24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2606:1513:3517:1520:4722:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. أمزازي: معدل 14,40 لدخول كليات الطبّ الخاصّة (5.00)

  2. هيئة تربط "اختفاء الأدوية" بمسؤوليّة وزير الصحة (5.00)

  3. تلميذة من أسرة الأمن تتصدر نتائج "الباك" بتنغير (5.00)

  4. "جماعة وزان" تحتفي بالتشكيلي السوداني لوجان (5.00)

  5. "المستشارين" يُصادق بالإجماع على مشروع قانون المسطرة الجنائية‬ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | برلمانيون يطالبون ببحث أسباب تعثر أشغال مستشفيات عمومية

برلمانيون يطالبون ببحث أسباب تعثر أشغال مستشفيات عمومية

برلمانيون يطالبون ببحث أسباب تعثر أشغال مستشفيات عمومية

طالب الفريق النيابي للأصالة والمعاصرة بتكليف لجنة للقيام بمهمة استطلاعية مؤقتة حول "تعثر أشغال بناء وتجهيز مستشفيات عمومية"، طبقا لمقتضيات النظام الداخلي لمجلس النواب، لاسيما المادة 107 منه.

طلب الفريق النيابي للأصالة والمعاصرة جاء ضمن مراسلة بعث بها إلى رئيسة لجنة القطاعات الاجتماعية بالبرلمان، مشيرا في مراسلته إلى أن "الهدف من هذه المهمة الاستطلاعية هو الاطلاع على أسباب التعثر الذي تعرفه مشاريع مستشفيات برمجتها وزارة الصحة منذ سنوات من حيث إنجاز بعض البنيات الاستشفائية أو تجهيزها بالمعدات اللازمة للاشتعال والشروع في استقبال المرضى".

ويطالب الفريق البرلماني كذلك بضرورة "الحصول على توضيحات وإجابات بخصوص: حجم الميزانيات المرصودة لهذه المشاريع ومستوى صرفها، والأسباب المباشرة وغير المباشرة في التعثر الذي تعرفه هذه المشاريع، وتحديد مسؤوليات كل طرف من الأطراف المتدخلة في العملية، والاطلاع على التدابير والإجراءات المتخذة لتسريع تنفيذ هذه المشاريع".

ويتعلق الأمر، حسب ما جاء في المراسلة، بكل من مستشفى فحص أنجرة بطنجة، والمستشفى المحلي بأولماس، والمستشفى الإقليمي بقلعة السراغنة، ومستشفى بلدية تيسة بإقليم تاونات، والمستشفى الإقليمي لسيدي إفني.

وتضيف المراسلة أن الأمر يتعلق بـ"مستشفيات من خمس جهات مختلفة، على سبيل المثال لا الحصر، تعرف عرضا صحيا غير قادر على تلبية حاجيات وانتظارات المواطنين، مما يسائل القطاع المعني في طريقة تدبيره للشأن الصحي ومدى قدرته على تحقيق الحق في الصحة المنصوص عليه دستوريا".

وتبرز المراسلة ذاتها أنه من أجل بلوغ الأهداف المشار إليها، "يجب على اللجنة إجراء لقاءات مع كل من وزير الصحة والمسؤولين المحليين عن قطاع الصحة، ورئيس المجلس البلدي، ومع المقاول المعني بالصفقة، وعند الاقتضاء الاستعانة بكل من ترى اللجنة فائدة في خبرته".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - ملاحظ السبت 25 ماي 2019 - 14:21
السبب في تعثر المستشفيات العمومية بالمغرب هو تهافت البرلمانيين على اموال دافعي الضرائب وتزوير الفاتورات وعدم مساهمة الجماعات لكون مسيريها خبراء في السرقة ولكن بطريقة قانونية وووووو كلها آتية من المنتخبين.
على الدولة المغربية ان تراجع النظر في كيفية تسييرها
التيكنوقراطيين فشلوا
السياسيون كدلك واكثر
ادن علينا استيراد بعض الشخصيات لكي تسير شؤون هدا البلد الذي اصبح غير أمين.
2 - Mouatene السبت 25 ماي 2019 - 14:30
la réponse est très simple tout le monde la connaît . le privé vous attend
3 - amaghrabi السبت 25 ماي 2019 - 14:33
بسم الله الرحمان الرحيم.واخيرا اهتدى برلماننا الى الأساسيات التي التي يجب الاهتمام بها بعجالة,والحكومة الاخوانية منذ عهد بنكيران الى اليوم كانت في سبات عميق.اعتقد بفكري المتواضع ان اليوم انزل جلالة الملك ثلاثة أشياء مهمة ستجعل من المجتمع يتعافى شيئا كثيرا ان شاء الله,امر جلالة الملك بالتعليم المهني والمعاهد التقنية والمهنية وثانيا الاهتمام بالمستشفيات وبذل مجهود يرذي صحة المواطنين في المستشفى العمومي وثالثا التجنيد العسكري الذي سيخفف هو كذلك في اعتقادي نسبة من الشريحة الشبابية ان شاء الله,وهذه الخطوات مهمة وستعطي ثمارا جيدة جدا تخفف كثيرا من الاحتقان الاجتماعي الذي يعيش فيه المغاربة,اسرعوا أيها الوزراء وشمروا على ساعديكم واعملوا ليل نهار من اجل انقاذ المجتمع المغربي الذي يختنق وكفى من الكلام على تعلم اللغات هل الفرنسية او العربية انه جدال عقيم الأولى هذه الأشياء التي امر بها جلالة الملك حفظه الله
4 - عبدالرحيم السبت 25 ماي 2019 - 14:43
بادرة طيبة، يجب أن تأتي ثمارها. الحل الوحيد لإنجاحها الابتعاد عن المزايدات السياسيوية، والمتابعة حتى تحديد الأسباب.
5 - من أسباب التعثر السبت 25 ماي 2019 - 14:44
من أسباب تعثر إنجاز مرافق صحية أو غيرها :
1 - غياب الكفاءة والجدارة والاستحقاق لدى الموظفين
2- إهمال الواجبات المهنية التي يتقاضى عنها المهمل أجرا من ضرائب المواطنين
3 - عقلية التكاسل تحت شعار :مايخدم غير الكانبو
4 - وضع العصا في العجلة وهي عقلية ازكاير
5 - اعتبار الدولة بقرة حلوب يجب نهبها اكثر ما يمكن
6 - الحسد والحقد والكراهية المنتشرة بين الموظفين
7- نهب أموال وعتاد وتجهيزات المرفق العمومي
6 - تنغير مسمرير تعدادات السبت 25 ماي 2019 - 15:18
راه نسيتو ديال بومالن دادس بناوه 1994 وباقي كيبنيو الحيوط بلا فايدة راكوم غالطين راه مشي لحيوط لي حاصين راه لي يخدم فيهوم لي حاص مشى لبلايك والصباغة وطلعو لمسمرير اسكيس تلمي كولشي مسدود
7 - خليل السبت 25 ماي 2019 - 15:29
قبل هده المبادرة علي ocp ان لا ينزع ملكيات المواطنين بثمن بخص ويشرد اهل الأراضي في أي ارض في المغرب الهكتار ب ٥٠٠٠٠ درهم لمادا المكتب الشريف ادا كان المكتب يريد مساعدة الفلاح لا ينزع له الارض بالعكس يشتري له ارض أين يدخل اهل الأراضي فيمادا يشتغلون لاحولة ولاقوة الا بالله العلي العظيم
8 - عبدالله السبت 25 ماي 2019 - 15:31
تا تقلبو على السبب ؟ زعما ما عارفينوش؟
على من تضحكون ؟ واش هاد السوالً عنده شي حاجة مع الانتخابات او تضحكون على الشعب .
كون كانت عندي السلطة في المغرب كون كل مسوول في المغرب ندير معاه تحقيق من اين لك هاذا من نهار حط رجليه . والله حتى ندمكوم على هاذ السوالً انتما الاولين عاد ندوز للشفارة الآخرين لي عترو المشروع.
كون كان عندكم شي وجه تحشمو طرحو هاد السوالً لانكم عارفين اش داير في الإدارات المغربية لانها بلا رضاعة ما تمشيش.
كتبتها مرارا وتكرارا ان فلوس الشعب خصها دوز الكترونيا باش نعرفوها فين تا تمشي او خصها دوز على ثلاتة ايادي باش شي يفضح شي.
والله العظيم كون بنيت حبس خاص بيكم غير انتما او لي حصل يودي التمن غالي بالاعمال الشاقة او رمضان العام كامل لأنني حقدت عليكم بقوة النفاق ديالكم.
9 - الصحة للأغنياء السبت 25 ماي 2019 - 15:48
التدابير التقشفية التي تنهجها الدولة ماضية في تعقب جميع القطاعات الحيوية في البلاد، فإذا كانت إصلاحات ضرورية حسب صندوق النحس الدولي، فهي كذلك بالنسبة لمسؤولي الشأن المحلي، حيث مثلا خوصصة التعليم يوفر الجودة والتميز لطبقة معينة والباقي لا يهم مصيره، كذلك بالنسبة للصحة ليست للجميع والقطاع الخاص كفيل بسد حاجيات فئة معينة، وقد لا يعني ذلك فقط الطبقية، بل أيضا قد يوحي بأن سياسة تحديد النسل تجد بديلا ناجعا لها في اعتماد تدابير الاستشفاء الشحيح. وهذا من بين ما يجلبه السبات العميق الذي يعم الخليقة وأملنا في المزيد عسى أن يستفيق يوما أهل الكهف ليعلموا كم لبثوا ...!!!
10 - شاهد على العصر السبت 25 ماي 2019 - 16:35
كل ما هو عمومي و موجه لخدمة الشعب يكون خاضع لضريبة الفساد التي يتم استخلاصها من الميزانية المخصصة و بالقانون عن طريق رفع الكلفة في الاوراق و عند الانشاء يتم الترقيع و التبرير و التسليك.
غياب المحاسبة و عين ما شفت و قلب موجع السبب في هده الوضعية المزرية هناك بعض الاستتناء لكن قليل قليل قليلمقارنة بما تزخر به هده الارض من ثروات فأين هي الثورة؟ سير على الله و طلب السلامة
11 - %%%% السبت 25 ماي 2019 - 16:37
grasse a dieu nous tombons tous malades et on est pas egaux devant la maladie mais on est egaux devant la mort .vos hôpitaux vous les videz et vous ouvrez vos cliniques pour nous sucer jusqu'à la moelle .mais vous aussi lorsque vous tombez malade vous prenez le large et vous depensez les yeux de la tete pour vous retablir.nb. si vous voulez qu une investigation soit morte et entrée envoyer la a une commission parlementaire .et c fini. moi je demande aux soit disant expert de jetou et la brigade judiciaire de faire une enquête conjointe sur tous les deniers publics .et vous verrez.
12 - مروكى السبت 25 ماي 2019 - 16:58
واقع المستشفيات المغربية هو نتاج لسياسة كانت واضحة مند بداية "الاستقلال" . تواطؤ الدولة مع لوبي المصحات الخاصة وهيئة الاطباء العاملين في الخصوصي من اجل تخريب المستشفيات العمومية تدريجيا . وقد نجحوا في دلك كما فعلوها في التعليم بخبث كبير.
العيب ليس في هولاء المفسدين بل في من يتواطؤ معهم بصمته وكدبه او مباركته او من يقعد يندب حضه كأن الله قدر علي المزاليط العيش والموت فتمارة.
13 - الياس السبت 25 ماي 2019 - 18:48
اولا البناء و التجهيز ليس من اختصاص وزارة الصحة. وثانيا لماذا تشرف هذه الوزارة علي بناء المستشفيات؟.
في الدول انجاز المستشفيات أو أي بناية اخري تابعة للدول فوزارة التجهيز هي التي و جدت لهذا الغرض و هي مختصة في هذا الميدان و التجهيزات تسلم في لحالها.
اذا تعثر المشاريع لا يحتاج الي تفكير
14 - مواطن حر السبت 25 ماي 2019 - 19:09
ناس بلا ضمير وحب المال واهمال حب الوطن لازم توعية الموضف والمواطن اتمنا من الدولة تحيد الترسام بمرة تخدم تخلص متخدمش متخلصش الموضف غير تيترسم تيقلب وجه
15 - محمد السبت 25 ماي 2019 - 19:11
الحل هو التغطية الصحية الشاملة
الملك محمد السادس هو الوحيد اللذي يمكنه إنقاد المغاربة من تلاعبات السياسيين اللذين يضيعون الوقت
المواطن ماشي لعبة الصحة حق
16 - top art السبت 25 ماي 2019 - 21:14
الاطباء و لو في القطاع العام ما يمكنش يدير شي عملية حتى يتخلص من المريض و ان امتنع المريض(عندو راميد) عظن الاداء فما عليه سوى الانتظار الانتظار و اجراء كل التحليلات دون جدوى و افراد الامن الخاص هم السماسرة ف دلك .هاد الشي كاين في مستشفى محمد الخامس بالجديدة بالعلالي.
17 - مواطن السبت 25 ماي 2019 - 23:08
رحمة بالعباد والبلاد.
رافة بالمواطنين و الأطباء و الممرضين
قدم استقالتك سيدي وزير الصحة
حبا و خوفا من الله
غيرة على الوطن
من باب تحمل المسؤولية
رجاءا قدم استقالتك
ان لم تستح فقل ما شئت
ان لم تستح فافعل ما شئت
ان لم تستح فتمسك بكرسي الوزارة
قدم استقالتك يا وزير الصحة
كن شجاعا واعترف بفشلك
كن متحملا لمسؤوليتك
كن محترما للشعب المغربي
قدم استقالتك سيدي وزير الصحة
في عهدتك تدهور قطاع الحة
في عهدتك كثرت الاضرابات
في عهدتك رفضت الاستقالات دون وجه حق
قدم استقالتك ارجوك
فهم راسك انت فاشل في تسيير قطاع الصحة
18 - You and me السبت 25 ماي 2019 - 23:17
كثيرا ما نسمع عن تدشين بناء او تجهيز للمستشفيات العمومية ولكن يبقى ذلك حبرا على ورق
ومن كثرة الاسى يتضح عدم الانجاز هو المبتغى فقد اصبح ذلك سياسة ثابتة في بلدنا
19 - تامسنا تئن السبت 25 ماي 2019 - 23:19
ومذا عن مستشفى تامسنا الذي لازال لم يعرف النور واﻷشغال فيه تسير بخطى السلحفاة والمواطن الذي وعدتموه بمدينة تمتلك كل المرافق العمومية الضرورية في إنتظار أن تمن عليه الوزارة بمرفق صحي يغنيه عن الإنتقال إلى تمارة أو الرباط في ظلمات الليل لمرافقة عزيز أو إبن مريض لاقدر الله.
أبهذه السياسة سوف تخلقون الجاذبية ؟ الجواب عندكم ياسيدي المسؤول الكريم.
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.