24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2606:1513:3517:1520:4722:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. "الڭارديانات" يحْكُمون عين الذياب ويتحدّون السلطات في الدار البيضاء (5.00)

  2. انتقادات نقابية تطال مستشفيات العاصمة وما جاورها (5.00)

  3. الكتبيون ينددون بتغيير المؤلفات الدراسية وقرارات "قطع الأرزاق" (5.00)

  4. وزير رياضة مصر يعتذر رسمياً للمغرب بسبب بتر خريطة الصحراء (5.00)

  5. "جماعة وزان" تحتفي بالتشكيلي السوداني لوجان (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | بابا الفاتيكان يقبل استقالة رئيس أساقفة طنجة "صديق المهاجرين"

بابا الفاتيكان يقبل استقالة رئيس أساقفة طنجة "صديق المهاجرين"

بابا الفاتيكان يقبل استقالة رئيس أساقفة طنجة "صديق المهاجرين"

وافق البابا فرنسيس، الجمعة، على طلب استقالة الإسباني سانتياغو أغريلو مارتينيز، رئيس أساقفة طنجة، البالغ من العمر 77 عاماً، بعد قرابة اثني عشر عاماً من العمل في هذا المنصب.

ونقلت مواقع تابعة للفاتيكان، أن البابا فرنسيس قبل هذه الاستقالة، التي قدّمها سانتياغو منذ سنتين، بعد مرور أسابيع قليلة على الزيارة التاريخية التي قام بها البابا إلى المغرب نهاية مارس الماضي.

وسيبقى منصب أساقفة طنجة شاغراً إلى حين تعيين رئيس جديد بعد المحادثات التي ستُجرى مع رهبنة الفرنسيسكان الذين احتفظوا دائماً برئاسة كنيسة طنجة. وإلى حين تعيين الرئيس الجديد، سيتولى كريتوبال لوبيز، رئيس أساقفة الرباط، مهمة إدارة الكنيسة.

وكان سانتياغو أغريلو قد بعث رسالة وداع شكر فيها الشعب المغربي والسلطات، حيث قال إنهم "رحبوا به وعاملوه باحترام طيلة مهمته التي امتدت لـ12 سنة؛ وهو ما جعله يشعر كأنه في بلده في هذا الأرض المباركة من الله".

وأضاف رئيس الأساقف المستقيل في رسالته: "لقد حان الوقت للعودة إلى سُكون حياة الدير، وسوف يأتي قس آخر لقيادة الأبرشية بحكمة ومحبة في هذه الكنيسة المتواضعة والجميلة".

ونقلت صحف متابعة للشأن الكنيسة أن سانتياغو أغريلو مارتينيز تجاوز سن التقاعد بسنتين، وكان طيلة مساره في طنجة معروفاً بكفاحه من أجل حقوق المهاجرين واللاجئين، كما سبق له أن انتقد سياسات مكافحة الهجرة التي تفرضها أوروبا.

وظهر سانتياغو في صور عدة مع المهاجرين واللاجئين بمدينة طنجة نُشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، كما سبق أن شارك في وقفات تضامنية مع المهاجرين في الشمال.

وقبيل الزيارة التي أجراها البابا إلى المغرب، كان سانتياغو قد عبّر عن أمله لرفع مالية الكنيسة، حيث قال إن ضعفها يحول دون تقديم المساعدات للمهاجرين الذي يفدون إلى طنجة أملاً في المرور إلى بلدان الاتحاد الأوروبي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - مغترب اكتشف الرحمة خارج ااحدود السبت 25 ماي 2019 - 07:14
هل رأيتم إماما او أحدا من رجال الدين محيطا بمعوزين او المغلوب عليهم ؟؟؟؟
ابتعدنا كل البعد على ما ترك لنا سيدنا و حبيبنا محمد صل الله عليه وسلم. و النتيجة خسرنا الدنيا، الغني يزداد غنى و قمع و أنانية.
2 - محمد طنجة السبت 25 ماي 2019 - 07:15
"صديق المهاجرين" عليه ان سنستقبلهم في بلاده ولا يفرقنا بطوابير الأفارقة...فنحن بلد يعاني البطالة والفقر والهشاشة...ونحتاج إلى من يساعدنا أكثر منهم...والدليل ملايين مغاربة العالم للباحثين عن لقمة العيش خارج الوطن ...!
3 - Simmo السبت 25 ماي 2019 - 07:19
كان عليك أن تطلب من فرنسا المساهمة والدعم لأنها هي سبب معانات العديد من الدول الأفريقية التي هي تحت سيطرتها وتستغرق ثرواتها.
4 - النفاق السبت 25 ماي 2019 - 07:46
يصورون أنفسهم كالملائكة في الارض و انهم مع الانسان كإنسان لا يهمهم لونهم و لا جنسهم ولا شئ من هذا القبيل .. و تناسو ان الحركات الاستعمارية التي عرفها العالم كانت بتشجيعه و مباركة الكنيسة ... و الان يقدمون أنفسهم كأيادي بيضاء و انهم رمز العطاء و الرخاء و الرفاهية ... طبعا على حساب ما وصلت اليه الحضارة الغربية من تقدم في شتى المجالات الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية . .. والذي لم يكن للكنيسة اَي دور في تطور هذا الأخير (بسلبياته و إيجابياته )... فإذا ما لاحظنا كل الخطابات البابوية هي خطابات روحانية عامة لا تقدم اَي حلول عملية فقط توجه لسكان العالم الثالث من اجل استقطاب أتباع جدد .. خاصة منهم الطبقة المحتاجة و الأمية ... فيعلمونهم اداء الصلوات و أعينهم مغلقة .. و عندما يفتحونها يجدوا ان ثرواتهم قد نهبت منهم..!؟!؟
5 - barcelona السبت 25 ماي 2019 - 07:52
As our ALLAH said , recommended and urged us in his holly books QURAN to respect all human being especifically church's pastor who have been playing a positive role in our society ,to help them when. They need us ,to behave them nicelly and kindlly ,thus that pastor should have known the truly Islamic's message and its instruction which is based on love and fair.
6 - ماسين الريفي السبت 25 ماي 2019 - 08:32
هولاء الرهبان ياتون بالأفارقة المسيحيين ثم يوطدون لهم الاستقرار في المغرب لبناء أقلية مسيحية في المغرب لتطالب المغرب غدا بحقوق في الارض ثم يكون ولاؤها للغرب.
المسؤولين المغاربة غارقون في التنكيل بالمواطنين المغاربة وزجهم في السجون بتهمة الانفصال والتخابر مع الايادي الأجنبية ، بينما يتغاضون عن مشكل المهاجرين المسيحيين والمتنصرين في المغرب.
اين وزارة التوقيف ؟ لم لا تاخذ بايدي هولاء ما داموا استقروا في المغرب رغما عنا وتعلمهم مباديء الاسلام حتى يدخلوا في الاسلام بدل المسيحية؟
7 - ddf السبت 25 ماي 2019 - 11:33
بخصوص الهجرة .
الدول الاستعمارية ستدفع ثمن استعمارها للابد .
8 - Sam.. italy السبت 25 ماي 2019 - 12:24
التهمت فرنسا خيراتنا وخيراتكم ولا تزال والاروبيين يفصحونها في الاونة الاخير ولا تخجل ..القس عليه استقباله في بيته وبلده كون المغرب محتاج مثلهم هده سيتسة وليست دين..مراوغات وتسيطن له معاني كثيرة
9 - ait baha السبت 25 ماي 2019 - 12:56
lhumanisme n'a pas de religion c'est la foie de chacun de nous qui nous guide
10 - مول الرزة السبت 25 ماي 2019 - 13:08
لماذا لايندد هذا الراهب الاسباني بالفساد النهب المستشري في البلدان الافريقية التي ينحذر منها هؤلاء المهاجريين السريين؟ لماذا لايندد بالانظمة الدكتاتورية في افريقيا؟ الحقيقة واضحة يريدون ان يظهرو بمظهر الطاهرين في مقابل المسلمين الاقل انسانية، ظهر الحق و زهق الباطل
11 - مصطفى عدنان السبت 25 ماي 2019 - 13:31
للرهبان تاريخ جليل في المغرب . لقد وقفوا بصبر واناة وعطف اسطوريين مع شعب تتآكله الامراض والاوبئة من شتى الاصناف .
لاينكر هذا سوى جاحد او جاهل .
للجاحد اقول كفاك عقلية متحجرة مبنية على اباطيل وخزعبلات تارخية وعلى اديولوجية شيطانية تعمل على بث الكراهية والحقد .
وااجاهل اقول اعرف تاريخك . اقرأ . قبل ان تصصدر رأيا غوغائيا سيعمل على اغراقك في تخلفك .
وداعا ايها الاسقف الجليل وليكثر من امثالك .
12 - عبدو السبت 25 ماي 2019 - 14:23
صديق المهاجرين وديهم لسبانيا عندك هاد النصارى اكبر منافقين سير لبلادك وشوف واش اقبلو ليك بسالة المهاجرين ديالك ولا حتا نتا معاهم
13 - فرنسة العينة السبت 25 ماي 2019 - 18:20
فرنسة المارقة الخبيثة تريذ من المغرب ان يكون عبد عندها و بواب يسرقون ثرواة الافارقة و يجبروهم على الهجرة الى المغرب و لا ننسى هم سبب تضهور و فقر الشعوب في أفريقيا و انضرو المغرب كيف خططو لستعماره حتى بعذ خروجهم وأن لا تقوم للمغرب قاأمة كما قال احذ السياسين كل الذول التي ستعمرتهم فرنسة هية ذول فاشلة و فقيرة الكتير منها يخوض في حروب و مشاكل ذخلية قتصاذية و تنموية
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.