الداودي: رفع دعم "البوطا" عرس للفقراء .. والداخلية تُؤجل التنفيذ

الداودي: رفع دعم "البوطا" عرس للفقراء .. والداخلية تُؤجل التنفيذ
الأحد 26 ماي 2019 - 15:00

بعد فشل الحكومة في موضوع تسقيف سعر المحروقات وإقرارها بصعوبة الإجراء، رمى الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، لحسن الداودي، كرة تأجيل رفع الدعم عن المواد التي يدعمها صندوق المقاصة، وفي مقدمتها غاز البوتان والدقيق والسكر، في ملعب وزارة الداخلية.

وأوضح الداودي أنه لو كان بإمكانه لوحده أن يحسم مسألة رفع الدعم عن “البوطا” لقام بهذا الإجراء غداً، لكنه ربط ذلك بضرورة خروج السجل الاجتماعي الموحد، قبل أن يؤكد أن وزارة الداخلية المكلفة بمشروع السجل قالت إنه “لا يمكن الانتهاء من الإعداد لهذا البرنامج الاجتماعي إلا سنة 2023 أو 2024”.

وأشار الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، خلال مشاركته في برنامج “شباب فوكس” على قناة “ميدي 1 تيفي”، مساء السبت، إلى أن رفع الدعم عن “البوطا” سيتم تأجيله إلى الحكومة المقبلة بعد الانتهاء من عملية السجل الاجتماعي الموحد، وذلك لتحديد دخل كل عائلة على حدة والوقوف على الفئة المستهدفة.

وأضاف المسؤول الحكومي أن دعم الدولة لـ”البوطا” يستفيد منه الأغنياء أكثر من الفقراء، مضيفا أن “غاز البوتان المستعمل في الفلاحة لاستخراج المياه من الآبار يتطلب مائة قنينة من الغاز في اليوم، ومعلوم أن الدولة تدعم كل قنينة بـ50 درهماً”، وزاد أن هذا “السقي في المجال الفلاحي يكلف حوالي 5 آلاف درهم يوميا و15 مليونا في الشهر و60 مليونا في السنة”.

ولفت الوزير ذاته إلى أن “رفع الدعم عن “البوطا” لن يمس الفقراء أو الطبقة المتوسطة الدنيا، لأن ميزانية صندوق المقاصة تبلغ 17 مليار درهم، لكن هذه الميزانية الضخمة للأسف لا تذهب إلى الفئات المستهدفة”، ثم استدرك بأن “الحكومة ليست خائفة من رفع الدعم، وسيكون ذلك بمثابة عرس للفقراء”.

وكان البرنامج الحكومي نص على “مواصلة الحكومة الجديدة، في برنامجها، إصلاح صندوق المقاصة من خلال رفع الدعم تدريجيا عن المواد المتبقية”، مشددا على أن الهدف هو “الزيادة في الاعتمادات الموجهة إلى تمويل سياسات وبرامج التنمية الاجتماعية، ودعم الفئات الهشة والمحتاجة”. غير أن هذا الإصلاح لن يتم مع حكومة العثماني.

يشار إلى أن وزارة الداخلية هي الجهة التي تشرف على السجل الاجتماعي الموحد لإنجاز مشروع معلوماتي لاستهداف فئات البرامج الاجتماعية، والذي يعدّ الخدمة الوحيدة لتسجيل طالبي الاستفادة من البرامج الاجتماعية، وسيضم معلومات حول طالب الاستفادة وأسرته، يتم استخدامها لترتيب وتصنيف الأسر استنادا إلى المتغيرات السوسيو-اقتصادية وتلك المرتبطة بظروف عيش الأسر.

‫تعليقات الزوار

122
  • mohammed
    الأحد 26 ماي 2019 - 15:10

    حكومة عقيمة لا استطيع ان تنجب ولو قرار مستقل.لكنها حكومة بارة تطبق ما يمليه عليها صندوق النقد الدولي

  • nour
    الأحد 26 ماي 2019 - 15:10

    اضن أن لحسن الداودي عازم كل العزم على أن يرفع الدعم عن البوطا لأنها الطريق الأسهل بالنسبة له وغير قادر على أن يفاوض أباطرة المحروقات

  • Reda
    الأحد 26 ماي 2019 - 15:11

    إذا كان كذالك فافرضوا ضريبة على البوطة بالنسبة لأولئك اللدين يستهلكون هذا الكم الهائل من الغاز .بعدوا شويا من هاد المسكين فهاد البلاد راكوم هلكتونا

  • مستغرب
    الأحد 26 ماي 2019 - 15:13

    فشلكم في تسقيف أسعار المحروقات يعني انكم تجاوزتم خطوطا حمراء رسمها الكبار وان هناك في هذا الوطن من هم فوق القانون
    تعاملتم بسذاجة كبيرة خلال مدة حكمكم ارتميتم في حضن البنك الدولي وهو الان يملي عليكم ما يجب فعله لتجدو نفسكم في مواجهة مضاهرات وغليان شعبي
    متى تنتهي فترة ولايتكم هرمنا

  • فيلسوف
    الأحد 26 ماي 2019 - 15:17

    العرس هو عندما نستبدلكم بما هو خير .إنها الازدواجية في الفكر ……

  • ادريس
    الأحد 26 ماي 2019 - 15:17

    يا سيدي هذا ما كنتم تقولونه قبل رفع الدعم عن الكازوال و بعد ذلك تبين أن الفقير ازداد فقرا و الغني ازداد غنى.
    و من جهة أخرى قبل النطق بهذا الكلاك يجب استفسار الشعب . لا تتكلموا باسم الفقراء لأنكم لستم منهم.
    في الأخير اعلموا أنكم دمرتم الفقراء و الطبقة المتوسطة. أما البورجوازية فتزداد ثراءا .
    بالله عليكم هل توقظ قارورة الغاز البورجوازي من نومه. و هل يستطيع الفقير النوم بعد فراغ قارورته ؟

  • faty اسبانيا
    الأحد 26 ماي 2019 - 15:17

    هد الحكومة الفاشلة متمشي حتئ تخرج علئ الاخضر واليابس صندوق المقاصة خرجتو عليه غرقتونا في الديون اللي جميع المواطنين غدين اخلصوه طول عمرهم علاش مع الحكومات السابقة اللي متوصلو ليهم حتئ الرجليهم سيادكم اللي عمرهم ما فكرو بتفكيركم المنافق الموسخ التجار في الدين .

  • ابو عدنان
    الأحد 26 ماي 2019 - 15:18

    الهند بتعداد سكانها المايار والنصف انهت العمل بالسجل الاجتماعي لان هناك نزاهة وشفافية ورغبة في الاهتمام بالفقراء اما المغرب فيتجد في السجل الاجتماعي من يتحملون المسؤولية حاليا محليا واقليميا وجهويا والمثال واضح في توزيع قفة رمضان ومن يستفيذ منها اما الداودي فانه يسبح ضد التيار واراد ان يجهز على ما تبقى من ما لم يستطع بنكيران تنفيذه . اه اين العدالة يا عدالة ؟!!!!!!

  • عابر
    الأحد 26 ماي 2019 - 15:19

    سيكون عرسا للفقراء،هههه زوينة هدي، فعلا مند أن توليتم هده الحكومة وأنتم تشطحو فينا،لذالك نحن دائما في عرس

  • تجار الدين
    الأحد 26 ماي 2019 - 15:20

    ياربي اللهم نسالك في هده الايام المباركة ان تبعد عن وجوه افراد هاته الجماعة الخرافية التي استعملت الدين لتنصب على المواطنين وتجل حياتهم جحيم اللهم خد الحق في ابقطيع الدي صوت على هؤلاء المرضى النفسانين همهم الوحيد هو الزيادات والاكتار من التضريب انهم اكبر جماعة اتت لتخدم الراس مالية في تاريخ المغرب .

  • جلال
    الأحد 26 ماي 2019 - 15:21

    ساصوت على اي حزب يتعهد بالغاء هاد القرار اما انتم يا تجار الدين و الله حتى قتلتونا بالنفاق ديالكم و كرهتونا في كل مضاهر التدين.

  • أي آي اي
    الأحد 26 ماي 2019 - 15:21

    رفع الدعم عالبوطا عرس عند .الفقراء .
    وباقين هاد الناس حاسبينا مداويخ نيت بصح
    الشكوى لله العلي القدير

  • مغربي بأمريكا
    الأحد 26 ماي 2019 - 15:23

    بصراحة اعرف فلاحا غنيا جدا يستهلك 50 قنينة غاز يوميا يغطي بها فلاحته المعدة بالهكتارات .و مسابح لوكس و منتجعات تستهلك قنينات اكبر و اكتر … اما مواطن درويش لن يتعدى قنينة في الشهر …لكن سيبدأ المغاربة العباقرة بالنقد و السب .

  • الرجاء في الله
    الأحد 26 ماي 2019 - 15:24

    انا كنطلب من ربي يرفع عليكم رحمته في الدنيا والآخرة قهرتوا العباد .

  • nawaf
    الأحد 26 ماي 2019 - 15:25

    فعلا لو كان الامر بيده لحرر الغار والدقيق غدا لانه متزوج من فرنسية ويتمير بقصر النضر لعواقب الامور وقد استقال قبل سنة وهاو يستفز المغاربة من جديد باغي ايولعها ويركب الطيارة الى بريز ليتفرج على الامة تكتوي بنار الغلاء الشديد.

  • karim
    الأحد 26 ماي 2019 - 15:25

    هادا البرنامج المسمى السجل الاجتماعي سيغير الكثير في مغربنا الحبيب، انشالله خير.

  • mmmmm
    الأحد 26 ماي 2019 - 15:27

    رفع الدعم عن المواد الأساسية و الضرورية….حتى لو استثني المواطن الفقير…فالطبقة المتوسطة و محدودي الدخل لن يستطيعوا اقتناؤها…حكومة الذل و الحكرة….الله ياخذ الحق

  • عبد السلام اطراشلي
    الأحد 26 ماي 2019 - 15:28

    السيد الوزير يريد أن يبدأ حملته الانتخابية من الآن لذا فهو يروج لنفسه بأنه مع الفقراء ويحاول جهد المستطاع أن يبعد شبهة رفع الدعم عن ما تبقى من المواد الأساسية كغاز البوطان ويلقي به في ملعب وزارة الداخلية. ألن يكفيك مراوغة؟!!!

  • solano
    الأحد 26 ماي 2019 - 15:31

    ملي ما نجحتيش في تسقيف غير زيد في البوطة اصلا الموطن العادي لي ديما وكال الدقة.

  • ام عماد السلاوي
    الأحد 26 ماي 2019 - 15:32

    وزير مسلم امزيغي من اصول شريفة مخزنية و دكتور في الاقتصاد و عالم من علماء المغرب و عارف بالدين و الشرع و يخشى الله كثيرا و لا يسرق او ينهب او يمكن لابناءه مناصب او مكاسب و لهذا دوما نراه يثور و يغضب من بعض منتقديه المشوشين و السيد لحسن الداودي انسان بسيط شعبي بوهالي و له مزاج حاد و شديد العناد…و السيد الوزير يقوم بواجبه احسن قيام بلا تكبر او تجمل…و له اخلاق عالية نابعة من الدين الاسلامي فهو لا يدخن و لا يسرق و لا يكذب و لا ينافق و لا يخاف و انسان عادي يصلي في المساجد مع عموم الناس و يصدق و يساعد و يزكي و لا يبرح الجبل و حاضر في كل الشعائر و الاديان و المناسبات القومية و الدينية و يعوان الفقراء في الاعراس و الاضاحي و رمضان و الختانة و الزواج عند الشباب و الارامل و اليتامى و الدفن و تراه باستمرار في كل مناسبة يمد يد العون الى الفقراء من الشعب بل انه يزور خفية المرضى و ساعد كثيرا من الاطفال على التمدرس كما يشجع على التحلي بالاخلاق الفضلى للدين و الاستقامة و الادب و التخلق و التخليق و البساطة و حب الناس و التواضع و الانفتاح…وزير طيب جيد صبور خلوق..

  • ديهية
    الأحد 26 ماي 2019 - 15:33

    انتم رفعت الدعم على البوطا شحال هادي واش البوطة لي كانت دوز لنا شهر ولات تقادة فسيمانة راه رفعتوا الدعم بطريقة ذكية و الشعب تيخلص الله ياخد الحق .

  • Abdo
    الأحد 26 ماي 2019 - 15:34

    سيدي الوزير ليس هنالك اي عرس للفقراء و لا هم يحزنون انتم تطبقون ما يمليه عليكم البنك الدولي ليس لا …. قرارات لدولة على شفير الافلاس ليس عليكم ان تلوحو بأنكم تخدمون الشأن المحلي و المواطن المغربي فهدا اخر شيئ تفكرون فيه……. خسأتم فعلا انتم لا تستحون

  • حمو
    الأحد 26 ماي 2019 - 15:34

    رفع دعم "البوطا" عرس للأغنياء.

  • سعيد
    الأحد 26 ماي 2019 - 15:35

    ماذا عن أفراد الجالية المغربية كيف لها الدخول في هدا السجل الذي يضمن لها الاستفادة من الدعم ؟! فالغالبية تعتبر فئات فقيرة في الخارج وتستفيد من أنظمة الدعم في بلدان الاستقبال ولديها عوائل في المغرب تريد ضمان العيش الكريم لها .

  • جمعوي
    الأحد 26 ماي 2019 - 15:37

    لك الله يا فقير سي الداودي ولادو كلهم فرنسا والزوجة ديال فرنسا ويأتي بين الفينة والاخرى ليهرطق علينا ببضع كليمات واصبر ايه الفقير حتى يطيب الخبز عاد كول

  • مغربي
    الأحد 26 ماي 2019 - 15:38

    رفع دعم للبوطا يوم جنازة بالنسبة للفقير و الطبيقة المتوسطة كذلك .. هذا يذكرني في سنوات التسعين عندما تقرر عدم تعميم منحة الطالب مبررين ان بعض الطلبة أوليائهم اغنياء و عندما بدأوا تطبيق القرار اصبح المعلم و الاستاذ ضحية القرار حيث كل من اباه موظف في اغلب الحالات يقصى مع العلم ان المعلم في المغرب من عداد الفقراء و ليس محسوب على الطبقة الوسطى حتى

  • يوسف
    الأحد 26 ماي 2019 - 15:41

    أعضاء هذه الحكومة البهلوانية يظنون انفسهم هم الذين يقررون ويطبقون ما يحلو لهم. المغاربة اصحاب العقول السليمة يعرفون جيدا من يحكم ومن يقرر في هذا البلد، اما الاحزاب الفلكلورية فهي عبد مأمور في خدمة القصر والسلام.
    وفيقوا يا لمغاربة.

  • محمد ج
    الأحد 26 ماي 2019 - 15:41

    في نظري إنشاء قنينات غاز مخالفة للقنينات الموجودة حاليا وتجبر الشركات و الفلاحة الكبار باستعمالها و من خالف اﻷمر يعاقب طبقا لقانون يوضع لهذا. أما رفع الدعم سيمس الفقراء و الطبقة المتوسطة كذلك.

  • سمارة
    الأحد 26 ماي 2019 - 15:41

    أنتم تعلمون في قرارات أنفسكم رفع الدعم سيخرج ثورة الجياع من طنجة لكويرة ستحرق الأخضر واليابس وحلها أمن رفعت الدعم؟؟؟راكم كتلعبوا بالنار سيغرق شوارع مملكة بالمغاربة قاطبة ستكون رؤوس قد أينعت وحان قطافها

  • احمد
    الأحد 26 ماي 2019 - 15:45

    هكذا سمعنا لما قاموا برفع الدعم على المحروقات وكيف ان الاغنياء هم من يستفيد من الدعم. ورفع الدعم والتهبت الأسعار واغتنى الاغنياء و ازداد الفقراء فقرا. و ارتفعت فواتير الكهرباء والماء……
    بالحق نستاهلوا حنا لي صوتنا عليهم و نستاهل السوط منهم

  • بشير
    الأحد 26 ماي 2019 - 15:49

    وعندما رفع الدعم عن المحروقات كيف كان عرس الفقراء من الميزانية التي وفرتها الحكومة؟

  • bouthirit
    الأحد 26 ماي 2019 - 15:52

    لنسلم ان الداودي غير قادر على إخراج بعض قوانين إلى الوجود لغطرسة شركات المحروقات التي لا يخدمدمها تسقيف المحروقات . وايضا غطرسة الفلاحين الدين يستفيدون من دعم قنينة غاز. ولايخدمهم رفع الدعم من الغاز . الى انه بكل صراحة يجتهد وينور الرأي العام لانه لا يمكن متلا أن يتم دعم فلاح واحد ب DH 1800.000 في السنة بمعدل 100 قنينة يوميا في الحين ان عائلة بأكملها تستفيد من 1200 dh اي 24 قنينة غاز في السنة بمعدل قنينتين في الشهر . صراحة انه عار والاهم ان هده الطاقة تصدر خارج الوطن وبدون مقابل لأن تمن الطاقة الحقيقي لا يحتسبه الفلاح عند التصدير منتوجاته . وهدا ضياع للمال الوطني والخيرات الوطنية وكان المغرب يساعد الاتحاد الأوروبي وفريقيا جنوب الصحراء بالغاز الدي لا يتم احتسابه . اتفق مع الوزير. ان الأمر يجب تداركه بسرعة خصوصا بفرض ضريبة الغاز على المصدرين باكملهم او منع استغلاله فلاحيا لأنه ليس من المنطق ان تنتفع دول اخرى والقليل من الفلاحين من هده الوضعية على حساب المواطنين الفقراء .

  • الوطنية
    الأحد 26 ماي 2019 - 15:54

    بطبيعة الحال عرس للفقراء لأنهم سيخرجون إلى الشارع منددين بحكومة اللحاية التي فقرتهم لان في نظركم كيف ستحصون هؤلاء الفقراء عن طريق المقدم والقائد كلشي غادي ياكل لان لن يسجل الفقراء بل الزبناء الذين يدفعون العلاوة مثلما يقع في قفة رمضان التي توزع بالمحسوبية والزبونية وها الفوضى ناضت الله يرونها عيييينا

  • امازيغ سوسي
    الأحد 26 ماي 2019 - 15:55

    هل رفع الدعم عن البوطة ورقة ضغط على الشعب ؟ ام ورقة انتخابية ؟ ام رسالة مبطنة لشخص ما ؟ كل اسبوع تسمع رفع .يرفع سيرفع الدعم عن البوطة بل اصبح صرف هدا الفعل هواية لحسن الداودي . فما هو السر ياترى ؟ شخصيا اظن ان الرسالة هي حداري اننا سنخرح الشعب الى الشارع لان لو رفع هدا الدعم فستكون النقطة التي ستفيض الكاس . يبقى فقط معرفة لمن هو موجه هدا الاندار مع العلم ان اخر من له القدرة على اخراج الشعب الى الشارع هو حزب الا عدالة ولا تنمية .

  • Nager abdou
    الأحد 26 ماي 2019 - 15:55

    رفعتم الدعم عن المحروقات…. وحررتم اسعارها….حدد لنا من فضلك من استفاد من هذه العملية….. لحد الان لم تجد حلا للمشكل الذي سببه حزبكم و بن كيران…. والان تريد الانتقال إلى الغاز…. انتم كوارث في السياسة

  • حمدان
    الأحد 26 ماي 2019 - 15:56

    العرس هو انكم تحفرون قبرا لهذا الوطن،وستشعلون فتيل ازمة ستأتي على كل شيئ."الصبر حدو ساعة والزرع حدو الgاعة"

  • مدوخ ومقاطع الى الابد
    الأحد 26 ماي 2019 - 16:00

    الداودي خائف من شركات المحروقات اما الشعب فهو الحائط القصير لكل من هب ودب من حزب الذئاب الملتحية التي اتت على الاخضر واليابس. نهار غدي تزيدوا في البوطا ستنفجر في وجهكم. اموال صندوق المقاصة هي الضرائب التي تقتطيعون من ارزاق واجور المواطنين وليست صدقة يا تجار الدين.

  • هشام
    الأحد 26 ماي 2019 - 16:04

    رفع الدعم عن البوطا سيعزز القدرة الشرائية للفقراء. والدليل ان الفلاحين يستعملون البوطا كثيرا ورفع الدعم عنها سيجبر الفقير على مواجهة ثمن البوطا الحقيقي وكذلك ارتفاع اسعار المواد الفلاحية.

  • غايب
    الأحد 26 ماي 2019 - 16:04

    تنتشر في كل مكان مطاعم شعبية تقدم وجبات رخيصة، يرتادها رجال مسنين يعيشون على الهامش و متشردون و عمال بناء و طلبة.. زلافة بيصارة ب خمسة دراهم و كأس شاي ب درهمين و قطعة حرشة بدرهم واحد.. وكتير هم من لا يستطيعون تأدية حتى ه هكذا أتمنة.. أظن أن رفع الدعم عن الغاز سيجوعم.

  • morad
    الأحد 26 ماي 2019 - 16:05

    أظن أنكم تدفعون البلد نحو الهاوية،ورفع الدعم على الدقيق والسكر والبوطا لن يمر بسلام،
    لم أعد أفهم بلدا في كل مرة يبشروننا بوجود كميات لابأس بها من الغاز في عدد من المناطق يسعى إلى رفع ثمنه على المواطن المقهور!؟

  • معلق
    الأحد 26 ماي 2019 - 16:06

    غيرفعو الدعم الخبز ديال الزنقا لي تياكلو البنايا والناس لي ممزوجينش غيغلى البناي غيزيد فالتمن مول الفريما حتى هو غيزيد فالتمن ديال الخضرة حيت مبقاتش البوطا موالين المحالات ديال الماكلة غيزيدو فالتمن باختصار الى بغيتي تاكل هز معاك مكلتك الله ايعفو علينا من هاد البلاد الكئيبة

  • مرآة الصحافة
    الأحد 26 ماي 2019 - 16:06

    رفع الدعم عن البوطاغاز سيترك المستهلك المغربي فريسة أمام الجشع اللامتناهي لكبريات الشركات الاحتكارية و أباطرتها و كل ناهبي أقوات البؤساء المقهورين و الكادحين من شرائح الشعب المغربي مما سيؤدي إلى ارتفاع أسعارها على غرار رفع الدعم عن المحروقات و الكازوال و مشتقاته و ارتفاع أسعارها إلى مستويات قياسية لاقبل لمستعملي الطريق و النقل العمومي و البضائع لتحمل تكاليفها مما أدى تلقائيا إلى ارتفاع أسعار السلع الغدائية و المواصلات و باقي الخدمات المرفقية العمومية و إرهاق القدرة الشرائية المعدومة للمواطن المغربي و الإجهاز على قوته اليومي الضعيف…
    إن تلويح الداودي برفع الدعم عن البوطاغاز يثبت عجز الأخير و محكومة خدام الدولة الفاشلة التي يقودها الباجدة أمام طغوطات لوبيات الغلاء والاحتكار و نهب أقوات البؤساء و المقهورين من الشعب المغربي…

  • Karima
    الأحد 26 ماي 2019 - 16:15

    لماذا لا تقوم هذه المحكومة بإحصاء فقط الأغنياء الذين هم قلة في المغرب ورفع الدعم عليهم فقط ومل من تبث ضبطه يستيفيد من الدعم يعاقب بملايين السنتيمات كي تكون رادعا لكل من سولت له نفسه سرقت دعم الفقراء بينما تترك الطبقة الفقيرة لحالها لكن هذا غير ممكن فأي تجربة تحتاج لفئران تجارب أما القطط الضخمة والسمينة تخشون من مخالبها

  • me me
    الأحد 26 ماي 2019 - 16:16

    كولنا ا سي الداودي اشنو دارتو ملين رفعتو الدعم على المحروقات استفدنا شي حاجة والو المستفيد الأول هما الشركات للارباح ديالهم ولات خيالية على حساب الشعب

  • boukhti widadi
    الأحد 26 ماي 2019 - 16:18

    ان رفع الدعم سيمكن الدولة من استرجاع مبلغ كبير محدد في 17 مليار درهم ستساهم في برنامج الاستثماراث و سيكون له وقع كبير على الافتصاد الوطتى.
    من بقولون ان الفقراء والطبقة المتوسطة ستضرر، لا أظن ذالك.
    غلاء اسعار المواد الغدائية و المحروقات أكثر بكثير.
    لايمكن ترك 17 مليار يستفيد منها الاغنياء فقط.
    كفى جدالا. شريطة إنجاز السجل الاجتماعي بكل نزاهة وصرامة، وهذا تحدي كبير لوزارة الداخلية ى أطرها وكل المتدخلين في العملية

  • إحصاء للحل
    الأحد 26 ماي 2019 - 16:19

    تحليل السيد الداودي فيه حلقة غير واضحة
    صاحب الضيعة حينما يُرفع الدعم ستزيد تكلفة الإنتاج وبالتالي لكي يحافض على هامشه الربحي والنتيجة المستهلك هو المؤدي
    ماأريد قوله
    إحصاء حقيقي للعائلات بأفرادها كلهم ومدخول كل عائلة على حدة وإعطاء الأسبقية في التشغيل والرخص لنفس المستويات التقافية للعائلات الأقل دخلا

  • محماد الليط
    الأحد 26 ماي 2019 - 16:20

    اولا لست من أصحاب الضيعات .. لكن أرى الحلول كما يلي ..١. اصحاب الضيعات الفلاحية الكبيرة معروفون لدى الإدارة..منهم من يصدر إلى الخارج المنتوجات الفلاحية ومنهم من يقتصر على السوق الداخلي .. وفي كل الحالات نستفيذ من ذالك .. التصدير يجلب العملة الصعبة .. اسواق الداخل.. يستفيذ منها كل المواطنين .. لو رفعتم الدعم على البوطا ستتضاعف اثمان الخضر والحبوب والقطاني إلى أسعار خيالية.. ٢.. يجب فرض رسوم على أصحاب الضيعات ورسوم كذالك على المضاربين اللذين يكونون صلة وصل بين فلاحي الضيعات وتجار المنتوجات الفلاحية بالتقسيط …ليستفيذ المواطنون من تخفيظ الأثمان… ٣. .يجب فرض ضرائب ورسوم إضافية على أصحاب محطات بيع المحروقات… وبهذه التدابير وتطبيقها دون تردد تتركون الأمور على حالها … تتحملون الدعم من المداخيل الجباءية المذكورة … ثم أن معدل السقي في السنة يبقى في حدود سبعة أشهر… إشارة واحدة ..لو لم يكن السقي بالبوطا في هذه السنة التي كان نزول المطر ضعيفا جدا ..لوصل ثمن الحبوب والخضر إلى أسعار خيالية….

  • متتبع
    الأحد 26 ماي 2019 - 16:20

    اللي يسمع رفع الدعم عن البوطا سيكون عرس الفقراء لوه الحريرة الفقراء اي سجل ستقومون به للفقراء اقسم لكم بأنكم ستتلاعبون به ولن يستفيد الفقراء الحقيقيين بل سيستفيد تجار البوطا على ظهر الشعب كما فعلتم في المحروقات !ومن يستفيد؟أليس لوبيات بعينها وتقتسمون الأرباح ألا تخافون الله يوم لا ينفع لا مال ولا بنون

  • kamal
    الأحد 26 ماي 2019 - 16:20

    يل بغيتو الخير للبلاد كل مسؤول ينقصولو من الراتب الشهري لكن حاشا واش كتبغيو الوطن، طايحين على المسكين، وكلنا الله عليكم، كرهتونا فكل شيء

  • khalid
    الأحد 26 ماي 2019 - 16:21

    المرجو عدم الطنز على الفقراء والشعب المغربى هل هذا عرس

  • إيكو
    الأحد 26 ماي 2019 - 16:22

    يجب رفع الدعم نهائيا عن كل المواد المدعمة و إقرار المزيد من الضرائب على الطبقة "المسحوقة" و من لا يملك المال فليزج به في السجن أو ينفى إلى أدغال إفريقيا، لكي يستفيق هذا الشعب "النائم" و "التائه" و الذي جزء منه ضد أي إصلاح حقيقي لأنه مستفيد بشكل أو بآخر من هذه الوضعية و تجده يهلهل لسجن من خرج و طالب بحقوقه فقط لأنه يخاف من فقدانه "لامتيازاته" الغير المشروعة و مستعد للفرار من الوطن في أي لحظة لأنه لا تهمه إلا مصلحته الشخصية!

  • مهاجر
    الأحد 26 ماي 2019 - 16:22

    زيد على الفقراء و عطي اسيادك.متملقين حتى النخاع
    الوداع مغربي الحبيب الهجرة احسن

  • فقير إلىالله
    الأحد 26 ماي 2019 - 16:26

    إرفعوا الدعم عن غاز البوتان وادعمو الذقيق ليصبح ب 40 درهم و السكر ب 5 دراهم و الشاي ب 10 دراهم لأن هذه المواد يستهلكوها الفقراء أكثر من الأغنياء إن كانت النية صالحة والعرس للفقراء

  • فرحات
    الأحد 26 ماي 2019 - 16:27

    في عهد.الباجدة أصبح. المغرب عبد لصندوق النقد الدولي على كل حال انها بداية احتضار حكومة البؤس والفقر والجهل والأوبئة. حكومة تفتقد لحس الوطنية والمسؤولية الاجتماعية

  • الوجه الاخر
    الأحد 26 ماي 2019 - 16:35

    السي الدودي اذا كنت تتقاضى 50000 درهم و سكن وظيفي و امتيازات الهاتف و تعويضات التنقل و البنزين المجاني و عدم اداء فاتورة الماء و الكهرباء فاعلم اني اتقاضى 2600 درهم فيا التنقل و الماء و الكهرباء و القوت اليومي و اعالة اسرة.فأنت تبحت عن اندلاع ثورة الجياع حذاري

  • Hassan
    الأحد 26 ماي 2019 - 16:38

    الحكومة دائما آخر من يعلم وا سي داودي المواطن المغربي يدفع 60dh مقابل قنينة الغاز من الحجم الكبير لأن الشركات تسرق ما يقارب الثلث من نسبة الملأ المعتمد وطنيا مند عهد سي بنكيران و بمباركة وزارة الداخلية

  • Sam.. italy
    الأحد 26 ماي 2019 - 16:38

    هكذا اصبح يعامل كالقطيع انظروا الى لغة الخشب واستحماره من لا يستحق قيادة حتى عائلته ماعدا وطن

  • ولد البلاد
    الأحد 26 ماي 2019 - 16:40

    إوا أسي الداودي إلا رفعتي الدعم على الفلاح، الفلاح بدوره غادي يرفع أثمنة الخضر و الفواكه، المتضرر الأول هو المسكين، إنا عرس علاش تاتهضر، سيرو الباجدة الله يعطيكم…………….اللهم إني صائم

  • الفس الفضولي
    الأحد 26 ماي 2019 - 16:41

    الخل بسيط للغاية … تفرض ضرائب ورسوم على أصحاب الضيعات اللذين يستهلكون البوطا … نفرض رسوم وضراءب كذالك على محطات بيع المحروقات. مثلا مساهمات. بنسبة ماءوية على رقم المعاملات.. chiffre d'affaires. . تجتهد الإدارة في التخفيض من الرسوم المفروضة على بيع المحروقات. عن كل لتر … وهذه الضراءب والرسوم تكون هي الدعم الذي تسعى الإدارة إلى رفعه وخلق أزمة اجتماعية….

  • Donald Trump
    الأحد 26 ماي 2019 - 16:42

    هناك حل اخر . عوض ان نرفع الدعم على البوطة و تحسبون الفقراء وتعوضونهم . سوف نحسب الاغنياء في المغرب ونخلق لهم الضريبة على البوطة وبهذا قد نكون وجدنا الحل

  • fakir
    الأحد 26 ماي 2019 - 16:51

    لماذا عرس الفقراء لان 17 مليار درهم و17 مليون فقير هي 1000 درهم للفقير الحساب هو 1700000000000÷100000=17000000 فرنك يعني 20 بوطة فالعام للفقير

  • السلام عليكم
    الأحد 26 ماي 2019 - 16:52

    الوزير الداودي كثير الكلام قليل الفعل.هو كما يقول المثل المغربي الناس تحكر علي وانا نحكر على عيشة اختي.هو لا يستطيع أن يواجه الباطرونا وأصحاب المحروقات ولكنه يتحدى الفقراء بأنه قادر على رفع الدعم عن البوطا غدا

  • ابن الأمين
    الأحد 26 ماي 2019 - 16:52

    حكومة الفقهاء لن تفيد البلاد في شئ. لو أرادو استفادة الفقراء من صندوق المقاصة لاحاجة أن ينتظروا سجلات يتحكم فيها المقدمون والشيوخ بإقصاء العديد من الفقراء. سيتفيد الفقراء من هذه الأموال لوصرفت على الصحة والتعليم الععنوميينوالنقل وفرص الشغل. لأن النتيجة ستكون واضحة ومباشرة ويمكن التحكم فيها

  • abdo missour
    الأحد 26 ماي 2019 - 16:58

    شوف تزداد حالة المسكين سوء …اول حاجة زيادة تمن القنينة سيجعل تكلفة الإنتاج تزداد وبالتالي ارتفاع تمن المواد التي تستعمل فيها غاز البوطان بعض المواد العدائية الفلاحية الخضر الفواكه الدجاج….ومن يدفع التمن فقط المسكين المحكور

  • Haniba3le
    الأحد 26 ماي 2019 - 17:10

    بااااااااااااااااز واجهك قاصح.
    لكن المنافق الأكبر هو الشعب، فتجد منه من يطبل لحزب pjd و منه من يطبل لحزب التجمع و منه من يطبل لحزب الإستقلال و الآخرون يوزعون صياحهم على الأحزاب الأخرى و يطبلون لها، هناك من يفعل ذلك من أجل المال و البعض الآخر لأن المرشح من العائلة و آخرون يصوتون للقبيلة و الآخرون يتبعون جلالة بالنافخ.

  • العابث الأخير في هذا القرن
    الأحد 26 ماي 2019 - 17:10

    حكومة المظالم قهرتو الفقير وفقرتو الشعب الفوسفاط وحدو إلبي مطالب الشعب أين الثروة 2 بحار ذهب فضة نحاس. ……..ضرائب ولكن نحن المضروبون والمداويخ

  • رشيد الشبيهي
    الأحد 26 ماي 2019 - 17:16

    الحل اسهل ما كان
    هو اعتماد لونيين للبوطا اللون الاول موجه للاستهلاك المنزلي و يستفيد من دعم المقاصة و اللون الثاني موجه للفلاحة و الصناعة و يكون الثمن كاملا

  • رشيد
    الأحد 26 ماي 2019 - 17:18

    عندما يتم رفع الدعم عن الغاز الذي يستعمل في الفلاحة أو في الصناعة أو في العسل أو. . سيضبف الفلاحون والصناعة تمن الزيادة في المنتوج كما وقع في المحروقات فاصحاب النقل زادوا في الاتمنة ودائما الفقير هو الذي يؤدي ففكرتكم خاطئة فعندما تمت الزيادة في الكهرباء الفقير الذي يسكن في بيت ما عدد كتير من الجيران ولا يمكنه إدخال عداد مستقل لبيت فا لاستهلاك يصعد الإلى الشطر الرابع لكترة الجدران الفقراء

  • هشام
    الأحد 26 ماي 2019 - 17:24

    لو كان السي الداودي يتكلم من مطلقات منطقية واصلاخية لقلنا الله اسخر وابارك
    ولكن هو يتكلم بغير نية واضحة
    هم يريدون ان يترَوكها ارض محروقة
    ولكن المغاربة عايقين بكم
    الله الطف
    في هده الظروف لا يأتي هذا الكلام
    هل تريد موجة جديدة توصلك للوزارة
    يجب أن تزينوا كلامكم

  • عبده
    الأحد 26 ماي 2019 - 17:29

    هاد الحكومة باينة غد ترجاع بالمغرب نعام البون….واحد غديشري البوطا بثمن والآخر بثمن مخالف….والهدف هو فرض ضرائب إضافية على المواطنين كما فعلوا مع المحروقات…عوض أن يفرضوا ضرائب مباشرة على الأثرياء….

  • المهدي
    الأحد 26 ماي 2019 - 17:30

    لو افترصنا انه تم رفع الدعم عن البوطا فإن الفلاحين المقصودين سيرفعون ثمن منتوجهم أضعافا وسيؤديها الفقير .
    ما الفاىدة من الدفع بيد والأخذ بالأخرى ؟
    هل الفقير سيبيع البوطا الظدعمة للغني حتى يستعملها في ااري مقابل خفض ثمن المنتوج؟
    ؤجب التريث قبل مثل هذه الإجراءات المتهورة .

  • Hamza
    الأحد 26 ماي 2019 - 17:45

    اسي الداودي قلت الفئة الفقيرة معدش تضرر الفلاح الاخسر 60 مليون على السقي ديال المحصول ديال راه المحصول ديال عد يكون غال الثمن ديال والمغاربة كاملين عد يتقداو من المحصول ديال أو كمل من راسك اسي الداودي

  • سيدي العريان
    الأحد 26 ماي 2019 - 17:48

    الحل اسهل وسهل ,اصدار قانون بعدم استعمال قنينات الغاز للاستخراج مياه الري,وكل جهة تشكل لجن لمراقبة الضيعات الكبيرة والمتوسطة بالمنطقة التابعة لها,ولكن يجب محاكمة صاحب الضيعة وليس من يديرها !!?اما تلويح وتهديدات وزير الحكامة هذا مجرد تخربيق وكلام خاوي ………لان حزبه يعلم انه سيجر ويجبد على راسو النحل,لهذا يجرجرون حتى يمر ما تبقى من حكمهم بخير……..!وتتسلم الكومة هذه القنبلة _رفع الدعم عن غاز البوطان_………!!! احلم يا داودي كما يحلو لك………………

  • رشيد
    الأحد 26 ماي 2019 - 17:51

    علاش السي الداودي الدولة والحكومة ما عارفاش العدد ديال الناس اللي فقراتهم ف هاد لبلاد؟!!!!

  • ilmani
    الأحد 26 ماي 2019 - 17:52

    et pourquoi ne pas cmmercialiser 2 type un pour la consommation domestiques et autres pour les industriels avec plus de capacité et faire un contrôle sur les besoin de chaque unite industrielle

  • بلاحدود....
    الأحد 26 ماي 2019 - 17:53

    العرس عندنا هو ملي درقوا علينا زلايفكم كاملين نهائيا و إلى الأبد أنت و باقي أعضاء محكومة خدام الدولة العاجزة و الفاشلة من تدبير الشأن العام المغربي….

  • عبد الخالق
    الأحد 26 ماي 2019 - 17:56

    الحق يقال ان الفكرة جيدة وفيها عدل. الغني يشتري بثمن السوق و الفقير يحصل على المساعدة. لا افهم لماذا كل هاته الانتقادات دون ادنى موضوعية. المغربي الشريف لا يمد يده لتدفع الدولة عنه ثمن البوطا و هو قادر على دفع الثمن الحقيقي

  • سيمو
    الأحد 26 ماي 2019 - 17:56

    عبد الإله ابن كيران ندمت علاش محيدتش دعم على بوطا غاز للمغاربة
    هذا هو حال حزب العدالة والتنمية الاسلامي السياسي

  • الحسن
    الأحد 26 ماي 2019 - 18:07

    ليكن في علمك ايها السيد الداودي هدا الإجراء أنه نكسة للفقراء اما العرس فهو لك سيدي الوزير المحترم وكل إجراء نافع أو ضار ستحاسب عنه عند رب العزة إن شاء الله

  • شاهد على العصر
    الأحد 26 ماي 2019 - 18:09

    اوا سيدي مروك ولكن السي الوزير واش غادي اكون عريس و لا عروس ماغدي اكون غي عوروس الله يهديك السي الداودي راك معروف عليك تتكون غي من جهة الباطرونة زيدو 200 درهم في الاجرة و حيد هاد الدعم راه ساهلة ماهلة و باينة لعمة…سير على الله و طلب السلامة

  • سوسي حر.
    الأحد 26 ماي 2019 - 18:13

    رفع الدعم عن البوطا خط احمر…الا جاب الله حايدو الدعم..هادي غادي تكون لاخرا ليهوم و فتيل سيشعل الاحتجاجات في كل مكان..و كل لسي الداودي افكها ديك ساعة..

  • صحراوي قح
    الأحد 26 ماي 2019 - 18:20

    سبحان الله في بلد الاستثناء كل شيء يسير بالعكس ! عرس الفقراء على من تضحكون ! الزياده اكثر من ١٠٠% وتحسبون هذا عرسا ! للتذكير عندما كانت الدوله تحسب الف حساب قبل ان تزيد ١٠ سنتيمات على مثل هولاء المواد الضروريه والتي يستهلكها المواطن المفقر عندها كان المواطن المغربي على الاقل له صوت اما الان فالشعب ميت حي .. ضاعفوا الاثمنه كيف ما احببتم وفيما احببتم ! فلن يتحرك المواطن الميت الحي ضدك اي قرار صدر منكم

  • سكزوفرين
    الأحد 26 ماي 2019 - 18:21

    هناك حل بسيط
    تخصيص لون لقنينات الاستعمال المنزلي
    ولون مختلف لغير المنزلي
    واقرار عقوبات وغرامات للمخالفين
    ولكن غاية البيجيدي هي جيوب الفقراء والطبقة الصغيرة والمتوسطة من اجل ضمان تقاعد البرلمانيين والوزراء واستعمال الدعم في الانتخابات

  • مرحبا
    الأحد 26 ماي 2019 - 18:30

    من لهم الضيعات من غيركم من يستفيد من الدعم غيركم من لايؤدي الضريبة غيركم من له شركات الكازوال غيركم أولا سيدي الوزير أنا كمغربي احتج لأنكم تفرقون بيننا كيف للكازوال 5 دراهم في الجنوب وفي الداخل 10 دراهم اتقوا الله فينا أحس أنكم تحاربوننا انشري يا هسبريس

  • محمد
    الأحد 26 ماي 2019 - 18:30

    الحل في نظري هو تخفيض ثمن القارورة إلى 30 درهم و الحصول على الغاز بالبون اي مقابل وصل تراقب العملية وزارة الداخلية بواقع قنينتان لكل أسرة في الشهر ومازاد على ذلك فثمن للقنينة 150 درهما يعني للقنينة الأولى والثانية ب 30 درهم للواحدة والثالثة والرابعة ب150

  • الهواري
    الأحد 26 ماي 2019 - 18:37

    نعم سيكون رفع الدعم عن البوطا عرس للفقراء يكون الفقير هو العروسة وانتم العريس

  • ع.العزيز
    الأحد 26 ماي 2019 - 18:40

    اظن ان سياسة التقشف التي تنتهجها الحكومات المتتالية بالمغرب،لا تزيد الا للطين بلة،في غياب عزيمة قوية لإعادة النظر في استراتيجياتها،والبحث لها عن مداخل بعيدا عن جيوب الطبقة الهشة للمجتمع،واعادة النظر في المنضومة الضريبية لدوي الدخل المتوسط والعالي،ولم لا يتم التقليص من الاجور الخيالية للمسيرين ومديري الاقسام والشركات والتقليص ايضا من العلاوات والمكافآت والامتيازات المادية في جميع القطاعات،وتحديد الأجر الأقصى لهاؤلاء،اظن انه حان الوقت للاقتداء بتجارب بعض الدول الرائدة في هذا المجال،مثل نموذج هولندا.

  • مسكين معنديش
    الأحد 26 ماي 2019 - 18:45

    الله ياخد فيكم الحق حسبي الله ونعم الوكيل فيكم .. ملي كيتسد امامكم باب الاغنياء ترجعو المساكين لا حول ولا قوة الا بالله العلي العضيم .

  • ملاحظ عابر سبيل
    الأحد 26 ماي 2019 - 18:46

    الشعب جربكم و لم تعد له الثقة في قراراتكم.
    نحن على يقين ان أي قرار ستتخذونه لن يكون في صالح الشعب و أن كلامكم كله كذب و تمويه.
    قراراتكم ضد مصلحة الشعب و الشعب يقول لكم ارحلوا و كفى انهاكا له.
    بدلا من ان تخدموا مصلح المواطن و تصلحوا التعليم و الصحة و الشغل و …. قررتم ان تحاربوا الشعب.
    الشعب ينتظر بفارغ الصبر، ان لم يكن هناك مفر، موعد الانتخابات المقبلة و لن يكون هناك عزوف عن التصويت، ليتخلص من جماعتكم الباطلة.

  • عبد الله الفقير
    الأحد 26 ماي 2019 - 19:24

    اتقوا الله أيها المسؤولون في هذا الشعب!!!
    ياليتكم تحلوا مشكلة الدعم مع الذين لايستحقونه مباشرة.واتركوا الطبقة الوسطى في حالها!!!.

  • Ghalib
    الأحد 26 ماي 2019 - 20:20

    هاد الحكومة حاكرة غير الفقراء أما الأغنياء ماقدرش دير شي قرار بحقهم لله يخود فيهم الحق نتسناو الانتخابات باش نتهناو منهم

  • مشاهد
    الأحد 26 ماي 2019 - 20:21

    أحسن عرس هو أن يتخلص المغاربة منكم في أسرع وقت. أن يصوت الجميع ضدكم لتعودوا إلى جحوركم يا أفلس حكومة التي تتغلب على الفقراء.الله يرفعكم عنده فبل رفع الدعم.

  • رباطي
    الأحد 26 ماي 2019 - 20:52

    نهار لي غيساليو من هاد السجل غيقولو المغاربة كلهم أغنياء

  • الصقر
    الأحد 26 ماي 2019 - 20:56

    هدا ما كتتم تطبلون له قبل رفع الدعم عن المحروقات و الان تيين العكس .نفس الشيء مع ملفات عديدة كالريع و الفساد….

  • حكومة عقبمة
    الأحد 26 ماي 2019 - 21:15

    الداودي وزير فاشل و فيه كثرة الكلام و اتأسف لكونه كان استاذ في الكلية و كنت من طلبته. وزير مثله مثل العثماني والخلفي. حكومة المعوقين.

  • Chafik
    الأحد 26 ماي 2019 - 21:15

    الى نجحتو فالانتخابات جاي ديرو ليبغيتو

  • جمال
    الأحد 26 ماي 2019 - 21:42

    أنا لا أفهم هذه العبارة رفع الدعم إذا كان ثمن في الأسواق الدولية 3 مرات أرخص من تمن في المغرب مثلا شراء منتوج ب10 DH من السوق الدولية ثم وضع 30 DH ضراءب تم بيعه ب 60 DH للشعب والقول انه مدعوم من الدولة وبدون دعم التمن 100 Dh
    خلاصة القول الدولة تأخد كل هذه الضرايب والشعب لا يستفيد من أي شئ فقط التعليم و لكن رديء

  • مواطن
    الأحد 26 ماي 2019 - 22:00

    والفقراء يقولون لكم أن يوم عرسهم يوم ترحلون يا حكومة العار و حكومة الحكرة

  • omar
    الأحد 26 ماي 2019 - 22:13

    وا سي الداودي
    طلبنا الله اللي سلطك علينا يكفينا شر تعليقاتك الخرقاء
    رفع الدعم عن البوطا عرس للفقراء
    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
    ابتلانا الله بسياسيين من طينتك ولا نملك إلا الصبر
    الصبر الجميل
    والله المستعان على ما تصفون

  • حائر
    الأحد 26 ماي 2019 - 22:19

    ..يا صاح كيف تلصق التهمة بوزارة الداخلية وانت وزير في حكومة ؟ هل تتكلم عن تداخل الاختصاصات ؟ ام عن ازمة في القوانين التنظيمية وغيرها؟ ام ان السيناريو هو هكذا في مسرحية بلا نهاية؟ تريث نحن مغاربة لا نقبل التدليس والتسويف ونكره بالمناسبة كل طماع اثيم ولو على حجساب امة بكاملها .تريث تكسب احترامنا والا فنحن في حارة غير راحتك.

  • مغربي
    الأحد 26 ماي 2019 - 22:25

    اكون بحال داك العرس للي دارتوه مع المحروقات

  • مغربي
    الأحد 26 ماي 2019 - 22:44

    عندك الحق غادي يكون عرس و اشكون العروسة اسي الداودي؟؟؟

  • Oujdi
    الأحد 26 ماي 2019 - 22:50

    اتحدى اي مسؤول في هذا البلد أن تفتحوا باب الهجرة والله ميبقا واحد .امكن باقي غي الأكسجين الذي نتنفس به ملقاو له حل .بلاد …………

  • Hassan
    الأحد 26 ماي 2019 - 22:53

    فعلا عرس الديب . الفلاح الذي يستعمل مائة قنينة غاز في اليوم معفي من الضرائب و يستفيد من دعم المغرب الأخضر . وأصحاب قينينة صغيرة مرة في الأسبوع عمال الضيعة . ينتظرون الفرج من الله

  • مغربي
    الأحد 26 ماي 2019 - 23:01

    رفع الدعم عن البوطا عرس للفقراءههههههه ،خلينا را مزال مانسينا عرس المحروقات

  • محمد
    الأحد 26 ماي 2019 - 23:06

    سيكون لنا عرس لما نتخلص من هذه الحكومة الأسوء في تاريخ المغرب تتكلم كثيرا وتعمل ققيلا والقليل الذي تعمله ضد الشعب يارب خذ فيهم الحق قتلونا

  • جديدي
    الأحد 26 ماي 2019 - 23:16

    للأسف حزب العدالة والتنمية كان أسدا على الشعب ونعامة على لوبي الفساد وناهبي ثروة المغاربة . وكان هو أمل المغاربة – بعد تجريب باقي الأحزاب الأخرى من قبل – كحزب يعلقون عليه الأملإبان ثورة الربيع العربي….الآن إنه مثل ذلك الفقيه الذي انتظرنا بركته فإذا به يدخل المسجد ببلغته …..أتسائل مع جميع عموم الشعب المغربي الأحرار . هل نجرب المقاطعة السياسية للإنتخابات وعدم التصويت لأي حزب كان ؟؟؟؟ أنتظر تفاعلا من الجميع ….

  • محلل فوق العادة
    الأحد 26 ماي 2019 - 23:19

    ان ملف السجل الاجتماعي الموحد اصبح ورقة سياسية بامتياز وحزب البيديجي يوهم للسذج من المواطنين ان دعم الفقراء يحض باهتمام بالغ إلا ان الملف بيد وزارة الداخلية التي عليها ان تنجز احصاء الفئات المستهدفة …إلا انه وهذا ليس بغريب نظرا لحساسية الموضوع ولكونه يعد سابقة في الدول المنتمية للعالم الثالث فوزارة الداخلية ارتأت ان تحتفظ به الى ان يسند الامر الى حزب يحض بدعم المخزن ليكون بمثابة دعم سياسي ومادي له…اما السيد الداودي فهو غير مؤهل ليستنبط خبايا الامور السياسية فلا تمنحوه فرصة الكلام في مثل هذه المواضيع …..

  • زياد
    الأحد 26 ماي 2019 - 23:26

    هي هاذالوزير مسكين.كل الصفات المكتوبة سابقا يا ام عماد السلاوي بعيدة عنه كل البعد فلا تحاولي تلميع صورته فنحن اعلم به منك والسلام

  • farouki
    الأحد 26 ماي 2019 - 23:48

    نفس الاستطوانة عندما اردتم رفع الدعم عن المحروقات،
    اما رفع الدعم عن الغاز المستهلك من طرف الفلاح يعني رفع ثمن المنتوجات الفلاحية. يعني المتضرر هو الفقير

  • مول الكرموص
    الإثنين 27 ماي 2019 - 00:44

    العرس عندي نهار مانبقاش نشوف هذ كائنات النذالة والتعمية لانني اكرههم كرها شديدا لانهم فاشلون في كل شيء ماعدا شيء واحد وهو تفقير الفقير

  • sanabi
    الإثنين 27 ماي 2019 - 01:11

    قد لا يجهل ابسط مواطن في المغرب بأن سياسة الحكومة فاشلة لأقصى درجة. كلام تافه هدا. رفع الدعم وكأنكم تدعمون المواد الغدائية من جيوب آبائكم , تدعمون المواد من مال الشعب ومالكم تحلمون؟؟؟؟؟ تقاعد الوزراء و البرلمانيين كاف لدعم كل المواد الغدائية بما فيها السجائر التي يدخنها الفقير "الناس عاقوا" الله ياخد فيكم الحق

  • محمد أمين
    الإثنين 27 ماي 2019 - 01:46

    الله يخد فيك الحق في هد شهر رمضان المبارك بالك غير الفقير ولينا عيشن في الجحيم في بلادنا

  • Oujdi
    الإثنين 27 ماي 2019 - 03:57

    ان لم تستحي فافعل ما شئت كفاكم كذبا على المغاربة هذا ما قلتم حينما رفعتم الدعم عن المحروقات قلتم بان الاغنياء هم المستفيدون من الدعم وان الحكومة تحمي الفقراء عند ارتفاع الاسعار لكن الواقع اثبت انكم كاذبون وفاشلون وتستحمرون الشعب . ان الله يمهل ولا يهمل وترون ذنوب الشعب في انفسكم وذريتكم……..

  • متتبع متتبع
    الإثنين 27 ماي 2019 - 04:02

    لا افهم هل الحكومۃ تعرف معنی المصطلحات لان الحكومۃ تلغي صندوق المقصۃ ولا تصلحه الحمار الدودي لا يريد تسقيف المحروقات التي يغتني منها الاغنياء ولكنه مستعد ان يلغي الدعم عن البوطا الان ويقولها بحصره

  • طالب جامعي متقاعد
    الإثنين 27 ماي 2019 - 09:20

    لما كان الداودي وزير التعليم العالي ترك بصمة سوداء في هذا المجال فكانت " laborse" تمنح لأبناء الأغنياء وتحرم لأبناء الفقراء وكذلك الشأن في وزارة الحكامة .

  • فلاح مهمول
    الإثنين 27 ماي 2019 - 14:33

    هههه عادت حليمة إلى عادتها القديمة مسكين هدا الوزير بغا إضرب شي صفقة على ضهر الفقراء عاوتاني

  • رأي1
    الإثنين 27 ماي 2019 - 15:16

    كون الدعم يستفيد منه الكبار من فلاحين وغيرهم ليس مبررا لرفعه.فالكبار لا يخشون من هذا الرفع لان كل زيادة في كلفة الانتاج تقابلها زيادة في السعر بل قد يستغل هؤلاء هذا الرفع من اجل مضاعفة الارباح.المتضرر دائما هو المواطن من الطبقات الوسطى والفقيرة.وما سيعطى الفقراء اذا لم يكونوا مجرد وسيلة التبربر بالنظر الى اعتراف الوزير بان اموال الدعم لا توجه للفقراء ماسيعطى لهم بيد سيؤخذ منهم بيد اخرى بل سيخسرون بسبب ارتفاع الاسعار.

  • cher
    الإثنين 27 ماي 2019 - 17:25

    كيف يرفعون الدعم وهم يبشروننا بثورة للغاز في البلاد

  • Ahmed
    الثلاثاء 28 ماي 2019 - 01:01

    رفع الدعم عن قنينة الغاز ……و الدقيق …وهذا يعني
    ان سعر الخبز سيرتفع الى 3 دراهم للخبزة .

  • المحلل
    الثلاثاء 28 ماي 2019 - 11:05

    كما هناك حدود للأغنياء هناك حدود للفقراء رفع دعم عن البوطة ستتسبب في انهيار ما تبقى من فئة الهشة من المجتمع و سيندم أصحاب القرار على اليوم الذي فكروا فيه .
    تريدون رفع الدعم تحملوا العواقب …

  • Morokii
    الأربعاء 29 ماي 2019 - 22:54

    من نيتك داوي.
    حنا لا يهمنا الحيلة الشخصية لوزيرك هدا… المهم عندنا هو أنه من قوى الضلام لي تكرفسات على هاد الشعب باسم الدين و التواضع و و… عطيني عمل واحد قام به الداودي او الندالة و التعمية بصفة عامة كان في مصلحة الشعب؟

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة