتخابات من المفروض ان توفر الشغل لكل ارملة لديها طفل بلغ 18 سنة الاننا من قيمنا كمغاربة لا نفرط في ابائنا و امهاتنا و السلام.
76 - مغربي الخميس 23 ماي 2019 - 23:44
الهدف هو الانتخابات ليقال انهم أناس صالحين دغدغة مشاعر المغاربة واستحمارهم مثل قضية الأرامل هؤلاء مغاربة يجب توفير التغطية الصحية لهم في أوربا الحيوانات كلها بالتغطية الصحية
77 - Khalfi=hawkings الخميس 23 ماي 2019 - 23:44
Prélever de l argent du salaire conduit à l amélioration du pouvoir d achat. Il faut que moqri abou zeid organise un séminaire pour dire comme il l a fait pour hawkings que soit je suis plus intelligent que khalfi ou que khalfi est moins qu un ane.
78 - montasser الخميس 23 ماي 2019 - 23:45
اللهم كل من اراد بهذا البلد خيرا فاعنه وكافيه.وكل من اراد شرا بهذا الوطن فارنا فيه عجاءب قدرتك....طفرتوه لينا حنا بعدا عاد باش تزيدو التغطية الاجبارية للوالدين ...والى كانو ميتين. ....عندي ملفات بالكنوبس عالقة منذ 2017 ولم تتم تسويتها..وبغيتو زيدو الاقتطاعات...اللهم ايقض ضماءر هاد الناس...لا حول ولا قوة الا بالله...لله المشتكى!!! لهيلا يسرليكم هاذ القانون...قهرتونا....
79 - متقاعدة الخميس 23 ماي 2019 - 23:46
سبحان الله كل انجازات هده الحكومة لا تخدم مصالح المواطنين بل ان الحكومة برعة في كيفية افقار المواطن واملاء الصنادق
80 - said الخميس 23 ماي 2019 - 23:46
بضاعتنا ردت الينا . زيد من هنا نقص من هنا . تي زيادة عنها تتحدثون في ظل ارتفاع اسعار المواد الغدائية
81 - محال واش بنادم الخميس 23 ماي 2019 - 23:47
متايحشموش هاد الكراميز أبدا
ربما هاد الشي علاش تايختاروهوم للاستوزار.
82 - Cit الخميس 23 ماي 2019 - 23:47
صيغة جديدة لقرصنة جيوب الموظفين
هناك موظفون آبائهم موظفون ولهم تغطية صحية خاصة بهم وهناك موظفون آبائهم متوفون ....فكيف تفرض على هؤلاء اقتطاعت من اجورهم هادي مشي سرقة موصوفة
83 - هلال الخميس 23 ماي 2019 - 23:48
أسرعو بالتنفيذ، أبي و أمي في حاجة ماسة للعلاج. وراتبي لا يكفي لتغطية ولو جزءا يسير منه. وأظن أنه حال الآلف مثلي. اللهم شافيهما و عافيهما و جعلني برا بهما، ولا تجعلني جبارا شقيا.
84 - zarouala الخميس 23 ماي 2019 - 23:48
السلام عليكم هل يتم الاقتطاع التغطية الصحية للوالدين حتى لو كانوا متوفيان
85 - الهشاشة الخميس 23 ماي 2019 - 23:48
لماذا لاتقدم الحكومة مشروع قانون، يتيح للأرملة الحصول على تقاعد زوجها كاملا 100%، عوض 50%، في وقت تكون في سن متقدم تحتاج فيه الكفاف، والعفاف، والغنى عن الناس، هذا هو الذي سيدعم القوة الشرائية للأسر، ويقيها من الهشاشة التي تعيشها الكثيراث من النساء بسبب الوضع الراهن٠
86 - حسن القنيطري الخميس 23 ماي 2019 - 23:48
لت تسعى هذه الحكومة إلى مصلحة الموظفين؛وإنما تختلق طرقاً ملتويةً لسرقة أموالهم..كيف يُلزمُ الموظف بالإقتطاع من راتبه عن والدين ميّتينِ؟وما ذا عن الوالدين الذين لهما تغطية صحية ؟ثم كيف سيعزز هذا القدرة الشرائية للمواطنين؟حسبنا الله ونعم الوكيل ..حكومة مُتسلّطةٌ تسرق أرزاقنا وأحلامَنا..
87 - مغريبي الخميس 23 ماي 2019 - 23:50
رباعت الشفارة والمنافقين.
88 - ما تبقى لكم الخميس 23 ماي 2019 - 23:51
قانون واش من قانون !!!!! " يفرض على جميع الموظفين والمتقاعدين في القطاع العام اقتطاعات جديدة من أجورهم ومعاشاتهم سواء كان آباؤهم أحياء أم متوفين ". حلل وناقش
89 - نورالسعيد الزرموني الخميس 23 ماي 2019 - 23:51
مادامت" الحكومة المحترمة" تؤمن بضرورة إرساء ثقافة الحوار والإستشارة قبل التورط في أي قرار ...،فإن القضية تحتاج أساسا الى نقاش أطول وأعمق مع الأخذ بعين الاعتبار لجميع الآراء...../ أنا شخصيا لست موافقا على هذا القانون ولا أقبل أن يتم الإقتطاع من معاشي!!!...لماذا..؟؟؟لأنني متقاعد وأبلغ من العمر 66 سنة ويتيم الأبوين...!!لذلك فلا يخصني هذا المقترح العجيب....ولست عاقا بدليل وفاة أبي وأمي رحمهما الله منء زمن ليس باليسير...وعندما كانا على قيد الحياة قدمت لهما ما يرضي الله تعالى ولم أنتظر " عطف الحكومة "....
90 - بشير الخميس 23 ماي 2019 - 23:52
استفادة الوالدىن من التغطية الصحية بصيغتها الحالية يرفضها العقل والمنطق. فكيف يقتطع من راتب الموظف ليستفيد الوالدان من هذه التغطية وهما في عداد الأموات! والولدان اللذان لهما اكثر من ابن واحد لماذا يجب أن يقتطع من راتب جميع الأبناء الموظفين. ام انها طريقة جديدة من طرق هذه الحكومة للوصول إلى جيوب الموظفين؟ هذه التغطية يجب أن تكون اختيارية والا فإنه الاستخفاف بملايين المنخرطين.
91 - Moh ammed الخميس 23 ماي 2019 - 23:53
مبق لكم غير التغطية الصحية للولدين ملقتو باش تعمرو الصندوق كدحكو علي الشعب الله يخد فكم الحق
92 - متتبع.2 الخميس 23 ماي 2019 - 23:53
الوالد والوالدي غادروا هذه الدنيا من زمان . انا ضد ان يقتطع لي من الاجر .
يجب ان ياخد بعين الاعتبار من توفا والداه والا يجب تعويضهما بالاخوة المرضى في حدود اثنان اذا طانا عطلان على العمل .
93 - مسكين الخميس 23 ماي 2019 - 23:53
ياك بعدا كتعترفو بأن القدرة شرائية ديال المواطن ضعيفة.ما معنى وجودكم فالحكومة إلا مقدرتوش تحسنو هاد ااقدرة الشرائية؟!
شادين غير فالأمور الخاوية،ديروا شي حاجة ملموسة.
94 - ملاحظ الخميس 23 ماي 2019 - 23:54
نسبة اياء او امهات المتقاعدين الذين لا زالوا على قيد الحياة تقترب من الصفر
95 - ابو عبدالله الخميس 23 ماي 2019 - 23:56
اللصوص يسرقون الدولة ويسرقون المواطن. هذه سرقة موصوفة يجب ان يحاسبوا عليها.
96 - مواطن الخميس 23 ماي 2019 - 23:58
اريد معرفة هل هذا القانون كان ضمن البرنماج الحكومي عند الحملة الانتخابي.
اضن انه حان الوقت للمحاسبة وقت الانتخابات على ما انتخب لأجله
فهم يشتغلون بخدماتنا و ليس بتطبيق الإملاءات الفردية.
حبذا لو نضج مستوى الوعي للوقوف يد في يد ضد هاته الأفعال.
97 - الشفوي الخميس 23 ماي 2019 - 23:59
عليكم بتحديث المستشفيات العمومية وهكدا سترتفع القدرة الشرائية المواطن عوض الدهاب الخواص الدين يفترسون المواطنين
98 - الدكالي الجمعة 24 ماي 2019 - 00:00
هذا القانون تريد حكومة العدالة والتنمية ان تمرره باي وجه مع العلم انه سيشمل حتى المتقاعدين فباي منطق يتكلم الناطق الرسمي كيف يعقل ان تقتطع لمتعاقد من اجرته مع العلم انه هو اصبح جد ووالديه توفيا بل اكتر من هذا قديكون له ابناء سيتم الاقتطاع من رواتبهم هم ايظا انها عملية نصب واحتيال على الموظفين القانون يجب ان يكون اختياري اماذا كان غير ذلك فتعتبر سرقة موصوفة
99 - متتبع الجمعة 24 ماي 2019 - 00:00
هده سرقة موصوفة مع سبق الاصرار و الترصد
على جميع ااموظفين الخروج للاحتجاج على هكدا مشروع لان الخوانجية تجاوزو كل ااحدود واعلمو ايها الموظفون انه لقدر الله وتم تمرير هدا المشروع البءيس فانتظرو الاسوا
100 - موظف الجمعة 24 ماي 2019 - 00:04
والله هذه الحكومة لم تترك أي سبب بغرض نهب من أموال المواطنين. ولاكن في حالة كانت مسألة إختيارية فلا عيب فيها وسلام عليكم ورحمة الله
101 - KALIMET 7A9 الجمعة 24 ماي 2019 - 00:05
أصلا أين هي التغطية الصحية يعني أين هي المستشفيات والأطباء
102 - هه هه الجمعة 24 ماي 2019 - 00:05
الوزير احصى الموظفين الذين لازال والديهم احياء ولا يتوفرون على تغطية صحية خاصة بهم كيف احصاهم الله اعلم هكذا الخكومة الحالية تجعل من الحبة قبة ومن لاشيء اشياء انه منتهى الذكاء السياسي واستغباء للمجتع فانتظرونا يا سيدي الوزير في صنادق الاقتراع في الانتخابات المقبلة سوف نعاودكم لكثرة وعودكم المنجزة والمرافق العمومية التي نهضتم بها والتعليم الذي اصلحتموه والقدرة الشراءية الني رفعتموها
103 - متتبع الجمعة 24 ماي 2019 - 00:05
هذه ليست بتغطية صحية للوالدين.هذه تسمى سرقة مع سبق الاصرار والترصد.حكومة فاشلة.الله ياخد فيكم الحق.
104 - عبدالله الجمعة 24 ماي 2019 - 00:08
ستسرقون ابناءي وابناء اخوتي وتسرقونني انا واخوتي وتسرقون امي اما ابي رحمه الله وكلنا عندنا ااتعطية الصحية وحتى امي اطال الله عمرها من تقاعد ابي رحمة الله عليه. ولا تاكلوا اموال بعضكم بعض بالباطل.........
105 - بنحمو الجمعة 24 ماي 2019 - 00:08
لقد رفعوا الدعم عن المحروقات و قالوا سيستفيد الشعب من ذلك...و هاهو الشعب يؤدي الفاتورة. لقد جمدوا التوظيف و هم ابناء الشعب خريجو الجامعات يؤدون، و يفهمون قرار الباجدة الا الاتباع فهم لا زالوا يرددون حكومة اصلاحية و ووو....يدرسون ابناءهم في البعثات و احسن المدارس العليا حيث تسود لغة موليير و ابناء يحكم عليهم بالجهل...ثم اليوم يقررون حماية الصحية للابوين و كان 300 الف موظف لا زال اباءهم على قيد الحياة!!! السرقة الموصوفة، عين باين
106 - احمد الجمعة 24 ماي 2019 - 00:08
هل تعلمون ماذا تفعل المصحات الخاصة للموظفين ياحكومة العدالة والتنمية ،إنها لمصيبة عظمى في هذا البلد إنه الجشع والسرقة على عينك يابن عدي ،فبعدما تؤدي الفرق بعد العملية الجراحية يعني بعد الموافقة من التعاضدية العامية يجب عليك أن تؤدي مقدار 4000 أو 5000 درهم حسب نوع العملية الجراحية ، ولا يحق لك أن تطالب بإدخالها في التغطية الصحية ، أليست هذه جريمة في حق الموظفين ، ولما لاتتدخل الحكومة لإيقاف هذه الجرائم في هذا البلد ،
107 - Med1 الجمعة 24 ماي 2019 - 00:11
يجب تشكيل تنسيقية وطنية لمعارضة هذا القانون المشؤوم؛ لا يعقل أن تفرض علينا اقتطاعات بغير حق . التغطية يجب أن تكون اختيارية . ما رأيكم
108 - khalil الجمعة 24 ماي 2019 - 00:13
على ما يبدو العثماني يريد استرداد 200 درهم التي زادها قبل ان يتسلمها الموظف
109 - Hassan الجمعة 24 ماي 2019 - 00:15
الموظفون يؤدون ثمن الأزمة التي سببها رئيس الحكومة بالاستدانة المفرطة وتبذير الديون في بناء القناطر والطرقات والحجر الذي ليس منه طائل في حين تم ترك الانسان الذي هو صانع الربح .و عندما عجزوا عن السداد تركوا الحجر لعوامل التعرية واتجهوا نحو جيوب المواطنين .ستاتي علينا ايام عسيرة خلال العشر سنوات المقبلة بسبب الحكامة المتخلفة التي لا تبقي ولا تدر ... حسبنا الله ونعم الوكيل
110 - رابي الجمعة 24 ماي 2019 - 00:17
والدي رحمة الله عليه يوم كان في امس الحاجة الى تغطية صحية تسانده في محنة مواجهة مرض السرطان لم يجد لا راميد انذاك ولا وزارة الصحة(؟) ولا حكومة .لقد وجد ابنه المعلم الاب لثلاثة اطفال نجباء وبدون منحة دراسيةفي الربط والدار البيضاء(؟).لقد كلفني الامر رهن راتبي الشهري للبنوك .والنتيجة الغرق في السلفات ووفاة الاب يرحمه الله . والان يطل علينا الغراب بصوته المكروه(صوت الجوع والفقر والبؤس...وهلم حكرة)ليخبرنا بانجازه الغريب .ماذا تراني فاعل او قائل ظفي اي كوكب نحن ؟ كيف يفكر اهل الحل والعقد في عالمنا الفريد؟ما معني الاقتطاع من اجر ضعيق اصلا لاجل العدم ما دام الوالدين تحت التراب؟انها الكارثة وقمة الوقاحة بلغة الوضوح والدفاع عن الكرامة.
111 - مواطن الجمعة 24 ماي 2019 - 00:17
الله ياخد فيكم الحق ياحكومه الاقتطاعات لانريد هده التغطيه لا ابوانا رحمهم الله واذا اقتربتم من اجرتي هذه المره سوف يكون الرد عنيف
112 - المغربي الجمعة 24 ماي 2019 - 00:18
ما هذا القانون الذي يعتبر نصب واحتيال على الموظفين والمتقاعدين الذين توفوا والديهما .كان الاجدر ان يطبقوه على الاخوة الذين ليست لهم تغطية صحية .راجعوا هذا القانون يا مسؤولين والسلام.
113 - مواطن الجمعة 24 ماي 2019 - 00:18
وا المنكر هذا!!!!!
والدي ماتوا. على من غادي نخلص؟؟؟
لا بد من الخروج إلى الشارع و قلب هذه الحكومة المنافقة. لم يعد هناك صبر
السرقة من جيوب المواطنين بالقانون
114 - الرحمني الجمعة 24 ماي 2019 - 00:20
انا لدي اقتراح انا ابي كان له تغطية. هو وأمي وتوفيا الي رحمة الله. مكانهما اريد ان أغطي. جارتي. متوفي عنها زوجها. ولا تغطية لذيها. فهل هذا. ممكن ان تم هذا القانون. سألجأ للمحكمة الادارية. او الدستورية. لأبطاله
115 - مواطن درجة د الجمعة 24 ماي 2019 - 00:21
يجب ان يكون الإجراء اختياريا وليس إجباريا .لانه ان كان إجباريا فهي السرقة ورب الكعبة نهارا جهارا
حكومة ملعونة و يجب اجراء إضراب وطني مطول لارجاع الأمور إلى نصابها
116 - البعمراني الجمعة 24 ماي 2019 - 00:25
هل ادا كان لدي ابوان يعيشان. معي. ولا تغطية. ولا معاش لهما. هل. الحكومة. ستعطيني تعويضات عنهما. كما تعطيني على ابنائي. اد. ذاك ممكن ان أؤدي عنهما ثمن الاشتراك في الكنوبس
117 - مواطن الجمعة 24 ماي 2019 - 00:29
السرقة بالعلالي و بالقانون. حشومة هذا الشيء.افتحوها لمن أراد. اليس هناك في الشريعة الاسلامية التي اعتمدها هؤلاء لإعتلاء سدة الحكم: لا يكلف الله نفسا إلا وسعها. تعبنا و الله العظيم تعبنا و هرمنا
118 - MAGHREBI NAFSS الجمعة 24 ماي 2019 - 00:30
اغلب المعلقيين متفقون على ان هذه الحكومة المشؤومة في صدد الاعداد لاكبر سرقة موصوفة في حق الموظفين.واش مازال عندهم الوجه ؟
119 - واحد من الرعية الجمعة 24 ماي 2019 - 00:31
صمت المخزن عن هذا النهب و الظلم الاجتماعي دليل قاطع على أنه يريد الانتقام من المواطنين الذين نزلوا للشارع سنة 2011 . المخزن يريد أن يقول للمغاربة ذوقوا ثمرة ما جنيتم يوم وضعتم ثقتكم في تجار الدين . و يسخر من الأغبياء الذين غرتهم قنينة زيت و قالب سكر ، فباعوا ضميرهم و غيبوا عقلهم و أعادوا التصويت على عصابة الذئاب الملتحية مرة ثانية و لم يتعظوا من اللدغة الأولى ، لذغة "عفا الله عما سلف" و تحرير أسعار المحروقات و التوظيف بالكونترا و إغراق البلاد في الديون الخارجية و رفع سن التقاعد و إرغام المغاربة بشتى الطرق على تعويض اختلاسات الصناديق التي لا ذنب لهم فيها ، و ما مهزلة التغطية "الصحية" الجديدة إلا حلقة جديدة من مسلسل النهب الممنهج . فهنيئا لمن صوت لهاته العصابة و أوصلها إلى مركز القرار .
120 - الخميس الجمعة 24 ماي 2019 - 00:31
نطلب من الحكومة الحفاظ على التغطية الصحية للآباء الذين لا يشتغلون ولا زالوا تحت كفالة أباءهم ولو تجاوزوا سن القانوني الساري به العمل الآن.
121 - اب حطان الجمعة 24 ماي 2019 - 00:32
جل التعاليق تقول سرقة من جيوب الموظفين ومنهم من يقول ابي موظف امي موظفة انا موظف اخوتي موظفون تقولون هذا الكلام ولا تستحيون والاف العاءلات يعولها موظف واحد يتحمل عيش والديه واخوته ومصاريف الدواء والتنقل الى اخره لماذا لاتكون فيكم روح التعاون والمواطنة والاسلام قبل كل ذلك ام ان كل واحد في هذه البلاد يقول نفسي نفسي ومن بعدي الطوفان .
122 - خالد الجمعة 24 ماي 2019 - 00:32
الدولة تسرق اموال المواطنين.تغطية صحية لوالدي رحمه الله و اسكنه فسيح جناته.سرقة مع سبق الاصرار.ستحاسبون يوم الحساب.كلكم .
123 - مول الكرموص الجمعة 24 ماي 2019 - 00:33
التغطية يجب ان تكون اختيارية والا يمكن اعتبارها سرقة يعاقب عليها القانون.
124 - sifao الجمعة 24 ماي 2019 - 00:36
لا تستغربوا ، هذه هي "الماتيماتيك" عند الفقهاء ، ارتفاع القدرة الشرائية وتحسين او ضاع الموظفين ليس بالزيادة في الاجور وانما "برضاة الوالدين"
125 - محمد الجمعة 24 ماي 2019 - 00:38
المغاربة من طبعهم اشتراكيين وتحمل مصاريف مرض الوالدين يدخل ضمن واجباتهم .لكن ما تخطط له الدولة ينم عن سوء نيتها بحيث تريد ان ترفع يدها عن الصحة وتطلب من الشعب ان يساهم بأكثر ماهو مساهم.انها سرقة في وضح النهار فهناك من الوالدين من له تغطية صحية وهنا من توفى.فما رأيكم ان تتكفل بنا بريطانيا او حتى فرنسا في التغطية الصحية.بكم يساهم من استولوا على خيرات البلاد؟ الشعب عااااااااق ومن المحال دوام الحال
126 - Youssef الجمعة 24 ماي 2019 - 00:38
تقطع لي درهم واحد نتابعكم قضائية.باراكا باراكا باراكا قتلتونا.الله باخذ فيكم الحق
127 - ادريي الجمعة 24 ماي 2019 - 00:41
لا تلصقوا الزيادة في اقتطاع التغطية الصحية في الوالدين عبروا عن الزيا دة صراحة ليتحمل الموظفون مصاريف التغطية الصحية الاجبارية RAMED. لانهمم اضعف حلقة يمكن اللجوء اليها من حيث الاقتطاع من المنبع. اما تسميتها بتغطية الوالدين الصحية فاننها مسالة مضحكة و لا يتقبلها العقل لانها ليست ذي فائدة لاغلبية الموظفين. ( ابوان متوفيان او لهما تغططة صحية خاصة بهما او تعدد الابناء الذين يؤدون لفائدة الابوين.....)
128 - ahmed الجمعة 24 ماي 2019 - 00:42
غير زادكم 500 فالاجرة خاصهم منين اردوها
129 - بلاحدود... الجمعة 24 ماي 2019 - 00:43
محكومة ضعيفة فاشلة و عاجزة أمام أباطرة و حيتان و ديناصورات الريع والفساد السياسي و الغلاء والاحتكار و نهب المال العام و أقوات البؤساء من شرائح الشعب الكادح و المقهور و مستئسدة ضد هاته الأخيرة المخدولة من طرف الدكاكين السياسية المنهارة ثقة الشعب فيها....
و لا مناص من النضال المطلبي الإجتماعي الشعبي العارم و المنظم لانتزاع كل الحقوق و المكتسبات الاجتماعية والاقتصادية المجهز عليها من طرف محكومة خدام الدولة العاجزة و الفاشلة ...
130 - Toufik الجمعة 24 ماي 2019 - 00:43
اودي أنا موظف والديا عندهم التغطية الصحية وباغيين تديولي فلوسي والصريف ديالي لي باقيلي و لاشنو .
131 - لك الله يا وطني. الجمعة 24 ماي 2019 - 00:43
أما القطاع الخاص فمنه لله ، و كأن الشغيلة في القطاع الخاص ، لا تحتاج إلى مثل هذه القوانين ، لكونها في المنظور الحكوي ، متكافأة و هي على أحسن حال ،سواء المعلقة بالقدرة الشرائية أو القدرة في العلاج أو القدرة على العيش الكريم، أما العطالين و المقاعدين و الذين لا دخل هم ،فحدث و لا حرج.
132 - ادم الجمعة 24 ماي 2019 - 00:46
À ceux qui se plaignent de cotiser mais leurs parents sont couverts ou décédés ou plusieurs frères sœurs vont cotiser pour les mêmes parents, je vous rappelle qu' on ne fait pas ce genre de calcul mesquin si ta femme qui bosse pas bénéficie de la couverture médicale alors que toi et moi nous payons la même chose sauf que moi ma femme cotise aussi ou je suis divor célibatairi
133 - الصندالي بو منتل الجمعة 24 ماي 2019 - 00:54
ايها الموظفون انكم في البداية الاقتطاعات امامكم. البواجدة لهم حقد مع الموظفين لن يتركوكم سالمين بدءا ب مشروع الكراني واقسم ان يحققه وهو 63 سنة للتقاعد واخيرا اقتطاعات لا معنى لها.
134 - ناصر لحسن الجمعة 24 ماي 2019 - 00:55
بهذه السیاسة قتلتم جمیع الاباء . عند ربکم تختصمون
135 - مفربي الجمعة 24 ماي 2019 - 01:01
هادو مجموعة ديال الشفارة كيشفرونا بواسطة سن القوانين
136 - simo225 الجمعة 24 ماي 2019 - 01:03
اوفين كانتو مشحال هادي كن تسنينا التغطية نتعكم والدينا مشو فيها. بارك من النهب و السرقة هاد التغطية بناقص منها
واالي بغاها تكون اختيارية
137 - جواد الجمعة 24 ماي 2019 - 01:03
سبحان الله جل التعليقات فيها نوع من الانانية..هناك من يقول أنا موظف و الوالدين موظفين و الاخوة موظفين..اقول لكم حمدوا و اشكروه انكم جميعكم تستفيدون و خدامين مع الدولة ...ماذا نقول لشخص واحد هو لي خدام في المنزل..وحده دون الاخوة...التعاضد مساهمته ليس للشخص..والا لما كان المتزوج يدفع مثل الغير المتزوج او ليس عنده ابناء..الاهم هو ان تكون المساهمة قليلة جدا...مبادرة في المستوى..
138 - حق اريد به باطلabde الجمعة 24 ماي 2019 - 01:10
انا والديا ميتين الا قطعوا لي شي فرنك الله يجعلو يحتليهم فالركابي
والمنكر هذا كيعرفو غير الاقتطاعات الله ياخذ فيهم الحق
139 - ملاحظ بسيط الجمعة 24 ماي 2019 - 01:18
التغطية الصحية يجب أن تكون لكل المواطنين، صغار وكبار، موظفين عموميين أو خواص.اما المشروع 63.13 فيجب أن يكون فقط اختياريا، لأن شريحة كبيرة من الموظفين آباؤهم يستفيدون من تغطيتهم الصحية الشخصية.
140 - ali الجمعة 24 ماي 2019 - 01:19
كلشي كيحتج، وكلشي ما عجبوش الحال، وكلشي ساكت
وع تبقاو يا الموظفين غير كتحتجوا بدون اي تغيير حيث الدولة خبرت جهدكم كاع
اش ع يخرج منكم، ع تغوتوا شوية وع تضربوا شوية ومن بعد ترجعوا تدعيوا فينا وتقول الله ياخذ الحق
المهم الصناديق الخاوية وخصوصا صندوق تعاضدية والتقاعد
كيف بغيتو الشفارة يبقاو يسرقوا الا ما جمعوش من عندكم انتوما يا الموظفين
141 - ملاحظ عابر سبيل الجمعة 24 ماي 2019 - 01:22
موظف له اب موظف و ام موظفة و اخوان موظفان.
الحكومة ستقتطع للاخوة الثلاثة كتغطية صحية لوالديهم الذين يتوفرون على تغطية صحية و في نفس الوقت ستقتطع للابوين كتغطية صحية لوالديهم المتوفين.
بمعنى 5 اقتطاعات مجانية لن تفيدهم في شيء.
ارى ان الاقتطاعات تدخل في سياسة الحزب المعلوم الذي همه الوحيد هو الاقتطاعات لملء الصناديق التي افرغها اللصوص و الذين عفوا عنهم.
قولوا لنا ما هي الفائدة من هذا الحزب الذي انهك جيوب المواطنين؟
142 - محمد الجمعة 24 ماي 2019 - 01:22
الحيط القصير هو الموظف والمتقاعد ساهلين هما في الاقتطاع فين المتملصيين من اداء الضرائب فين الشركات لي متيصرحوش بالراسمال الحقيقي وتيتهربو من الضرائب انا والديا متوفون منذ زمان وكانت عندهم التغطية الصحية وهل هذا منطق ان اؤدي على متوفون هذه هي السرقة باسم الدين والقانون والمحكومة تستحمرون الناس رغم ان مرجعية حزبكم الاسلام واي اسلام؟
143 - mon3im الجمعة 24 ماي 2019 - 01:22
زيادة ثم اقتطاع...واش هادو لي حاكمين معندهومش العقل...التغطية الصحية برمتها خاص يتعاود فيها النظر ..وواجب انها تكون اختيارية.. على زين التعويضات بعد المرض....لعفو منكم
144 - Hassan الجمعة 24 ماي 2019 - 01:27
حكومة بءيسة تسعى بكل الوسائل لملء الصناديق التي تم افراغها وذلك على حساب الموظفين. وزراء لا يستحيون.
145 - Meddddd الجمعة 24 ماي 2019 - 01:42
السلام عليكم إنا موظف غارق بالكريدي واليدية الله يرحمهم والماندة باقيلي فيها 500درهم وعندي07 أطفال وانتم غير زايدين في الاقتطاعات ها العار إلى مدفعوا الاستقالة يحكومة الزلط والمزيرية ملي شفناكم مشفنا خير راه يبانلي نخوي البلاد انا ولادي هاد الساعة ونزيد فيه
146 - لك.الله الجمعة 24 ماي 2019 - 01:51
كمتقاعد اعتبر ان هذا الاقتطاع نوع من التحايل والتبرير الواهي لسرقة الموظف والمتقاعد ..الوالدان ماتوا او شبعوا موت رحمة الله عليهم ..التغطية الصحية في حاجة إليها ابناء احياء تجاوزوا السن القانوني وعاطلون عن العمل ..وكفى اقتطاعات ياحكومة الزيادات والاقتطاعت
147 - ماذا اصبح من فبرك قصة التماسيح الجمعة 24 ماي 2019 - 01:58
الامراض الفتاكة اتتنا مع الحكومة السابقة والضربة القاضية مع حكومة الطبيبي النفساني . كوارث لا تحصى ولا تعد ، نسعى من الله السلامة . من توفى والديه وهو في فترة الرضاعة هل سيؤدي ضريبة اليتم ام الحقرة ام حضه التعس مع فترة حكم حزب يراه البعض اسلاميا.
148 - عمر الجمعة 24 ماي 2019 - 02:23
ارجو تعميم التغطية الصحية لتشمل الجد و الجدة كدلك و شكرا.
149 - GEMENFOUTISTE الجمعة 24 ماي 2019 - 02:28
هذا لا يمكن تبريره بخدعة سيئة.هذه الحكومة تحاول تفريغ جيوبنا لفترة طويلة
150 - يوسف الجمعة 24 ماي 2019 - 02:56
نحن ستة اخوة موظفين و ابوانا رحمهما الله فكيف يعقل. ما هذا الاستهتار و الاستحمار
بغيتو تردو للخزينة ديك جوج فرنك اللي مزال تا مشناها
الله ياخذ فيكم الحق
حسبنا الله و نعم الوكيل
دعيناكم لله
151 - عبد المجيد الجمعة 24 ماي 2019 - 02:57
رغم كثرة الاعتراضات سيمررونه كما حصل لقانون التقاعد
152 - ناصر الحق الجمعة 24 ماي 2019 - 03:02
لو كان الآباء توصلوا بححقوقهم من قبل. كما جاري مفعوله حاليا في الدول الديمقراطية . لما انتظروا التغطية الصحية من أبناءهم . هذا القرار جاء لاجل تغطية على اختلالات سابقة .
153 - najat الجمعة 24 ماي 2019 - 03:07
بعض الوالدين فعلا ليست لهم أي تغطية صحية، لكن يجب أن تكون اختيارية، حسب ظرفية الموظف وليست شاملة، أو تعميمها من دون الزيادة في الاقتطاعات، فجيوبنا ملت من المزيد من الطراهات من أجل إخواءها، ألم تدرك الحكومة بعد بأن الناس واعين لما يحدث،
154 - محب الإختصار الجمعة 24 ماي 2019 - 03:12
سبحان الله ، وأكثر من ذلك؛ سبحان الله وبحمده ،هذه هي الحكمة طفحت وتدفقت.
155 - Rajawi الجمعة 24 ماي 2019 - 03:15
معرفت اش غدا نقول مع هادو راهم قتلا بمعنى الكلمة راكم هلكتنا في الاقتكاعات الله يهلكم ياوجوه الويل جميع الصفات القبح تتحلى فيكم كل صفات القبح تتجلى فيكم اش باقي ليكم غدا تقطعو لينا الهواء والضل الله يبخسكم .كيف انا يتيم الوالدين عقبة ليكم في اقرب وقت انشاء الله لوالدكم ولذويكم وتقطعون لي من جديد ....كيف اخوين موظفين وليس لهم والدين تقطعون لهم الله يقطع بباكم جدر ...... فاش جيتو هلكتو المغرب بلكريدي جبتولو السكتة القلبية عمر باباه ميتكعد هدا لباين اما لخافي ربي لعالم اش كاين..ليس فيكم تقة ...
156 - موظف الجمعة 24 ماي 2019 - 03:26
كل شئ اصبح معكوسا يجب ان نؤصل الموضوع .توفير التطبيب و الدواء واجب على الدولة و لكل مواطن كان وضفا او عاطلا او غير دلك،فلمادا ندفع الضرائب ادن.في منظوري و جب علينا ااجبار هؤلاء على الجلوس على طاولة اعدادة الحسابات يعني ان نقومة بمحسابتم على منضومة الضرائب التي هي منضومة للريع غي كثير منها الا تعلمون انه في 2017 كان فائض الضرائب هو 480 مليار سنتيم هدا ما تم الاعلان عليه رسميا اما ما تم اخفاءه في تحت طاولة فالله اعلم به .بجب جرد مداخيل الدولة من الترواث و من الضرائب الثابتة ومن مزانيات المرصودة لكل موسسة في الدولة و بكل شفافية و هنا ستظر الحقاىق المخفية التي لا يجرء هولاء الشردمة الافصاح عنها و اتحداهم ان يفصوا عنها او ان يجلسوا معنا على طاولة المحاسبة الشاملة و لكل قطاع و موسسة .
157 - mmm الجمعة 24 ماي 2019 - 03:45
كون التغطية الصحية للوالدين "اختيارية" وليست إجبارية
لا اكراه في الدين
158 - قانون أحمق الجمعة 24 ماي 2019 - 03:50
سيسجل التاريخ لهذه الحكومة البلهاء أغرب قانون عرفته البشرية عبر عصور خلت، كيف يعقل أن تقنن تغطية صحية للأموات ؟ وفي ماذا ستنفع هذه التغطية ناس شبعوا موتا ؟ هل هذه الحكومة فقدت صوابها ؟ فإذا كان كذلك، لماذا تستمر في تدبير ااشأن العام، وإلى متى ستبقى جاتمة على قلوب المغاربة؟ اطقوا سراح هذا الشعب المسكين، وارفعوا أيديكم عن هذه البلاد، فإنكم أفسدتم ما بقي من بصيص العيش الكريم فيها...!!!
159 - مواطن درجة(خ) الجمعة 24 ماي 2019 - 04:02
سلام، ان الغريب في الأمر هو اذا تم الاقتطاع من معاشات المتقاتدين الهزيلة أصلا ثم ان أصغر متقاعد عمره يناهز 63سنة،فمن النادر أن يكون أبواه على قيد الحياة،والطامة الكبرى ان المتقاعدين تطبق الضريبة على معاشاتهم الهزيلة كما أنهم لم يستفيدوا من الزيادتين:600درهم في عهد الوزير الأول الأسبق عباس الفاسي وخمسمائة درهم في عهد رئيس الوزراء الحالي،فكما يقول المثل:قد القرصة قد البوسة، زيدون 600 درهم مع 500درهم اي المجموع:الف ومائةدرهم(1100.د) مثل.اخواننا العاملين حاليا ثم اقطعوا التغطية الصحية ولوالدينا الذين معظمهم في رحمة الله.فشيىءا من العدل والمساواة حتى في الانقطاع من أجل استرجاع الزيادة في الأجرة وانذاك اقطتعوا من المعاش لتستردوا الزيادة،أما ان تقتطعوا للمتقاعدين من معاشهم دون زيادة والعاملين فذلك ما يسمى بالدارجة: الكريساج بالعلالي،
160 - مواطن غيور الجمعة 24 ماي 2019 - 04:03
على هاد الحساب الآباء المتوفين اصلا على التغطية الصحية إضافة إلى الاقتطاع الجديد الذي سيشمل أبنائهم كل على حسب عددهم يجب على الحكومة ان ترسلهم للعلاج في Mayo clinic ليس فالشوهة ديال مستشفياتنا والله يعطينا وجهكوم والسلام
161 - meh2 الجمعة 24 ماي 2019 - 04:11
كان من الواجب ان تعمل الحكومةعلى تمكين اطفال الموظفين البالغين سن 21 سنة وما فوق الذين تم حدفهم من التغطية الصية العمل على ان يصدروا مرسوما لبقاء استفادتهم لا ان يعملوا على هذه السرقة الموصوفة وهنا تتجلى الخدمة في صالح القدرة الشرائية
162 - الله اكبر الجمعة 24 ماي 2019 - 04:15
ان الدولة لم تحدد لنا سقف عمر الوالدين اي ستون او سبعون سنة ومن ثم لا يبق لهم الحق في الاستفادة كما تفعله مع أبناءنا حين يصلون 21 سنة فلم يبق لهم الحق ويرمون إلى مزبلة التاريخ. هده تفاهة يقصون الصغير ويؤيدون الكبير ولو كان متوفى وشبعان موت..حلقوا دقونكم أن الإسلام ليس هو اللحية وقلة الحياء وشكرا.
163 - مراد الجمعة 24 ماي 2019 - 04:22
يجب ان نفهم بان التغطية الصحية للوالدين ماهي الا سبب واهي، اما الحقيقة هي ان الصندوق مثقوب ويريدون انعاشه من وقت لاخر، لا يجب ان نكون دكتورا لفهم ان المسألة تتعدى التغطية الصحية الوالدين. وهل الوالدين ليسوا مواطنين لكي تلحقوهم بابنائهم؟ الم يعملوا ؟ اليس لهم ثروة حتى تضربوا الابناء ومن دون اختيارهم؟ ولماذا فقط الموظفون، الحائط القصير؟ لماذا تتقاضون اجوركم السمينة اذا لم تقترحوا حلولا معقولة؟ الا يجدر بكم ان تستحييوا من انفسكم بتبنيكم لحلول الاميين؟لماذا اصبحتم رمز الفاشلين بهذه البلاد؟ اللهم يا مجيب الدعواة خلص المغاربة منكم، لقد اسرفتم.
164 - اخدم التاعس على الناعس الجمعة 24 ماي 2019 - 04:32
من اراد تغطية صحية لوالدية فليكن هنا طلب ليملاه المعني بهذا الأمر.اعطو شوي ديال التساع الجيب ديال الموظف راه اقهرتوه.
165 - bensaid الجمعة 24 ماي 2019 - 04:34
من توفي والداه رحمة الله عليهم. لمادا سيقتطع من أجرته? لا نقبل دلك. و سنرفض الاستغلال و الاستحمار.
166 - Maghribi الجمعة 24 ماي 2019 - 04:35
هذا ما يسمى استحمار الموظفين. زعما هؤلاء الناس الي فالحكومة هازين الهم ديال والدينا؟ ما أراه الا تملص من المسؤولية وعجز عن إيجاد حلول مناسبة. شوفوا شوية في الماندات الكبيرة الي ما عندها معنى والبريمات الخيالية التي لم يستفتى فيها المواطن والضرائب الصحيحة الي ميكتو عليها...
167 - citoyen lambda الجمعة 24 ماي 2019 - 04:36
Il appert évident que ceux qui veulent faire passer ce projet de loi veulent à tout prix soutirer de l'argent aux pauvres citoyens actifs pour compenser les sommes colossales qui ont été dilapidées et dont avaient profité les gros bonnets pour se faire soigner ainsi que leurs familles à l'étranger. C'est une véritable mascarade et une sérieuse atteinte au pouvoir d'achat des fonctionnaires, salariés et retraités, auxquelles "ces pauvres vaches à traire", sans defense, seront exposées. C'est vraiment dommage.!!!!
168 - وامحمداه الجمعة 24 ماي 2019 - 04:40
ونحن بدورنا نؤكد على ضرورة حل هذه الحكومة المشؤومة، وان يعبأ الشعب للإطاحة بها
انتهى
169 - Rajawi الجمعة 24 ماي 2019 - 04:41
يا معشر النذالة لمادا لم تفكرو في ابنائنا الدين تجاوزوا 21سنة ان تبقى التغكية الصحية دائما مع ابائهم وان تزوحوا تبقى لهم التغطية الصحية وللوالدين ايضا الاحياء طبعا وليس الاموات....لم اعرف كيف انتم وقحون وتسرقونا جيوبنا بالكاي الطاي سرقة موصوفة انا يتيم من الابوين وقد اشتقت اليهم كثيرا الله يحرمكم انتم ايضا منهم ومن ابناىكم انشاء الله في اقرب وقت ابي متوفي 30سنة وامي منذ فترة كدلك كيف يعقل ان يستفيدوا من التغكية الصحية لو كانوا احياء فأهلا ومرحبا ولمن متوفين ولدي ابناء احياء لا يستفيدون من التغطية يا له من الفرق من هو هدا المفتي او العبقري الدي افتى هدا القانون .....والله انه وقح وذميم ولئيم انكم لصوص ومجرمون،انا اريد تغطية صحية لأبناىي الدين حرمتهم عندما بلغو سن21سنة اريد لهم تغطية صحية مدى الحياة يا ربعات الويل الله يقزبكم
170 - عابر سبيل الجمعة 24 ماي 2019 - 05:04
تقاضاولكوم صافي هذا الهبال وكيف لموظف في السلالم الدنيا والده متوفي وأمه عندها التأمين مصارفه جلها تذهب الى الطبيب والادوية وقرض السكن ولديه أسرة أن تقتطعو له من الأجرة الهزيلة وستتحسن قدرته الشرائية اللهم هذا منكر فيدونا الله يرحم الوالدين
171 - محمد الجمعة 24 ماي 2019 - 05:13
هذه المشكلة كانت في الماضي عندما كان جل الوالدين ليست لهم تغطية صحية اما اليوم وبعد ان توفى اغلبهم رحمهم الله فاغلبية الوالدين الجدد عندهم تغطية. اذن فهذه الحكومة المعوقة ذهنياً لاتعرف كيف تساير الزمن فهي تحاول معالجة مشكل سنة 1980 في سنة 2019 بيد ان المشكل يتطور مع الزمن اذن الحل المطروح يجب ان يتطور بدوره مع الزمن والمتطلبات والمتغيرات الجديدة. اقولها دائماً هذه الحكومة معوقة ذهنياً سوف تغرق البلاد والعباد لانه ينقصها العقول والشخصيات الكاريزماتيكية
172 - متتبع الجمعة 24 ماي 2019 - 05:17
طلعتوا لينا فالراس بهذه الهدرة ديال المرض ماكاتسالاوش؟
173 - عبدو الجمعة 24 ماي 2019 - 05:26
اللي عندو يعطي للي ما عندوش
أنت والديك متوفين الله يرحمهم ولكن لا تمنع الرحمة عن والدين اخرين حيين يرزقون
صافي أنا والدي متوفون ما نبقاش نساعد الوالدين الآخرين
لمدا هذه الأنانية، هل هذا القانون لكي نوفر التغطية الصحية لابوك و أمك أم لكل اباء و امهات المغرب؟
لماذا علي دفع ضرائب اذا كان قسط من هذه الضرائب تذهب للمدارس فانا أيضا لا ادرس و لا عندي أطفال يدرسون فلماذا أنا ادفع الضرائب
كفاكم انانية
المجتمع الأوروبي ازدهر بسبب هذه القوانين
ضرائب على كل شيء لكي يتم توفير الرفاهية فيما بعد
هذه هو الطريق الصحيح
لكن الانتقاد لا بكون على القانون الانتقاد يكون على تطبيقه، لان هذا القانون يطبق بطريقة أو بأخرى في معظم دول أوروبا ولكن تطبيقه سيكون بالغش من بعض المسؤولين و هنا يجب الحذر
174 - ملاحظ الجمعة 24 ماي 2019 - 07:07
لأنه يفرض على جميع الموظفين والمتقاعدين في القطاع العام اقتطاعات جديدة من أجورهم ومعاشاتهم سواء كان آباؤهم أحياء أم متوفين.....ام متوفين ! اب عمل 40 سنة مع الدولة بدون تقاعد و تغطية صحية ما وجد امامه الا القبر و بعد موته ابنه المتقاعد يؤدي الفراغ على الفراغ . ضحية ولدت ضحية. يالغرابة و عندك ابناء عاطلين او اجراء لبريكولاج مؤقتين يؤدون الضرائب و لا يستفيذون هم كذلك من التغطية الصحية و ليس لهم تقاعد. تؤدي اقتطاعات مجانا و يحرم ابناؤك التغطية ( مكتوبة بلحمر ) و تتحمل مصاريف علاجهم. هل هذا عدل ؟ و خاصة المتقاعدين الذين لم يستفيذوا من اي زيادة في الأجور ، اللهم الا الزيادات في السلع الاستهلاكية و ماء الوضوء و الطهارة. فاين هي القدرة الشرائية التي يتكلم عليها السيد الوزير. اللهم الا اذا اردتم من المتقاعد انهاء انخراطه من تغطية الصحية و يرث هو كذلك من ابوه المتوفى ان يهيء نفسه الموت البطيء ليثبت جيدا هذه العدالة التي ترفعون شعارها خارج الحكمة و العقلانية.
175 - Moumou الجمعة 24 ماي 2019 - 07:31
التغطية الصحية للوالدين يجب ان لا تكون اجبارية.اذا كان الاب موظف ويقتطع من راتبه هذا الاقتطاع وله ابنان موظفان يقتطع لهما كذلك تحت طاءلة التغطية الصحية للوالدين فلمن تصرف هذه الاقتطاعات؟ الا ترون ان هناك ثلاث اقتطاعات تذهب لفاءدة الصندوق دون ان يستفيد منها اي احد من هذه الاسرة.حرام عليكم واش ككتغباو ولا راكم تردو الموظفين اغبياء؟ ولكن مع الاسف القيتو الموظف غير الي درتها يسكت عليكم؟ الله ياخذ الحق فمول هذه الافكار الجهنمية التي تزيد في تجويع الموظف
176 - مقهور الجمعة 24 ماي 2019 - 08:48
لأنه يفرض على جميع الموظفين والمتقاعدين في القطاع العام اقتطاعات جديدة من أجورهم ومعاشاتهم سواء كان آباؤهم أحياء أم متوفين، ويطالبون بأن تكون التغطية الصحية للوالدين "اختيارية" وليست "إجبارية".
177 - حنان كازا الجمعة 24 ماي 2019 - 09:00
ادعم هذا القانون يجب على المغاربة ان يتحلوا بروح التضامن قانون جميل من باب الانسانية الاحسان للوالدين انشري هسبريس وشكرا
178 - الى متى الجمعة 24 ماي 2019 - 09:30
الى متى سيتم تسوية موظفي اصحاب الشواهد؟
انتظرنا طويلا بدون جدوى بالرغم بان الوضعية تسير بشكل تدريجي من سيء الى اسوأ فيما يخص القدرة الشرائية حيث ان الكراء ومصاريف التلاميذ اقهرتنا
179 - ملاحظ الجمعة 24 ماي 2019 - 09:38
ما سيتم زيادته في الاجور سيتم اقتطاعه لفائدة التغطية الصحية للوالدين.انتهى الكلام
180 - zemmouri الجمعة 24 ماي 2019 - 09:45
هده ليست تغطية صحية بل تعرية صحية هده الحكومة هي حكومة قرارات العشواءية اريد ان افهم كيف سيكون الاقتطاعات نحن اربعة اخوة هل سيتم الاقتطاع للجميع او يجب علينا ان نختار واحدا
181 - adam الجمعة 24 ماي 2019 - 09:48
من غير المعقول أن يتم اقتطاع مرة أخرى من الاجر لكن هدا الاخير اصبح يعيش التدمر وربما سينفجر مع هده الحكومة .
حكومة همها الاقتطاعات والضرائب والسرقة جيوب الموظفين الفقراء ، هدا الاجر لا يكفيني انا وعائلتي الصغيرة أما الوالدين لا أقدر على منحهم ولو 500 درهم في الشهر .
هدا عيب كبير في التسيير القطاعات الحكومية
كان على الحكومة أن تمنح الصحة للجميع والسكن وأن تمنح الشغل للشباب
بدلا من التركيز على الاقتطاعات من الاجور الموظفين
كان على الحكومة أن تركز على الاصلاح الاجور بين القطاعات من غير قطاع وزاري اجر موظف سمين مقارنة مع قطاع حكومي أخر هزيل وفي نفس السلم والدرجة.
موعدنا يوم الحساب والعقاب
182 - abou firdaous الجمعة 24 ماي 2019 - 09:51
الهدف هو الاقتطاع من اجور الموظفين كالعادة...
أين هي ramed ... هل أصبحت في خبر كان....
183 - محمد الجمعة 24 ماي 2019 - 09:52
مع صاحب التعليق37جازاه الله خيرا هذا مشكل الاباء مع الابناء واليكم التعليق
نحن المتقاعدون نريد التغطية الصحية لابناءنا الذين تم حذفهم و هم عاطلين و لا يتمتعون بأي تغطية صحية اما الوالدين فقد توفوا منذ زمان .نريد التغطية الصحية للاحياء و ليس للاموات رحمة الله عليهم.
184 - مغربي الجمعة 24 ماي 2019 - 09:52
الله يعطيكوم على قد نيتكم. و كفا من اللعب بعقول المغاربة. راه عقنا بيكوم
185 - saad الجمعة 24 ماي 2019 - 09:52
يا السي الخلفي واش كتفكر و لا مكتفكرش كيف لهذا القانون ان يرفع من القدرة الشرائية للموظف ؟ فهمنا الله يرحم الوالدين ....هذا القانون قد يرفع من القدرة الشرائية لفئة معينة للذين ينفقون صحيا على والديهم و لكنه سيضعف القدرة الشرائية لمن فقد والديه فاذا كان يرفع القدرة الشرائية للبعض و يضعفها لدى البعض فمن الاحسن ان يرفض هذا القانون الذي اراه شخصيا بانه سرقة مقننة ..
186 - كريم الجمعة 24 ماي 2019 - 09:52
بالاضافة الى النقطة المتعلقة بحالة وفاة الوالدين هناك نقطة ثانية و هي وجود عدد من الاخوة اللذين سيتم الاقتطاع من أجورهم جميعا و هم في الاصل من زوج واحد (نفس الام و الاب).
انها لسرقة بمعنى الكلمة.
حسبنا الله و نعم الوكيل.
187 - tarik الجمعة 24 ماي 2019 - 09:54
لا حول ولاقوة الا بالله و حسبنا الله ونعم الوكيل. نريد فقط العدل . هناك فعلا من الاباء و الامهات من سيستفيد و هذا شئ جيد لكن هناك بعض العائلات التي يتوفر فيها الوالدين على التغطية الصحية وابناؤهم موظفين .في هذه الحالة الحكومة ستقتطع للابناء جميعا وللوالدين كذلك. اليس هذا بظلم و تعدي ؟ والله لن نسامحكم امام الله .
188 - نورالدين جلال الجمعة 24 ماي 2019 - 09:56
انا متقاعد ولي تغطية صحية ويتيم اذن تريدون سرقتي مع سبق الاصرار والترصد .
189 - هاذ الشي فات القياس الجمعة 24 ماي 2019 - 09:59
مقتضيات القانون في صيغته الحالية، يفرض على جميع الموظفين والمتقاعدين في القطاع العام اقتطاعات جديدة من أجورهم ومعاشاتهم سواء كان آباؤهم أحياء أم متوفين، ويطالبون بأن تكون التغطية الصحية للوالدين "اختيارية" وليست "إجبارية".
واش هاذ الحكومة عندها شي حسيفة مع الموظف و لا هي غير مساعدة و منفذة كيفما صرح بها كبيرهم بنفيران، هاذ الشيء تعدى الخطوط الحمراء وراه مع المغاربة و راه كلتيها فالتعليق و اعترفتي بها "لمغرب يسجل معدلاً عالياً بخصوص الأموال التي تنفقها الأسر على الصحة، بحيث يصل المعدل إلى 50 في المائة مقابل 25 في المائة المسجلة عالمياً" بغيتو تمصو الدم ديال المغاربة و لاكيفاش؟.
190 - عبد الله الجمعة 24 ماي 2019 - 10:05
اللهم هذا أنه منكر منكر منكر ماهذا الاستغباء تريدون الاستغناء بجميع الوسائل من جيوب الموظفين حسبنا الله ونعم الوكيل .
191 - متقاعد الجمعة 24 ماي 2019 - 10:12
يسمون انفسهم بحزب العدالة والاجدر ان يسموه بحزب الشفارة . حسبي الله ونعم الوكيل فيكم في هذه الايام المباركة من شهر رمضان حيث الدعاء مستجاب خاصة دعاء المظلوم .
192 - مواطن الجمعة 24 ماي 2019 - 10:17
اولي والديه معندهومش التغطية الصحية نحن مع التغطية الصحية للوالدين
193 - ع م الجمعة 24 ماي 2019 - 10:21
الدي يتوفر على التغطية الصحية يعرف شيئا واحدا هو ان بطاقة التغطية الصحية في المواقف الصعبة لا تصلح لشيء سوى ان اردت ( التبخيرة بها )
ما جدوى الاقتطاعات المنتظمة في كل شهر ان كان من الواجب الاداء نقدا كل مستلزمات الاستشفاء؟ حيث وجب على الموظف البسيط الذي حتى راتبه لا يكفيه التوفر على صندوق اضافي في المنزل لمواجهة اي طارء مرضي..................حسبي الله ونعم الوكيل
194 - خليفة الجمعة 24 ماي 2019 - 10:23
الله امة هدا منكر فين راميد اللي كاين ولا كانت عندوا تغطية صحية اش هاد الغباء
195 - سعيد الجمعة 24 ماي 2019 - 10:24
أفكار صبيانية لا علاقة لها بالعمل الجد
196 - ح.ب. الجمعة 24 ماي 2019 - 10:34
يحرمون الأبناء الذين لازالوا تحت وصاية وكفالة الآباء عند وصولهم سن 21 ليتم تغطية الوالدين الذين في الغالب إما توفوا أو أنهم أصلا يستفيدون من إحدى التعاضديات المهم هو إيجاد تخريجة للاقتطاع من أجرة الموظف .
197 - أحمد الجمعة 24 ماي 2019 - 10:35
بكل اختصار،لأنه إذا بانت المعنى فلا فائدة من التفسير.إذا وافق البرلمان المغربي على هذا القانون اللا ديمقراطي اللا مبرر،فإن مقاطعة الانتخابات المقبلة على جميع مستوياتها يصبح فرض عين على كل موظف ومن يدخل في ذويه.
رفع القلم.
198 - موظفة تشكو حالها لله الجمعة 24 ماي 2019 - 10:36
وللإشارة أن كثير من الأدوية وقد تصبح مستقبلا نصفها أو أغلبيتها لا يعوض عنها من طرف الصندوق الوطن لمنظمات الإحتياط الإجتماعي كما أن هناك بعص العلاجات التي لا يعوض عنها أو نسبة التعويض تكون جد ضئيلة ويقول السيد الوزير أن انخراط الواليدن في التغطية الصحية سوف يعزز القدرة الشرائية للموظف .
فعلا إنه الضحك على الدقون
الحكومة تهيم في واد والواقع المزري الذي نعيشها في واد آخر
199 - عصام كامل الجمعة 24 ماي 2019 - 10:48
عند ربكم تختصمون وحسبي الله ونعم الوكيل
200 - hassan الجمعة 24 ماي 2019 - 10:52
اذا سلمنا بهدا الامر من باب رضات الوالدين او من باب التكافل الاحتماعي فبماذا نفسر ان يؤدي الموظف تغطية صحية لوالدين متوفيين بينمالذيه ابناء تحت كفالته لا يستفيدون منها لانهم تجاوزوا السن وهم في وضعيه بطالة حقا هذه حكومة اغبياء
201 - محمد الجمعة 24 ماي 2019 - 10:52
يجب اقتطاع من اجور الذين لا زال والديهم احياء ما عدا ذلك فهو ظلم حقيقي
202 - بنت البلاد الجمعة 24 ماي 2019 - 11:06
يالاه يا الخوت هده هي المناسبة في هاد العشر الأواخر من رمضان فالدعوات مستجابة مع قيام الليل صيفطو شي دعوات فعالة تاركة لهاد السفاحين ديال الحكومة فدعوة المظلوم لا ترد
203 - acharki الجمعة 24 ماي 2019 - 11:16
Nous sommes 5 frères orphelins dont seulement 2 sont fonctionnaires. Avec cette loi mon frère et moi nous allons payer les soins de santé des parents des autres alors que mes 3 frères ils peuvent crever de maladie. Tout ce que je peux dire c'est mille fois tfou 3la had l'injustice.
204 - مهلوك الجمعة 24 ماي 2019 - 11:26
حنا مساخط غير بعدو منا واش امي عندها في عمرها 87 سنة عندها تقاعد ارملة ومنخرطة في التعاضدية علاش غادين تقطعو ليها تغطية د والديها.واحنا 4 د الاخوة متقاعدين خصنا نخلصو التغطية الصحية للوالدة ديالنا اللي اصلا عندها تعاضدية.ديرو شي استمارة.اللي والديه ماتو يجيب الشواهد د الوفاة.وزايدون مكاينش اللي كيسمح ف والديه ادا مرضو المهم
205 - momo الجمعة 24 ماي 2019 - 11:28
d'abord chaque marocain a travaillé ici c l'état qui se charger de sa santé c un citoyen et les autres qui n'ont pas d'enfant dans la fonction publique . tt ce que j'ai compris que l'état fait des tours pour dépouiller le peuple .ayez honte ce peuple a bcp subi vous étes des lâches
206 - فارس الظلام الجمعة 24 ماي 2019 - 12:42
مفهمتوا والوا أنا نشرح ليكم آ الخوت بكل بساطة ، دابا ديك 200 درهم لي زادوكوم إنشاء الله بغاو منين يدوزوا ليها هاهوما ختارعوا هاد تويشية لي كلنا مفهمناهاش باش يرجعوا ديك 200 و متستافدش منها آخي المواطن
207 - ايوب الجمعة 24 ماي 2019 - 12:55
انه العبث بعينه.والداي متوفيان.اعاني من عدة امراض .في الشهر اقتني العديد من الادوية ولا استرد منها بعد اشهر الا دراهم معدودات.زوجتي اقتنيت لها مؤخرا حوالي 3000 دهم من الادوية ارجع لي مبلغ 125 درهم.ملف ابني خاص بالاسنان.قمت بدفعه منذ ازيد من ثلاثة اشهر .لحد الساعة لم اعوض.عليكم اولا التفكير في المنخرط قبل التفكير في والديه.
208 - Bouhmid الجمعة 24 ماي 2019 - 13:34
الان يجب علينا زيارة الوالدين المتوفين حتى اذا وجدناهم مرضى نحضر لهم الطبيب الى المقبرة لتشخيص المرض ونرجع الى الحكومة لتساعدنا بتغطيتها الصحية لشراء الدواء للموتى. اين عقول هؤلاء وكيف وصلوا الى مركز القرار .ختاما اقول اذا اسندت الامور لغير اهلها فانتظر الساعة.تبا تبا تبا.
209 - مدوخ الجمعة 24 ماي 2019 - 13:55
التغطية الصحية للوالدين في المغرب سرقة موصوفة مع سبق الاصرار والترصد.أغلب من سيدفعون الاقتطاعات اباؤهم متوفون.او لهم معاش.والقلة القلييييييلة من سيستفيد من هذا الاجراء.السرقة هاد المرة باااينة ومفروووشة.ولاحول ولا قوة الا بالله.ولاحول ولاقوة الا بالله....حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم.
210 - السلام الجمعة 24 ماي 2019 - 14:14
كذب في كذب.اتقوا الله في وطنكم وفي الشعب الذي ربما تنتمون اليه.
211 - noureddine الجمعة 24 ماي 2019 - 14:47
حكومة الاستحمار يستحمرون الشعب هم اذكياء ونحن اغبياء .
212 - الحسن العبد بن محمد الحياني الجمعة 24 ماي 2019 - 16:44
أخوكم مغربي متقاعد؛ الوالدين امشاوا عند الله رحمهما الله فين غادي انمشيوا كاملين إن شاء الله،يوم الحساب والعقاب على الشادة والفاذة، ما مفاكينش على المال العام المنهوب...؛ اللهم رضاك عند اللقاء؛ والآن أخوكم وزوجته حفظها الله هما الوالدين؛ خليوا لنا الرزيق بلا اقتطاع متطاحنين مع الوقت وزيدونا حقنا المشروع من الزيادة الأخيرة؛فالاقتطاع لوالدينا الميتين معناه ستداووا لهما ذنوبهم مع الله!!! شيء من روح المسؤولية والعقلانية في التدبير الله يرضي عليكم؛ الوقت عاق والناس كلها على البال في هذا الزمن، ونعمة الله للبشر كله وأفضل النعم هي الهداية؛ الله يهدينا جميعا نتقاسموا خيرات الأرض بعدل وحق وبلا قوالب.
213 - C'est vague الجمعة 24 ماي 2019 - 20:33
Je n'arrive pas à comprendre le contenu de la loi et dans l'intérêt de qui
Si c'est pour les plus 65 ans pour tous les marocains est une chose et si c'est pour les plus 65 ans parents des fonctionnaires c'est autre chose
Si le deuxième cas qui est vrai c'est uniquement pour un équilibre des dépenses
214 - Joumail souhail الجمعة 24 ماي 2019 - 20:37
الاحسن هو الاخبار ديال المعارضة :بان تكون اختارية هذا من جهة ومن جهة ثانية تكون الملفات مدروسة بشكل دقيق في حالة التعميم مثلا ان كان الوالدين متوفيين لحساب من يبقى الاقتطاع؟ان كان عدد من الاخوة موضفون هل سيتم الاقتطاع لهم كلهم مع ان المستفيدين هم نفس الوالدين وفي نفس العائلة هذه من ضمن الاكراهات التى للمعارضة وجاهة في طرحها والا سنكون امام السرقة جهاراومع سبق الاصرار والترصد
215 - عبدو السبت 25 ماي 2019 - 01:22
والله الا هاد الحزب الا عيق بالفهامة ديالو كاليك اسي هاد القانون سيعزز القدرة الشرائية للموظفين .وهدا يعني انه مغاديش يبقاو الوظفين يصرفو على والديهم حيت لاميتيال هي لي غادي تحمل مصاريف العلاج.ولي بيت نكول ليهم راهم عارفين ان نسبة الموظفين لي باقين واليدهيم احياءنسبتهم قليلة وهدا يعني انه زعما راه درنا شي حاجة ليهم وسيرو الباجدة زيدوها فروسكوم هدا القوللب راها قديمة
216 - مواطنة السبت 25 ماي 2019 - 02:21
كفاكم كذبا على الموظفين !!! لقد استنزفتم أموالنا !!! الاقتطاعات هذه المرة لن نترككم تفضلوا باجورنا كما يحلو لكم !!! من اشتكى عليكم !!!؟ أغلبية الموظفين توفي الوالدين متاعهم !!! ولا تظنوا أننا سدج! !!! تريدون استرجاع الزيادة الأخيرة التي تتباهون بها !!!! المتقاعدون تطبقون عليهم الاقتطاعات ولا ينالهم أي نصيب في حالة الزيادة في الأجور !!!! الكيل بمكيالين! !!! ماهذه القوانين الجائرة !!! انا شخصيا أقسم لن اسمح هذه المرة بالاقتطاع من اجرتي !!! إنها خط أحمر! !! وياحكومة راجعوا اجوركم المبالغ فيها دون وجه حق واقتسموها مع الفقراء .
217 - صبار السبت 25 ماي 2019 - 02:33
واش داويتو حتى لي تيخلص من قديم
218 - راجل السبت 25 ماي 2019 - 04:58
بغيتو تعمرو الصناديق اللي كليتوا صحا
219 - maudit pjd السبت 25 ماي 2019 - 05:17
انتهت صلاحيتكم يا تجار التدين، وإن غدا لناظره قريب. موعدنا الاقتراع
220 - كمال السبت 25 ماي 2019 - 10:33
أب موظف وأم موظفة وأبناؤهم موظفون والجد والجدة متقاعدان. النتيجة اقتطاع للجميع وعدم استفادة أي واحد منهم هههههه
221 - Abdou الأحد 26 ماي 2019 - 02:01
لمادا لم تفكر الحكومة المرسومة في صرف une allocation familiale للآباء على غرار الأبناء. . حيت ممسلكاهمش مفيهاش اقتطاع.. الله انعل اللي ميحشم
222 - med64 الأحد 26 ماي 2019 - 02:28
هاهم تجار الدين يبتدعون حيلة جديدة للاحتيال على الموظفين باسم رعاية الوالدين بمدلول ديني من اجل تبرير اقتطاعات جدبدةمن الاجور .....ابداع في الاختلاس ...وكل بدعة ضلالة.وهنيءا للاخوان جيش العدالة.
223 - Rachid الجمعة 14 يونيو 2019 - 19:16
انا اوافق على هده الاقتطاعات رغم ان والداي متوافان بشرط ان تنوب عنهم ابنتي دات 25 سنة واللتي تم اخراجها من التغطية الصحية بحجة تعديها السن القانونية المسموح به رغم انها لا تتوفر على شغل ولا زالت تحت وصايتي وانا المعيل الوحيد لها هدا ادا كانت للحكومة نية صالحة في ادماج جميع المواطنين في التغطية الصحية الاجبارية غير دلك فان هادا يعد نصب واحتيال ولن اقبل به ولعدالتكم واسع النظر
224 - Dida الأحد 16 يونيو 2019 - 15:43
نديروها إلى كنتو مستاعدين نديروها للأبناء حتى يكبرو وي وليو حتى هوما كيشدو عليهم ولادهم و حو حتى هوما و الأهم من هادا أن الأب و الأم بزوج ياخدو التعويضات على ولادهم كاملين،ماشي الوالدين تقتاطعو من عند ولادهم كاااااملين،يعني تقتاطعو 5 أو 4 أو 3....ديال المرات على نفس الشخص و الأبناء يتعوض عليهم فقط واحد في الوالدين،أش هاد التخربيق(بغض النظر على لي متوفيين ليه الله إرحمهم و على لي أصلا عندهم التعويضات لي خلصوا عليها طول حياتهم.و حنا إلى سكتنا على هاد شي و دوزناه غير الله يزيدنا و لي داروها لينا نستاهاوها حيت حنا لي حالين فمنا ١ووساكتين
المجموع: 224 | عرض: 1 - 224

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.