24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2606:1513:3517:1620:4722:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | عصير المزاح ـ 20 ـ: حوادث سير ديمقراطية .. فساد يحجب الرؤية

عصير المزاح ـ 20 ـ: حوادث سير ديمقراطية .. فساد يحجب الرؤية

عصير المزاح ـ 20 ـ: حوادث سير ديمقراطية .. فساد يحجب الرؤية

حُطّ إحباطك على إحباطي وتعال نحلم بخبز ديمقراطي.. نأكله ساخنا..ضربة لي وضربة ليك وضربة للعزيز عليك، في شارع ديمقراطي، تحدث فيه حوادث سير تصيب الديمقراطية في مقتل. وقد أكدت اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير الديمقراطية أن الإفراط في السرعة يشكل عاملا أساسيا، فقطار الفساد يسير بسرعة كبيرة، وكلما توقف في محطة معينة، اعتقدنا أنه لن يقلع ثانية، لكنه يتوقف فقط ليستريح الفاسدون ويجددون نشاطهم ثم ينطلق بهم بأقصى سرعته، وفي كل محطة ينتظره العديد من الفاسدين الجدد الذين يمتطون القطار لأول مرة في حياتهم.

عامل ثانٍ هو ضعف البصر عند السائقين، فكثير من سائقي المركبات الحزبية لا يتحكمون في عجلة القيادة، ولا يمكنهم السياقة في وجود الضباب الكثيف، لذلك ليست لديهم رؤية إستراتيجية واضحة، وهذا ما يجعلهم يرتدون نظارات سميكة تحجب عنهم رؤية ما يجري في الواقع، كما أن بعضهم يسوق وهو في حالة سكر وسيجار، ولا يفكر في أخذ قسط كاف من الراحة البيولوجية إلا عندما يزوره عزرائيل. زد على ذلك الحالة السياسية للمركبات الحزبية، فأغلبها متهالكة، ولا تقبل التجديد، بل إن محركاتها لا تشتغل إلا بـ"الدفيع".

ولا ننسى عدم احترام حق الأسبقية، فالأسبقية لمن يحمل هم النهوض بهذا البلد وتطويره ليكون بلدا نُباهي به البلدان الأخرى. عامل ثالث هو عدم انتباه المواطنين، فغالبيتهم في دار غفلون، لا ينتبهون جيدا لعلامات التشوير، بل هناك من يُتلف علامات التشوير أو يسرقها.

عامل رابع هو التساهل مع مرتكبي المخالفات الديمقراطية، فقد يدوس سائق على حقوق الناس دون أن يجد من يردعه..وكم أحب القهوة وكم أدمنت على شربها !! اللجنة الوطنية تقوم بحملات إشهارية مكثفة، لكن تأثيرها يبقى محدودا، كما أن خُطب الجمعة تدعو المسؤولين والمواطنين إلى ضرورة احترام المنهجية الديمقراطية. وغير خافٍ على القاسي والحاني أن حوادث السير الديمقراطية تتسبب في إزهاق الأرواح وتدمير الممتلكات ونهب الحقوق وإتلاف الثروات الوطنية.. فمتى يتم التفكير في وضع مدونة للسير نحو الديمقراطية الحقيقية؟ عزيزي السائق انتبه..أمامك حفرة حقيقية.

العيطة عليك

تم تنصيب أعضاء اللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر والوقاية منه، بحضور وزراء ومسؤولين في قطاعات حكومية. ستنكب اللجنة على دراسة المقترحات الكفيلة بإعداد خطة وطنية وآليات ناجعة لمكافحة الجريمة المنظمة وشبكات الاتجار بالبشر. نتمنى التوفيق لهذه اللجنة ولعشرين لجنة في عشرين مجالا، كما نتمنى تنصيب لجنة أخرى لمكافحة شبكات الاتجار بهموم البشر، شبكات يتزعمها سياسيون ينشطون ويبكون في مواسم الانتخابات.

نصائح مول الكوتشي

أنتِ مقبلة على الزواج؟ في إطار اختيارك لشريك الحياة عليك أن تختبري قدراته في الشقاء المنزلي..هل هو شقي يشقى؟ أي، هل هو بارع في غسل الصحون، وتجفيف البلاط، وتغيير الحفاظات له وللأطفال، واستقبال الضيوف، وقتل الصراصير، وصيد الناموس، وإصلاح الصنبور، وتركيب البارابول، وشتم الجيران، والدخول في مفاوضات حول الأسعار مع بائعي الخضر وجامعي المتلاشيات والخبز اليابس؟ إذا أظهر كفاءته في أداء هذه المهمات، لا تُفْلتيه من يدك، فهو زوجك الضروري والمؤكد.

www.facebook.com/fettah.bendaou


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - صابر الأحد 26 ماي 2019 - 17:30
قطار الفساد طال الدهر او قصر لابد ان يزيغ عن السكة والى الجحيم .
2 - أدربال الأحد 26 ماي 2019 - 17:48
تعريف دقيق لاوضاع البلاد و انتشار الفساد .
و هدا يعلمه القاصي قبل الداني .
لكن ام تعطينا حلولا .
بل إن الحل واضح وجلي .
لكن في مجتمع يريد التغيير لكنه لا يريد دفع الثمن .
شعب ميت لكنه للاسف يخشى الموت
و هكدا ستبقى دار لقمان على حالها إلى الابد .
لان السماء لا تُمطر ديمقراطية .
الديمقراطية حق .
و الحق يّنتزع و لا يعطى .
3 - من الرباط الأحد 26 ماي 2019 - 18:08
يجب سن قوانين جديدة تتميزبقوة الردع والصرامة وتطبيقها بالشكل الصحيح وعلى العموم ومحاسبة كل من سولت له نفسه الاعتداء على ارواح واموال المواطنين.وان يتم تعيين السائقين من طرف لجنة تتميزبالكفاءة والمروؤة والاخلاق لان مايحدث الان كارثي الله يحفظ.
4 - عبد الله الفقير الأحد 26 ماي 2019 - 23:11
إذا كان من جهة يجب أن يبدأ منها محاربة الفساد؛ فلا شيء غير قطاع وزارة الداخلية و قطاع وزارة العدل: بدءا من مقرات رجال السلطة( القيادات-العمالات- الولايات-الأمن-...الدرك ..) مرورا بالجماعات المحلية و المقاطعات ثم قطاع القضاء..
لأن المفروض أن تكون هاته القطاعات نموذجا يُحتدى به في تطبيق القانون و الانضباط و النزاهة و الشفافية.لكن،للأسف الشديد تعتبر في الواقع نموذجا للرشوة و المحاباة و ضياع الحقوق و تفشي الظلم..
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.