24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2506:1413:3517:1520:4622:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. ارتفاع ضغط الدم ونقص المغنيسيوم .. هذه أسباب رعشة الجفن (5.00)

  2. بوكوس: تأخر قانون الأمازيغية غير مبرر .. والترسيم "مشروط" (5.00)

  3. ‪أزمة اختفاء أدوية حيوية من الصيدليات تثير مخاوف صحية مقلقة (5.00)

  4. أعلى معدل في الباكالوريا (5.00)

  5. متصدرة "باك درعة" تتمنى ولوج "مؤسسة التميز" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "الدخل الجزافي" يعقِّد مفاوضات التغطية الصحية وتقاعد المستقلين

"الدخل الجزافي" يعقِّد مفاوضات التغطية الصحية وتقاعد المستقلين

"الدخل الجزافي" يعقِّد مفاوضات التغطية الصحية وتقاعد المستقلين

بعد مضي سنتين على صدور القانون 98.15، المتعلق بإحداث نظام التأمين الإجباري عن المرض، والقانون 99.15، المتعلق بإحداث نظام المعاشات لفائدة المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص المزاولين لأعمالٍ خاصة، لازال تطبيق هذين القانونين يواجه بصعوبات كبيرة، بسبب الاختلاف بين الحكومة والهيئات الممثلة للمهنيين حول تحديد الدخل الجُزافي، الذي على أساسه سيتم تحديد نسبة المساهمات للاستفادة من التغطية الصحية والمعاش.

وحسب المعطيات التي قدمها محمد يتيم، وزير الشغل والإدماج الاجتماعي، في لقاء تواصلي بالرباط الأسبوع الماضي، فإنّ المشاورات مع الهيئات الممثلة للمهنيين أسفرت عن بعض التقدم، إذ تمّ تحديد دخْل جزافي مبدئي لبعض المهن، مثل سائقي سيارات الأجرة، الذين تمّ تصنيفهم إلى صنفيْن، السائق المهني المستغل والسائق المهني العادي، واقتُرح دخل جزافي شهري محدد في 3000 درهم لفئة السائق المهني العادي، و4000 درهم لفئة الساق المهني المستغل.

وبالنسبة للمبصاريين فقد تمّ تقسيمهم إلى فئتين، المهنيون الذين تقل مزاولتهم للمهنة عن خمس سنوات، وبدخل جزافي يساوي الحد الأدنى للأجور (2570 درهما)؛ وتتشكل الفئة الثانية من الذين تفوق مدة مزاولتهم للمهنة خمس سنوات، بدخل جزافي يتراوح بين 5000 درهم كحد أدنى و7700 درهم كحد أقصى. وبالنسبة للمروضين الطبيين فقد تمّ تحديد الدخل الجزافي في 4000 درهم كحد أدنى و7700 درهم كحد أقصى، والأمر نفسه بالنسبة للمولّدات.

في المقابل يواجه مهنيون آخرون مقترحات الحكومة حول الدخل الجزافي برفض قاطع، ويَعتبرونه مبالَغا فيه، كما هو الحال بالنسبة للأطباء، إذ قال بدر الدين الداسولي، رئيس نقابة أطباء القطاع الحر، نائب رئيس الاتحاد الوطني للمهن الحرة، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إنّ الدخل الجزافي الذي تسعى الحكومة إلى تطبيقه "غير معقول"، مضيفا: "لا يعقل أن تحدد الحكومة الدخل الجزافي للأطباء في الحد الأدنى للأجور SMIG مضروب في 13 مرة، وكأنَّ كل الأطباء تتجاوز مرتباتهم الشهرية ثلاثين ألف درهم".

الداسولي اعترف بأنّ هناك أطباء يحصلون على مداخيل مرتفعة، لكنه استدرك بأنّ "الأطباء ليسوا جميعا سواسية، ففي كل عام يهاجر خمسمائة طبيب إلى الخارج بحثا عن مستقبل أفضل، وهذا يعني أنه لو كانت وضعيتهم المادية هنا في المغرب جيدة ما كانوا ليهاجروا"، على حدّ تعبيره.

ويبدو أنّ المفاوضات بين الحكومة والهيئات الممثلة لبعض فئات المهنيين ومزاولي الأعمال الحرة، خاصة الأطباء، ستؤخّر تطبيق التغطية الصحية والتقاعد للمستقلين ومزاولي الأعمال الحرة، إذ سبق لوزير الشغل والإدماج المهني، محمد يتيم، أنْ قال في تصريح إنَّ الأطباء والمحامين "هوما اللي كيتّاواو أكثر مع الأسف الشديد".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - عبد الخالق صدور تزنيت السبت 25 ماي 2019 - 04:41
حكومة الباجدة اغرقت المغرب في المديونية وتسعى جاهدة الى القضاء على هذا الشعب المغلوب على امرهم حسلبكم مع الله عسير حسبنا للله ونعم الوكيل
2 - زاءد السبت 25 ماي 2019 - 04:54
اما ماذا سيفرض كدخل جزافي على البسطاء ذوي المهن اليدوية والمياومين من العمال و طالب بمعاشو هل تريد منهم الخزينة أداء الضرائب فقط يعني اداء الواجبات في كل المطلبات دون الاستفادة من ادنى الحقوق ما موقعهم من الإعراب في التغطية الصحية ومعاشات التقاعد. لهم الله؟؟؟!!!
3 - ملاحظ السبت 25 ماي 2019 - 07:44
لماذا دائما ما يتم تعقيد الأمور في هذا البلد من طرف بعض المسؤولين، لماذا لايتم بدء تطبيق هذه التغطية الصحية والتقاعد لفائدة الفئات التي لا مشكل لديها وتم الاتفاق معها، ويتم استثناء الأطباء والمحاماة، حتى يتم الاتفاق معهم وادماجهم للاستفادة أيضا؟؟؟....حلوا دماغكوم شويا وكونوا عمليين اكثر. اما مسألة حت يتفق الجميع عاد نطبقوا التغطية الصحية فهذه لغة من لهم قلة بعد النظر.
4 - حسام السبت 25 ماي 2019 - 09:40
المفروض أن يدخل في هذا النظام حتى كل المهن المستقلة حتى لا يكون هناك تمييز بدءا بمول الحانوت و الفلاح و البناء والحداد والجزار الجميع يشتغل ولذا له الحق في الدخول لهذه المنظومة في تونس تتجاوز نسبة أصحاب المعاش خمسين في المءة لأنهم سبقونا بعشرات السنوات في هذا النظام النسبة في المغرب اقل من عشرين في الماءة إضافة إلى أنه في تونس هناك تعويضات مهمة تعطى للأسر الفقيرة والمعاقين ونفس الشيء في الجزائر ومصر أما المغرب هو أرض الانتفاعية والانانية إلا ماخدمتيش تموت بالجوع
5 - جليلة السبت 25 ماي 2019 - 10:22
ههههههههههههههههههههههههههههه ارجو من السادة الدين حددوا الدخل الجزافي بالنسبة لسائق سيارة الاجرة الكبيرة في 3000 درهم ان يجدوا لي عندهم عمل غير ب2000 درهم الطنز ثم الطنز في مدينة مكناس سائق سيارة الاجرة الكبيرة يتبقى له من الروسيطا فى يومين احيانا من 50 الى 100 درهم فكم في الشهر. لمادا هدا الريع والفوضى في كل القطاعات المغربية لمادا لا تتدخل الدول وتنظم القطاع في تعاونيات مضبوطة ومنظمة حسب القانون باخد السائق اجر محدود وصاحب لكريمة اجر محدود و...و.... في الموغريب الفوضى والعشوائية تعم كل شئ لكي ياكل القوي الضعيف وكل القوانين تصدر على مقاس مصالح الطبقة الغنية لا عدالة اجتماعية لا حقوق غابة ولصوص في كل القطاعات فالى متى ....الى متى...هد الوزراء كل همهم الراتب وقضاء المدة بسلام والطنز على الشعب فانتظروا مزيد من الطنز لان حكايات الحكومة والنقابات المفبركة هو مجرد طنز وضحك على الشعب.
6 - اردغان السبت 25 ماي 2019 - 10:47
ومادا عن الدخل الجزافي لمول الحانوت هدا المسكين...الدي بات يواجه خطر الإغلاق. ...بعد أن صارت بيم ومرجان تنافسانه.في رزقه ..هدا المسكين الدي يعمل اكتر من 18 ساعة في اليوم ..أظن أن الكتير .بل الكتير جدا من المشاريع الصغيرة لا يتعدى دخلها 20 درهم في اليوم الشيء الدي يجعلنا نرى محلات تجارية تغلق بعد شهور قليلة من فتحها .الله اكون في عونهم المساكين
7 - نورالدين السبت 25 ماي 2019 - 12:01
لنفترض تم الاتفاق مع الجميع على الدخل الجزافي والجميع أصبح له الحق في المعاش والتعطية الصحية.
لكن السؤال الجوهري هو أين هي المستشفيات التي ستستقبل كل هؤلاء الذين من حقهم الاستشفاء أو أن الامر سيصبح كاصحاب بطاقة الرميد....
هذه فقط حيلة أخرى لنهب جيوب المهنيين.... للاسف الفئة الوحيدة الفاهمة لهذة المكيدة هم المحامون والأطباء....
8 - BELAFKIH السبت 25 ماي 2019 - 15:02
Je pense que l'accord parvenu avec les opticiens pourra constituer une piste de réflexion applicable à
toutes les autres professions .
En effet, c'est la durée d'exercice qui va déterminer le montant de cotisation .
quand la durée d'exercice est inférieure à cinq ans , le professionnel à le choix entre un SMIC et trois SMIC.
lorsque la durée est supérieure à cinq ans, le professionnel à le choix entre trois SMIC et cinq SMIC.
c'est une logique qui s'inspire des facilités accordées lors des premières années d'investissement,contrat anapec...
9 - سلاوي السبت 25 ماي 2019 - 23:12
إن المواطن المغربي لا يستفيد من تغطية صحية ولا تقاعد افبالله عليكم يا حكومة أن هذا حق لكل مواطن فكيف يعقل تتحدثون عن دولة الحق والقانون فجميع المواطنين في دول أجنبية تستفيد من هذا الحق فهي من الحقوق البسيطة فادا كانت الحكومة عاجزة عن توفير هذا الحق فما بالك في الحقوق الأخرى اذا يجب إعادة النظر في نظام التغطية الصحية والمعاشات
10 - حسن السبت 25 ماي 2019 - 23:14
لماذا تحديد الدخل الجزافي لاجل التامين الصحي و المعاش . يمكن تحديد مبلغ المساهمة لتغطية التكاليف المتعلقة بالمرض و المعاش . تقسيم التامين الصحي الى جزئين تامين اساسي( المستشفى و الطبيب العام ) و تامين مكمل ( الدواء ، التوليد للنساء، ..الخ.). اما المعاش جزئين معاش اساسي و معاش مكمل ( اساسي او اساسي مكمل لكل واحد مبلغ شهري محدد.مبلغ المعاش سيكون حسب اساسي او اساسي مكمل.
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.