24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2606:1513:3517:1520:4722:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. الاقتصاد في فاتورة الكهرباء يرفع مبيعات أنظمة اللوحات الشمسية (5.00)

  2. أمزازي: معدل 14,40 لدخول كليات الطبّ الخاصّة (5.00)

  3. هيئة تربط "اختفاء الأدوية" بمسؤوليّة وزير الصحة (5.00)

  4. تلميذة من أسرة الأمن تتصدر نتائج "الباك" بتنغير (5.00)

  5. "جماعة وزان" تحتفي بالتشكيلي السوداني لوجان (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | عصير المزاح -18 -: لماذا تغشّون؟ .. هذا ما وجدنا عليه آباءنا

عصير المزاح -18 -: لماذا تغشّون؟ .. هذا ما وجدنا عليه آباءنا

عصير المزاح -18 -: لماذا تغشّون؟ .. هذا ما وجدنا عليه آباءنا

سؤال: اذكر ثلاثة أنواع للتعليم في المغرب. جواب: تعليم عمومي، تعليم خصوصي، وتعليم لصوصي. سؤال: ماذا تعرف عن التعليم العمومي؟ جواب: تعليم جيد. تخرّج منه جيل من الكوادر، وتخرج منه جيل من الكيادر. سؤال: ما هي أهم استعمالات مخ الضبع؟ جواب: يستعمل لزيادة الرزق وللقبول ولجلب الحبيب.. لكن توقف.. لماذا تطرح عليّ سؤالا خارج المقرر.. لم ندرس مخ الضبع.. أرجو الالتزام بالمقرر. سؤال: هل لديك إضافة؟ جواب: نعم.. في التعليم العمومي، نجد خمسة تلاميذ من بين ثلاثين، يعتبرون تلاميذ، ما تبقى مجرد منتحلي صفة. سؤال: ماذا عن الغش؟ يا عزيزي، كلنا مؤمنون بعقيدة الغش. التلاميذ يدخلون أفواجا في دين الغش. وإذا سألتهم لماذا تغشون وتغشون؟ جوابهم: هذا ما وجدنا عليه مجتمعنا.. أتريدوننا أن نكفر بدين مجتمعنا؟

يا عزيزي، كلنا غشاشون وغشاشات. أريد منك أن تتكيف مع الغش.. خذ هذه السيجارة، فهي غير مغشوشة. ومن غشنا فهو منا وعلينا. سؤال: من هو الغشاش؟ جواب: هو مواطن حقيقي. لا يسمح لضميره بالنوم لئلا يحلم بأشياء جميلة كالنزاهة وتكافؤ الفرص. الغشاش مفكر محترم. يفكر كثيرا في تطوير أساليب الغش لمسايرة المستجدات. ولأنه يفكر فهو موجود في كل مجالات العمل.. الغشاش سياسي يروّج سياسة فاسدة، يخلطها بقليل من مسحوق الثوم والفلفل الحار كي لا تفوح رائحتها النتنة ثم يبيعها لزبنائه الغشاشين. الغشاش طبيب تزوره ليصف لك أقراصا للزكام، فيقنعك بأن حياتك في خطر إذا لم تسارع إلى إجراء عملية جراحية مستعجلة في أقرب مصحة لإزالة الزائدة الدودية. الغشاش مقاول يخلط الرمل بالماء ويبني لك شقة تصلح للإصلاح وليس للسكن.

الغشاش أستاذ يرفض أن تكتب عن غشه، وإلا فأنت تسيء إلى نساء التعليم ورجاله، وكم علمته نظم القوافي، ولما قال قافية هجاني. يبدو أنني خرجتُ عن النص. سأدخل حالا، رياح باردة تهب في الخارج. لا تأخذ كلامي مأخذ جد. فأنا أخرف بما لا أعرف. ومن خرافاتي أن من بين أربعين تلميذا، تلميذة واحدة لا تغش في الامتحان، ولأنها تعرف أنها لن تُعز بل تُهان، فإنها تعتنق عقيدة الغش التي تعتنقها الأغلبية السحيقة في المجتمع. القرار النهائي: الناجحون، لا أحد. الراسبون، لا أحد. الغاشّون، لا أحد.

العيطة عليك

قال الوزير مصطفى الخلفي إن مشروع قانون التغطية الصحية للوالدين مشروع "طموح يكتسي أهمية بالغة، وسيمكن شرائح واسعة من الموظفين من تعزيز قدراتهم الشرائية باعتبار أن مجموعة من إمكانياتهم المالية توجه للصحة".. وأنا أنبّه سعادة الوزير إلى أن ينبه سعادة الحكومة إلى ضرورة التمسك بفرض قانون التغطية الصحية للوالدين على جميع الموظفين، بمن فيهم الذين فقدوا الوالدين، أحدهما أو كلاهما. يكفي أن يذهب الموظف إلى المقبرة.. يستلم المرحوم الوالد.. يأخذه للعلاج ثم يعيده إلى قبره.. والله يرحم الوالدين.

نصائح مول الكوتشي

للتخلص من الملل، يمكنك نتف الشعيرات البيضاء في رأسك، أو البحث في ملابسك القديمة.. فقد تجد بعض الأوراق النقدية المنسية.

كوني عزيزة.. ابتعدي بعيدا ودعي الآخرين يشتاقون إليك. كوني حفيظة.. لا تسمحي للآخرين بإثارة حفيظتك.

www.facebook.com/fettah.bendaou


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - مفكر الجمعة 24 ماي 2019 - 17:28
لماذا نغش انفسنا؟انا جالس الان في احد عواصم اوروبا وقد لاحضت من بين باب الفضول ومن باب المعرفة الفرق بيننا وبينهم اناسا ارتدو سراول بيضاء ولا الاحض اي وسخ في مؤخرتهم هذا راجع على ان ورق الحمام يساوي تقريبا 25 درهما(12 حبة) فنحن نرتدي سراويل بيضاء او البسة داخلية حينما نخلعها للتصبين فقد تلاحض انها اصبحت ذو لون بوني قاتم هذا راجع اننا نشتري ب25 درهم كيولوغرام سردين عوض ورق الحمام.
2 - بائع القصص الجمعة 24 ماي 2019 - 17:37
عندما رأيت الصورة اعلاه عرفت اين اختفت معدات المستشفى المدشن في الدار البيداء هههههه
3 - Inox الجمعة 24 ماي 2019 - 18:07
لماذا لو....!؟؟
نتخلَّى جميعاً عن الغش في الإنتخابات .الإمتحانات، المباريات والمباراة بدون وصلات إشهارية و بدون تهديد قانوني... أَمْ أنّ الغشّ يعشش بل يسري في دمائنا في زماننا و قد توارثنا مقولة منذ الإبتدائي "من نَقَلَ انتقل" و وقفنا على صِحّتها في الامتحانات المهنية و المباريات مع تعدّد طرق النّقل مِنَ 'انْقيل' و المملكة اذا قمت بتحقيق تاريخي الى يمنا هذا فهي مبنية على هذه" الخِصْلة " الحميدة وهي الغش لأنها أقرب مسلك للوصول الى مُرادك مادام الذي يسْهر على مراقبتك سَبقَكَ وتحلى بها لأنها هي الآي أوصلته لهذا المنصب.... غريب الكلّ متّفق بدون اتفاق على ذالك - إلاّ مِنْ رَحِــم رَبِّي - بمن فيهم أصحاب اللِّحِي هلْ لفهْمهم لهذا الحديث النبوي!!؟؟؟
قال الرسول ﷺ: والذي نفسي بيده لو لم تذنبوا لذهب الله بكم ولجاء بقوم غيركم يذنبون فيستغفرون الله فيغفر لهم"
4 - محمد الجمعة 24 ماي 2019 - 18:16
كلام في الصميم ! ولكن بما ان الكل يعرف فلماذا لا احد يتحرك ؟ ايكون غشاشاً ايضاً؟؟؟
5 - ابن سوس المغربي الجمعة 24 ماي 2019 - 18:42
هذه المواضيع جميلة يجيب ان تتغير العقليات اذا كنا نريد التقدم بالشعب و الوطن معا
6 - في الحقيقة الجمعة 24 ماي 2019 - 18:57
في الحقيقة قد يكذب الفرد ويصدقونه وقد يقول الحقيقة و لا يصدقونة
كما ان الغش قد يجعل البعض اغنياء وقد يدمر اخرين ويؤدي بهم الى عواقب وخيمة ولكن كل ما هو مبني على باطل فهو باطل يزول مع الوقت وكل ما بني على اساس متين فانه يدوم ويستمر
لذلك على الفرد الا يغش لان ذلك سيؤثر عليه او على غيره
والمثل يقول لي خفر شي حفرة اطيح فيها
7 - زكرياء مرج الجمعة 24 ماي 2019 - 19:07
جميع التلاميذ يعتبرون الغش حق مشروع، حتى أصبحنا نظن أن غشاشي الأمة صادقوا عليه في برلمان الغشاشين. و قرار التأمين الصحي على الوالدين هو أيضاً غش حقير من لدن الحكومة لاستنزاف ميزانية الموظفين الفقراء. مقال رائع و هادف شكراً
8 - الفاهم يفهم الجمعة 24 ماي 2019 - 19:30
باركا عليهم راه عطيتهم العصير وخصوص باخلوف. ولكن ياخي والله وخا ضل طبل وتبات طبل لي ولف شي قاعدة خايبة ولفها. الكرومزمات تحمل جينات الغش!!!!!!
9 - الميلودي الجمعة 24 ماي 2019 - 20:52
الى صاحب التعليق رقم 1
"راك غير كتخربق" اذا كانت ملابسك الداخلية تجدها ذات لون بني قاتم فذلك راجع لكونك لا تغسل نجاستك بعد قضاء الحاجة، اما نحن والحمد لله فديننا دين النظافة والنقاء نغسل و نغتسل ونتوضأ. اما استهزاءك بمن يشتري و ياكل السردين عوض شراء ورق الحمام فهو كلام البلداء.
10 - لقمان الجمعة 24 ماي 2019 - 22:17
الغش أقدم حرفة عرفها التاريخ ، العالم يعغش الأنظمة تغش ، الحكومات المجتمعات ...الخ.
السؤال كيف نحارب الغش ؟ الجواب محتاجين لغشاش كي يساعدنا على محاربة الغش ، يعني إذا صح التعبير فيلسوف في الغش ، وأظن سيطلب رشوة لدراسة ملف الغش ، الأمر ليس بالسهل ، مائدة مستديرة للغشاشين ، يقول المثل المغربي "إلا جيتي تنقي تلوح كلشي "
11 - محمد بلحسن الجمعة 24 ماي 2019 - 23:40
شكرا على الكاريكاتير الموجود أعلاه أشعر أنه تعبير على شعبة من شعب الغش بالحيل أو بسذاجة في الصفقات العمومية و المشاريع الكبرى.
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.